إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

    الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت


    لمحة تاريخية:

    o بدأ العمل المسيحي في الكويت عندما جاء الدكتور القس صمويل زويمر الى الكويت عام 1903 وهو مرسل من الكنيسة المصلحة في الولايات المتحدة الامريكية وكان يعاونه الاخ سلومي وهو عراقي من بغداد.
    o تم شراء قطعة ارض لبناء مستشفى في عام 1914 وهي اول مستشفى في الكويت ثم اضيف مستشفى منفصل للنساء في السنوات اللاحقة.
    o في العام 1919 وصل اول مبشر عربي هو المرحوم الشيخ يعقوب شماس ابراهيم.
    o اقيمت اول صلاة باللغة العربية عام 1926 وذلك في احد البيوت.
    o تم بناء الكنيسة ومنازل للاطباء والممرضين والقس وذلك في عام 1931.
    o في عام 1954 تم انتخاب اول مجلس للكنيسة العربية.
    o تم بناء القاعة الملحقة بمبنى الكنيسة عام 1958.
    o في عام 1959 دعت الكنيسة المرحوم القس يوسف عبد النور ليقوم برعاية الكنيسة.
    o في عام 1964 تم انتخاب ورسامة اول شيخين كويتيين للكنيسة وهما الشيخ يعقوب شماس ابراهيم والشيخ سليمان سمعان شماس.
    o في عام 1971 انضمت الكنيسة الى مجلس كنائس الشرق الاوسط.
    o في عام 1972 تم انتخاب ورسامة الشيخ حبيب يعقوب شماس.
    o في عام 1974 انضمت الكنيسة الى رابطة الكنائس الانجيلية في الشرق الاوسط.
    o في عام 1980 توفي القس يوسف عبد النور وتم دفنه في ثرى الكويت بناء على وصيته.
    o في سبتمبر 1980 دعت الكنيسة القس حلمي حنين لرعايتها .
    o في عام 1989 انتقل الشيخ حبيب شماس الى الامجاد السماوية.
    o في عام 1992 تم انتخاب ورسامة الشيخ نبيل اسكندر ابراهيم والشيخ عمانويل بنيامين غريب.
    o في عام 1993 انتهت خدمة القس حلمي حنين.
    o في عام 1994 دعت الكنيسة لرعايتها احد الرعاة ، ونتيجة لانحرافه عن العقيدة المشيخية قام مجمع المنيا الانجيلي بسحب لقب قسيس منه في 4 سبتمبر 1997وتم شطب اسمه من سجلات القسوس في سنودس النيل الانجيلي و الطائفة الانجيلية في مصر.
    o في عام1998 تم انتخاب و رسامة الشيخ مراد عزرا مرجان.
    o في عام 1999 تم رسامة الشيخ عمانويل بنيامين غريب قسا وتنصيبه راعيا للكنيسة بواسطة لجنة من السنودس الانجيلي الوطني في سوريا ولبنان.
    o فى عام 2001 دعت الكنيسة القس/رفيق فاروق راعيا شريكا للكنيسة

    الكنيسة في عام 2003:

    o يبلغ عدد اعضاء الكنيسة حولي 60 عضوا..
    o اجتماعات الكنيسة تشمل العبادة يوم الاحد، واجتماع للعبادة في كنيسة القديس بولس بالاحمدي يوم الاثنين، واجتماع عام يوم الاربعاء، واخر للشباب الناشئ يوم الخميس، واجتماعي مدارس الاحد وشباب متوسط يوم الجمعة، هذا بالاضافة الى اجتماعات لدراسة الكتاب المقدس .
    o تقدم الكنيسة خدمات المكتبة بالتعاون مع دار الكتاب المقدس في الخليج ، خدمة الاشرطة المسجلة.
    o نظرا لقلة الكنائس في الكويت فان الكنيسة الانجيلية الوطنية تستضيف حوالي 50 كنيسة وجماعة مصلية من مختلف الجنسيات والطوائف من الهند والفلبين وباكستان وكوريا وبنغلادش وسريلانكا ، ويبلغ عدد المصلين في مباني الكنيسة اكثر من 10000(عشرة الاف) شخص في الاسبوع.
    o يبلغ عدد المسيحيين في الكويت حوالى 250 الف بينما يبلغ عدد المسيحيين الكويتيين نحو 200 شخص ، ويخدم المسيحيين في الكويت اكثر من سبع كنائس من مختلف الطوائف.

  • #2
    من الجذور الى الثمار

    من الجذور الى الثمار
    هذا العنوان ينطبق على خدمتى الرعوية فى الخمس سنوات الماضية
    فقد شاهدت بالعيان كنيستى الانجيلية المشيخية فى مصر عبر الكنائس التى تواجدت فيها وبعد ذلك شاهدت الثمار فى كنيسة الكويت - الخليج وسط العاملين هناك

    أولا- كنيسة النخيلة -ابو تيج -مجمع اسيوط
    اول كنيسة انجيلية مشيخية فى القطر المصرى(1881) ورعاها اول قسيس مصرى يرتسم أيا القس / يوحنا هوج- من اوائل المرسلين
    المكان كبير جدل ويحيط بالكنيسة مدرسة ويوجد فى الدور الاول بمنزل الراعى مستوصف
    ولكن الشعب هجرها لعدم استمرار الرعاية فيها
    والمدرسة اخذتها الحكومة- والمستوصف اغلق بسبب مشاكل كبيرة
    وفى اواخر التسعينات جا ء مجموعة من خدام الكنيسة الى المجمع سلموا المفاتيح وقالوا يامجمع شفلنا حل اهنا بنموووووووت والى هذة اللحظة لم يتحرك أحد. وربنا يرحم شعبة
    وهذا هو جذر كنيستى الانجيلية المشيخية فى قرى الصعيد ومن يهتم بالقرى التى كانت وما تزال نبع العمل الانجيلى فى مصر والوطن العربى :?:

    ثانيا- كنيسة العامرية- الاسكندرية- مجمع الدلتا
    ذ هبت بعد ذلك الى أحدث كنيسة فى جمهوربة مصر العربية وخا صة مجمع الدلتا -وهو المجمع الذى تربيت فبة (كنيسة بنها الانجيلية)
    قبل ان تنضج الكنيسة رعويا تمت رسامة شيوخ من اصول غير مشيخية ( من رسولية واخوة ومثال مسيحى) ولهذا السبب لابد من ان نصلى كثيرا عند تنظيم الكنائس المشيخية وأختيار الشيوخ ولابد ان نعترف ان هذة الطوائف بلا شك تختلف عن المشيخية من حيث طبيعة العبادة و والتسبيح والعقيدة
    وهذة هى كنيسة العامرية - اوراق كنيستنا الانجيلية المشيخية مختلطة وصفراء ولا أحد يدرى ولا أحد يأخذ المبادرة للأصلاح والمكاشفة للأنقاذ ما تبقى ( وهذا الرأى على مسؤليتى الشخصية)


    ثالثا - دعيت الى الكنيسة الانجيلية الوطنية - بالكويت

    راعى شريك الى هذة الكنيسة التى يرعاها أول قس كويتى خليجى فى منطقتنا العربية فى التاريخ

    وهو ق/ عمانوبل غريب والرب يعلم انى هنا من سنة ونصف والان غيوم الحرب تعم المنطقة وربنا يرحم شعبة من ويلات الحروب, الحقيقة ان كنيسة الكويت هى كوكتيل من كل الكنائس فى مصر وسوريا ولبنان وفلسطين والمنطقة العربية كلها ولهذا فهى عينة عشوا ئية من المؤمنين العرب ونستطيع الن نرى كنيستنا الأنجيلية فى الكويت ونرى الثمار التى ليس لها طعم ولا رائحة انقسامات ولا نعلم لمصلحة من دخول تيارات طائفية هزت الكيان الانجيلى المشيخى بعنف ولا داعى اذكر التفاصيل فأنها مريرة جدا

    لا يظن احد انى متشائم ولا يأس ولكنها الحقيقة التى اذا أعترفنا بها امام الله لابد من ان يأتى الغيث وينهضنا الله من الضعف والفتور الذى اعترانا وليرفع وجوهنا ويزيل الخزى والعار من كنائسنا ونرفع راية النصرة على كل مشاكلنا وضعفنا وامين ربنا يعمل بقوة فى كنيستة الانجيلية فى منطقة الشرق الاوسط .
    هذة خيرتى الرعوية اشارك بها وارجو الرد عليا ان كنت مخطئ وان كنت محق فهيا يامنتدى الانجيليون لنعمل عمل الرب بيد شديدة
    امين تعالى يارب بنهضة فى وسطينا

    صوت من الكويت يصرخ الى كل الانجيليون ...

    تعليق


    • #3
      مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

      شكرا يا قسيس رفيق الرب يباركك ويبارك خدمة الكنيسة الانجيلية في الكويت لمجد اسمه.

      تعليق


      • #4
        مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

        شكراً ياقسيس رفيق على التقرير .والرب يباركك ويجعل تخومك كل الكويت باسم يسوع المسيح له كل المجد في الكويت . ويبارك كنيسته في الكويت ويجعلها سبب بركات فائضة على الكويت وشعب الكويت .

        تعليق


        • #5
          مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

          تقرير يبرد حرة مابداخلي مجهود رائع منك قس رفيق
          والله يبارككم في عملكم ومتابعتكم وبذل كل الجهد في خدمة كلمته
          ونشـر اسمه في العالم كله تذكير العالم بأنه هو المحبه العظمى
          تبارك اسمه في السماء وعلى الارض...صلواتكم لنا نحنُ من في السعوديه
          كي نرى نور الكنيسه عن قريب في السعوديه واتمنى حدوث هذا الامر اليوم قبل غداً
          السلام عليك يا مريم،يا ممتلئة نعمة الرب معك،مباركة انتِ في النساء، ومباركة هى ثمرة بطنك

          تعليق


          • #6
            مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

            يؤلمنا دعاء المسلمين علينا وتقلقنا الأصولية المتصاعدة

            GMT 4:00:00 2008 الجمعة 8 فبراير ممدوح المهيني

            القس الكويتي عمانويل الغريب:
            يؤلمنا دعاء المسلمين علينا وتقلقنا الأصولية المتصاعدة
            لا يحق لي التبشير في الكويت وهذا رأيي بحكم الردة


            ممدوح المهيني من الرياض: عندما ظهر القس الكويتي عمانويل الغريب بغترته ودشداته لفت ذلك انتباه الكثيرين حول العالم.وعلى الرغم من أن هذا المنظر بدا غريبا في منطقة مشحونة بالتوتر الديني إلا أنه كان يبعث من جهة أخرى برسالة تقارب وتعايش . وهذا ما يقوم به هذا القس المهذب وخفيف الظل في الواقع عندما يختلط بالمجتمع الكويتي ويحضر الاحتفالات ويحتفل بشهر رمضان ويذهب للديوانيات. ولكنه مع ذلك يواجه لحظات من الألم عندما يسمع الدعاء على المسيحيين أو يشاهد الوجوه الضجرة من صلبانه.رغم كل ما يتمتع به القس عمانويل من مواهب شخصية ليجعل الحديث ناعما إلا أن الحوار مع قس يرتدي غترة وفي منطقة لها تاريخ طويل من الصراعات الدينية وفي زمن أسامة بن لادن والظواهري, فإن ذلك يبدو مستحيلاً . هذا الحوار:
            حدثنا عن أن أوضاع المسيحيين في الكويت؟
            في الكويت يوجد450 ألف مسيحي من عدة جنسيات آسيوية وأفريقية وأوروبية وأمريكية ولكن الغالبية من الجنسية الهندية والفلبينية. عدد المواطنين الكويتيين المسيحيين يصل إلى 200 شخص. غالبية هؤلاء متحدرون من عائلات مسيحية وتعود جذورهم إلى مناطق مختلفة. عائلتي تعود جذورها إلى جنوب شرق تركيا وهناك عوائل تعود أصولها إلى العراق وفلسطين مثل عائلة شحيم .هناك أيضا عائلات مسيحية قدمت منذ سنوات طويلة من فلسطين ولبنان وسوريا وغيرها من الدول . توجد في الكويت عدة كنائس أقدمها الكنيسة الإنجيلية الوطنية التي نتواجد بها الآن . وبنيت هذه الكنيسة عام 1931 على يد الأمريكيين الذين قدموا إلى الكويت في بداية القرن الماضي . في الأربعينات بدأت شركات النفط أعمالها في التنقيب وابتدأ بعد ذلك تدفق الناس على أساس المشاركة في البناء والتطور . من هنا تقريبا بدأ الحضور المسيحي في الكويت وتتطور التفاصيل بعد ذلك عن هذا الأمر.

            هل تمارسون عقائدكم الدينية بحرية ؟
            دستور البلاد ينص على أن حرية إقامة الشعائر مكفولة للجميع بحدود القانون. الكويت بلد منفتح ويضم خليط متنوع من الأديان . أي أحد يتم قبوله إذا كان يحترم خصوصيات البلد ويحترم القانون.لدينا حرية ممارسة عباداتنا من دون أي مضايقة.

            وبالنسبة لكتبكم المقدسة.هل تحصلون عليها بسهولة؟
            اتقفنا مع الحكومة بأنه لدينا مسيحيين من جنسيات مختلفة وهم بحاجة لكتب مقدسة بلغاتهم الخاصة من أجل ممارسة عباداتهم.هناك اتفاق بيننا وبين وزارة الإعلام على استيراد هذه الكتب المقدسة وذلك عبر شركة قمنا بتأسيسها لهذا الغرض. تمر هذه الكتب التي تأتي عبر الميناء الجوي أو البحري برقابة المطبوعات في وزارة الإعلام ومن ثم تذهب إلى مكتباتنا الخاصة في الكنائس.

            هل يمكنكم عرض هذه الكتب في المكتبات العامة؟
            لا . اتفقنا مع الحكومة بأن هذه الكتب لا تباع في السوق المحلي وهي فقط للاستخدام داخل الكنائس فقط. هذه الكتب مخصصة للمسيحيين فقط.

            هل يسمح لك باستقدام رجال دين مسيحيين من الخارج؟
            الحكومة الكويتية فتحت ملفات للكنائس في وزارة الشئون والعمل لاستقدام رجال الدين المسيحيين لكي يخدموا جالياتهم وذلك تحت إشراف الدولة وحسب شروطها. أيضا الكنائس تحتاج إلى زوار في المناسبات المختلفة والأعياد لكي يلقوا محاضرات ومواعظ دينية. وزارة الداخلية كانت متفهمة لذلك وتمنحنا تأشيرات للكنائس حسب الاحتياج. نتمتع هنا بحرية في العبادة وجلب كتبنا المقدسة بلغات مختلفة وحرية دعوة ضيوف للكنائس.

            هناك مزاعم أنكم تواجهون تمييزاً يمنعكم من الوصول إلى الوظائف الحساسة والمهمة؟
            هذا غير صحيح. وأبلغ رد على ذلك هو وصول مسيحي كويتي إلى منصب وكيل وزارة الداخلية المساعد. لدينا سفراء أحدهم متقاعد الآن والآخر لازال يعمل. هناك مسيحيون كويتيون يعتبرون جراحين مهرة . لدينا مدراء في الوزارات. الطلاب المسيحيون يحظون بفرصة الابتعاث مثلهم مثل الآخرين بشرط أن تنطبق عليهم شروط وزارة التعليم العالي. أبنائي وبناتي انطبقت عليهم تلك الشروط وتم ابتعاثهم للخارج وبعضهم مازال يدرس هناك. ليس هناك أي تمييز ولا تنسى أن عددنا قليل جدا.

            في السنوات الأخيرة ارتفعت نبرة التعصب الديني وخصوصا في منطقة الشرق الأوسط. هل تعرضتم لمضايقات بسبب انتمائكم الديني؟
            من خلال تجربتي لم نتعرض كمسيحيين ولا كمواطنين ولا كوافدين لمضايقات جماعية. أحيانا يحدث على مستوى فردي ولكنها تعالج بطريقة خاصة. لازال يتوافد المسيحيين على الكويت بدون أي مشاكل.

            هل تعرضتم لتهديد إرهابي؟
            لم نتعرض لأي تهديد. عندما تتوتر الأوضاع خارج الكويت تأخذ الحكومة بإجراءات وقائية عند الأماكن الحساسة مثل السفارات والكنائس وغيرها.

            هل تعرضت شخصيا لمضايقات أو اتصالات كراهية؟
            لا أبداً. ألقى ترحيب دائما في كل زياراتي المستمرة للديوانيات في الكويت. هناك احترام ومحبة متبادلة بيني وبين الأصدقاء الذين أزورهم في ديوانياتهم لدرجة طلبوا مني أن أسس ديوانية حتى يردون الزيارة لي وهذا ما حدث فعلا. وسأبدأ قريبا بفتح الديوانية للضيوف.إن شاء الله تكون ديوانية مميزة نفتح فيها باب الحوار والنقاش.

            هل يحق لك أن تلقي محاضرة مفتوحة عن الدين المسيحي يحضرها مثلاً أشخاص خارج الكنسية؟
            لا. لا ألقي محاضرات ولكني دعيت العام الماضي إلى مؤتمر أقامته وزارة الأوقاف وكان بعنوان " نحن والآخر" وقدمت ورقة بحث و الحمدلله "عدت " الأمور. ظهرت مرة على التلفزيون الكويتي في حوار جيد . علاقتنا جيدة مع المسلمين ونريد التواصل مع المجتمع.

            كيف تتواصلون مع المجتمع الكويتي؟
            في كل رمضان نقيم احتفال في الكنسية بين الفطور والسحور نسميه " الغبقة" وندعو له شرائح المجتمع الكويتي المختلفة . من عرب وأجانب ورجال دين سنة وشيعة وأساتذة في الجامعة وكتاب صحف وفئات كثيرة.

            هل تغيرت نظرة المجتمع الكويتي نحوكم؟
            أعتقد أن الصورة بدأت تتغير عن الكنسية . الإنسان عدو ما يجهل ولكن ولكن بمثل هذه الاحتفالات واللقاءات الصحفية نحاول أن يعرف الجميع من هم المسيحيون وبماذا يؤمنون . نحن نعيش على هذه الأرض الطيبة فلماذا لا نعيش في سلام ومحبة دون النظر إلى الاختلافات العقائدية التي تفرق بيننا. لماذا لا ننظر إلى الإنسانية التي تجمعنا .

            هناك تقارب أكبر بينكم وبين رجال الدين الشيعة بعكس رجال الدين السنة . لماذا؟
            يمكن هذا يرجع لمواقف مسبقة عندهم. نحن قلبنا مفتوح للجميع ونريد أن نتقارب مع الجميع ولكنك في النهاية لا تستطيع إجبار إنسان على شيء لا تريده.

            أثيرت مخاوف من توجه جديد يهدف إلى تحويل الكويت لدولة دينية تتبني الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع. ما وجهة نظرك حول هذا الأمر؟
            المشكلة في هذا الموضوع أي شريعة سيتم تطبيقها؟!. شريعة طالبان مثلا. هناك دول طبقتها وتعرض فيها المسيحيين لمضايقات. نحمد الله أن الكويت لازالت آمنة ومستقرة والقانون فيها مدني ويحفظ للجميع حقوقهم ونأمل أن يستمر الحال على ما هو عليه.

            يثار الكثير من الجدل حول الانتقال من دين إلى آخر. ما رأيك بهذا الأمر؟
            التحول يعود لقناعة شخصية لهذا الإنسان . نحن ندعو لحرية المعتقد وحرية الاختيار. الدين الذي يريده الشخص هو بالنهاية من يتحمل مسئولية قراره. لا أحد منا يعرف ماذا سيتم في السماء.

            هل يحق لك الدعوة لدينكم في الكويت؟
            الإسلام والمسيحية هما دينان تبشيريان بعكس اليهودية. ولكن عندما يصدر ولي الأمر قوانين يرى أنها تهدف إلى استقرار البلاد نحترمها . كتابنا المقدس يعلمنا أن نحترم القوانين. في الكويت نحن ممنوعون من الدعوة للمسيحية بشكل علني.وبالتالي بحسب القانون سنعمل ما نعتقده. إذا أتى شخص بنفسه وسـألني عن إيماني أجاوبه حسب الأسئلة فقط. ولكن إذا أعطيناه كتاب مقدس سنتهم بالتبشير. نحن لا نعطي الكتاب المقدس لأي إنسان . إذا أراد أن يعرف عن المسيحية يسأل ونحن نجيب فقط. الكتاب المقدس موجود الآن في الانترنت ويمكن تحميله وقراءته بالكامل.بعض الإخوة المسيحيون في الخارج يرون أننا لا نقوم بدورنا . ولكن نحن لا نريد أن نخالف القانون كما يريد البعض. في دولة إسلامية مثل الكويت نشكر الله على حرية العبادة ولا نريد أن نقوم بأشياء تدفع بالحكومة إلى منع هذه الحرية.

            هل هذا القانون يتناسب يلائمك؟
            يعني لازم تحترم القانون.


            أعرف ولكن هل هو مريح لك؟
            أنا أؤمن أن الله هو الذي يدعو الإنسان للإيمان , وهو الذي يستطيع أن يغير حياته بطرق مختلفة يمتكلها الله وحده. نحن في دولة إسلامية ويجب أن نحترم القانون

            إذا أراد مسلم في الكويت أن يتحول للمسيحية . ما هو دوركم؟
            نقول له أذهب إلى الخارج. لدينا غير مسموح. ولذلك لئلا نتهم بالتبشير.

            ولكنكم أتهتم بإدخالكم عدد من الكويتيين المسلمين إلى المسيحية وأثارت هذه القصص التي تداولت في وسائل الإعلام الكثير من اللغط؟
            لا هذا غير صحيح. نحن لا نقوم بأي أجراء يمكن أن يفسر بأنه دعوة علنية للتبشير ولكننا نعتقد أن الإنسان حر فيما يعتقد.

            ما رأيك بحد الردة وهو القتل لدى فقهاء كثر من المسلمين؟
            هذا الأمر يناقشه المسلمون وليس نحن. نحن لا نعلق على معتقدات الآخرين.

            عندما يأتي شخص مسلم ويريد التحول إلى المسيحية ولكنه مهدد بالقتل إذا أقدم على ذلك. كيف تحلون هذه المشكلة له؟
            نحن لانحل المشكلة . نحن نؤمن أن أمور الإنسان بيد الله. إذا أراد الله لهذا الإنسان أن يغير عقيدته فالله هو الذي يحميه. نحن لا نستطيع أن نحمي أحداً.

            ألم تدخلوا في حوار مع علماء المسلمين لحل هذه الإشكالية؟

            هذه أحكام إسلامية وعلماء المسلمين هم من يناقشها . وحسب معلوماتي هناك اختلاف بين الفقهاء المسلمين حول هذا الأمر. هناك أخ تحول إلى المسيحية وأصدرت عليه محكمة شيعية حكم بالردة ولكن لم يقم أحد بقتله. لم يتخذ بحقه إجراء لأن هناك أقوال عديدة في هذا الصدد ولا أستطيع التحدث عنها لأنها خاصة بالمسلمين.

            إلى مدى يضايقك هذا الحديث عن الردة والقتل عند التحول إلى المسيحية؟!.
            طبعا هذا يمثل إشكالية للأخوة المسلمين الذين يتحولون إلى المسيحية.

            هل تشعر بأن هذا أمر يجرحك بشكل ما؟
            ( يصمت) . ليس لدي رد واضح. لا تعليق لدي.

            في بعض الفضائيات العربية والمحاضرات في المساجد والمدارس يتم مهاجمة الأديان الأخرى ومن بينها المسيحية .. ما هو موقفك من هذا؟
            أعتقد هناك توجه في الدول الإسلامية لتغيير المناهج الدراسية . يجب أن يتم تغيير هذه الصورة عن الآخر وعدم الهجوم على معتقدات الآخرين . صحيح أننا نختلف في الأديان ولكننا لسنا أعداء. كل إنسان مسئول عما يعتقده والله هو الذي سيحاسبه. من أنا كي أقول هذا يذهب للجنة وذاك يذهب للنار. أيضا الإعلام الغربي يهاجم الإسلام ويتجنى عليه عندما يربطه بالإرهاب. في أي دين هناك متعصبون لهذا الدين ولا يرون ما لدى الآخرين ولا ينفتحون عليهم. وهذا لا يعني أن يفرط بعقيدته . ليس معنى هذا أنه عندما أتفهم عقائد المسلمين أصبح مسلم والعكس صحيح.

            هل تعتقد أنه ما يقدم في الفضائيات والمساجد يغذي التعصب ناحية غير المسلمين؟
            طبعا. والحل أن يكون للعقلاء من الطرفين دوراً أكبر وليس المتعصبين.

            هل يقلقكم تصاعد الفكر الأصولي والمتعصب في المنطقة؟
            نعم يقلقنا. أنت تنظر خلف هذا الفكر المتعصب والعواقب التي قد يؤدي إليها. يمكن أن يكتسب شاب مثل هذا الفكر المتعصب ويلحق الضرر بالأبرياء. ويتبنى رأي متعصب لا يعكس الوجه الصحيح للإسلام.

            في كثير من المساجد في الكويت وفي مناطق عربية كثيرة يتم الدعاء عليكم علانية.
            نحن نتألم بشدة عندما نسمع مثل هذا الدعاء علينا. أعتقد أن وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت توجه الوعاظ في خطب الجمعة إلى عدم مهاجمة أصحاب الديانات الأخرى.

            توجه لكم اتهامات لارتباطكم مع منظمات مسيحية في الخارج تهدف إلى نشر المسيحية في المنطقة ؟
            الكنيسة الإنجيلية الوطنية في الكويت عضو في رابطة الكنائس الإنجيلية في الشرق الأوسط وفي مجلس كنائس الشرق الأوسط وهما هيئتين إقليميتين تضم الكنائس في الشرق الأوسط وتهمهما الشهادة المسيحية في المنطقة. في الكويت وسوريا ولبنان ومصر وغيرها من الدول . أيضا تقوم بدور إنساني في الحروب والكوراث وتقدم النداءات وتساعد في أعمال الإغاثة. بعض الكنائس في الغرب تتبرع بمبالغ لمساعدة الأشخاص الذين يواجهون كوراث ومشاكل. مثل ما حدث في حرب تحرير العراق من نظام صدام البائد. مجلس كنائس الشرق الأوسط بالاتفاق مع الكنيسة الإنجيلية وتحت رعاية مركز العمليات الإنسانية في الكويت الذي انشأ قبل الحرب بهدف توصيل مساعدات إنسانية للعراقيين . فعلا حولوا لنا أموال واشترينا بها مواد غذائية وذهب متطوعون من عندنا بالتنسيق مع مركز العمليات الإنسانية و قوات التحالف ووزعنا المساعدات على الكنائس والمجلس البلدي للبصرة . المساعدة قدمت للمسلمين والمسيحيين. وهذا الدور الذي قمنا فيه بالاتفاق مع مجلس كنائس الشرق الأوسط.

            في المناهج الدينية في المدارس وكليات الشريعة يتم وصفكم ب"الكفار" أو "المشركين".
            لم أطلع على المناهج ولكني سمعت عنها وأعتقد أنها بحاجة إلى تعديل فيما يخص الجزء الخاص بالمسيحيين من أجل تصحيح النظرة نحوهم.

            هل تعتقد أن تدريس الأديان في المدارس يمكن أن يساهم في تخفيف التوتر الديني الحاصل.
            أكيد ولو يحدث هذه سيكون أمر رائع.

            يقال أن لكم علاقات مريبة بالسفارة الأميركية؟!.
            (يضحك) . أولا علاقتنا بالسفارة الأمريكية مثل علاقتنا بالسفارات الأخرى. يدعوني في المناسبات وعندما نقيم احتفال ندعو السفير الأمريكي وغيره من السفراء. السفارة الأميركية بحكم أنها سفارة دولة عظمى تعمل على تقرير سنوي عن الحرية الدينية في العالم كله .ويتم التطرق لكافة الأديان وليس فقط المسيحية. يأتينا مندوبون من السفارة ونفس الكلام الذي أقوله لك أقوله لهم ويتم ذكره بالتقرير وعند هنا تنتهي علاقتنا.

            هل تعتقد أن الدين المسيحي الطريق الوحيد الموصل للجنة؟
            المسيحيون الذي يؤمنون بالمسيح سيكون مصيرهم الجنة. هذا وعد الله لنا وهذا ما يقوله لنا إيماننا المسيحي.وهو لا نفرضه على أحد.

            ولكن المسلمين يؤمنون بالمسيح كنبي وليس ابن الله. ماذا سيكون مصيرهم إذن؟
            لا أعرف. أنا قلت لك عن إيماننا المسيحي.

            ولكنك متأكد أن الذين يؤمنون بالمسيح وبأنه ابن الله سيذهبون لحياة من النعيم الأبدي؟
            نعم هذا صحيح. السيد المسيح يقول ( من آمن بي ولو مات فسيحيى).

            والذين لا يؤمنون بأي دين. ما مصيرهم؟
            العذاب الأبدي.

            http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politi...8/2/302437.htm
            نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

            تعليق


            • #7
              مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

              مشكورين على المعلومات القيمة
              يبارككم الرب
              كتاب يكشف لأول مرة إعتراف محمد الصريح بأنه اقتبس قصص من التلمود ووضعه في القرآن
              للتحميل اضغط هنا

              تعليق


              • #8
                مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

                صموئيل ابراهيم غالى انا عضو بالكنيسة الانجيلية بالكويت اعجب جدا بما عرفته من تاريخ الكنيسة وانا بحبها جدا جدا

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

                  مساء الخير ياابتي
                  انا ارغب بالهجرة الى اي بلد اوروبي او امريكي
                  هل يمكنك مساعدتي
                  انا بحاجة لمساعدتك ارسل ردك رجاء الى :
                  kinanmasarie@yahoo.com

                  تعليق


                  • #10
                    مشاركة: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

                    شكرا يا جناب القس رفيق فاروق وجناب القس عمانوئيل غريب من اجل المعلوت التي كانت غائبه عنا نحن هنا لا نملك الا الصلاة والشكر من اجلكم ونصلي ان الله يعطيكم القدرة والمحبه كي تشهدوا بكفاءة وسلطان عن الله الذي خلقنا واحبنا الي الابد ونشكر الرب من اجل امير وحكومة الكويت الامير الاحمد الصباح كي تعيش الكويت بلدا امنا ومتقدما ومزدهرا بفضل وجود صاحب السمو امير دولة الكويت هو واسرته ومواطنيه نريد ان تكون الكنيسه في دولة الكويت شاهدة امينه للرب محبه للجميع ومؤثره في الاخرين ونور للخليج العربي وللعالم
                    التعديل الأخير تم بواسطة رفيق رفعت شاكر; الساعة 01-02-09, 12:00 PM.
                    رفيق

                    تعليق


                    • #11
                      رد: من الجذور الى الثمار

                      تاريخ الإرسالية الأمريكية للكويت



                      - من 1900 إلى 1903 قام رواد الإرسالية الأمريكية إلى منطقة الخليج : القس صموئيل زويمر و القس فرد بارني بزيارات كثيرة للكويت من إرسالية البصرة.

                      - 1909 قابل الشيخ مبارك الصباح الدكتور أرثر بينيت و دعاه للإقامة في الكويت و بداية الخدمة الطبية.

                      - في 1911 تمت الموافقة على شراء أرض لبناء مستشفى الإرسالية الأمريكية بالكويت .

                      - و في 1913 تم بناء المستشفى في نفس موقع المستشفى الحالي بتكلفة حوالي 6,000 دولار .

                      - في 1913 بدأ القس إدون كالفرلي خدمة تعليم بين الشباب .

                      - في 1917 بدأت الخدمات الطبية للنساء تحت رعاية السيدة كالفرلي المعروفة باسم خاتون حليمة و بداية بناء المستشفى النسائي .

                      - في 1931 تم بناء و تدشين الكنيسة في موضع متوسط من مجمع الإرسالية .

                      - في 1954 جعلت خطط التنمية بالكويت من الضروري هدم مستشفى الرجال القديم و بدأ تشييد مبنى جديد في ذكرى خاصة للدكتور ك.س.ج. ميلريا وكل الرواد الآخرين .



                      تـاريـخ الكـنيـسـة


                      - في 1919 وصل أول مبشر عربي للكويت (الراحل الشيخ يعقوب شماس ابراهيم) وانضم إلى الإرسالية العربية .

                      - أُقيم أول اجتماع للصلاة باللغة العربية في بيت عام 1926 .

                      - في 1954 تم انتخاب أول مجلس عربي للكنيسة .

                      - في 1959 دعت الكنيسة القس الراحل يوسف عبد النور ليرعى الكنيسة .

                      - في فبراير 1964 احتفلت الكنيسة برسامة شيخين ( الراحل يعقوب شماس و الراحل سليمان سمعان شماس ) .

                      - في 1966 تغير اسم الكنيسة من "كنيسة المسيح" إلى "الكنيسة الإنجيلية الوطنية بالكويت" .

                      - في مارس 1971 أصبحت الكنيسة عضوا في مجلس كنائس الشرق الأدني .

                      - ( تغير الاسم ليصبح مجلس كنائس الشرق الأوسط وذلك في عام 1974) .

                      - في 1972 احتفلت الكنيسة برسامة الراحل حبيب شماس كشيخ للكنيسة.

                      - في 1974 أصبحت الكنيسة عضوا في رابطة الكنائس الإنجيلية في الشرق الأوسط .

                      - في فبراير 1980 إنتقل الراحل القس يوسف عبد النور إلى الأمجاد السماوية .

                      - في سبتمبر 1980 دعت الكنيسة الفاضل القس حلمى حنين لرعاية الكنيسة , واستمرت خدمته المباركة فترة 13 سنة حتى سنة 1993 .

                      - في 1992 احتفلت الكنيسة برسامة نبيل اسكندر ابراهيم وعمانويل غريب كشيوخ للكنيسة .

                      - في 1998 احتفلت الكنيسة برسامة مراد عزرا كشيخ للكنيسة .

                      - في الثامن من يناير سنة 1999 تمت رسامة الشيخ عمانويل غريب قساً وتنصيبه راعياً للكنيسة .

                      - القس: عمانويل غريب أصبح أول قسيس كويتي للكنيسة .

                      - في ديسمبر 1999 تم افتتاح وتدشين مكتبة دار الكتاب المقدس بالتعاون مع جمعية الكتاب المقدس في الخليج .

                      - في عام 2001 دعت الكنيسة القس رفيق فاروق ابراهيم للخدمة راعياً شريكاً واستمرت خدمته المباركة حتى عام 2003 .

                      - في سبتمبر 2004 دعت الكنيسة القس أنسي أنيس يونان ليخدم الكنيسة من خلال الوعظ والتعليم والتدريب لمدة سنتين .

                      - في أكتوبر 2006 دعت الكنيسة القس فريدي صالح ليكون قسيس شريك ومازال يخدم بالكنيسة .

                      - مارس 2007 – انتخاب أول شمامسة للكنيسة .

                      - الشمامسة هم: وفاء نعومي، ماري فهمي، سهير عدلي، و إميل فتحي .


                      نرجو الصلاة من أجل أن تمنح حكومة الكويت أراضي لبناء كنائس جديدة


                      http://www.neck-alc.com/About%20Us-1.html
                      نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                      تعليق


                      • #12
                        رد: من الجذور الى الثمار

                        الكنيسة الأنجيلية الوطنية بالكويت
                        خريطة الوصول إلى الكنيسة
                        إضغط على الخريطة لتراها بحجم اكبر
                        http://www.neck-alc.com/FILES/PICTURE/map.jpg

                        كما نرحب بمراسلاتكم واستفساراتكم على :

                        عنوان بريد : ص.ب 80 الصفاة – الرمز 13001 الكويت
                        تليفون : +965 22450307
                        موبايل : +965 99765623
                        إيميل : alc@neck-alc.com

                        الأحباء زوارنا الكرام
                        نرحب بأي مشاركات أو ملحوظات على الموقع من خلال :
                        suggest@neck-alc.com
                        الكنيسة الإنجيلية بالكويت ON facebook
                        +965 99765623
                        كما نرحب بأسئلتكم للإجابة عنها في باب أسئلة إيمانية ومشورة ونرحب بجميع مشاركاتكم وكتاباتكم
                        من خلال :
                        Question@neck-alc.com
                        نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                        تعليق


                        • #13
                          رد: من الجذور الى الثمار

                          راعي الكنيسة الانجيلية قال لـ "السياسة" ان محاولات الإقصاء أشعرتهم بالألم
                          عمانويل غريب: تصريحات هدم الكنائس أساءت للكويت دوليا


                          ما ذنب نصف مليون مسيحي جاؤوا إلى الكويت بحثا عن الرزق ويحرمون من ممارسة العبادة
                          القانون الذي يمنع منح الجنسية لغير المسلم متروك للخبراء الدستوريين الذين يحددون مدى دستوريته من عدمه
                          الشعب الكويتي متسامح ولا يتسم بالعنف.. والاحترام المتبادل صفة راسخة بين أبناء الوطن
                          على من أطلقوا تصريحات هدم الكنائس الاعتذار لأن ذلك يريح بعض آلامنا
                          الكويت واحة أمان واستقرار ونمارس العبادة بحرية تامة
                          نحن مع تعديل المناهج لتعزيز روح التقارب وتعزيز الوحدة الوطنية

                          حاوره ـ ناجح بلال:
                          اعرب راعي الكنيسة الانجيلية في الكويت القس عمانويل غريب عن اسفه للتصريحات التي واكبت بداية اعمال مجلس الامة 2012 بشأن هدم الكنائس القديمة وعدم بناء كنائس جديدة, مشيرا الى انها اشعرت الطائفة المسيحية بالالم لانها صدرت من مواطن كويتي يريد اقصاء مواطن كويتي اخر بسبب الاختلاف في العقيدة.
                          وقال غريب في حوار اجرته معه "السياسة" انه ما ذنب نصف مليون مسيحي يعيشون في الكويت بان يحرموا من تأدية شعائر عباداتهم في الكنائس خصوصا ان الكويت هي التي فتحت الباب لاستقبالهم ليعملوا بشرف.
                          ولفت غريب الى انه يمتلك الشجاعة التي تؤهله للاعتذار اذا اخطأ في احد, مشيرا الى انه اذا تم الاعتذار عن التصريحات ضدنا فهذا الامر سيخفف بعض آلامنا ولكن الاعتذار يجب ان يكون على الملأ مثلما كانت هذه التصريحات ضدنا على الملأ لانه لا يجوز ان تضربني في شارع وتصالحني في حارة.
                          ورد غريب على تساؤل متعلق بالقانون الذي صدر بعدم اعطاء الجنسية لغير المسلم قائلا: "اترك للخبراء الدستوريين تحليل هذا القانون وهل يتفق مع الدستور الذي لا يفرق بين الناس من حيث اللغة والجنس والعقيدة ام لا يتفق?
                          ونبه غريب الى ان هذه التصريحات ضد الكنائس في الكويت اعطت صورة خاطئة عن الكويت دوليا نظرا لانها اشعرت العالم بان هناك اضطهادا لحرية العبادة للاديان الاخرى, لافتا الى انهم كمسيحيين ينفون ذلك تماما, مؤكدا انهم يوضحون للعالم ان الكويت واحة الامان والاستقرار للاديان الاخرى.
                          وقال غريب: "نحن بصدد التقدم لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لاشهار مجلس العلاقات الاسلامية المسيحية", لافتا الى انهم على استعداد للتحاور مع النواب الذين صرحوا ضدهم اذا وجدت نقاط التقاء بينهما.
                          ونفى غريب ان تكون الكنائس في الكويت تمارس اي نشاط تبشيري, لافتا الى ان الكنائس تحترم القوانين ولا تخرج عنها واليكم التفاصيل:
                          مع بداية مجلس الامة 2012 نادى احد النواب بهدم الكنائس في الكويت ثم عدل هذا الكلام بان المطلوب هو عدم بناء كنائس جديدة فما تعقيبك على هذا?
                          بعد هذه التصريحات ضد الكنائس نحن كرابطة الكنائس في الكويت اجتمعنا واصدرنا بيانا استغربنا فيه من وجود اصوات تغرد خارج السرب وتطالب بهدم الكنائس في الكويت, والغريب ان هذه الاصوات خرجت اثناء احتفال الكويت بذكرى مرور اكثر من 50 سنة على صدور الدستور الكويتي.
                          ماذا شعرتم عندما خرجت هذه الاصوات ضدكم?
                          نحن شعرنا بالالم... من خروج هذه الاصوات التي غردت خارج السرب.
                          لماذا تصر على مقولة انهم يغردون خارج السرب هل لان الفئة العظمى من الشعب الكويتي لا تنظر اليكم هكذا?
                          الشعب الكويتي متسامح ولا يتسم بالعنف والاحترام هو صفة التعامل بين ابناء الوطن الواحد دون التفرقة ما بين مواطن واخر بسبب الجنس او الدين كما ينص الدستور الكويتي على ذلك ومصدر الامنا من خروج هذه الاصوات تجاهنا يرجع الى سببين اولهما انها خرجت من مواطن كويتي يطالب باقصاء صوت كويتي اخر لمجرد خلافه معه في العقيدة.
                          والسبب الثاني هو ان هذا الصوت الكويتي نسى او تناسى ان الكويت فيها جالية مسيحية من مختلف بقاع الارض يبلغ عددها من 450 الى 500 الف مسيحي قصدوا الكويت بطلب الرزق مثل غيرهم, ومن ابسط حقوق الانسان ان يسمح لهم بممارسة شعائر عباداتهم.
                          لكن هناك ايضا عددا من المسيحيين الكويتيين أليس لهم الحق كذلك في ان يمارسوا عباداتهم?
                          اقصد هنا انه ليس للمسيحيين الكويتيين فقط الحق في ممارسة شعائرهم الدينية بل من حق الجميع ممارسة هذا الحق وما ذنب نصف مليون مسيحي ان نحرمهم من ممارسة شعائرهم الدينية, خصوصا وان الكويت فتحت لهم باب العمل الشريف.
                          يقولون ان عدد الطائفة المسيحية في الكويت 150 مواطنا وهذا العدد القليل لا يستدعي بناء كنائس جديدة هل لك تعقيب على ذلك?
                          اتحدت عن بناء الكنائس بصرف النظر عن الكويتيين او الوافدين فإنهم يجب ان يمارسوا حقوقهم.
                          هذه التصريحات هل تؤثر على سمعة الكويت في الخارج?
                          نعم تؤثر على سمعة الكويت دوليا لان هذا الامر يتعلق
                          بمبادئ حقوق الانسان, خصوصا ان الكويت عضو في منظمة حقوق الانسان الدولية كما ان قبول الكويت لتكون عضوا في هذه المنظمة يعتبر شرفا للكويت لان هذا القبول يدل على ان الكويت دولة تحترم حقوق الانسان.
                          الكثير من الكتاب والكويتيين شجبوا هذه التصريحات ضد هدم الكنائس او فيما يتعلق ببناء كنائس جديدة فهل تشعرون بذلك?
                          شعرنا بان الفئة العظمى من الكويتيين شعروا بالامنا وتأثروا مثلنا وصراحة شعرنا بالسرور عندما زارنا عدد كبير من الكويتيين في ديوانية الكنيسة الانجيلية والذين اكدوا لنا بانهم يستنكرون هذه الاصوات التي تغرد خارج السرب وقالوا انهم مع الدستور وحرية ممارسة شعائر العبادة لكل انسان على ارض الكويت الطيبة.
                          هل من كلمة توجهها للذين اطلقوا هذه التصريحات ضدكم?
                          اقول ان التاريخ يشهد ان الاسلام يتعامل بكل تسامح مع الديانات الاخرى.
                          في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يتعامل مع اليهود والنصارى ولم يجبرهم على الاسلام أليس كذلك?
                          نعم وهذا ما نقوله دائما, فالاسلام ليس ضد العقائد غير الاسلامية واذكر هنا الكاتب فؤاد الهاشم ذكر في مقالته في الوطن انه في عهد الرسول كانت هناك الوثيقة التي اصدرها الرسول لاهل المدينة لعدم هدم عقود البيع مع اليهود والنصارى, كما ان الرسول سمح لهم باقامة شعائرهم الدينية.
                          الاكثر من ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي ودرعه كانت مرهونة عند يهودي?
                          هذا اكبر دليل على سماحة الاسلام في تعامله مع الاديان الاخرى..واقول انهم الادرى بمواقف الاسلام الكثيرة التي تبين التسامح مع الاديان الاخرى ولهذا نامل ان تسود الحكمة ونحن نعول كثيرا على العقلاء والحكماء في مجلس الامة وفي المجتمع الكويتي.. ومن الافضل ان نعيش جميعا في سلام وامان بغض النظر عن اختلاف العقيدة التي هي علاقة بين الله والانسان كما ان علاقة الانسان بالآخر تعبر عن علاقة الانسان بالله.
                          النائب د.وليد الطبطبائي خرج اخيرا بتصريحات غير مرحب فيها باتجاه الشيخة فريحة الصباح بتبني بناء كنيسة للمسيحيين الارمن فما رأيك في ذلك?
                          هذه التصريحات مؤسفة للغاية وبهذه المناسبة اقول ان الشيخة فريحة ـ اطال الله في عمرها لنا ـ وهي ناشطة في مجال حقوق الانسان, وعندما تكون الاسرة الحاكمة متسامحة ومتحابة فهذا الامر يصلح من شأن المجتمع كما ان الشيخة فريحة لها انشطة لا تعد ولا تحصى في أعمال الخير ومن ضمن انشطتها الاهتمام بالمسيحيين في الكويت, واذكر ان المحامي علي العلي نشر تصريحا بأن الشيخة فريحة تفكر في مقاضاة النائب الطبطبائي .. ونأمل ان يكون هناك تسامح وحكمة مثلما تفعل الشيخة فريحة وغيرها الكثير والكثير .. خصوصا وان الكويت فيها دستور ينص على حرية الفكر والرأي والعبادة.
                          أنتم دائماً تطالبون بالهدوء لتجنب الفتن ولكن البعض يرى في ذلك انكم تسيرون بجانب "الحيط" كما يقول المثل المصري?
                          بابتسامة "الحيط كويس ماله" وبعد ضحكة كبيرة يقول "يا أخي المثل المصري يقول "ظل راجل ولا ظل حيط" ولذلك فالظل من الامور الايجابية.. ونحن لا نمانع في حرية الرأي ضدنا اذا كان الكلام سيوجه ضدنا بأدب واذا اراد أحد ان ينصحني فهذا يكون بيني وبينه وليس على الملأ فقد اكون انا على خطأ لان الإنسان عرضة للخطأ طالما انه يعمل دائما, ولدي الشجاعة بان اعترف بالخطأ اذا اخطأت لان الاعتراف بالخطأ فضيلة ومن يأتينا ويعترف باخطائه, فنحن يجب ان نسامحه اذا قال: انا اخطأت في حقكم واطلب المعذرة".
                          هل تقصد بأن من أخطأ في حقكم يمكن ان يعتذر خصوصا اذا خرج الخطأ عن زلة لسان?
                          الخطأ قد يكون زلة لسان او عن قصد, فالانسان اذا أخطأ في كل الظروف عليه الاعتذار لانه اراد تشويه صورة الآخر وأنا عن نفسي وليس عن الآخرين اؤكد انه لدي الشجاعة للاعتذار اذا اخطأت في حق اي انسان ولكن الاعتذار يجب ان يكون علانية وعلى الملأ لانه لا يجوز ان "يضربني" في شارع ويعالجني في حارة ولذلك من اساء لنا في مكان عام يجب ان يعتذر في مكان عام.
                          اذا صدر منهم هذا الاعتذار هل يريحكم بعض الشيء?
                          اذا حدث فانه يخفف من الألم.
                          هذا يعني ان التصريحات التي صدرت ضدكم بحاجة لاعتذار?
                          نعم خاصة وان الكثير من الكويتيين انزعجوا من هذه التصريحات وهناك الكثير من الاتصالات وصلتنا كمسيحيين من الخارج من لبنان ومن دول عدة طلبوا الاستفسار قائلين "هل صحيح سيهدمون الكنائس في الكويت"?
                          اذا كان كل مسيحي لا يشعر بالاضطهاد في ممارسة شعائره الدينية فهل تصريحات هدم الكنائس تشعر العالم وكأن الكويت تضطهد الديانات الاخرى?
                          رغم ان الكويت ليس فيها اي اضطهاد للمسيحيين وغيرهم ولكن مع الاسف عندما تخرج مثل هذه التصريحات المتعلقة بهدم او ببناء الكنائس فهذا الامر يؤثر على سمعة الكويت ويعطي صورة خطأ عن الكويت في الخارج.
                          عندما تسألون عن حرية العبادة لكل الأديان في الكويت ماذا تقولون?
                          نقول لهم ان الكويت واحة امان واستقرار ونؤكد لهم اننا نمارس حريتنا في العبادة والكتب المقدسة.
                          تأتي تحت رقابة وزارة الاعلام وهذا يدل على أن هناك حرية عبادة في الكويت.
                          القانون الذي صدر في الثمانينات لعدم إعطاء الجنسية الكويتية لغير المسلم هل يتناقض مع الدستور الذي يكفل حرية الرأي والفكر والعقيدة?
                          اترك هذا المجال للخبراء الدستوريين ليتحدثوا بشأنه ويوضحوا هل هذا القانون يتفق مع الدستور أم لا خاصة أن هناك مادة تقول أنه لافرق بين مواطن وآخر بسبب الدين أو الجنس أو اللغة... ومع هذا أقول إن موضوع الجنسية أمر سيادي ولذلك لايجوز رفع أي دعوى على موضعين هما الجنسية أو دور العبادة ولذلك لورفعت دعوى على أي من هذين الموضوعين لن تقبلها المحكمة لانهما من الأمور السيادية.
                          قيل أن الكنائس في الكويت ومنها الكنيسة الانجيلية تمارس التبشير في الكويت فكيف ترد على ذلك?
                          ليس عندي رد على هذه الأقاويل.. لأن الكنائس في الكويت لا تخرج على القوانين وتقودي رسالتها بالاهتمام والعناية بالشؤون الروحية لإبنائها من أجل تؤية إيمانهم المسيحي فقط.
                          وإذا جاءنا شخص يسألنا عن إيماننا المسيحي نرد عليه وإذا أراد خطوة أكبر فهذا الامر يرجع له بالدرجة الأولى, وإذا قال أنا أريد أن أكون مسيحياً فنحن نبصره بنتائج عمله.
                          من الذين يأتون اليكم للسؤال هل من الكويتيين أم من غيرهم?
                          من الكويتيين والوافدين كما أن هناك الكثير من الطلبة الذين يأتون لإجراء البحوث عن التسامح الديني في الكويت.
                          لماذا تبدو علاقة المسيحيين في الكويت قوية مع المسلمين الشيعة أكثر من المسلمين السنة?
                          لأيوجد عندي تفسير لذلك فعندنا أصدقاء من السنة ومن الشيعة.
                          لكن مجلس العلاقات الاسلامية المسيحية هو مسيحي إسلامي شيعي فقط أليس كذلك?
                          هو كذلك لأن هذا المجلس كان مبادرة من الاحباء في حركة التوافق الوطني الاسلامية من خلال الدكتور زهير المحيميد وجلسنا مع بعضنا البعض وإتفقنا على إنشاء مجلس العلاقات الاسلامية المسيحية ونأمل في زيارة عدد الاعضاء في هذا المجلس.
                          كم عددهم الان?
                          11 شخصاً ونحن حاليا بصدد التقدم لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لطلب ترخيص لمجلس العلاقات الاسلامي المسيحية ليكون كجمعية نفع عام.
                          ما الهدف من هذا المجلس تحديداً?
                          يهدف المجلس الى تفعيل العلاقات بين المسيحيين والمسلمين ومن أجل أن نتناقش ونتحاور ونتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الاثم والعدوان وحتى لايتم الاحتقان بين المسلم والمسيحي وما الداعي أصلا لهذا الاحتقان ونحن نريد من هذا المجلس الدفاع عن حرية العبادة وحرية الرأي ولكن الحرية التي لاتجرح شعور الاخرين.
                          بالنسبة للمسلمين السنة نجد بأن الاخوان المسلمين يتعاملون مع المسيحيين داخل وخارج الكويت منذ تأسيس هذه الجماعة بخلاف السلف لماذا?
                          نحن نتعامل بإنفتاح مع الكل ونحن نعرض المحبة والسلام على كل إنسان يحب أن يتواصل معنا.
                          النواب الذين صرحوا ضد بناء الكنائس في الكويت هل اذا طلبوا مناقشتكم سترحبون بذلك?
                          ولماذا لانقبل الحوار معهم فنحن ننفتح كما قلت مع الكل.
                          ولماذا لاتدعونهم أنتم للجلوس معهم لتوضحوا لهم حججكم في ضرورة بناء كنائس جديدة ليقتنعوا بذلك?
                          نحن لانفعل ذلك لإننا لانعرف كيف ستكون ردة فعل هؤلاء.. فإذا كنا نعرف مواقف هذا الشخص أو ذاك تجاهنا فلماذا ندعوه للقاء ومع هذا لوكان هناك إحتمال وجود نقاط التقاء بيننا فنحن نرحب بذلك.
                          البعض يطالب بضرورة تعديل مناهج التربية الاسلامية لتربي الاجيال علي قبول الاخر هل تطالبون بذلك?
                          نحن نرى بأن وزارة التربية جادة في مراجعة المناهج بصورة عامة من أجل التطوير والتحسين وبالنسبة لمواد التربية الاسلامية واللغة العربية فالبعض يدعو لتدريس التربية الوطنية وتدريس الدستور ونحن مع تعديل كافة المناهج لتعزيز روح التقارب بين الأديان حتى لاتحدث أي تفرقة ونحن دائما ندعو للوحدة الوطنية والكويت هي التي توحدنا.
                          الى أي مدى كمسيحيين في الكويت تحصلون على حقوقكم الوظيفية?
                          نحن لانعاني من أي مشكلة في موضوع الوظائف نظرا لقلة عددنا ولاتوجد أي تفرقة بين المسلم والمسيحي في ذلك خاصة وأن المسيحيين في الكويت وصلوا الى منصب وكيل وزارة مساعد في وزارة الداخلية وهو المرحوم "خليل شحيبر" والبعض وصل لدرجة سفير مثل السفير السابق سعيد شماس ولدينا السفير الحالي سهيل شحيبر, ولدينا الكثير من الاطباء المسيحيين أصحاب المهارات العالية التي جعلتهم يحصلون على مكانة عاليه في المجتمع مثل الدكتور هاني شحيبر إضافة الى الكثير من المسيحيين في المجالات الاخرى.
                          هل تأملون في المستقبل أن يكون هناك وزيرا كويتياً مسيحيا?
                          نحن نأمل أن يتم اختيار الوزراء حسب الكفاءة دون النظر اليه إذا ما كان مسيحياً أو مسلماً.
                          ماذا تضيف على هذا الحوار?
                          نحن ندعو الله أن يطيل عمر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الأمين سمو الشيخ نواف الأحمد ولسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك خاصة وأنه لدينا ربان ماهر يقود سفينة الكويت بمهارة عالية ولذلك نحن لانخشى على الكويت نهائيا نظراً لقياداتها التي لاتفرق بين مواطن وآخر.

                          موقع السياسة
                          نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الكنيسة الانجيلية الوطنية بالكويت- القس / رفيق فاروق

                            اخوتي الاحباء انا من لبنان واسمي بلال علام وقد اختبرت المسيح منذوا 6 سنين ومنذوا 3 سنين تعمدت بعد اختياري في عناية الكنيسة التي وجدت فيها شخص المسيح
                            وانا في صدض مغادرة لبنان وانتقالي الى الكويت لي العمل وانا في لبنان عملت على تغير مذهبي من شيعي الى انجيلي لي ايماني انه يجب عند موتي يخذ الجسد الى الكنيسة وتكون فرصة لي اهلي يحضروا اجتماع تجنيزي في الكنيسة وارجوا ان الرب يلمس قلبهم
                            ارجوا المساعدا من الاخوة الذين في الكويت ان يرسلوا الى عنوان بريدي عنوان الكنيسة في الكويت لي امون معهم ضمن الاجتماعات وانا عملي واقامتي في محافظة حولى واذا كنتم تريدون التاكد من صحة كلامي تستطعون الاتصال في المجمع الانجيلي في لبنان والسوال عني

                            تعليق

                            من قاموا بقراءة الموضوع

                            تقليص

                            الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                              معلومات المنتدى

                              تقليص

                              من يتصفحون هذا الموضوع

                              يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                                يعمل...
                                X