إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسيحيو الخليج يمارسون شعائرهم بعيد الميلاد في ظل حرية اكبر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيحيو الخليج يمارسون شعائرهم بعيد الميلاد في ظل حرية اكبر

    مسيحيو الخليج يمارسون شعائرهم بعيد الميلاد في ظل حرية اكبر





    يمارس المسيحيون المقيمون في دول الخليج شعائرهم في عيد الميلاد بحرية داخل المجمعات الكنسية، باستثناء السعودية التي ما زالت تحظر ممارسة اي دين غير الاسلام على ارضها.

    وحسبما ذكرت صحيفة الراية القطرية امتلأت المراكز التجارية والفنادق في هذه الدول بزينة غير مسبوقة احتفالا بالعيد الاغلى على قلوب المسيحيين.

    يذكر أن عدد المسيحيين الذين يحملون جنسيات خليجية قليل جدا ويقدر بالمئات، الا ان هذه الدول التي يعيش فيها ملايين الاجانب تضم جاليات مسيحية كبرى تعد بمئات الالاف او حتى بالملايين، اهمها الآسيوية، تليها الاوروبية والامريكية ثم المسيحيون العرب.

    وفي كنيسة القديس فرنسيس في منطقة جبل علي بجنوب دبي، تجمع مئات المسيحيين العرب، وخصوصا من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين، لحضور حفل موسيقي روحي ضخم اعده موسيقيون عرب مقيمون في الامارات، للمرة الاولى في هذه الكنيسة، ثاني الكنائس الكاثوليكية في الامارة.

    وتضم هذه الرعية الاف الشبان والشابات اللبنانيين الذين تضاعفت اعدادهم بشكل لافت بعد حرب يوليو 2006، ويسكن معظمهم في جبل علي ومناطق دبي الجديدة التي بنيت حول المناطق الحرة وخصوصا مدينة دبي للاعلام حيث يعمل عدد كبير من الوافدين الجدد.

    وقالت المنشدة اللبنانية المنفردة جومانا راضي في اعقاب الحفل "نتمتع هنا بحرية نسبية، صحيح اننا لا نسمع صوت الاجراس يوم الاحد كما ان الشوارع ليست مزينة للميلاد، لكن هذا ليس مهما، المهم ان بامكاننا ان نحتفل بشعائرنا ونعيش حياتنا الروحية بسلام". الا ان جومانا راضي لاحظت التطور الكبير الذي طرأ في الامارات ودبي تحديدا لجهة مظاهر الزينة في عيد الميلاد.

    وعلقت "عندما قدمت الى هنا قبل خمس سنوات، لم تكن الاوضاع كما هي الآن وبالكاد كنا نرى زينة الميلاد. ولكن اعتبارا من السنة الماضية، بدأت زينة عيد الميلاد تشبه الى حد بعيد ما يمكن مشاهدته في العواصم الغربية".

    وتمنت ان "يحظى المسيحيون العرب بكنائس خاصة بهم" لانهم لا يزالون ضمن الرعايا الكاثوليكية التي يشكل الاسيويون غالبيتها، لا سيما الهنود والفليبينيون، بينما يتبع الارثوذكس العرب رعايا يتقاسمونها مع اليونانيين والروس.

    اما في ابو ظبي، فاقامت الكنيسة الانجيلية حفلا موسيقيا روحيا لفريق "الحياة الافضل" المصري الشهير جدا في الاوساط المسيحية العربية. واللافت ان الحفل نظم على مدى ثلاثة ايام على المسرح الوطني، الاضخم في الامارات والذي يتبع حكومة ابو ظبي. ويظهر هذا الواقع ان السلطات الاماراتية باتت تتساهل مع المسيحيين في ما يتعلق بحرياتهم الدينية، ولو ان الموقف الرسمي يحصر اي نشاطات داخل مجمعات الكنائس.

    والكنائس كناية عن مجمعات مبان اسمنتية مقسمة بين الطوائف، ومبنية على اراض تبرعت بها الحكومة، وليس فيها اي علامات دينية ظاهرة للخارج. كما تشترط السلطات ان يقتصر نشاط الكنائس على المسيحيين فقط والا يتخذ اي طابع تبشيري. الا ان الاقباط المصريين انشأوا في ابو ظبي كاتدرائية ضخمة يبدو جليا انها صرحا مسيحيا، ولو ان مهندسيها التزموا تقنيا عدم ابراز علامات مسيحية واضحة.

    وقد افتتح الكنيسة بابا الاقباط شنودة قبل اشهر، وبنيت بدعم شخصي من الرئيس المصري حسني مبارك بحسب مصادر من الرعية في العاصمة الاماراتية. والحرية الدينية للمسيحيين متاحة ضمن الشروط نفسها في الكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان التي تضم كنائس للمسيحيين. كما باتت زينة الميلاد امرا معهودا في المراكز التجارية، وان بنسبة اقل بكثير من الامارات.

    وتبقى السعودية في منأى عن اي مظاهر لعيد الميلاد، لان السلطات تحظر اي نشاط ديني غير اسلامي وتلاحق وتعتقل احيانا مخالفي هذه المبادىء الصارمة. لكن المحظور ينتهي على ما يبدو على عتبة المجتمعات الدبلوماسية المغلقة والمجمعات السكنية المخصصة للاجانب.

    وقال دبلوماسي غربي مفضلا عدم كشف اسمه ان "بعض سفارات الدول المسيحية تنظم احتفالات خاصة بعيد الميلاد معظمها ذات طابع اجتماعي، الا ان بعضها له طابع روحي ايضا لا سيما في سفارات الدول المعروفة بتدين شعوبها". واكد مسيحي لبناني اقام لسنوات في السعودية ان "بعض المسيحيين المتدينين انشأوا شبكات سرية خاصة بهم لممارسة شعائرهم الدينية في ما يعرف بالكنائس السرية (اندرغراوند تشرشز)، وخصوصا في عيد الميلاد".

    وتشكل الحرية الدينية في السعودية موضوعا جديدا قديما تتناوله تقارير دولية لحقوق الانسان. كما ناقشها البابا بنديكتوس السادس عشر شخصياً مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال زيارته للفاتيكان في نوفمبر الماضي. وعلى مستوى مظاهر العيد، سخرت هذه السنة في الامارات، وخصوصا في دبي، امكانات هائلة لتزيين مراكز التسوق الفخمة، وزينت اشجار ميلاد تجاوز طول بعضها عشرة امتار، إلا ان الزينة خلت من اي تذكير بشخصيات مغارة الميلاد
    التعديل الأخير تم بواسطة savio; الساعة 24-12-07, 10:42 AM.

  • #2
    مشاركة: مسيحيو الخليج يمارسون شعائرهم بعيد الميلاد في ظل حرية اكبر

    :thumbup: :thumbup: شكرا لك وربنا معاك

    تعليق


    • #3
      مشاركة: مسيحيو الخليج يمارسون شعائرهم بعيد الميلاد في ظل حرية اكبر

      لم ارى هذه الحريه حتى الان يا اخي سايفو لكني ارجو الاله واتمنى ان تأتي ساعه وحين يكون لنا الحق في ممارسة عبادتنا على اكمل وجه لأنه بكل صراحه يا اخي مليت وانا اتابع الوعضات او حتى القداس الالهي عن طريق الانترنت او شاشة التلفزيون
      السلام عليك يا مريم،يا ممتلئة نعمة الرب معك،مباركة انتِ في النساء، ومباركة هى ثمرة بطنك

      تعليق


      • #4
        مشاركة: مسيحيو الخليج يمارسون شعائرهم بعيد الميلاد في ظل حرية اكبر

        عايزين نعرف ايه اخر اخبار التنصير في الخليج




        اذا شعرت انك علوت فتذكر انك تراب
        منتدي الشاروني
        http://alsharony.ahlamontada.com

        تعليق

        من قاموا بقراءة الموضوع

        تقليص

        الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

          معلومات المنتدى

          تقليص

          من يتصفحون هذا الموضوع

          يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

            يعمل...
            X