إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج في الكتاب المقدس 2

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج في الكتاب المقدس 2

    الزواج في الكتاب المقدس
    العهد القديم
    2_ شريعة موسى
    بقلم : هايدي حنا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    وجدنا في الجزء الأول أنه بالرغم من وضوح قانون الزواج الذي وضعه الله لنا إلا أن كثيرون لم ينفذوه .... لذا نجد أن الله في شريعة موسى أهتم بوضع قوانين للزواج ومايشمله من الزنى والطلاق وغيره لذا دعونا نأخذ جولة في القوانيين التي وضعها الله ضمن شريعة موسى :

    أولاً : محظورات في الزواج ( لا ويين 18 : 6 ــ 18 ) :
    ** " لا يقترب إنسان إلى قريب جسده ليكشف عورته ........... ولا تاخذ امرأة على أختها للضرّ لتكشف عورتها معها في حياتها ." .
    ** في عدد 6 هو توضيح شامل للأعداد القادمة .... حيث لا يجب الزواج من قريب جسده وقريب جسده تعني الذي من لحمه ( الأقرب في النسب ) ... ومعنى ليكشف عورته أي يتزوج به ... وحدد الله في الأعداد القادمة من هم قريب الجسد ( سنجد هنا أن الصيغة موجهة للرجل ولكن بالطبع هذا الكلام للجميع فمثلاً زوجة الأب مع الأبن ايضاً يشمل زوج الأم مع الفتاة ) :
    1) الأب والأم : في عدد ( 7 ) .
    2) زوجة الأب (زوج الأب) : في عدد ( 8 ) سواء في حياته أو بعد موته ومن يتعدى هذه الشريعة عقابه الموت ( لاويين 20 : 11 ) .
    3) الأخت ( الأخ ) : في عدد ( 9 و11 ) ... قبل ذلك كان ممكن مثلما حدث لأولاد آدم وحوا لأنه كان لا يوجد في العالم غيرهم .... كما نجد أن إبراهيم تزوج بسارة التي هيّ أخته من أبيه ولكن بالطبع لم تكن هذه الشريعة موجودة ... لذا لن يكن يعرف أن هذا الأمر محظور .
    4) الأحفاد : في عدد (10) .
    5) العمة (العم ) : في عدد (12) ، كان هذا الأمر مباح قبل الشريعة ... وأما بعد الشريعة أصبح من يتزوج بعمته يرتكب ذنب ( لاويين 20 : 13 ).
    6) الخالة (الخال ) : في عدد (13) أيضاً من يرتكبها يرتكب ذنب (لاويين20: 13).
    7) زوجة العم ( زوج العمة ) : في عدد (14) وذلك سواء في حياته أو بعد موته ومن يتعدى هذه الشريعة يقتل ( لاويين 20 : 12 ) .
    8) الكنّة ( زوجة الأبن ) : في عدد (15) سواء في حياته أو بعد موته ومن يتعدى هذه الشريعة يقتل ( لاويين 20 : 12 ) .
    9) زوجة الأخ : في عدد (16) وذلك في حياته ... أما بعد مماته فإذا كان له نسل لا يجب على الأخ أن يتزوج بها، أما إذا لم يكن له نسل فعلى الأخ أن يتزوج بها لكي يقيم نسل لأخيه الذي مات ( تثنية 25 : 5 _ 10 ) .
    10) ابنة زوجته (ليست أبنته) : في عدد (17) ومن يتعدى على هذه الشريعة يحرق بالنار ( لاويين 20 : 14 ) .
    11) عدم الزواج بأختين : في عدد (18) وهنا يعتقد البعض بان الشريعة تتيح تعدد الزوجات ولكن يشترط أن لا يجمع بين أختين .... ولكن هذا الأعتقاد خطأ فالشريعة لم يذكر فيها بند واحد يتيح تعدد الزوجات ... فمثلاً لا يوجد نص يقول من الممكن الزواج بأكثر من واحدة أو من الممكن أن تجمع بين زوجتين ولكن يشترط أن لا يكونوا أختين.
    ** وقد أخذ البعض النص الموجود في تثنية 25 : 5 _ 10 بأنه نص يتيح الزواج بأكثر من واحدة ولكن إذا راجعت هذا النص جيداً ستجد أن على الأخ أن يتزوج من زوجة أخيه إذا كان لم ينجب حتى يقيم لأخيه نسل ولكن لا توجد كلمة واحد صريحة تدل هنا على تعدد الزوجات .... فمثلاً لم يقل على الأخ أن يتزوج بزوجة أخيه حتى ولو كان متزوج ... أو لم يقل أن هذه الحالة هيّ الوحيدة الإستثنائية التي ممكن أن يجمع الرجل بين زوجتين حتى يقيم نسل لأخيه .
    ** كما أخذ البعض النص الذي في تثنية 11 : 17 بأنه يسمح بتعدد الزوجات للملوك ...فإذا قرأنا هذا الشاهد نجده يقول :" لا يكثر له النساء لئلا يزيغ قلبه ." وهنا يتكلم عن الملك الذي يجب أن لا يكثر من الزوجات ... وهذا الشاهد يؤكد عدم وجوب الزواج بأكثر فالشاهد لم يحدد العدد الذي يجب أن يتزوجه الملك ولا يكثر عنه ولكن الشاهد واضح .... ومن الممكن أن يكون هذا الشاهد دليل على عدم تعدد الزوجات حيث يكفي للرجل زوجة واحدة لا أكثر .
    ** أما الذي يأخذ أن هناك رجال لله تزوجوا بأكثر من واحدة مثل إبراهيم ....داود .... سليمان .... يعقوب ... سنجد أن إبراهيم ويعقوب كانوا قبل الشريعة وأما داود وسليمان فهم لم ينفذوا الشريعة وبالطبع هذا خطأ وضعف بشري حيث ليس بار ليس ولا واحد وذلك كان رأي داود نفسه ( مزمور 14 : 3 ) فمَن من البشر لم يخطئ ... إن الوحيد الذي لم يخطئ هو السيد المسيح لذا فالجميع يحتاج لنعمة المسيح وفداءه .



    ثانياً : الخيانة الزوجية ( عدد 5 : 11 ــ 31 ) :
    " وكلم الرب موسى قائلاً ...... فيتبرأ الرجل من الذنب وتلك المرأة تحمل ذبنها" .
    هذا المقطع يتكلم عن الخيانة الزوجية التي تحدث في الخفاء والتي لم يراها الزوج.
    فإذا شعر الزوج بأنه زوجته خانته عليه أن يأتي بها إلى الكاهن ويأتي بقربان ... وهو عبارة عن طحين شعير ( نوع رخيص من الطحين ) ولا يرش عليه الزيت والبخور ( فهما رمز لعمل الروح القدس وتأثيره والصلاة )1 ولذلك لا يستخدما في هذه الحالة.
    ثم يقفوا أمام تابوت الرب ... تقف المرأة أمام التابوت وهيّ حاملة في يديها التقدمة ....
    ويأخذ الكاهن الماء المقدس ( ماء يطرح فيه رماد البقرة الحمراء ... ففي يوم إقامة الخيمة أحرق ليعازر الكاهن بقرة حمراء ورش الشعب برمادها )2 ثم يأخذ من الغبار الذي في ارض المسكن (التراب) وهو دليل على اللعنة ... حيث من لعنة الخطيئة أن تأكل تراباً ( كما لعن الله الحية في تكوين 3 : 14 ) .... وبعد ذلك يكشف الكاهن رأس المرأة كما يكشف رأس الأبرص ويقول لها .... انه عليها أن تشرب الماء وإذا كانت لم تخن زوجها تكون بريئة ولا يحدث لها شئ أما إذا كانت خائنة فبعد أن تشرب الماء ( ماء اللعنة) سيحدث لها ورم في البطن وإسقاط (ذبول) في الفخد وتكون حلفاً للشعب أي يقول الناس عند الحلف " جعلني الله كفلانة إن كنت فعلت كذا ...." ، ثم يأخذ من المرأة التقدمة ويضعها على المذبح ثم يعطيها الماء لتشربه.... فإذا كانت بريئة من تهمة الزنى لا يحدث لها شئ ولا تصبح عاقر ... أما إذا كانت مذنبة فتورم بطنها ويذبل فخدها وتصبح ملعونة وتتجمل ذنبها والعقاب على هذا الذنب .
    ** في هذا الوضع عندما يشك الزوج في زوجته ولكن ليس معه الدليل يكون الحل الوحيد هو وضع الأمر بين يدي الله وهو الذي يوضح براءة المرأة أو إتهامها ... فحتى الآن لم يعرف العلاقة بين الماء والمر وذبول الفخد وورم البطن ... ولكن هذا الأجراء الذي يتم ماهو إلا عبارة عن دفع الأمر بين يدي الله وهو الذي يعطي التقرير عن هذه الزوجة3 .

    **أما بالنسبة للزوجة التي أمسكت بذات الفعل فالعقاب هو الرجم لها وللرجل
    الذي زنى معها ( تثنية 22 : 22 ) .

    ثالثاً : عذرية الفتاة ( تثنية 22 : 13 ــ 30 ) :
    "إذا أتخذ رجل امرأة ...... حتى تموت لانها عملت قباحة في إسرائيل بزناها في بيت أبيها فتنزع الشر من وسطك ."
    في هذا المقطع يتكلم عن وجوب محافظة الفتاة على عذريتها ولا تمارس الجنس قبل الزواج فهذه أمانة يجب أن تحافظ عليها ... أما إذا لم تحافظ الفتاة على عذريتها وأخفت عن عريسها هذا السر وأكتشفه هو بعد الزواج فعليه أن يشتكي والنتيجة أن رجال مدينتها يرجموها بالحجارة حتى الموت .
    أما إذا كانت مظلومة وكان زوجها يدعي عليها فيأمر الشيوخ الزوج أن يدفع مئة شاقل من الفضة ويؤدبونه وتبقى هذه الفتاة زوجة له حتى الموت ولا يستطيع أن يطلقها كل أيام حياته...
    نجد أن هذه الشريعة تحافظ على الزوجة من الرجال ذو الوسواس، وتجعل الزوج يراعي حرمة زوجته .
    كما نجد أن هذا النص من الشريعة والذي يهتم بالخطايا الجنسية التي تتم قبل الزواج توضح أهمية قداسة العلاقة الجنسية خلال الزواج فقط وليس خارجها أو قبله ... كما أنها توضح أن هذا النوع من الخطية يؤدي إلى إنهيار البيت وخاصة إذا لم تكن الصراحة موجودة قبل إتمام الزواج .

    رابعاً : الطلاق ( تثنية 24 : 1 ــ 4 ) :
    " إذا أخذ رجل امرأة وتزوج بها .... التي يعطيك الرب إلهك نصيباً ." .
    يوضح هذا المقطع ان الطلاق لابد أن يكون بسبب أو لعلة في الزوجة ... فالزوجة لم تجد نعمة في عيني زوجها لأنه وجد عيب فيها هذا يعطيه الحق أن يطلقها، وبعد الطلاق من الممكن أن تتزوج مرة أخرى، وإذا طلقت مرة أخرى لا يستطيع الزوج الأول أن يعود إليها إذا أراد ذلك .. وهذا توضيح أن الطلاق والزواج ليس لعبة في أيدي الإنسان فإذا كان طلق امرأته عليه أن يتحمل مسؤلية هذا القرار لأنه لن يرجع لها مرة أخرى .
    ** كما نجد أن الشريعة لا تشجع على الطلاق إلا بسبب عيب موجود في الزوجة وهنا أتذكر كلمات السيد المسيح بخصوص هذا الشأن في ( متى 19 : 7 _ 11 ) بأن الشريعة لم تمانع الطلاق هذا بسبب قساوة القلوب ولكن هذا لم يكن موجود منذ البدء بل على الزوج والزوجة أن يكونا جسدا واحداً ويلتصقوا ببعض دون إنفصال ( راجع الجزء الأول من الزواج في الكتاب المقدس ) .


    (1) السنن القويم في تفسير أسفار العهد القديم – راجع تفسير الشاهد
    (2) المرجع السابق
    (3) التفسير التطبيقي
    sigpic
    بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

  • #2
    مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

    الزميلة هايدي

    الآية " ولا تاخذ امرأة على أختها للضرّ لتكشف عورتها معها في حياتها " يمكن فهمها على أنها منع كامل لتعدد الزوجات.
    ففي الثقافة اليهودية وفي اللغة العبرانية كلمة أخ وأخت لا تفيد بالضرورة الأخوة البيلوجية، بل تتسع لتشمل غير الأخوة البيلوجية.
    فهذه الآية يصلح ترجمتها طبقا للغة "ولا تأخذ إمرآة على إمرأة أخرى للضر لتكشف عورتها معها في حياتها"
    لو أخذت في الحسبان ما ذكرتيه أنت من أن الكتاب المقدس لم يشرع في أي مكان بتعدد الزوجات، بالإضافة إلى أن عدم إلتزام الشعب بقانون الله لا يلغي القانون بل يدين الشعب. زيادة على زلك قول المسيح "من البدء لم يكن هكذا".
    فأعتقد أننا سنصل إلى أن العهد القديم نفسه حدد الزواج زوجة واحدة فقط ولا يصح الزواج مادامت حية. وحدد أيضا أن الزنا هو سبب الطلاق: " تث 24: 1 اذا اخذ رجل امرأة وتزوج بها فان لم تجد نعمة في عينيه لانه وجد فيها عيب شيء وكتب لها كتاب طلاق ودفعه الى يدها واطلقها من بيته" فالمسيح قد شرح هذه الآية بأن العيب هو الزنا، ولا أعتقد أن هناك من يمكن أن يفهم العهد القديم أفضل من المسيح. ولو نظرت لتثنية 13:22-21 ستجدي أن سبب الطلاق هو الزنا، وإذا إدعى زوج على زوجته الزنا كذبا فلن يمكنه طلاقها أبدا. فلو كانت الشريعة اليهودية تسمح بالطلاق لأي سبب فلا معنى لهذا الموقف، لأن هذا الزوج ببساطة سيطلق زوجته - كما في شرائع أخرى - ولكن لأن الزنا هو سبب الطلاق الوحيد في الشريعة قام هذا الزوج بإختراع القصة المذكورة.
    ما حدث في وسط الشعب بعد ذلك هو أنهم حاولوا ليي النصوص لتفسيرها بصورة تخالف قصد الله. وقد أدانهم الكتاب على ذلك مرارا، ووبخهم المسيح عليه أيضا.
    على اسوارك يا اورشليم اقمت حراسا لا يسكتون كل النهار وكل الليل على الدوام

    تعليق


    • #3
      مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

      السلام والنعمة ...

      الأخ بيتر شكراً لك كثيراً على هذه المعلومات فهي جديدة بالنسبة لي وقد دعمت النص بالمعنى الذي يقصده الله من الزواج ...

      شكراً لك
      الرب معك
      sigpic
      بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

      تعليق


      • #4
        مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

        اريد ان اسال يا أخت هايدى
        ما هى واجبات الزوجه ناحية زوجها والعكس

        تعليق


        • #5
          مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

          السلام والنعمة ..
          الأخ نشأت ... أولاً اهلاً بك عضو جديد في المنتدى ... ثانياً اعتذر للتأخير عن ردي وهذا بسبب انني لا ادخل النت يومياً

          ثالثاً سؤالك عبارة عن جملة واحدة فقط لكنه يحتاج لكثير والكثير من الجمل حتى نجيب عن السؤال ...

          ونجد أن الكتاب المقدس أوضح جيداً هذه الواجبات ... وسوف أضع لك هذه النصوص ...


          في أفسس 5 : 25 _ 33

          "25 ايها الرجال احبوا نساءكم كما احب المسيح ايضا الكنيسة و اسلم نفسه لاجلها 26 لكي يقدسها مطهرا اياها بغسل الماء بالكلمة 27 لكي يحضرها لنفسه كنيسة مجيدة لا دنس فيها و لا غضن او شيء من مثل ذلك بل تكون مقدسة و بلا عيب 28 كذلك يجب على الرجال ان يحبوا نساءهم كاجسادهم من يحب امراته يحب نفسه 29 فانه لم يبغض احد جسده قط بل يقوته و يربيه كما الرب ايضا للكنيسة 30 لاننا اعضاء جسمه من لحمه و من عظامه 31 من اجل هذا يترك الرجل اباه و امه و يلتصق بامراته و يكون الاثنان جسدا واحدا 32 هذا السر عظيم و لكنني انا اقول من نحو المسيح و الكنيسة 33 و اما انتم الافراد فليحب كل واحد امراته هكذا كنفسه و اما المراة فلتهب رجلها "


          من هذا النص نجد أن الكتاب المقدس يضع واجبات لكل من الزوج والزوجة ..

          فالزوج :
          عليه أن يحب زوجته مثل نفسه ..
          ما معنى هذا الكلام معناه أن
          يخاف عليها .
          يحميها
          يشعرها بالأمان
          يشعرها بمحبته


          أما الزوجة فعليها أن
          تخضع لزوجها
          أن تحترمه تحترم رأيه


          ويوجد أيضاً في بطرس الأولى 3 : 1 _ 7

          " كذلكن ايتها النساء كن خاضعات لرجالكن حتى و ان كان البعض لا يطيعون الكلمة يربحون بسيرة النساء بدون كلمة 2 ملاحظين سيرتكن الطاهرة بخوف 3 و لا تكن زينتكن الزينة الخارجية من ضفر الشعر و التحلي بالذهب و لبس الثياب 4 بل انسان القلب الخفي في العديمة الفساد زينة الروح الوديع الهادئ الذي هو قدام الله كثير الثمن 5 فانه هكذا كانت قديما النساء القديسات ايضا المتوكلات على الله يزين انفسهن خاضعات لرجالهن 6 كما كانت سارة تطيع ابراهيم داعية اياه سيدها التي صرتن اولادها صانعات خيرا و غير خائفات خوفا البتة 7 كذلكم ايها الرجال كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الاناء النسائي كالاضعف معطين اياهن كرامة كالوارثات ايضا معكم نعمة الحياة لكي لا تعاق صلواتكم"


          دور الزوجة هو الخضوع
          أما دور الزوج هنا يزيد بالأضافة إلى المحبة هو المعاملة الرقيقة بدون عنف .. فليس معنى ان الزوجة تخضع هذا يعني ان يعاملها معاملة سيئة لأنه أفضل ولكن دور الزوجة الخضوع ودور الزوج أن يعاملها كأنسان يشعر ويحس وليس هذا فقط بل إنسان رقيق المشاعر ضعيف يحتاج لحماية ...

          اخيراً من المهم أن ينظر كل واحد إلى نفسه و يقوم بالدور المطلوب منه ولا ينظر للغير ..

          مثلاً أنا كزوجة اقوم بدوري بغض النظر عن قيام زوجي بدوره .. اخضع لكلمة الله

          اتمنى ان أكون رديت على السؤال .. أنتظر رأيك
          sigpic
          بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

          تعليق


          • #6
            مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

            سلام المسيح انامسيحي حديث عابر الىنور المسيح قبل اشهر قليله زوجتي مسلمه هل هذاالزواج صحيح حسب العقيدهالانجيليه ولكم الشكرو اتوقع نصائحكم

            تعليق


            • #7
              مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

              المشاركة الأصلية بواسطة deniel107
              سلام المسيح انامسيحي حديث عابر الىنور المسيح قبل اشهر قليله زوجتي مسلمه هل هذاالزواج صحيح حسب العقيدهالانجيليه ولكم الشكرو اتوقع نصائحكم
              عزيزى deiel107
              الى ان ترد عليك أختنا هايدى
              أرجوا أن تجيبنا على بعض الأسئلة التى تساعدنا فى الرد
              - هل زوجتك ترغب فى الأستمرار معك بعد أن عبرت الى النور ؟ ام هى لا تعلم
              - اذا كانت تعلم بموضوعك ماهو رأيها فى استمرار الحياة معك هل تعتبرك مرتد ولا يحق لكما المعيشة كزوجين ؟
              وقد يكون هناك بعض الأسئلة المكملة
              الرب يباركك
              نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

              تعليق


              • #8
                مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

                سلام المسيح زوجتي لاتعلم

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

                  السلام والنعمة ..
                  الأخ deiel107 يقول الكتاب المقدس في رسالة بولس لأهل كورنثوس الأولى الأصحاح 7 والأعداد 12 و15


                  "إِنْ كَانَ أَخٌ لَهُ امْرَأَةٌ غَيْرُ مُؤْمِنَةٍ، وَهِيَ تَرْتَضِي أَنْ تَسْكُنَ مَعَهُ، فَلاَ يَتْرُكْهَا.....15 وَلكِنْ إِنْ فَارَقَ غَيْرُ الْمُؤْمِنِ، فَلْيُفَارِقْ. لَيْسَ الأَخُ أَوِ الأُخْتُ مُسْتَعْبَدًا فِي مِثْلِ هذِهِ الأَحْوَالِ، وَلكِنَّ اللهَ قَدْ دَعَانَا فِي السَّلاَمِ."

                  لذا سواء زوجتك تعلم أو لا تعلم فزواجك أمام الله بزوجتك مقدس ..وذلك كما يقول في نفس الرسالة عدد14

                  "وَالْمَرْأَةُ غَيْرُ الْمُؤْمِنَةِ مُقَدَّسَةٌ فِي الرَّجُلِ." ..

                  إلا إذا علمت زوجتك وهي التي طلبت منك إما أن تنكر إيمانك أو الفراق هنا فقط عليك الترك بناء على رغبة زوجتك كما هو موضح في عدد 15 .. لقد دعانا الله أن نعيش بسلام ومحبة مع الجميع ..
                  ارجو أن أكون جاوبت على سؤالك ..
                  sigpic
                  بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

                  تعليق


                  • #10
                    مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

                    [اختي هايدي سلام المسيح اشكرك على الاجابه الكافيه و المريحه و ارجوصلواتك لاجلي و لاجل اسرتي و ابني و ابنتي لنكون كلنا ابناء للمسيح , ابظا لدي سوْال حول الصيام الصغير والكبير هل صومه واجب وماذا في الكاهن يحدد مده الصوم عند الارثوذكس و مساْله الاعتراف للكاهن مع الشكر سلفا و ربي يباركك و يزيدك اخوك دانيال

                    تعليق


                    • #11
                      مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

                      السلام والنعمة ...
                      أخي دانيال ..الرب يحافظ عليك وعلى أولادك وزوجتك .. سأضعكم جميعاً في الصلاة ..
                      بخصوص اسئلتك حول الصيام والإعتراف.. سأحاول الأجابة عليها ولكن أرجو من أخونا الشيخ أن يقوم بالأجابة فهو أقدر مني في هذا الأمر ..
                      أنا أعرف انك تسأل هذا السؤال بسبب عدم قدرتك عليها في الوقت الحالي ..
                      لا يشترط أن تقوم بهذا الصيام كله فأنت لك ظروفك الخاصة وإلهنا إله رحيم ومحب .. لا يقف لنا بالمرصاد .. فالصيام هو أمر بيني وبينه .. وقد قال السيد المسيح :


                      " وَمَتَى صُمْتُمْ فَلاَ تَكُونُوا عَابِسِينَ كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُغَيِّرُونَ وُجُوهَهُمْ لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ صَائِمِينَ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ. 17 وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صُمْتَ فَادْهُنْ رَأْسَكَ وَاغْسِلْ وَجْهَكَ، 18 لِكَيْ لاَ تَظْهَرَ لِلنَّاسِ صَائِمًا، بَلْ لأَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً." متى 16:6-18

                      فالصيام مهم ولكن حالة القلب هي الأهم عند الله

                      الأمر الثاني الإعتراف .. إن الأعتراف بالتأكيد مهم فالكاهن يرشد ويوجه .. ولكن ماذا عن ظروفك؟ .. أنت من الصعب أن تقوم بهذا .. هل هذا يمنع أن قلبك بعيد عن الله؟ أبداً فأنت ابنه .. والأبن أكيد له علاقة مباشرة بأبيه .. المطلوب منك ان تعترف بالخطية أمام الله ..


                      "إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ." رسالة يوحنا الأولى 9:1

                      أما بخصوص الارشاد فالكتاب المقدس هو إرشاد من الله لك كل يوم .. وإذا كان من الصعب أن تقرأه أمام الآخرين فشكراً لله أصبح الكتاب موجود على النت .. تقرأه كما تشاء ..
                      أخي دانيال مرة أخرى أقول لك .. إلهنا إله رحيم .. لا يهتم إلا بالقلب .. وإذا وقعت في خطية كل ما عليك فعله أن تأتي عنده وتعترف بها وهو يغفرها لك
                      الرب يحافظ عليك من كل شر
                      التعديل الأخير تم بواسطة haidy hanna; الساعة 18-11-08, 07:49 AM.
                      sigpic
                      بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

                      تعليق


                      • #12
                        مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

                        اخوتي الاحبه سلام المسيح لكم جميعا سوألي ماهو المعيار الاساسي لتحديد طائفتي وهل ترددي علىالكنيسه اللارتوذكسيه و ممارسه طقوسها يعني انتماي لها ولكم الشكر سلفا و ربي يباركم و لا تنسوني في صلواتكم اخوكم دانيال العابر

                        تعليق


                        • #13
                          مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس 2

                          المشاركة الأصلية بواسطة haidy hanna
                          بخصوص اسئلتك حول الصيام والإعتراف.. سأحاول الأجابة عليها ولكن أرجو من أخونا الشيخ أن يقوم بالأجابة فهو أقدر مني في هذا الأمر ..
                          أختنا المباركة هايدى
                          سلام ونعمة
                          العفو انتى أستاذتنا كلنا وأشكرك على هذه الثقة الغالية
                          وآسف لم ارى هذه المداخلة الا اليوم أعتذر لذلك

                          وأخونا دانيال
                          الرب يبار كك ويقويك فى الأيمان
                          فى الحقيقة أختنا هايدى أجابت على كل الأسئلة ياعزيزى التى تحتاجها
                          أما عن الصوم الكبير والصوم الصغير فهو متبع فى بعض الطوائف وهناك كثير من أسماء الصوم فى بعض الطوائف
                          وأذا كنت تريد معرفة الصوم فى المسيحية حسب الكتاب المقدس أرجوا أن تقرأ الموضوع الموجود فى هذا اللنك ستجد كل الردود التى قد تخطر على بالك ياعزيزى
                          http://www.enjeely.com/vb/showthread...C7%E1%D5%E6%E3
                          وخصوصا المداخلات رقم 5 و 9 و 10 و 11 و 12
                          أرجوا ان يكون هذا الموضوع مفيدا لك أما باقى المواضيع فقد أجابت أيضا أختنا هايدى بأستفاضة واذا سنحت لى الفرصة أيضا سأتناول بعضها
                          الرب يباركك
                          نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                          تعليق

                          من قاموا بقراءة الموضوع

                          تقليص

                          الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                            معلومات المنتدى

                            تقليص

                            من يتصفحون هذا الموضوع

                            يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                              يعمل...
                              X