إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج في الكتاب المقدس / 4_ داود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج في الكتاب المقدس / 4_ داود

    الزواج في الكتاب المقدس
    العهد القديم
    4 _ داود
    بقلم : هايدي حنا
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فيما سبق درسنا عن قصد الله من الزواج ... وكيف أن الله قدّس هذه العلاقة، ثم تحدثنا عن شريعة موسى وكيف انه تم وضع قوانيين في الشريعة تخص الزواج، ثم أخيراً درسنا نوعين من العلاقات، النوع الأول السلبي عن شمشون وكيف أن أنجذابه وراء الشهوة أسقطته. والنوع الثاني الإيجابي عن بوعز وراعوث حيث باركهم الله لأن زواجهم كان تحت مشيئته .
    وفيما يلي سنتناول زيجات داود وسنرى مدى إنجذاب داود وراء شهوته مثل شمشمون والتي كانت سبب في سقوط داود إلا أنه رجع لنفسه، ولكن ثمر الخطية ونتائجها ظل موجود بالرغم من توبته ...

    ** داود :
     أصغر أبناء يسى وهو من سبط بنيامين ( صموئيل الأول 16 : 10 _ 11 ) .
     معنى أسمه محبوب .
     أختاره الله ليكون ملك ويحل محل شاول، وأرسل النبي صموئيل ليمسحه ملكاً ( صموئيل الأول 16 : 12 _ 13 ) .
     وصفه الله بأنه رجل حسب قلبه ( صموئيل الأول 13 : 14 ) .

    ** زوجاته :
    تزوج داود بتسعة زوجات :

     اول زوجة له كانت ميكال أبنة شاول ومعنى اسمها " من كالله؟ "، .... تزوجها داود بناء على رغبة أبيها ( صموئيل الأول 18 : 27 )، ولكن لم يستمر معها كثيراً لأنه هرب من والدها شاول خوفاً من أن يقتله، وعندما عاد لأورشليم طلب أن يعود لها ولكنها كانت قد تزوجت بغيره ورجعت لداود وهي كارهة ( صموئيل الثاني 3 : 14 _ 16 ) ... ونتيجة لهذه الكراهية فقدت ميكال أحترامها لداود وعيرته عندما رقص أمام تابوت الرب فرحاً به، وهنا كف داود عن معاشرتها ولم يكن لداود اولاد من ميكال ( صموئيل الثاني 6 : 20 _ 23 ) .

     يذكر الكتاب المقدس ست زوجات لداود بعد ميكال في ( صموئيل الثاني 3 : 1 _ 5 .... و أخبار الأيام الأولى 3 : 1 _ 4 ) وهم :
    1. أخنيوعم اليزراعيلية : ( صموئيل الأول 25 : 43 )، الأسم معناه " أخي نعيم أو بهجة " وهيّ امرأة من يزرعيل [مدينه في جبال يهوذا ]، أخنيوعم هيّ الزوجة الثانية لداود وإن كان الحدث ذكر بعد زواجه من ابيجايل، ولكن عندما ذكر الحدث ذكر في الفعل الماضي أي أنه زواج قد تم بالفعل ( صموئيل الأول 25 : 43 )، كما أن الكتاب المقدس كلما ذكر زوجات داود كان يذكر أولاً أخنيوعم ثم ابيجايل ( صموئيل الأول 27 : 3 ، صموئيل الأول 30 : 5 ، صموئيل الثاني 2 : 1 ) كما أن الأبن البكر كان من أخنيوعم وهو أمنون .
    2. ابيجايل : ( صمويئل الأول 25 : 36 ) معنى الأسم " ابو الفرح " كانت زوجة لنابل الكرملي وعندما مات تزوج بها داود، كانت ابيجايل امرأة حكيمة وجميلة المنظر بينما كان زوجها نابل الكرملي قاسي سيئ الأعمال ( صموئيل الأول 25 : 3 )، من ابيجايل أنجب أبنه الثاني كيلآب ويدعى أيضاً دانيئيل ( أخبار الأيام الأول 3 : 1 ).
    ** تزوج داود بأخنيوعم وابيجايل قبل أن يصبح ملكاً في حبرون ( صموئيل الثاني 2 : 1 _ 3 ) وبعد أن أصبح ملكاً في حبرون تزوج أربعة وهم :
    1. معكة : اسم سامي معناه " ظلم " و هيّ أبنة الملك تلماي ملك جشور [ مقاطعة تقع بين حرمون وباشان ويقع على حدود هذه المقاطعة جسر على نهر الأردن بين طبرية والحولة وهذا الجسر أسمه جرينات يعقوب ] .
    2. حجيث .
    3. أبيطال : اسم عبري معناه " أبي طل أو ندى " .
    4. عجلة : اسم عبري معناه " عجلة " .

    ** ومن هذه الزيجات نجد أن داود كسر وصية الله في أمرين هما :
    الأول : تزوج ببنات من خارج شعب الله .
    الثاني : تزوج بأكثر من زوجة برغم من تحذير الله، في ( تثنية 17 : 14 _ 17 ) حيث أمر الله الملوك أن لا يكثروا الزوجات .
    مما سبب لداود المتاعب بعد ذلك بين أبناءه من حيث عدم معرفتهم بالله نتيجة لتربية الأمهات الوثنيات ومن حيث حقد الأخوة لبعض لأنهم غير أشقاء وما نتج عن ذلك من قتل بعضهم لبعض طمعاً في العرش من بعد أبيهم .

     تأتي بعد ذلك الزوجة الثامنة وهيّ "بثشبع " اسم عبري معناه " ابنة القسم " و كانت بثشبع الزوجة الأقرب إلى قلب داود، قصتها مع داود ذكرت في ( صموئيل الثاني 11 : 2 _ 26 ) دعونا نلقي نظرة سريعة على هذه القصة :
    ** في وقت المساء وداود يتمشى على سطح قصره رأى بثشبع وهي تستحم وكانت امرأة جميلة وعرف أنها زوجة أوريَّا الحثّي وهو جندي يحارب في جيش داود ، وبالرغم من ذلك أرسل داود لها لكي تأتي عنده وأضطجع معها ، وكانت بثشبع مطَّهرة من طمثها مما أدى لحدوث حمل، فأرسلت بثشبع لداود تستنجد به، وعندما علم داود بالخبر أرسل لزوجها لكي يأتي من الحرب متحججاً أنه يريد ان يطمئن عن أحوال الحرب، وعندما حضر أوريَّا من الحرب طلب منه أن يذهب لبيته و لزوجته آملاً أن يضطجع معها و ينتهي الأمر ويصبح هذا الحمل من زوجها، ولكن أوريَّا كان مخلص لداود حيث رفض أن يضطجع مع زوجته وتابوت الرب في الخيام وزملائه في الصحراء يحاربون، لذا نام عند باب بيت داود، عندما رأى داود أن هذه الحيلة لم تنجح أعطى له مكتوب يرسله ليوآب عندما يعود للحرب وفي هذا المكتوب كان داود يحرض يوآب على قتل أوريَّا وذلك بأن يضعه في الصفوف الأمامية حيث يصبح هو في وجه الحرب الشديدة ويقتل على أيدي العمونيين، و نجحت هذه الحيلة ومات أوريَّا في الحرب، واستطاع داود أن يتزوج ببثشبع بعد موت زوجها .
    ** ماهي الخطايا التي أرتكبها داود في هذا الزواج ؟
    1. الزنى : فقد زنى مع امرأة رجل آخر وعقاب هذا الأمر هو الرجم حتى الموت لهما ( راجع الزواج في الكتاب المقدس / شريعة موسى ) .
    2. الخداع : فقد حاول أن يخدع ويحتال على أوريَّا حتى يتخلص من ورطة الحمل الذي حدث نتيجة خطية الزنى مع بثشبع وذلك بأن يجعله يضطجع مع زوجته فيصبح الطفل أبنه .
    3. القتل : امر بقتل أوريَّا وأن كان لم يقتله بنفسه ولكن حرض على القتل والأمرين في نظر الله واحد وهيّ جريمة قتل، وقد حرض الله في الشريعة على هذا الأمر " لا تقتل " .

    ** يقول الكتاب المقدس أن ما فعله داود كان قبيح في عيني الله ( صموئيل الثاني 11 : 27 ) لذا كان العقاب من عند الله لداود نتيجة لهذا الأمر .

    ** نتائج خطية داود :
    أرسل الله ناثان لداود ليبلغه العقاب ( صموئيل الثاني 12: 1 _ 15 ) وهو :
    1. ما يزرعه الإنسان إياه يحصد :
     داود زنى مع زوجة رجل آخر ــــــــــــــ سيأخذ الرب نساء داود أمام عينه ويعطيهن لصاحبه فيضطجع معهن في عين هذه الشمس ( عدد 11 ) .
     قتل داود أوريَّا ــــــــــــ سيجعل الله السيف لا يفارق بيت داود إلى الأبد ( عدد 10 ) .
    2. موت ثمرة الخطية وذلك بموت الأبن المولود والذي كان نتيجة خطية الزنى ( عدد 13 ) .

    ** رد فعل داود :
    1. أعترف بخطيته ( صموئيل الثاني 12 : 13 ) .
    2. صام وصلى لله حتى يرحمه من عقاب موت أبنه ( صموئيل 12 : 16 ) .
    3. خضع لمشيئة الله وعقابه، فعندما مات أبنه قام وأغتسل وسجد لله(صموئيل الثاني 20:12_23)
    ** كتب داود مزمور 51 نتيجة لهذه الخطية يعلن فيه ندمه عن هذه الخطية .

     الزوجة التاسعة والأخيرة لداود كانت ابيشج الشونمية اسم معناه " أبو التيهان " وأختيرت لتكون حاضنة لداود في شيخوخته ( ملوك الأول 1 : 1 _ 4 )، كانت ابيشج فتاة صغيرة وجميلة وقد أستخدمها أدونيا وسيلة ليحل محل سليمان في الملك
    ** أدونيا هو الأبن الرابع لداود ( صموئيل الثاني 3 : 4 )، والدته هيّ حجيث الزوجة الخامسة لداود، ولد أدونيا في حبرون ...... ، وكان أدونيا له الحق في العرش بعد موت أبن داود البكر أمنون
    ( صموئيل الثاني 13 : 28 _ 29 )، وموت أبنه الثالث أبشالوم ( صموئيل الثاني 18 : 4 _ 15 ) أما الأبن الثاني كيلآب ابن ابيجايل فلم يذكر الكتاب المقدس عنه شيء، ومن هنا نجد أن الأبن الأكبر بعد ذلك هو أدونيا وكان من حقه العرش لذا حارب بشدة لينال هذا العرش ولكنه فشل في النهاية فحاول محاولة أخيرة حتى يحصل على العرش من أخيه سليمان وهذه المحاولة كانت هيّ طلب الزواج من ابيشج زوجة ابيه الأخيرة .....
    ** طلب أدونيا من سليمان الزواج بابيشج ( ملوك الأول 2 : 13 _ 25 ) وكان في هذا الوقت مضاجعة أحدى نساء الملك تعادل المطالبة بالعرش، لذا عندما طالب أدونيا الزواج بابيشج كان الغرض من هذا الطلب هو الحصول على العرش، و سليمان فهم الغرض الحقيقي من طلب الزواج لذا أمر بقتله ( هذا جزء من العقاب الذي تنبأ به ناثان لداود بأن السيف لن ينقطع من بيته للأبد ) .

    ** في هذا الموقف نجد أن: أدونيا لم يحترم شريعة الله، حيث من محظورات الزواج التي وضعها الله في الشريعة كان عدم الزواج بزوجة الأب حتى لو مات وعقاب هذا الأمر هو الموت [ راجع الزواج في الكتاب المقدس / شريعة موسى ]، وبالطبع ليس من المنتظر أن ينفذ أدونيا شريعة الله لأن والدته كانت وثنية ولم تربي أبنها على شريعة الله والسير في رضاه .

    ** وفي النهاية نجد أن : كان لدواد تسعة زوجات غير السراري "الجاريات" ( أخبار الأيام الأول 3 : 9)

    ** مانتعلمه من دراسة زيجات داود :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
    1. لا ننجذب وراء المتعة الوقتية مثلما فعل داود ولكن علينا أن تكون نظرتنا أعمق ونعرف نتيجة هذه الخطية، وقد وضع الله لنا إرشادات من خلال وصاياه في الكتاب المقدس بها نعرف نتيجة الخطية .
    2. علينا أن نكون قدوة حسنة لأولادنا، فخطية داود كانت لها نتائج كثيرة على أبناء داود ( سنقوم بدارسة حالتين منها في الفصل القادم ) .
    3. إذا أخطاءنا علينا أن نعود لله ونعترف له بخطيتنا مثلما فعل داود، فالله يغفر لنا ويسامحنا وينسى ما فعلنا، فقد ظل الله يحب داود ونسى خطيته وظل الله يذكر داود بأنه عبده الذي يحفظ وصاياه ويحبه .
    4. الزواج بأبناء ليسوا من أبناء الله ينتج عنها انجاب أبناء منحرفين عن طريق الله لا يعرفوا وصاياه، يثيرون المتاعب ....، الحقد والكراهية تملأ قلوبهم لأنهم لم يختبروا محبة الله مثلما حدث مع أبشالوم وأدونيا وأمنون وسليمان .

    5. إن مبدأ تعدد الزوجات يعطي فرصة للإنسان أن يشتهي ويجري وراء شهواته مثل ما فعل داود مع بثشبع وتزوج بها بعد ذلك، ومن هنا نجد ان منع تعدد الزوجات والإكتفاء بزوجة واحدة كان لصالح الإنسان.
    sigpic
    بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X