إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج في الكتاب المقدس 5_ أبناء داود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج في الكتاب المقدس 5_ أبناء داود

    الزواج في الكتاب المقدس
    العهد القديم
    5_ أبناء داود
    بقلم : هايدي حنا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
    في الفصل الرابع درسنا زيجات داود وعرفنا انه عندما أخطأ مع بثشبع وقتل زوجها عاقبه الله بــ :
    1) لن يفارق السيف بيت داود إلى الأبد ( صموئيل الثاني 12 : 10 ) .
    2) سوف يضطجع مع نساؤه صاحبه في عين هذه الشمس ( صموئيل الثاني 12 : 11 ) .
    وقد نفذ الله هذا العقاب وفيما يلي سنرى كيف أن العقاب نفذه الله مع نسل داود :
    أمنون :
    معنى اسمه ( أمين ) و هو الأبن البكر لداود من امرأته أخنيوعم اليزراعيلية، ولد أمنون في حبرون وهي مدينة في أرض يهوذا الجبلية حيث كان داود ملك عليها ( صموئيل الثاني 3 : 2 )، ولأنه الأبن البكر كان يعتبر ولياً للعهد ووارثاً للعرش بعد داود ولكن بسبب إنجذابه وراء الشهوة خسر العرش وحياته كلها .
    إن قصة أمنون نجدها في صموئيل الثاني 13 : 1_ 29 :
    تحكي هذه القصة عن ثلاثة أخوة وابن عم وفي نفس الوقت صديق سئ وهم :
    1) ثامار : اسم عبري معناه " نخلة "، وصفها الكتاب بأنها فتاة عذراء جميلة (عدد 1) .
    2) أمنون : اخ لثامار ولكنه غير شقيق، بمعنى ثامار أخته من والده فقط ولكن ليس من الأم .
    3) أبشالوم : اسم عبري معناه " سلام "، الأبن الثالث لداود، وهو ابن معكة بنت تلماي ملك جشور ( صموئيل الثاني 3 :3 )، يحب معيشة الترف فكان له مركبة وخيلاً وخمسين رجلاً يجرون قدامه ( صموئيل الثاني 15 : 1 )، كما أن له من الدهاء واللباقة ما جعلت الشعب يحبه ويقف بجانبه ليملك عليهم ( صموئيل الثاني 15 : 1 _ 12 )، أما ثامار فكانت شقيقته من أبيه داود ووالدته معكة .
    4) يوناداب : اسم عبري معناه " يهوه كريم " وهو ابن عم أولاد داود فهو أبن شمعي أخو داود (صموئيل الثاني 13 : 3 )، كما أنه صديق أمنون ولكنه صديق سوء .
    تبدأ القصة بقصة حب :
    " أحب أمنون أخته ثامار حباً شديداً ولأنه لا يستطيع الأقتراب منها لأنها عذراء اصابه الحزن، وهنا جاء دور ابن عمه حيث شجعه على ارتكاب خطية الزنى معها فوضع خطة لأمنون ليسهل عليه أن ينفرد بثامار ويضطجع معها، والخطة هي أن يتظاهر أمنون بالمرض ويطلب من أبيه أن يحضر ثامار له وتعد الطعام أمامه فيأكل من يدها، ونفذ أمنون الخطة ونجحت فتمكن أمنون من ثامار وأضطجع معها برغم من كل محاولتها معه وتوسلاتها بأن يتركها وشأنها لكنه أصر على الخطية، وبعد ما أضطجع معها أبغضها، ويقول الكتاب أن البغضة التي أبغضها إياها كانت أشد من محبته لها (عدد 15) فطردها، بل أسوأ من ذلك فقد دعى عبد من عبيده وقال له "أطرد هذه عني" (عدد17) وهنا يأتي دور أبشالوم حيث عرف منها الخبر وقرر الإنتقام مهما طال الزمن، ولم يتكلم في هذا الأمر لمدة سنتين بعدها خطط أبشالوم خطة لقتل أمنون ليثأر لأخته، فأعد وليمة عظيمة لجميع أبناء الملك (عدد23) وأمر عبيده أن يقتلوا أمنون (عدد28) وبالفعل نفذ عبيد أبشالوم أمر سيدهم وقتلوه (عدد29) .
    هذه القصة هي بداية العقاب ونلاحظ انها دونت في الكتاب بعد تدوين خطية داود والعقاب مباشرة، فخطية داود اصحاح 12 وخطية أمنون أصحاح 13 ...
    فالعقاب نفذه الله في هذه القصة كما يلي :
    1) بداية القصة زنى أمنون مع أخته ثامار ( أضطجع صاحبه مع نساؤه ) .
    2) نهاية القصة قتل أبشالوم أخيه أمنون ( السيف لن يفارق بيته إلى الأبد ) .
    وكانت هذه البداية فقط ....

    ** ملحوظة : كانت والدة أمنون غريبة ليست من شعب الله، فلم تربي أبنها على شريعة الله ونجده هنا قام بخطئتين حذر الله منهما في الشريعة ( الزواج في الكتاب المقدس / شريعة موسى ) هما :
    • الزنى : وعاقبتها الموت .
    • معاشرة أخته : وهي من المحظورات التي وضعها الله في الشريعة.

    سليمان :
    اسم عبري معناه " رجل سلام " ، ابن بثشبع، وقد أحبه داود أكثر من جميع أبناءه وذلك لأنه ابن زوجته المفضلة عنده، اطلق داود عليه اسم سليمان لأنه كان يتمنى له السلام لا الحرب، اما الله فأعطاه اسم يديديا ومعناه " محبوب الله " وذلك لأن الله أحبه ( صموئيل الثاني 12 : 24 _ 25 ) .

    ** رأى سليمان في بداية حكمه حلماً ( ملوك الأول 3 : 5 _ 13 ) في الحلم سأل الله سليمان أن يطلب منه ما يريد، فطلب سليمان الحكمة، فأعطاه الله الحكمة وزاد عليها الغنى والعظمة .
    ** ملك سليمان أربعين سنة وكان ملك عظيم، ولكن في السنوات الأخيرة من حكمه بدأ بتعدد الزوجات، حيث أحب نساء غريبات وثنيات وتزوج بهن .

    ** أول زوجة له كانت بنت فرعون مصر ( ملوك الأول 3 : 1) وكان هذا الزواج غرضه المصلحة السياسية بين البلدين والبعد عن الحرب، فمصاهرة الملوك تعني التصالح والسلام بين البلاد، وهذه الزيجة كانت البداية وأول خطوة لسقوط سليمان، حيث تمادى سليمان في الزواج من هذا النوع بغرض المصلحة السياسية فكان له 700 زوجة و 300 من السراري ، وكل هذا العدد من الزوجات دخل أورشليم بأثاونهم وعبادتهم الغريبة .
    نتائج هذه الزيجات :
    هذه الزيجات تسببت في دخول آلهة غريبة لشعب الله وجاءت هذه الخطية بالتدريج إلى أن انغمس الشعب في هذه العبادة :
    1. سمح سليمان بأن زوجاته يعبدن آلهتهن الغريبة في أورشليم .
    2. قام ببناء مكان لعبادة آلهتهن إرضاء لهن ( ملوك الأول 11 : 7 ).
    3. عمل سليمان الشر في عيني الرب ومال قلبه وراء آلهة زوجاته فلم يكن قلبه كاملاً للرب مثل داود أبيه ( ملوك الأول 11 : 4 _ 6 ) .
    4. انتشرت عبادة الأوثان بين الشعب فإذا كان الملك يعبدها ويبني لهم مكان للعبادة وتقديم الذبائح لهم سنجد أن الشعب يحذوا حذو الملك وهذه هي سمات الشعب المذكورة في الكتاب المقدس طيلة الملوك إذا كان الملك يعبد الله يعبدوا الله وعندما يكون الملك بعيد عن الله ويعبد آلهه أخرى يحذون خذوه .

    العقاب : رغم قوة وعظمة سليمان إلا أنه لم يستطيع أن يقول لا أمام الخطية مما أدى لسقوطه، فغضب الله منه وكان العقاب وهو إنقسام المملكة وتمزيقها ( ملوك الأول 11 : 9 _ 13 ) ولكن هذا الأمر سيتم بعد موت سليمان وذلك من أجل داود أبيه، وبالفعل بعد موت سليمان انقسمت المملكة لجنوبية وشمالية .

    ** من قصة سليمان نجد ان : السيف لم ينقطع من بيت داود كما قال الله فعندما نقرأ الأحداث بعد ذلك نجد الحروب والقتل استمر حتى بعد انقسام المملكة، فتارة الحرب بين المملكتين الشمالية والجنوبية، وتارة الحرب بين مملكة وبلد أخرى وهكذا ... لم يفارق السيف بيت داود كما قال الله .

    ما نتعلمه :
    1) الزواج ليس فقط هو أشباع للشهوات الجنسية وبناء عليه إن الأختيار السليم لشريك الحياة يكون مبني على الشروط التي وضعها الله لنا ( أنظر الزواج في الكتاب المقدس / البداية ) ونبتعد عن الأختيار نتيجة للإنجاب الجنسي، إن أمنون أعتقد أنه أحب ثامار ولكن بمجرد أن أشبع شهواته منها كرها، وهذا ليس الحب الحقيقي .
    2) "المعاشرات الرديئة تفسد الأخلاق الجيدة " إن من شجع أمنون على فعل الخطية كان صديقه يوناداب، لذا علينا أن نهتم بأختيار أصدقائنا لأن لهم تأثير على حياتنا فعلينا أن نختارهم من أبناء النور أي أولاد الله .
    3) لا يكفي أن نعرف كلمة الله ولكن علينا أن نعمل بها، وتكون لنا الإرادة حتى نقول لا للخطية، فقد كان سليمان يعرف أن الزواج بنساء غريبات خطية وان تعدد الزوجات خطية وان عبادة الأثاون خطية ولكن لم يعمل بكلمة الله التي يعرفها وسقط في الخطية برغم أنه يعرف أنها خطية، فلم تكن عنده الإرادة أن يقول لا للخطية ... وهنا أتذكر يوسف الذي عرف أن مضاجعة زوجة فوطيفار خطية لا يرضى بها الله لذا هرب منها وهنا الجرأة، توجد بعض الخطايا التي إذا وقفنا أمامها لنقول لا نقع فيها وتكون الطريقة الوحيدة للبعد عنها هو الهرب منها وهذا ليس خطأ فالهرب هنا ليس ضعف منا ولكن قوة حتى لا نقع في الخطية .... فسليمان عندما أنجذب وراء شهواته كان عليه الهروب من هذه الخطية ومن تعدد الزوجات والزواج بنساء غريبات، وعندما حاولن زوجاته أن يجذبوه تجاه آلهتهن كان عليه أن يقول لا .
    4) مهما كانت حياتنا مليئة بالمسؤليات والمشغوليات علينا ان لا نبتعد عن الله ولا نهمل علاقتنا معه فسليمان عندما أنشغل عن الله وبعد عنه نتيجة لإنشغاله بالمصالح السياسية للبلاد وتكوين علاقة مع الملوك الآخرين والزواج ببناتهم سقط في الخطية .
    5) لا يكفي أن نبدأ حياتنا مع الله ولكن المهم أن نستمر معه للنهاية فيكون هو المتسلط على حياتنا من البداية للنهاية .
    لقد بدأ سليمان حياته مع الله وكان الله متسلط على حياته، ولكن عندما أختار سليمان شريك لحياته أبعد الله عن هذا الموضوع فلم يصلي لله حتى يعينه على الأختيار السليم، ولكن كان الزواج بغرض المصلحة بعيداً عن رضى الله، والنتيجة هو السقوط .
    6) الزواج بين أولاد الله وأولاد العالم يؤدي لسقوط أولاد الله في الخطية وليس العكس ... فكثيراً من المؤمنيين يتزوجوا من أبناء العالم مبررين ذلك بأنهم سيجذبوهم للمسيح ولكن النتيجة تكون عكسية، حيث يسقط المؤمنيين في شباك الخطية مع أولاد العالم .
    7) علينا أن لا نتهاون مع الخطية مهما بدت صغيرة لنا، فالخطو الأولى للسقوط هي التهاون مع خطية نظن نحن أنها صغيرة وبسيطة .
    إن بداية سقوط سليمان كانت الزواج بأبنة فرعون زوجة واحدة لن تضر أن تكون وثنية، ولكن ما حدث بعد ذلك هو الزواج ب700 زوجة .
    8) أختيار شريكة الحياة هو زرع يزرعه الشاب حصاده إما أبناء نور أو أبناء ظلمة، فالأم هيّ الأساس في تربية اولادها، إذا كانت أبنة لله تربي أبنائها على كلمة اللة وفي مخافته، اما إذا كانت بعيدة عن طريق الله فبالتالي تربي أبنائها بعيداً عن كلمة الله .
    sigpic
    بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X