إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف نواجه الخوف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نواجه الخوف

    سلسلة الخلاص
    كيف نواجه الخوف
    تامل من انجيل معلمنا يوحنا البشير اصحاح 6 (16 – 21)
    "16ولَمّا كانَ المساءُ نَزَلَ تلاميذُهُ إلَى البحرِ، 17فدَخَلوا السَّفينَةَ وكانوا يَذهَبونَ إلَى عَبرِ البحرِ إلَى كفرِناحومَ. وكانَ الظَّلامُ قد أقبَلَ، ولم يَكُنْ يَسوعُ قد أتى إليهِمْ. 18وهاجَ البحرُ مِنْ ريحٍ عظيمَةٍ تهُبُّ. 19فلَمّا كانوا قد جَذَّفوا نَحوَ خَمسٍ وعِشرينَ أو ثَلاثينَ غَلوَةً، نَظَروا يَسوعَ ماشيًا علَى البحرِ مُقتَرِبًا مِنَ السَّفينَةِ، فخافوا. 20فقالَ لهُمْ:"أنا هو، لا تخافوا!". 21فرَضوا أنْ يَقبَلوهُ في السَّفينَةِ. وللوقتِ صارَتِ السَّفينَةُ إلَى الأرضِ التي كانوا ذاهِبينَ إليها. "
    ما هو الخوف ؟
    + الخوف هو عدم معرفة المجهول وهو فقدان الثقة والايمان وهو عدم الاطمئنان
    ما هي الظروف التي تؤدي الي الخوف ؟
    1- انتهاء الوقت ( المساء )
    حينما ينتهي وقت معين لرجاء معين ولا يأتي يكون هناك خوف وفي تاملنا لانجيل معلمنا يوحنا نجد ان التلاميذ حينما اتي المساء واشتدت الرياح حولهم ولم يستطيعوا ان يصلوا الي بر الامان ازداد الخوف لديهم وشعروا بانتهاء الوقت واظلمت الدنيا حولهم مما سبب لهم هذا الخوف .

    2- العالم ( نزل التلاميذ الي البحر )
    البحر يشير الي العالم والعالم مخيف لانك لا تعلم الي اي مدي سوف تبحر؟ وهل سوف تخرج منه ام لا ؟ وما هي مشاكله ؟ وبالتالي فان التلاميذ ايضا خافوا في البحر وليس التلاميذ فقط بل ايضا ان كل من يغوص في العالم ولا يعلم مدي ابحاره فيه فانه يشعر ايضا بالخوف .

    3- الظلمة ( وكان الظلام قد اقبل )
    الظلمة في المعني الخارجي هي عدم الرؤية والانسان حينما لا يري شيئا واضحا يخاف منه والظلمة في المعني الداخلي هي الخطية والشر وعدم المعرفة لان ظلمة القلب وظلمة الفكر وظلمة الروح تعطي ايضا خوفا .

    4- الحروب ( هاج البحر من ريح عظيم )
    الانسان بطبعه يحب السلام ولكن اذا دخل في الحرب ودخل في صراع ودخل في اضطراب ودخل في قلاقل فانه يخاف لانه لا يعرف المصير النهائي لذلك وهذا معني هيجان البحر والرياح المحيطة بنا .

    ما هي الحلول حتي نتخلص من الخوف ؟
    1- الايمان ( انا هو لا تخافوا )
    حينما اتي السيد المسيح ماشيا علي البحر وقال لهم ( انا هو لا تخافوا ) هنا اعطي ايمانا للتلاميذ بل للعالم اجمع انه هو وحده الذي يزيل الخوف بشرط ان نؤمن به لان الايمان يطرح الخوف الي خارج والثقة فيه لانه هو ضابط الكل كما انه صانع المعجزات والعجائب وهو المسيطر علي الكل .

    2- ان نقبله في حياتنا ( فرضوا ان يقبلوه )
    اذا رضينا بكامل ارادتنا ان نقبل الرب في حياتنا وان ندخله في اعماقنا وان نجعله قائدا لسفينة حياتنا ليشاركنا كل اتعابنا واوجاعنا فان الخوف يتبدد ويطرح خارجا لانه هو بنفسه الذي يدافع عنا .

    ما هي نتائج عدم الخوف ؟
    1- ان تسير سفينة حياتنا وفق مشيئة الله .
    2- ان تسير وفق رضانا عن حياتنا .
    3- ان تسير في امان وسلام .
    4- ان تصل الي بر الامان وهو الهدف المنشود.. اي الابدية .
    ايات عن الخوف :
    ++ "28ولا تخافوا مِنَ الذينَ يَقتُلونَ الجَسَدَ ولكن النَّفسَ لا يَقدِرونَ أنْ يَقتُلوها، بل خافوا بالحَريِّ مِنَ الذي يَقدِرُ أنْ يُهلِكَ النَّفسَ والجَسَدَ كِلَيهِما في جَهَنَّمَ. " (مت10: 28).
    ++ "وأمّا خَوْفَهُمْ فلا تخافوهُ ولا تضطَرِبوا، " (1بط3: 14).
    ++ ""لا تخَفْ، أيُّها القَطيعُ الصَّغيرُ، لأنَّ أباكُمْ قد سُرَّ أنْ يُعطيَكُمُ الملكوتَ." (لو12: 32).
    ++ "وأمّا الخائفونَ وغَيرُ المؤمِنينَ والرَّجِسونَ والقاتِلونَ والزُّناةُ والسَّحَرَةُ وعَبَدَةُ الأوثانِ وجميعُ الكَذَبَةِ، فنَصيبُهُمْ في البُحَيرَةِ المُتَّقِدَةِ بنارٍ وكِبريتٍ، الذي هو الموتُ الثّاني " (رؤ21: 8).
    ++ "9فقالَ الرَّبُّ لبولُسَ برؤيا في اللَّيلِ:"لا تخَفْ، بل تكلَّمْ ولا تسكُتْ،" (اع18: 9)
    ++ " 5لا تخشَى مِنْ خَوْفِ اللَّيلِ، ولا مِنْ سهمٍ يَطيرُ في النَّهارِ، 6ولا مِنْ وبإٍ يَسلُكُ في الدُّجَى، ولا مِنْ هَلاكٍ يُفسِدُ في الظَّهيرَةِ. 7يَسقُطُ عن جانِبِكَ ألفٌ، ورِبواتٌ عن يَمينِكَ. إلَيكَ لا يَقرُبُ. 8إنَّما بعَينَيكَ تنظُرُ وترَى مُجازاةَ الأشرارِ. " (مز91).
    ++ "6مُبارَكٌ الرَّبُّ الذي لم يُسلِمنا فريسَةً لأسنانِهِمْ. 7انفَلَتَتْ أنفُسُنا مِثلَ العُصفورِ مِنْ فخِّ الصَّيّادينَ. الفَخُّ انكَسَرَ، ونَحنُ انفَلَتنا. 8عَوْنُنا باسمِ الرَّبِّ، " (مز124)
    ++ " 1أرفَعُ عَينَيَّ إلَى الجِبالِ، مِنْ حَيثُ يأتي عَوْني! 2مَعونَتي مِنْ عِندِ الرَّبِّ، صانِعِ السماواتِ والأرضِ. 3لا يَدَعُ رِجلكَ تزِلُّ. لا يَنعَسُ حافِظُكَ. 4إنَّهُ لا يَنعَسُ ولا يَنامُ حافِظُ إسرائيلَ. " (مز121) .
    امثلة للذين تمسكوا بالرب ولم يخافوا :
    + داوود النبي امام جليات الجبار
    + ايليا النبي امام انبياء البعل
    + التلاميذ امام رؤساء الكهنة
    + بطرس الرسول يوم الخمسين امام الجموع
    + بولس الرسول امام الولاة والملوك واليهود
    + يوحنا المعمدان امام الملك هيرودس
    جميع الشهداء امام مضطهيدهم .


    خادم الرب
    م/ روماني سليمان
    خدمة القرية بقنا

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X