إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يمكنك أن تنجح بالرغم من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يمكنك أن تنجح بالرغم من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    " هل تــــــــــريد أن تكــــــــــون ناجحـــــــــــــا ؟ "
    يعتبر موضوع النجاح من الموضوعات الهامة والتى تشغل الانسان طوال مراحل حياته حيث أن الانسان في كل جيل وعصر يحب أن يكون ناجحا في كل شىء.
    فترى ما هو النجاح ؟ ومن هو الإنسان الناجح؟ وها نغتاظ ونتضايق عندما يتفوق غيرنا ؟
    وما هي مجالات النجاح؟وكيف أنجح رغم تحديات الواقع الصعبة ؟وأخيرا ما هي مخاطر النجاح التي يجب أن ننتبه إليها وننحذر منها؟
    أولا ما هو النجاح؟
    النجاح هو الوصول إلى الهدف المراد تحقيقه في ضوء الامكانات المتاحة فى الوقت المحدد وبالأسلوب الصحيح الذي يرضى الله .
    ثانيا من هو الشخص الناجح؟
    1-هو الشخص الذي اكتشف قدراته وما زال يكتشفها مستخدما إياها بأفضل طريقه للوصول للهدف.
    2-هو الشخص الذي لا يكف طوال حياته عن وضع أهداف حقيقية يسعى كل يوم لأجل تحقيقها.
    3- هو الشخص الذي إذا فشل مرة لا يستسلم للفشل لكنه يقوم من جديد بقوه جديده متعلما من الفشل درسا جديدا.

    ثالثا مجالات النجاح:-
    لقد اختزل البعض النجاح في مجرد الحصول على شهادة، أو درجه علميه معينه أو في الحصول على شهره ما فى مجال ما ،أو في الحصول على ثروة طائلة للدرجة التى فيها يمكن للانسان ان يضحي بمبادئه وقيمه الأصيلة من اجل جفنة من المال أو منصب زائل . في الحقيقة فمجالات النجاح أوسع من ذلك بكثير دعني ألخصها في ثلاثة أبعاد:-
    1-العلاقة مع الله 2- العلاقة مع النفس 3- العلاقة مع الآخرين.
    1- النجاح فى العلاقة مع الله:-أهم شئ أن يكون الإنسان فى علاقة صحيحه ناجحة مع الله فهذا هو سر وأساس النجاح الحقيقي، قد تنجح فى أمور كثيره فى الحياة لكن ان لم يكن لك علاقة صحيحه مع الله فأنت فاشل وهذا ما قرره السيد المسيح بقوله المبارك "لأنه ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه" مت 16: 26
    ان النجاح الحقيقي هو ان تنجح فى نظر الله وبمقاييسه ومعاييره هو ، لا بمقاييس العالم لأنها مضلله وغير صادقه لكن مقاييس الله صادقه وأمينة .ليتنا نطلب مع داود "اختبرني يالله واعرف قلبى" دع الله يختبرك بحسب مقاييسه هو لا بحسب مقاييس الناس والعالم .
    2- النجاح فى العلاقه مع النفس:- إن ما نقصده هنا هو أن يحب الإنسان نفسه اى يقبل الإنسان شكله ومستوى تعليمه كما يقبل أسرته ومجال عمله ،من المهم جدا أن يكون الإنسان فى حاله من الرضى والتصالح مع نفسه حتى يكون فى حاله رضى وتصالح مع الله والآخرين.ان نجاح الإنسان فى علاقتة بنفسه بحسب وجه نظري الشخصية هو أساس نجاحه فى العلاقات الأخرى.
    3-النجاح فى العلاقة مع الآخرين:-هذا هو النجاح فى الحياة العملية فى التعامل اليومي مع الناس الذين نتعامل معهم ، مهم جدا أن ينجح الرجل فى تعامله مع زوجته وكذلك الزوجة وكذلك يجب عل الأبناء ان يكونوا ناجحين ليس فقط
    فى الدراسة أو العمل لكن لابد وأن ينجحوا فى علاقاتهم بوالديهم وهكذا الوالدون يجب أن يحرصوا على النجاح فى علاقتهم بأبنائهم ولا يكتفوا بمجرد النجاح فى العمل أو النجاح فى تحصيل المال.
    رابعا - كيف تنحخ رغم التحديات الصعبة في هذا العصر ؟
    في الحقيقية فمقومات النجاح كثيره جدا لكن دعنى أذكر بعضا منها :-
    1-ليكن الله أولا فى حياتك . تك37: 2 2-لتكن كلمه الله دستور حقيقي يحكم حياتك .يش1: 8
    3-ليكن العمل الجاد شعارك، تخلص من ثقافة الفهلوة واتبع ثقافة الاتقان أم 10: 4 ،4-ليكن لك دائما هدف عظيم تسعى لتحقيقه أم29: 8 بشرط ان يكون الهدف واضحا ومحددا ويمكن قياسه وله برنامج زمني وخطوات تنفيذية 5-ليكن لك الايمان التام فى الله وفى قدراتك ايضا نح2: 20 ،ولا تكل أو تمل فالحصاد له وقت غل 6: 9
    6- ساعد غيرك ان ينجح. فأضمن وسيله للنجاح هو أن تساعد غيرك أن ينجح ويتفوق .7-لاتدعى المعرفة فادعاء المعرفة لن يوصلك للنجاح اجتهد وأقرأ وتثقف بكل ثقافة وعلوم عصرك . 8- تخلص من فكرة المقدر والمكتوب والنصيب . 9- لا تحتقر البدايات الصغيرة ، الحجم لا يهم المهم أنما الاتجاه ، فخميرة صغيرة تخمر العجين كله ولا تسلك طرقا معوجة لتنجح ،10- كن مثابرا ومضحيا فأنه لا توجد انجازات عظيـــــــــمة بــدون تضحيات عظيمة أسلك بالتدقيق كابن لله ، كن ملتزما دائما وفي كل المجالات . أف5: 15
    11- الاقتناع بأنه لا بديل عن النجاح ولابد ان تكون لدى رغبة قوية في النجاح لتحقيق ذاتي والاستفادة من مواهبي وتنميتها وتطويرها وأيضا لخدمة أهلى ومجتمعي ووطنى كله كما نري في كل الناجحين أمثال مجدي يعقوب وزويل وغيرهم .
    12 لابد من التنظيم الجيد للوقت فالوقت مهم جدا لأنه = الحياة كما أنه المجال الوحيد المعطي لنا لتحقيق أهدافنا .
    13 التوقف كل فترة لتقييم النفس ومحاسبتها ، والاستماع الى رأى الآخرين فيما قدمت أو انجزت .
    14-النظر للناجحين والاقتداء بهم"فحسنة هي الغيرة في الحسنى كل حين وليس حين حضوري عندكم فقط" غل4: 18.
    15 – لابد ان اتعلن أن اعمل ضمن فريق في منظومة ما يسمى بالعمل الجماعي وهناك العديد من الأمثلة في الكتاب المقدس على ذلك اكتفي بثلاثة رجل الله موسيرغم كل امكانياته وقدراته لكنه لم يعمل بمفرده لكنه اختار سبعين شيخا يعملون معه ، كذلك فرب المجد يسوع وهو على الأرض لم يعمل بمفرده رغم انه الله الظاهر في الجسد لكنه اختار معه اثنى عشر تلميذا .الرسول بولس بكل امكنياته وقدراته لكنه لم يعمل الا من خلال فريق عمل أمثال برنابا وسيلا ولوقا الطبيب ومرقس وتيموثاوس وتيطس . 16- الاصغاء الجيد للمعارضين فقد تجد فيمن يعارضوك ويختلفون معك ما يساعدك على دوام النجاح والتقدم اكثر من المؤيدين .

    خامسا -ما هو الموقف الصحيح من نجاح الآخرين؟
    فى تك 31: 1-3نرى أن أبناء لابان اغتاظوا جدا من أجل نجاح بعقوب وعبروا عن ذلك لأبيهم فتغيرت معاملته مع يعقوب إلى الأسوأ. مما سبق نفهم أنه من الصعب على الإنسان العادي أن يفرح لنجاح الآخرين وتقدمهم ،قد يكون البكاء مع الآخرين أسهل من الفرح معهم .
    س- ماذا تفعل عندما ينجح الآخرون ويتفوقوا عليك ولا سيما لو أصغر منك ؟
    1- درب نفسك أن تفرح وتسر لأجل نجاحهم وتفوقهم "فرحا مع الفرحين"رو 12: 15
    2-لا تقارن نجاحك بنجاح غيرك لئلا يكون هذا مدخلا غير مباشر لدخول الحسد والمرارة إلى قلبك.
    3- لا تنسى أن هناك فروقا فرديه بين البشر فلقد خلقنا الله مختلفين غير متشابهين كأوتار الآلة الموسيقية لكي نقدم لحنا عذبا جميلا.
    4-لا تنسى إن لدى الله خطه خاصة لحياه كل واحد من أولاده فلا تحاولا أن تقلد غيرك وتفضي على تميزك .
    5- لا تحسد ولا تكره الناجحين بل ليكن نجاحهم وتفوقهم دافعا قويا لك لكى تنجح مثلهم.
    6- ادرك أن الله لايهمه المجموع الذي حصلت علية ولا اسم العمل الذي نعمل ولا الدرجة الوظيفية التي تشغلها ولا يهمه مقدار المال الذي تحصل عليه ،لكن ما يهم الله هو الأمانة في العمل وطريقة الحصول على الأشياء.

    سؤال هام :كيف تنجح رغم ظلم الآخرين ووقوفهم ضـــــــــــــدك ؟
    1-ثق أن قوه الله لاتحدها ولا تعوقها أى قوه فى العالم " ان رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد فلا ترتع من الأمر.لان فوق العالي عاليا يلاحظ والاعلى فوقهما" جا5: 8
    لقد ظلم لابان يعقوب لكن يد الرب باركته 2-ثق أن الله يحول الشر إلى خير ؛وهذا ما نجده أيضا بوضوح فى قصه يوسف بن بعقوب ،فاخوته وقفوا ضد نجاحه فى البيت واضطهدوه ؛ وزوجه فوطيفار وقفت ضد نجاحه فى العمل ،لكن الرب وقف معه وقواه وجعله يقول "أنتم قصدتم لي شرا لكن الله قصد به خيرا"تك 50: 30….
    3-لابد من مقاومة الظلم والمطالبه بالحق ،فلن يضيع حق وراءه مطالب.بمعنى أنة يجب أن يكون لنا دورا ايجابيا فى الحياة ولا نكن سلبيين.4- لا تعامل الظالم والحاقد ومشيع المذمة وناشر الشائعات بنفس طريقته لأن هذا هو الفشل بعينه .
    سادسا مخاطر النجاح:-
    كما ان للنجاح بركات كثيره فله أيضا مخاطر عديدة دعني أذكر لك بعضا منها:-
    1- الكبرياء والغرور ورفض نصائح المحبين والمقربين ، لذا انتبه لنفسك جيدا فانك وأنت على قمه جبل النجاح أنت فى قمة الخطر والخطورة . 2-احتقار الآخرين والازدراء بهم واعتبارهم أقل منا .
    3-نسيان الله و الذين وقفوا الى جواري من البشر وساعدوني معتقدا خطأ بأنني فقط مصدر النجاح. 4- التوقف عند هذا الحد من النجاح ونسيان انه أمامي مجالات كثيره أخرى يجب أن أنجح فيها أيضا .في3: 13
    سابعا- ماذا تفعل اذا فشلت؟ وهل من دروس أو فوائد للفشل ؟
    اذا فشلت لاتلم الله ولا الناس ولا الظروف ، لكن أول كل شىء قف وقفة جادة مع نفسك فقد تكون انت السبب الأول فيما وصلت اليه ،اختبرني يالله واعرف قلبي امتحنى واعرف أفكارى وانظر ان كان فىّ طريق باطل اهدنى طريق ابديا" مز139: 1 ، ما أسهل أن نرمي بفشلنا على غيرنا ولن نفيد او نستفيد شيئا ولن نتقدم ، لكن الأصعب لكنه

    -3-
    الأصح والمفيد هو أن نواجه انفسنا بالجقيقة والواقع فهذا هو الطريق الحقيقي للتعير والتقدم ، يقول الكتاب المقدس
    " فأذكر من اين سقطت وتب واعمل الأعمال الأولى " رؤ2: 4
    فوائد الفشل لمن يريد ان يتعلم :-
    1- ادراك طعم النجاح وحلاوته 2- اعادة التخطيط والتنظيم والبدء من جديد بطريقة جديدة .
    3- يعلمني الفشل نعمة الاتضاع والانكسار كما يعلمنى الاحساس بالآخرين الذين يمرون بخبرة فشل في مجال ما
    4- قد يجعلنى الفشل أصر على النجاخ اتمسك به بل واتشبث أيضا .

    الخاتمة
    إن كان النجاح صعبا فالحفاظ عليه أصعب لذا دعونا نتمسك بوعود الله فى كلمته لمقدسه والتي تقول
    "لا يبرح سفر هذه الشريعة من فمك بل تلهج فيه نهارا وليلا لأنك حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تفلح"يش1: 8
    "وفى ناموسه يلهج نهارا وليلا فيكون كشجره مغروسة عند مجارى المياه التي تعطى ثمرها فى أوانه وورقها لا يذبل وكل ما يصنعه ينجح مز 1: 2،3 .
    صلاه
    أعنا يا الهنا وساعدنا لنكون ناجحين متقدمين فى كل عمل تمتد إليه أيدينا،افتح عيوننا يارب وأملأ قلوبنا إصرارا وعزيمة من أجل النجاح الحقيقي فى أن تكون لنا شركه مقدسه مع جلالك ، ورضي وقبول لنفوسنا وشركة حقيقة مع الناس من حولنا ، علمنا يا أبانا أن تكون كلمتك دستورنا ، ساعدنا لنجتهد ونعمل بدون ملل أو كلل ، أعنا يارب حتى نفرح ونسر لنجاح غيرنا وتفوقهم علينا ، أعنا يارب حتى لا نتكبر أو نغتر أو ننشغل بنجاحنا عنـــك.
    آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ثم آميـــــــــــــــــــــــــــــــن
    محبكم القس/ ثروت ثابت
    راعي كنيسة سمالوط الانجيلية
    122639005.
    Email: R0fatharwat@yahoo.com

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X