إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعليقات على عبارات السيارات (2)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعليقات على عبارات السيارات (2)

    تعليقات على عبارات السيارات
    (الجزء الثاني)

    بقلم القس / الفريد فائق صموئيل


    في الجزء الأول علّقت على ثلاثين من تعبيرات وعبارات وأقوال مكتوبة على سيارات النقل ونصف النقل وغيرها. وهي عبارة عن أمثلة وتعبيرات متنوعة جاءت من العديد من المصادر؛ وهي التى تكوّن ثقافة قطاع عريض جداً من شعبنا المصري.

    وهنا أكتب التعبير ثم تعليقي عليه ـ راجياً أن تضعوا في الاعتبار أنها بداية؛ أرجو أن تُشجّع آخرين على الكتابة في هذا الموضوع ـ وسيكون التعليق بين قوسين؛ ثم في ختام المقال سأركز على أهم ما يشغل ثقافة وذهن معظم شعبنا المصري.

    فلنتابع التعبيرات والتعليق عليها؛ وهي متناثرة ووضعتها حسب ما قرأتها:

    (31) ما فيش صاحب يتصاحب. والدنيا ما فيهاش صاحب. توكلت على الله؛ لو فيه غراب أبيض يبقى فيه صاحب مخلص. زمان مفهوش صاحب حتى الندل بيتصاحب. (عُقد من الحياة جعلته يجزم بأن لا يوجد صاحب يستحق أن يصاحبه. لكن الحياة ليست بهذا السوء).
    (32) No Love (وهذا لا يمكن لأنه لا تستقيم الحياة بدون محبة؛ فمن لا يحب لم يعرف الله لأن الله محبة).
    (33) لا أخ ولا صاحب. معدش حد يتصاحب. (نفس الفكرة السابقة: يأس من العلاقات بعد اختبارات مريرة)
    (34) طالع في ملك الله. الله هو الملك. المالك هو الله. المُلك ملكه. دع المُلك للمالك. (شخص يضع يده بين يدي الله صاحب المُلك. وهو يعلن عقيدته الصحيحة عن ملكية الله لكل شيء في الخليقة. نعم الله هو ملك ملكوته؛ ونحن مواطني هذا الملكوت الذي له دستوره وقوانينه ونظامه الذي نتبعه).
    (35) يا سلام لو الناس تبطل كلام. (أمنية مستحيلة). سلام يا بلد الكلام. يا سلام يا بلد الكلام. (يبدو أنه اقتنع أن هذا من الصعب حدوثه. لكن إله المعجزات موجود). لموني اللي غاروا منى. (لكن لا تنسَ أن هناك نقد بناء لا يُحسب لوماً. كن يقظاً. لا تقع في الخطأ وتظن أنك على صواب. وحسنة هي الغيرة في الحُسنى).
    (36) دامت لمين. (لم تدم لأحد من البشر بالطبع. الله وحده هو الدائم)
    (37) الرحمة حلوة. (أكيد. لكن لعل القائل يخاطب صاحب العين الحسود غير الموجود إلا في ذهنه).
    (38) النفس الطمّاعة علّمها القناعة؛ وإن ما تعلمتش فكرها بأن الموت كل ساعة. ( درس القناعة رائع. وصاحب القول يريد أن يعلّم النفس الطمّاعة بالقوة؛ ونسى أن التهديد والقوة لا يصلحان في مثل هذ الحالات. الأمر يحتاج إلي الطبيعة الجديدة بالايمان وحياة التغيير والسلوك بالروح والقداسة).
    (39) وبعد هالك يازمن. هو دا الزمان أو هو ده الزمن. (شخص قرفان من الزمن وحوادثه؛ لكن المشكلة ليست في الزمن بل في الناس).
    (40) الرجولة مواقف والندالة دروس. (قول عفوى صيغ باسلوب العضلات والفتونة. وهو يعبر عن أنواع الناس في المعاملات: فهناك رجال من الناس يُظهرون مواقف نبيلة وقت الشدة. وهناك أندال من الناس يظهرون على حقيقتهم؛ لكن في النهاية يتعلّم الانسان العديد من الدروس في مثل هذه الحالات). الأصل طبعنا والنزاه ـ لعله يقصد النزاهه ـ في دمنا. (رجل يفتخر بأصله؛ وربما يقصد أصل السلوك والمواقف، وليس أصل النسب والعائلات. ويا ليت النزاهه الموجودة في دمه تكون موجودة في كل دم مصري).
    (41) الصبر جميل. (ما أجمله قيمة نحتاج وجودها في مختلف الأوقات).
    (42) الصبر مفتاح الفرج. (لأنه بداية الاتكال على الله ـ لكنه ليس اعلاناً للكسل والتراخي والسلبية).
    (43) إن الله مع الصابرين. (ويقف إلي جانبهم باستمرار وهم يؤمنون ويثقون فيه ويتكلون عليه ولا يقصرون فيما يطلبه منهم أن يعملوا).
    (44) وبشر الصابرين. (بكل خير؛ وبحل المشكلة ـ ووجود المنفذ بعد التجربة).
    (45) الصابرين على خير. (نعم خير العاقبة ووصول الحل المناسب؛ أو وجود الرضى وقبول الواقع الجديد بشكر. وكل تعبيرات الصبر السابقة جميلة. والصبر فضيلة محمودة وتنقص عصرنا عصر السرعة والتيك أواى والاستعجال المدمر في بعض الأحيان. امنحنا يا رب الصبر مثلك ومثل أيوب).
    (46) ربنا على الظالم والمفتري. وأفوّض أمري إلي الله. (وهو بالفعل جلت قدرته لا يترك ظلم بدون عقاب لكن في وقته وبطريقته).
    (47) ولك يوم يا ظالم. (ويظل الإنسان ينتظر هذا اليوم دون أن يقوم بعمل أي شيء)
    (48) محتاجلك يا رب. (ومن منا لا يحتاج لله. هو الكل في الكل. هو السند والعضد. هو الملجأ والحصن. هو العون والمعونة. هو الحصن والأمان).
    (49) اصعب جراح الزمن الجرح منك. (مجروح جداً من الحبيب أو الصديق أو القريب. وأخطاء المقربين من أصعب الجراح. لكن علينا أن نعرف أن المقربين لنا هم بشر أيضاً يخطئون؛ وعلينا أن نسامح ونغفر بلا حدود).
    (50) الشطار عاملين مشاكل. (لم يقل لنا من هم الشطار. لعله يفصل نفسه عن نوعية من الناس؛ فهو مختلف عنهم وأحسن منهم وأطلق عليهم لقب الشطار وهم ليسوا بشطار في نظره). الطيّار وبس. (هو مختلف وأسرع واحد بيطير). الجوكر ياولا. (يمكن يقصد نفسه أو عربيته ـ الأول والفائز. ربنا يعطينا التواضع)
    (51) لعلها رحمة. (قول انسان متفائل). الإيمان بالله. (دعوة جميلة للايمان بالله).
    (52) إن شاء الله خير. (قول شخص يُشجّع الآخرين على قبول ما حدث). توكلت علي الله. (وهل يوجد أفضل من ذلك. فالاتكال عليه هو حصن الأمان والسلام).
    (53) نحمده. (نحمد الله في كل لحظة ووقت. ونحمده مع كل حال وموقف. ونحمده في اليسر والعسر. لكن البعض يكتب هذه الكلمة على أنها اسم ابنته أو زوجته "نحمده").
    (54) طالب الستر. (تعال وألجأ إلي الله في المسيح وهو الذي يهب الستر الحقيقي). يا ستار. يا مسهل يا رب. (يطلب التساهيل في الطريق).
    (55) العمر لحظة وتزعل ليه. (العمر لحظة وبخار وأشبار وعشب و لاشيء. وهذه حقيقة لا تزعل أي إنسان).
    (56) سألت ربنا فأعطاني وعيون الناس مش سيباني. طلبنا من ربنا ادانا. (أشكر الله من أجل عطيته و لاتلتفت لعيون الناس لأنها لن تصيبك بشيء؛ وبلاش تخاريف).
    (57) لو كان الرزق بالجرى ما كانش حد حصلني. (صحيح لكن عليك أن تقوم بواجبك وتؤدي عملك بإخلاص و لا تقصر في مسئولياتك). الحياة كفاح. (أمر أكيد).
    (58) تجري جري الوحوش غير رزقك ما تحوش. (اقرأ التعليق السابق).
    (59) علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي. (ربنا يزيد الاطمئنان).
    (60) من راقب الناس في رزقهم مات مهموماً. (هم لخالقهم. المراقبة ليست مسئوليتي. علىّ أن أراقب نفسي وأفعالي وأقيّم حياتي الروحية ومستواها).
    (61) قيراط حظ و لا فدان شطارة. (الإيمان بالحظ موضوع يحتاج لمناقش. يا أفاضل إن الله يسيطر على الكون وله خطته والأمر ليس بمتروك للحظوظ).
    (62) المنحوس منحوس ولو علقوا في رقبته فانوس. (نحس إيه وكلام فاضي إيه. كل من يقوم بواجبه لا ينساه الله).
    (63) يحميكي من الميكانيكي. (دعاء ظريف عبارة عن سجع يعلن فيه صاحبه بأن سيارته غالية عليه؛ ومش عايزها في نفس الوقت توصل للميكانيكي لأن أجرته غالية).
    (64) اشتكى منها الأسفلت. (ادعاء بقوة كاوتش السيارة؟ أم من كثرة مشاويره على الطريق؟ المهم أن لا يشتكي منك الناس أو رجال المرور). شيفورليه .... ولا ديمكس تبكيني. (ماركة أحسن من ماركة). الأصل يعمّر والتقليد يدمّر. (نفس لغة الاعلانات المنتشرة لبيع سلعة أصلية بصناعة قوية انتشرت وعرفها الناس من الاستعمال).
    (65) الحلوة عجباني وصاحبها فكهاني. (يا ترى ماذا يقصد هل سيارته أم التي تسير في الشارع من مخلوقات الله الجميلة. عيب عليك لازم تغض البصر وبلاش شقاوة).

    (يتبع)
    القس / الفريد فائق صموئيل
    قسيس إنجيلي

    D. Min. Studies, Fuller

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X