إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

باحثون: الملحدون يشعرون بالغضب من الرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باحثون: الملحدون يشعرون بالغضب من الرب



    جزمت دراسة علمية تناولت أساليب التفكير بين أتباع مختلف الاعتقادات أن لدى كل إنسان بشكل عام فكرته الخاصة عن الله، وهو يلجأ إلى هذه الفكرة لدى رغبته بالتعبير عن غضبه، والغريب في الدراسة أنها أثبتت وجود تصور مماثل لله حتى بين الملحدين وأتباع الديانات غير التقليدية.


    وذكرت الدراسة التي أعدتها مجلة "علم نفس الشخصيات والمجتمع" أن كل الناس تقريباً يشتركون في مسألة تطوير تصوّر معين لله، كما أن معظمهم تعرض خلال حياته لمحنة أو تجربة كانت سيئة لدرجة شعر معها بالغضب من الله.

    وقالت جولي أكسلين، كبيرة الباحثين العاملين على الدراسة حسبما نقلت الشبكة الاخبارية "CNN" عنها، إن المفارقة أظهرت أن الملحدين، والذين يفترض أنهم لا يؤمنون بوجود الله، هم أكثر من انتابه خلال حياته مشاعر الغضب حيال الله والقدر، وقد سجلوا نسباً موازية لتلك التي أصابت من عانى خلال حياته من فقدان العائلة أو الزوج.

    وأضافت أكسلين أن المتدينين عموماً يشعرون بالرضا حيال الله، ولا تنتابهم مشاعر غضب مماثلة، بل يفسرون الأقدار التي يتعرضون لها بتفسيرات إيجابية.

    ورصدت أكسلين أيضاً فوارق في "الرضا" عن الله بحسب العمر، إذ اتضح أن الشبان يشعرون بالغضب حيال الله أكثر من كبار السن، ورأت أن ذلك يعود إلى أسباب نفسية، بينها زيادة خبرة المرء مع تقدمه بالسن، ومعرفته لسبل التعامل مع المصاعب التي يواجهها، وكذلك لأسباب اجتماعية تتعلق بالتربية، إذ لم تتعود الأجيال السابقة التشكيك بالله.

    كما أشارت أكسلين إلى أن الناس الذين يشعرون يغضبون من الله غالباً ما يشعرون بذلك بعد أحداث يعجزون عن تفسيرها أو إيجاد مبررات لها، مثل الكوارث والأحداث الأليمة، أو في لحظات المرض، وذلك بعد مراجعة الحالة النفسية للعديد من ضحايا السرطان مثلاً.

    وأوضحت الباحثة الأمريكية قائلة: "عندما يثق الناس بالله وبأنه يعد لهم أموراً أفضل في المستقبل فإنهم يسلمون بالقدر حتى وإن عجزوا عن فهمه، وهذا يساعدهم على تجاوز المرحلة."

    من جانبه، قال القس جيف كريم، الذي يتعامل يومياً مع مرضى يعانون تعقيدات صحية خطيرة، إن الشعور بالغضب حيال الله أمر طبيعي بسبب نفسية البشر، وأضاف إن على قادة المجموعات الدينية توفير الفرصة للناس للتعبير عن هذا الشعور بشكل مناسب

    _________________

    المزمور 14 - يبدا بآية شهيرة جداً تقول : قال الجاهل في قلبه ليس إله

    ليس خطأ أن تناجي الله و تعاتبه و لنذكر أن كثير من المزامير و هي صلوات قالها داود النبي و ترافقت مع احداث أليمة بحياته و مصائب حلّت به هي مناجاة و عتاب لله ..

    و لكن الجهل كما تقول الآية هي أن تقول ليس إله ، بإمكانك أن تسأل الله ان ينجيك من المصيبة او الخطئ او الكارثة او المرض و أن تطلب منه أن يفتح عينيك للدرس الذي استفدته روحياً
    من هذه التجربة أو للخطئ الذي ارتكبته و ادى لامر ما ، أو هل هناك خبرة إيمانية إضافية أو درس لك من خلال المحن التي تمر بها في حياتك

    لنذكر أن أيوب عندما حلّت به الكوارث و مات أبناؤه و فقد رزقه و ماله قال : الرب أعطى الرب أخذ ليكن اسم الرب مباركاً .. و بقي مؤمناً و الرب عاد و منحه بديلاً عن كل شيء فقده بعد ان نجح بالتجربة و تخطاها بإيمان عجيب


    الى متى يارب تنسانى كل النسيان ..إلى متى تحجب وجهك عنى ..إلى متى اجعل همومآ فى نفسى وحزنآ فى قلبي كل يوم

    لقد كتب داود هذا المزمور حينما كان شاول يطلب ان يقتلة فترنم بة طالبآ من الرب المعونة واثقآ فى خلاصة العجيب الذى رآه بعيني الإيمان

    1 إلى متى يا رب تنساني كل النسيان.الى متى تحجب وجهك عني.
    2 الى متى اجعل هموما في نفسي وحزنا في قلبي كل يوم.الى متى يرتفع عدوّي عليّ.
    3 انظر واستجب لي يا رب الهي.أنر عينيّ لئلا انام نوم الموت.
    4 لئلا يقول عدوّي قد قويت عليه.لئلا يهتف مضايقي باني تزعزعت
    5 اما انا فعلى رحمتك توكلت.يبتهج قلبي بخلاصك.
    6 اغني للرب لانه احسن اليّ



    تكررت مرات الضعف ومرات الفتور، وتكررت المحاربات، وبدأ اليأس يتسلل إلى روح الإنسان فصرخ إلى الله قائلاً: إلى متى يارب تنسانى إلى الانقضاء أو إلى متى تنسانى كل النسيان.. وكأن الرب قد نسيه!!

    العجيب أن الله نفسه هو الذى أعطانا هذه الكلمات، إذ أن كل الكلمات قد كُتبت بقيادة الروح القدس. لكن حتى الكلمات التى تعتبر عتاباً لربنا، هو نفسه الذى يعطيها لنا لكى نعاتبه بها!



    والأعجب أنه حتى الكلمات التى تعتبر وكأنها إيقاظ لله؛ إذا توهمنا أنه يغفل عنا أو قد نسينا.. فحتى هذه الكلمات، الله نفسه يعطينا إياها لكى يطمئن قلبنا، ولأنه يريد أن يدخل الإنسان معه فى حوار إنما فى حدود الأدب الروحى..

    لا تنسوا أن الله معكم حتى في وسط العاصفة ..لقد هبت العاصفة بوجه التلاميذ و كادوا يموتون من الغرق و الرب كان نائماً بالجسد حاضراً بالروح معهم ..
    مرقس - 4-37
    37 فحدث نوء ريح عظيم فكانت الامواج تضرب الى السفينة حتى صارت تمتلئ.
    38 وكان هو في المؤخر على وسادة نائما.فأيقظوه وقالوا له يا معلّم أما يهمك اننا نهلك.
    39 فقام وانتهر الريح وقال للبحر اسكت.ابكم.فسكنت الريح وصار هدوء عظيم.
    40 وقال لهم ما بالكم خائفين هكذا.كيف لا ايمان لكم.
    41 فخافوا خوفا عظيما وقالوا بعضهم لبعض من هو هذا.فان الريح ايضا والبحر يطيعانه


    لا مانع أن يكون هناك حوار على مستوى العتاب أو الأنين أو الصراخ، أو حتى الإيقاظ، كما أيقظ التلاميذ الرب يسوع أثناء العاصفة ، إذ كان نائماً فى السفينة قائلين: أما تبالى "أما يهمك أننا نهلك؟" (مر4: 38) لم يقولوها بلهجة التذمر أو الانتهار إنما يقولونها بلهجة العتاب أو الصراخ أو الاستنجاد.

    و عندما هرعوا للرب

    إلى متى يارب تنسانى إلى الانقضاء.. أنا أشعر أن معونتك قد تخلّت عنى، وهذا ما أعتبره نوعاً من النسيان، أشعر أن نعمتك لم تعد تؤازرنى وتسندنى.. أحس أننى قد أصبحت وحيداً فى المعركة، وحينما شعرت أننى وحيدٌ عرفت مرارة السقوط، وعرفت حقيقة ضعفي.


    حتى متى تصرف وجهك عنى


    عندما يكون وجه الله متطلعاً إلينا فهذا يعنى أحد أمرين؛ فإما أن عينيه تحرسنا أى أن عنايته تؤازرنا.. أو من الجانب الآخر وجه الله يعزينا حينما نبصر مجده أو حينما نشعر بوجوده.. الإحساس بوجود الله يعطى الإنسان المخافة، كما يعطيه أيضاً استقامة قلب.. فمن عمل النعمة مساندة الإنسان، وأيضاً إحساس الإنسان برؤيته لله، فكلا الأمرين يمثلان جانبين لحقيقة واحدة وهى أن وجه الله يسير أمامنا.

    وعندما غضب الرب على شعب إسرائيل تضرع إليه موسى النبى قائلاً: "إن لم يَسِر وجهك فلا تُصعدنا من ههنا" (خر33: 15)، عندما يغضب الرب من أحد يشعر هذا الإنسان وكأن الله قد أدار وجهه، إذ أنه لا يريد أن ينظر الشر.. لا يريد أن ينظر إلى الخطية.
    حتى متى تصرف وجهك عنى.. فأنا يارب حينما تنسانى أسقط، وحينما أسقط أشعر أنك لا تريد أن تنظر إلىّ بسبب خطيتى.. فإلى متى أشعر أن وجهك ينصرف عنى بسبب خطاياى.


    إلى متى أردد هذه المشورات فى نفسى


    إلى متى أجعل هموماً فى نفسى، وأوجاعاً فى قلبى كل يوم.. "إلى متى أردد هذه المشورات فى نفسى". والمشورات تعنى الهموم، فإلى متى أجعل هموماً فى نفسى.. حينما يضعف الإنسان، وحين يسقط، وحين يخطىء إلى الله يشعر بهموم تدهم قلبه وتغمر حياته وتقلقه.
    الإحساس بالسلام هو ثمرة المصالحة مع الله، فعندما يشعر الإنسان أنه لا يوجد مصالحة بينه وبين الله يفقد سلامه. وعندما يفقد سلامه تبدأ الهموم والأوجاع والأحزان فيقول "لما سكتُّ بليت عظامى من زفيرى اليوم كله. لأن يدك ثقلت علىَّ نهاراً وليلاً" (مز32: 3، 4).
    حينما يخطئ الإنسان ويسكت بلا اعتراف بخطيته، يشعر أنه قد دخل فى خصومة مع الله ويزداد التعب فى داخله. فعندما يسكت أى يكتم خطيته أو يشعر بهذه الخصومة يقول "لما سكتُّ بليت عظامى من زفيرى اليوم كله. لأن يدك ثقلت علىَّ نهاراً وليلاً.. أعترف لك بخطيتى ولا أكتم إثمى. قلت أعترف للرب بذنبى وأنت رفعت آثام خطيتى" (مز32: 3-5).
    "إلى متى أردد هذه المشورات فى نفسى".. هذه الهموم والأحزان فى قلبى كل يوم؛ حزن الهزيمة، حزن الخزى والعار، لأن الخطية تعرّى الإنسان وتفقده كرامته كصورة لله، بل أحياناً كثيرة تفقده إنسانيته، فيحتقر نفسه.


    إلى متى يرتفع عدوى علي


    الإنسان الضعيف أمام الخطية يشعر أن الشيطان أعلى منه، أو أن الشيطان يطأه بقدميه.. وكأن الشيطان له السلطان والجبروت! إلى متى يارب يذلّنى الشيطان بهذه الصورة؟ إلى متى يرتفع علىَّ ويدوسنى بقدميه؟
    هنا نلاحظ دائماً فى هذا المزمور ومثله الكثير من مزامير داود النبى، أنها تبدأ بروح الحزن والبكاء والأنين والصراخ، وتنتهى بروح الرجاء والفرح.. هذه هى قصة الإنسان منذ خلقه الله، ومن بعد سقوطه.. بدأت بالسقوط وانتهت بالخلاص والفداء.. هذا يجعلنا نعرف قوة الآية التى تقول "لا تشمتى بى يا عدوتى إذا سقطت أقوم. إذا جلست فى الظلمة فالرب نورٌ لى" (مى7 :8).

    وبعد أن عرض حالته اليائسة وضعفه وسقوطه يعود ليقول:


    انظر واستجب لى ياربى وإلهى


    الصورة القاتمة للسـقوط والـضعـف تسـاندها صـورة مشرقة لثبات أبوة الله وثبات معونته الإلهية.. ذخيرة ورصيد لا ينتهى.
    أنا أعرف يارب أنك وإن نسيتنى قليلاً، فلابد أن تأتى وتتراءف أيضاً.. كما يقول: "لحيظة تركتك، وبمراحم عظيمة سأجمعك. بفيضان الغضب حجبت وجهى عنك لحظة، وبإحسان أبدى أرحمك قال وليك الرب" (أش54: 7، 8).




    ترددات قناة ملكوت سات

    نايل سات
    التردد : 11,355
    الاستقطاب Vertical
    معدل الترميز 27500
    هوت بيرد
    التردد 11,470
    الاستقطاب Vertical
    معدل الترميز 27500

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X