إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللسان :-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللسان :-

    اللسان :-

    هو دليل القلب


    أشعيا : 32 :6 – 7 (( 6 لأن اللئيم يتكلم باللؤم، وقلبه يعمل إثما ليصنع نفاقا، ويتكلم على الرب بافتراء، ويفرغ نفس الجائع ويقطع شرب العطشان
    7 والماكر آلاته رديئة . هو يتآمر بالخبائث ليهلك البائسين بأقوال الكذب، حتى في تكلم المسكين بالحق . ))
    مت 12 / 34 : 37 (( 34 يا أولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار؟ فإنه من فضلة القلب يتكلم الفم
    35 الإنسان الصالح من الكنز الصالح في القلب يخرج الصالحات، والإنسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور
    36 ولكن أقول لكم: إن كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حسابا يوم الدين
    37 لأنك بكلامك تتبرر وبكلامك تدان . ))
    لو 6 : 45 (( 45 الإنسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح، والإنسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر. فإنه من فضلة القلب يتكلم فمه . ))
    الموت والحياة فيه :-
    أمثال 18 : 20 ، 21 ((20 من ثمر فم الإنسان يشبع بطنه، من غلة شفتيه يشبع
    21 الموت والحياة في يد اللسان، وأحباؤه يأكلون ثمره . ))
    يحفظ من الضيقات :-
    أمثال 21 : 23 (( 23 من يحفظ فمه ولسانه يحفظ من الضيقات نفسه. ))
    عامس 5 : 12 – 14 (( 12 لأني علمت أن ذنوبكم كثيرة وخطاياكم وافرة أيها المضايقون البار ، الآخذون الرشوة، الصادون البائسين في الباب . ))

    13 لذلك يصمت العاقل في ذلك الزمان لأنه زمان رديء

    14 اطلبوا الخير لا الشر لكى تحيوا، فعلى هذا يكون الرب إله الجنود معكم كما قلتم . ))


    منافع ضبطه :-


    أيام الثاني 10 : 6 ، 7 (( 6 فاستشار الملك رحبعام الشيوخ الذين كانوا يقفون أمام سليمان أبيه وهو حي قائلا: كيف تشيرون أن أرد جوابا على هذا الشعب
    7 فكلموه قائلين: إن كنت صالحا نحو هذا الشعب وأرضيتهم وكلمتهم كلاما حسنا، يكونون لك عبيدا كل الأيام .
    أمثال 12 : 13 - 14 (( 13 في معصية الشفتين شرك الشرير، أما الصديق فيخرج من الضيق
    14 الإنسان يشبع خيرا من ثمر فمه، ومكافأة يدي الإنسان ترد له . ))
    أمثال 15 : 23 (( 23 للإنسان فرح بجواب فمه، والكلمة في وقتها ما أحسنها . ))
    أمثال 18 : 20 (( 20 من ثمر فم الإنسان يشبع بطنه، من غلة شفتيه يشبع . ))


    المقابلة بين جيده ورديئه :-


    أمثال 10 : 5 – 14 (( 5 من يجمع في الصيف فهو ابن عاقل ومن ينام في الحصاد فهو ابن مخز 6 بركات على راس الصدّيق.اما فم الاشرار فيغشاه ظلم. 7 ذكر الصدّيق للبركة واسم الاشرار ينخر. 8 حكيم القلب يقبل الوصايا وغبي الشفتين يصرع. 9 من يسلك بالاستقامة يسلك بالامان ومن يعوج طرقه يعرّف. 10 من يغمز بالعين يسبب حزنا والغبي الشفتين يصرع 11 فم الصدّيق ينبوع حياة وفم الاشرار يغشاه ظلم. 12 البغضة تهيج خصومات والمحبة تستر كل الذنوب. 13 في شفتي العاقل توجد حكمة.والعصا لظهر الناقص الفهم. 14 الحكماء يذخرون معرفة.اما فم الغبي فهلاك قريب. ))
    أمثال 14 : 5 – 9 (( 5 الشاهد الامين لن يكذب والشاهد الزور يتفوه بالاكاذيب. 6 المستهزئ يطلب الحكمة ولا يجدها.والمعرفة هينة للفهيم. 7 اذهب من قدام رجل جاهل اذ لا تشعر بشفتي معرفة. 8 حكمة الذكي فهم طريقه وغباوة الجهال غش. 9 الجهال يستهزئون بالاثم.وبين المستقيمين رضى. ))
    أمثال 15 : 1 – 7 (( 1 الجواب الليّن يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط. 2 لسان الحكماء يحسن المعرفة وفم الجهال ينبع حماقة. 3 في كل مكان عينا الرب مراقبتين الطالحين والصالحين. 4 هدوء اللسان شجرة حياة واعوجاجه سحق في الروح. 5 الاحمق يستهين بتأديب ابيه اما مراعي التوبيخ فيذكى. 6 في بيت الصدّيق كنز عظيم وفي دخل الاشرار كدر. 7 شفاه الحكماء تذر معرفة.اما قلب الجهال فليس كذلك . ))
    جامعة 9 : 17 – 18 (( 17 كلمات الحكماء تسمع في الهدوء اكثر من صراخ المتسلط بين الجهال. 18 الحكمة خير من ادوات الحرب.اما خاطئ واحد فيفسد خيرا جزيلا . ))
    جامعة 10 : 12 – 13 (( 12 كلمات فم الحكيم نعمة وشفتا الجاهل تبتلعانه. 13 ابتداء كلام فمه جهالة وآخر فمه جنون رديء. ))
    يعقوب 3 : 1 – 12 (( 1 لا تكونوا معلّمين كثيرين يا اخوتي عالمين اننا نأخذ دينونة اعظم 2 لاننا في اشياء كثيرة نعثر جميعنا.ان كان احد لا يعثر في الكلام فذاك رجل كامل قادر ان يلجم كل الجسد ايضا. 3 هوذا الخيل نضع اللجم في افواهها لكي تطاوعنا فندير جسمها كله. 4 هوذا السفن ايضا وهي عظيمة بهذا المقدار وتسوقها رياح عاصفة تديرها دفة صغيرة جدا الى حيثما شاء قصد المدير. 5 هكذا اللسان ايضا هو عضو صغير ويفتخر متعظما.هوذا نار قليلة اي وقود تحرق. 6 فاللسان نار.عالم الاثم.هكذا جعل في اعضائنا اللسان الذي يدنس الجسم كله ويضرم دائرة الكون ويضرم من جهنم. 7 لان كل طبع للوحوش والطيور والزحافات والبحريات يذلل وقد تذلل للطبع البشري. 8 واما اللسان فلا يستطيع احد من الناس ان يذلله.هو شر لا يضبط مملوء سمّا مميتا. 9 به نبارك الله الآب وبه نلعن الناس الذين قد تكوّنوا على شبه الله. 10 من الفم الواحد تخرج بركة ولعنة.لا يصلح يا اخوتي ان تكون هذه الامور هكذا. 11 ألعل ينبوعا ينبع من نفس عين واحدة العذب والمر. 12 هل تقدر يا اخوتي تينة ان تصنع زيتونا او كرمة تينا. ولا كذلك ينبوع يصنع ماء مالحا وعذبا . ))


    العاقلون يضبطون اللسان :


    امثال 30 : 32 – 33 (( 32 ان حمقت بالترفع وان تآمرت فضع يدك على فمك. 33 لان عصر اللبن يخرج جبنا وعصر الانف يخرج دما وعصر الغضب يخرج خصاما . ))

    جامعة 10 : 19 – 21 (( 19 كثرة الكلام لا تخلو من معصية.اما الضابط شفتيه فعاقل. 20 لسان الصدّيق فضة مختارة.قلب الاشرار كشيء زهيد. 21 شفتا الصدّيق تهديان كثيرين.اما الاغبياء فيموتون من نقص الفهم. ))
    ميخا 7 : 5 (( 5 لا تأتمنوا صاحبا لا تثقوا بصديق . احفظ ابواب فمك عن المضطجعة في حضنك. ))
    يعقوب 1 : 19- 20 (( 19 اذا يا اخوتي الاحباء ليكن كل انسان مسرعا في الاستماع مبطئا في التكلم مبطئا في الغضب. 20 لان غضب الانسان لا يصنع بر الله. ))
    أخي القاريء هذه نبذة عن اللسان والي القاء مع صفات اللسان و استعمالاته

  • #2
    رد: اللسان :-

    shokran lak

    تعليق

    من قاموا بقراءة الموضوع

    تقليص

    الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

      معلومات المنتدى

      تقليص

      من يتصفحون هذا الموضوع

      يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

        يعمل...
        X