إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انجيل برنابا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انجيل برنابا



    منقول
    http://www.paulfeghali.org/text.php?id=616

    "الإنجيل بحسب برنابا"
    الأب متري هاجي اثناسيو

    التعريف بالكتاب
    يتصدّر النسخة الإيطالية عنوانُ الكتاب، هذه ترجمته: "الإنجيل الصحيح ليسوع المسمّى المسيح- نبي جديد أرسله الله إلى العالم- بحسب رواية برنابا رسوله".
    وُجدت نسختان لـ "الإنجيل بحسب برنابا"، واحدة إيطالية وأخركما إسبانية.

    1- النسخة الإيطالية
    عثر كرامير، أحد مستشاري ملك بروسية، على مخطوطة باللغة الإيطالية سنة 1709 في مكتبة أحد مشاهير مدينة امستردام، من أعمال هولاندا. ثم انتقلت إلى خزانة كتب البلاط الملكي في فينّا سنة 1738، حيث لا تزال هناك حتى اليوم. وتقع المخطوطة في 231 صحيفة، وتتضمن 222 فصلاً؛ (من 1 إلى 27) معنونة تعبّر عن محتوى الفصل، أما الفصول الأخرى (من 28 إلى 222) فهي مرقّمة لا غير. وقد تبيّن بعد التدقيق أن ناسخها من أهالي البندقية، نسخها في القرن السادس عشر أو أوائل القرن السابع عشر، ويرجَّح أنه أخذها عن نسخة طسكانية أو عن نسخة بلغة البندقية. وقيل أن النسخ حدث نحو سنة 1575.

    2- النسخة الإسبانية
    وُجدت نسخة أخرى للإنجيل بحسب برنابا باللغة الاسبانية في أوائل القرن الثامن عشر، وهي معاصرة تقريباً للإيطالية. تقع في 220 فصلاً و 420 صحيفة. عرفها المستشرق الإنكليزي جورج سال سنة 1734، ووصفها، ونقل منها مقاطع في المقدمة التي صدَّر بها ترجمته للقرآن إلى اللغة الإنكليزية. وهي تنطبق حرفياً على الإيطالية، مع اختلافات طفيفة قليلة. وهي، بحسب سال، منقولة عن الإيطالية بقلم مسلم أوغوني يسمَّى مصطفى العرندي، و"مصدرة بمقدمة يقص فيها مكتشف النسخة الإيطالية- وهو راهب لاتيني غربي يسمّى الأخ (فرا) مارينو- كيفية عثوره عليها" في مكتبة البابا سكستوس الخامس (1585- 1590) وهي قصة ملفَّقة، القصد منها تغطية تأليفه هذا الكتاب للتركيز على "اكتشافه" فحسب. ثم نقلها الدكتور منكهوس إلى الإنكليزية حوالي سنة 1784. وسرعان ما فُقدت النسخة الإسبانية، في زمن غير محدد، وطُمس خبرها وامّحى أثرها.

    المؤلف
    وضع الراهب الأخ (فرا) مارينو الذي مرق إلى الإسلام هذا الكتاب؛ وقد حرمته الكنيسة ونبذته فحاول تبرئة نفسه بتأليف هذا الإنجيل المنحول. وترجمه مساعده مصطفى العرندي الأندلسي إلى الإسبانية.

    الترجمات
    1- الترجمة الإنكليزية
    نُشر في أوكسفورد النص الإيطالي سنة 1907، مصحوباً بترجمة إنكليزية، مع مقدمة مسهبة التزم فيها المترجمان الإنكليزيان النقد الحديث. واهتمت الأوساط العلمية في الغرب لإنجيل برنابا، فمحّصه النقد العلمي، شكلاً ومضموناً، مصدراً وترجمة، جملة وتفصيلاً، وأوضح العلماء المتناقضات فيه، وفنّدوا تعاليمه، مبيّنين الضلالات المتعمدة والتزوير المستهدف، ومشيرين إلى أخطائه الجسيمة: التاريخية منها والجغرافية والكتابية واللاهوتية والروحية. وقد استنفد النقد العلمي في الغرب مضمونه الشامل استنفاداً يكاد يكون تاماً وكاملاً. وقال فيه بولس ماسينيون، المستشرق الفرنسي العظيم الشغف بالاسلام، انه "كتاب منحول بدون أدنى ريب" (مجلة العالم الإسلامي- بالفرنسية- سنة 1909)، كما أن كولدزيهر المستشرق الألماني، صرّح بأنه محض "بلفة" لا غير (في كتابه سنة 1920).

    2- الترجمة العربية
    وصلت الترجمة الإنكليزية الى الشرق الأوسط، فأولاها المسلمون اهتماماً مفرطاً، مما حمل محمد رشيد رضا، منشئ مجلة "المنار" في مصر، على الإنفاق على نقلها إلى العربية وطباعتها. وقد تولى الترجمة الدكتور خليل سعاده. فظهرت الطبعة الأولى في القاهرة سنة 1908، "مصدّرة بمقدمة للناقل ينكر فيها على "إنجيل برنابا" صحته، ويؤكد أنه كتاب منحولة، وبأخرى للناشر محمد رضا يحاول فيها إثبات صحة الكتاب. وفي سنة 1958 جُدّدت طباعة هذا الكتاب بدون تغيير البتة.
    ما إن نُقل هذا الكتاب إلىٍ العربية حتى انبرى بعض الكتاب المسلمين يعتمدونه إنجيلاً صحيحاً، مكذّبين به الأناجيل القانونية التي يتداولها النصارى. وقد أصبح هذا الكتاب مصدر تفسير قرآني. أما ما دفع بعض المسلمين إلى هذا التهافت المنكر فهو تصريح محمد رشيد رضا، حيث قال: "إنه (إنجيل برنابا) يحكم لنا في المسائل الثلاث الخلافية: التوحيد، عدم صلب المسيح، ونبوّة محمد". وبلغ غلوّهم في أمر الكتاب حتى تحدّي المسيحيين في إبطال دعوى هذا الإنجيل. ثم تناولته حلقات التدريس في الجامعات، وعُقدت عدة أحاديث تلفزيونية ولقاءات إذاعية لنقل دعوته وتسفيه مضمون صحة الأناجيل الموثوقة.
    ولكن لزمت فئة ضئيلة من الكتاب المسلمين حدود التعقّل والتبصّر، منهم الأستاذ ديب عبّاس، محمود العقاد، الذي كتب في جريدة "الأخبار" (26/ 10/1959): "... تتكرر في الإنجيل بعض أخطاء لا يجهلها اليهودي المطلع على كتب قومه، ولا يرددها المسيحي المؤمن بالأناجيل المعتمدة في الكنيسة الغربية، ولا يتورط فيها المسلم الذي يفهم ما في إنجيل برنابا من المناقضة بينه وبين نصوص القرآن... وليس من المألوف أن يكون السيد المسيح قد أعلن البشارة أمام الألوف باسم "محمد رسول الله" ولا يسجّل هذا الإعلان في غير صفحات هذا الإِنجيل (إنجيل برنابا)". وكتب المؤرخ محمد شفيق غربال، رئيس قسم التاريخ في كلية الآداب، الذي أشرف على دائرة المعارف العربية الميسّرة، في كلمة "برنابا" أو "إنجيل برنابا"، ما يلي: "إنجيل مزيّف وضعه أوروبي في القرن الخامس عشر. وفي وصفه للوسط السياسي والديني في القدس أيام المسيح أخطاء جسيمة، كما أنه يصرح على لسان عيسى أنه ليس المسيح، إنما جاء مبشراً بمحمد الذي سيكون المسيح".
    أما من جهة المسيحيين المشرقيين، فقد حاولوا الرد على التخرصات والاتهامات والتزوير والافتراءات التي أُلصقت بإنجيلهم المعتمد والقانوني للنيل من صحته. فصدرت بعض المقالات والكتيّبات وأُذيعت لتبيان كتاب "إنجيل برنابا" شهادة زور على القرآن بالذات ونقض للإنجيل والقرآن معاً.

    المخطط والمضمون
    يتبع كاتب هذا "الإنجيل" الإطار العام الذي نجده في الأناجيل الإزائية:
    أ) التقديم أو الفاتحة، يذكر فيها المؤلف باعثه على كتابة "الإنجيل": إفساد العقيدة، ومواقع هذا الإفساد ثلاثة: إسناد الألوهة إلى يسوع الذي يُدعى المسيح، ورفض الختان، وإباحة الأطعمة المنجّسة.
    ب) طفولة يسوع وحداثته (الفصول من 1 الى 9).
    ج) دعوة يسوع: يركّز هذا القسم الطويل من "إنجيله" على الفكرة الأساسية التي جعل منها قضية الكتاب ومحوره، وهي أن يسوع محض إنسان، وأنه نبي لا غير، يمهّد الطريق للمسيح الموعود الذي سيأتي بعده، وأن هذا المسيح الموعود هو محمد نبي الإسلام. ويتضمن هذا القسم حياة يسوع من بدء الدعوة إلى غروبها.
    1- السنة الأولى من دعوة يسوع (تتضمن الفصول من 10 إلى 46)، وفيها التصريح الأول بمجيء محمد.
    2- السنة الثانية من رسالة يسوع (تتضمن الفصول من 47 إلى 191)، وهمّ المؤلف تجريد يسوع من صفة الألوهة ثم من صفتَي المسيحانية والملكية، مؤكداً أنه مجرد إنسان أُرسل في آل إسرائيل نبياً، وأنه في مزاولته النبوة يمهّد السبيل للمسيح، ورسول الله، محمد. "... في ذلك الوقت يرحم الله العالم فيرسل رسوله الذي تستقر على رأسه غمامة بيضاء يعرفه أحد مختاري الله وهو سيظهره للعالم ..." (62).
    3- آخرة يسوع على الأرض (تتضمن الفصول من 192 - 222). يذكر المؤلف في هذا القسم الأخير، الذي يتضمن الأسابيع الأخيرة من حياة يسوع، بعث لعازر من بين الأموات، ثم إعلان يسوع الحاسم بأن المسيح الموعود هو من ذرية إسماعيل. "فيجرّ عليه هذا الإعلان مؤامرة السلطات اليهودية الأخيرة. ويقود يهوذا الجند للقبض عليه ولكنه بمعجزة ينزل عليه شَبَه يسوع فيؤخذ ويحاكم ويصلب. ويقابل يسوع لآخر مرة أمه والرسل ثم يُرفع إلى السماء".

    محور مضمون الكتاب
    يتمحور "إنجيل برنابا" حول الفكرة الرئيسية وهي أن المسيح هو محمد بن عبد الله (أو محمد هو المسيح الحقيقي المنتظَر) أما يسوع (عيسى) ابن مريم فهو السابق الممهِّد للمسيح (محمد) والمتنبئ عن ذلك الذي سيأتي بعده أي محمد. ويطبق هذا الكتاب على يسوع بعض ما ورد عن يوحنا المعمدان في الإنجيل بحسب لوقا البشير. ويضرب صفحاً عن وجود زكريا وأليصابات وابنهما يوحنا، ذلك لأن الكاتب يبدّل الأدوار في كتابه: المسيح هو محمد، وسابق المسيح هو يسوع نفسه. ومن ثم فلا داعي لإقحام يوحنا المعمدان في حياة يسوع، هذا وقد أفضى غياب يوحنا المعمدان عن المسرح إلى إغفال اعتماد يسوع على يده.
    فمَن سيكون عيسى ابن مريم في إنجيل برنابا؟ ومن هو المسيح المنتظَر بحسب هذا الإنجيل؟
    يصرح يسوع لرسله الحواريين: "أما من خصوصي فإني قد أتيت لأهيئ الطريق لرسول الله الذي سيأتي لخلاص العالم. ولكن إحذروا أن تُغشّوا لأنه سيأتي أنبياء كذبة كثيرون يأخذون كلامي (يؤولونه) وينجسون إنجيلي" (72/ 10- 11). ويصرّح أن المسيح هو محمد بن عبد الله على ثلاث مراحل:
    - أولاً لرسله الحواريين: (72/ 12- 24) وهناك علامات أربع لظهور المسيح الحقيقي، محمد بن عبد الله: إبطال الإنجيل، انتقام النبي الآتي من المسيحيين، سقوط الأصنام، الاعتراف بيسوع بشراً لا أكثر.
    - ثانياً للشعب ولرؤسائه (91- 98) "... أجاب يسوع: إن اسم المسيح (ماسيّا) عجيب... إن اسمه المبارَك: محمد. حينئذ رفع الجمهور أصواتهم قائلين: يا الله أرسل لنا رسولك. يا محمد، تعال سريعاً لخلاص العالم" (97/ 13- 18).
    - ثالثا في محاكمة يسوع (194- 208) وقد جرّده الكاتب من ألوهته ومسيحانيته وملكيته (126- 138).
    يأخذ محمد شخصية المسيح في التوراة، فيحرّف المؤلف الكتاب والإنجيل- في المعطيات والأقوال والأحداث والشخصيات- لبلوغ مآربه. كما أنه يكذّب كل نبوة: "ما لي أتكلم عن كتاب موسى وكتاب داود؟ لقد فسدت كل نبوة" (189/ 10- 11). ويؤكد يسوع لتلاميذه أن الأنبياء قد جاؤوا كلهم إلا رسول الله الذي سيأتي بعدي لأن الله يريد ذلك حتى أهيئ طريقه" (36/ 6). وفي بدء دعوته يصرح يسوع: "الحق أني لست مسيّا" (42/ 5). ويضع الكاتب على لسان يسوع كلام يوحنا المعمدان: "أنا صوت صارخ في اليهودية كلها يصرخ: أعدّوا طريق رسول الرب..." (42/ 10- 11 يوحنا 1/ 19 – 27).
    وبحسب كاتب الإنجيل اسماعيل هو ابن الموعد لابراهيم، ابن أمه هاجر؛ لا إسحاق، ابن زوجته الشرعية سارة؛ والذبيحة المحرقة هو الوحيد اسماعيل (13/ 15؛ 191).
    ويضع نص الشهادة الإسلامية في بدء الخليقة مع آدم: لما انتصب آدم على قدميه رأى في الهواء كتابة تتألق كالشمس، نصها: "لا إله إلاّ الله، محمد رسول الله"، وكذلك كتب الله على ظفر إبهام يد آدم اليمنى: "لا إله إلاّ الله"، وعلى ظفر إبهام اليد اليسرى: "محمد رسول الله". وعند خروج آدم من الجنّة رأى فوق بابها: "لا إله إلا الله، محمد رسول الله" (39/ 23- 26؛ 41/ 30).
    ويجعل المؤلف من نفسه في كتابه أحد الإثني عشر، بل أقربهم إلى يسوع وأفضلهم. فيلعب الدور الأول بين الرسل، ويحل المؤلف برنابا محل بطرس، ويحل نفسه الثالث بين الرسل في قائمة الرسل (14/ 10- 17)، وهو وحده يأمره يسوع بكتابة الإنجيل الصحيح "... يا برنابا عليك أن تكتب إنجيلي حتماً..." (221/ 1).

    التحريف والتزوير في "إنجيل برنابا" المنحول
    إن الأدلّة على التحريف والتزوير في هذا الإنجيل كثيرة حتى لا تُحصى. ونذكر هنا أهمها:
    - تبيَّن من تحليل نوع الحبر الذي يتخلل ورق الكتاب وكذلك من نوع الخط الإيطالي المستعمل في المخطوط أن الإنجيل لا يرتقي إلى أبعد من القرن السادس عشر.
    - كل الأناجيل المنحولة المعروفة وُضعت بلغات شرقية، وحده إنجيل برنابا وُضع باللغة الإيطالية وهو غير مترجم بل أصلي.
    - أسلوبه إنشائي تابع لحقبة دانتي الشاعر الملحمي، ويستعمل لغة طوسكانا الإيطالية، مع تعابير لغة البندقية.
    - ناهيك عن الأغلاط التاريخية- والتزوير التاريخي المتكرر- والجغرافية العديدة المتكررة والتعابير التي تفضح هوية الكاتب وجهله للبيئة المعاصرة للمسيح وللتاريخ القديم (للأحداث وللأشخاص). فهو بعيد عن الأحداث في صحتها التاريخية، وغير ملمّ بتاريخ الأمة اليهودية وعاداتها في الدين والدنيا، وهو متعثّر في شؤون جغرافية بلاد فلسطين، وهو غريب عن هذا البلد، جاهل، فلا يمكن التعويل عليه، متعمّد الافساد، ويوجب الحذر والنبذ.
    إنه يجهل أوضاع عصر يسوع، فيتعثر في الشؤون المجتمعية والسياسية والعسكرية. فنجد في هذا الإنجيل الخلط في تقسيم فلسطين، وبين المدن ومواقعها (فالناصرة على البحر، وكفرناحوم على المرتفعات (20؛ 21؛ 147- 152)، والخلط في واقع السكان الإثني (142؛ 9؛ 21؛ 217) وفي حقيقة الفرّيسيين وتاريخهم (69؛ 144؛ 145- 150)، وفي النقود المستعملة في عهد المسيح (98)، وفي هوية السلطات المدنية والدينية ( 217؛ 214)، وفي العادات الدينية اليهودية: سنة اليوبيل (83) التي تقع كل 100 سنة والصيام الأربعيني، وعيد المظال (15 و 30)، وساعات الصلاة (155- 156)...
    - إنه شديد الارتباط ببيئة العصور الوسطى: في فلسفته (إنه أسير فلسفة الأرسطوطاليسية المنتشرة في الغرب في القرن الثاني عشر فما بعد)، فالأوضاع والتعابير الفلسفية التي ترد على لسان يسوع في هذا الإنجيل متأثرة ومشبعة من العصر الوسيط، كاستعمال الغاية والحركة والعرض (83/ 30)، وتقسيم النفس من حيث العمل والجوهر، وإلى حاسية ونباتية وعقلية (106/ 3) الخ. ونستشف من صوفيته سمات وتعابير ذاك العصر: ظاهرة البكاء عند الصالحين والتائبين، وطريقة الكلام على الراء والمرائين، والخطيئة (153) ونظرية الخطايا الرئيسة السبع (135)، وكذلك تقسيم الجحيم إلى سبع منازل، وهكذا قسم دانتي (1265- 1321) منازل الجحيم في كتابه "الكوميديا الإلهية"، ووصف اليوم الآخر، الخ.
    ويستخدم الكاتب، في سياق كتابه، أسلوباً للتأثير، كثيراً ما نجده في القصص الأسطوري، بتضخيم الأرقام:
    - حراسة يسوع مضمونة ب 1000 الف ملاك؛
    - يخلق الله التراب الذي سيصنع منه الإنسان ثم يدعه يرتاح 25 الف سنة (35/ 6-7)؛
    - خلق الله روح رسول الله قبل كل شيء ب 60 الف سنة (35/8)؛
    - يغلب إبليس مخائيل بضربه 100 الف ضربة بحربته (57/1 – 3)؛
    - المُعتَرى فيه 6666 شيطاناً (21/ 6)؛
    - عدد الأنبياء 144 الفاً (17/ 21؛ 35/ 8)؛
    - يعد جبريل يسوع بالف الف من الملائكة يحرسونه، الخ.
    - ويستعمل تعابير الترجمة اللاتينية المعروفة بـ "فولغات" (أي الشعبية).


    إنجيل برنابا طعن في صحة القرآن وصدق رسالة محمد
    إن دعاة "إنجيل برنابا"، بتشبّثهم وتهوّرهم، يفتحون ثغرات في بنيان الإسلام ويسددون ضربات إلى صحة القرآن وصدق رسالة محمد. وإذا ما اعتمدوا هذا الكتاب للطعن في حقيقة المسيح وصحة المسيحية، فإن بعض النَّبل، التي يسددها إنجيل برنابا إلى المعتقدات المسيحية، ترتدّ، عن علم منهم أو عن جهل، على الإسلام بالذات للنيل من المعتقدات الإسلامية، مما يؤدي إلى تخطئة القرآن وتسفيه وتكذيب ما جاء في الإنجيل والقرآن معاً حول قضايا إيمانية صميمية مشتركة. فإذا كان مؤلف هذا الإنجيل لمٍ يرحم المسيحية والمسيحيين، فهو، من حيث لا يدري، لم يرفق أيضاً بالإسلام والمسلمين في قضايا تتعارض مع معطيات القرآن والمعتقدات الاسلامية. ونشير باقتضاب، في هذه العُجالة، إلى بعض منها، بل إلى أهمها:
    - القول بأن المسيح هو محمد بن عبد الله، لا عيسى ابن مريم، هو شهادة زور على الإنجيل والقرآن معاً.
    - تجاهله شخص يحيى (يوحنا المعمدان) والإشاحة عنه، مناقض للقرآن وتزوير في شخصية الأنبياء ورسالتهم.
    - اعتماده أسطورة الشبه ("شبّه لهم") التعليم الصحيح عن آخرة السيد المسيح وإسنادها إلى يهوذا الإسخريوطي (215- 221) دليل واضح تضليلي قد وضع حتماً بعد الإسلام؛ فقد شاعت هذه الأسطورة بعد القرآن بزمن بعيد. وفي تاريخ المسيحية، قبل الإسلام، لم يقل أحد بمقالة الشبه. وعلاوة على ذلك فإن أقوال المسلمين متضاربة حول الموضوع، وقد حسم الرازي كل جدل مستنتجاً أن موت المسيح عيسى ابن مريم حدث تاريخي لا سبيل إلى إنكاره. وأبان الرازي الإشكالات الستة في إلقاء شبه المسيح على الغير. والسؤال المطروح: هل المسلمون أشد حرصاً على سلامة ما جاء في القرآن من المسيحيين على سلامة ما جاء في إنجيلهم حول هذا الموضوع وغيره؟!
    - دعوة إنجيل برنابا لوحدة الزواج (115/ 18) مناقضة للقرآن والإسلام.
    - وكذلك دعوته للزهد والكفر بالجسد من الرهبانية المسيحية؛ ومعروف أن "لا رهبانية في الإسلام".
    - كلامه عن الخطيئة الأصلية والقضاء والقدر تنكُّر لمقالة الإسلام.
    - ناهيك عن الأمور الأخرى الخاطئة والمغلوطة التي يتطرق إليها هذا الإنجيل المشحونة بالتحريف الديني التاريخي...
    يتضح من الأدلة الموضوعية والأسلوبية أن إنجيل برنابا منحول مزوّر، يخطئ الإنجيل والقرآن، ويسفّه تعاليم هذا وذاك، وينقض عقيدة المسيحيين والمسلمين على السواء. فلو أدرك دعاة هذا الإنجيل ما يشحنه من مغالطات ومناقضات وتكذيب وتزوير لما أقدموا ولا تجرأوا على اعتماده للطعن في المقدسات والعقائد المسيحية. إنه كتاب مدسوس، مغلوط، لا يجوز أبداً الأخذ بتعاليمه لكونه يستهدف في النهاية النيل من القرآن والكتاب، ومن المسلمين والمسيحيين. والأفضل أن يشهّر به ويرفض وينبذ، ليبقى قابعاً في زوايا المكتبات، بعيداً عن عيون القراء...
    كتب المترجم، خليل سعادة، في مقدمة إنجيل برنابا: "إنه لم يرد لهذا الإنجيل في كتابات مشاهير الكتاب المسلمين سواء في الأعصر القديمة أو الحديثة، حتى ولا في مؤلفات من انقطع منهم إلى الأبحاث والمجادلات الدينية، مع أن إنجيل برنابا أمضى سلاح لهم في مثل تلك المناقشات، وليس ذلك فقط، بل لم يرد لهذا الإنجيل في فهارس الكتب القديمة عند الأعارب أو الأعاجم أو المستشرقين الذي وضعوا فهارس لأندر الكتب العربية من قديمة وحديثة".
    وهذا الكتاب، الأصلي في نصه الإيطالي، هو إنجيل منحول لم يكتبه برنابا تلميذ بولس الرسول، بل وضعه الأخ مارينو، الذي تذكره مقدمة الترجمة الإسبانية، ما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر.



    وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
    وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
    حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
    لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
    اع 20 :24

  • #2
    مشاركة: انجيل برنابا

    لمن يهوى الإطلاع على هذا الإنجيل المزعوم،،
    ها هو كاملا باللغة العربية
    انجيل برنابا
    وانتظروه قريبا باللغة الإنجليزية و الفرنسية

    اضغط للتحميل
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة hanigad; الساعة 09-03-05, 01:05 AM.



    وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
    وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
    حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
    لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
    اع 20 :24

    تعليق


    • #3
      مشاركة: انجيل برنابا

      شكرا جناب القس على هذا النص ...بدأت القراءة من الاصحاح المئتين والرابع عشر ... كوميديا جميلة , وتوجد تساؤلات كثيرة ... على أي حال كان من المهم أن نقرأ هذا المزيف
      أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كتفسك
      Emad Hanna

      تعليق


      • #4
        مشاركة: انجيل برنابا




        انجيل برنابا باللغة الإنجليزية



        اضغط للتحميل

        الملفات المرفقة



        وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
        وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
        حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
        لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
        اع 20 :24

        تعليق


        • #5
          مشاركة: انجيل برنابا

          أخى الخبيب ...أشكرك على النسخة العربى

          لكنها ملخبطة الجمل؟؟؟؟

          تعليق


          • #6
            مشاركة: انجيل برنابا

            شكرا اخى فى المسيح على الانجيل و تاريخة

            تعليق


            • #7
              مشاركة: انجيل برنابا

              من سمع عن انجيل برنابا الذي ظهر في عصر الذي تم العثور على لوحه الموناليزا لليوناردوا دافينشي فليبلغني
              لانني لا استغرب بعد العثور على برنابا قمتم بتاليف عشرين برنابا مع تغيير الاحداث ...

              ما هذا التطابق بين برنابا و اناجيلكم

              فارتاعت العذراء من ظهور الملاك ، ولكن الملاك سكن روعها قائلا : لا تخافي يا مريم لأنك قد نلت نعمة من لدن الله الذي اختارك لتكوني أم نبي يبعثه إلى شعب إسرائيل ليسلكوا في شرائعه بإخلاص .

              فأجـابت العذراء : وكيف ألد بنين وأنا لا أعرف رجلا .


              فأجاب الملاك : يا مريم إن الله الذي صنع الإنسان من غير إنسان لقادر أن يخلق فيه إنسانا من غير إنسان

              هل تعمد مؤلف برنابا ان يدخل هذا كلمه ام ان كاتب لوقا مرقس ...الخ سرقوا المعلومه و حرفوه ؟؟؟

              كلام لا يدخل العقل و يدل على انجيل برنابا الحقيقي ليس هذا
              بكل سهوله صدقوه ... و هذا خلاف الواقع

              و قول ...
              و لأنه قد مات الذين كانوا يريدون موت الصبي ، فأخذ يوسف الطفل ومريم ( وكان الطفل بالغا سبع سنين من العمر ) وجاء إلى اليهودية حيث سمع

              يدل على انه كلام بشر لان علامه تنصيص ..........


              ، فسجدوا له وقدموا للأم ما كان معهم وأخبروها بما سمعوا وأبصروا ،


              بالاضافه الى ان تكلم المسيح في المهد لم يتم ذكره ...

              تعليق


              • #8
                مشاركة: انجيل برنابا

                الاخ كنوخ :

                ارجو ان تجيب على سؤالين :

                1- هل قرأت انجيل برنابا ؟؟؟

                2- هل تؤمن ان انجيل برنابا هو انجيل غير مزيف ويوافق ايمانك الاسلامي ؟؟؟

                في انتظار اجابتك ، مع التحية
                ولكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين -
                الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين
                لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله .
                (2 كورنثوس 4: 3 - 4)
                للمراسلة
                sayNewMan@yahoo.com
                المدونة
                http://www.newman-in-christ.blgospot.com

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: انجيل برنابا

                  المشاركة الأصلية بواسطة new_man
                  الاخ كنوخ :

                  ارجو ان تجيب على سؤالين :

                  1- هل قرأت انجيل برنابا ؟؟؟

                  2- هل تؤمن ان انجيل برنابا هو انجيل غير مزيف ويوافق ايمانك الاسلامي ؟؟؟

                  في انتظار اجابتك ، مع التحية

                  في الواقع انا شخصيا قرات اكثر من برنابا و الذي اضفتموه على صفحه هو احدى نسخ المزوره لانجيل برنابا
                  لان محتواه مناقض تماما لما قراته في انجيل البرنابا الاخر الذي ينتقده احد المسيحيين في موقعه الذي يدعي
                  ان انجيل برنابا شهاده زور عن القرءان ..


                  اما بالنسبه للسؤال الثاني انا اؤمن ببرنابا الذي انزل في عصر عيسى و ليس مزور
                  ولكن اين هو ؟؟ لا احد يعرف لان هذا انجيل ظهر على يد مسيحيين و ليس مسلمين فعندما اكتشفوه
                  اخفوه و الفوا ستين برنابا ...

                  تعليق


                  • #10
                    مشاركة: انجيل برنابا

                    المشاركة الأصلية بواسطة كنوخ
                    في الواقع انا شخصيا قرات اكثر من برنابا و الذي اضفتموه على صفحه هو احدى نسخ المزوره لانجيل برنابا
                    لان محتواه مناقض تماما لما قراته في انجيل البرنابا الاخر الذي ينتقده احد المسيحيين في موقعه الذي يدعي
                    ان انجيل برنابا شهاده زور عن القرءان ..


                    اما بالنسبه للسؤال الثاني انا اؤمن ببرنابا الذي انزل في عصر عيسى و ليس مزور
                    ولكن اين هو ؟؟ لا احد يعرف لان هذا انجيل ظهر على يد مسيحيين و ليس مسلمين فعندما اكتشفوه
                    اخفوه و الفوا ستين برنابا ...

                    فاذا كنت تعتقد ان انجيل برنابا الموجود حاليا هو انجيل مزيف
                    ولا تؤمن به ، وتقول انك تؤمن بانجيل برنابا الذي انزل في عصر عيسى ( مخالفا ايمانك الاسلامي ان الانجيل انزل على عيسى ، اي ان الانجيل يفترض ان يكون اسمه انجيل عيسى ، او انجيل المسيح )

                    فلماذا اذا تريد ان تقتبس منه وتلزمنا به

                    اذا كنت انت غير تؤمن به ، ونحن ايضا لا نؤمن به ؟؟؟
                    ولكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين -
                    الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين
                    لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله .
                    (2 كورنثوس 4: 3 - 4)
                    للمراسلة
                    sayNewMan@yahoo.com
                    المدونة
                    http://www.newman-in-christ.blgospot.com

                    تعليق


                    • #11
                      مشاركة: انجيل برنابا

                      المشاركة الأصلية بواسطة new_man
                      فاذا كنت تعتقد ان انجيل برنابا الموجود حاليا هو انجيل مزيف
                      ولا تؤمن به ، وتقول انك تؤمن بانجيل برنابا الذي انزل في عصر عيسى ( مخالفا ايمانك الاسلامي ان الانجيل انزل على عيسى ، اي ان الانجيل يفترض ان يكون اسمه انجيل عيسى ، او انجيل المسيح )

                      فلماذا اذا تريد ان تقتبس منه وتلزمنا به

                      اذا كنت انت غير تؤمن به ، ونحن ايضا لا نؤمن به ؟؟؟

                      على ما اظن الموضوع هو عن انجيل برنابا و انا ما اجبرتك تؤمن به .. تكفر و لا تؤمن
                      هذا شئ راجع لك و انا ما قالت يا نيو مان غصب عنك اؤمن بانجيل برنابا ..
                      فما يحق لك تقول اني اريد الزمك به ...
                      اتمنى ان توقف اسلوبك ها بالقذف

                      انا اؤمن بانجيل برنابا الذي يقول فيه عيسى لاحد طلبته ان نبي الذي سياتي في اخر زمان
                      سياتي بعد تحريف الانجيل ... و يذكر فيه اسم نبينا محمد اكثر من مره و فيه
                      دلاله على ان نبينا هو النبي المرسل ...

                      في يوحنا "فتشوا الكتب "

                      ليش يفتشون الكتب يوم مب محرفه يا فاهم زمانك



                      و هذا اذا حضرات النصارى اللي اكتشفوه ما خبوه و توجد في اليابان ... حيث ان النصارى
                      يحرمون الناس قرائته لانه يبين حقيقه اناجيلكم
                      التعديل الأخير تم بواسطة كنوخ; الساعة 01-11-05, 05:52 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        مشاركة: انجيل برنابا

                        ما رأي السادة الافاضل المسلمون في تعليق الاخ كنوخ واسلوبه ??
                        ولكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين -
                        الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين
                        لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله .
                        (2 كورنثوس 4: 3 - 4)
                        للمراسلة
                        sayNewMan@yahoo.com
                        المدونة
                        http://www.newman-in-christ.blgospot.com

                        تعليق


                        • #13
                          مشاركة: انجيل برنابا

                          انا أوافقك الرأي:موقف المسيحيين من إنجيل برنابا
                          المسيحيون ينكرونه ككتاب مقدس (كإنجيل) وذلك لوجود العديد من الأخطاء فيه؛ ويرون أن إنجيل برنابا أحد الأناجيل غير القانونية حسب الإعتقاد المسيحي التقليدي، وأنه يحتوي على العديد من الأخطاء التي تجعله كتابا من إعداد بشر وليس كتابا مقدسا. ويرى البعض أنه لم يكتب بواسطة تلميذ أصلا بل كتب في القرن الخامس و يعتبره بعضهم مجموعة من الصفحات التى كتبها أحد الرسل أو التلاميذ بدون وحي إلهى، أما آخرون فيرون أن كاتبه مسلم.
                          • أخطاء إنجيل برنابا كما يذكرها المسيحيون
                          • التنبؤ بمجيء محمد بن عبد الله كرسول
                          يذكر اسم الرسول محمد في إنجيل برنابا أكثر من مرة ما جاء في الفصل 39 رقم14 (فلما انتصب آدم رأى في الهواء كتابة تتألق كالشمس فصارت لا اله الا الله محمد رسول الله ففتح فاه قائلا أشكرك أيها الرب لأنك خلقتني وأتضرع إليك أن تنبئني بمعنى محمد رسول الله ؟ فأجابه الإله :انك أول انسان خلقت وذاك محمد سأهديه إلى العالم بعد أزمنة عديدة (1) ، إلا أن في نفس المصدر، يتم سؤال شخص يسوع (هل أنت المسيح؟) فيقوم يسوع باجابته "لست أنا، بل سيأتي بعدي ويكون اعظم منّي ولست أهلاً لأحل رباط حذائه" .. وهي الجملة التي قالها يوحنا المعمدان ليسوع في الاناجيل القانونية المعترف بها من قِبل المسيحيين. وفيما بعد في إنجيل برنابا يسألون يسوع عن اسم المسيح فيجاوبهم أن إسمه "محمد" (2) وهذا هو تعارض كبير مع الإنجيل والقرآن (حيث أن القرآن يشهد ان عيسى بن مريم هو المسيح وليس محمد).

                          • أخطاء جغرافية
                          • نينوى
                          يذكر إنجيل برنابا أن مدينة نينوى تقع على البحر المتوسط ، وهذا خطأ جغرافي واضح ، حيث أن مدينة نينوى تقع في ما يعرف اليوم بالعراق ، والمدينة تبعد أكثر من ألف كيلومتر من البحر المتوسط (الآن وفي ايام المسيح).
                          • الناصرة ميناء على بحر الجليل (بحيرة طبرية)
                          برنابا 20: 1، 9 " وذهب يسوع إلى بحر الجليل ونزل في مركب مسافراً إلى الناصرة مدينته... ولما بلغ الناصرة أذاع النوتية في المدينة كل ما فعله يسوع "
                          ويتكرر هذا في أصحاح 143 حيث كان المسيح مع تلاميذه في دمشق ثم قال لنرجع إلى الجليل ( ع5)، وعليه جاء يسوع إلى الناصرة في صباح سبت. ثم بعد حوار طويل حتى أصحاح 151: 3 يقول "ثم دخل يسوع إلى سفينة وأسف تلاميذه لأنهم نسوا أن يحضروا معهم خبزاً "، وهذا يؤكد أن الكاتب قد اعتبر الناصرة ميناء على بحر الجليل ، ومما يؤكد ذلك أن كلمة" مسافراً " حسب النص الإيطالي تترجم (sailed towards) أي "مبحراً نحو".
                          وهذا طبعاً خطأ جغرافي لا يمكن أن يصدر من شخص عاش في فلسطين يدعي بأنة يكتب بوحي الهي حيث أن الناصرة على بعد 20كم من بحر الجليل وعلى ارتفاع 540متراً من سطح البحر.
                          • تيرو قرب الأردن وليس على البحر المتوسط
                          وهناك خطأ آخر حيث يذكر أن بعد أن أشبع يسوع 5000 شخص بخمسة أرغفة وسمكتين نقرأ في برنابا 99: 1 "ولما خلا يسوع بكهف في البرية في تيرو على مقربة من الأردن" . وهذا النص يوضح أن تيرو بالقرب من نهر الأردن . وفى الحقيقة أن تيرو تقع الآن في لبنان على شاطئ البحر المتوسط ، على بعد 50كم من نهر الأردن. (30)

                          تعليق


                          • #14
                            رد: مشاركة: انجيل برنابا

                            الإنجيل الذي "يعترف بنبوة محمد" يتناقض مع القرآن

                            ذكر أن القدس ميناء على البحر وفيها 600 ألف جندي وأن الرسول هو نفسه المسيح


                            لندن - كمال قبيسي أهم ما في خبر الإنجيل الذي "يعترف بنبوة محمد" ونقلته "العربية.نت" أمس عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية التي قامت بدورها بنسخ بعضه عن "زمان" التركية، أنه "قد" يكون النسخة الأصلية لإنجيل مثير للجدل ومعروف منذ مئات السنين، وهو "إنجيل برنابا" الذي أهمله علماء المسلمين منذ أطلعوا على ترجمته العربية التي صدرت قبل 100 عام، لما احتواه من تناقضات مهمة مع القرآن.

                            ومترجم الانجيل إلى العربية (بحوزتي شخصيا نسخة منها) إضافة إلى توفرها في المكتبات وعلى الانترنت، هو اللبناني الدكتور خليل سعادة، الذي ترجمه لأول مرة في 1908 حين كان مقيما في القاهرة قبل هجرته الى البرازيل حيث توفي في 1934 بسان باولو، وهو والد أنطون سعادة مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي.

                            وقد أطلعت "العربية.نت" على ما ورد في خبر صحيفة "زمان" من تفاصيل لم ترد في ما اقتبسته "ديلي ميل" منها في عددها أمس وترجمته "العربية.نت" أمس أيضا، ربما لأن الصحيفة البريطانية لم ترغب بأن يفقد الخبر الاثارة التي ظهر عليها، لذلك لم تنشر حتى تعليقا من 10 أسطر أرسلته اليها.
                            عصابة كانت تهرب المخطوطات عبر الحدود

                            وأهم ما ذكرته "زمان" أن أحدا لم يقل إن النسخة هي أصلية "إنجيل برنابا" الذي اشتهر عبر التاريخ باعترافه بنبوة الرسول الأعظم، علما أن المسلمين ليسوا في حاجة لأن يعترف غير القرآن برسالة خاتم الأنبياء، إنما الذي ورد في "زمان" التركية تلميح إلى أن هناك "إمكانية" بأن تكون المخطوطات هي أصلية "إنجيل برنابا" الشهير.

                            كما لم يرد في "زمان" أيضا أن الفاتيكان طلب نسخة عن المخطوطات، انما "طلب السفير الفاتيكاني بأنقرة من السلطات التركية فحصها واعلام الحاضرة الفاتيكانية بحقيقتها". كما ورد في "زمان" أيضا أن وزير الثقافة، أرتوغرول غوناي، كشف بأن السطات التركية ضبطت المخطوطات مع عصابة كانت تقوم في 2010 بتهريب ما خف وزنه وغلا ثمنه عبر الحدود في الجنوب التركي، ومن بينها ما يعتقدون أنه انجيل برنابا.

                            وقال أرتوغرول إن وزارته طلبت "نسخة" من المخطوطات التي تم إيداعها قبل عامين في مخزن تابع لوزارة العدل، واحتفظت وزارته بالنسخة في متحف لعلم الانسان التطبيقي "وهي مهترأة وتحتاج الى ترميم، وعندما ننتهي من ترميمها سنعرضها على الملأ" وفق تصريحه الذي شمل اعتقادا منه بأن يكون عمر المخطوطات 1500 عام.

                            العقاد أكثر المشككين بإنجيل برنابا

                            وكان بعض الفلاحين في قرية أوليدير (كيلابان بالكردية) وهي في منطقة حكاري المعروفة باسم "شيرناك" للأتراك، وواقعة على الحدود مع العراق، عثروا في 1981 داخل أحد الكهوف على المخطوطات مكتوبة على رقائق جلدية بأحرف آرامية مذهبة، وهي اللغة التي كانت سائدة زمن المسيح في فلسطين القديمة، ثم اختفى أثرها الى أن تم ضبطها مع عصابة التهريب.

                            واذا تم التأكد بأن المخطوطات هي النسخة الأصلية لإنجيل برنابا الشهير، وهذا صعب التصديق، لأن معظم الدراسات تؤكد بأنه كتب قبل 500 عام فقط، وهو برغم توافقه مع القرآن في نقاط كثيرة، وأهمها اعترافه بنبوة محمد، الا أنه يتناقض مع القرآن نفسه، وأشهر المشككين به كان الكاتب المصري الراحل، عباس محمود العقاد، فكتب في جريدة "الأخبار" عدد 26 أكتوبر 1959 موضوعا عنه لخص تناقضاته بإيجاز حاسم.

                            وأهم ما كتبه العقاد: "ان وصف الجحيم في انجيل برنابا يستند الى معلومات متأخرة لم تكن شائعة بين اليهود والمسيحيين في عصر الميلاد، وان بعض العبارات الواردة به قد تسربت الى القارة الأوربية نقلاً عن المصادر العربية" بحسب تعبيره.

                            زاد العقاد وكتب: "ليس من المألوف أن يكون السيد المسيح قد أعلن البشارة أمام الألوف باسم محمد رسول اللّه". وأضاف أيضا أن أخطاء تكررت في هذا الانجيل "لا يجهلها اليهودي المطلع على كتب قومه، ولا يرددها المسيحي المؤمن بالأناجيل المعتمدة من الكنيسة، ولا يتورط فيها المسلم الذي يفهم ما في إنجيل برنابا من المناقضة بينه وبين نصوص القرآن".

                            برنابا: النبي محمد هو المسيح

                            ومن السهل قراءة تناقضات "انجيل برنابا" مع القرآن لمن ينسخ محتوياته بالتحميل من الانترنت، ففي ترجمته العربية، وهي من 325 صفحة تتضمن 231 فصلا، يذكر مثلا أن هناك 9 سموات وعاشرها الفردوس. كما يزعم أن مريم العذراء ولدت المسيح من دون ألم، بينما يروي القرآن أنها شعرت بالمخاض الذي ترافقه الآلام.

                            ورد فيه أيضا أن المسيح قال لكهنة اليهود وللسامريين انه ليس المسيا (المسيح) بل المسيا "هو محمد الذي سيأتي بعدي" أي أنه لا يوجد مسيح كما ورد في القرآن، والمسيح هو النبي محمد نفسه.

                            كما تضمن ما لا تصدقه الألباب وهو أن 3 جيوش كانت موجودة في زمن المسيح بفلسطين القديمة، في كل منها 200 ألف جندي، علما انه لم يكن عدد سكان فلسطين كلها 200 ألف نسمة قبل 2000 عام، اضافة إلى أن الرومان كانوا يحتلونها ومن المستحيل عليهم السماح بتكوين جيش غير الجيش الروماني.

                            كما ورد الأصعب تصديقه في آخر عبارة من الفصل 217 حيث يذكر أنهم "وضعوا على جسد يسوع مئة رطل من الطيوب" وهذا يؤكد تاريخ كتابة "انجيل برنابا" فأول من استخدم الرطل كوحدة للوزن هم العثمانيون في تجارتهم مع ايطاليا واسبانيا، ولم يكن الرطل كوحدة وزن معروفاً زمن المسيح. كما قال في الفصل 20 ان مدينتي القدس والناصرة هما ميناءان على البحر، وان الأرض مستقرة على سطح الماء.

                            وزاد من أعاجيبه في الفصل 53 وذكر ان القمر قبل يوم القيامة يصبح كتلة من الدم، وقال: "وفي اليوم الثاني يتحول القمر الى دم وسيأتي دم على الأرض كالندى، وفي اليوم الثالت تشاهد النجوم آخذة في الاقتتال كجيش من الأعداء". ثم يمضي في روايته بتعداد ما سيحدث في كل يوم، الى أن يصل الى الأخير، وهو اليوم الخامس عشر، فيذكر عبارة "حيث تموت فيه الملائكة الأطهار".

                            دراسات كثيرة تؤكد أن "انجيل برنابا" هو هرطقة من يهودي في أوروبا بالعصور الوسطى وكان على شيء من الاطلاع على القرآن وأناجيل المسيحية الأربعة، فكتب خالطا الحابل بالنابل ولا أحد يعرف ماذا كانت نواياه

                            عن العربية
                            نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                            تعليق


                            • #15
                              رد: مشاركة: انجيل برنابا

                              رد قنبلة من الاخ رشيد علي الانجيل الذي تم العثور عليه في تركيا


                              http://www.youtube.com/watch?v=CWEih...layer_embedded
                              نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                              تعليق

                              من قاموا بقراءة الموضوع

                              تقليص

                              الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                                معلومات المنتدى

                                تقليص

                                من يتصفحون هذا الموضوع

                                يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                                  يعمل...
                                  X