إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأمراض الروحية الجزء الأول (أمراض التغذية )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأمراض الروحية الجزء الأول (أمراض التغذية )

    الأمراض الروحية
    SPIRITUAL DISEASEA

    المقدمة : .
    إن قصد الله من جهة كل مؤمن أن يكون في حالة روحية جيدة ، ويرد في الكتاب المقدس تعبير ( أصحاء في الإيمان SOUND IN THE FAITH) ( تيطس 13:1 ، 2:2 ) والكلمة تعني ( السلامة ، الصحة ، الخلو من العيوب ) وكما أن هناك مقاييس تحدد صحة الإنسان جسدياً مثل الحرارة ، ضغط الدم ، الشهية للطعام ، وغيرها .. هكذا الحياة الروحية هناك مقاييس تبيّن إذا كان المؤمن سليم روحياً أو مصاب بأحد الأمراض الروحية ، لذلك سنتناول في هذه الدراسة ، الأمراض الروحية ، ثم نبين ما هي شروط واحتياجات المؤمن ليكفل حياة روحية صحيحة ، ليس فيها أي تقهقر روحي . وسنأخذ الأمراض الروحية بحسب أكثريتها وانتشارها الحالي بين المؤمنين .

    الأمراض الروحية التي تتعلق بغذاء المؤمن .

    1. الهزال الروحي : هو الضعف الشديد الذي يمر به المؤمن نتيجة الجوع المستمر وعدم وجود الطعام الضروري لنموه ، ثم التفتيش عن طعام غير مناسب ورغم إنه يكون مضراً إلا أن المؤمن يشتهيه .

    أعراض الهزال الروحي : clinical sings
     فقدان الشهية للطعام الحقيقي : وهذا يعني أن المؤمن يفتح كتابه المقدس ، لكنه يقرأ الكتاب ويجده غريباً عليه ، ويحاول أن يقرأ حتى ولو بصوت عالي ، لكن فكرهُ في أمور أخرى ذهنه مشوش ، أي أنه لا يستطيع الاندماج مع الكلمة . ثم يغلق كتابه المقدس وهو في حالة ضجر ، ويقول مع نفسه لم أعد أرغب بقراءة كتابي المقدس .
     الشعور بالجوع الشديد ، يصاحبه رغبة في تناول أطعمة لا قيمة لها ( طعام خالي الدسم ) أي كلام لا ينفع لبنيان المؤمن وقد تصل الحالة إلى الرغبة في تناول خرنوب الخنازير. " النفس الشبعانة تدوس العسل وللنفس الجائعة كل مر حلو " ( أمثال 7:27 ) .

    الأسباب التي تجعلنا نفقد الشهية
    أولا : الخطايا الغير معترف بها .
    إن الطفل الرضيع لا يشعر برغبة في تناول الحليب رغم جوعه وذلك عندما يتسخ ، فعندما تقوم الأم بتنظيفه ، أي إزالة الأوساخ عنه ، عندئذ يشعر برغبته لأخذ الحليب ، وهذا التطبيق أشبهه على أنفسنا ، فنحن أطفال مولودين ثانية ، لكن عندما نتلوث بالخطية ، نفقد رغبتنا في تناول اللبن العقلي العديم الغش ، لذلك يحرض الرسول بطرس المؤمنين أن يطرحوا خطاياهم لكي يشتهوا كلمة الله " فاطرحوا كل خبث وكل مكر والرياء والحسد وكل مذمة وكأطفال مولودين الآن اشتهوا اللبن العقلي العديم الغش لكي تنمو به " ( 1 بطرس 2:2 ).


    ثانيا : تناول طعام أهل العالم ( عوامل تخدع الذهن لا ندرك خطورتها ).
    فمثلاً إذا أعطيت للطفل قطعة من الحلوى أو بسكوت قبل الغداء فبالتأكيد سوف لا يشتهي أن يتغدى ، وحتى الشخص البالغ إذا أخذ كمية من السكر قبل الغذاء ، فسوف يحصل معه نفس الشيء ، فمن الناحية العلمية ، السكر عندما يمتص من الجسم ، ويصل بالدم إلى الدماغ ، فسيعطي إشارة للدماغ بأن ذلك الإنسان شبعان ويتوقف من إرسال إشارة إحساس الجوع للمعدة . وكم ينخدع المؤمنين عندما تنشغل أذهانهم في مشاهدة التلفزيون أو الفيديو أو الكومبيوتر ، الإنترنت . وكل هذه الأمور توصل الشخص لإشباع الفكر ، وبهذا يفقد المؤمن شهيته الروحية ، وذلك لأنه تغذى على أمور العالم .

    ثالثاً : تناول الأطعمة المعلبة .
    الأطعمة المعلبة مهما كانت جذابة وجميلة ولذيذة إلا إنها لا تسد حاجة الجسم ، ومن يستمر في تناولها ، سوف يفقد شهيته الروحية ، إليكم بعض الأمثلة على الأطعمة الروحية المعلبة.

     اكتفاء المؤمن اليومي على قراءة التأملات اليومية في كتب خاصة للتأملات دون قراءة الكتاب المقدس .
     اكتفاء المؤمن على الشروحات والتفاسير دون قراءة الكتاب المقدس ، وهنا لابد أن نشير إننا لسنا ضد مفسرين الكلمة ، فنحن نحترمهم ونقدر جهودهم ، لكن يبقى الكتاب المقدس هو فكر الله ، أما التفاسير فلا تخلوا من الفكر البشري ، ومن الواقع الذي مررت به فقد كنت في فترة من الفترات مولع بقراءة الشروحات لدرجة إني لم افتح كتابي المقدس لعدة أيام ، وبعدها أردت أن أقرا في كتابي المقدس ، ولكن عندما فتحته لم يكن عندي شهية ، وعندما ابتدأت اصلي للرب ، كشف لي الرب إنني قد أتخمت في الشروحات فلا مكان لتناول كلمة الله ، من ذلك الوقت أعطيت الدرجة الأولى لقراءة الكتاب المقدس ، وبعد ذلك الشروحات .ومهما كانت الشروحات الكتابية لذيذة كالعسل ، فلنا هذا التحذير " أ وجدت عسلاً فكل كفايتك لئلا تتخم فتتقيّأه " ( أمثال 16:25 ).

    رابعاً : تأجيل فترة التغذية بسبب العمل .
    قد يلاحظ البعض انه لا يشعر برغبة في تناول وجبة الطعام ، إذا اجلها لوقت آخر بسبب انشغاله في أمور العمل أو البيت … فقد يشعر برغم جوعه انه فقد الشهية بسبب فوات الوقت الخاص لوجبة الطعام . وهكذا يحدث معنا في الحياة الروحية ، فقد ينشغل المؤمن بخدمة الرب وهذا طبعاً حسناً ، لكن على المؤمن أن يخصص وقت لتغذيته الروحية ، لان الخدمة بدون التغذية الروحية تكون خدمة غير ناجحة ، والمثال على ذلك ( مريم ومرثى ) ( لوقا 38:10 –42 ).
    لقد أدركت مريم انه الوقت للتغذي بالكلام الخارج من فم يسوع المسيح ، أما مرثى فقد أنهكت نفسها في خدمة كبيرة

    مخاطر الهزال الروحي :
    إذا تفشى المرض بين مجموعة من المؤمنين ، فسوف يؤدي إلى ظهور حالة ( الافتراس cannibalism ) أي ظهور أعمال الجسد بصورة حادة جداً ، " فإذا كنتم تنهشون وتأكلون بعضكم بعضاً فانظروا لئلا تفنوا بعضكم بعضاً " ( غلاطية 15:5 ).




    علاج الهزال الروحي :
     أخذ الغذاء الكامل
    * للمؤمنين المولودين حديثاً " اللبن العقلي العديم الغش " (1 بطرس 2:2 )
    * للمؤمنين الناضجين " الطعام القوي " ( عبرانيين 14:5 )
     الاغتسال لفتح الشهية الروحية " الاعتراف بالخطايا وتركها " ( 1 بطرس 1:2 )
     الفطام عن طعام العالم
    لقد فطم الشعب القديم بعد خروجه في البرية عن طعام مصر … وأكل الشعب المن النازل من السماء طوال ال40 سنة في البرية ، وهذا الطعام كان كافياً لإشباعهم. ونحن كمؤمنين بإيماننا بالرب يسوع انفصلنا عن مصر ( العالم ) وينبغي أن لا نشتهي طعام العالم ( شهوة العين ، شهوة الجسد ، تعظم المعيشة ). لكن كمؤمنين لنا المن الحقيقي ( الخبز النازل من السماء ) ربنا يسوع فهو طعامنا به نشبع ونرتوي ، هو كفايتنا ، هو حياتنا ، هو كل شيء لنا.

    2. التسمم الروحي spiritual poisoning الإصابة بالتسمم الغذائي هو تناول طعام ملوث أفرزت فيه البكتريا سمومها ومن علاماته الغثيان ، الإسهال ، التقيؤ ، وهكذا في الحياة الروحية يوجد تسمم روحي ينتج من اخذ الغذاء الروحي الملوث بالبدع والضلالات ( 2 بطرس 2:2 ) هذه البدع إذا أخذها المؤمن ، تفقده سلامه ، يتعب روحياً ، وهذه البدع والضلالات قد يكون تأثيرها شديداً ، وقد ذكر الرسول بولس إن تأثيرها يشابه تأثير السرطان أو الكنكرين " وأما الأقوال الباطلة الدنسة فاجتنبها لأنهم يتقدمون إلى أكثر فجور وكلمتهم ترعى كآكلة ( gangrene ) أو(cancer ) الذين منهم هيميانس وفيليتس اللذان زاغا عن الحق قائلين إن القيامة قد صارت فيقلبان إيمان قوم " ( 2 تيموثاوس 17:2 ). لذلك يجب أن ننتبه للتعاليم التي نسمعها لئلا تكون بعيدة عن الحق الكتابي ، فتدخل إلى حياتنا، وتنتشر كانتشار السرطان أو الكنكرين .

    3. سوء التغذية malnutrition: أخذ نوع واحد من الطعام ، لفترة طويلة ، وإهمال التنوع الغذائي . الطفل الرضيع يحتاج إلى الحليب ، لكن متى كبر فإنه يحتاج لطعام أخر بالإضافة للحليب لكي يتقوى وينمو نموا صحيحاً ، والشخص البالغ إذا اكتفى بنوع واحد من الطعام لمدة طويلة ، فإنه سوف يصاب بسوء التغذية .
    هكذا الحال في الحياة الروحية ، إذا استمر المؤمن في تناول نوع واحد من الطعام فسوف يصاب بسوء التغذية ، فعلى سبيل المثال ، نجد مؤمن يكتفي سنويا بقراءة سفر المزامير ، دون أن يقرأ باقي أسفار الكتاب المقدس ، وأنا لا أقول أن قراءة سفر المزامير غير نافعة . حاشا ، لكن يجب أن نأخذ طعام من كل سفر في الكتاب المقدس حتى يكون نمونا كاملاً.

    4. نقص الغذاء food deficiency
    هو النقص في كمية الطعام المتناولة ،وعلى سبيل المثال ، شخص يتناول نصف أو الربع الوجبة المقررة ، وبهذا سيتناقص وزنه ، ويصبح أكثر سهولة للإصابة بالأمراض وفي الحياة الروحية ،نفس الشيء يحدث ، فهناك من يكتفي بقراءة آية من الكتاب المقدس أو مقطع صغير جداً ، وبهذا فإن المؤمن يسد جوعه الروحي إلا أنه لا يصل إلى الشبع الحقيقي !!
    لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية ( إنجيل يوحنا 16:3 )

  • #2



    عفوا صديقي ...
    على ما يبدو أنك نسيت أن ترفق مصدر هذه الرسالة الرائعة!!!!
    وهو كالتالي :-

    http://hem.passagen.se/dani1000/dirasat.amradrohia.htm






    وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
    وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
    حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
    لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
    اع 20 :24

    تعليق


    • #3
      الأخ العزيز هاني جاد
      تحية طيبة باسم ربنا يسوع المسيح أرسلها لك ولجميع المؤمنين
      شكرا على الملاحظة الرائعة
      أريد أن أوضح لك بالمحبة أن الموقع الذي ذكرته هو الذي طلب مني قبل زمن ليس بقصير أن أضع دراسة الأمراض الروحية عندهم ، وأنا بكل سرور وافقت على ذلك. والشخص الذي طلب مني ذلك أنا أعرفه جيدا وأنا أفرح لانتشار كلمة الرب. :D :D :D :) :)
      لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية ( إنجيل يوحنا 16:3 )

      تعليق


      • #4


        الصديق العزيز
        تحياتي لك و لشخصك في ظل محبة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح ...

        أولاً شكراً على الرد السريع والتوضيح الرائع ...

        ثانياً شكراً على نشر كتاباتك الرائعة في منتدانا ... فهذا شرف للموقع أولاً ... وفائدة عظمى للجميع .

        ننتظر باقي الحلقات دون تأخير .. وكذكل نرحب بكل ما تكتب حيث أنه فعلاً لفائدة الكثيرين ممن يحتاجون مثل هذه الكتابات الشيقة والمفيدة ...

        للأمام يا صديقى ...

        قدم رسالة المسيح في وقت مناسب وغير مناسب ...



        وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
        وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
        حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
        لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
        اع 20 :24

        تعليق


        • #5
          مشاركة: الأمراض الروحية الجزء الأول (أمراض التغذية )

          الاخ العزيزاحسان بنهام
          لقد استمتعت جدا بقراءة هذا الموضوع الحيوي جدا والذي افادني شخصيا وعرفني كيف انمي حياتي الروحية عن طريق التغذية السليمة وشعرت انني كنت في حاجه ماسه لذلك الموضوع في المرحله الحاليه شكرا لك والرب يبارك حياتك ويزيدك نعمه لتفيض وتعطي مما وهبك الرب ويستخدمك الرب دائما لمجد اسمه والحفاظ علي خرافه .

          والله قادر ان يزيدكم كل نعمه لكي تكونوا ولكم كل اكتفاء كل حين في كل شيء تزدادون في كل عمل صالح (2كو8:9)

          تعليق


          • #6
            مشاركة: الأمراض الروحية الجزء الأول (أمراض التغذية )

            الاخت الفاضلة magy
            تحية طيبة ارسلها لك في محبة وسلام ورحمة ربنا يسوع المسيح

            اشكر الرب لان كلمته لا ترجع فارغة بل تعمل ما يسرَ الله ، نحن مجرد أواني يستخدمنا الرب لتوصيل كلمته للنفوس العطشى في وسط عالم قاحل لا يزيد عن كونه صحراء لكن شكرا للرب لان كلمته طعام وماء روحيين طوال مدة السفر
            وسوف تنتهي رحلة البرية عما قريب ونستريح في دار النعيم وننظر مجد الله في وجه يسوع المسيح آمين
            لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية ( إنجيل يوحنا 16:3 )

            تعليق

            من قاموا بقراءة الموضوع

            تقليص

            الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

              معلومات المنتدى

              تقليص

              من يتصفحون هذا الموضوع

              يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                يعمل...
                X