إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قالوا عن الكتاب المقدس ..وقصص اخرى تشهد لقوة الكتاب المقدس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قالوا عن الكتاب المقدس ..وقصص اخرى تشهد لقوة الكتاب المقدس

    كيف شهد مشاهير التاريخ لقوة وصحة الكتاب المقدس ؟
    ( يمكن اختيار قليل من الأقوال للدرس )
    ج : الكتاب المقدس لا يحتاج على الإطلاق لشهادة أي إنسان مهما بلغت عظمة هذا الإنسان ، ولكن لأجل ضعاف النفوس نورد القليل من شهادات عظماء التاريخ ، فقد شهد له القديسون ، وكثير من العلماء والفلاسفة والمفكرين والمؤرخين ورؤساء الدول والقادة .. الخ

    الشهيد الفيلسوف يوستين : " نحن الذين عشنا قبلاً فى الفجور نتعلم الآن العفة ونحن الذين استخدمنا السحر كرسنا ذواتنا للإله المتجسد . نحن الذين أحببنا المال والمقتنيات أكثر من أى شىء آخر نقدم ما نملك عن رضى للخير العام ونعطى كل محتاج . نحن الذين حاربنا وقتلنا بعضنا بعضاً نصلى الآن لأجل أعدائنا أولئك الذين يضطهدوننا عن كراهية ، ونحاول برفق أن نهدئهم على رجاء ان يشتركوا فى نفس البركات التى نتمتع بها ".
    أثناسيوس الرسولي : " حذار إضافة شئ أو حذف شئ من الأسفار المقدسة "
    يوحنا فم الذهب : " قراءة الكتاب المقدس من أعظم الأمور ، فهو بئر لا قعر لها " .. " اتخذ الكتاب المقدس سفينة في لجة هذه الحياة ، وأنشر عليها شراع الإيمان ، فإنك تبلغ المرفأ الأمين بسلام "
    أغسطينوس : .. " دع الذين يقولون بأن دين المسيح يخالف رفاهية الهيئة ونجاحها أن يأتوا لنا بجنود كالذين يهديهم الدين المسيحي للبلاد ، أو يُقدّموا لنا وطنيين ، وأزواجاً ، وأمهاتاً ، وبناتاً ، وأبناء ، وعبيداً وملوكاً ، وقضاة ، وموظفين مثل الذين يربيهم الدين المسيحي ، ويقدّمهم للهيئة الاجتماعية . فإن استطاعوا جاز لهم أن يجاهروا بأنه مخالف لرفاهية الأمم وتقدمها وإلاَّ عجزوا . فإن حوادث التاريخ تشهد بلا أشكال أنه حيث يكون الدين المسيحي على أتمه عاملاً في النفس بتأثيره المطلوب يخدم الأمة بأفرادها الذين يهذّبهم ، ويقوّي مداركهم ، ويُحسّن أخلاقهم ، ويُطهر قلوبهم ، ويصيّرهم رجالاً أمناءاً نافعين ، فالكتاب المقدس هو الذي يكون للمجتمع البشري أعدل الحكام ، وأخلص الوطنيين ، وأشجع الجنود ، وأعدل القضاة ، وأصلح الأزواج "
    إسحق نيوتن : ( 1642 –
    نلسون جويك ( عالِم آثار ) : " إن تاريخ الكتاب المقدس صحيح بدرجة
    1727 م ) : " إن البحث النزيه أثبت صدق الكتاب المقدس ، وإن كل ما جاء به يحمل في طياته البراهين الكافية على صدقه " .

    مذهلة كما تشهد بذلك الحفريات والآثار "

    وليم أولبرايت ( عالِم آثار ) : " لا شك إن علم الآثار قد أكد صحة تاريخ العهد القديم ، فانهدمت الشكوك التي قامت خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بعد أن أثبتت الاكتشافات دقة التفاصيل الكثيرة التي تؤكد قيمة الكتاب المقدس "
    ميلر باروز ( عالِم آثار ) : " لقد محقت الاكتشافات الأثرية نظريات النقد الحديث إذ أثبتت مراراً كثيرة إن النظريات ترتكز على إقتراحات باطلة ، ونظريات تاريخية مصطنعة وغير صحيحة "
    فرادي ( مكتشف المغناطيسية الكهربائية ) : " لماذا يضل الناس وعندهم الكتاب المقدس ؟ "

    1.- د . نيقولا موري بتلر ( 1862 –
    روبرت بويل ( 1627 –
    - فرنسيس بيكون ( 1561 –
    جان جاك روسو ( 1712 –
    كانْتْ ( الفيلسوف الألماني ) : " إنك تفعل حسناً إذا كنت تؤسس سلامك على الإنجيل وتستمد منه تقواك ، لأن الإنجيل وحده منبع الحقائق الروحية العميقة ، والذي لا تدرك نوره عقول البشر المجرَّدة "
    تولستوي ( الكاتب الروسي ) : " تربية الأولاد مستحيلة بدون الكتاب المقدس"
    جوته ( الشاعر الألماني ) : " ليتقدم العالم كما يشاء ولتنمو شتى الأبحاث البشرية إلى الذروة في كل شئ ، ولكن لن يوجد على الإطلاق ما يمكن أن يأخذ مكانه الكتاب المقدس "
    هلن كلر : " أجد في الكتاب المقدس طمأنينة تفوق بقوتها أقصى الشرور " .
    هاسيتنغ ( المفكر الهندي ) : " لا يوجد كتاب هُوجِم أكثر من غيره مثل الكتاب المقدس ، ولكنه استطاع أن ينشر تأثيره أكثر من قبل في العالم " .
    يوسيفوس ( المؤرخ اليهودي ) قال في كتابه ضد أبيون : " بالرغم
    من انقضاء زمن طويل على كتابة الأسفار المقدسة إلا أنه لم يجرؤ أحد على إضافة أو حذف أو تغيير أي كلمة فيها "
    وليم جونر ( من رجال القضاء والقانون ) : " إنني قرأت الكتاب المقدس قانونياً وبانتباه ، وأنا الآن بهذا الرأي . إنَّ هذا الكتاب بغض النظر عن أصله الإلهي يحوي بلاغة حقيقية ، وجمالاً فائقاً ، وأدباً نقياً ، وتواريخ مهمة ، وأرق أساليب الشعر ، والفصاحة أكثر مما يمكن أن يجمع في باق الكتب جميعها "
    21-جوردان : " يجب أن يعلم المسيحيون أن فصول الكتاب المقدس يجب أن تكتب على صفحات الحياة لا على الجدران ولا على الأبواب "
    أدولف ساقير ( كان يهودياً وآمن بالسيد المسيح ) : " إن الكتاب المقدس له هدف واحد فليس هناك تعارض بين العهدين القديم والجديد ، إذ العلاقة بين الأول وبين الثاني مثل العلاقة بين المسألة وحلها أو أساس البيت وجدرانه ، الأمر الذي يدل على أن كتبته جميعاً كانوا منقادين بروح الله نفسه " .
    فيليب مورو : " من يتتبع تاريخ الفكر البشري يتضح له عدم استقراره في حالة واحدة فأراء الناس تختلف باختلاف عقولهم كما تختلف باختلاف البلاد والعصور التي يعيشون فيها .
    أما الكتاب المقدس فعلى الرغم من اختلاف الذين كتبوه من جهة ثقافتهم والبلاد والعصور التى عاشوا فيها ليس هناك أى اختلاف أو تعارض فى ما كتبوه . الأمر الذى يدل على أنهم لم يكونوا إلاَّ آلات فى يد الله نفسه "
    باسكال ( الفيلسوف ) : " لا يوجد إخلاص بين كل الأمم مثل إخلاص
    اليهودي في المحافظة على الأسفار الإلهية " .
    الملكة فيكتوريا : ( 1819 –
    جورج واشنطن ( 1732 –
    إبراهام لنكولن ( 18.9 –
    نابليون بونابرت : " هذا هو كتاب الكتب . إني لا أملُّ من قراءته كل يوم ، بل أقرأه بلذة وشغف عظيمين ، ولا أرى في غيره ما أراه فيه ، ولا أجد تعاليم أدبية خارقة كتعاليمه ، والنفس لا تضل مادام هذا الكتاب مرشداً وقائداً لها " .. " إن الناس يعجبون بفتوحات الإسكندر ولكن هناك فاتحاً يجتذب إليه الناس لمحض خيرهم ، فإنما يدعو إلى شركته والاتحاد به "
    غاندي ( الزعيم الهندي ) : " الكتاب المقدس تاج الكتب والموعظة على الجبل درة في هذا التاج " .
    صن يات صن :" نهضت الصين عندما تُرجم إليها الكتاب المقدس "
    الأنبا غريغوريوس : اسقف الدراسات اللاهوتية والبحث العلمى : " لقد قرأنا كتباً فى العلوم والفلسفة والتاريخ والأدب ، ولكننا قرأنا الكتاب المقدس فشعرنا إنه يتميز عنها جميعاً .. فيه جمال وروعة وتأثير وقوة ، فيه حلاوة نادرة وعذوبة لا توصف ، له سلطان لا يُغلب ، ورهبة لا توصف ، نقرأه كل يوم بلذة جديدة ، لذلك لا نملَّه ، ولا نستثقله .. كل كتاب آخر يُفيد قوماً دون قوم ، ويكلم بعضاً دون بعض . أما الكتاب المقدس فلجميع الخلق قاطبة ، مهما أختلفت جنسياتهم وبيئاتهم .. كل كتاب آخر يلائم عصراً بعينه . أما الكتاب المقدس فيلائم جميع العصور كل كتاب نال اهتمام فريق من الناس مدة محدَّدة من الزمن .. أما الكتاب الإلهي فكتاب قديم بل أقدم الكتب جميعاً ، ومع ذلك فهو حديث فى كل يوم .. هو كتاب غريب وعجيب ، هادئ العبارة ، ولكنه قوى الإثارة . لقد أحدث ويحدث فى كل يوم تغييراً وإنقلاباً فى الأفراد والجماعات "
    أما عن أوصاف الكتاب المقدس كلمة الله فهى عديدة نذكر منها :
    1947 م ) مدير جامعة كولومبيا : " الكتاب المقدس هو أكبر كتاب أدبي ثقافي . و إنَّ كلَّ من يهمل قراءة الكتاب المقدس يهمل ثقافته الأدبية والروحية " . 1626 م ) : " إن خلائقك يا إلهي كانت كتاباً لي ، ولكن كتابك فاقها جميعاً " 16- 19- 11- 1691 م ) العالِم الإنجليزي : " الكتاب المقدس بين الكتب مثل الماس بين الحجارة ، أثمنها وأشدَّها لمعاناً ، وأكثرها فعلاً في نشر النور ، وأقواها وأصحها في التأثير " 12 13- 17- 1778 م ) الفيلسوف الفرنسي : " أتقولون أن ما يرويه الإنجيل اختراع متقن ! .. كلاَّ إن الاختراع لا يكون على هذا النحو فإن درجة التحقيق من أعمال سقراط التي لا يرتاب أحد في صدقها أقل من درجة التحقيق من أعمال السيد المسيح الواردة في الإنجيل " .. " إنني أعترف أن عظمة الكتاب المقدس تدهشني كثيراً كما أن طهارة الكتاب المقدس تؤثر على نفسي " 14- 15- 18- 2.- 22- 23- 24- 25- 19.1 م ) : سألها أحد سفراء الدول الأفريقية عن سر عظمة إنجلترا فقالت : "الكتاب المقدس هو سرّ عظمة إنجلترا وسرّ قوتها " 26- 1799 م ) رئيس الولايات المتحدة : " مستحيل حكم العالم حكماً عادلاً بدون الله والكتاب المقدس " . 27- 1865 م ) رئيس الولايات المتحدة : " أؤمن أن الكتاب المقدس هو أفضل عطايا الله للإنسان " .. " لولا الكتاب المقدس ما عرفنا الخطأ من الصواب ، وكل ما يختص بمصلحة البشر هنا وهناك مدَّون فيه ، وفوق هذا فإنه قد كان لنور الوحي الرائع تأثير أخلاقي على الجنس البشري " . 28- 29- 3.- 31-

    ذهب وإبريز :

    " أحكام الرب حق وعادلة كلها . أشهى من الذهب والإبريز " (مز 19: 9 ، 1.)
    " شريعة فمك خير لي من الوف ذهب وفضة " (مز 119 : 72)
    " أحببت وصاياك أكثر من الذهب والإبريز " (مز 119 : 122)

    عسل وقطر الشهاد :

    " أحكام الرب حق وعادلة كلها ..أحلى من العسل وقطر الشهاد " (مز9:19، 1.)
    " ما أحلى قولك لحنكى أحلى من العسل لفمى " (مز 119 : 1.3)
    نور :
    " سراج لرجلى كلامك ونور لسبيلى " (مز 119 : 1.5)
    " لأن الوصية مصباح والشريعة نور " (ام 6 : 23)
    4- نار ومطرقة :
    نار تحرق كل الشوائب والأشواك الخانقة لنفسي ، ومطرقة تحطم القلوب الصخرية وتحولها إلى تربة صالحة " أليست هكذا كلمتي كنار يقول الرب وكمطرقة تحطم الصخر " (ار23: 29) .
    " صوت الرب يقدح لُهًب نارٍ " (مز29: 7) .
    " جئت لأًلقى ناراً على الأرض . فماذا أريد لو اضطربت " (لو12: 49)
    5- سيف :
    " سيف الروح الذى هو كلمة الله " (أف6: 17) .
    " لأن كلمة الله حيَّة وفعالة وأمضى من كل سيف ذى حدين " (عب14: 12) .
    " وسيف ماضٍ ذى حدين يخرج من فمه " (رؤ1: 16) .
    " وأحاربهم بسيف فمى " (رؤ2: 16) .
    " ومن فمه يخرج سيف ماضٍ " (رؤ19: 15) .
    6- مرآة :
    " إن كان أحد سامعاً للكلمة وليس عاملاً فذاك يشبه رجلاً ناظراً وجه خلقته فى مرآة " ( يع1: 23) .
    7- شفاء :
    " أرسل كلمته فشفاهم " (مز1.7: 2.) .
    8- حياة :
    " متمسكين بكلمة الحياة " (في2: 16) .
    " من جهة كلمة الحياة " (1يو1:1)
    3-


    قوة الكتاب المقدس


    دعني يا صديقي أقدم لك باقة عطرة من القصص التي حدثت بالفعل والتي تبرز لنا قوة الكتاب المقدس ومدى تأثيره على الأشخاص .. والشعوب . لقد حَّول أشر الخطاة إلى قديسين والزناة إلى بتوليين ، أما الشعوب التي آمنت به وعملت بما فيه فقد تميزت بالرقي والنجاح والحرية والنظام والنظافة والخير والسعادة والمحبة والصفاء . ( يمكن اختيار قصة او قصتين كمقدمة للدرس )
    القصة الأولي: في إحدى المرات كانت هناك سفينة تشق عباب البحر .. إصطدمت هذه السفينة ببعض الشعاب المرجانية وتحطمت ، ومما زاد من هول الصدمة أنها تحطمت بالقرب من جزيرة يقطنها أناس من آكلي اللحوم البشرية ، وعندما نجا ركاب السفينة ولجأوا إلى هذه الجزيرة كانوا في خوف ورعدة من سكانها ، ثم تجرأ أحدهم وبدأ يستكشف المكان ، فوجد عجوزاً يمسك بكتاب يقرأ فيه ، وعندما أيقن أنه الكتاب المقدس صاح بأعلى صوته لا تخافوا .. اطمئنوا .. حيثما وُجد الكتاب المقدس زال كل خطر .
    القصة الثانية : ذهب أحد الفلاسفة الملحدين فى إحدى غابات وسط أفريقيا ، وبينما هو يسير وجد رجلاً منهمكاً فى قراءة كتاب ، فسأله عما يقرأ ؟ فأجابه الرجل أنه يقرأ الكتاب المقدس ، فضحك الرجل الملحد قائلاً : له لقد نسينا هذه الخرافات منذ زمن .. ألا تزال تؤمن بها ؟! أجابه الرجل : سيدي .. ليست هذه خرافات ، فلولا الكتاب المقدس لكنت الآن طعامى فى غذائى ، لأننى كنت مع قبيلتي من آكلة لحوم البشر ، والذي علَّمنا الحق هو هذا الكتاب المقدس .
    القصة الثالثة : رحل شاب مع عمه فى رحلة تجارية وكان عليهما أن يجتازا إحدى غابات أمريكا ، ولما أرخى الليل سدوله ، رأيا كوخاً فقرع أحدهم بابه ليمضوا الليل به ، فاستضافهما صاحب الكوخ مع أسرته ، وخاف الرجلان على المال الذي معهما ، وكانا قد اتفقا على تناوب السهر لحراسة المال ، ولكن عندما لاحظ الشاب أن رب الأسرة جمع أسرته وقرأ معهم فصلاً من الكتاب المقدس وصلى طالباً الراحة والسلام والنوم الهادئ لأهل البيت وضيوفه ، عندئذ قال الشاب لعمه أن ينام ملء جفونه لأنهما في أمان كامل .
    القصة الرابعة : في جامعة كاليفورنيا كان هناك طالباً مسيحياً يعيش بحسب مبادئ الإنجيل بينما أساتذته وزملائه ينظرون نظرة غير لائقة للكتاب المقدس ويعيشون في إباحية ، وأراد أحد أساتذته أن يلقنه درساً لكيما ينسيه إنجيله ، فكلفه بكتابة مقال يدافع فيه عن الكتاب المقدس ، وكلف صديقاً له من أكثر الطلبة ذكاء ومهارة لكيما يُثبِت عدم جدوى الكتاب المقدس ، وفي اليوم المُحدَّد للقاء تحدث الطالب المسيحي بهدوء وثقة مستشهداً بآيات من الأقوال الإلهية ، ثم خرج صديقه والجميع يراقبونه لكيما يثبت العكس ، فقال بهدوء أستاذي الوقور وزملائي الطلاب لم أجد من الضرورة أن أُحضِر تقريراً – كتابة – عن هذه المسألة ، ولذا سأقدم نتيجة أبحاثي شفاهة . أولاً : أود أن أؤكد لكم أنني قضيت وقتاً طويلاً باحثاً في الكتاب المقدس عن برهان عدم صحته .. إنني قرأت العهد الجديد ثلاث مرات ، وإنجيل يوحنا ستة عشر مرة ، وكلما قرأت الكتاب المقدس كاملاً عرفت أنه صحيح ، وكانت عبارات الكتاب المقدس ثاقبة حتى إن شعوراً بالدينونة قد اعتراني ، وكأني أقرأ كتاباً موجهاً إليَّ مباشرة ، فاقتنعت إنني إنسان مجرم في حق الله . إنسان خاطئ ، والآن فإني أؤمن بثبات أن الكتاب المقدس هو كلمة الله ،
    وأصدق كل كلمة جاءت فيه فتجهم وجه الأستاذ وصرف الجمع المحتشد .


    القصة الخامسة : أعدَّ الحزب الشيوعي مسرحية للسخرية من تعاليم الكتاب المقدس ، واختار الممثل الشهير الكسندر روستو فيتشيف ، ومنح الحزب أجازة للعمال ليشاهدوا المسرحية ، فامتلأ المسرح بالمشاهدين ، ووقف الكسندر يتقمص دور السيد المسيح ويقرأ بصوت أجش وملامح مقتضبة التطويبات طوبى للمساكين بالروح لأن لهم ملكوت السموات . طوبى للحزانى لأنهم يتعزون . طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض وبعد هذا كان من المقرَّر أن يقلب الكسندر المشهد إلى سخرية لاذعة ، ولكن فوجئ الجمهور بأنه يقف متزناً متأثراً ، واستكمل التطويبات بصوت هادئ رزين ، وذلك دون أن يلتفت إلى المُلقِن الذي راح يذّكره بما ينبغي أن يفعله ويقوله ، وفي النهاية رشم نفسه بعلامة الصليب وهو يعلم أن ما فعله يعرضه للموت ، وقال أذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك ، فأُغلق الستار وضجت قاعة المسرح بالمشاهدين وكل منهم يصرخ ياربي يسوع المسيح إرحمنا . وهذه القصة تذكرنا بقصة البهلوان الذي كان مكلفاً بالاستهزاء بسر المعمودية ، وفوجئ الملك الوثني وأعوانه بأنه يعلن إيمانه المسيحي وينال إكليل الشهادة ، والآن يا صديقي إلى هذه الأسئلة :
    يتبع





  • #2
    رد: قالوا عن الكتاب المقدس ..وقصص اخرى تشهد لقوة الكتاب المقدس


    ما هى قوة وتأثير الكتاب المقدس على الأشخاص والشعوب ؟


    ج كلام الله يغيّر الأشرار : لمسنا من القصص السابقة قوة تأثير الكتاب المقدس على الأشخاص والشعوب ، ولا يمكن أن يُقبل خاطئ إلى الله إلاَّ عندما يعرف محبة الله له المُعلَنة في كتابه المقدس ، فكلام الله هو الذي غيَّر موسى الأسود من إنسان لص قاتل إلى رئيس للآباء ، وغيَّر مريم المصرية من إنسانة خاطئة مستهترة إلى سائحة ، وغيَّر أغسطينوس الفاجر إلى قديس عظيم طالما أشبعنا بتأملاته الرائعة في كلمة الله .. حقاً إن الكتاب المقدس هو باب الرجاء لكل نفس تائهة في بحور هذا العالم ، لأنه يقدم لها الله الخالق المحب العادل الراعي المعطي الملكوت بسرور ، وعندما يُسلِط الكتاب أنواره الكاشفة على الشر والخطية والفساد فانـها تهرب مثل الثعابين والحيات التي لا تطيق النور الباهر .
    الكتاب المقدس هو صانع القديسين ، فلم يوجد قديس واحد لم يتتلمذ على الكتاب ، وآية واحدة منه صنعت من أنطونيوس أباً للرهبان وكوكباً للبرية .. حقاً إن هناك مشاهير في التاريخ لم يتتلمذوا على الكتاب المقدس فكانت لهم أخطاءهم القاتلة ، فأفلاطون مثلاً وافق على الإفراط في شرب الخمر ولاسيما في عيد باخوس وأوصى بإقامة بيوتاً للدعارة ، كما أنه وافق أرسطو على قتل الأولاد ذوي العاهات الشديدة ، أما زينو مؤسس الفلسفة الرواقية وكاتو كبيرها وسينكا فيلسوف روما أيام نيرون فقد ماتوا جميعهم منتحرين .
    الكتاب المقدس هو الذي يُعرف الإنسان قيمة نفسه التي مات المسيح لأجلها ، وهو الذي يكسب النفس قوتها وجمالها ، وهو الذي يربي في الإنسان الضمير الصالح ، فالطفل الذي يشعر أن عين الله عليه لا يمكن أن يستريح للشر ..
    الكتاب المقدس نار ومطرقة : اليست هكذا كلمتى كنار يقول الرب وكمطرقة تحطم الصخر (ار 23 : 29)
    جئت لأُلقى ناراً على الأرض. فماذا اريد لو اضطرمت(لو12 : 49)
    صوت الرب يقدح لُهُب نارٍ (مز 29 : 7) .
    الكتاب المقدس سيف : وسيف الروح الذى هو كلمة الله (اف 6 : 17)
    لان كلمة الله حيَّة وفعالة وامضى من كل سيف ذى حدين ( عب14: 12)
    وسيف ماض ذى حدين يخرج من فمه (رؤ 1 : 16 )
    واحاربهم بسيف فمى ( رؤ 2 : 16 )
    ومن فمه يخرج سيف ماض (رؤ 19 : 15 )

    الكتاب المقدس مرآة : ان كان احد سامعاً للكلمة وليس عاملاً فذاك يشبه رجلاً ناظراً وجه خلقته فى مرآة (يع 1 : 23 )
    الكتاب المقدس رفع من شأن المرأة والطفولة .. الكتاب المقدس هو الذي يعطي للمرأة حقوقها كاملة فيساوي بينها وبين الرجل في الميراث والشهادة والزواج ، والكتاب المقدس هو الذي يحمي الطفولة من التشرد ومن شبح الطلاق وهو الذي رفع من قدر الأطفال إذ دعاهم رب الكتاب إليه وأوصى تلاميذه قائلاً : دعوا الأولاد يأتون إليَّ ولا تمنعوهم لأن لمثل هؤلاء ملكوت السموات ( مت 14:19 ) وحذر من احتقارهم والتقليل من شأنهم انظروا لا تحتقروا أحد هؤلاء الصغار .. ( مت 1.:18 )
    الكتاب المقدس يزرع فينا مشاعر الأخوة والمشاركة .. الكتاب المقدس هو الذى يـزرع الرحمة في القلوب فتسعـى لإقامة المؤسسات الخيرية لراحـة الإنسان مثل الملاجئ ودور المسنين والمستشفيات .
    الكتاب المقدس هو الصخرة الصلبة التي تقوم عليها الحياة الأسرية المسيحية فيُعلِم الزوجة تقديم الخضوع والمهابة لزوجها ويعلم الزوج أن يقدم نفسه فدية من أجل زوجته ، ويعلم الأبناء طاعة الوالدين ، ويعلم الوالدين أن لا يغيظوا أولادهم ، وهو يمثل ميثاق العمل مع الآخرين وكما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا أنتم أيضاً بهم هكذا ( لو 31:6 ) ويعلمنا الصفح والتسامح عن المذنبين إلينا ، واحتمال ضعفات
    حقاً إن الكتاب المقدس ليس مجرد كتاب لكنه كتاب الكتب ففيه نجد التاريخ الدقيق وأصل خلقتنا وجذورنا ، وبه نتطلع إلى الحياة الأبدية ، منه نتعلم السلوك القويم والأدب الرفيع والحكمة السامية .. طلب والتر سكوت الشاعر والقصصي الإنجليزي وهو على فراش الموت من صديقه أن يقرأ له الكتاب ، وإذ كان يمتلك مكتبة بها عشرين ألف كتاباً سأله : أيّ كتاب تقصد ؟ فأجابه والتر سكوت قائلاً : لا يوجد إلاَّ كتاباً واحداً يجب أن ندعوه الكتاب وهو الكتاب المقدس .
    س10: هل صمد الكتاب المقدس ضد هجمات الشيطان ؟

    ج : نعم لقد صمد الكتاب المقدس أمام جميع الهجمات الشرسة التي وُجهت له ، وصموده هذا يعلن لنا قوته .. لم يوجد كتاب في العالم كله تعرض لهجمات شرسة جداً جداً مثل الكتاب المقدس .. وما أكثر الهجمات الشرسة التي تعرَّض لها من الملوك والأباطرة والفلاسفة والمفكرين ، وكان من الطبيعي أن ترتد جميع هذه الهجمات وتتحطم على الصخرة الخالدة .. صخرة الكتاب الخالد ، وأيضاً كان من الطبيعي أن ينتهي أصحاب هذه الهجمات إلى الهلاك الأبدي . أما الكتاب المقدس فقد صمد أمام جميع تحديات الشيطان ، فهو باق بدون تغيّير وبدون تبديل .. مساكين الذين يفترون على الكتاب .. ياليتهم يعلمون أن الكتاب سيظل قائماً ، أما هم فبإصرارهم يسيرون إلى طريق الهلاك ويُذخّرون لأنفسهم غضب صاحب الكتاب . ومن الملوك الذين قادوا مثل هذه الهجمات القاسية أنطيوخس الرابع في القرن الثاني قبل الميلاد ، حتى إن الكتاب يقول عن جنود الملك " وما وجدوه من أسفار مزَّقوه وأحرقوه بالنار .. وكل من وُجِد عنده سفر من العهد أو اتَّبع الشريعة فإنه مقتول بأمر الملك ( 1مك 1: 59 ، 6. ) وهذا جعل اليهود يخفون الكثير من الكتب المقدسة في الكهوف وبطون الأرض ، وكأن اليد الإلهية تحفظها لكيما تسمح العناية الإلهية بظهورها بعد آلاف السنين ولكيما تعلن كذب وافتراء القائلين بالتحريف.
    ومن الأباطرة الذين قادوا مثل هذه الهجمات الشرسة نيرون ، ودومتيان ، وتراجان، وفاليريان ، ومرقس أوريليوس ، ودقلديانوس الذي أصدر منشوره في 23 فبراير سنة 3.3 م بحرق الكتب المقدسة ، وفي عهده صُلِب الشماس العريس تيموثاوس وعروسه مورا من أجل إصرارهما على عدم تسليم الكتب المقدسة ، ومات دقلديانوس ومرت عصور الاضطهاد ، وجاء الإمبراطور قسطنطين البار الذي أمر بنسخ خمسين نسخة من الكتاب المقدس على نفقة الإمبراطورية ، باق منها للآن النسخة الفاتيكانية .

    ومن الفلاسفة والعلماء الذين قادوا حملات التشكيك والهجوم ضد الكتاب المقدس رنان ، ولينين ، وبرتراند راسك ، وفولتير ، ويذكر التاريخ عن فولتير الفيلسوف الفرنسي أنه سأل أصدقاءه : كم شخص نشروا المسيحية في العالم ؟ أجابوه : اثني عشر تلميذاً ليسوع الناصري ، فقال لهم متهكماً ومتحدياً : وأنا بمفردي سأمحو المسيحية من العالم .. بقبضة يد واحدة سأحرّر فرنسا من الكتاب المقدس ، وبعد مائة عام سيوضع الكتاب في المتاحف .. هل استطاع فولتير الذي مات سنة 1778م ان يحقق وعوده ؟‍ .. كلاَّ بل الأمر اللطيف أن منزله الذي قاد منه الهجوم على الكتاب المقدس بيع لهيئة دينية أقامت فيه مطبعة لطبع الكتاب الخالد . س11 : هل هناك دليل مادي ملموس على قوة وصحة الكتاب المقدس؟

    ج : وما أكثر الأدلة التي تدلنا على قوة وصحة الكتاب المقدس .. لقد وعد الله في كتابه أن المعجزات لا تفارق المؤمنين ووعده صادق وأمين نعيشه من جيل إلى جيل ، وعندما يضعف الإيمان نري السماء تشهد للكتاب ، وعندما يزداد الهجوم على الكتاب تتكلم الحجارة وتُثبِت لنا الآثار التي لا يقدر أحد أن يكذِّبها أبداً صحة ما جاء بالكتاب ، ونكتفي هنا بذكر بعض المعجزات القليلة من التي حدثت على الملأ:

    • زيادة مياه النيل في عهد أبي عون الوالي .. حدثت هذه المعجزة العظيمة في بداية قيام الدولة العباسية سنة 735 م إذ نقص ماء النيل وهذا ما يؤذن بحدوث مجاعة ، فخرج البابا خائيل الأول رقم 46 ومعه الأنبا مينا أسقف منف وشعب غفير في الصباح الباكر إلى شاطئ النهر ، وأخذوا يصلون بحرارة ويصرخون كيرياليسون لمدة نحو ثلاث ساعات ، وفي هذا اليوم زاد ماء النيل بمقدار ذراع كامل ، وفي اليوم التالي خرج غير المسيحيين وظلوا يصلون لمدة أربع ساعات ولكنهم فوجئوا بمياه النيل تعود وتنقص بمقدار ذراع كامل ، فأمر الوالي أبي عون بأنه لا يخرج أحد إلى الشاطئ في اليوم الثالث فظلت مياه النيل كما هي ، فطلب الوالي من البابا أن يخرج ويقيم الصلوات ، فخرج البابا ميخائيل واصطحب معه الأنبا موسيس أسقف أوسيم وصلوا من الصباح الباكر وحتى منتصف النهار فارتفعت مياه النيل بمقدار ثلاثة أذرع .
      نقل جبل المقطم في عهد المعز لدين الله الفاطمي .. قال الرب يسوع في الإنجيل " الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فالأعمال التي أنا أعملها يعملها هو أيضاً ويعمل أعظم منها " ( يو 12:14 ) وحدث هذا فعلاً ، فالرب يسوع أثناء فترة تجسده على الأرض لم ينقل جبلاً بينما المؤمنون بإسمه نقلوا جبل المقطم ، فعندما عرض المعز لدين الله على الكنيسة إثبات صحة الإنجيل الذي يقول " الحق أقول لكم لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل ولا يكون شئ غير ممكن لديكم " (مت2.:17) وإلاَّ فالإنجيل محرَّف ويجب التخلي عنه ولو بالسيف ، وفعلاً حقَّق الإنجيل قوله وانتقل الجبل بصلوات سمعان الخراز في وجود البابا إبرآم والأساقفة والكهنة والشمامسة ، وكلما كان الشعب يصرخ " كيرياليسون " ويسجدون يرتفع الجبل ويتحرك أمامهم ، ومن هذا التاريخ دُعي باسم المقطم لأنه في نقله تعرَّض للتشققات ، ومازالت كنيستنا القبطية تذكر هذه المعجزة فكل عام نصوم ثلاثة أيام قبل صوم الميلاد تذكاراً لهذه المعجزة العظيمة .
      فج النور من القبر المقدس في عهد إبراهيم باشا .. ظهور النور من القبر المقدس معجزة متجددة تحدث كل عام يوم سبت النور تنادي الملحدين والمتشككين لعبادة الإله المصلوب ، وفي أيام البابا بطرس الجاولي رقم 1.9 ( 18.2 – 1844 ) شك إبراهيم باشا في هذه المعجزة ، فحضر إلى كنيسة القيامة مع البابا بطرس وفرقة من الجنود وبطريرك الروم الأرثوذكس وبعض من الشعب ، وأغلقوا باب الكنيسة بينما احتشدت الجموع خارج الكنيسة وأثناء الصلاة فج النور من القبر المقدس بقوة حتى أنه شق العمود المجاور لباب الكنيسة وملاء المكان خارج الكنيسة وداخلها وهتفت الجموع " النور . النور " وارتعب إبراهيم باشا وهتف " آمنت آمنت " .
      الكتاب المقدس يطفو على ماء النيل .. ففي سنة 1976 وفي يوم جمعة جاء الكتاب المقدس طافياً على وجه مياه النيل واستقر عند كنيسة السيدة العذراء بالمعادي ، وكان مفتوحاً عند الإصحاح التاسع عشر من سفر أشعياء الذي فيه الوعد الإلهي " مبارك شعبي مصر " ( إش 25:19 ) .. من أين أتى ؟! كيف لم يبتل ويغطس للقاع ؟! كيف يسير تجاه الشط بينما التيار يندفع شمالاً ؟! كيف يظل مفتوحاً على صفحة معينة تحمل معنى معين ، والهواء لم يقلب هذه الصفحة ؟! وهوذا الكتاب موجوداً في كنيسة السيدة العذراء بالمعادي يشهد بصحة وقوة الإنجيل ..

      تجلي السيدة العذراء على قباب كنيستها بالزيتون سنة 1968 .. معجزة شاهدها الملايين من المصريين مسلمين ومسيحيين ، وانطلق مع تجلي السيدة العذراء الحمام النوراني ، والنور الذي لا يُعبر عن جماله ، والبخور الذي كان يغطي المكان بمساحات شاسعة ، ولك أن ترجع إلى الكتب العديدة التي دونت الأحداث مثل كتاب " عذراء الزيتون " لصاحبه حلمي أرمانيوس ، وتكرَّر التجلي بكنيسة القديسة دميانة في شبرا سنة 1986 ويمكنك أن تعود للكتب التي سجلت الحدث ومنها كتاب " تجلي العذراء في شبرا " لصاحبه الكاتب الصحفي سعد صادق ، وفي سنة 2... كانت الظواهر الروحية من نور وحمام على كنيسة مارمرقس بأسيوط وشهد لهذه الظهورات المصريون والأجانب ولك أن ترجع إلى كتابنا " أوان الحقيقة .. من ينكر النور ؟

    من سلسلة اقرأ وافهم

    http://www.yosteen.com/Books/Derasat/Third2/

    تعليق


    • #3
      رد: قالوا عن الكتاب المقدس ..وقصص اخرى تشهد لقوة الكتاب المقدس

      المشاركة الأصلية بواسطة جون ويسلي مشاهدة المشاركة
      حقاً إن الكتاب المقدس ليس مجرد كتاب لكنه كتاب الكتب ففيه نجد التاريخ الدقيق وأصل خلقتنا وجذورنا ، وبه نتطلع إلى الحياة الأبدية ، منه نتعلم السلوك القويم والأدب الرفيع والحكمة السامية
      :
      thumbup1::thumbup1::thumbup1:

      نشيد الإنشاد
      الأصحاح السابع

      7: 1 ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم دوائر فخذيك مثل الحلي صنعة يدي صناع

      7: 2 سرتك كاس مدورة لا يعوزها شراب ممزوج بطنك صبرة حنطة مسيجة بالسوسن

      7: 3 ثدياك كخشفتين توامي ظبية

      7: 4 عنقك كبرج من عاج عيناك كالبرك في حشبون عند باب بث ربيم انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق

      7: 5 راسك عليك مثل الكرمل و شعر راسك كارجوان ملك قد اسر بالخصل

      7: 6 ما اجملك و ما احلاك ايتها الحبيبة باللذات

      7: 7 قامتك هذه شبيهة بالنخلة و ثدياك بالعناقيد

      7: 8 قلت اني اصعد الى النخلة و امسك بعذوقها و تكون ثدياك كعناقيد الكرم و رائحة انفك كالتفاح

      7: 9 و حنكك كاجود الخمر لحبيبي السائغة المرقرقة السائحة على شفاه النائمين

      7: 10 انا لحبيبي و الي اشتياقه

      7: 11 تعال يا حبيبي لنخرج الى الحقل و لنبت في القرى

      7: 12 لنبكرن الى الكروم لننظر هل ازهر الكرم هل تفتح القعال هل نور الرمان هنالك اعطيك حبي

      7: 13 اللفاح يفوح رائحة و عند ابوابنا كل النفائس من جديدة و قديمة ذخرتها لك يا حبيبي


      :
      jawdrop:jawdrop:

      تعليق

      من قاموا بقراءة الموضوع

      تقليص

      الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

        معلومات المنتدى

        تقليص

        من يتصفحون هذا الموضوع

        يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

          يعمل...
          X