إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

للرب إلهك تسجد و ليس للأيقونات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • للرب إلهك تسجد و ليس للأيقونات

    للرب إلهك تسجد...و ليس للأيقونات !!

    ما زالت العديد من الكنائس و بالتحديد التقليدية منها تتمسك بتكريم الايقونات و تقدم لها كل صور التبجيل و الاكرام و حتى العبادة و السجود في كثير من الأحيان,


    و اذا عدنا في التاريخ المسيحي القديم و بالتحديد في الكتاب المقدس نرى ان عبادة الصور و الايقونات هي طقس دخيل من الوثنية الى المسيحية وقد اتخذها البعض حجة على أساس أن المسيحية هي ديانة التجسد بحيث أصبح يجوز تصوير الأشخاص و تقديم الاكرام و العبادة لصورهم على أساس أنها ممثل شخصي لهم.

    فأصبحنا نرى الصور المختلفة تحتل المكان الرئيسي في الكنائس و يقدم لها كل صور العبادة من سجود و تبخير و تقديم للهدايا و تقبيل وغير هذا من المظاهر التي تعيدنا الى عهد الوثنية و عبادة الالهة المتنوعة..

    و رغم ان الهدف الرئيسي منها لم يكن بالتأكيد ما أصبحت عليه الان و رغم أن تاريخ الاعتراف بعبادة الايقونات مر بحقبة طويلة من الصراعات الا أنها أصبحت الان من المسلّمات الأساسية عند المسيحيين التقليديين و قد أدان مجمع القسطنطينية في عام 754 م عبادة الأيقونات و لكن بعد العديد من الصراعات السياسية تم عقد مجمّع اخر اعترف بالعبادة المذكورة و أدى فيما بعد الى ارتكاب العديد من المجازر بحق المؤمنين الذين رفضوا السجود للصور و التماثيل .
    كما اتهم بالهرطقة!!!!!!!!!!! كل من يرفض تكريم الصور و السجود لها..

    و قد اعتبر المجمع المسكوني السابع و بكل أسف ان أي مسيحي لا يكرم الأيقونات في بيته هو شخص منكر الخلاص!!!!!حيث اعتبر المجمع رفض رسم الأيقونات وتكريمها بمثابة إنكار لإنسانيّة الربّ يسوع، وإنكار للخلاص.

    و لكن و من خلال نظرة متعمقة بعض الشيء في العهد الجديد نرى أن السجود للصور و الايقونات هو أمر باطل كتابيا .

    المثال الأول :

    نقرأ في سفر أعمال الرسل الاصحاح العاشر:

    وَلَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ اسْتَقْبَلَهُ كَرْنِيلِيُوسُ وَسَجَدَ وَاقِعاً عَلَى قَدَمَيْهِ. فَأَقَامَهُ بُطْرُسُ قَائِلاً: «قـُم أنا أيضاً إنسان ».


    نرى هنا ان كرنيليوس وقع ساجدا عند قدمي بطرس عندما دخل اليه...

    في هذه الحادثة... ورغم أننا لا نتعرض لصورة بل لبطرس بشحمه و لحمه...نرى أنه-أي بطرس- رفض أن يتم السجود له..على الرغم من أن كرنيليوس قد سجد له لا على سبيل العبادة لأن كرنيليوس و كما نقرأ كان رجلا تقيا يخاف الله , فقد سجد له اذا على سبيل التكريم و الاحترام , ورغم هذا فان بطرس رفض هذا الفعل رفضا قاطعا قائلا "قم انا أيضا انسان"

    و السؤال
    اذا كان بطرس نفسه رفض هذه الطريقة من التكريم و هو أولى بالسجود-ان جاز- من الصورة فهل يجوز للصورة نفسها ؟؟؟

    المثال الثاني:
    نقرأ في رؤيا يوحنا 19 :

    وَقَالَ لِيَ: «اكْتُبْ: طُوبَى لِلْمَدْعُوِّينَ إِلَى عَشَاءِ عُرْسِ لْحَمَلِ». وَقَالَ: «هَذِهِ هِيَ أَقْوَالُ للهِ الصَّادِقَةُ». فَخَرَرْتُ أَمَامَ رِجْلَيْهِ لأَسْجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِيَ: «انْظُرْ لاَ تَفْعَلْ! أَنَا عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ. اسْجُدْ لِلَّهِ. فَإِنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوَّةِ».

    نرى هنا يوحنا الحبيب و قد خرّ ساجدا للملاك الذي يتكلم معه و نستطيع أن نقول أن هذا رد فعل طبيعي عند الانسان عندما يرى مشهدا خارقا كهذا المشهد الرهيب..

    و لكن لننتبه لقول الملاك "انظر لا تفعل! أنا عبد معك"

    و السؤال هنا اذا كان الملاك و هو مرسل من الله بارسالية عظمى يرفض السجود و يقول "أنا عبد معك" رغم ان يوحنا قد سجد من فرط الرهبة لا اكراما و لا عبادة..هل يجوز أيضا السجود لصورة صامتة جامدة و تقديم مظاهر العبادة لها؟؟

    المثال الثالث :

    نقرأ أيضا في أعمال الرسل 14 :
    فَالْجُمُوعُ لَمَّا رَأَوْا مَا فَعَلَ بُولُسُ رَفَعُوا صَوْتَهُمْ بِلُغَةِ لِيكَأُونِيَّةَ قَائِلِينَ: «إِنَّ الآلِهَةَ تَشَبَّهُوا بِالنَّاسِ وَنَزَلُوا إِلَيْنَا». فَكَانُوا يَدْعُونَ بَرْنَابَا «زَفْسَ» وَبُولُسَ «هَرْمَسَ» إِذْ كَانَ هُوَ الْمُتَقَدِّمَ فِي الْكَلاَمِ. فَأَتَى كَاهِنُ زَفْسَ الَّذِي كَانَ قُدَّامَ الْمَدِينَةِ بِثِيرَانٍ وَأَكَالِيلَ عِنْدَ الأَبْوَابِ مَعَ الْجُمُوعِ وَكَانَ يُرِيدُ أَنْ يَذْبَحَ. فَلَمَّا سَمِعَ الرَّسُولاَنِ بَرْنَابَا وَبُولُسُ مَزَّقَا ثِيَابَهُمَا وَانْدَفَعَا إِلَى الْجَمْعِ صَارِخَيْنِ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ لِمَاذَا تَفْعَلُونَ هَذَا؟ نَحْنُ أَيْضاً بَشَرٌ تَحْتَ آلاَمٍ مِثْلُكُمْ نُبَشِّرُكُمْ أَنْ تَرْجِعُوا مِنْ هَذِهِ الأَبَاطِيلِ إِلَى الإِلَهِ الْحَيِّ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا

    رغم أن الحالة هنا هي حالة تعبّد الا أننا نستطيع أن نرى رد فعل بولس و برنابا فقد مزّقا ثيابهما غضبا و حزنا على جهالة هؤلاء الناس...

    و ما نراه اليوم من مظاهر تكريم و تقديم الذبائح و الاضاحي لللقديسين هي عمل مطابق لما فعله هؤلاء الوثنيون..و هو كما يظهر جليّا أمرباطل..

    كما يقول الرب في سفر الخروج20 :

    "أنا هو الرب الهك لا يكن لك الهة أخرى أمامي لا تصنع لك صورة أو تمثالا.................لا تسجد لهنّ و لا تعبدهنّ"
    فالرب منع العبادة و السجود و لا يجوز ان نقول أن الله حرّم هذا الأمر لأن الشعب القديم كان جاهلا..فالانسان في أي زمان و مكان لديه قابلية للتدين و السجود و العبادة لأي شيء..و الدليل الأكبر ما نراه اليوم من مظاهر وثنية داخل كنيسة المسيح .

    عذر عبادة الايقونات و الرد عليه :

    تقول الكنيسة التقليدية أنها لا تعبد الصور و انما ما تفعله هو تكريم يراد به تشريف القديسين و لكن اذا عدنا الى الوثنيين نراهم يستعملون نفس الحجة معتبرين ان تماثيلهم هي رموز تمثل الالهة الحقيقيين.

    يقول الرب :"أنا الرب هذا اسمي، ومجدي لا أعطيه لآخر، ولا تسبيحي للمنحوتات" (أشعيا 42: 8). وفي نفس السفر إصحاح 44 وعدد 9 يقول "الذين يصورون صنماً كلهم باطل مشتهياتهم لا تنفع، وشهودهم هي. لا تبصر ولا تعرف حتى تخزى" ثم في أسفار أخرى يقول: "لا تصنعوا لكم أوثاناً، ولا تقيموا لكم تمثالاً منحوتاً أو نصباً، ولا تجعلوا في أرضكم حجراً مصوراً لتسجدوا له. لأني أنا الرب إلهكم" (لاويين 26: 1).

    كما يقول البعض أنه كما نكرم صور الأهل يجب علينا تكريم صور القديسين و في الحقيقة ان هذا عذر غير مقبول لأن صور الأهل في النهاية هي صور حقيقية مرتيطة بذاكرتنا منذ الطفولة..و هي مليئة بالدفء و الحنان..أما القديسين لا أحد يعرف صورهم الحقيقية و بالتالي مهما غيرنا هذه الصور لن تشكل أي فرق و بالتالي ليس هتاك من أي ارتباط عاطفي..فنحن نستطيع أن نرسم الاف الايقونات و لكننا لا نملك الا عددا محدودا من صور أهلنا..و هذا يبين سبب ارتباط الشخص بصور أهله و تقبيلها ..لأنها نادرة و هي مخزون لمراحل العمر..


    و أخيرا لا بد من القول أن المسيحية تنفرد بأنها ترفع أنظار المؤمن وتسمو به إلى عالم الروحيات والسماويات، وأنها تحلق بنفوس اتباعها فوق عالم الماديات والمنظورات، إلى سماء الآب السماوي الذي يطلب منا عبادة غير مقسمة ولا مجزأة.
    "أيها الأولاد احفظوا أنفسكم من الأصنام" (1 يوحنا 5: 21).
    "الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا" (يو 4: 24).


    ليس من الخطأ استعمال الصورة بحد ذاته..فهي ذات تاريخ فني عريق و لكن من الخطأ ادخالها قي الطقوس لأن هذا من صلب الوثنية..


    و ان كان هناك بسطاء في القوم فبالأولى على الوعاظ تعليمهم و ايقاظ شرارة الروحانية فيهم و اذكر ان الروحانية تختلف كل الاختلاف عن البعد المجازي الخيالي المتداول حاليا.
    التعديل الأخير تم بواسطة lostman; الساعة 26-10-08, 12:34 PM.

  • #2
    مشاركة: للرب إلهك تسجد و ليس للأيقونات

    سلام المسيح....لا يا عزيزي لا تقوم بتجريح شريحه كبيره من كنيسه المسيح..انما اليقونات هي صور تحكي كما الكلمه وبلغه سهله تمثل موضوع معين من الانجيل ترسخ في فكر المؤمن...نحن لا نعبد الصور وانما ما ابعد من الصور ...الصوره هي تعبير لا اكثر ولا اقل والايات التي استشهدت بها من العهد القديم تخص موضوع اخر...ارجو عدم نعت الاخرين بالوثنيين و كنيسه المسيح كبيره ولكل حسب اجتهاده...ارجو اغلاق النقاش في هذا الموضوع...الرب معك

    تعليق


    • #3
      مشاركة: للرب إلهك تسجد و ليس للأيقونات

      الى الأخ Lostman

      مع اني لا اؤمن بالشفاعه التوسليه كما تسميها الكنائس التقليديه او اهمية وجود الأيقونات و التماثيل في الكنيسه

      لكن لا تنسى اخي ان كل الكنائس بها بعض الحق و ليس كامل الحق و بالتالي اكيد هناك البعض الآخر من الحق غير مدرك

      و على سبيل الممارسات و ان لم يكن لدينا عبادة ايقونات كما تسميها لكن اتستطيع ان تنكر وجود عبادة المال و المركز

      اتستطيع ان تنكر وجود اشخاص في الكنيسه و منهم قاده هدفهم جمع المال بطرق شرعيه احيانا و غير شرعيه احيانا اخرى

      ثم يا اخي مع اختلاف الطوائف البروتستانتيه يوجد الكثير الغير متفق عليه فكنائس بها قسوس و كنائس لا يوجد بها من اجل اسباب تقترب من ما ذكرت عن موضوع الأيقونات. و ايضا هناك اختلاف كبير في موضوع مواهب الروح و الى اخره

      اخير كنت احب ان اسمع رايك انت لا ان تعمل كوبي باست من موقع اخر حتى نعرف ان نتناقش معك على العموم التالي هو الموقع الذي نقلت منه مشاركتك

      http://jesustheonlylord.jeeran.com/a.../9/680108.html

      تعليق


      • #4
        مشاركة: للرب إلهك تسجد و ليس للأيقونات

        الي الاخ لوست مان
        من المؤسف بل من المثير للالم ان يتحاور اخ من المفترض انه انسان بهذة الطريقه
        ان اكثر ما يهين الانسانيه ويحقر من شأنها هو ان يفهم شخص عقيده بطريقه خاطئة ثم يهاجم الآخرين بناء علي فهمه الخاطيء
        لقد عانينا كمسيحيين ومازلنا نعاني من سوء فهم اخواتنا المسلمين لعقيدتنا
        واكيد انك شخصيا تعرضت اكثر من مرة لأتهام بأن المسيحيين يعبدون ثلاثه الهه واصرار المسلم علي انه يفهم ماهي المسيحية وكيف انها عبادة ثلاثه الهه وعبثا تحاول ان تجعله يقف ليفكر ويسمع منك انت ما تؤمن به بدلا من ان يفرض عليك انت مفهومه الخاطيء عن ايمانك.
        في الحقيقة لا اجد فرق بين موقفك وموقف الاخ المسلم وكان الاولي بك ان اردت ان تعرف هو ان تسأل وليس ان تفترض شيئا ثم تهاجمه.
        ان هناك كتب صلوات للكنائس التي اسميتها تقليدية بصيغه اتهام وهذة الصلوات مثلا تختتم بلحن يقال بالقبطيه معناه:
        نسجد لك ايها الآب والابن والروح القدس او المجد للآب والابن والروح القدس الآن وكل اوان والي دهر الدهور آمين
        فاطلب منك ايه الاخ العزيز ان تأتي الي بالكتاب في الكنائس التقليدية الذي يقول نسجد لك ايتها الايقونة او نسجد لك ايها القديس القلاني ونعبدك ونصلي لك او نطلب من الايقونه ان تفغر لنا خطايانا.
        وبما انك لم تتعب نفسك وتسأل بل قررت الهجوم علي ما فهمته انت فلتشرح لي ايضا ما معني ان يختار الله خيمة الاجتماع ويكون السجود بها ويمتنع النجس عن دخول المقدس ؟ اليس الله ماليء الكل وموجود في كل مكان؟
        وما الذي يجعل الجبل الذي يظهر الله عليه مقدس ولا يسمح بلمسه اليس الله موجود في كل مكان؟ ولماذا كان اليهود يصعدون الي اورشليم للسجود؟ ولما نبه الروح القدس داوود ليكتب عبارة واسجد لك في هيكل قدسك؟
        وهل عندما قال الله لموسي ان يصنع كروبين علي تابوت العهد وعندما قال له ان يصنع حية نحاسية لينظر اليها بني اسرائيل هل هذا يعد مخالفه لوصية ان لا تصنع لك تمثالا او منحوتا؟ وهل نظر المصابين بلدغة الحيات الي مجرد حية نحاسية رجاءا بالشفاء هل يعتبر هذا سجودا للايقونات في نظرك؟

        ليرحمنا الله من انفسنا وليعطينا فهما واسلوبا لطلب المعرفه بدلا من مهاجمة الآخر ويبعد عنا المفهوم الاسلامي الذي للاسف سيطر علي طريقه تفكير الكثيرين بدون ان يدركوا انهم يكررون ما عانوا منه هم شخصيا

        تعليق


        • #5
          مشاركة: للرب إلهك تسجد و ليس للأيقونات

          أولا أشكر الجميع على حبكم لبعضكم ....
          أريد أن أقول على هذا الموضوع السطحي الذي لا يجدي بأية فائدة ولا بنيان للمؤمنين..
          وأقول إن الإيقونات ليست بالشيئ الغلط .. لان الله لا يناقض نفسه في الكتاب المقدس يقول الله لموسى أن يصنع تمثالا لكروبيم
          وكان في هيكل سليمان تماثيل وصور لأسود فهذا شيء غريب فهل الله يناقض نفسه حاشا !!!!
          فأمر الله بأن لا تصنع لك تمثالا فالمقصود منها ان لا تكون مثل الامم تعبد آلهة كلبعل-ومولك-وبعلزبول
          فالدليل إنه اوصى موسى بنحت تماثيل والافعى النحاسية. هذا دليل كتابي.
          ومن أختباراتي وخبرتي في الحياة كان لي زميل تعرفت عليه وهو كان اميا لا يعرف القراءة والكتابة وكان عاشقا للمسيح لكن للأسف محروم من قراءة الكتاب فكان في غرفته صور للرب يسوع في حياته وتعاليمه وأصبحت الصور هي الانجيل المقروء لديه والاحداث منطبعا في ذهنه فهل يا ترى لما يأتي المسيح سوف يدين هذا الشخص ويضعه في نار جهنم من اجل وضعه صورة للأسف الشديد هذا مفهوم خاطئ وايضا إن قلنا أن احد لا يوضع صور لكنه شرير وفاسد وعابد للمال والجنس والحقد والكذب وشخص آخر يضع صورة لكنه مع الرب يسوع بحسب مشيئته وبوداعة قلب يا ترى أي منهما يكون المذنب؟؟؟ سؤال يطرح نفسه؟؟؟؟؟؟؟؟
          للأسف والحزن أصبحنا كمؤمنين نشاكس ونعارض بعضنا بقشور سطحية بينما الشيطان يضحك علينا ...
          فيا أخوتي المحبة هي أساس كل شيء والعبادة هي للرب خالقنا يسوع المسيح
          التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 08-04-09, 03:31 AM. سبب آخر: تعديل حجم التكست

          تعليق


          • #6
            مشاركة: للرب إلهك تسجد و ليس للأيقونات

            لماذا تهاجمون الاخ كاتب الموضوع وتخلطوا الاوراق لهذة الدرجة .كل ما استشهدتم به منالكتاب عن صنع الحية النحاسية و الكاروبيم فى العهد القديم وضح الرب المعنى فى العهد الجديد.و هو لم يقل ان الكنائس التقليدية تعبد الايقونات بطريقة قانونية لكنها مع الوقت صارت عبادة واقعية و هو كل ما طلبه ان يوضح الوعاظ ان عبادة الرب و السجود لا يجوز الا له وحده .انا رايت بعينى كثير من رجال الكنائس التقليدية قاطعوا اشخاص كثيرين لمجرد عدم تقبيل الايادى او اعطائهم المطانية التى هى فى الاصل سجود حتى فى ايام الخماسين و انا مسئؤل عن كلامى .
            الرب يبارك حياتكم و ان يعطى لنا روح الاستنارة و الفهم وان نعبده هو وحده فقط و له كل المجد
            وحيد جرجس

            تعليق

            من قاموا بقراءة الموضوع

            تقليص

            الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

              معلومات المنتدى

              تقليص

              من يتصفحون هذا الموضوع

              يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                يعمل...
                X