إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجمع القاهرة الإنجيلى يوافق على رسم المرأة قسيساً وينتظر موافقة السنودس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجمع القاهرة الإنجيلى يوافق على رسم المرأة قسيساً وينتظر موافقة السنودس

    مجمع القاهرة الإنجيلى يوافق على رسم المرأة قسيساً وينتظر موافقة السنودس

    الدكتور أندريه زكى نائب رئيس الطائفة الإنجيلية

    الجمعة، 20 يناير 2012 - 15:05

    كتب نادر شكرى
    وافق مجمع القاهرة الإنجيلى فى جلستيه المنعقدتين أمس واليوم، على رسم المرأة الإنجيلية قسيسا مثل الرجل، على أن يعرض القرار على السنودس الإنجيلى العام لإقرار.

    وقال الدكتور أندريه زكى، نائب رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، إن المجمع وافق بأغلبية تصويتية على إقرار حق المرأة الإنجيلية فى رسمها "قسيسا" لتكون مساوية للرجل فى قيادة الصلاة داخل الكنيسة، مشيرا إلى أن القرار ينتظر عرضه على السنودس الأنجيلى العام فى الأيام المقبلة لإقراره وتطبيقه بكنائس القاهرة فى الوقت الذى يظل فيه الأمر متروكاً للمجامع الكبرى بالدلتا والصعيد لاتخاذ نفس المسار.

    وأشار اندريه إلى أن المجمع أقر فى جلسته اليوم الجمعة، ضرورة التركيز على إعطاء مجهود أكبر خلال الفترة الراهنة والمستقبلية لدعم السلام الاجتماعى والجهود مع شركاء الوطن بمصر، لاحتواء المشكلات والخروج من مأزق تدهور الأوضاع.

    يذكر أن مجمع السنودس العام ناقش منذ عامين حق المرأة فى أن تكون "شماسا وخادمة بالكنيسة"، وتم عرض توصية من أعضاء المجمع فى حقها لتولى منصب قسيسه، وتم إقرار هذا الحق ومناقشته واتخاذه ضمن توصيات مستقبلية أخذ بها مجمع القاهرة اليوم، إيمانا بمبدأ المساواة فى حق تولى كافة الوظائف والأعمال دون تمييز بين الجنسيين.

    المعروف أن المرأة تولت منصب قسيسه فى عدة دول أوروبية وأمريكية، وهذه هى المرأة الأولى التى يتم التصويت لصالحها بشأن هذا الحق داخل مصر.

    عن اليوم السابع
    نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

  • #2
    رد: مجمع القاهرة الإنجيلى يوافق على رسم المرأة قسيساً وينتظر موافقة السنودس

    الكنائس المصرية ترفض تعيين المرأة قسا

    كتب أ ك أ

    في رد على التصويت الذي جرى حول رسامة المرأة قسا في مجمع القاهرة الانجيلي يومي الخميس والجمعة 19-20 كانون ثاني/يناير 2011، قال الانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة وتوابعها، ان مفهوم القس في الكنيسة الاورثوذكسية يختلف عن رسامة المرأة قسا في الانجيلية، لانها "تعتبر خادمة"، وهي لا تعتبر قسا من الناحية اللاهوتية بل وظيفة.

    واكد القمص صليب متى ساويس انه لا يوجد نص واحد في الكتاب المقدس يؤكد دخول المرأة في سلك الكهنوت، فالمرأة لم تقم بالتعليم في الكنيسة، والرجل هو رأس المرأة حسب تعاليم الكتاب المقدس. وانه لو كان رسامة المرأة قسيسا مقبولا، لكانت مريم العذراء أولى من غيرها في كل الازمنة.

    موقف الكنيسة الكاثوليكية لم يختلف عن موقف الكنيسة الاورثوذكسية، حيث اكد المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الاب رفيق جريش، "ان التقليد الكنسي والانجيل لم يذكر رسامة المرأة قسا وكان الامر يقتصر فقط على الرجال، فالامر ليس قابلا للنقاش اصلا ولن نقوم باضافة اي شيء جديد على الكتاب المقدس".

    ومن طرفه اكد نائب رئيس الطائفة الانجيلية الدكتور اندريا زكي "ان قرار رسامة المرأة ليست نهائيا وسوف يتم اتخاذ القرار حوله في الاجتماع المقرر في شهر نيسان/ابريل الذي يضم السنودس الانجيلي وكل المجامع الانجيلية".

    واضاف "ان الكنيسة الانجيلية تؤمن بالمساواة بين الرجل والمرأة وبان المرأة تستطيع ان تقوم بعملها كالرجل، وان تقوم بالخدمة بوظيفة قس لانها كالرجل خلقت على صورة الله وتستطيع ان تخدم الجماعة".

    وكالة الانباء القبطية
    نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

    تعليق


    • #3
      رد: مجمع القاهرة الإنجيلى يوافق على رسم المرأة قسيساً وينتظر موافقة السنودس

      اعتراض القس سامح موريس علي رسامة المرأة

      بلغني من الاعلام أن مجمع القاهرة في جلسته الأخيرة التي تمت بعد الغذاء
      انه قد ناقش موضوع رسامة المرأة وأقره
      وحيث لم أكن موجوداً لإنشغالي بتصوير الحلقات الجديدة الخاصة ببرنامج مدرسة المسيح
      فإني بصورة شخصية أنا القس سامح موريس أود أن أسجل اعتراضي لأسباب كثيرة ليس مجالها هنا
      والرب يبارك سنودسنا ويعطيه الحكمة لمناقشة هذا الأمر الهام ومراجعة موقف مجمع القاهرة ,آمين.
      انا من راي انه لا يمكن فللرجل دور و للمراة دور نعم هما الاثنان خلقا علي صورة الله و متساويين لكن لكل منهم دور واجب فمثلا لا يمكن للرجل ان يظل في البيت يخدم البيت و المراة هي التي تعمل هذا قصدي و لندع السندوس يقرر و الرب يعطيه الحكمة و يباركه
      امين.

      تعليق

      من قاموا بقراءة الموضوع

      تقليص

      الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

        معلومات المنتدى

        تقليص

        من يتصفحون هذا الموضوع

        يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

          يعمل...
          X