إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

    سلام المسيح

    سؤالي هوا عن
    كيف ترى سفر نشيد الانشاد

    ماهو رئي كل شخص بنشيد الانشاد

    وماهي افكارك عن سفر نشيد الانشاد

    وكيف يمكن ان تفسر نشيد الانشاد


    ااتمنى ان تكون في مشاركة با الأرء لتوضيح السفر بشكل صحيح
    الله في وسطها فلن تتزعزع

  • #2
    رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

    كنت بتمنى انوا لاقي مشاركات
    بس مافي مشكلة


    في شفر نشيد الانشاد دائما بعض المفسرين يصورون ان العريس هوا السيد يسوع المسيح
    وان العروس هي هي الكنيسة

    سؤالي التاني بتمنى لاقي تعليق علية

    ماهوا السبب من تشبية السيد المسيح للعريس والكنيسة هي العروس
    ولماذ مايكون العريس هو نفسوا كاتب السفر
    سليمان هوا العريس
    والعروس هي عروسة سليمان

    ممكن يكون سليمان عم يتكلم عن نفسوا شخصيا بدون اي تشبية او اي استعارة
    والعروس هي العروس الي بدو يتجوزها
    وعم يوصف العرس
    وعم يتغزل بعروستوا

    ممكن نبدء نفهم السفر على هل الاساس
    انوا سليمان عم يتكلك عن مراحل الزواج

    يعني ممكن نحنا نقول انوا
    ممكن نقسم السفر الي اربع مراحل وهي
    مرحلة ماقبل الزواج
    ومرحلة الزواج
    صعوبات مرحلة مابعد الزواج
    واخر شي الي هوا الاستنتاج


    راح وقف هون بلكي بلاقي بعض التعليقات
    الله في وسطها فلن تتزعزع

    تعليق


    • #3
      رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

      شكرا أختنا jouman
      على دراستك لهذا السفر الذى يعتبر سفر صعب لبعض الأخوة المسيحيين ويعتبر أصعب بالنسبة لأخوتنا المسلمين أو أكاد أقول أنه غير مقبول لديهم بالمرة وجل هجومهم عليه من وجهة نظرهم وممارستهم الحياتية التى أستمدوها من تعاليمهم الجسدية الجنسية وليست الروحية
      أعدك بالمشاركة فى هذا الموضوع الرائع روحيا والى الأخوة والأخوات الذين لا يستطيعون قبول هذا السفر أن يعدوا أنفسهم روحيا أولا قبل أن يقرؤا هذا السفر وينظروا اليه بقلب نقى ويطرحوا جانبا أفكار العالم وحياة العالم وينظروا للسفر نظرة روحية نقية وليست جسدية نابعة من العالم - وأن يطلبوا من الرب يسوع أن ينقى قلوبهم لفهم هذا السفر بروح المحبة الألهية وليست بمحبة شهوات العالم
      أعدك بالرد على النقطة الأولى عند ما تسنح لى الفرصة فى أقرب وقت وأتمنى ان لا تعيقنى مشغولياتى الكثيرة فى الأشتراك فى هذا النقاش الرائع
      الرب يباركك
      نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

      تعليق


      • #4
        رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

        مرحبا
        مما لاشك فية ان سفر نشيد الانشاد من اكتر اسفار الكتاب المقدس المنطوية على لغز
        ومما يزيد المشكلة تعقيدا وجود الصور الجنسية

        والاغلب المفسيرين يقوم بل التفسير على اساس التفسير الرمزي

        لكن على الارجح ممكن ان يكون التفسير الحرفي التعليمي اكثر ملائمة لتفسير السفر

        يتنازل الرئي الحرفي التعلمي
        1 بوصف العلاقة العاطفية والجسدية بين الملك سليمان وعروسة شولميت
        2 وجود درس اخلاقي يكمن في مجال الوفاء وان يكون الزواج معتمد على زوجة واحدة فقط

        يمكننا ان نسلط الضوء في هذا السفر على سليمان وعروسة
        وثم نتابع في الكرم وبنات اوشليم واخوة العروس
        الله في وسطها فلن تتزعزع

        تعليق


        • #5
          رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

          يرتبط المشهد الافتاحي في الاصحاح الاول مع الخاتمة في الاصحاح الثامن من خلال فكرة الكرومودور اخوة الفتاة الشولمية
          ففي خطابها الذي يبد دفاعا امام بنات اوشليم 1 : 5_6 تحاول العروس ان تشرح يبب بشرتها السمراء
          لاتنظرن الي لكوني سوداء (داكنة اللون ) لان الشمس قد لوحتني بنوا امي قد غضبوا علي جعلوني ناطورة الكرو م اما كرمي فلم انظرة

          ويعود الاخوة للظهور في الاحاح 8 :8 _ 9 اشبة بارتجاع فني او تذكر الماضي
          يبين تصميمهم على الدفاع عن كرامة اختهم الصغيرة
          لنا اخت صغيرة ليس لها ثديان فماذا نصنع لاختنا يوم تخطب ؟ ان تكون سورا فنبني عليها برج فضة ان تكن بابا فنحصرها بالواح ارز

          وفي ضوء المواضيع الجنسية والاتصال الجنسي الزوجي في السفر ليس صعبا تحديد معنى اللغة المجازية لهاتين الايتين
          اذا يرتكز معظم السفر على العروس وهي تدخل افراح الحب والزاج
          تعود الايتان 8 :8_9 بل الذاكرة الى الزمن الذي كانت فية الفتاة غير ناضجة جنسيا وهوا امر نفهمة من عبارة ليس لها ثديان
          كان الاخوة يتاملون في مستقبل اختهم والاغراءات التي لابد ان تتعرض لهال وهي تشق طريقها الى مرحلة البلوغ
          وكان السؤال الذي يدور في اذهانهم هو ان كانت ستحافظ على نقائها الجنسي حتى يوم زواجها
          ويشير السور والباب الر طريقين بديلين يمكن ان تسلك فيهما في طريق البلوغ

          اذ يوحي السور بحد وعائق يمنع الدخول
          اما الباب فيوحي بل السماح للاخرين بل الدخول
          اراد الاخوة بصفتهم حراس شرف العائلة ان تنمو اختهمكسور بمعنى ان تقاوم محاولات الاستمالة الجنسية التي يقوم بها الاشخاص الذين يتوددون اليها وان تحافظ على نفسها عفيفة
          فان صارت بابا ( ايس وقعت بسهولة فريسة لمحاولات الاستمالة الجنسية ) فان الاخوة يدركون ان عليهم ان يبذلوا جهدا اضافيا لمنعها لكي يتاكدوا انها ليست في وضع الاستسلام لرغبات الحظة الراهنة

          وياتي الارتجاع الفني في 8 :8_9 بل المقابة مع 8 : 10 التي تتناول الفتاة في زمن نضجها
          قالت انا سور (كنت سورا ) وثدياي ( كانا ) كبرجين
          حينئذ كنت ( اصبحت ) في عينة كواجدة ( وجدت ) سلامة
          بعد ان وصلت الى النضج الجنسي ( بعد ان تقدمت في مرحلة عدم وجود ثدين الى مرحلة وجود ثديان كبرج )
          يمكنها ان تقول شيئا ينسب فضلا لاخوتها ويريحهم
          انا سور ( كنت سورا ) اي انها احتفظت بنقائها الاخلاقي حتى يوم زواجها وبقيت عذراء عفيفة
          ولهذا بوركت كواجدة ( وجدت )سلامة
          وتقدير عريسها لها لانها حافظت على سلامة عفتها

          وتصبح فكرة الكرم بارزة في الصحاح 8 : 11 _12
          كان لسليمان كرم في بعل هامون ودفع الكرم الى نواطير كل واحد يؤدي عن ثمرة الف من الفضة
          كرمي الذي هو امامي ( تحت تصرفي ) الف ( شاقل ) ومئتان لنواطير الثمر
          يبدوا انا الكروم في الاصحاح الاول كانت ملكا لسليمان وعهد لاشخاص براعيتها وحصادها مقابل ان يعطوة مبلغا من المال وهوا الف شاقل في هذة الحالة
          لكن في هذا التصريح بملكية سليمان للكروم يوجد تلاعب بفكرة الكروم
          اذا كان لسليمان كرمه الاراضي
          لكن كان لها كرمها ايضا مجازا ألاوهو شخصها ومحبتها الجنسية وهي امور حرصت على حمايتها طول حياتها
          ولايمكن لسليمان او اي شخص اخر ان يملك هذا الكرم لانة لها وحدها
          ويمكن ان تعطية لمن تشاء
          ومع تطور القصة اعطت كرمها اي مقتناها الاثمن عن رضى سليمان

          وفي ضوء السياق 8:8_9 الذي يتحدث عن اهتمام اخوتها بعفتها
          فان الاشارة في الاية 12 الى مئتي شاقل لنواطير الثمر هي على الاجح اقرار بان الاخوة فضلا لا باهتمام بكرم سليمان الفعلي فحسب
          بل الايضا في الاشراف على كرمها ايضا
          ففي رغبتها في حماية نقائها الجنسي شغلوها في عمل الكرم من اجل التخلص من وقت الفراغ والكسل وابقائها تحت عيونهم

          وهكذا تحلالمقدمة المحيرة حول الكرم والاخوة في الاصحاح الاول وفي الاصحاح الخير
          حيث نلاحظ ان الكاتب وضع اطارا فنيا جميلا لعملة الادبي

          فيمكن ان نلاحظ كيف يبرز الجانب التعليمي بل التركيز على احتفاظ العروس على نفسها من اجل زوجها وحدة


          هي كانت مقدمة لتوضيح بعض الرموز
          بتمنى تكون توضحت شوي
          وبس تابع بل الشرح راح يتوضح السفر كلوا
          الرب معكون
          الله في وسطها فلن تتزعزع

          تعليق


          • #6
            رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

            حابة قبل ماكفي
            اعمل تقسيم للسفر وبعدين كفي شرح

            يمكن ان نقسم السفر الي اربع اقسام

            القسم الاول : مرحلة ماقبل الزواج (1 :2 _ 3 :5)
            يتضمن هذا القسم ثلاث مراحل
            1_ شوق وصعوبات من قبل نساء البلاط 1: 2 _ 2 :7
            2 _ حديث خاص الزوجان لوحدهما 2 : 8 _ 2 : 17
            3 _ مقطع حلم 3 : 1 _ 5

            القسم الثاني : يوم الزواج ( 3 :6 _ 5 : 1)
            وفي نهاية هذا القسم نكون قد وصلنا الى الذروة للسفر
            وينقسم هذا الجزء الي ثلاث مراحل
            1 _ الموكب 3:6 _11
            2 _ مديح سليمان لعروسة 4: 1 _15
            لجمالها 4 : 1_7
            لمحبتها 4 : 8 _11
            لعذريتها4 : 12_15
            3 _ الاكتمال 4 : 15 _ 5 : 1 وهنا تكون الذروة للسفر

            القسم الثالث : صعوبات مرحلة مابعد الزواج من 5 : 2 _ 8 : 4
            وينقسم هذا الجزء الي ثلاث مراحل
            1 _ مقطع حلم ثاني 5 :2 _8
            2 _ شوق وصعوبات من نساء البلاط 5 :9 _ 6 : 13
            3 _ حديث خاص الزوجان لوحدهما 7 : 1 _ 8 : 4

            القسم الرابع والي هوا الاستناج8 :5 _ 8 :14
            وينقسم هذا الجزء الي اربع مراحل
            1 _ درس عن المحبة 8 :5 _ 7
            2 _ اهتمام اخوتها بعفتها 8 :8 _ 10
            3 _ كرم سليمان 8 :11 _ 12
            4 _ تعابير ختامية عن المحبة والشوق 8 : 13 _14

            وهي تقسيم السفر كامل
            الله في وسطها فلن تتزعزع

            تعليق


            • #7
              رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

              اتمام الاتصال الجنسي

              ان السمة الاكثر وضوحا لسفر نشيد الانشاد هي الطبيعة الجنسية الواضحةللمادة
              وهي سمة تتخفى بشكل حساس بلغة مجازية
              لكن اذا كان الاتصال الجنسي في العلاقة الزوجية هو كل ماينطوي علية الامر فقد يتوقع المر ان تنتهي القصة مع نهاية الاصحاح الرابع
              وكما قال كثيرون يحتل يوم زفاف سليمان ( 3 : 11 ) مكانا مطولا ومركزيا في السفر
              من 3 :6 الى 5 : 1
              وتقع هذة الوحدة الرئيسية في ثلاث حركات

              3 : 6_ 11 الموكب يوم لعرس
              4 : 1_ 15 امتداح الملك لعروسة
              4 : 16 _ 5 : 1 اكتمال العلاقة الزوجية جنسيا

              يوجد في القسم الاخير من هذة الوحدة تلاعب بفكرة البستان حيث يستخدم البستان كصورة رمزية لمحبة العروس الجنسية الحميمة
              امتداح الملك عذرية العروس وامانتها في حفظها نفسها لة وحده
              اختي العروس (عروسي ) جنة مغلقة عين ( نبع ) مقفلة ينبوع مختوم
              اغراسك فردوس رمان مع اثمار نفيسة ( حناء ) وناردين ناردين وكركم وقصب الذرةوقرفة مع كل عوداللبان مر وعود مع كل انفس الاطياب
              ينبوع جنات ( بستان ) بئر مياة حية وسيول ( وجداول متتدفقة ) مع لبنان ( 4: 12 _ 15 )

              تشير اطياب البستان الى متع المحبة الجنسية
              لكن هذا البستان ظل مقفلا طول حياتها منتظرا ذلك الرجل المميز الذي سيعطى يوما ما حق الدخول الية
              ويقابل مديحة لها ومسرتة بها باستجابة متبادلة في 4 : 16
              استيقظي ياريح الشمال وتعالي ياريح الجنوب هبي على جنتي (بشذاك ) فتقطر اطيابها
              لياتي حبيبي الى جنتة وياكل ثمرة ( ثمرها ) النفيس
              لم تكن العروس مضطرة لصد سليمان اذا كان مرحب بة في جنتها
              وفي التلاعب الثالث بفكرة الجنة ( 5 :1 ) يكتمل الاتصال الجنسي ويعبر الملك عن رضاة
              قد دخلت جنتي يا اختي العروس قطفت مري مع طيبي اكلت شهدي مع عسلي شربت خمري مع لبني ( حليبي )

              وفي ختام هذا القسم يدخل الكاتب تعليقا من اجل اعطاء شرعية لامكانية هذا التبادل الجنسي الحميم ضمن رباط الزواج
              كلوا ايها الاصحاب اشربوا واسكروا ايها الاحباء ( 5 : 1 )

              ونلاحظ ان كان هناك تمجيد لجمال الاكتمال الجنسي بين الشخصين الرئيسين
              اذ كان هنالك بل الفعل فرح عظيم وحقق الاثنين متعة متبدالة
              فقد كرس بالغان نفسيهما في الزواج احدهما للاخر امام الله وماسا حقهما في البركات الجسدية فلم يكن هنالك اي احساس بل الخزي هناك
              لانهما شجعا ان يشربا بعمق كلوا واشربوا اسكروا
              الله في وسطها فلن تتزعزع

              تعليق


              • #8
                رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

                اقسام الاحلام : تلمحات الى وجود توتر

                يمكننا ان نلاحظ لوجود اقسام معينة صغيرة تتضمن حلم وهذا واضح في
                3 : 1_ 5
                اذ توحي اول اية بحلم ( في الليل على فراشي طلبت من تحبة نفسي طلبتة فما وجدتة )
                5 : 2_ 8
                ( كنت نائمة وقلبي مستيقظ ) مما يجعل استنتاجا انها كانت تحلم منطقيا وهوا انها تتعرض وهي زوجة الملك للضرب والاذى من قبل حراس المدينة الذين نزعوا ازارها عنها ( 5 :7 )
                وهما وحدات تتضمنان اوجة شبة مدهشة

                توجد اوجة شبة بين هذين القسمين
                1 - يبدء كل قسم بشطر شعري يلمح الي وجود حلم باستخدام تعابير مثل ( سرير ) ( نائم )
                2 - في الحالتين تخرج العروس الى المدينة ليلا تبحث بشكل محموم عن حبيبها ولا تستطيع ان تجدة
                ( طلبتة فما وجدتة ) 5 :6
                3 - تقابل في كلتا الحالتين حراسة المدينة اثناء بحثها ( 3 : 3 , 5 : 7 )
                4 - تختم الوحدتان بمناشدة ل بنات اورشليم

                لايمكننا اغفال اوجة التوازي هذة بل القول انها مجرد صدفة
                والامر الاكثر اثارة هو ان قسمي الحلم يشكلان اطار بديع للوحدة التي تتناول يوم الزفاف في ( 3 :6 - 5 : 1 )
                اذا يسبق القسم المتضمن حلما ( 3 : 1 _5 ) يوم الزفاف ( 3 :6 _ 5 : 1 )
                الذي يتبعة ايضا قسم يتضمن حلما في 5 : 2 _8

                في النص العبري الشطران الاولي 3 : 5 و 5 :8 متطابقان

                غير ان فقرتي الحلم تتضمنان فروقات هامة :
                في الفقرة الاولى ( 3 : 1_ 5 ) وجدت العروس في نهاية الامر حبيبها
                اما في الفقرة الثانية ( 5 : 2 _ 8 ) فلم تجدة
                وفي لبفقرة الاولى تحدثت بشكل مقتضب مع حراس المدينة
                اما في الفقرة الثانية فاساءوا معاملتها
                ويوحي هذا بان الحلم الثاني امتداد للحلم الاول


                نلاحظ في الحلم الاول بعض التكرارات الهامة
                اذا يرد تعبير ( من تحبة تفسي ) اربع مرا ت
                وترد فكرتا الطلب او البحث و العثور على الحبيب اربع مرات لكل منهما
                ويوجد انشغال واضح في الحلم بايجاد من تحبة الفتاة كما انها تخشى ان تفقدة
                ونجد هذا االحساس بعدم الامان ايضا في 3 : 4 في تصرفاتها عندما وجدته
                ( فامسكتة ولم ترخيه حتى ادختلتة بيت امي وحجرة من حبلت بي )


                وما يبدوا متناقضا ظاهريا مع رغبتها في ان تكون مع الذي تحبة نفسها ومع مخاوفها الاحقة في ان تفقدة هو انها بدت تعجل وتتسبب في سوء الفهم في الحلم الثاني
                اذ جاء الى غرفة نومها لكنها قدمت عذرا لتتجنب السماح له بل الدخول على النقيض من حلمها الاول
                وما يجعل الامر اكثر غرابة هو ان تجنبها لة في الحلم ياتي مباشرة بعد القسم المتعلق باكمل الاتحاد الجنسي ( 4: 16 _ 5 : 1 )
                فهل يوجد شيء في العلاقة يزعجها ؟
                او هم يظهر في احلامها .؟
                أهو مؤول عن عدم مبالاتها ؟

                من خلال السياق الاوسع للسفر يمكننا ان تقدم اجابة للاسئلة


                ملاحظة :
                يمكن ان تكون المراة مسؤولة
                ربما يشير تصرف الحراس هذا في الحلم الى اللوم يقع عليها في انفصالها عن حبيبها
                وماهو اكثر اهمية هو ان الحلم يرمز الى الم الانفصال الذي يحدث بسبب انانيتها
                وان الحلم يصور بشكل درامي حاجتها للحبيب من اجل رفاهيتها وحمايتها


                سوف اتابع بمعونة الر ب لنرى اذا كان يوجد مشاكل في العلاقة

                الرب مع الجميع

                يتبع
                الله في وسطها فلن تتزعزع

                تعليق


                • #9
                  رد: موضوع للنقاش عن سفر نشيد الانشاد

                  علامات اخرى على وجود مشكلة في العلاقة

                  توجد اشارتان هامتان في السفر يمكن ربطهما بل الحلمين ومخاوف العروس البادية وعدم احساسها بل الامان

                  تسبق الاشارة الاولى الحلم الاول
                  اما الاشارة الثانية فتلي الحلم الثاني

                  1 - نجد التلميح الاول الى وجود مشكلة في 2 : 15 * خذوا ( امسكوا ) لنا الثعالب الصغار المفسدة الكرم لان كرومنا قد اقلعت ( تزهر ) *

                  ترد كلمة ( الثعالب ) مرتين في الشطر الاول جنبا الى جنب
                  وترد نفس السمة الادبية في الشطر الثاني مع كلمة ( كروم )
                  ومن شان استخدام هذة الاداة الادبية لفت الانتباة الى الاية

                  غير انة يوجد شيء من عدم اليقين حول هوية المتكلم وهوية المخاطب
                  لكن يوجد اتفاق عام ان الاية 14 تاتي على لسان الملك
                  بينما تاتي الاية 16 على لسان العروس

                  وفعل الامر ( خذوا ) او ( امسكوا ) في بداية الاية 15 ياتي في صيغة الجمع المذكر مما يلف الاية ببعض الغموض لكنة يشير الى ان العروس ليست المخاطب ( مع انة يمكن ان تكون المتكلم )
                  يمكن اعتبار العروس هي المتكلم هنا حيث ان الاية في واقع الامر هي ( اغنية كرام ) ويبدوا التلاعب بفكرة الكرم يعود بالاشارة الى 1: 6 وعمل العروس في الكرم


                  ويتفق معظم المفسرين على ان هذا الطلب او التحريض يرتبط بعلاقة الملك مع العروس على الرغم من عدم وجود اجماع على طبيعة هذا الامر الذي يشكل مصدر قلق
                  فكما ان الثعالب معروفة بميولها التدميرية لمحاصيل الحقول
                  كذ1لك كان هناك شيء يشوش علاقة الحب بين سليمان وعروسة
                  يمكن ترك المشكلة غامضة غير محددة
                  تشير الكروم ذات الاغراس اشذية الى عهد الحب
                  وتشير الثعالب الثعالب الصغيرة التي قد تقضي على هذه الكروم المتحدة الى الاعداء الكبار والصغار والظروف المعادية التي تهددبالقضاء على الاغراس في مهدهاقبل وصولها الى مرحلة النضج للاستمتاع الكامل بها
                  نلاحظ ان العروس كانت تطلب الى حبيبها ان ياخذ المبادرة في حل المشاكل التي يمكن ان تؤذي علاقتهما
                  ان الثعالب قد تكون اي عدد من الاشياء التي تشكل مشاكل مدمرة محتملة لعلاقتهماتمثل الثعالب كل انواع العواعق والاغراءات التي ابتلى بها العشاق عبر العصور
                  وربما يكون ثعلب الرغبة غير المضبوط هو الذي يزرع اسفينا من الاحساس بل الذنب بين الزوجين
                  وربما يكون ثعلب غياب الثقة والحسد هو الذي يحطم رباط الحب
                  وقد يكون ثعلب الانانية والكبرياء هو الذي يرفض الاقرار باساءتة للاخر
                  او ربما يكون روح عدم التسامح الذي يرفض قبول اعتذار الاخر

                  ان احد مشاكل هذة التفسيرات انها لاتحكم الى السياق المباشر او السياق الاوسع للسفر
                  ومن ناحية اخرى توجد مشكلة اكثر وضوحا بسرعة منذ بداية السفر
                  فعلى سبيل المثال:
                  قالت العروس للملك في 1 :3 * لرائحة ادهانك الطيبة (شذى مسر ) اسمك دهن مهراق ( زيت مصفى ) لذلك احبتك العذارى *
                  فمن هن هؤلاء العذارى اللواتي يحببن سليمان ؟

                  لقد سمح لعروس سليمان بان تاتي الى * حجال الملك * ( 1 : 4 ) وبان تجلس في مجلسة ( 1 : 12 ) وحتى ان تدخل قاعة الولائم ( 2 : 4 )
                  اعطيت شرف دخول قصر الملك غير انها لم تكن مرتاحة تماما هناك اذا كانت هناك نساء كثيرات في القصر يحدقن فيها ويجعلنها واعية بانها محط اهتمام غير مريح

                  ملاحظة :
                  يبدوا ان يوجد توتر بين الشولمية والنساء اللواتي يشكلن مجموعة نساء سليمان يبدوا ان سليمان كان يقيم عرضا للجمال فتتألم االعروس ووفي هذا الحدث تخاطب النساء وفضلا عن ذالك يبو ان النساء اللواتي يؤلفن مجموعة نسائة يغيرن رأيهن فيها اذ يكشفن عجرفتهن كنساء ينمين الى الطبقة العليا عندما يرن ان بنتا فلاحة ترفع الى مرتبتهن


                  ولهذا ناشدت ( بنات اورشليم ) قائلة * لاتنظرن الي لكوني سوداء لان الشمس قد لوحتني * ( 1 : 6 )
                  وتحدث بنات اوشليم هؤلاء عن الملك في 1 : 4 بقولهن * (سوف ) نبتهج ونفرح بك ( سوف ) نذكر حبك اكثر من الخمر
                  وعندما لاحظت العروس هذا الوضع في القصر قالت ر الاخير * بالحق يحبونك ( اي ان هؤلاء النساء يحببن الملك حقا ) *
                  يعني هذا كلة انة ان كانت الثعالب 2 : 15 تعني اي شي في ضوء السيق السابق فانها تشير الى هؤلاء النساء الاخريات اللواتي يترددن على القصر سليمان


                  2 - نرى التلميح الثاني لوجود مشكلة في العلاقة في الحلم الثاني
                  عندما يشار الى نساء البلاط في 6 : 8 هن ستون ملكة وتمانون سرية وعذارى بلا عدد

                  فمن هؤلاء النساء وما صلتهن بل النشيد ؟
                  قد يقول المرء ان ( العذارى ) كن مجرد نساء ينتمين الى طبقة نبلاء اورشليم
                  (بلا من ان يكن ملكات بمعنى انهن متزوجات شرعيا من الملك )
                  لكن هذا لايسهم مساهمة كبيرة في شرح ( عذارى )

                  ملاحظة :
                  ان السراري في اسرائيل قديما لم يكن مجرد شريكات فراش فقد كن في واقع الامر زوجات ( قضاء 20 : 3 _5 ) لكن من رتبة ثانوية وكن يتمتعن بحماية وامتيازات معينة تفرقهن عن نساء اخريات خارج نطاق الزواج


                  وانة لامر ضمن المنطق اعتبار ان هؤلاء النساء كن يشكلن مجموعة نساء سليمان الشخصية
                  فقد كانت لدية يبع مئة من النساء السيدات والاميرات وثلاثة مثة من السراري ( العذارى ) 1ملوك 11 : 3
                  ويمكن تفسير العدد بين نشيد الانشاد 6 :8 و 1ملوك 11 :3 على اساس انة يعبر عن زمنين مختلفين في حياة سليمان
                  ان المجموعات الثلاثة ( الملكات والسراري والعذارى ) كن يمثلن مجموعة نساء سليمان في المرحلةالمبكرة من حكمة
                  الله في وسطها فلن تتزعزع

                  تعليق

                  من قاموا بقراءة الموضوع

                  تقليص

                  الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                    معلومات المنتدى

                    تقليص

                    من يتصفحون هذا الموضوع

                    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                      يعمل...
                      X