الأحباء الأفاضل
وصلتني هذه الرسالة عن طريق البريد الإلكتروني من جناب القس رفعت فكري سعيد ، لكي نقوم بنشرها هنا باسمه حيث ان ان جناب القس رفعت يواجه صعوبة متكررة عند وضع موضوعاته هنا بسبب نظام المنتدى كبرنامج !! وقد قمنا سابقا بنشر موضوعاته بنفس الطريقة ونفس الأسلوب،،،
ونحن نقوم بنشر الرسالة كاملة على مسؤلية كاتبها مع اعلان احترامنا وتقديرنا لكل من ورد اسمه بالمقالة ،،، وهدفنا الأول والأخير من نشر الرسالة هو مجد اسم الرب وحده وليس سواه ...
ننتظر آرائكم وتعليقاتكم والرب يبارككم
خطاب مفتوح إلي
الدكتور مفيد إبراهيم سعيد
الأستاذ الفاضل الدكتور مفيد
بعد التحية أرجو أن تكونوا في ملء القوة والبركة 00000 وبعد
كم كنت أتمني أن التقي بسيادتكم لنتحاور معا حول بعض النقاط التي أثرتموها في عظتكم بمؤتمر نهضة الكنيسة يوم الخميس 4 / 11 / 2004 بإطسا سنتر ولكن يبدو لمشغولية سيادتكم الكثيرة غادرتم المكان بعد العظة مباشرة ومما لا شك فيه أن العظة كانت بليغة وكانت بها أفكارا في غاية الأهمية إلا أنها أيضا حوت بعض الأفكار التي تحتاج إلي مراجعة ونظرا لأنه من المعروف في مجتمعاتنا العربية والشرقية أن كلمات المشاهير تقبل كمسلمات لا يجوز التفكير فيها أو مراجعتها أو مناقشتها لذا كان لابد من وقفة قد لا تكون مقبولة من الأغلبية المغيبة التي أثرت النقل علي العقل ولكن هذه الوقفة بحسب وجهة نظري هي ضرورية وهامة لتصحيح المسار لذا وبدافع المحبة لشخصكم الكريم وحرصا مني علي كنيستنا الإنجيلية أرجو أن يتسع صدرك لهذه الملاحظات حول العظة المذكورة ولتسمح لي أن أوجز ملاحظاتي في بضع نقاط :-
أولا : ذكرت سيادتك أن العالم اليوم مريض بأمراض كثيرة منها مرض رفض الحق المطلق واستبداله بالنسبي ومرض القبول المطلق للآخرين واسمح لي أن أسألك وأنت رجل العلم والمعرفة ما هو الحق المطلق ؟ وهل توجد حقيقة مطلقة غير الله ؟ دعنا نتناقش حول النطاق المسيحي الضيق ياتري أية طائفة من الطوائف المسيحية تمتلك الحقيقة المطلقة ؟ هل الأرثوذكسية أم الكاثوليكية أم البروتستانتية بمذاهبها المتعددة ؟ وأي تفسير للكتاب المقدس يمكن أن نعتبره تفسيرا مطلقا ؟ أليست كل طائفة لها وجهة نظرها ولها مدرستها الخاصة في تفسير النص الكتابي ؟ فأين الحق المطلق ؟ ألا تؤكد كل هذه الأمور وغيرها نسبية الحق وهو الأمر الذي اعتبرته مرضا !! ثم نأتي لمرض القبول المطلق للآخرين من قال أن المنادين بقبول الأخر يقولون أن القبول ينبغي أن يكون مطلقا ؟! إن المقصود بقبول الآخر هو قبوله علي المستوي الإنساني وهذا لايعني مطلقا قبول مبادئه وأفكاره فهناك قيم ومبادئ وثوابت لايمكن بأي حال من الأحوال التنازل عنها بدعوى قبول الآخر ولكن علي المستوي الإنساني الأبيض يجب أن يقبل الأسود بدلا من التفرقة العنصرية والمسلم يجب أن يقبل المسيحي دعما للمساواة وحرصا علي الوحدة الوطنية وهكذا .
ثانيا : ذكرت سيادتك أن هناك نهضات حدثت في تاريخ الكنيسة واعتبرت سيادتك أن ظهور الأخوة البليموث وتفسيرهم لنبوات الكتاب المقدس في ضوء حقيقة مجيء المسيح ثانية نهضة ! كما اعتبرت أن الحركة الكاريزماتية نهضة ! واسمح لي أن أسألك هل تجريد النبوات الكتابية من قرينتها ومن سياقها التاريخي والاجتماعي والثقافي أصبح نهضة ؟! أليست هذه المدرسة التفسيرية والتي تعتبرها حركة نهضة في تاريخ الكنيسة هي التي جعلتك في يوم من الأيام تعظ عظة شهيرة بمحافظة المنيا لتحدد فيها موعدا للمجيء الثاني المسيح وهاهي السنوات تمر ولم تتحقق نبوءتك ونظريتك التي بنيتها علي التفسير الحرفي ؟!! هل هذه هي النهضة من وجهة نظرك ؟ إن نزع النبوات من سياقها التاريخي والثقافي من شأنه أن يؤدي إلي ضلال مبين فالناس لن يقولوا إن الواعظ المشهور أخطأ ولكنهم سيقولون أن الكتاب المقدس ليس دقيقا !! إن النهضة الحقيقية يا سيدي تتحقق عندما يرجع الناس إلي الكلمة المقدسة ليفهموها كما قصد الله أن يكون الفهم أما لي الحقائق وإخراج النبوات عن سياقها التاريخي والاجتماعي فلا يمكن أن نعتبره نهضة بأي حال من الأحوال !! وأيضا كيف تعتبر أن الحركة الكاريزماتية نهضة ؟ وماذا تقصد بالحركة الكاريزماتية بالضبط ؟ وهل أصبح الهيام العاطفي وتغييب العقل والتفوه بكلمات غير مفهومة واصطناع الحركات وتغيير نبرة الصوت هل أصبحت كل هذه الأمور من ضرورات النهضة ؟ بل هل هذه الحركات هي النهضة ؟! إننا ضد الجمود في العبادة ولكننا أيضا ضد تغييب العقل ! أننا مع التنوع في العبادة ولكننا أيضا مع النظام ! إننا ضد الروتينية ولكننا أيضا ضد الفوضى والتسيب !
ثالثا : لك أن تؤمن بالروح القدس وبعمله كما تشاء ولك أن تعتبر أن معمودية الروح القدس تختلف عن الملء والسكني ولكن عتابي عليك أن تتهم الكنيسة المشيخية بأنها غير منفتحة علي الروح القدس وأن العبادة بها جامدة وأن نظام العبادة روتيني غير منفتح علي روح الله فالنظام يا سيدي ليس عيبا والنظام لايعني الجمود وهذا لا يعني أن الروح القدس خارج الكنيسة كما أن الفوضى والتسيب والهيام العاطفي الزائد عن الحد كل هذه الأمور لا تعني أبدا لأية جماعة إنها منفتحة علي الروح القدس بل قد يكون العكس صحيحا ولعل كنيسة كورنثوس هي خير مثال علي ما أقول !!
رابعا : ذكرت سيادتك أثناء العظة بأنك تعتز كثيرا بانتمائك للكنيسة المشيخية ولكنك سرعان ما انهلت علي الكنيسة المشيخية بتوجيه النقد اللاذع في حضور حشد هائل من مختلف الطوائف المسيحية الغير مشيخية الأمر الذي راق لمعظمهم فقاطعوك بالتصفيق المدوي لأكثر من مرة الأمر الذي ضايق معظم المشيخيين الحاضرين وإني وإن كنت أتفق معك في وجود بعض السلبيات التي تحتاج لمراجعة في كنيستنا المشيخية ولكن هل كان هذا المؤتمر المختلط هو المكان المناسب لذكر هذه السلبيات ؟ ! ألم يقل لنا القدماء أن لكل مقام مقال ! إن هذا المؤتمر الكوكتيل لم يكن هو المكان المناسب لذكر السلبيات وهذه السقطة ماكان يجب لرجل في حجم ومكانة الدكتور مفيد أن يسقطها ولكن يبدو أن التصفيق الحاد كان مشجعا علي المزيد !! يا سيدي إن كنت لازلت معتزا بالفعل بكنيستك المشيخية وإن كنت باكيا عليها وعلي مستقبلها فإنني أدعوك لحضور اجتماعات السنودس لإبداء وجهة نظرك في نقاط الضعف أو كتابة ما تراه لازما لتصحيح مسار الكنيسة أما الهجوم من الخارج علي الكنيسة فهذا ليس من شيم الشجعان !!
خامسا : هل يرضيك أن تقوم لجنة مؤتمر نهضة الكنيسة بحذف جزء من عظتك من شرائط الكاسيت والفيديو وال cd لتصبح عظتك مبتورة ومشوهة وغير كاملة ؟!!
وختاما .. لست أزعم أن ما قلته في خطابي إليك صوابا أو حقا مطلقا ولكنه وجهة نظر شخصية قابلة للصواب والخطأ فإذا أصبت فأرجو ألا أكون قد ضايقتك وإذا أخطأت فأرجو أن تغفر لي وتسامحني ولك خالص محبتي وتقديري.
القس / رفعت فكري سعيد
راعي الكنيسة الانجيلية بأرض شريف – شبرا مصر
refaatfikry@hotmail.com
تعليق