إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد



    الأحباء الأفاضل

    وصلتني هذه الرسالة عن طريق البريد الإلكتروني من جناب القس رفعت فكري سعيد ، لكي نقوم بنشرها هنا باسمه حيث ان ان جناب القس رفعت يواجه صعوبة متكررة عند وضع موضوعاته هنا بسبب نظام المنتدى كبرنامج !! وقد قمنا سابقا بنشر موضوعاته بنفس الطريقة ونفس الأسلوب،،،
    ونحن نقوم بنشر الرسالة كاملة على مسؤلية كاتبها مع اعلان احترامنا وتقديرنا لكل من ورد اسمه بالمقالة ،،، وهدفنا الأول والأخير من نشر الرسالة هو مجد اسم الرب وحده وليس سواه ...


    ننتظر آرائكم وتعليقاتكم والرب يبارككم





    خطاب مفتوح إلي
    الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

    الأستاذ الفاضل الدكتور مفيد
    بعد التحية أرجو أن تكونوا في ملء القوة والبركة 00000 وبعد

    كم كنت أتمني أن التقي بسيادتكم لنتحاور معا حول بعض النقاط التي أثرتموها في عظتكم بمؤتمر نهضة الكنيسة يوم الخميس 4 / 11 / 2004 بإطسا سنتر ولكن يبدو لمشغولية سيادتكم الكثيرة غادرتم المكان بعد العظة مباشرة ومما لا شك فيه أن العظة كانت بليغة وكانت بها أفكارا في غاية الأهمية إلا أنها أيضا حوت بعض الأفكار التي تحتاج إلي مراجعة ونظرا لأنه من المعروف في مجتمعاتنا العربية والشرقية أن كلمات المشاهير تقبل كمسلمات لا يجوز التفكير فيها أو مراجعتها أو مناقشتها لذا كان لابد من وقفة قد لا تكون مقبولة من الأغلبية المغيبة التي أثرت النقل علي العقل ولكن هذه الوقفة بحسب وجهة نظري هي ضرورية وهامة لتصحيح المسار لذا وبدافع المحبة لشخصكم الكريم وحرصا مني علي كنيستنا الإنجيلية أرجو أن يتسع صدرك لهذه الملاحظات حول العظة المذكورة ولتسمح لي أن أوجز ملاحظاتي في بضع نقاط :-

    أولا : ذكرت سيادتك أن العالم اليوم مريض بأمراض كثيرة منها مرض رفض الحق المطلق واستبداله بالنسبي ومرض القبول المطلق للآخرين واسمح لي أن أسألك وأنت رجل العلم والمعرفة ما هو الحق المطلق ؟ وهل توجد حقيقة مطلقة غير الله ؟ دعنا نتناقش حول النطاق المسيحي الضيق ياتري أية طائفة من الطوائف المسيحية تمتلك الحقيقة المطلقة ؟ هل الأرثوذكسية أم الكاثوليكية أم البروتستانتية بمذاهبها المتعددة ؟ وأي تفسير للكتاب المقدس يمكن أن نعتبره تفسيرا مطلقا ؟ أليست كل طائفة لها وجهة نظرها ولها مدرستها الخاصة في تفسير النص الكتابي ؟ فأين الحق المطلق ؟ ألا تؤكد كل هذه الأمور وغيرها نسبية الحق وهو الأمر الذي اعتبرته مرضا !! ثم نأتي لمرض القبول المطلق للآخرين من قال أن المنادين بقبول الأخر يقولون أن القبول ينبغي أن يكون مطلقا ؟! إن المقصود بقبول الآخر هو قبوله علي المستوي الإنساني وهذا لايعني مطلقا قبول مبادئه وأفكاره فهناك قيم ومبادئ وثوابت لايمكن بأي حال من الأحوال التنازل عنها بدعوى قبول الآخر ولكن علي المستوي الإنساني الأبيض يجب أن يقبل الأسود بدلا من التفرقة العنصرية والمسلم يجب أن يقبل المسيحي دعما للمساواة وحرصا علي الوحدة الوطنية وهكذا .

    ثانيا : ذكرت سيادتك أن هناك نهضات حدثت في تاريخ الكنيسة واعتبرت سيادتك أن ظهور الأخوة البليموث وتفسيرهم لنبوات الكتاب المقدس في ضوء حقيقة مجيء المسيح ثانية نهضة ! كما اعتبرت أن الحركة الكاريزماتية نهضة ! واسمح لي أن أسألك هل تجريد النبوات الكتابية من قرينتها ومن سياقها التاريخي والاجتماعي والثقافي أصبح نهضة ؟! أليست هذه المدرسة التفسيرية والتي تعتبرها حركة نهضة في تاريخ الكنيسة هي التي جعلتك في يوم من الأيام تعظ عظة شهيرة بمحافظة المنيا لتحدد فيها موعدا للمجيء الثاني المسيح وهاهي السنوات تمر ولم تتحقق نبوءتك ونظريتك التي بنيتها علي التفسير الحرفي ؟!! هل هذه هي النهضة من وجهة نظرك ؟ إن نزع النبوات من سياقها التاريخي والثقافي من شأنه أن يؤدي إلي ضلال مبين فالناس لن يقولوا إن الواعظ المشهور أخطأ ولكنهم سيقولون أن الكتاب المقدس ليس دقيقا !! إن النهضة الحقيقية يا سيدي تتحقق عندما يرجع الناس إلي الكلمة المقدسة ليفهموها كما قصد الله أن يكون الفهم أما لي الحقائق وإخراج النبوات عن سياقها التاريخي والاجتماعي فلا يمكن أن نعتبره نهضة بأي حال من الأحوال !! وأيضا كيف تعتبر أن الحركة الكاريزماتية نهضة ؟ وماذا تقصد بالحركة الكاريزماتية بالضبط ؟ وهل أصبح الهيام العاطفي وتغييب العقل والتفوه بكلمات غير مفهومة واصطناع الحركات وتغيير نبرة الصوت هل أصبحت كل هذه الأمور من ضرورات النهضة ؟ بل هل هذه الحركات هي النهضة ؟! إننا ضد الجمود في العبادة ولكننا أيضا ضد تغييب العقل ! أننا مع التنوع في العبادة ولكننا أيضا مع النظام ! إننا ضد الروتينية ولكننا أيضا ضد الفوضى والتسيب !

    ثالثا : لك أن تؤمن بالروح القدس وبعمله كما تشاء ولك أن تعتبر أن معمودية الروح القدس تختلف عن الملء والسكني ولكن عتابي عليك أن تتهم الكنيسة المشيخية بأنها غير منفتحة علي الروح القدس وأن العبادة بها جامدة وأن نظام العبادة روتيني غير منفتح علي روح الله فالنظام يا سيدي ليس عيبا والنظام لايعني الجمود وهذا لا يعني أن الروح القدس خارج الكنيسة كما أن الفوضى والتسيب والهيام العاطفي الزائد عن الحد كل هذه الأمور لا تعني أبدا لأية جماعة إنها منفتحة علي الروح القدس بل قد يكون العكس صحيحا ولعل كنيسة كورنثوس هي خير مثال علي ما أقول !!

    رابعا : ذكرت سيادتك أثناء العظة بأنك تعتز كثيرا بانتمائك للكنيسة المشيخية ولكنك سرعان ما انهلت علي الكنيسة المشيخية بتوجيه النقد اللاذع في حضور حشد هائل من مختلف الطوائف المسيحية الغير مشيخية الأمر الذي راق لمعظمهم فقاطعوك بالتصفيق المدوي لأكثر من مرة الأمر الذي ضايق معظم المشيخيين الحاضرين وإني وإن كنت أتفق معك في وجود بعض السلبيات التي تحتاج لمراجعة في كنيستنا المشيخية ولكن هل كان هذا المؤتمر المختلط هو المكان المناسب لذكر هذه السلبيات ؟ ! ألم يقل لنا القدماء أن لكل مقام مقال ! إن هذا المؤتمر الكوكتيل لم يكن هو المكان المناسب لذكر السلبيات وهذه السقطة ماكان يجب لرجل في حجم ومكانة الدكتور مفيد أن يسقطها ولكن يبدو أن التصفيق الحاد كان مشجعا علي المزيد !! يا سيدي إن كنت لازلت معتزا بالفعل بكنيستك المشيخية وإن كنت باكيا عليها وعلي مستقبلها فإنني أدعوك لحضور اجتماعات السنودس لإبداء وجهة نظرك في نقاط الضعف أو كتابة ما تراه لازما لتصحيح مسار الكنيسة أما الهجوم من الخارج علي الكنيسة فهذا ليس من شيم الشجعان !!

    خامسا : هل يرضيك أن تقوم لجنة مؤتمر نهضة الكنيسة بحذف جزء من عظتك من شرائط الكاسيت والفيديو وال cd لتصبح عظتك مبتورة ومشوهة وغير كاملة ؟!!

    وختاما .. لست أزعم أن ما قلته في خطابي إليك صوابا أو حقا مطلقا ولكنه وجهة نظر شخصية قابلة للصواب والخطأ فإذا أصبت فأرجو ألا أكون قد ضايقتك وإذا أخطأت فأرجو أن تغفر لي وتسامحني ولك خالص محبتي وتقديري.

    القس / رفعت فكري سعيد
    راعي الكنيسة الانجيلية بأرض شريف – شبرا مصر
    refaatfikry@hotmail.com



    وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
    وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
    حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
    لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
    اع 20 :24

  • #2
    مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

    عزيزي القس هاني

    تحية في اسم المسيح

    ألا يوجد حل لمشكلة دخول جناب القس رفعت فهو من الشخصيات التي نسر بأن نتحاور معها وهو بالتأكيد سيثري المنتدى

    سؤال ثاني لو أنا رديت على مقال القس سعيد هل سيتابعه ؟ أم أنه موجه لجناب الفاضل الدكتور؟
    سؤال أخير
    هل سيقرأ جناب الدكتور هذه المقال؟

    تحياتي لك عزيزي
    أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كتفسك
    Emad Hanna

    تعليق


    • #3
      مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

      الرب يفتح قلبك لعمل الروح القدس فنقوم كلنا من الفتور و الضعف اتحيا هذة العظام اليابسة كان لابد من الروح القدس بعد االحم و الجلد كان لازم الروح لتحيا و تتحرك بقوة بقوة يعطيك الرب و انا نعك هذة القوة

      تعليق


      • #4
        مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

        عزيزي القس رفعت
        اولا: اتعجب من عدم تحملك لنقد د. مفيد للكنيسة المشيخية وانت الذي لا تبرح ان تنتقد في الناس والكنائس والطوائف بما في الطائفة المسيخية واخرها مقالك الاخير في مجلة الهدى بمناسبة العيد 150. والتي فيها انتقدت عملية مسح الجوخ التي يقوم بها بعض قادة الكنيسة المشيخية للدولة والحكومة ورجال الاعلام ونسيت انك انت تقف على راس طابور ماسحي الجوخ. على الاقل تذكر ما تكتبه في مجلة روز اليوسف، ده طبعا اذا كنت تقرا ما تكتب.
        ثانيا: عدم قبولك لنقد د. مفيد لمناح العبادة في الكنيسة المشيخية فانا اقول لك وانا راعي مشيخي لكنيسة مشيخية اننا كمشيخيين نرفض العبادة الغير منظمة لكننا في الواقع يا زميلي العزيز بعيدين كل البعد عن روح العبادة الكتابية ، وما وصلت اليه حالة العبادة في كنائسنا هو احد الاسباب الرئيسية في هروب المتعبدين من كنائسنا الى الكنائس الاخرى. قارن يا عزيزي بين العضوية في كنائسنا الان وبين الكنائس الاخرى الان وبين الحالة في خمسنيات القرن الماضي.
        ثالثا: بعد كل هذا انا سعيد بغيرتك على الكنيسة الانجيلية المشيخية لاني بامانة ومنذ تحولك عن طائفتك الاصلية وانا كنت اعتقد ان الكنيسة المشيخية بالنسبة لك ما هي الا مجرد وسيلة لمنصب ووظيفة وشهرة اسرع...
        شكرا

        تعليق


        • #5
          مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

          عزيزى القس الشاب
          لا اعلم لماذا اخترت لنفسك اسم افتيخوس
          فمعلوم ان افتيخوس من خلال سفر اعمال الرسل 20 : 9
          أنة "شاب اسمه افتيخوس جالسا في الطاقة متثقلا بنوم عميق و اذ كان بولس يخاطب خطابا طويلا غلب عليه النوم فسقط من الطبقة الثالثة الى اسفل و حمل ميتا"

          فهل استيقظت من الموت يارجل...ويبدو لى انه قد تمخض الجبل فولد فأرا !!

          تعليق


          • #6
            مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

            المشاركة الأصلية بواسطة karim
            عزيزى القس الشاب
            لا اعلم لماذا اخترت لنفسك اسم افتيخوس
            فمعلوم ان افتيخوس من خلال سفر اعمال الرسل 20 : 9
            أنة "شاب اسمه افتيخوس جالسا في الطاقة متثقلا بنوم عميق و اذ كان بولس يخاطب خطابا طويلا غلب عليه النوم فسقط من الطبقة الثالثة الى اسفل و حمل ميتا"

            فهل استيقظت من الموت يارجل...ويبدو لى انه قد تمخض الجبل فولد فأرا !!

            هذه ليست طريقة مهذبة في الكلام
            برجاء التزام الاحترام في الرد وتناول مالم يعجبك بموضوعية

            فنا لم ارى ان افتخوس اخطأ في كلامه
            بل صاغ افكاره ومنطقه بمنتهى التهذيب
            الامر الذي اراك فشلت في الاقتداء به


            واذا لم تكن معلوماتك تجاوزت عن افتيخوس (اعمال الرسل ) فقط فهذه مشكلتك انت وحدك ، ولا ارى عيبا ان افتيخوس كان متثاقلا النوم فالرب اقامه من الموت ولم يلومه ولم يكن عقابه مثل حنانيا وسفيرة مثلا
            ولكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين -
            الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين
            لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله .
            (2 كورنثوس 4: 3 - 4)
            للمراسلة
            sayNewMan@yahoo.com
            المدونة
            http://www.newman-in-christ.blgospot.com

            تعليق


            • #7
              مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

              .......................
              التعديل الأخير تم بواسطة karim; الساعة 02-02-06, 10:39 AM.

              تعليق


              • #8
                مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

                يا اخ كريم

                ارجو الا تبتئس من كلامي اليك

                وتفضل بالرد فكلي آذان صاغية

                هذا الباب اسمه ( هموم الكنيسة )

                فاذا لم يكن الانسان يستطيع ان يلقي بهمومه كلها على الرب ( حتى الكنسية منها )
                وبشجاعة ووضوح ( وادب واحترام في الوقت نفسه ) فما الحاجة لشركة الجسد الواحد اذا ؟؟؟

                الرب معك
                ولكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين -
                الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين
                لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله .
                (2 كورنثوس 4: 3 - 4)
                للمراسلة
                sayNewMan@yahoo.com
                المدونة
                http://www.newman-in-christ.blgospot.com

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

                  ولصني هذا الرد من جناب القس رفعت فكري،،،
                  مرفقا بطلب النشر باسمه عملا بحق الرد


                  العزيز أفتيخوس

                  بعد التحية – أرجو أن تكون بخير

                  قرأت مشاركتك وشعرت أنها لا تستحق عناء الرد فهناك ما هو أهم منها بكثير ويحتاج للرد ولكنني قلت انه زميل ولا يجب تجاهل ما كتب حتى ولو كان لا يستحق .

                  وتعجبت لعدة أسباب :-

                  أولا :- التأخير في ردك - فما كتبته من خطاب مفتوح للدكتور مفيد كان في أكتوبر 2004

                  وحضرتك بتعلق في يناير 2006 ألا تري إن هذا التأخير طويل جدا !!!!! وألا يعطي تأخيرك هذا انطباعا بأنك لست متأخرا في الرد فقط بل ربما تكون متأخرا في أمور كثيرة !!!!!!!!!!

                  ثانيا :- تعجبت لإقحامك موضوع العبادة 00 فهل ردي على الدكتور مفيد كان يناقش العبادة ؟!!!!!!

                  ثالثا :- هل قلت في خطابي للدكتور مفيد أن الكنيسة المشيخية بخير وزي الفل ؟!!!!!!

                  رابعا :- ما علاقة خطابي للدكتور مفيد بمقالي الأخير في الهدى ؟ هل بينهما تناقض 00 ما هو ؟!!! ألا ترى معي أن هناك فرقا بين موضوعين – العقيدة وسلوك البشر واعتقد أنني ناقشت الدكتور مفيد فيما يتعلق بالعقيدة والفكر وفي مقالي الأخير في الهدي ناقشت السلوكيات الخاطئة للبشر والتي لا اعتبر نفسي مطلقا أنني برئ منها .

                  خامسا :- أشكرك جدا أنك وضعتني على رأس ماسحي الجوخ !!!!! وأشرت لما أكتب في روزا اليوسف ولكن ألا ترى يا عزيزي أن هذا الكلام عام وغير محدد ؟! قل لي بالظبط ما هو المقال الذي مسحت فيه الجوخ ولمن ؟!!!!! ويكفيني فخرا يا صديقي ما كتبت من مقالات في الصحافة العامة دافعت فيها عن المواطنة والحريات واحترام حقوق الإنسان وحق العبادة وهي مقالات عديدة في روزا اليوسف وغيرها من الصحف وبنعمة المسيح لن أتنازل ولن أتخلى عن الكتابة في هذه الموضوعات الشائكة ومهما كان الثمن !!! ولكن يبدو أنك لا تقرأ ما أكتب أو ربما تقرأ ولكن تفهم ما تريد فهمه !!!! أما قولك لي بسخرية (ده طبعا إذا كنت تقرأ ما تكتب ) فأنا أترفع عن التعليق عليه !!!!!!

                  سادسا :- لست أدري ما العلاقة بين انضمامي للكنيسة الإنجيلية وبين الشهرة ؟ فهل كل من انضموا للكنيسة المشيخية أصبحوا من المشاهير ؟!! وألا يوجد من حققوا شهرة وهم في طوائف أخرى ؟!! أما قولك إن غيرتي على الكنيسة شديدة فهذا حق وأنا أشكرك عليه .

                  يا عزيزي إنني أؤمن برسالة أحملها لذا فأنا صاحب رسالة و لست أبحث عن منصب أو شهرة أو وظيفة ولكنني أبحث بالفعل عن حق ضاع وسط ركام من الضلال وما يؤلمني أكثر أن الحق ضاع أيضا بين من يحملون مشعل الحق !!

                  وختاما عندي من الشجاعة ما يكفي أن أضع اسمي بكل فخر على كل ما أكتب 000ولك محبتي .



                  القس / رفعت فكري سعيد

                  راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف – شبرا مصر

                  refaatfikry@hotmail.com



                  وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
                  وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
                  حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
                  لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
                  اع 20 :24

                  تعليق


                  • #10
                    مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد


                    أولا :- التأخير في ردك - فما كتبته من خطاب مفتوح للدكتور مفيد كان في أكتوبر 2004

                    وحضرتك بتعلق في يناير 2006 ألا تري إن هذا التأخير طويل جدا !!!!! وألا يعطي تأخيرك هذا انطباعا بأنك لست متأخرا في الرد فقط بل ربما تكون متأخرا في أمور كثيرة !!!!!!!!!!

                    .....

                    وختاما عندي من الشجاعة ما يكفي أن أضع اسمي بكل فخر على كل ما أكتب 000ولك محبتي .


                    القس / رفعت فكري سعيد

                    راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف – شبرا مصر
                    ارجو ان يتسع صدر جناب القس / رفعت فكري سعيد
                    للاستماع الى وجهة نظر محايدة في هذا الموضوع

                    لقد سمعنا الآن وجهة نظر طرف واحد ، وهذا ليس عدلا

                    فاما ان نسمع ردا من الدكتور / مفيد إبراهيم سعيد ، او يتم حذف الموضوع تماما

                    فجناب القس / رفعت فكري سعيد ، يقول ان لديه الشجاعة ليضع اسمه بكل فخر على كل ما يكتب ، ولكن الشجاعة ايضا تكون في المواجهة الشخصية مع من توجه له النقد ، وليس المنتدى كان هو المكان المناسب للرد على هكذا مواضيع ،

                    واعتقد ان جناب القس يعلم بخبرته الطويلة في الرد والحوار ، ان الرد يجب ان يكون في نفس المكان الذي تم فيه الحدث وامام نفس الاشخاص الذين استمعوا وحضروا الحدث وعلى نفس الميديا ( صحافة او تلفزيون او راديو او منبر كنيسة )

                    وشكرا
                    ولكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين -
                    الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين
                    لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله .
                    (2 كورنثوس 4: 3 - 4)
                    للمراسلة
                    sayNewMan@yahoo.com
                    المدونة
                    http://www.newman-in-christ.blgospot.com

                    تعليق


                    • #11
                      مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

                      السلام والنعمة ...
                      جناب القس رفعت .. ارجو أن تقبل كلامي هذا في المحبة ...
                      أولاً : لقد قرأت هذا الموضوع من قبل في مجلة الهدى وكذلك في منتدى اتحاد الشباب ... ثم أخيراً هنا .. عندما قرأته في مجلة الهدى توقعت انك تريد حوار الدكتور مفيد عن طريق المجلة ... ولكني فوجئت بنفس المقالة في المنتديات فما هو قصدك ؟؟؟؟
                      لو كنت تريد حقاً حوار مع الدكتور مفيد تتناقش معه بخصوص ما قاله فأعتقد أن المنتديات ليست المكان الصحيح لهذا الأمر .. أما إذا كان ما كتب لغرض النقد فقط فهذا أمر آخر ....أعتقد لو كنت تريد حقاً حوار بناء كان الأقرب أن ترفع سماعة التليفون لزميل لك وهو الدكتور مفيد .. وأعتقد انك تعرف كما أعرف تماماً أن الدكتور مفيد من الشخصيات المتواضعة التي تقبل النقد بكل محبة.
                      ثانياً : لماذا غضبت من نقد زميل لك .... وكانت حجتك أنه رأي لا يستحق عناء الرد وانه تأخر في الرد وهذا لأن من صفته التأخير ؟؟؟ لماذا لم تعطي له عذر انه من الجائز أن يكون جديد في المنتدى ودخل في هذا الوقت فقط وكزميل وراعي أول ما لفت انتباه هموم الكنيسة لذا قراها وقام بالرد ...
                      عزيزي جناب القس رفعت ...
                      لقد سمعت منك محاضرة عن فن الحوار وقد أثرت في تماماً ... ولكن للأسف لم أجد ان ما تكلمت به هو ما تنفذه ...
                      لقد كانت من نقاط فن الحوار الصحيح والبناء هو :
                      لانظهر أن الراي المخالف لنا رأي ضعيف "وهايف" مهما كان بل نناقشه بمحبة ... هل طبقت ما قلته لنا هنا وأنت تناقش زميل لك !!!!!!!!
                      نعطي العذر لأي خطأ في الحوار ونقابله بمحبة .... هل طبقت هذه النقطة في حوارك !!!!!!
                      نتقبل اي نقد بروح محبة مهما كان لأننا نعكس صورة المسيح ... هل طبقت هذه النقطة في حوارك !!!!!
                      وأخيراً عليك مواجهة صاحب الحوار ... وأجد انك عندما تضع هذا النقد في المنتديات لا تطبق هذه النقد.
                      وأخيراً إن الحوار والنقاش لابد أن يكون فيه الموافق على الرأي والمعارض وأعتقد انك عندما وضعت هذه المقاله كنت تضع رأيك وكنت تعرف انه لا بد من معارض لكلامك .. أم تريد أن تضع رأيك والكل يقول أمين عليه دون معارض!!!!!
                      يا ريت تراجع محاضرة الحوار الذي حاضرتها لنا من قبل وتحاول تطبيقها لأن فاقد الشيء لا يعطيه ...
                      sigpic
                      بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

                      تعليق


                      • #12
                        مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

                        عزيزي aftekhos

                        وددت لو لم تشمل مقالتك هذه العبارات
                        ونسيت انك انت تقف على راس طابور ماسحي الجوخ
                        بعد كل هذا انا سعيد بغيرتك على الكنيسة الانجيلية المشيخية لاني بامانة ومنذ تحولك عن طائفتك الاصلية وانا كنت اعتقد ان الكنيسة المشيخية بالنسبة لك ما هي الا مجرد وسيلة لمنصب ووظيفة وشهرة اسرع...
                        فالأولى اتهام إذا كتبته عليك إثباته وإلا صار الاتهام تجريح ... وأرى أنك لم تثبته بل مجرد قلته

                        والعبارة الثانية نالت شخص جناب القس بصورة سيئة جدا ... يا ليتنا ننتقي عباراتنا حتى لا نلام

                        عزيزي
                        karim

                        أتمنى أن أكون مخطئا ولكن أعتقد أنك ضمن أسرة المنتدى أردت أن تكتب ما كتبت وخجلت منه فاشتركت باسم جديد ... أتمنى أن أكون مخطئا ولكن ليتك ما تكتبه يكون باسمك الحقيقي وتكون مسؤولا عنه ... هكذا هي آداب الحديث ... ربما أكون مخطئا وأعتذر مسبقا في حالة خطئي ...
                        أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كتفسك
                        Emad Hanna

                        تعليق


                        • #13
                          مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

                          إيمان واحد و رؤى مختلفة

                          انا اعرف اني من المتطفلين على حواركم ، لكن ماذا اقول ......اني لا اعرف بينكم سوى المسيح ،وإياه وحده يكفي
                          للدعوة الى الوحدة، تعلى أخي إلي و أريني المسيح في موقعي ، هل سأراه بنقدك ام بفصاحتك ام من خلال دراستك لكل جوانب الإختلاف ام.........الخ .
                          أي طريقة توصل للإيمان بالمسيح كيف سأراه ؟

                          أكلم نفسي بصوت مرتفع ، فسامحوا ان أحاول إلتقاط الفتات الذي يقع تحت موائدكم ، وأعلموا ان الوقت حان ان تكونوا واحدا ، وان الصغير فيكم .......
                          ارجو ان لا تفهموني خطأ فقد فرحت بأن مثل هذه المواضع ليست من المسكوت عنها ، لكنها في الوقت نفسه سلاح دو حدين فلا تتقلده إذا لم تكن من المؤمنين بالوحدة( ان يكونوا واحدا ...)او لا تترك الحكم لله وحده ولا شريك له.

                          تعليق


                          • #14
                            مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

                            اولا: الى Karim
                            انا اخترت اسم افتيخوس ليس للسبب الذي ذكرته حضرتك وانما لان معنى الاسم في اللغة الاصلية هو المحظوظ
                            واانا اعتقد ان هذا الشاب كان محظوظ لانه سقط ميتا لكنه وجد من يقيمه. وهذا هو اختباري اثناء وجودي فى كلية اللاهوت
                            واشكرك من اجل التعبير الذي استعملته لانك لو تابعت ستعرف ان الفار الذي ولدته قد بعث في الموضوع الحياة والحيوية.
                            ثانيا: الى العزيز المحترم New Man
                            شكرا من اجل دفاعك عن ردى البسيط ولان السبب الذى ذكرته في ردك عن سبب تاخيري هو صحيح فانا لا يتوفر لى الدخول لللانترنت بصورة منتظمة مثل القسوس الاخرين امثال القس رفعت ولكن حين يتيسر ذلك اقوم بزيارة المنتدى
                            ثالثا: الى القس رفت
                            شكرا من اجل ردك على على ردى الذى لا يستحق الرد
                            اولا - قلت فى ردك انك لم تتكلم عن العبادة وها هو الاقتباي مما قلته سعادتك
                            بداية اقتباس "لك أن تؤمن بالروح القدس وبعمله كما تشاء ولك أن تعتبر أن معمودية الروح القدس تختلف عن الملء والسكني ولكن عتابي عليك أن تتهم الكنيسة المشيخية بأنها غير منفتحة علي الروح القدس وأن العبادة بها جامدة وأن نظام العبادة روتيني غير منفتح علي روح الله فالنظام يا سيدي ليس عيبا والنظام لايعني الجمود وهذا لا يعني أن الروح القدس خارج الكنيسة كما أن الفوضى والتسيب والهيام العاطفي الزائد عن الحد كل هذه الأمور لا تعني أبدا لأية جماعة إنها منفتحة علي الروح القدس" ناهية الاقتباس
                            اليس هذا كلامك ، الم اقل لك انك لا تقرا ما تكتب!!!
                            ثانيا: طلبت ان اذكر مثل من امثلة مسح الجوخ وبناء على طلبك ساذكر واحدة فقط على ما تسعفنى الذاكرة
                            ارجع سيادتك او قداستك (طالما انت تحل النقد لنفسك ولا نقبل النقد من غيرك)
                            ارجع سيادتك الى المقال الذى كتبته في روز اليوسف بمناسبة تعيين مجلس الادارة الجديد ومديره ورئيس التحرير الجديد وانت تعرف معنى مسح الجوخ الحقيقي... للاسف لم اجد هذه النسخة عندى والا كنت صورتها وارسلتها للمنتدى على الاقل ليتاح لك ان تقرا بعض ما كتبت
                            ثالثا: اذا لم يكن هناك غرض من وراء تحولك من طائفتك للطائفة المشيخية فلماذا فعلتها؟؟
                            وبالمناسبة، لا تكلف نفسك عناء الرد اذا كنت ترى ان ردى لا يستحق الرد
                            Attekos

                            تعليق


                            • #15
                              مشاركة: خطاب مفتوح إلي الدكتور مفيد إبراهيم سعيد

                              الصديق عماد حنا
                              اذا تابعت بياناتى فى المنتدى ستجدنى مشترك منذ يونيو 2005

                              اقبل تحياتى

                              تعليق

                              من قاموا بقراءة الموضوع

                              تقليص

                              الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                                معلومات المنتدى

                                تقليص

                                من يتصفحون هذا الموضوع

                                يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                                  يعمل...
                                  X