إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج في الكتاب المقدس ( 6)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج في الكتاب المقدس ( 6)

    الزواج في الكتاب المقدس

    العهد القديم

    6_ عائلة إيزابل

    بقلم : هايدي حنا

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    في الفصول السابقة تحدثنا عن زيجات وعلاقات بعض الملوك، أما في الفصلين التاليين سندرس معاً عن عائلتين كانا لكل منهما تأثير على شعب إسرائيل.

    وسنبدأ دراستنا بالعائلة التي كان لها تأثير سلبي على الشعب، وهيّ عائلة إيزابل، في الحقيقة هذه العائلة كانت مثال للشر، فبها أنهارت المملكة الشمالية والجنوبية، هذه العائلة مكونة من خمسة أفراد فقط ومع ذلك لم يسلم العشب كله من فسادهم، ولنبدأ بالأم والتي كان لها الثأثير القوي على عائلتها لما لها من قوة شخصية .






    1 _ الأم هيّ إيزابل و قد قال عنها سميث في تاريخه للكتاب المقدس :

    " كانت إيزابل امرأة تتمثل فيها العادات الكامنة في الشعب الفينيقي لقد كان مسلكها الطائش مضرب الأمثال في الأمة وذلك كما ورد في ( ملوك الثاني 9 : 12 ) ."



    وقالت عنها ماري هاليث :

    " من المرجح انها كانت ذات جمال يتسم ببشرة فينيقية سمراء وطلعة ملكية، وجاذبية جسدية أكيدة وشباب سريع الحركة يتغير بسهولة من الأبتسامة الحلوة إلى الأبتسامة الساخرة التي تتسم بالقسوة، والعيون الحلوة التي تخفي أغرضاً خبيثة .".

    ** إيزابل اسم معناه : غير معظم او بلا زوج . وهيّ أبنة أثبعل ملك الصيدونيين ( الفينيقيين ) . الديانة الفينيقية هيّ عبادة البعل مثل بعل اله المطر والرعد وإله الحرب والحب وعتشاروث اله التناسل وغيره من الآلهه، ومن طقوسهم الفاسدة أحراق الأطفال والزنى .



    2 _ الأب آخاب : اسم معناه "أخو الرب" واسمه يعني أنه أتخذ من الله أخاً له ( دليل على تكبره )، هو الملك السابع لإسرائيل أي المملكة الشمالية بعد الإنقسام الذي حدث عقب موت الملك سليمان نتيجة لعقاب الله له ( الزواج في الكتاب المقدس / أبناء داود )،وهو زوج ضعيف الشخصية كان تحت سيطرة زوجته إيزبل، وقد ملك على إسرائيل لمدة 22 سنة عانت فيها البلاد أشد المعاناة ويقول الكتاب المقدس في ( ملوك الأول 16 : 33 ) أن آخاب عمل الشر أكثر من أي ملك آخر وزاد في إغاظة الرب أكثر من جميع ملوك إسرائيل .



    3_ الأولاد وهم ولدين وبنت :

    · أخزيا : اسم عبري معناه "من يسنده الله"، وهو الأبن الأكبر وولي العهد، ملك على البلاد بعد موت آخاب أبيه لمدة سنتين فقط ، وعبد البعل وسجد له وعمل الشر في عيني الرب فيقول الكتاب أنه سار في طريق أبيه وأمه ( ملوك الأول 22 : 51 _ 53)، وهذا يوضح تأثير الأهل على أسلوب حياة الأبناء فيما بعد.

    · يهورام : اسم عبري معناه " يهوه مرتفع" وهو الأبن الثاني، تولى حكم البلاد بعد موت أخيه أخزيا، وعمل أيضاً الشر في عيني الرب ( ملوك الثاني 3 : 3 ) .

    · عثليا : اسم عبري معناه "يهوه مرتفع" الأبنة الثالثة (ملوك الثاني 8 : 26 )، صارت على نهج والدتها تحب الشر وتبطش بالأبرياء .



    زواج آخاب وإيزابل :

    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    يعتبر الكتاب المقدس هذا الزواج هو أستمرار للشر الذي عمله آخاب فيقول الكتاب المقدس :

    " وكأنه كان أمر زهيداً سلوكه في خطايا يربعام بن نباط حتى إتخذ إيزابل أبنة أثبعل ملك الصيدونيين امرأة وسار وعبد البعل وسجد له." ملوك الأول 16 : 31 .

    يوضح هذا العدد أن من ضمن خطايا آخاب التي إرتكبها أنه تزوج بإيزابل وسجد معها للبعل .

    ويعني هذا أن هذا الزواج كان خارج إرادة الله ولم يكن الله هو السيد على هذا البيت، وسنعرف في نهاية هذا الفصل ما نتيجة ذلك .



    من يقف أمام تلك العائلة ؟! ‍‍‍

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    يحكي الكتاب المقدس قصة مؤسفة عن رجل تجرأ وقال لهذه العائلة لا فكانت نهايته الموت وذلك في (ملوك الأول 21 )، بداية هذه القصة في القصر ....



    " كان الملك آخاب يجلس في غرفته على سريره حزين ورأته زوجته فسألته عن سبب حزنه فقال لها :

    _ رغبت في كرم نابوت اليزرعيلي ولكنه رفض أن يعطيني أياه بحجة أنه ميراث أبائه ، بالرغم أنني عرضت عليه أن يختار أي كرم آخر أفضل منه أو إذا رغب يأخذ ثمنه فضة، ولكنه أصر على موقفه .

    فاجابته إيزابل :

    _ هل أنت واثق أنك ملك على أسرائيل؟! هل يرفض للملك طلب، قم كل خبزاً ولا تحزن، سأنفذ لك رغبة قلبك وسيكون هذا الكرم ملك لك .

    خرجت إيزابل من الغرفة وكتبت رسائل وختمتها بخاتم آخاب وأرسلتها لشيوخ وكبار مدينة نابوت تقول فيها :

    _ نادوا بصوم وأجلسوا نابوت على رأس الشعب ثم آتوا بشاهدين من بني بليعال ليشهدوا عليه أنه جدف على الله وخان الملك ( حسب الشريعة فهذا الأمر عقابتها الرجم حتى الموت خارج المدينة ) .

    استلم الشيوخ هذه الرسالة ونفذوا ما بها ورجموا نابوت حتى مات، وأرسلوا الخبر لإيزابل، فأخبرت إيزابل آخاب ليذهب ويمتلك كرم نابوت الذي مات، فذهب آخاب وأمتلك الكرم.

    تم إبلاغ الخبر لإيليا ( نبي الله في ذلك الوقت ) فذهب لآخاب وأبلغه رسالة الله له ولزوجته وهذه الرسالة هو عقاب لهما حيث سيقضي الله عليهما بأن الكلاب ستلحس دمه كما لحست دم نابوت، وسوف تأكل الكلاب إيزابل عند مترسة يزرعيل، وسوف يبيد الله كل نسل آخاب " .



    بهذه القصة كتبت عائلة إيزابل نهايتها بيديها.







    إذا كانت هذه رغبتك فأبتعد عن الله ولا تجعله هو السيد على حياتك وحياة أسرتك بل أجعل المال أو المركز أو السلطة هم الأسياد على حياتك بهذه الطريقة ستنجح في أن تجعل من أسرتك صورة ثانية لأسرة إيزابل .

    "
    sigpic
    بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

  • #2
    Re: الزواج في الكتاب المقدس ( 6)

    شخصية إيزابل :

    ـــــــــــــــــــــــــــ

    إن الدرو الرئيسي في هذه العائلة كان لإيزابل فهيّ التي أغوت زوجها لعمل الشر ( ملوك الأول 21 : 2) ،وهيّ من قامت بتربية أبنائها حتى يسيروا على نفس نهجها، لذا من المهم أن ندرس صفات إيزابل التي أهلتها لذلك :



    1) دموية : تقتل بدون رحمة وبدم بارد كل شخص يقف أما مصلحتها :

    · قتلت أنبياء الله ( ملوك الأول 18 : 4 ) .

    · محاولة قتل إيليا ( ملوك الأول 19 : 1 )

    · دبرت مخطط لقتل نابوت اليزرعيلي والأستيلاء على الكرمة التي يمتلكها .

    2) زوجة متسلطة : كان آخاب لا يستطيع أخذ أي قرار إلا بعد مشورة إيزابل، وكل أمور البلاد وأموره كان يخبرها بها أول بأول :

    · عندما أخبرها بما فعل إيليا مع انبياء البعل أمرت بقتل إيليا فلم يعترض على قرارها

    · عندما عرف بما فعلته بنابوت اليزرعيلي لم يعترض على سلوكها وأمتلك الكرمة .

    · جعلته يعبد البعل مثلها ، ويفعل الشر في عيني الرب .

    3) ملكة جبارة :

    · كان تحت سيطرتها 450 رجلاً من أنبياء البعل ينفذون أوامرها.

    كان الكل ينفذ طلباتها بدون مناقشة زوجها والجنود والشعب ، فقد كان آخاب ملكاً بالأسم ولكن إيزابل كانت الملكة الفعلية للبلاد.

    · نشرت عبادة البعل في البلاد كلها

    4) مثال المرأة الشريرة : يصفها الكتاب المقدس كأشر امرأة في الكتاب ويستخدمها كمثال للذين يرفضون الله تماماً ( رؤيا 2 : 20 ) .

    5) قدوة سيئة كأم : كان لها ثلاث أولاد كلهم كانوا بعيداً عن الله ويعملوا الشر، كما أن أبنتها أخذت طباعها تماماً في حبها للعرش والقتل والدماء.



    الأبنة عثليا :

    ـــــــــــــــــــــ

    يقول كوبر :

    " جلبت إيزابل السم من صيدون وحقنته في شرايين إسرائيل، والآن عثليا تنفث بعضاً من نفس السم نفس شرايين أورشليم ."

    ** تزوجت عثليا يهورام ابن يهوشافاط ملك يهوذا (المملكة الجنوبية)، فأدخلت عبادة البعل للمملكة يهوذا ( ملوك الثاني 8 : 16 _18 )، مما أدى لأنهيار المملكة الجنوبية التي كانت أفضل من المملكة الشمالية ، أي أنتقل شر إيزابل من مملكة إسرائيل إلى مملكة يهوذا بفضل أبنتها التي تعلمت منها ونشأت على يديها.

    ** وصفها الكتاب المقدس بأنها امرأة خبيثة ( أخبار الأيام الثاني 24 : 7 ).

    ** عثليا هيّ المرأة الوحيدة التي جلست على عرش داود، فقد حكمت البلاد بمفردها ست سنوات، ولكن فعلياً حكمت البلاد 15 سنة، فقد كانت مثل والدتها قوية الشخصية لها ثأتير على زوجها وأبنها لذا كان الحكم لها فعلياً مع زوحها 8 سنوات ومع أبنها أخزيا سنة واحدة، وبعد ذلك أنفردت بالحكم لمدة ست سنوات .



    ** يوضح الكتاب المقدس أن يهورام سجد للبعل و سار في طريق الشر عكس والده يهوشافاط وقتل جميع اخوته الذين وصفهم الله بأنهم أفضل منه ( أخبار الأيام الثاني 21 : 12 _ 13 ) لأنه كان متزوج من أبنة آخاب ( أخبار الأيام الثاني 21 : 4 _ 6 ).



    من هنا نجد أن التاريخ يعيد نفسه فكما ورد في الكتاب أن إيزابل أغوت آخاب لفعل الشر هكذا يصف أن عثليا أغوت زوجها يهورام على فعل الشر .

    ومثل ما عاقب الله آخاب بالموت والقضاء عليه، عاقب الله يهورام بسبب الشر الذي فعله ولكنه لن يبيد نسله كله مثل آخاب ( أخبار الأيام الثاني 21 : 7 ) لأن الله لم يشأ أن يبيد بيت داود من أجل العهد الذي قطعه مع داود بأن المسيا سيأتي من نسله ( صموئيل الثاني 7 : 12 _ 16 ) . عاقب الله يهورام وضربه بمرض في امعائه ليس له شفاء ويموت يهوارم بسببه، ومات يهورام بهذا المرض وكانت نهايته مؤسفة ( أخبار الأيام الثاني 21 : 18 _ 20 )، فيقول الكتاب أنه مات غير مأسوف عليه و الشعب لم يدفنه في قبور الملوك

    ** ما أصعب أن يموت الفرد ولا يحزن عليه أحد، ولكن هذا بسبب أنجذابه وراء عثليا في عبادة البعل وعمل الشر في عيني الرب .



    جلس أخزيا على العرش وهو الأبن الأصغر ليهورام وابن عثليا وذلك لأن جميع أبناء يهورام قتلهم الغزاة ( أخبار الأيام الثاني 22 : 1 ) .

    يقول الكتاب المقدس أن أخزيا عمل الشر في عيني الرب لأن أمه عثليا كانت تشير عليه بفعل الشر مثلما كانت تشير على زوجها ( أخبار الأيام 22 : 2 _ 3 ) .

    نهايته كانت على يد ياهو حيث قتله وهو يقضي على بيت آخاب ( أخبار الأيام الثني 22 : 8 _ 9 ) .



    عندما علمت عثليا أن أبنها أخزيا قتل، ورغبة منها في الحصول على العرش والإستيلاء عليه تخلصت من منافسيها وقتلت كل أبناء الملك أي قتلت أحفادها، وقد تم إنقاذ حفيد منهم اسمه يوآش على يد عمته والتي أخفته في هيكل الرب حيث نشأ وتعلم على يد الكاهن "يهوياداع" ( ملوك الثاني 11 : 1 _ 3 و أخبار الأيام الثاني 22 : 10 _ 12 ) وذلك حتى لا يفنى نسل داود كما سبق القول لتحقيق الوعد .



    إن لم يبني الرب البيت فباطلاً يبني البناؤون :

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

    كان أساس هذا البيت مبني على الرمال لذا الإنهيار كان مصيره الأكيد، فعندما يكون الرب خارج البيت فإن البيت أساسه يكون غير متين كأنه مبني على الرمال تهدمه العواصف والأمطار بسهولة.



    أصدر الله العقاب لهذه الأسرة البعيدة عن طريقه والتي نشرت الشر حولها من خلال إيليا مع مقتل ناوبت والحصول على الكرم ....



    بعد حادثة نابوت مباشرة دخل آخاب الحرب ضد ملك أرام والذي أمر رجاله أن لا يحاربوا أحد، فقط يقتلوا ملك إسرائيل ورغم أن آخاب كان متخفي إلا أنه جرح في الحرب ومات ...



    أما أخزيا أبنه البكر فقد سقط من نافذة القصر وعندها طلب العون من بعل زبوب إله عقرون. فأرسل لهم الرب إيليا برسالة قائلاً :



    " أليس لأنه لا يوجد في إسرائيل إله أرسلت لتسأل بعل زبوب إله عقرون؟ لذلك السرير الذي صعدت عليه لا تنزل عنه بل موتاً تموت ."

    ومات أخزيا حسب كلام الرب الذي تكلم به إيليا ( ملوك الثاني 1 ) .



    ثم تم تنفيذ العقاب لباقي نسل آخاب على يد ياهو ابن يهوشافاط وهو قائد في جيش يهورام ملك إسرائيل ( ملوك الثاني 9 : 1 _ 10 ) حيث تم قتل الجميع على يده،فذهب ياهو أولاً إلى يزرعيل وتقابل مع يهورام ملك أسرائيل (ابن إيزابل) وأخزيا ملك يهوذا (ابن عثليا) عند حقل نابوت اليزرعيلي وقتل هناك يهورام ( ملوك الثاني 9 : 21 _ 24 )، ثم قتل أخزيا ( ملوك الثاني 9 : 27 _ 28 )، ثم توجه لإيزابل في المملكة الشمالية وقتلها ( ملوك الثاني 9 : 30_ 37 ) وكان موت إيزابل رهيب يناسب كل مافعلته في حياتها وكما قال الرب على لسان إيليا لها بعد ما قتلت نابوت اليزرعيلي .



    كان لآخاب سبعون أبناً في السامرة أمر ياهو بقتلهم جميعاً، وقتل ياهو كل الذين بقوا لبيت آخاب وكل عظمائه ومعارفه وكهنته ولم يبقى أحد ( ملوك الثاني 10 : 6 _ 11 ).



    بعد ذلك توجه ياهو للسامرة وقتل أخوة أخزيا ملك يهوذا جميعاً ( ملوك الثاني 10 : 12 _ 14 )، ثم قتل جميع الذين بقوا لآخاب في السامرة حتى أفناه كما قال الرب ( ملوك الثاني 10 : 17 ) .



    ** وكانت هذه نهاية أسرة آخاب ولم يبقى سوى أبنته عثليا ملكة يهوذا، وقد تم قتلها بعد ذلك بست سنوات من حكم ياهو على إسرائيل حيث كبر يوآش وتربع على عرش مملكة يهوذا وأمر يهوياداع بقتل عثليا ( ملوك الثاني 11 : 4 _ 16 و أخبار الأيام الثاني 23 : 1 _ 15 ) بالرغم من محاولتها الأخيرة والتي تتسم بالمكر والخبث، فعندما رأت يوآش على العرش شقت ثيابها أمام الشعب وصرخت خيانه .. خيانه وذلك لجعل الشعب يساعدها ولكن هذه الحيلة لم تفيد وقتلها الشعب بناء على أمر يهوداع الكاهن ، وعندما ملك يوآش عمل المستقيم في عيني الرب وساعده على ذلك يهوياداع الكاهن .

    ** بقتل عثليا آخر فرد من أفراد أسرة إيزابل تكون هذه الأسرة أندثرت تماماً وأنتهت كما قال الرب.

    ما نتعلمه :

    ـــــــــــــــــــ

    1) إن لم يبني الرب البيت فباطلاً يبني البناؤون .

    2) الأب والأم قدوة لأبنائهم، فحياة الأباء لها تأثير كبير على الأبناء، إن إيزابل و آخاب كانوا مثال للفساد فماذا كانت النتيجة ؟ وماهو مستقبل أبنائهم ؟‍ ‍

    3) الزوجة التي تهدم بيتها يصفها الله بأنها جاهلة فيقول الكتاب :

    " حكمة المرأة تبني بيتها والحماقة تهدمه بيدها " أمثال 14 : 1

    4) العائلة لها تأثير على من حولها في المجتمع نتيحة للتعامل معه، فإما أن تنشر المحبة والسلام أو تنشر الشر .



    أخيراً عزيزي القارئ هل تحب أن تكون عائلتك مثل عائلة إيزابل تنشر الكراهية والشر والحقد حولها وتكون نهاية أسرتك مثل نهاية أسرة إيزابل،
    sigpic
    بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

    تعليق

    من قاموا بقراءة الموضوع

    تقليص

    الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

      معلومات المنتدى

      تقليص

      من يتصفحون هذا الموضوع

      يوجد حاليا 2 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 2 زائر)

        يعمل...
        X