إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج في الكتاب المقدس (7)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج في الكتاب المقدس (7)

    الزواج في الكتاب المقدس (7)
    الزواج في الكتاب المقدس
    العهد القديم
    7_ عائلة أستير
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    قصة هذه العائلة توجد في سفر استير، هذه العائلة مكون من :
     الزوجة : اسمها "هدسة" هذا اسمها قبل الزواج ومعنى الاسم "شجرة الآس"، و شجرة الآس تتميز برائحتها الحلوة والجمال الأخاذ، وهذه صفات تتميز بها أستير .
    عندما تزوجت بأحشويرش أعظم ملوك فارس تغير أسمها إلى "أستير" أي "كوكب" .
    أستير أبنة ابيحائل، من سبط بنيامين، من نسل المسبيين لذا ولدت خارج وطنها لأن عائلتها اختارت البقاء في فارس عن الرجوع لأورشليم، هيّ فتاة يتيمة تولى رعايتها ابن عمها مردخاي ومن خلال قراءتنا لسفر أستير نعرف أن مردخاي كان يعبد الرب وقد قام بتربية أستير في مخافة الله وعمل المستقيم في عيني الرب.
     مردخاي :اسم بابلي معناه "ملك للإله مردوك" وهو رجل من مسبيي اليهود، من عشيرة شاول وهو من رجال بلاط الملك أحشويرش .
     الزوج : احشويرش وهو اسم فارسي معناه "رجل قوي" حكم البلاد من سنة 485 _ 465 قبل الميلاد، والبلاد التي حكمها من الهند إلي كوش .
     أخيراً من خارج العائلة رجل أسمه هامان وله دور كبير في حياة هذه العائلة .
    هامان : اسم فارسي معناه " الإله العيلامي" هو الوزير الأول للملك، كان العبيد كلهم يسجدون له .

    زواج أستير بأحشويرش :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هذا الزواج تم بمباركة الله حيث وجدت أستير نعمة في عيني الملك وهذه النعمة من عند الرب ليتم هذا الزواج، فيقول الكتاب إن أستير كانت تنال نعمة في عيني كل من رآها ( أستير 2 : 15 _ 17 ) وبالطبع يشمل هذا الملك الذي ما إن رآها حتى أحبها وتزوج بها .

    ** كانت هذه الأسرة تعيش بسلام، وقد أنقذ مردخاي الملك من مخطط دبر لقتله(استير21:2_23)، ولكن أبليس لا يحب أن يرى عائلة تعيش بسلام، فما أن يعرف أن هذه العائلة تعيش في محبة وسلام إلا ويعلن عليها الحرب بإحدى وسائله، وكانت الوسيلة التي استخدمها إبليس مع تلك العائلة هيّ الوزير هامان .

    مخطط هامان ( أستير 3 ) :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هامان كان الوزير الأول للملك، وكان كل العبيد يسجدون له ماعدا مردخاي الذي لا يسجد إلا لله، فامتلأ هامان بالغضب وقرر الانتقام، وعرف هامان أن مردخاي يهودي لذا قرر أن ينتقم من جميع شعب مردخاي، في كل مملكة أحشويرش، فدبر المخطط ودخل للملك وقال له :
    _ يوجد شعب متفرق بين الشعوب في كل بلاد مملكتك، وسننهم مغايرة لجميع الشعوب، وهم لا يعملون سنن الملك ولا يليق أن يتركهم الملك، لذا إذا أراد الملك أن يكتب مكتوباً لإبادة هذا الشعب، ويأمر بأن يتم أخذ عشر آلاف وزنة من الفضة من خزائنه ليتم توزيعها على الذين يبيدون هذا الشعب .
    فحسن هذا الكلام في عيني الملك وأعطى لهامان الفضة التي يريدها كما نزع من يده خاتمه وأعطاه لهامان ليتصرف كما يشاء مع الشعب، فكتب هامان كتاب لكل البلاد فيه يأمر بإهلاك وقتل الشعب اليهودي من الأطفال للشيوخ والنساء، ويسلبون غنيمتهم وذلك في تاريخ معين حدده هامان ، وختم هذا الكتاب بختم الملك.

    إنقاذ شعب الله على يد الملكة أستير :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هنا يأتي دور أستير في إقناع زوجها بالعدول عن هذا القرار وكان هذا الأمر صعب، حيث من الصعب أن يغير ملك قرار أتخذه، فنجدها تخاطر بحياتها وذلك بدخولها للملك بدون أن يستدعيها، ففي ذلك الوقت عندما يدخل فرد على الملك دون استدعاءه حتى ولو كانت زوجته عقابه هو القتل إلا إذا وجد نعمة في عيني الملك ورفع له قضيب الذهب الذي بيده فهذا يعني إن الملك أذن له بالدخول في أمان، لذا طلبت أستير من شعبها أن يصلوا لأجلها ويصوموا حتى يساعدها الله عند دخولها للملك بدون أذن مسبق منه ( استير 4 : 15 _ 17 )، وعندما أتحد الشعب مع الملكة في الصلاة والصوم وقف الله مع أستير ووجدت نعمة في عيني الملك الذي عندما رآها رفع القضيب الذهب وهذا أذن منه بدخولها عليه ( استير 5 : 1 _ 3 )، وعندما دخلت عليه أعطاها الرب حكمة واستطاعت أن تنقذ شعبها من موت أكيد بل وقتل من دبر هذا المخطط "هامان" ( استير 7 : 1 _ 10 و 8 : 1 _ 14 ).

    ** لقد عاش الشعب في عهد الزوجة والملكة أستير بحرية كاملة، يعبدون الله بالرغم أن الملك ليس من شعب الله بل فارسي ولكن استطاعت أستير أن تعيد الشعب لعبادة الله، وتم قتل كل أعداء الشعب
    ( استير 9 : 5 _ 18 )، و عاش الشعب في هذا الوقت في سلام وخير (استير 10 : 3 ) ، وقم تم كتابة هذا السفر باسم أستير اعترافا من الشعب بفضلها عليهم .

    ما تتميز به أستير :
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    1) جميلة : كانت أستير معروفة أنها من الملكات التي لها جمال أخاذ يبهر ويجذب كل من يراه .
    2) متواضعة : بالرغم أنها أصبحت ملكة إلا أنها لم تسئ لمردخاي بل ظلت تحترمه بدون كبرياء.
    3) حكيمة : تصرفت بحكمة مع الملك أثناء مشكلة شعبها، فأعطاها ما تريد . جيد أن تتميز الزوجة بالحكمة لأن " حكمة المرأة تبني بيتها و الحماقة تهدمه بيديها ." .
    4) ملكة محبة لشعبها : لم تنسى شعبها ووقفت بجانبه حتى خرج من المشكلة التي تعرض لها بسبب هامان، لقد كانت أستير بعيدة عن هذه المشكلة وبالرغم من ذلك عرضت نفسها للموت من أجل شعبها حتى تنقذه من الهلاك.
    ** من هنا نجد أن أستير لم تكن جميلة الشكل فقط بل كانت جميلة الروح أيضاً.

    مقارنة بين إيزابل وأستير :
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    عند المقارنة بين الزوجتين نجد أن :

    في عهد زواج إيزابل

    1_ عاش الشعب بعيداً عن الله يعمل الشر
    2_ أنتشر القتل والدماء والخوف وسط الشعب
    3_ نهاية مؤلمة لهذه الأسرة وذلك بعقاب أصدره الله بقتلهم جميعاً ولم يبقى أحد منها حي

    في عهد زواج أستير

    1_ كان الشعب يعبد الله
    2_ إنقاذ شعب الله من مخطط لقتلهم
    3_ نهاية جميلة مليئة بالبركات من عند الله وخير لهم ولجميع العائلة والشعب كله

    ما نتعلمه :
    ـــــــــــــــــ
    1) الزواج الذي يباركه الله يدوم وينجح مهما واجه من صعوبات .
    2) الصلاة والصوم وسيلتان نواجه بهما أي صعوبات ممكن أن تواجهنا كعائلة .
    3) خضوع الزوجة للزوج أمر أمرنا به الله، بالطبع الحوار مطلوب بين الزوجين ولكن عندما تسيطر الزوجة على الأمور ويصبح الزوج أداة تنفذ بها رغباتها ينهار البيت لأن هذا الأمر غير مرغوب من الله :
    • كانت سيطرة إيزابل كبيرة على زوجها مما جعله يحيا حياته في شر، بعيد عن الله والنتيجة انهيار البيت .
    • كانت استير خاضعة لزوجها ولم يمنعها هذا من الحوار معه وأن تطلب منه إنقاذ شعبها.
    4) الزوجة يجب أن تكون حكيمة في التعامل مع زوجها، نرى أستير كان طلبها من زوجها صعب جداً ولكن بحكمتها استطاعت أن تنال ما تريده، فهيّ لم تطلب ما تريده إلا بعد أن أعدت له وليمة ليوميين متتاليين وبعد وليمة اليوم الثاني عرضت عليه طلبها .... في بعض الحالات تصر الزوجة أن تطلب من زوجها طلباتها في وقت غير مناسب، مثلاً عقب عودته من عمله مجهد، أو عندما يكون عصبي المزاج بسبب ما، أو يكون مشغول البال لأمر ما، والنتيجة شجار بينهما وعدم تلبية الزوج لطلب الزوجة وشعور الزوجة بالظلم والقهر لأن زوجها لا يلبي طلباتها، ولكن الحقيقة هنا أن الزوجة لم تكن حكيمة في اختيار الوقت المناسب لعرض طلباتها أمام الزوج .
    5) جمال الروح يزيد من جمال الوجه، لم تكن أستير حسنة المنظر فقط بل أيضاً كانت تتميز بروحها الجميلة، لقد كانت مستعدة أن تضحي بنفسها من أجل إنقاذ شعبها من الموت، كما كانت تتسم بالإيمان فإن أول أمر قامت به قبل الدخول للملك هو طلب الصوم والصلاة لله حتى يقف بجانبها أمام الملك، لقد كانت أستير محبوبة من شعبها لجمال روحها ... إن المرأة كثيراً ما تهتم بجمالها الخارجي وتنسى جمالها الداخلي، بالرغم أن الجمال الداخلي يعطي جاذبية للشخصية أكثر من الجمال الخارجي، فكثيراً من الناس تنفر من المرأة الجميلة لأنها لا تتسم بالجمال الداخلي، وتنجذب لامرأة أخرى أقل منها جمال بسبب جمال روحها . وكما يقول الكتاب " الحسن غش والجمال باطل أما المرأة المتقية فهيّ تمدح " أمثال 31 : 30 .
    sigpic
    بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

  • #2
    اختي العزيزه هادي
    ليباركك الرب و يحفظك و يملئك بالقوه و المتانه و الصلابه الروحيه
    لقد كان تأملاك فعلا بركه و لقد تباركنا جدا من خلاله ليعطيك الرب كل ملئ بالقوه و السلام و البركه و يملئك لكى تفيضي للا خرين .
    لقد تباركنا جدا بتاملك و انا من الشخصيات التى احبها استير لانها توريني دليل على المرأه المصليه وما تعمله صلاتها من معجزات و تكون فعاله في انقاذ الاخرين
    لما يكون عندنا رؤيه من خلال صلاتنا اننا نريد ان ننقذ الاخرين الله يسمع و يستجيب
    و هدف لما نصلى من اجله - و علاقتنا بلله قويه ندخل بكل جرأه و نطلب و الله يسمع
    الرب يباركك و يحفظك و يفيض فيك بقوه

    تعليق


    • #3
      مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس (7)

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ايش الكلام دى

      تعليق


      • #4
        مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس (7)

        انا افهمكم

        تعليق


        • #5
          مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس (7)

          هل معنى مذاخلاتك انك فهمت ام لم تفهم؟

          تعليق


          • #6
            مشاركة: الزواج في الكتاب المقدس (7)

            معناه اني اريد ان افهمكم

            تعليق

            من قاموا بقراءة الموضوع

            تقليص

            الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

              معلومات المنتدى

              تقليص

              من يتصفحون هذا الموضوع

              يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                يعمل...
                X