إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تعليقات على عبارات السيارات (1)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعليقات على عبارات السيارات (1)

    تعليقات على عبارات السيارات
    (الجزء الأول)

    بقلم القس / الفريد فائق صموئيل


    واظبت لمدة طويلة على أن أكتب ما أقرأ من تعبيرات وعبارات وأقوال مكتوبة على سيارات النقل ونصف النقل وغيرها. بل وقد طلبت من كل من كان يجلس جنبي وقت قيادة السيارة أن يكتب لي أيضاً هذه التعبيرات. بل وفي مرات كثيرة كنت أتوقف لأكتب هذه العبارات. وكنت أكتب وقت الصباح والشمس مشرقة وأكتب وقت المساء حتى في اختفاء القمر. وهذه العبارات هي عبارة عن أقوال واقتباسات وأمثلة وتعبيرات متنوعة جاءت من العديد من المصادر المعروفة أو غير المعروفة؛ وهي التى تكوّن ثقافة قطاع عريض جداً من شعبنا المصري.

    وبعض هذه العبارات كما تعلمون مكتوب على عربات الكشري والفول وغيرها من يُفط على الطرق. وهناك نوعية عبارات أخرى على اليفط في الطرق تحتاج لمقال آخر. لكن موضوع مقالنا هنا هام لأن هذا ما يردده الناس في مختلف الجلسات والمناقشات عن اقتناع وكأنه مصدر الالهام الوحيد لديهم.

    وهنا أكتب التعبير ثم تعليقي عليه ـ راجياً أن تضعوا في الاعتبار أنها بداية؛ أرجو أن تُشجّع آخرين على الكتابة في هذا الموضوع ـ وسيكون التعليق بين قوسين؛ ثم في ختام أجزاء المقال سأركز على أهم ما يشغل ثقافة وذهن معظم شعبنا المصري.

    فلنبدأ التعبيرات والتعليق عليها؛ وهي متناثرة ووضعتها حسب ما قرأتها:

    (1) أحلى حاجة إن ما حدش عارف حاجة. (اعتراف ظريف ـ لكنه لا يُطبق في الواقع؛ فالكل أبو العُرّيف ويعمل نفسه عارف كل حاجة حتى لو توهك أو عطلك).
    (2) اللهم اكفني السوء ما شئت وكيفما شئت. (دعاء نحترمه وهو يعلن عن خوف صاحبه من السوء؛ نرجو أن يصل الرجاء والاطمئنان إلي قلبه. وأرجو أن ينشر الإنسان الخير وليس السوء).
    (3) اللهم اكفني شر عبادك. (خوف من شرور الناس؛ ولو ساد الحب لما رأينا هذا الخوف).
    (4) اللهم احمنى من أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم. (نفس الخوف السابق، لكن فات القائل أن العملية ليست عضلات ولا حروب. إن الله كفيل بمن يخطئ ويعاقب من يظلم ويُعادي؛ فهو الذي يعاقب لأنه صاحب النقمة وليس نحن).
    (5) كل واحد وأصله. ( تعبير يمتلىء بالحزن من مواقف الآخرين. انظر التعليق القادم).
    (6) من نسى أصله وماضيه خسارة العتاب فيه. (يبدو أن صاحب هذا التعبير قد قاسى من إنسان ما في مواقف صعبة؛ وأعتبره بلا أصل. وينسى معظم الناس أن هناك الخطية الأصلية والتي توجد في الإنسان مهما كان أصله. ومن يأتي للمسيح يعطيه طبيعة جديدة وحياة جديدة ونمو جديد ومحبة جديدة بل وأصل جديد. هذا ليس عملنا بل عمل الله فينا وهو يستطيع).
    (7) الدنيا بالمال والآخرة بالاعمال. (خطأ ـ فلا الدنيا بالمال؛ ولا الآخرة بالأعمال ـ لأن يميل وينتهي؛ وهناك من يعيشون بسيرة طيبة وسعداء في دنياهم وهم فقراء. أما الآخرة فهي عطية الحياة الأبدية بالنعمة نقبلها بالإيمان من مصدرها السماوي بسبب عمل الرب يسوع المسيح على الصليب، وكل أعمال برنا هي واجب علينا، وباطل الأباطيل الكل باطل و لامنفعة من أعمالنا تحت الشمس).
    (8) لا احنا زي حد و لا حد زينا. (شعار من يريد أن يعلن عن نفسه أنه الأفضل. مع أن التعبير يوضح حقيقة الإختلاف عن بعضهم البعض؛ لكنك تشعر بأن نغمة القائل توضح أنه هو الأفضل).
    (9) هويت السفر من ظلم البشر. (إنسان يشعر بالظلم والحل في الهروب والسفر. لكن هناك سفر من أجل المعرفة وهناك سفر من أجل المتعة؛ فللسفر سبع فوائد بل وأكثر).
    (10) من حق الكبير يدلع. (سيارته كانت كبيرة قوى عبارة عن قطار بري. ويبدو أنه يعتبر نفسه شخصياً بالفعل كبير؛ ويريد الكل ـ و لاسيما الجنس اللطيف ـ تحت أمره ويدلعه. ماذا يمكنك أن تفعل في عالم الذكورة؟)
    (11) تنساني أزعلك. (يصبح عكسها: "تفتكرني أفرّحك". يا له من عالم المصالح الذاتية؛ والذي يريد أن يجعل ما يقدمه مقابل شيء يستفيد هو به أولاً ـ مصلحة مقابل مصلحة).
    (12) دعوته اجابني شكرته زادني. (عبارة جميلة تعبر عن استجابه الله للصلاة؛ وتُشجّع على الشكر).
    (13) اللهم لا اعتراض. (إذا كان المقصود قبول تجارب الله لنا فلا مانع؛ أما إذا كانت سلبية قدرية أمام ظلم يجعلك تصمت مع أنه يمكنك أن تقوم بعمل شيء ـ فبذلك تكون العبارة مرفوضة). على كف القدر نمشي و لاندري عن المكتوب. وما تشاءون إلا إن شاء الله. وما شاء الله يفعل. (نفس العليق السابق. ليجعلنا نُسلّم لكن لا نستسلم. ونقوم بدورنا العملي).
    (14) كله بأمره. (أكيد بالطبع، كله بأمر الله). هل لك في الأمر شئ؟ (الجواب لا ليس لي في الأمر شيء إذا صدر قضاء إلهي. ونحن نؤمن بقضاء الله وقصده).
    (15) يا تهدّي يا تعدي. (تعبيرات مرورية خاصة بالتهدئة والتجاوز بحسب رغبة قائلها). فكك مني. (يعني أتركني في حالي أعدي واعتبرني غير موجود).
    (16) ربط الحزام عنوان الالتزام. (تعبير قوي وجميل؛ وينبغي فعلاً استخدام حزام الأمان لأنه لفائدة من يستعمله. وليتنا كمصريين نتعوّد على ربط حزام الأمان).
    (17) لا تحسبن الله غافل عما يفعل (الظالمون). أصبر يا أبو آية ولكل ظالم نهاية. (وهذا أكيد لأن فوق العالي عالياً والأعلى فوقهما. ومطلوب الصبر من أبو آية ومن كل إنسان).
    (18) خاف الله. (ربما يكون تحذيراً للظالم أو للحاسد بحسب عقيدة من يكتب ذلك. ونحن لا نرفض العبارة إن كانت تحذيراً للظالم ونقبلها لا سيما إذا كان معناها خوف التقوى)
    (19) الرب راعيّ فلا يعوزني شيء. (كلمة الحياة والاختبار؛ دليل الشبع وعدم العوز. وهي بالطبع آية من الكتاب المقدس. هناك القليل من الآيات المكتوبة على السيارات).
    (20) الرب نوري وخلاصي ممن أخاف. لاتخف لأني معك. (إيمان حقيقي وسط ظلام الحياة عندما نختبر الله كالنور. وهو اختبار مُعاش وسط المخاوف عندما تجده خلاصك ونجدتك. موقف كله شجاعة مبنى على آيات من الكتاب المقدس).
    (21) كن مطمئناً جداً و لا تفكر في الالآم بل دع الأمر لمن بيده الأمر. (قول حكيم وعميق صادر من قلب عامر بالأمان والاطمئنان).
    (22) فأغشيناهم فهم لا يبصرون. (عبارة عن عظة لقصة حدثت؛ وربما تكون تحذيراً لمن يحسد السيارة بسبب ارتفاع ثمنها؛ وهذا هو الخوف من الحسد والسائد بين الناس. وهناك الكثير من الآيات القرآنية المكتوبة من أمثال هذه الآية وغيرها). وكان أبوهما صالحاً. (وهذه عبارة من آية قرآنية ولعل السائق أو صاحب السيارة يريد أن يكون هو هذا الأب الصالح).
    (23) ادخلوها بسلام آمنين. (عن مصر وياريت يتم الكلام ده بالفعل).
    (24) العيب مش في العيش العيب في اللي كلوه. (يعنى فتحوا عيونكم قبل ما تاكلوا الخبز. لكن فات القائل أن يُقدّم شيئاً لمن يغشون في صناعة الخبز).
    (25) الراعي. الحارس. الحافظ. الحامي. أم النور. أم المخلص. المناهري. البطل الروماني وأسماء قديسين. وهي على عدد قليل من السيارات. (وهي تعبر عن حب وتقدير لأصحاب هذه الأسماء الجميلة لله كراعي وحافظ وحارس وحامي؛ وللقديسة العذراء مريم التي تطوبها جميع الأجيال وقديسين أفاضل ليته يعيش كما عاشوا هم).
    (26) أما أسماء أبناء وبنات صاحب السيارة أو السائق فهي كثيرة جداً. وأغلبها تبدأ باللقب الأمير أو الأميرة. (وكأن السائق أو صاحب السيارة يريد أن يكون ملكاً. والالطف كان تعبير الأمور والأمورة الموجود قبل أسماء بعض أبناء وبنات السائقين أو أصحاب السيارات).
    (27) وهناك أسماء أفلام مثل صاحب صاحبه أو مسرحيات مثل الزعيم وشاهد ما شافش حاجة وبرامج مثل البيت بيتك. (وهذا راجع لشهرة هذه الأسماء؛ حتى أنه يسمون المحلات باسمها وغيرها من المسلسلات الشهيرة).
    (28) ربما تستطيع أن تخدع الناس بعض الوقت؛ لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت. (هذا واقع صحيح؛ ومهما يحاول الإنسان أن يُظهر غير ما يُبطن، فإنه مع الأيام سيظهر على حقيقته. إن أقنعة الرياء والنفاق تسقط مع الأيام دون أن يدري صاحبها).
    (29) شيء يحيّر. (قول لشخص محتار).
    (30) عايش على ذكريات. (سلامته. يبدو أنه جريح الحب).
    (يتبع)
    القس / الفريد فائق صموئيل
    قسيس إنجيلي

    D. Min. Studies, Fuller

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X