باراك أوباما والانجيليون
القس الفريد فائق صموئيل
أريد أن أؤكد لكم من خلال هذا المقال، بأن باراك حسين أوباما الرئيس الأمريكي المقبل هو مسيحي ـ كما أعلن هو بنفسه في أكثر من موقف. وأريد في نفس الوقت أن أوضح لكم موقفه من الإنجيليين.
قال باراك أوباما: "أَؤمنُ بالموتِ الفدائي وبقيامة الرب يسوع المسيح."
وأفضل اقتباس لتأييد ما سبق هو مقابلة مع باراك اوباما بواسطة كل من ساره بوليام وتيد أولسن.
وأترجم لكم نص حوار المقابلة والمُرسَل لمجلة (المسيحية اليوم) الالكترونية في 23/1/2008م. الساعة 02:18 مساءً
يُريدُ باراك أوباما أن يضع الحقيقة في نصابها. هو لَيسَ مسلمًا كما أدعت رسائل بريدية إلكترونية أخيرة بشكل خاطئ. حيث صورته وهو يقسم واضعًا يده على القرآن في مجلس الشيوخ!
إنّ المرشّحَ الرئاسيَ الديمقراطيَ ـ في ذلك الوقت ـ حاربُ الرسائل البريدية الإلكترونية التي كَانتْ واسعة الإنتشارُ. ويَتكلّمُ اوباما بشكل مستمر عن دورِ الإيمانِ في السياسةِ منذ دعوته إلى خطاب التجديدِ في يونيو/حزيرانِ 2006م.
وفي أيام ما قبل إنتخابات كارولينا الجنوبية، كان يَقُودُ الجُهودَ للحديث إلى أجهزةِ الإعلام لتَأكيد إعتقاداتِه المسيحيةِ. وأرسلت حملتُه الانتخابية أيضاً صورة بريدية الكترونية تصوّرُ المرشّحَ للرئاسة وهو ينحني برأسهِ في الصلاةِ ويَقُولَ فيها بأنّه سَيَكُونُ موجّه ومرشدا بالصلاةِ عندما يكون في المكتبِ.
إن عضو مجلس الشيوخ مِنْ إلينويز قد تَحدث مَع ساره بوليام وتيد أولسن اليوم عن إيمانِه، والإجهاض، والصوت الإنجيلي في الانتخابات.
فإلي نص حوار المقابلة والتي جرت في أول عام 2008م. عندما كان السيناتور باراك أوباما مرشحا عن الحزب الديقراطي للرئاسة الأمريكية:
ماذا في ظنك سَتَكُونُ عقبتكَ الأكبر في الوُصُول إلي الانجيليين؟
كما تَعْلم، أعتقد بأنّ هناك جملة مِنْ عاداتِ التَفكير بشأن التفاعلِ بين الانجيليون والديمقراطيون؛ يَجِبُ علينا أَنْ نُغيّرَها. فالديمقراطيون لم يظهروا على الساحة كما يجب. ويعتقد الإنجيليون في أغلب الأحيان ومعظم الأوقاتِ بأن الديمقراطيين ضِدّ الإيمانَ. وجزء من وظيفتي في هذه الحملةِ، هو شّيء قد بَدأتُ بعَمَله بشكل جيّدٍ قبل هذه الحملةِ، وكَانَ هو أَنْ يَتم التأكّيدَ بأنّني كُنْتُ أُظهرُ، وأَمتد بـ ، وأَتشاركُ بتجربة إيماني مع الناسِ الذين أَشتركُ في ذلك الإيمانِ معهم. على أمل يُمْكِنُنا أَنْ نَبْني بَعْض الجسورِ التي يُمْكِنُ أَنْ تَسْمحَ لنا لدَفْع البلاد إلى الأمام.
ماذا ستعمل في موقع الرئاسة بشكل مختلف عنْ هيلاري كلنتون أَو جون إدواردز بحيث يكون جاذبا للانجيليين؟
إنني لم أركّز على كُلّ سياساتِهم لذا لا أُريدُ الكَلام حول ماذا سَتَكُونُ مواقفهم. أَعْرفُ بأنّني كرئيس، أُريدُ الإحتِفال بغنى وتنويع تجربةِ إيمانِنا في هذه البلادِ. أعتقد أنه من المهم علينا أن نقوم بتَشجيع الكنائسِ والتجمعاتِ (أو الاجتماعات) المسيحية في كُلّ وكافة أنحاء البلاد لتَضْمين أنفسهم في إعادة بناء المجتمعاتِ. إحدى الأشياءِ التي جادلتُ بثبات من أجلها هو أنّنا يُمْكِنُ أَنْ نُنظّمَ برامجَ أساسهاَ الإيمانَ والذي يُثبتُ لِكي يَكُونَ ناجحًا - مثل برامج سوءَ إستخدام المادةِ أَو البشر أو خدمات السجون - بدون إنتِهاك أو اساءة إلي الدولة او الكنيسةِ. يَجِبُ أَنْ نَتأكّدَ بأنّهم يُعيدونَ بناء حياةَ الناسِ حتى إذا كانوا لَيسوا أعضاء في تجمع معيّن. ذلك هو نوعُ التدخّلِ الذي أعتقد أن العديد مِنْ الكنائسِ تقوم به وتُتابعُه، وهذا يَتضمّنُ كنيستي. إن هذا يُمْكِنُ أَنْ يُحدثَ فرقًا حقيقيًا في حياةِ الناسِ في كافة أنحاء البلاد.
لذا هَلْ ستَبقي مكتبَ البيت الأبيضَ أساسه الإيمانِ ومبادراتِ المجتمع مفتوحة أَم ستعيد هيكلته؟
كما تَعْرفُ، إن ما أوَدُّ أَنَّ أفعله هو إنني أوَدُّ أَنْ أَرى كيف يَشتغلُ. إحدى الأشياءِ التي أعتقد أنه على الكنائس أَنْ تَكُونَ منتبهة إليه هو ما إذا بدأتَ الحكومة الإتّحاديةَ تَلعب على المزمّارَ، ومن ثمّ عليهم أن يختاروا اللحنَ. فذلك يُمْكِنُ أَنْ يَكُون، على المدى البعيدِ، إنتهاكاً للحريةِ الدينيةِ. لذا، أُريدُ أَنْ أَرى كَيفَ خُصّصتْ النقود بواسطة ذلك المكتبِ قَبْلَ أَنْ أَقدّم إلتزامًا مؤكَّدًا من ناحية تَحَمُّل الممارساتِ التي لَم تنجح بالإضافة إلى ما كان يَجِبُ أَنْ يكونَ عِنْدَهُمْ. أحد الانتقادات الموجهه ضد مكتبِ بوش الذي يقوم على مبادراتِ أساسهاِ الإيمانَ - ما بعد مسألةِ الدولة والكنيسةَ - هي تلك التي فَتحتْ باب المنافسةَ إلى المجموعات الدينيةِ أَو منظماتِ أساسهاِ الكنيسةَ للتَنَافُس للبعض مِنْ هذه الأموالِ الإتحاديةِ، لم يكن هناك تخصيصَ إضافيَ؛ لم يكن هناك تغييرَ في التمويل. بدلاً مِن ذلك، كان هناك منظماتَ أكثرَ تَنافسًا على نفس شريحةِ الفطيرةِ.
أعتقد أن ذلك صحيحُ. فهناك دائماً خطر في تلك الحالاتِ حيث يُخصّصُ المال على أساس السياسةِ، مقابل الإستحقاق والجوهر. هذا ليس فقط يجعل الحكومةً تساوم. فالأكثر أهميَّةً، أنه يُساومُ فعلاً مؤسساتَنا الدينيةَ.
للعديد من الإنجيليين يعتبرموضوع الاجهاض مفتاحًا، إنْ لمْ يكن العنصر الأساسي في الحصول على صوتِهم. لقد صَوّتَّ ضدّ منع إجهاضِ الولادةِ الجزئيِ وصَوّتَّ ضدّ شعور أباءِ القاصرين الذين تَحْصلُ لهم حالاتِ الإجهاض من خارج الولايةِ. ماذا تُفكّرُ أن يكون دور الرئيسَ الذي يَجِبُ أَنْ يَلْعبَه في خَلْق سياساتِ الإجهاضِ الوطنيةِ؟
أنا لا أَعْرفُ أي شخص موال أو مؤيد للإجهاضِ. أعتقد أنه من المُهمِ جداً البَدْء بذلك الأمر المُسلّم به. وأعتقد أن الناس يَعرفونَ أنها كم هي قضية ملتوية وصعبة. أنني أُفكّرُ بأنّ أولئك الذين يُقلّلُون من العناصرَ الأخلاقيةَ للقرارِ لا تُظهرُ الحقيقةَ الكاملةَ منها. لكن الذي أَعتقدُه هو بأنّ النِساءِ لا يَتّخذنَ هذه القراراتِ عرضياً، وبأنّهم يُكافحونَ ويصارعون مَعها وبحماس مَع قساوستِهم، ومَع أزواجِهم، ومَع أطبائِهم.
هدفنا يَجِبُ أَنْ يكون لجَعْل الإجهاضِ في أقل أرض مشاعة يَجِبُ أَنْ لا تشجع بل تعيق الحملَ غير مرغوب فيه، ولكنّنا يَجِبُ أَنْ نُشجّعَ التبني حيثما يكون محتملا أو ممكنًا . هناك العديد من الطرقِ التي بها يُمْكِنُ أَنْ نُعلّمَ بها شبابَنا قدسية الجنسِ ونحن لا يَجِبُ أنْ نُروّجَ لنوعِ النشاطاتِ الطارئة غير المبالية والتي تنتهي بتنائج عديدة من الحملِ غير المرغوبِ فيه.
في النهاية، إن النِساء هن في أفضل موقعِ لإتِّخاذ هذا القرار في نِهَايَة اليَوْمِ حول هذه القضايا. إنه بوضع القيودِ الهامّةِ. على سبيل المثال، أعتقد أننا يُمْكِنُ أَنْ نَقُولَ هذا بشكل شرعي - والدولة بالتالي يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ هذا أيضًا بشكل شرعي - بأنّنا نَمْنعُ حالاتَ الإجهاض المتأخرة طالما هناك إستثناء لصحةِ الأمَّ. تلك البنودِ التي صَوّتُّ ضدّها نموذجياً لم يكن فيها تلك الإستثناءاتِ، التي تَرْفعُ الأسئلةَ العميقةَ مثل أين أنت لَرُبَّمَا تكُون لَك أمّ في الخطرِ العظيمِ. تلك القضايا التي لا أعتقد أن الحكومة يُمْكِنُ أَنْ تَتّخذَ من طرف واحد قرارًا حولها. أعتقد أنهم مَنْ الضَّرُوري أَنْ تصدر بالتشاور مع أطباء، وهم يَجِبُ أَنْ يُصلّوا من أجلها، ويَجِبُ على الناس أَنْ يَستشيروا ضميرَهم بشأنها. وأعتقد أننا يَجِبُ أَنْ نَبقي إتّخاذ القراراتِ تلك مَع الأشخاص بأنفسهم.
لقد تَحدّثتَ عن تجربتِكَ الشخصية وأنت تَتمشّى في الممرِ في كنيسة الثالوثِ المتحدة كنيسة المسيح ( Trinity United Church of Christ ) ، وأنت تركع عند الصليب، وقد حصلت على فداء وغفران لذنوبَكَ، وتُذعنُ وتخضع لإرادةِ الله. هَلْ تَصِفُ ذلك بالتحويل (التغيير) أو التجديد؟ هَلْ تَعتبرُ نفسك قد ولدَت ثانيةً؟
أَنا مسيحي، وأَنا مسيحي مؤمن. أَؤمنُ بالموتِ الفدائي وبقيامة الرب يسوع المسيح. أَعتقدُ بأنّ ذلك الإيمانِ يَعطيني الطريق الّذي سَيَكُونُ مُطَهَّرًا لي مِنْ الذنبِ ويعطيني حياة أبديّة. لكن من الأهمية جداً بمكان، أَنني أؤمنُ بالمثالِ الذي يضعه أمامنا يسوع عن طريق إطعام الجائعَ وشفاء المريضَ ويُفضّلَ دائماً الأقل والأصاغر على أولئك الأقوياءِ. أنا لَمْ ' أسْقطُ في الكنيسةِ ' كما يَقُولونَ، لكن كانت هناك يقظة قوية جداً فيّ بقدر أهميةِ هذه القضايا في حياتِي. أنا لَمْ أُردْ السير لوحدي في هذه الرحلةِ. إن قُبُول الرب يسوع المسيح في حياتِي كَانَ دليلا قويا لتصرّفِي وسلوكي وقِيَمِي ونماذجِي.
هناك شيء واحد الذي أُريدُ أن أذِكْره وأعتقد أنه مهمُ. وهو جزء مما نَرى أثناء هذه الحملةِ وهو بَعْض الرسائل البريدية الإلكترونية البذيئةِ التي أرسلت، تُنكرُ إيمانَي، وهي تتحدّثُ عنّي وكأنني مسلم، وهي تقترحُ بأنّني أصبحتُ في مجلس الشيوخ الأمريكي وأنا أُؤَدَّى اليمينَ مَع القرآن في يَدِّي أَو بأنّني لا أَتعهّدُ بالولاءِ إلى العَلَمِ الأمريكي. أعتقد أنه من المهمُ جداً لقرّائِكَ أن يعْرِفوا بأنّني كُنْتُ وما زلت عضوًا بنفس الكنيسةِ لتقريباً 20 سنةِ، وأنا لم أمارس الإسلامَ أبداً. أَنا أحترمُ الدينِ، لَكنَّه لَيسَ خاصتي. وهناك شيء مهم جداً في هذا الوقت هو أنّنا لا نَستعملُ الدينَ كأداة سياسية وبالتأكيد أنّنا لا نَكْذبُ حول الدينِ كطريق لإحْراز النقاطِ السياسيةِ. أنا فقط إعتقدتُ بأنّه كَانَ مهمًَا للحُصُول على ذلك لتَبديد الإشاعاتِ التي كَانَت على الإنترنتِ. عَملنَا ذلك مراراً وتكراراً، لكن من الواضح أنها وسيلة سياسية مِنْ شخص ما للمُحَاوَلَة لتَزويد هذا التضليلِ.
هَلْ هناك أيّ إحساس كَيفَ وُزّعَ هذا البريد الإلكتروني بشكل عريضِ؟
هذه مشابهة لهذه الوسائلَ التي إستعملتْ ضدّ جون ماكين في 2000. وهي وسائل تُلطّخُ ونحن يَجِبُ علينا أَنْ نُطاردَ هذه المادة بشكل مستمر. ومن الواضح أَنْها ترسل عَلى نَحوٍ منظّم. أنتم رجال تُساعدونَ حقاً على جعل القصّة مستقيمة.
القس الفريد فائق صموئيل
أريد أن أؤكد لكم من خلال هذا المقال، بأن باراك حسين أوباما الرئيس الأمريكي المقبل هو مسيحي ـ كما أعلن هو بنفسه في أكثر من موقف. وأريد في نفس الوقت أن أوضح لكم موقفه من الإنجيليين.
قال باراك أوباما: "أَؤمنُ بالموتِ الفدائي وبقيامة الرب يسوع المسيح."
وأفضل اقتباس لتأييد ما سبق هو مقابلة مع باراك اوباما بواسطة كل من ساره بوليام وتيد أولسن.
وأترجم لكم نص حوار المقابلة والمُرسَل لمجلة (المسيحية اليوم) الالكترونية في 23/1/2008م. الساعة 02:18 مساءً
يُريدُ باراك أوباما أن يضع الحقيقة في نصابها. هو لَيسَ مسلمًا كما أدعت رسائل بريدية إلكترونية أخيرة بشكل خاطئ. حيث صورته وهو يقسم واضعًا يده على القرآن في مجلس الشيوخ!
إنّ المرشّحَ الرئاسيَ الديمقراطيَ ـ في ذلك الوقت ـ حاربُ الرسائل البريدية الإلكترونية التي كَانتْ واسعة الإنتشارُ. ويَتكلّمُ اوباما بشكل مستمر عن دورِ الإيمانِ في السياسةِ منذ دعوته إلى خطاب التجديدِ في يونيو/حزيرانِ 2006م.
وفي أيام ما قبل إنتخابات كارولينا الجنوبية، كان يَقُودُ الجُهودَ للحديث إلى أجهزةِ الإعلام لتَأكيد إعتقاداتِه المسيحيةِ. وأرسلت حملتُه الانتخابية أيضاً صورة بريدية الكترونية تصوّرُ المرشّحَ للرئاسة وهو ينحني برأسهِ في الصلاةِ ويَقُولَ فيها بأنّه سَيَكُونُ موجّه ومرشدا بالصلاةِ عندما يكون في المكتبِ.
إن عضو مجلس الشيوخ مِنْ إلينويز قد تَحدث مَع ساره بوليام وتيد أولسن اليوم عن إيمانِه، والإجهاض، والصوت الإنجيلي في الانتخابات.
فإلي نص حوار المقابلة والتي جرت في أول عام 2008م. عندما كان السيناتور باراك أوباما مرشحا عن الحزب الديقراطي للرئاسة الأمريكية:
ماذا في ظنك سَتَكُونُ عقبتكَ الأكبر في الوُصُول إلي الانجيليين؟
كما تَعْلم، أعتقد بأنّ هناك جملة مِنْ عاداتِ التَفكير بشأن التفاعلِ بين الانجيليون والديمقراطيون؛ يَجِبُ علينا أَنْ نُغيّرَها. فالديمقراطيون لم يظهروا على الساحة كما يجب. ويعتقد الإنجيليون في أغلب الأحيان ومعظم الأوقاتِ بأن الديمقراطيين ضِدّ الإيمانَ. وجزء من وظيفتي في هذه الحملةِ، هو شّيء قد بَدأتُ بعَمَله بشكل جيّدٍ قبل هذه الحملةِ، وكَانَ هو أَنْ يَتم التأكّيدَ بأنّني كُنْتُ أُظهرُ، وأَمتد بـ ، وأَتشاركُ بتجربة إيماني مع الناسِ الذين أَشتركُ في ذلك الإيمانِ معهم. على أمل يُمْكِنُنا أَنْ نَبْني بَعْض الجسورِ التي يُمْكِنُ أَنْ تَسْمحَ لنا لدَفْع البلاد إلى الأمام.
ماذا ستعمل في موقع الرئاسة بشكل مختلف عنْ هيلاري كلنتون أَو جون إدواردز بحيث يكون جاذبا للانجيليين؟
إنني لم أركّز على كُلّ سياساتِهم لذا لا أُريدُ الكَلام حول ماذا سَتَكُونُ مواقفهم. أَعْرفُ بأنّني كرئيس، أُريدُ الإحتِفال بغنى وتنويع تجربةِ إيمانِنا في هذه البلادِ. أعتقد أنه من المهم علينا أن نقوم بتَشجيع الكنائسِ والتجمعاتِ (أو الاجتماعات) المسيحية في كُلّ وكافة أنحاء البلاد لتَضْمين أنفسهم في إعادة بناء المجتمعاتِ. إحدى الأشياءِ التي جادلتُ بثبات من أجلها هو أنّنا يُمْكِنُ أَنْ نُنظّمَ برامجَ أساسهاَ الإيمانَ والذي يُثبتُ لِكي يَكُونَ ناجحًا - مثل برامج سوءَ إستخدام المادةِ أَو البشر أو خدمات السجون - بدون إنتِهاك أو اساءة إلي الدولة او الكنيسةِ. يَجِبُ أَنْ نَتأكّدَ بأنّهم يُعيدونَ بناء حياةَ الناسِ حتى إذا كانوا لَيسوا أعضاء في تجمع معيّن. ذلك هو نوعُ التدخّلِ الذي أعتقد أن العديد مِنْ الكنائسِ تقوم به وتُتابعُه، وهذا يَتضمّنُ كنيستي. إن هذا يُمْكِنُ أَنْ يُحدثَ فرقًا حقيقيًا في حياةِ الناسِ في كافة أنحاء البلاد.
لذا هَلْ ستَبقي مكتبَ البيت الأبيضَ أساسه الإيمانِ ومبادراتِ المجتمع مفتوحة أَم ستعيد هيكلته؟
كما تَعْرفُ، إن ما أوَدُّ أَنَّ أفعله هو إنني أوَدُّ أَنْ أَرى كيف يَشتغلُ. إحدى الأشياءِ التي أعتقد أنه على الكنائس أَنْ تَكُونَ منتبهة إليه هو ما إذا بدأتَ الحكومة الإتّحاديةَ تَلعب على المزمّارَ، ومن ثمّ عليهم أن يختاروا اللحنَ. فذلك يُمْكِنُ أَنْ يَكُون، على المدى البعيدِ، إنتهاكاً للحريةِ الدينيةِ. لذا، أُريدُ أَنْ أَرى كَيفَ خُصّصتْ النقود بواسطة ذلك المكتبِ قَبْلَ أَنْ أَقدّم إلتزامًا مؤكَّدًا من ناحية تَحَمُّل الممارساتِ التي لَم تنجح بالإضافة إلى ما كان يَجِبُ أَنْ يكونَ عِنْدَهُمْ. أحد الانتقادات الموجهه ضد مكتبِ بوش الذي يقوم على مبادراتِ أساسهاِ الإيمانَ - ما بعد مسألةِ الدولة والكنيسةَ - هي تلك التي فَتحتْ باب المنافسةَ إلى المجموعات الدينيةِ أَو منظماتِ أساسهاِ الكنيسةَ للتَنَافُس للبعض مِنْ هذه الأموالِ الإتحاديةِ، لم يكن هناك تخصيصَ إضافيَ؛ لم يكن هناك تغييرَ في التمويل. بدلاً مِن ذلك، كان هناك منظماتَ أكثرَ تَنافسًا على نفس شريحةِ الفطيرةِ.
أعتقد أن ذلك صحيحُ. فهناك دائماً خطر في تلك الحالاتِ حيث يُخصّصُ المال على أساس السياسةِ، مقابل الإستحقاق والجوهر. هذا ليس فقط يجعل الحكومةً تساوم. فالأكثر أهميَّةً، أنه يُساومُ فعلاً مؤسساتَنا الدينيةَ.
للعديد من الإنجيليين يعتبرموضوع الاجهاض مفتاحًا، إنْ لمْ يكن العنصر الأساسي في الحصول على صوتِهم. لقد صَوّتَّ ضدّ منع إجهاضِ الولادةِ الجزئيِ وصَوّتَّ ضدّ شعور أباءِ القاصرين الذين تَحْصلُ لهم حالاتِ الإجهاض من خارج الولايةِ. ماذا تُفكّرُ أن يكون دور الرئيسَ الذي يَجِبُ أَنْ يَلْعبَه في خَلْق سياساتِ الإجهاضِ الوطنيةِ؟
أنا لا أَعْرفُ أي شخص موال أو مؤيد للإجهاضِ. أعتقد أنه من المُهمِ جداً البَدْء بذلك الأمر المُسلّم به. وأعتقد أن الناس يَعرفونَ أنها كم هي قضية ملتوية وصعبة. أنني أُفكّرُ بأنّ أولئك الذين يُقلّلُون من العناصرَ الأخلاقيةَ للقرارِ لا تُظهرُ الحقيقةَ الكاملةَ منها. لكن الذي أَعتقدُه هو بأنّ النِساءِ لا يَتّخذنَ هذه القراراتِ عرضياً، وبأنّهم يُكافحونَ ويصارعون مَعها وبحماس مَع قساوستِهم، ومَع أزواجِهم، ومَع أطبائِهم.
هدفنا يَجِبُ أَنْ يكون لجَعْل الإجهاضِ في أقل أرض مشاعة يَجِبُ أَنْ لا تشجع بل تعيق الحملَ غير مرغوب فيه، ولكنّنا يَجِبُ أَنْ نُشجّعَ التبني حيثما يكون محتملا أو ممكنًا . هناك العديد من الطرقِ التي بها يُمْكِنُ أَنْ نُعلّمَ بها شبابَنا قدسية الجنسِ ونحن لا يَجِبُ أنْ نُروّجَ لنوعِ النشاطاتِ الطارئة غير المبالية والتي تنتهي بتنائج عديدة من الحملِ غير المرغوبِ فيه.
في النهاية، إن النِساء هن في أفضل موقعِ لإتِّخاذ هذا القرار في نِهَايَة اليَوْمِ حول هذه القضايا. إنه بوضع القيودِ الهامّةِ. على سبيل المثال، أعتقد أننا يُمْكِنُ أَنْ نَقُولَ هذا بشكل شرعي - والدولة بالتالي يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ هذا أيضًا بشكل شرعي - بأنّنا نَمْنعُ حالاتَ الإجهاض المتأخرة طالما هناك إستثناء لصحةِ الأمَّ. تلك البنودِ التي صَوّتُّ ضدّها نموذجياً لم يكن فيها تلك الإستثناءاتِ، التي تَرْفعُ الأسئلةَ العميقةَ مثل أين أنت لَرُبَّمَا تكُون لَك أمّ في الخطرِ العظيمِ. تلك القضايا التي لا أعتقد أن الحكومة يُمْكِنُ أَنْ تَتّخذَ من طرف واحد قرارًا حولها. أعتقد أنهم مَنْ الضَّرُوري أَنْ تصدر بالتشاور مع أطباء، وهم يَجِبُ أَنْ يُصلّوا من أجلها، ويَجِبُ على الناس أَنْ يَستشيروا ضميرَهم بشأنها. وأعتقد أننا يَجِبُ أَنْ نَبقي إتّخاذ القراراتِ تلك مَع الأشخاص بأنفسهم.
لقد تَحدّثتَ عن تجربتِكَ الشخصية وأنت تَتمشّى في الممرِ في كنيسة الثالوثِ المتحدة كنيسة المسيح ( Trinity United Church of Christ ) ، وأنت تركع عند الصليب، وقد حصلت على فداء وغفران لذنوبَكَ، وتُذعنُ وتخضع لإرادةِ الله. هَلْ تَصِفُ ذلك بالتحويل (التغيير) أو التجديد؟ هَلْ تَعتبرُ نفسك قد ولدَت ثانيةً؟
أَنا مسيحي، وأَنا مسيحي مؤمن. أَؤمنُ بالموتِ الفدائي وبقيامة الرب يسوع المسيح. أَعتقدُ بأنّ ذلك الإيمانِ يَعطيني الطريق الّذي سَيَكُونُ مُطَهَّرًا لي مِنْ الذنبِ ويعطيني حياة أبديّة. لكن من الأهمية جداً بمكان، أَنني أؤمنُ بالمثالِ الذي يضعه أمامنا يسوع عن طريق إطعام الجائعَ وشفاء المريضَ ويُفضّلَ دائماً الأقل والأصاغر على أولئك الأقوياءِ. أنا لَمْ ' أسْقطُ في الكنيسةِ ' كما يَقُولونَ، لكن كانت هناك يقظة قوية جداً فيّ بقدر أهميةِ هذه القضايا في حياتِي. أنا لَمْ أُردْ السير لوحدي في هذه الرحلةِ. إن قُبُول الرب يسوع المسيح في حياتِي كَانَ دليلا قويا لتصرّفِي وسلوكي وقِيَمِي ونماذجِي.
هناك شيء واحد الذي أُريدُ أن أذِكْره وأعتقد أنه مهمُ. وهو جزء مما نَرى أثناء هذه الحملةِ وهو بَعْض الرسائل البريدية الإلكترونية البذيئةِ التي أرسلت، تُنكرُ إيمانَي، وهي تتحدّثُ عنّي وكأنني مسلم، وهي تقترحُ بأنّني أصبحتُ في مجلس الشيوخ الأمريكي وأنا أُؤَدَّى اليمينَ مَع القرآن في يَدِّي أَو بأنّني لا أَتعهّدُ بالولاءِ إلى العَلَمِ الأمريكي. أعتقد أنه من المهمُ جداً لقرّائِكَ أن يعْرِفوا بأنّني كُنْتُ وما زلت عضوًا بنفس الكنيسةِ لتقريباً 20 سنةِ، وأنا لم أمارس الإسلامَ أبداً. أَنا أحترمُ الدينِ، لَكنَّه لَيسَ خاصتي. وهناك شيء مهم جداً في هذا الوقت هو أنّنا لا نَستعملُ الدينَ كأداة سياسية وبالتأكيد أنّنا لا نَكْذبُ حول الدينِ كطريق لإحْراز النقاطِ السياسيةِ. أنا فقط إعتقدتُ بأنّه كَانَ مهمًَا للحُصُول على ذلك لتَبديد الإشاعاتِ التي كَانَت على الإنترنتِ. عَملنَا ذلك مراراً وتكراراً، لكن من الواضح أنها وسيلة سياسية مِنْ شخص ما للمُحَاوَلَة لتَزويد هذا التضليلِ.
هَلْ هناك أيّ إحساس كَيفَ وُزّعَ هذا البريد الإلكتروني بشكل عريضِ؟
هذه مشابهة لهذه الوسائلَ التي إستعملتْ ضدّ جون ماكين في 2000. وهي وسائل تُلطّخُ ونحن يَجِبُ علينا أَنْ نُطاردَ هذه المادة بشكل مستمر. ومن الواضح أَنْها ترسل عَلى نَحوٍ منظّم. أنتم رجال تُساعدونَ حقاً على جعل القصّة مستقيمة.
تعليق