إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

    صدرت مؤخراً دراسة لباحث مسيحي مصري هو الدكتور نبيل لوقا بباوى تحت عنوان : (انتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء) رد فيها على الذين يتهمون الإسلام بأنه انتشر بحد السيف وأجبر الناس على الدخول فيه واعتناقه بالقوة.
    وناقشت الدراسة هذه التهمة الكاذبة بموضوعية علمية وتاريخية أوضحت خلالها أن الإسلام ، بوصفه دينا سماويا ، لم ينفرد وحده بوجود فئة من أتباعه لا تلتزم بأحكامه وشرائعه ومبادئه التي ترفض الإكراه في الدين ، وتحرم الاعتداء على النفس البشرية ، وأن سلوك وأفعال وفتاوى هذه الفئة من الولاة والحكام والمسلمين غير الملتزمين لا تمت إلى تعاليم الإسلام بصلة.

    وقالت الدراسة : حدث في المسيحية أيضاً التناقض بين تعاليمها ومبادئها التي تدعو إلى المحبة والتسامح والسلام بين البشر وعدم الاعتداء على الغير وبين ما فعله بعض أتباعها في البعض الآخر من قتل وسفك دماء واضطهاد وتعذيب ،مما ترفضه المسيحية ولا تقره مبادئها ، مشيرة إلى الاضطهاد والتعذيب والتنكيل والمذابح التي وقعت على المسيحيين الكاثوليك ، لا سيما في عهد الإمبراطور دقلديانوس الذي تولى الحكم في عام 248م ، فكان في عهده يتم تعذيب المسيحيين الأرثوذكس في مصر بإلقائهم في النار أحياء على الصليب حتى يهلكوا جوعا ، ثم تترك جثثهم لتأكلها الغربان ، أو كانوا يوثقون في فروع الأشجار ، بعد أن يتم تقريبها بآلات خاصة ثم تترك لتعود لوضعها الطبيعي فتتمزق الأعضاء الجسدية للمسيحيين إربا إربا.

    وقال بباوي: إن أعداد المسيحيين الذين قتلوا بالتعذيب في عهد الإمبراطور دقلديانوس يقدر بأكثر من مليون مسيحي إضافة إلى المغالاة في الضرائب التي كانت تفرض على كل شيء حتى على دفن الموتى ، لذلك قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر اعتبار ذلك العهد عصر الشهداء ، وأرخوا به التقويم القبطي تذكيرا بالتطرف المسيحي. وأشار الباحث إلى الحروب الدموية إلتي حدثت بين الكاثوليك والبروتستانت في أوروبا ، وما لاقاه البروتستانت من العذاب والقتل والتشريد والحبس في غياهب السجون إثر ظهور المذهب البروتستانتي على يد الراهب مارتن لوثر الذي ضاق ذرعا بمتاجرة الكهنة بصكوك الغفران.

    وهدفت الدراسة من رواء عرض هذا الصراع المسيحي إلى :
    أولاً : عقد مقارنة بين هذا الاضطهاد الديني الذي وقع على المسيحيين الأرثوذكس من قبل الدولة الرومانية ومن المسيحيين الكاثوليك وبين التسامح الديني الذي حققته الدولة الإسلامية في مصر ، وحرية العقيدة الدينية التي أقرها الإسلام لغير المسلمين وتركهم أحراراً في ممارسة شعائرهم الدينية داخل كنائسهم ، وتطبيق شرائع ملتهم في الأحوال الشخصية ، مصداقا لقوله تعالى في سورة البقرة : { لا إكراه في الدين }، وتحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات بين المسلمين وغير المسلمين في الدولة الإسلامية إعمالا للقاعدة الإسلامية لهم ما لنا وعليهم ما علينا ، وهذا يثبت أن الإسلام لم ينتشر بالسيف والقوة لأنه تم تخيير غير المسلمين بين قبول الإسلام أو البقاء على دينهم مع دفع الجزية ( ضريبة الدفاع منهم وحمايتهم وتمتعهم بالخدمات) ، فمن اختار البقاء على دينه فهو حر ، وقد كان في قدرة الدولة الإسلامية أن تجبر المسيحيين على الدخول في الإسلام بقوتها أو أن تقضي عليهم بالقتل إذا لم يدخلوا في الإسلام قهراً ، ولكن الدولة الإسلامية لم تفعل ذلك تنفيذاً لتعاليم الإسلام ومبادئه ، فأين دعوى انتشار الإسلام بالسيف ؟

    ثانياً: إثبات أن الجزية التي فرضت على غير المسلمين في الدولة الإسلامية بموجب عقود الأمان التي وقعت معهم ، إنما هي ضريبة دفاع عنهم في مقابل حمايتهم والدفاع عنهم في مقابل حمايتهم والدفاع عنهم من أي اعتداء خارجي ، لإعفائهم من الاشتراك في الجيش الإسلامي حتى لا يدخلوا حرباً يدافعون فيها عن دين لا يؤمنون به ، ومع ذلك فإذا اختار غير المسلم أن ينضم إلى الجيش الإسلامي برضاه فإنه يعفى من دفع الجزية.

    وتقول الدراسة: إن الجزية كانت تأتي أيضاً نظير التمتع بالخدمات العامة التي تقدمها الدولة للمواطنين مسلمين وغير مسلمين ، والتي ينفق عليها من أموال الزكاة التي يدفعها المسلمون بصفتها ركناً من أركان الإسلام ، وهذه الجزية لا تمثل إلا قدرا ضئيلا متواضعاً لو قورنت بالضرائب الباهظة التي كانت تفرضها الدولة الرومانية على المسيحيين في مصر ، ولا يعفى منها أحد ، في حيث أن أكثر من 70% من الأقباط الأرثوذكس كانوا يعفون من دفع هذه الجزية ، فقد كان يعفى من دفعها: القُصّر والنساء والشيوخ والعجزة وأصحاب الأمراض والرهبان.

    ثالثاً: إثبات أن تجاوز بعض الولاة المسلمين أو بعض الأفراد أو بعض الجماعات من المسلمين في معاملاتهم لغير المسلمين إنما هي تصرفات فردية شخصية لا تمت لتعاليم الإسلام بصلة ، ولا علاقة لها بمبادئ الدين الإسلامي وأحكامه ، فإنصافاً للحقيقة يعني ألا ينسب هذا التجاوز للدين الإسلامي ، وإنما ينسب إلى من تجاوز ، وهذا الضبط يتساوى مع رفض المسيحية للتجاوزات التي حدثت من الدولة الرومانية ومن المسيحيين الكاثوليك ضد المسيحيين الأرثوذكس ، ويتساءل قائلاً : لماذا إذن يغمض بعض المستشرقين عيونهم عن التجاوز الذي حدث في جانب المسيحية ولا يتحدثون عنه بينما يضخمون الذي حدث في جانب الإسلام،ويتحدثون عنه ؟؟ ولماذا الكيل بمكيلين ؟ والوزن بميزانين ؟!

    وأكد الباحث أنه اعتمد في دراسته القرآن والسنة وما ورد عن السلف الصالح من الخلفاء الراشدين – رضي الله عنه – لأن في هذه المصادر وفي سير هؤلاء المسلمين الأوائل الإطار الصحيح الذي يظهر كيفية انتشار الإسلام وكيفية معاملته لغير المسلمين.

    مجلة الكوثر ، العدد 47، 1424هـ
    أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كتفسك
    Emad Hanna

  • #2
    مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

    لا اجد مشكل مع اتباع اي دين لكن اجد مشكل مع النص الديني الصحيح الدي يدعو للعنف فقط .
    او النص الديني الدي لا يدعو للعنف واتباعه يفعلون العكس . كاحب قريبك كنفسك.
    وعلى اي فل ننسى الماضي . ونبدا صفحة بيضاء وننتظر كم سيدوم بياضها .

    تعليق


    • #3
      مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

      عزيزى
      ادعوك لدراسه التاريخ جيدا الاسلام لم يترك المصرى المسيحى كما هو ولكنه فرد عليه الجزيه وان لم يكن قادر على دفعها عليه ان يسلم او يقتل
      كما انه اذا نظرت لانتشار المسيحيه وطذالك الاسلام سوف تجد تناقض تام
      حيث الرسل لم يكن معهم اى اسلحه ولاحتى عصا وانظر كيف دخل الاخر الى البلاد المختلفه
      كما انه كيف توضح انه لامشكله فلى اعتناق اى دين
      هل تناسية ان المسيح فعل لاجلك ما لم يفعله اخر ؟ وهل نسية ان الدخول الى السماء لا يتم بدون الدم
      عزيزى ادعول الى وقفه مع نفسك

      تعليق


      • #4
        مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

        اختي العزيزة انا لم اقل لا اجد مشكلة في اتباع اي دين ، انا اتمنى ان يشارك الآخرين ايماني بالمسيح ز
        لكن ما قلته هو اني لا اجد المشكل مع اتباع الدين أي دين ، فمرة الأتباع لا يطبقون كلام كتابهم ، لكن العيب كل العيب في ان ان يكون الكتاب نفسه الدي يحمل كلام يحث عن العنف .
        لدلك فالمشكل ليس في المسيحيين اللدين يلوموهم الكاتب ولا في السلمين اللدين يزيح عليهم اللوم . بل المشكل في ما هي نوع الدعوة
        في كتابهم هل هي تحمل السلم ام تتصدى لكل مخالف ؟

        تعليق


        • #5
          مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

          هذا تعليق باحث أيضاً
          إنه من الأمانة العلمية أن لا يُطوّع الباحث أحداثا حدثت في عام 248م. ويقارنها بأحداث تحدث الآن في عام 2004م. ففي القرون الأولى كان النظام المتبع؛ والمعروف والذي أخطأ فيه الجميع وليس الكاثوليك فقط؛ هو نظام يسمح بالحرب من أجل لقمة العيش ومخالفة السلطات. إن مقارنتك يا دكتور نبيل غير عادلة وأنت في كل هذا البحث تسعى لهدف في نفسك. ونحن نحب أخوتنا المسلمين ولا نحاسبهم على أشياء حثت في الماضي السحيق وكذلك نطالبهم أن لا يحاسبوننا على أشياء حدثت في الماضي السحيق. العالم كان مختلفاً والأنظمة كانت مختلفة والتفكير كان مختلفاً والعالم كان مختلفاً. ارحمونا ولا تقارنوا ما حدث في الماضي السحيق مع ما يحدث الآن. يكفينا أننا نتبع رب السلام الذي قال لبطرس "رد سيفك إلي غمده. الذين يأخذون بالسيف بالسيف يؤخذون" ويكفينا أن الرب يسوع المحب لم يحمل سيفاً ولم يشترك في أية غزوة ولم يركب فرساً للحرب. إن الذي قالها بكل عمق وقوة: "يا أبتاه أغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون".
          أيها الباحثون المغرضون لا تطوعوا أحداث التاريخ حسب هواكم وللوصول لأغراضكم المعروفة. لقد حدثت أخطاء في التاريخ من كل الأطراف ولا داعي أبداً أن نُحمّل أحداً الذنب. المهم ما يحدث اليوم. ودورنا نحن كمسيحيين هو أن ننشر المحبة والسلام ونساند العدل. لنقم بدورنا الوطني والاجتماعي إلي جانب الدور الروحي. لنحارب الفساد ولنساند الضعفاء. ولنطالب بحقوق الإنسان. ولننشر العدالة والمساواة ولنحارب الظلم. لندرس الدستور المصري ولنعرف حقوق الإنسان ونمارسها.
          وفي الختام أطلب من الدكتور نبيل بباوي أن يحل لنا مشاكل الكنائس التي تطلب لها تخصيص أرض أو تصريح بناء كنائس. هناك كنائس قدمت طلبات من قبل عام 1980م. ولم تحصل حتى على رد أو أي اعتبار. قال البعض أن الخط الهمايوني قد ألغي، فهل هذا صحيح؟ وإن كان هذا صحيحاً فلماذا كل هذا الطابور من الطلبات والتي لا نعرف إن يوصلونها لرئيس الجمهورية أم لا؟ أين قبول الآخر؟ أين الصورة الوردية التي رسمتها لنا في بحثك؟ في حين أن البحث هو بحث عن حقائق وأحداث وليس عن تطويعها حسب رغبتكم يا دكاترة نبيل لوقا.
          القس / الفريد فائق صموئيل
          قسيس إنجيلي

          D. Min. Studies, Fuller

          تعليق


          • #6
            مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

            هذه الروابط تتعلق بنفس الموضوع لمن يريد ان يقرأ المذيد ولكن على مسئوليته الشخصية بسبب الكثير من الألفاظ الغير اللائقة الواردة بمعظمها!!!




            http://www.copts.net/forum/showthrea...C8%C8%C7%E6%ED
            http://www.copts.net/forum/showthrea...C8%C8%C7%E6%ED
            http://www.copts.net/forum/showthrea...C8%C8%C7%E6%ED
            http://www.copts.net/forum/showthrea...C8%C8%C7%E6%ED
            http://www.copts.net/forum/showthrea...C8%C8%C7%E6%ED



            وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ
            وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي
            حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ
            لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ
            اع 20 :24

            تعليق


            • #7
              مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

              شكراً جداً على الروابط التي ذكرتها
              القس / الفريد فائق صموئيل
              قسيس إنجيلي

              D. Min. Studies, Fuller

              تعليق


              • #8
                مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

                لابد ان الكاتب كتب هذا المقال بضغط من الحكومة
                لان فيه الكثير من التستر على الاسلام الحقيقي

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

                  [b]بسيطة يا أستاذ منذر حمودة أذا كان ده الذي يتعبك ممكن نقراء الأيات الأتية في القرآن الكريم ونحن بعد ذلك نعرف الله واحد أم ثلاثة

                  سورة آل عمران 45 ( اذ قالت الملآئكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه ( من الله ) أسمه المسيح عيسي أبن مريم وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين . ويكلم النا س في المهد وكهلا ومن الصالحين . قالت رب أني يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق مايشاء أذا قضي أمرا فانما يقول له كن فيكون . )
                  كما فعل سبحانه عند خلقه لآدم ، قال له كن فتمثل بشر سويا في الحال ، ولكن المسيح ولد من العذراء مريم بعد 9 شهور .!!

                  سورة مريم 34 ( ذلك عيسي أبن مريم قول الحق الذي فيه تمترون ) تمترون أي تتشككون

                  الحق : أسم من أسماء الله الحسنى .

                  سورة آل عمران 48 ( ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والأنجيل . )
                  الله بنفسه علمه الكتاب والحكمة والتوراة والأنجيل . لم يعيش يوم واحد وثني ، ووصفه بأنه آية أي شيء فائق الطبيعة . وكان ايضا رحمة من الله ، فكان يجول يصنع خيرا لكل الناس .

                  سورة مريم 20 :21 ( قالت أني يكون لي غلآم ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا . قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا . )

                  سورة المؤمنين 50 ( وجعلنا أبن مريم و أمه آية وأويناهما الي ربوة ذات قرار ومعين )

                  سورة التحريم 12 ( ومربم أبنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا
                  وصدقت بكلمات ربها و كتبه وكانت من القانتين . )
                  الوحيدة في العالم التي أحصنت فرجها وسبحانه ينفخ فيه من روحه . وبعد 9 شهور يولد منه المسيح عيسي أبن مريم كلمة الله وروح منه . ( قال الله لآدم كن فكان في الحال ولم يسمي بكلمة الله .! ولكن عندما أراد الله أن يولد المسيح نفخ في فرج أمه من روحه ، وولد بعد 9 أشهر .! ودعي المسيح كلمة الله وروح منه .!

                  مريم كانت يهودية ونشأتها كانت في المحراب مع زكريا فقرأت الكتب وعرفت أن النبي المنتظر سوف يولد من أمرأة عذراء طاهره ويكون آية وكل صفات النبي المنتظر موجودة بالتفصيل في التوراة ، ولذلك صدقت الكتب ، وصدقت البشرى ، وكانت من القانتين "الخاشعين"
                  ونالت حظوة عند ربها حيث أصطفاها وطهرها وأصطفاها علي نساء العالمين ، وأنبتها نبتا حسنا ، وأحصنت فرجها فنفخ فيه الله من روحه كلمته ( أسمه المسيح عيسي أبن مريم ) وأخذ جسدا وصارالمسيح عيسي أبن مريم آية وجيها في الدنيا والآخرة ، وفيه تحققت بشرى الملآئكة لمريم . ولم يفعل هذا مع أي أم لأي نبي .!!!!!!!!!!

                  سورة النساء171 ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا علي الله الا الحق انما المسيح عيسي ابن مريم رسول الله و كلمته ، القاها الي مريم وروح منه ، فأمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله اله واحد سبحانه . )
                  ( الله وكلمته وروحه اله واحد وليس ثلاثة )

                  سورة التوبة 31 (أتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله و المسيح أبن مريم وما أمروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه عما يشركون ) لأن المسيح كلمة الله وقول الحق والكلمة والقول لا ينفصلا أبدا عن الناطق بهما وهو الله . ولذلك قال من دون الله والمسيح أبن مريم . !!!!!!!!!!!!

                  طبعا الله اله واحد ( الله موجود بذاته ناطق بكلمته حيّ بروحه ) ولايمكن أن تنفصل عنه كلمته أو تنفصل عنه روحه ، الله وكلمته وروحه واحد . وهذا ما يقوله أهل الكتاب ويؤمنون به ولا يغلوا في دينهم ويؤمنون أن الله حي بروحه و يخلق كل شيء بكلمته . كما جاء في أنجيل يوحنا ( 1- 1 :5 )
                  (( في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله ، وكان الكلمة الله . كل شيء به كان ، وبغيره لم يكن شيء مما كان . فيه كانت الحياة ، والحياة كانت نور الناس ، والنور يضيء في الظلمة ، والظلمة لم تدركه . ))

                  ما معني الكلمة :


                  كلمة الأنسان هي منه ( مولودة من عقله ، وليست مخلوقه منه ) ومن مقومات شخصيته هي صورة عقله وفكره والمترجمة له والمنفذة لسلطانه وقدرته .
                  أذا كان هذا المعني صحيح فلنطبقه علي المسيح عيسي أبن مريم كلمة الله .أنه هو مولود من عقل الله وليس مخلوق منه . وهو صورة عقله وفكره والمترجم له ( لرغباته ) والمنفذ لسلطانه و قدرته .
                  ايه رأيك عرفنا أن الله وكلمته وروحه اله واحد ولبس ثلاثة . هل السحابة السوداء أنقشعت . ؟
                  وأنا تحت أمرك في أي أسئلة في أي موضوع ذي ما بتقول . المطلوب فقط الأحترام المتبادل ، وعدم التراشق بالألفاظ ، وعدم المناقشة لمجرد المناقشة . ونكون موضوعيين والموضوعية موثقة بالأدلة والبراهين .
                  ويكون هدفنا معرفة الطريق المستقيم الموصل الي الله . وأنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد . وهو القادر سبحانه أن يهدنا الي السراط المستقيم ويجزبنا بنوره .

                  تعليق


                  • #10
                    مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

                    [b]با أستاذ عماد نعمة وسلام من ملك السلام شكرا علي تعبك بوضع البحث للدكتور نبيل بباوي ، وأكيد أنت لا تدري أنه واخد الدكتراه في الشريعة الأسلامية من جامعة الأزهر .؟!!!!!!!!!!!! وبتقول
                    صدرت مؤخراً دراسة لباحث مسيحي مصري هو الدكتور نبيل لوقا بباوى تحت عنوان : (انتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء) رد فيها على الذين يتهمون الإسلام بأنه انتشر بحد السيف وأجبر الناس على الدخول فيه واعتناقه بالقوة.
                    وناقشت الدراسة هذه التهمة الكاذبة بموضوعية علمية وتاريخية أوضحت خلالها أن الإسلام ، بوصفه دينا سماويا ، لم ينفرد وحده بوجود فئة من أتباعه لا تلتزم بأحكامه وشرائعه ومبادئه التي ترفض الإكراه في الدين ، وتحرم الاعتداء على النفس البشرية ، وأن سلوك وأفعال وفتاوى هذه الفئة من الولاة والحكام والمسلمين غير الملتزمين لا تمت إلى تعاليم الإسلام بصلة.

                    وقالت الدراسة : حدث في المسيحية أيضاً التناقض بين تعاليمها ومبادئها التي تدعو إلى المحبة والتسامح والسلام بين البشر وعدم الاعتداء على الغير وبين ما فعله بعض أتباعها في البعض الآخر من قتل وسفك دماء واضطهاد وتعذيب ،مما ترفضه المسيحية ولا تقره مبادئها
                    والمسيحية واضحة في مبادئها وهي حب الله من كل قلبك ومن كل قدرتك ولا يكن لك اله غيري وأحبب قريبك مثل نفسك . ووضح لنا من هو القريب بمثل السامري الصالح أي هو كل أنسان نعيش معه علي وجه الأرض .
                    ومباديء الأسلام واضحة هو الجهاد في سبيل نشر الدعوة الأسلامية . وأن الله يحب المؤمن القوي
                    الدكتورنبيل بباوي عندما كتب هذا البحث لم يقراء الأيات التي تحث المؤمنيين علي الجهاد وهي الحرب في سبيل نشر الدعوة وقام الرسول بعدد 28 غزوة . وقام بعمل الفتوحات . والتاريخ يذكرها بالتفصيل حتي القرآن الكريم أمر بأن يكون 20 % من الغنائم لله
                    ورسوله . وتوجد سورة في القرآن الكريم تسمي سورة الأنفال ( الغنائم )
                    أكيد سيادته لم يقراء الأيات التي تحث المؤمنيين علي القتال في سبيل الله . و لعلمك الجهاد في الأسلام أنواع وهي :

                    الجهاد هو قتال كل من يقف في سبيل الدعوة الإسلامية أو أمتنع عن الدخول في الأسلام
                    أنواع الجهاد :

                    (1) الجهاد تجارة :

                    سورة النساء 74 (( فليقاتل في سبيل الله الذين يشترون الحياة الدنيا بالآخرة ومن يقاتل في سبيل الله فيقتل أو يغلب فسوف نؤتيه أجرا عظيما ))
                    سورة التوبة 111 (( ا ن الله أ اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في
                    سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ن ومن أوفى بعهده من الله فأستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم ))

                    (2) الدعوة إلى الجهاد :

                    سورة النساء (( 71 ,75 ،76 ))
                    (71) ( يا أ يها الذين آمنوا خذوا حذركم فأ نفروا ثباتا أو أنفروا جميعا )
                    (75) ( الذين أ منوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا )
                    (76) ( ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم وأ قيموا الصلاة وءاتوا الزكاة . فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون ألنا س كخشية الله أو اشد خشية وقالوا ربّنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا )
                    سورة الأنفال ( 60 ،65،69 )
                    ( 60) ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمون الله يعلمهم وما تنفقون من شيء في سبيل الله يؤتّ ا ليكم وأ نتم لاتظلمون )
                    (65) ( يا أيها النبي حرّض المؤمنين علي القتال آن يكن منكم عشرون صابرين يغلبون مائتين وان يكن منكم مائة يغلبون ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون )
                    (69) (فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا واتقوا الله إن الله غفور رحيم )

                    ( 3) الأمر بأ لجهاد :

                    سورة النساء 84 ( فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك وحرّض المؤمنين عسى الله آن يكفّ بأس الذين كفروا والله أشدّ بأسا وأشدّ تنكيلا )
                    سورة الأنفال 39 ( وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله فان انتهوا فان الله بما تعلمون بصير )
                    سورة التوبة 123 (يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين )


                    (4) التحذير من اتخاذ أهل الكتاب ( يهود و نصارى ) أصدقاء والحث على قتالهم


                    سورة المائدة 51،57 ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء . بعضهم أولياء بعض ومن يتولّهم منكم فانه منهم أن الله لا يهدى القوم الظلمين )
                    (57) ( يا أيهاالذين آمنوا لاتتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزؤوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنين )
                    سورة النساء 89 ( ودّ وا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلا تتخذوا منهم أولياء حتى يهاجروا في سبيل الله فان تولوا فخذوهم اقتلوهم حيث وجدتموهم ولا تتخذوا منهم وليا ولانصير .

                    ) 5) الدعوة الى الثبات يوم الزحف والتحذير من التولي والوعيد لمن يتخلف

                    سورة الأنفال 15،16 ،17
                    15 ( يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار )
                    16 ( ومن يوليهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله
                    ومأواه جهنم وبئس المصير )
                    17 ( فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم وما رميت أ ذ رميت ولكن الله رمى وليبلى المؤمنون منهم بلاء حسنا إن الله سميع عليم )
                    سورة الأنفال 81،82،83
                    81 ( فرح المخلّفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله وقالوا لا تنفروا في الحر قل نار جهنم أشدّ حرا لو كانوا يفقهون )
                    82 ( فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا جزاء بما كانوا يكسبون )
                    83 ( فأن رجعك الله طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا أنكم رضيتم بالقعود أول مرّه فأقعدوا مع المخالفين )
                    45 ( يا أيها الذين آمنوا اذا لقيتم فئة فا ثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون )

                    (6) أشرا ك الملائكة في المشروع الجهادى والحث علي الاستجابة لله ورسوله عندما يدعوان للجهاد والتحريض علي القتال والله يقاتل مع المسلمين

                    سورة الأنفال 12،13، 24 36 65
                    12 ( إذ يوصي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقى في قلوب كفروا الرعب فأضربوا فوق الأعناق وأضربوا منهم كل بنان )
                    13 ( ذلك بأنهم شاقّوا الله ورسوله ومن يشاق الله ورسوله فان الله شديد العقاب )
                    24 ( يأيهاالذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحيكم وأعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وأنه ا ليه يحشرون )
                    36 ( أن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم
                    يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون )
                    65 ( يأيها النبي حرّض المؤمنين علي القتال أن يكن منكم عشرون صابرين يغلبون مائتين وان يكن منكم مائة يغلبون ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون )

                    (7) المجاهد أفضل من القاعد :

                    سورة النساء 95 ( لا يستوى القاعدون من المؤمنين غير أولى الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم ، فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضّل الله المجاهدين علي القاعدي اجرا عظيما )
                    سورة البقرة 216 ( كتب عليكم القتا ل وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيء وهو شرّ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون )
                    191 ( اقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم )

                    سورة التوبة 36 : ( قاتلوا المشركين كافة )

                    12 : ( فقاتلوا أئمة الكفر أنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون )
                    13 : ( قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين )

                    سورة التوبة 38 : ( يأبها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم أنفروا في سبيل الله أثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة ألا قليل )
                    39 ( آلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولا تضرّوه شيئا والله علي كل شئ قدير )
                    29 ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا بااليوم الآخر ولا يحرّمون ما حرّم الله ورسوله ولا يدينوا دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتىّ يعطوا الجزيةعن يوهم صاغرين
                    30 ( وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أني يؤفكون )
                    31 ( أتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح أبن مريم وما أمروا آلا ليعبدوا الها واحدا لا اله إلا هو سبحانه عما يشركون )
                    سورة الأحزاب 26 ( وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرّعب فريقا تقتلون وتأسرون فريقا )
                    27 ( وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضا لم تطئوها وكان الله علي كل شئ قدير )
                    سورة الحشر 2 ( هو الذي أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم لأوّل الحشر\ ما ظننتم أن يخرجوا وظنوا أنّهم مانعتهم حصونهم من الله فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا وقذف في قلوبهم الرعب يخّربون بيوتهم بأيديهم
                    وأيدي المؤمنين فأعتبروا بأولى الأبصار )


                    ما هي فلسفة الإسلام للجهاد والحرب المقدسة

                    الهدف من مشروعية الجهاد في الإسلام هو قتال كل من يقف في وجه الدعوة الإسلامية
                    يشمل أي أنسان أو أي أمة حاولت الوقف في وجه الأسلم سواء من أعدائه التقليدين من
                    اليهود والنصارى أو أصحاب المعتقدات الأخرى أو حتى من أهل الإسلام أنفسهم
                    وهذا يفسر السرّ في قتال المسلم لأخيه المسلم بالرغم من وجود حديث شريف رواه البخاري
                    (إذا ألتقي المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار )

                    وبالنظر في التاريخ ألأسلامى نرى :

                    1- قتال أبى بكر الصديق المسلمين الذين رفضوا دفع الذكاه وبالسيف قتل منهم عشرا ت

                    2 - قتال عليّ أبن أبى طالب ألألآف وذلك في حرب الرّدة ، والسيدة عائشة الزوجة الثانية لنبي الأسلم وذلك في مدينة البصرة بالعراق سنة 36 هجريّة وظلت المعركة ثلاثة أيام قتل فيها عشرة الآف مسلم

                    3- هجوم الثوار المسلمين علي الخليفة الثالث عثمان بن عفان واقتحام منزلة وقتلة وهو يقرأ القرآن

                    4 - اندلاع القتال بين علي أبن أبى طالب الخليفة الرابع وبين أمير الشام المسلم معاوية بن أبى سفيان في موقعة صفّين وقتل الآلاف من الجانبين .

                    5- قيام الدولة الأموية المسلمة بقيادة أميرها يزيد أبن معاوية بقتل الحسين أبن بنت رسول الله
                    وذبح أهل بيتة في مدينة كر بلاء بالعراق .

                    6- قيام بيت عم رسول الله البيت العباسي بقتال الدولة ألأسلآميّة والقضاء عليها تماما ثم ملاحقته
                    للأمويين وقتلهم جميعا بحيث لم يبقى منهم إلا رجلا واحدا في بلاد العرب وهو سليمان بن
                    عبد الملك حيث كان صديقا للأمير أبو العباس السفاح سمى كذلك لكثرة ما سفح من دماء
                    الأمويين .

                    وفي العصر الحديث :

                    1- قتال العراق المسلم وإيران المسلم ثماني سنوات وكان الناتج أكثر من 2 مليون قتيل و 3 مليون معوق .

                    2- مذبحة أيلول الأسود والتي قتل فيها الأردنيون آلاف الفلسطينيين في مدن وشوارع الأردن

                    3- قيام اليمنيون بذبح بعضهم البعض عندما نشبت الحرب بين الشمال والجنوب

                    4- المسلمون في أفغانستان بعدما أقاموا الدولة الإسلامية قاموا بذبح بعضهم البعض حتى الآن

                    5- مسلمي ليبيا بقيادة الزعيم معمر القافي المسلم وكيف ذبحوا وقتلوا عشرات الآلاف من شعب
                    تشاد المسلم (إقليم أوزو ، أوجنكا ، وادى دوم )

                    6- مذابح مدينتي حماة وحلب السوريتين ومذبحة سجن تدمر والتي أمر الرئيس حافظ الأسد المسلم بذبح وقتل عشرات الآلاف من الأخوان المسلمين

                    7- مذابح الرئيس جمال عبد الناصر المسلم المصري والتي أمر بقتل الآلاف من الأخوان المسلمين .

                    مما تقدم يتضح أن القرآن الكريم يورد العديد من الآيات الواضحة التي تؤكد وجوب القتال كوسيلة مشروعة لنشر الإسلام ومحاربة الكفار والمشركين والمنافقين حتى يكون الدين كله لله
                    ليس ذلك بحسب بل وقتال المؤمنين أيضا من أهل الكتاب حتى يؤمنوا بالإسلام أو يدفعوا الجزية
                    عن يد وهم صاغرين حسب تعليمات القرآن الكريم .
                    يا تري بعد هذا كله يكون الأستاذ الفاضل الدكتور بيباوي خريج الدراسات العليا من الأزهر الشريف كان موضوعي فيما قال . !!!!!!!!!!!
                    أنا متأكد أن المسيح ماذال يبحث عن الخروف الضال .

                    تعليق


                    • #11
                      مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه

                      رجاء نقل ذلك الموضوع لحوار الأديان
                      مع الشكر
                      القس / الفريد فائق صموئيل
                      قسيس إنجيلي

                      D. Min. Studies, Fuller

                      تعليق


                      • #12
                        مشاركة: باحث مسيحي مبحثه

                        سلام رب المجد للجميع - وبعد

                        احييى الاخ عواد على موضوعه .. عن يهوذا المدعو نبيل بباوى وبحثه عن (انتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء) .

                        ولان الموضوع طويل جدا والوقت لم يسعنى لدراسه جوانبه وتفاصيله بدقه - ولكن سأتحدث فقط عن ايه واحده :

                        65) ( يا أيها النبي حرّض المؤمنين علي القتال آن يكن منكم عشرون صابرين يغلبون مائتين وان يكن منكم مائة يغلبون ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون )


                        يال فشل هذا الاله . الاله المحرض .

                        الا يستطيع هذا الاله الضعيف ان يفعل شىء بنفسه .. بل يعتمد على عصابه ( عصابه وليست صحابه ) تقوم بعمليات القتل والنحر وسفك الدماء .

                        الا يستطيع هذا الاله الوهمى بشىء سوى التحريض ؟ ياله من اله ضعيف وفاشل .

                        لن ازيد وسأترك الجميع للتفاعل

                        تعليق


                        • #13
                          مشاركة: دعوة للنقاش - باحث مسيحي وبحثه


                          أخي عاطف المصري وأخي منذر حمودة ,اخوتي وأخواتي تحية طيبة وبعد

                          أنا كتبت البحث ( ألجهاد في الأسلام ) رد علي بحث الأستاذ الفاضل الدكتور نبيل بباوي . الذي أخذ الدكتوراة في الشريعة الأسلامية من جامعة الأزهر الشريف .!!!!!!!!!!! . وبحثه شابهه الصدق . وكان يلوي الحقائق الساطعة سطوع الشمس . يحول الغزوات والفتوحات الي دفاع عن النفس . والفاتحين يخيرون المغلوب علي أمرهم أما أن يسلم ( أسلم تسلم ) . أو يدفع الجزية . أو يقتل )
                          الحل الرابع يترك البلد ويرحل .
                          فكان عليّ أن أوضح للدكتور قصوره في بحثه . بأسلوب ليس به أي تجريح لأي شخص . بل سرد الحقائق كما هي موجودة في القرآن الكريم ، وكتب السنة المشرفة . ولا أحد ينسي الواقع الذي نعيشه في القرن الواحد والعشرين . أسأل عن سبب القلاقل الموجودة في كل دول العالم وكل من له عينان يري وكل من له أذنان يسمع . أرجوكم يكون نقاشونا بلا تجريح لأحد . لنجني ثمار المعرفة .

                          تعليق

                          من قاموا بقراءة الموضوع

                          تقليص

                          الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                            معلومات المنتدى

                            تقليص

                            من يتصفحون هذا الموضوع

                            يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                              يعمل...
                              X