إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جان والجان في الأسكيمو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جان والجان في الأسكيمو

    جان والجان في الإسكيمو
    ربما فكرت في رحلة إلى الإسكيمو؟ هذا الجزء الجليدي من القطب الشمال.. لقد فكرتُ في ذلك قبلك، بل وقرر أيضاً أحد الشباب، ويُدعى جان أن يفعل ذلك…فسافر من أوربا إلى الإسكيمو وكان ذلك عام 1733م .. وبعد رحلة شاقة استغرقت أكثر من خمسة أشهر وصل جان إلى منطقة ( كرين لاند ) وبعدها تقابل مع السكان. ووجد أن شعب الإسكيمو، قصار القامة، كانوا وقتها قصيري الإدراك أيضاً، علاوة على انهم لا يعرفون للمحبة والشفقة معنى بالإضافة لعاداتهم غير الحضارية ( الهمجية) وكانت الخطية تسيطر عليهم سيطرة كاملة، فهم لم يكونوا يعرفون الله على وجه الإطلاق.
    تحنن جان على هذا الشعب، وقرر أن يحدثهم عن وجود الله.وبعد مجهود عنيف استطاع أن يفهم لغة الإسكيمو، فترجم لهم قصة الخليقة من الكتاب المقدس إلى لغتهم وظل يحكي لهم عنها. ثم بدأ في ترجمة قصة حياة المسيح وموته وقيامته ليعلمها للناس بعد قصة الخلق. وفي أحد الأيام بينما كان جان على كرسيه يترجم قصة الصليب، إذ بباب الكوخ الذي يقيم فيه ينفتح بقوة عظيمة، وإذ بمئات من الإسكيمو يندفعون إلى داخل الكوخ وفي أيديهم آلات حادة للقتل… وهنا ظن جان أن وقت الاستشهاد قد حان وبينما هو يصلي في داخله طالباً تدخل الله في الأمر، إذ برجال الغسكيمو يلتفون حول مكتب جان يقلبون الأوراق ويتفحصون القلم، ثم صاح زعيمهم الذي يدعى (( كليرتاك)): إن جان يتبع الجان… جان يتبع الجان ( الشياطين). ثم أمسك كليرتاك إحدى الأوراق وسال جان: (( ما هذه؟)) فحاول جان أن يجعلهم يفهمون أن هذه العلامات السوداء التي على الورق ما هي إلا كلمات كتلك التي نستخدمها في الكلام .
    ظل الزعيم كليرتاك يتفحص الورقة جيداً ثم سأل جان: (( وهل تسمع هذه الأوراق أيضاً؟… وهل تتكلم؟)) أجابه الشاب: عندما تكتب الكلمات على الورقة تبقى هناك إلى أن تتلف الورقة.
    صاح الزعيم وهو يضحك: حقاً أنه أمر عجيب. وأخذت الأوراق تنتقل من يد إلى يد، ثم فجأة صاح زعيم الإسكيمو: لدي فكرة جيدة: دع الورقة إذاً تتكلم.. دعها تتكلم لنسمع ما تقول. عندها بدأ جان يقرا مقتطفات من الأناجيل الأربعة. وعند قصة الصليب ساد السكون تماماً مما أخاف جان؛ لقد ظن أنهم يفكرون في مؤامرة جديدة. فرفع عينيه نحو الزعيم كليرتاك ليجد الدموع تنهمر من عينيه وهو يسأل جان وقد اختنق صوته ولكن لماذا عاملوا المسيح بهذه القسوة الغريبة وهو كما تقرأ بهذه الوداعة؟
    وبدموع الفرح بدأ جان يشرح لشعب الإسكيمو قصة خلاص الله للبشرية وعندها سأل الزعيم : لكن لماذا يسوع المسيح بالذات .. أريد أن أعرف اكثر .
    فبدأ جان يشرح رموز إشارات العهد القديم ولا سيما الذبائح .. وذكر لهم الشروط الواجب توافرها في فادي البشرية وهو يقول :
    1- حيث إن الفدية للبشر ، فهي لا تصلح أن تكون من الحيوانات .. فعلى الأقل لا بد أن تكون من البشر .
    2- وبما أن هذه الفدية ستكون لكل الناس عبر العصور ، فيجب أن تكون معادلة لكل هؤلاء الناس معاً.
    3- لو كان الفادي من جنس غير جنسنا لما تمكن من فدائنا، فلم يصلح ملاك مثلاً .
    4- ومع كونه واحداً من جنسنا ، يجب ان يكون خالياً من الخطيئة حتى يستطيع ان يفدي الخطاة .
    5- بل ويجب ان يثبت بالدليل القاطع أنه منزه عن هذه الخطيئة .
    6- يجب أن يكون الفادي غير مخلوق لكي يكون من حقه تقديم نفسه فدية ، وبما أنه سيقوم بإيفاء مطالب الله العادلة ؛ فلا بد ان يكون معادلاً لله نفسه .

    وشرح لهم أن هذه الشروط لا تنطبق إلا على المسيح نفسه . فركع الزعيم على ركبتيه ، ومن خلف مئات من الإسكيمو ليسلموا حياتهم لهذا الفادي العجيب .
    وصار الزعيم كليرتاك خير معين في الخدمة لجان ، واستطاع معه أن يترجما الكتاب كله لهذا الشعب المسكين .
    صديقي .. صديقتي :
    إن شعب الإسكيمو قَبِل المسيح ليضمن السماء ؛ فماذا أنت فاعل بهذا المصلوب؟ أخشى أن تكون قد سمعت عنه عشرات المرات ولكنك لم تتب عن خطاياك حتى الآن .
    صلاة
    أيها الرب يسوع المعين ، يا من سفكت دمك الكريم لكل الملايين ، اغسلني وطهرني بدمك الثمين ، لأكون لك ولأعيش في سلام متين .. آمين

    بقلم : الدكتور زكريا استاورو، مجلة نحو الهدف -مصر
    لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية ( إنجيل يوحنا 16:3 )

من قاموا بقراءة الموضوع

تقليص

الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

    معلومات المنتدى

    تقليص

    من يتصفحون هذا الموضوع

    يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

      يعمل...
      X