إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نقطة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقطة

    نقطة
    سحر نعيم فتحي


    الى أمي الحبيبة
    كنت صغيرا يا أُمي، يوم جئتك وأنا أتحدث عن (نقطة) أخبرتنا بها مدرستنا في المدرسة عندما كنت في مرحلة الأول ابتدائي وأنا عمري 6 سنوات لم أتذكر ما قالته لنا معلمتي ونسيت جملتها بكاملها وتمسكت بالنقطة.. وأخذت ابكي لأنني نسيت ما هي هذه النقطة. وقد أثقلتُ عليكِ بأسئلتي الى أن أثرتُ غضبكِ وأنت تحاولين أن تُذَكريني بعدة نقاط في حياتنا.

    فقلت لي أ هي نقطة المطر. فالمطر يهطل من السماء الى الأرض على شكل نقاط صغيرة من الماء بعد أن ظلت معلقة في الهواء غيمة ترتحل من مكان الى آخر تدفعها الرياح أمامها وفي لحظة تصبح أثقل مما يتحمله الهواء وتنخفض درجات الحرارة وتبرد الدنيا فتهطل الغيوم من سماءها على الأرض قطرات مطر. وكنتِ تخبرينني ان نقاط المطر أثناء سقوطها على الأرض تحتضن بعضها بعضا بقوة لئلا تفترق كل واحدة عن صاحباتها ولذلك تسقط قطرات المطر في مكان واحد لتكّون لنا الأنهار والبحار والمحيطات.
    وكنت أجيبك كلا يا أمي انها نقطة أعجب من كل نقاط المطر التي تسقط على الأرض.

    فتعاودين حديثك الحلو قائلة:
    أهي نقطة الحبر التي لونتَ بها قميصك في المرة السابقة عندما أمسكت بقلم الحبر ووضعته في جيبك محاولا تقليد أباك، فانسابت قطرة منه على قميصك ملونة إياه مما أثار غضب أبيك وغضبي. فقلت لك لحظتها: كلا يا أمي انها ليست نقطة الحبر تلك التي أصبحت اليوم ذكرى في حياتي.

    إذن يا ولدي هل هو فستاني الأحمر المنقط بنقاط بيضاء صغيرة… كنتَ تحبه وتطالبني بأن أرتديه عندما تصطحبني الى التسوق ممسكا بيدي لكي يروك أصدقائك وأنت بصحبتي لأني حسب رأيك أبدو جميلة جدا بثوبي الأحمر المنقط.
    فأقول لك : كلا يا امي انه ليس فستانك الرائع الذي ما زلت أحبه رغم مرور كل هذه السنين والتي ما زلت تبدين ساحرة الجمال وأنت ترتديه.

    ثم تأتين اليَّ مرة اخرى وأنا أحاول أن أتذكر هذه النقطة العجيبة التي كنت أعتقد ان معلمتي فقط تعرفها وتقولين: عرفتها انها موضع القلم على الورقة، انها أول ما يكتبه الانسان في حياته كلها في كل مرة يبدأ بها عملية الكتابة. فكل من يمسك بقلمه ليكتب فان أول علامة يضعها على الورقة هي نقطة، وهي موضع ملامسة رأس القلم للورقة. فكل كتابات العالم وحروفها أصلها نقطة. والنقطة هي التي أوجدت كل تلك العلوم يا ولدي. وكنت تطالبينني أن أضع رأس القلم على السطر، وتضمين بيدك الحلوة يدي لتدريبها على الكتابة على السطر، فالنقاط جميعها، كما قلت لي، يجب أن تنتظم على سطر واحد. ولكنني في كل مرة كنت أقول لك انها ليست نقاط، انها نقطة واحدة فقط هي التي أريدها يا امي.

    وفي مساءات الصيف الساحرة التي لا تُمحى من ذاكرتي كنّا ننام على سطح دارنا لأن درجات الحرارة ترتفع ولا نملك وسائل التبريد الكافية فكان الله لطيفا بنا فتهب نسائم الليل العذبة لنغفو عليها، وفي تلك الليالي كنت تخبرينني وأنا متوسد ذراعك بأن جميع النجوم في السماء تنبدو لنا كنقطة لأنها بعيدة جدا جدا عنّا. وكنت أنظر الى وجه السماء لأجده مغطى بآلاف من النقاط البيضاء كأنها نقاط حليب نثرت على سجادة سوداء. وكنتُ أقول لك بصوت خافت جدا قبل أن يطبق النوم بسلطانه جفوني: امي انها ليست نجوم السماء.

    وأحترتِ معي يا أغلى أم في العالم، وعدتِ من جديد تحاولين أن تنشطي ذاكرتي في البحث عن تلك النقطة العجيبة:
    أ هي نقطة دمع فدموعنا تتدحرج على خدودنا عندما نبكي قطرة قطرة وكل قطرة منها هي نقطة ولذلك تنساب النقاط راكضة على خدودنا ساعة بكاءنا!
    أ هي النحلة الطائرة التي تطن في الهواء والتي تبدو كنقطة صفراء يحملها الضوء ويطير بها من وردة الى وردة، ونستطيع أن نتابعها بأعيننا ولكن محال أن نمسك بها.
    أ هي بيتنا الحبيب الذي يصغر حجمه كلما ابتعدنا عنه مسافرين في سيارة أبيك، عندما كنتَ تلتفتُ لتراه عبر الزجاج الخلفي للسيارة حيث كان يبدو كأنه نقطة.

    هل هو عقد اللؤلؤ الذي كنتُ أتزين به يا حبيبي، وكل لؤلؤة منه تبدو كنقطة بيضاء، وفي يوم أمسكتَ بها بقوة فانقطع خيطها وتناثر لؤلؤها نقاط بيضاء في حضني وكنتَ مندهشا للمنظر الذي تراه لأول مرة يحدث أمامك.
    أ هي الصفر في الرياضيات والصفر هو مجرد نقطة وبدون الصفر ليس للرياضيات جميعها قيمة ان الصفر هو أعجب نقطة أوجدها الانسان.

    وسافرت الحكايات… حملتها الأيام بعيدا وكبرنا يا امي. وها أنا أكتب اليك اليوم بعد 40 سنة وبعد أن عرفت معنى النقطة التي قضيت العمر وأنا أبحث فيها لا عنها، انها ليست كنقطة الصفر في الرياضيات التي أوجدها الانسان ولكنها نقطة أوجدها الله الآب من أجلنا نحن الخطاة. النقطة التي افتخر اني مغطى بها، هي نقطة الدم التي غيرت حياة العالم وحياتي وأنا لا زلت ابن 6 سنوات، والى هذا اليوم عندما أتذكر قصتي معها يلهج قلبي بالثناء والحمد على من فداني، وعلى من صنع مبادلاته العجيبة على صليبه العجيب له كل المجد. ذلك الذي…
    عُوقب لكي يُغفَر لنا خطايانا
    وجُرِحَ لكي يُشفي لنا جراحاتنا
    وجُعِلَ خطية بخطيتنا لكي نتبرر نحن ببره

    ذلك الذي مات موتنا لكي نقبل نحن حياته
    والذي تحمّلَ فقرنا لكي نشاركه نحن في فيض غناه
    وتحمّلَ أيضا حزننا لكي نشاركه في مجده

    يا أمي الغالية انها نقطة من دم يسوع المسيح … ذلك الذي تحمل رفضنا لكي نحظى نحن بالقبول عند الآب
    والذي صار من أجلنا لعنة لكي ندخل نحن الى البركة

    انها نقطة الدم التي ذابت فيها حقول المحبة كلها التي ليس في قدرة البشر التعبير عنها بالكلمات لأنها خارج حدود الكلمات، وخارج قدرة البشر على التعبير عنها… هي نقطة من دم يسوع المسيح.

    ابنك المبرر بدمه
    عبد المسيح
    استاذ اللاهوت في جامعة الصليب

  • #2
    مشاركة: نقطة

    رائع.... وكتير مؤثرة والرب يبارك كل خطواتك

    تعليق


    • #3
      مشاركة: نقطة

      فعلا اغلا نقطه

      تعليق

      من قاموا بقراءة الموضوع

      تقليص

      الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

        معلومات المنتدى

        تقليص

        من يتصفحون هذا الموضوع

        يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

          يعمل...
          X