إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

    كتب: محمد الباز الاثنين, 24 أكتوبر 2011 00:10
    كان يمكن لدم الشاب المصري مينا دانيال أن يكون سببًا في أن يتمسك الأقباط ببقائهم في مصر، أن يكتبوا أسماءهم على قلبها فلا يمحى أبدًا، أن يعرفوا أن التراب ترابهم، والأرض أرضهم، ولا بد أن يظلوا فيها حتى لو كانت نهايتهم الموت برصاصة مجهولة.مينا دانيال هو أكبر مثال على المواطنة، شارك في ثورة يناير كشاب مصر، أزال نظامًا فاسدًا، وبقي في ميادين التحرير المختلفة ليطالب بحقه، من أجل مجتمع أكثر حرية وعدالة وديمقراطية، وعندما خرج في مظاهرة التحرير التي مات فيها أمام ماسبيرو، لم يخرج لأنه قبطي ومن خرجوا أقباط، ولكن خرج لأنه مصري ومن خرجوا مصريون.
    لكن يبدو أن التضحية التي قدمها مينا، وربما لنفس السبب الذي أقول إن الأقباط يجلوا أن يظلوا من أجله، هو نفسه السبب الذي يدفع ملايين الأقباط الآن للخروج من مصر بلا رجعة، مخلفين وراءهم إحساسًا بالهزيمة والمرارة، فقد فتحوا صدورهم لبلدهم، لكنها أغلقت كل الأبواب في وجوههم.
    فها هو مينا، لم يكن سلبيًّا، خرج، هتف، ناضل، طالب بحقه، وفي النهاية ماذا حدث له، مات، ولا أحد يريد أن يمنحه حقه على الأقل في الشهادة التي نالها.
    يتساءل كثير من الأقباط الآن: لم تطلبون منا أن نخرج، ونشارك في الحياة السياسية؟ لماذا تحرضون شبابنا على أن يشارك في المظاهرات وأن يكون إيجابيًّا في التعبير عن رأيه، فهذا البلد بلده كما أنه بلد المسلمين؟ هل تطلبون منا ذلك حتى نموت برصاصة جبانة طائشة ومتعصبة.
    ويكون الحل هو الخروج الكبير، لم أصدق بعض النشطاء الأقباط الذين قالوا إن أكثر من مائة ألف قبطي خرجوا كانوا قد قدموا على هجرة من مصر بعد ثورة يناير، لأنهم أدركوا أنهم لن يسلموا إذا وصل الإسلاميون إلى الحكم، هؤلاء الإسلاميون الذين تأخذ من طرف ألسنتهم حلاوة، لكن فعلهم طعم العلقم.

    هل نسبه تعداد سكان مصر من الأقباط 19 بالمائة

    صدقت أن آلاف الأقباط أقدموا على فعل الهجرة بعد تفجير كنيسة القديسين، وقتها شعروا بالخطر يحدق بهم من كل جانب، فليس معقولاً أن تذهب لتصلي – ولا أكثر – لتجد نفسك أشلاء يعجز من يحبونك عن جمعها من على أسفلت الطريق، وصدقت أنه بعد كل حادث طائفي يروح الأقباط ضحاياه – الأقباط هم دائمًا الضحايا بالمناسبة – ينوي كثيرون من الأقباط أن يخرجوا بلا رجعة.
    لكن هذه المرة لم يكن التصديق كافيًا، إننا أمام دراسات مستفيضة قدمتها مؤسسة "راند" الأميركية عن أوضاع الأقباط في دول الشرق الأوسط وتحديدًا مصر.
    مؤسسة "راند" من المؤسسات البحثية العريقة في الولايات المتحدة الأميركية عمرها خمسون عامًا، ومجال عملها هو الأبحاث التي تتناول الأوضاع السياسية في مختلف أنحاء العالم، وتأتي أهميتها من أن أبحاثها تصل إلى الإدارة الأميركية، أي أن كثيرًا من التوصيات التي ترفع منها إلى صانع القرار الأميركي تتحول إلى قرارات على أرض الواقع.
    مؤسسة راند اهتمت ومبكرًا جدًّا بإعداد دراسات عن منطقة الشرق الأوسط، لكن هذا الاهتمام أصبح مضاعفًا، بعد أن افتتحت المؤسسة فرعًا لها في قطر، يهتم في المقام الأول بدراسة مشكلات منطقة الشرق الأوسط.
    كانت أوضاع مسيحيي الشرق الأوسط وتحديدًا الأقباط في مصر على قائمة أولويات مؤسسة "راند"، خاصة في ظل استشرافها للمواجهة الحتمية القادمة بين إيران وإسرائيل، وهو ما يمكن أن يترتب عليه في حالة سيطرة إيران على المنطقة، أن يتحول الشرق كله، من منظار راند إلى شرق إسلامي أصولي متطرف، وفي هذه الحالة فلن يكون هناك مكان لا للمسيحيين في دول الشرق الأوسط، ولا مكان للأقباط في مصر.
    النتيجة الأهم التي رصدتها دراسات مؤسسة "راند" أن مشكلة الأقباط في مصر على سبيل المثال ليست مشكلة قوانين، فالأزمة ليست في القانون على الإطلاق، خاصة أن الحكومات الموجودة أكثر تسامحًا مع الأقباط، وهناك مرونة شديدة في التعامل معهم.
    لكن الخطر الأكبر هو في الفجوة التي جرت في العلاقة بين المسلمين والأقباط في مصر، فهناك حالة من التباعد والكراهية، وهي حالة أطلق عليها الكاتب نبيل شرف الدين: "طلاقًا نفسيًّا بين المسلمين والأقباط"، فالمشكلة لم تعد مشكلة جماعات إسلامية متطرفة أو غير متطرفة إذن، ولكنها أصبحت مشكلة رجل الشارع العادي الذي لن يرحب ببساطة بوجود الأقباط إلى جواره لا في البيت ولا في الشارع.

    فيديو نبيل شرف الدين عدد الاقباط في مصر 20 مليون ومن مصدر موثوق فيه




    قد تكون هناك مبالغات في تصور باحثي مؤسسة "راند" بالطبع، لكن ما جرى أنها أوصت الإدارة الأميركية أن تبحث للأقباط في مصر ومن ورائهم المسيحيون في الشرق عن وطن بديل، يمكن أن يكون وطنًا قوميًّا لهم، وقدمت المؤسسة اقتراحات محددة لأماكن يمكن أن تستوعب المسيحيين في الشرق منها إخلاء دولة لبنان لهم، أو تكون الدولة في سيناء أو سيوة.
    المهم أن تبدأ الإدارة الأميركية في البحث عن توفير وطن بديل للأقباط خاصة أن الأنظمة الديكتاتورية في المنطقة العربية تتساقط واحدًا بعد الآخر، وهي الأنظمة التي رغم تخلفها وديكتاتوريتها كانت تمثل حماية من نوع ما للمسيحيين في مقابل الجماعات الإسلامية المتطرفة، ومن الطبيعي وبعد سقوط هذه الأنظمة أن يصبح ظهر المسيحيين في الشرق الأوسط عاريًا.
    شيء مثل هذا يمكن التخطيط له، لكني أعتقد أنه لا يمكن أن يتم تنفيذه على عجل، لكن الأهم من ذلك هو هل يمكن أن نتصور مصر دون أقباط، أن نستيقظ من نومنا فنجدها بلا كنائس ولا أديرة، الأمر فيما أعتقد يدخل في مساحة المستحيلات.
    هناك اختلاف حول العدد الحقيقي للأقباط في مصر، وهو اختلاف تلعب فيه السياسة منذ سنوات طويلة، فالأقباط يميلون إلى التهويل يقولون إنهم ما بين 10 و15 مليون قبطي، وهو ما يبعث بالنار في أوصال المتشددين من الإسلاميين الذين يهونون من الأمر كثيرًا، فيقولون إن الأقباط ما بين 3 و5 مليون فقط في مصر.
    لكن المفاجأة والتي أنشرها هنا على مسؤولية مصدر مهم في مصلحة السجل المدني أن عدد الأقباط الذين يعيشون في مصر ومن واقع شهادات الميلاد وبطاقات الرقم القومي يصلون إلى 17 مليونًا، كما أن هناك حوالي 3 ملايين قبطي يعيشون في دول العالم المختلفة ولديهم الجنسية المصرية.
    أي أننا أمام 20 مليون قبطي بالفعل، وهو رقم كبير بالطبع يجعل من عملية إجلاء المسيحيين عن مصر أمرًا في غاية الصعوبة، ليس بسبب الدين فقط، ولكن بسبب تشابك العلاقات الاقتصادية والتداخل الاجتماعي الهائل الذي لا يمكن أن ينكره أو يتنكَّر له أحد.
    على مائدة تشرح ما نعانيه الآن من أحداث يكون الأقباط طرفًا فيها، لا بد أن نعترف أن هناك من بين الجماعات الإسلامية من يحلمون بأن يستيقظوا من نومهم فيجدوا مصر بلدًا خالية من الأقباط تمامًا، ساعتها سيخلدون إلى النوم، فلا بابا شنودة ولا كهنة ولا تنصير ولا أثرياء لديهم النسبة الأكبر من ثروة مصر، ولا قلق من أي جانب، وهؤلاء إن توافقوا على أن يبقى الأقباط في مصر، فليس أمامهم إلا أن يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية.
    لقد أفزعني ما فعله مثلاً عبد المنعم الشحات الذي يقدم نفسه على أنه المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية في أحد البرامج الفضائية، عندما قال لجورج إسحاق: نزل رجلك وانت بتكلمني، جرد الشحات جورج من كل ميزة سياسية ونضالية، كان جورج مناضلاً وجهاز أمن الدولة في أشد حالاته تجبرًا وعتوا بينما الشحات يسير على هوى الجهاز المستبد، لكن لم يعامله الشحات إلا على أنه مواطن من الدرجة الثانية، ولا بد أن يتأدب في حضرته.
    الكرة الآن كما يقولون في ملعب الأقباط وحدهم، ليعرفوا أن الجماعات الدينية المتطرفة لا تطيقهم، وتحلم بيوم رحيلهم، وليعرفوا أن الشارع لم يعد متعاطفًا معهم، موقعة ماسبيرو تؤكد ذلك حتى لو أنكره الجميع، وليعرفوا أيضًا أن الإدارة الأميركية يمكن أن تتدخل من أجلهم في أي لحظة.

    مصر إسلامية بموجب الديمقراطية


    لكن قبل ذلك كله أو بعده، يجب أن يعرفوا أن هذا الوطن وطنهم، ليس من منطلق أنهم أصحاب البلد وأن المسلمين ضيوف عليهم، ولكن لأنهم أصحاب البلد بمعنى أنهم أصلها، وأن ما بينهم وبين المسلمين من علاقات جعلتهم جسدًا واحدًا لا يمكن أن ينفصل هكذا بقرار، أو برغبة من أي جهة خارجية أو داخلية.
    بعد كل حادثة طائفية يتساقط فيها شهداء الأقباط دون سبب إلا أنهم يريدون أن يعبدوا ربهم كما يريدون، وكما يعرفونه، لا كما يعرفه غيرهم، يشعرون أن هناك مخططًا لإفنائهم وإبادتهم، قد يكون لديهم الحق، ولديهم المبرر، لكن لا بد أن تكون لديهم الإرادة ليبقوا في البلد التي لن تعوضهم أي بلد أخرى عن دفئها.

    جريدة الازمة

    تعليق


    • #17
      رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

      أقباط سويسرا يتقدمون بمذكرة رسمية للأمم المتحدة للمطالبة بحقوق الأقباط
      كتب أ ك أ




      شهدت مدينة جينف بسويسرا مظاهرة حاشدة أمام مبنى الأمم المتحدة لمدة 4 ساعات أمام مبني الامم المتحدة بجنيف العاصمة السويسرية و تبعتها مسيرة إلى مقر حقوق الإنسان احتجاجا علي احداث ماسبيرو و التي راح ضحيتها اكثر 27 قبطي و اصابة 350 اخرين يوم 9 اكتوبر الماضي .
      وقالت الناشطة المعروفة شيرين كامل عضو لجنة السياسات باتحاد المنظمات القبطية بأوروبا ان المظاهرة شهدت حضور كبير من النشطاء الاقباط الذين حضروا من كل المدن السويسرية .

      واضافت ان المظاهرة شارك فيها كل من القمص ميخائيل مجلي راعي كنيسة السيدة العذراء بجنيف و القس ايسيذورس راعي كنيسة زيورخ و مدحت قلادة رئيس اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا .
      واشارت ان المتظاهرين رافعوا لافتات ترفض التعدي والمذابح التي تحدث ضد الاقباط وردد المتظاهرين الكثير من الشعارات التي تطالب بحقوق الاقباط و قد تقدمنا بمذكرة رسمية لمقر الامم المتحدة موقع علية مطالب الاقباط .
      و اوضحت الناشطة القبطية ان المطالب المقدمة للامم المتحدة هي ارسال لجنة تقصي حقائق للتحقيق في مذبحة ماسبيرو، و الافراج الفوري عن المعتقلين الاقباط على ذمة القضية في احداث ماسبيرو ومحاسبة الجناة الحقيقي و تطهير الإعلام المصري المضلل والموالي للسلطة من الفساد ومحاسبة كل من تسبب في مذابح الأقباط في الأحد الحزين التاسع من أكتوبر لعام 2011

      وكالة الأنباء القبطية

      تعليق


      • #18
        رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

        الاتحاد الاوروبي يجتمع بوزير الخارجية المصري بسبب احداث مذبحة ماسبيرو

        كتب أ ك أ



        يعقد غدا الاثنين اول اجتماع لسفراء دول الاتحاد الاوروبي يحضره وزير الخارجية المصري محمد عمرو مع العديد من سفراء الاتحاد الأوروبى بمقر وزارة الخارجية فى أول اجتماع له مع سفراء الاتحاد منذ توليه المسئولية فى يوليو الماضى
        علمت وكالة الانباء القبطية ان الاجتماع جاء بناء عن طلب رئيس الاتحاد الاوروبي بسبب تداعيات احداث مذبحة ماسبيرو و التي راح ضحيتها 27 قبطي و اصابة 350 اخرين بعدما تقدم عدد من اقباط اوروبا بعدةطلبات تدين مصر

        وكالة الأنباء القبطية

        تعليق


        • #19
          رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

          دعوى (أفريقية) ضد مصر بسبب (أحداث ماسبيرو)

          Mon, 10/24/2011 - 08:55


          فى أول رد فعل خارجى على الأحداث التى شهدتها منطقة ماسبيرو فيما عرف إعلاميا بـ«أحد الغضب» فى 9 أكتوبر الحالى، والتى أسفرت عن مصرع 27 شخصا وإصابة 300 مواطن أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو ــ تنظر محكمة حقوق الإنسان الأفريقية، التابعة للاتحاد الأفريقى، الدعوى المقامة من المحامى شفيق عوض، رئيس اتحاد المنظمات القبطية فى أوروبا، وهى الدعوى التى قدمها استنادا إلى لائحة الاتحاد الأفريقى، الموقعة من قبل مصر بالكامل، بما فى ذلك «حق محكمة الاتحاد فى نظر القضايا التى يشتبه فيها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية داخل إحدى دول أفريقيا الأعضاء، بمجرد انتهاء إجراءات التقاضى الداخلى»، ويعضد الدعوى تقارير منظمات حقوقية دولية أبرزها العفو الدولية «أمنيستى» ومراقبة حقوق الإنسان «ووتش».

          وفى كندا يصوت البرلمان الكندى، خلال أيام، على تحريك طلب تحقيق دولى أمام الأمم المتحدة، ومفوضية حقوق الإنسان التابعة لها، للمطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية فى الأحداث، وذلك بعد أن اتفق أعضاء الحزبين (الحاكم والمعارض) فى كندا على تمرير الموافقة فى أول جلسة انعقاد للبرلمان.
          وقال رئيس هيئة الصداقة القبطية الأمريكية، إيهاب عزيز، فى تصريحات صحفية، إن المنظمة «تدرس التقدم بتظلم للمحاكم الأوروبية، والتى لا تشترط الانتهاء من التحقيق داخل مصر، وذلك بالتزامن مع استمرار الدعويين المرفوعتين أمام المحكمة الأفريقية، وتلك التى ستقدم للمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وكلاهما (المفوضية والأفريقية) يشترطان أن تنتهى إجراءات التحقيق والتقاضى الداخلى حتى يبدأ التقاضى الدولى رسميا».

          الشروق

          تعليق


          • #20
            رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن


            لدعم أقباط المهجر
            "هيومان رايتس" تتبنى موقف أقباط ماسبيرو


            نيويورك- يو بي أي: منذ 1 ساعة 3 دقيقة
            تبنت منظمة هيومان رايتس ووتش وجهة النظرالقبطية في أحداث ماسبيرو وحملت المجلس العسكري مسئولية ما وقع من اشتباكات كما اتهمته بأنه يحاول إخفاء الحقيقة عن الجماهير .
            ودعت المنظمة المجلس الأعلى للقوات المسلحة لإحالة التحقيق بشأن المواجهات الدامية التي وقعت في 9 أكتوبر الجاري بين عناصر من الجيش ومسيحيين بمنطقة ماسبيرو، من النيابة العسكرية إلى جهة تحقيق مستقلة.
            وزعمت المنظمة في بيان لها اليوم الثلاثاء أن "اعتزام المؤسسة العسكرية المصرية السيطرة على التحقيق بواقعة استخدام القوة ضد متظاهرين أقباط عُزل ليلة المصادمات في 9 أكتوبر 2011 يثير المخاوف إزاء محاولة إخفاء حقيقة ما حدث".
            وأضافت أن على المجلس العسكري ان يحيل التحقيق بالواقعة من النيابة العسكرية إلى جهة تحقيق مستقلة ومحايدة تماماً، للتحقق في "مقتل المتظاهرين العُزل على يد قوات من الجيش".
            كما زعمت المنظمة أن " تظاهرة آلاف الأقباط كانت سلمية الا أن رد الفعل
            العسكري كان غير متناسب مع الحدث، حيث قامت عربات مدرعة ثقيلة وضخمة بدهس وقتل 10 متظاهرين على الأقل، كما تبين من تقارير الطب الشرعي بعد ذلك".
            يذكر ان المنظمة تعتمد في معلوماتها على مصادر من أقباط المهجر المتواجدين في أمريكا .

            الوفد

            تعليق


            • #21
              رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

              «هيومان رايتس»: تحقيق الجيش في «أحداث ماسبيرو» يثير مخاوف من «إخفاء الحقيقة»

              فتحية الدخاخني
              قالت منظمة هيومان رايتس ووتش الأمريكية إن اعتزام المؤسسة العسكرية في مصر «السيطرة على التحقيق في واقعة استخدام القوة ضد متظاهرين أقباط عزل، فيما يسمى بأحداث ماسبيرو، يثير المخاوف إزاء محاولة إخفاء حقيقة ما حدث».وطالبت المنظمة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإحالة التحقيق في الواقعة إلى جهة تحقيق مستقلة ومحايدة تماما، لتحقق في مقتل المتظاهرين العزل على يد قوات من الجيش، والتي أدت إلى وفاة نحو 24 متظاهرًا ومارًا، وعنصر واحد على الأقل من الجيش.
              وأشارت المنظمة، في بيان لها الأربعاء، إلى أنها التقت و20 شخصًا شاركوا في المظاهرة كانت شهاداتهم متسقة، ومفادها أنه «بين الساعة السادسة والسابعة من مساء 9 أكتوبر الماضي، قامت عربتان مدرعتان على الأقل بالسير بتهور وسط حشود المتظاهرين، في محاولة متعمدة لمطاردة المتظاهرين، وأن تظاهرة آلاف الأقباط كانت سلمية إلى تلك اللحظة، بينما كان رد الفعل العسكري غير متناسب مع الحدث، حيث قامت عربات مدرعة ثقيلة وضخمة بدهس وقتل 10 متظاهرين على الأقل، وفقا لتقارير الطب الشرعي».

              تعليق


              • #22
                رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                عضو يطالب بتدخل المجتمع الدولي لوقف الكارثة الإنسانية في مصر كما تدخل في ليبيا

                كتب: مايكل فارس

                قال "شريف منصور" -الناشط القبطي بكندا- لـ"الأقباط متحدون" أن البرلمان الكندي عقد جلسة –أمس الخميس- لمناقشة الاعتداء على الأقباط؛ ناقش خلالها الأعضاء الوقائع التي أدت للكارثة الإنسانية في ماسبيرو.
                واستطرد قائلًا: وقف "جيم جيرجانوس" عضو البرلمان مؤكدًا أن الأمور في مصر لم تعد على مستوى الشجب، بل أصبحت على مستوى تدخل المجتمع الدولي كما تدخل في ليبيا .
                و طالب باستدعاء السفير المصري بكندا لمقر الخارجية الكندية، وتوجيه خطاب شديد اللهجة، والإفصاح صراحة أن النظام في مصر لابد أن يسمح بلجنة تحقيق دولية في الأحداث الأخيرة.
                وأردف منصور: ووقف أحد أعضاء البرلمان يقول أن الأقليات المسيحية حول العالم قتل منهم المئات عام ٢٠١١ فقط، ولم يلتفت اليهم أحد؛ بدليل أن أحداث كنيسة القديسين في الإسكندرية لم يتم التحقيق فيها حتي الآن، ولا أي حادث من الحوادث المتتالية تم القبض على الجناة. في حين أن الأقباط فقدوا العديد من أبنائهم، وآخرهم المناضل الشاب القبطي الذي دفع حياته ثمن المطالبة بحياة أفضل لكل المصريين (في إشارة إلى مينا دانيال).
                و في نهاية المناقشة قال أحد أعضاء البرلمان: لابد أن نلفت نظر مصر أنها وقعت على مواثيق الأمم المتحدة، وبالتالي الدستور لابد أن يكون متفقًا مع مواثيق حقوق الإنسان.
                فرد علية زميل وقال له أن الشريعة الإسلامية ستشطب أي قانون؛ فالمادة الثانية من الدستور المصري تجنب كل حقوق غير المسلمين لأنها ببساطة ألغت كافة القوانين.
                و طالب الأعضاء بسرعة تقديم طلب التحقيق الدولي للأمم المتحدة، وربط أي معونات لمصر بوضع الأقليات في مصر.
                جدير بالذكر أن عدد ضخم من المصريين المقيمين في العاصمة، حضروا كزوار ليستمعوا للحوار من شرفة الزوار العلوية في البرلمان الكندي، منهم آباء الكنيسة .
                وأشاد عضوين من البرلمان بالقمص "آنجيلوس سعد" لما لدية من محبة وغيرة على مصر .
                عن

                تعليق


                • #23
                  رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                  بيان
                  اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا
                  مع أعضاء البرلمان الأوروبي بمدينة بروكسل وستراسبورج
                  بشان تداعيات مذبحة أقباط ماسبيرو بمصر
                  الجمعة 28 أكتوبر 2011
                  عقد أعضاء اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا ( أيكور) العديد من الجلسات الهامة مع أعضاء البرلمان الأوروبي بمدينة بروكسل وستراسبورج لشرح وتوثيق مذبحة ماسبيرو التي راح ضحيتها أكثر من ثلاثين شهيد من أقباط مصر المسيحيين وإصابة أكثر من ثلاثمائة كلهم من المدنيين العزل في اكبر المذابح الإنسانية التي شهدها العالم بحزن وألم .

                  ويشيد الاتحاد باللقاءات الأربعة داخل البرلمان الأوروبي وأعضاء ثمانية دول كبري بالبرلمان في أربعة جلسات منفصلة مع أعضاء اتحاد المنظمات ( أيكور ) للاستماع علي ما حدث للأقباط في مصر وقدم خلالها الاتحاد مجموعة من الفيديوهات و الصور الخاصة بمذبحة ماسبيرو والتي تم الحصول عليها من مصادرنا داخل مصر عقب الحادث كما قدم الاتحاد المنظمات مجموعة من الفيديوهات من خلال شبكة الانترنت .

                  و يعلن الاتحاد إن هذه اللقاءات أسفرت عن تبني البرلمان الأوروبي لمعظم الطلبات التي تقدمنا بها بعد إطلاعه علي الوثائق والمستندات في أخر اجتماع لأعضاء الاتحاد المنظمات ( ايكور ) بمقر البرلمان بمدينة ستراسبورج من خلال مسودة تقدم بها الاتحاد و التي تطالب بضرورة التعويض الدولى لشهداء المذبحة والمصابين بدءا من تفجر كنيسة القديسين بالإسكندرية وصولا إلى مذبحة ماسبيرو

                  و يشيد البيان بردود أفعال الأقباط في جميع دول العالم و خاصة أقباط أوروبا و التي أسفرت عن النتائج التالية :
                  أولا : اندلاع المظاهرات في كل عواصم أوروبا شارك فيها اتحاد أعضاء إتحاد المنظمات القبطية ( أيكور) بشكل رسمي للتنديد بالمذبحة .

                  ثانيا : عقد لقاءات مكثفة مع ممثلي ألأحزاب و الحكومات و أعضاء برلمانات الدول الأوروبية منها هولندا و السويد و النمسا و فرنسا و انجلترا و ألمانيا و بلجيكا سويسرا و الدنمارك و التي تم خلالها عرض مذبحة ماسبيرو موثقة كتابة ومصحوبة بصور وأفلام وثائقية أمثال اللقاء الذي تم مع وزير الخارجية الهولندي و مسئولي الوزارات بكل من النمسا والسويد وفرنسا وألمانيا و انجلترا وعقد لقاءات مع وكالات الأنباء العالمية و كافة وسائل الأعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

                  و يتقدم الاتحاد بالشكر لكل قبطي شارك فى مظاهرات التي اندلعت في كل دول العالم استنكارا علي مذبحة ماسبيرو كما يشكر الاتحاد الهيئة القبطية الهولندية الراعية لمؤتمر الاتحاد بمدينة بروكسل علي رأسها بهاء رمزى و جون سدراك و أيضا للاستاذ كمال عبد النور رئيس هيئة صداقة واندماج النمسا الراعية للقاء الاتحاد بمدينة بشتراسبورج والاستاذ فريد بخيت الذى حمل على عاتقة تسجيل الاتحاد فى جراتس وكذلك جميع الأعضاء الذين بذلوا الوقت والجهد والمال في سبيل الاعمال الحقوقية .
                  و يعلن اتحاد المنظمات القبطية باوربا بانه لن يترك حقوق اخواتنا الاقباط و ما حدث في مذبحة ماسبيرو و الاعمال النازية ضد الفئات المضطهدة على ارض مصر التى غاب عنها العدل والمساواة واستباح الظلم والطغيان الفئات المسالمة .

                  رئيس اتحاد المنظمات القبطية بأوربا نائب رئيس الاتحاد
                  مدحت قلادة دكتور ابراهيم حبيب

                  تعليق


                  • #24
                    رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                    مؤتمر عالمى للقضية القبطية ببرلمان كندا




                    اعلن الناشط المعروف شريف منصور عن عقد مؤتمر عالمي يوم 15 نوفمبر الحالي مؤتمرا للأقباط بالبرلمان الكندى يضم العديد من الهيئات والمنظمات القبطية حول العالم لمناقشةمذبحة ماسبيرو التي راح ضحيتها 27 قبطي و اصاب 350 اخرين فى التاسع من الشهر الماضى.


                    واضاف منصور أن يوم الخميس الماضى عقد مؤتمرا بإحدى القاعات التابعة للبرلمان الكندى، لمناقشة وضع المسيحيين فى العراق ومصر، نظمته هيئة حقوق الإنسان وعالم دولى واحد حر وضم المؤتمر أعضاء من البرلمان الكندى مثل بوب ديكرت و جاستون ترودو و جيسون كينى و وزير الجنسية والهجرة الكندى، والسيناتور "دوون مايرديث"، والسفير العراقى الدكتور "عبد الرحمن حامد الحسينى"، إضافة للعديد من مسيحيى الجالية العراقية بكندا.

                    وأكد أنه تم خلال المؤتمر عرض فيلم تسجيلى على الحاضرين عن أوضاع المسيحيين بالعراق وما تعرضوا له فى حادث كنيسة سيدة النجاة الذى أودى بحياة 58 شخصا.


                    و اشار ان المؤتمر طالب بوضع حد للانتهاكات التى يتعرض لها المسيحيين فى منطقة الشرق الأوسط، وأدت إلى هجرة الآلاف هروبا من التمييز والاضطهاد الذى يتعرضون له وهو ما عجل بسرعة عقد مؤتمر يوم 15 نوفمبر الجارى، لمناقشة أوضاع المسيحيين فى الشرق الأوسط وأحداث ماسبيرو الأخيرة وبحث السبل لإلزام الحكومات باحترام الحريات الدينية.


                    تعليق


                    • #25
                      رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                      هيومان رايتس : فحوص العذرية بمصر من أفظع الإساءات عام 2011.. والعسكري يحاول التغطية عليها

                      elbadil | November 10, 2011 | التصنيف : مجتمع مدنى, ملفات


                      المنظمة تجدد مطالبتها بالتحقيق في القضية.. وتكشف : الجيش لم يتوصل لنتائج في قضية تعذيب 17 سيدة و 170 مواطنا
                      البديـل ـ وكالات:

                      قالت منظمة “هيومان رايتس ووتش”، المعنية بحقوق الإنسان، إن المجلس العسكري في مصر لم يحقق حتى اللحظة في قضية إخضاع عدد من المحتجات المصريات إلى “فحوص عذرية إجبارية”، بعد مرور أكثر من سبعة أشهر على هذه القضية التي كانت ضحيتها 7 مصريات تعرضن للتعذيب والصعق بالكهرباء.

                      كما قالت المنظمة الدولية إن الجيش المصري فشل في الوصول إلى نتائج بشأن التحقيقات في قضية تعذيب 17 سيدة مصرية ونحو 170 مصرياً يوم التاسع من مارس الماضي في المتحف المصري.

                      وقالت سميرة إبراهيم، الفتاة الوحيدة التي تقدمت ببلاغ ضد الحادثة، لهيومان رايتس ووتش، إنها تلقت عدة تهديدات عبر الهاتف، وهي طريقة اتبعها نظام حسني مبارك سابقاً للتأثير في الضحايا، وثنيهم عن تقديم بلاغات كهذه.

                      وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة، إن الجيش المصري يحاول التغطية على واحدة من أفظع الإساءات هذا العام. فبعد المعاناة من هذه الإساءات، على هؤلاء السيدات الآن تحمل عدم حماية القانون لهن.

                      وقد تقدم المحامون الممثلون لإبراهيم بشكوى ضد الجيش المصري في 23 من يونيو الماضي لدى مكتب الادعاء العسكري المصري، وبعدها بثلاثة أيام دعا مكتب المدعي العام سميرة إبراهيم للإدلاء بشهادتها.

                      وكان المدعي العام قد دعا الطبيب العسكري المتواجد آنذاك في الموقع إلى الإدلاء بشهادته في 10 مارس الماضي، الذي أنكر حصول مثل هذه الاتهامات.

                      من ناحية أخرى أقر مسئول عسكري بارز في مصر بإخضاع محتجات اعتقلن إبان ثورة 25 يناير، إلى “فحوصات عذرية” إجبارية، وذلك في أول تأكيد رسمي بعد نفي السلطات العسكرية، التي تتولى تسيير شؤون البلاد بعد رحيل الرئيس السابق، حسني مبارك، للمزاعم التي طالبت منظمة “أمنستي” في وقت سابق بالتحقيق فيها.

                      ودافع الجنرال، الذي رفض كشف هويته، في معرض تأكيده للفحوصات، عن الخطوة قائلاً: “هؤلاء الفتيات أقمن في مخيمات الاعتصام إلى جانب المحتجين الذكور في ميدان التحرير حيث عثرنا على قنابل حارقة (مولوتوف) و(مخدرات).” .. مضيفاً أن فحوص العذرية أجريت كخطوة احترازية حتى لا تزعم المحتجات في وقت لاحق تعرضهن للاغتصاب من قبل السلطات المصرية.

                      ونوه: “لا نريد أن يدعين في وقت لاحق بأنهن تعرضن لتحرشات جنسية أو الاغتصاب، لذلك أردنا إثبات أنهن لم يكن عذراوات من البداية.”

                      وتناقض تصريحات المصدر ما أدلى به الرائد عمرو إمام، ونفى فيه ما ورد بتقرير منظمة العفو الدولية “أمنستي” في مارس ، عن مزاعم إخضاع محتجات معتقلات لـ”فحوص عذرية إجبارية.” وحينها أكد إمام اعتقال 17 امرأة بيد أنه نفى مزاعم تعرضهن للتعذيب أو لفحوصات العذرية.




                      تعليق


                      • #26
                        رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                        الثلاثاء, 15 نوفمبر 2011
                        كندا تنقل ملف إحداث ماسبيرو للأمين العام للأمم المتحدة و تطالب بالتدخل

                        كتب أ ك أ



                        قال الناشط القبطي مدحت عويضه مدير تحرير جريدة الاهرام الكندية ان كندا اثبتت ريادتها في الدفاع عن حقوق الإنسان وأنها دائما في مقدمة الدول التي تمد يدها لمساعدة المضطهدين من مختلف الأجناس والأديان والألوان

                        و كشف عويضه عن قيام الحكومة الكندية بإرسال نويل كانسلا المتحدث الرسمي بأسم مجلس الشيوخ الكندي لمقابلة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، الذي أخبره بعزم بلادة فتح مكتب للحريات الدينية في العالم، والذي قام بنقل معاناة الأقباط في مصر ونقل له رغبة بلادة في إرسال لجنة تحقيق دولية للقاهرة لتحقيق في مذبحة ماسبيرو والتي قتل فيها 27 قبطي وجرح ما يقرب من ثلاثمائة آخري

                        واشار ان ممثلين عن الهيئة القبطية الكندية وجريدة الأهرام الجديد قد اجتمعوا بالنائب بوب ديكارت عضو البرلمان ومساعد وزير الخارجية الكندي في حضور براد بات عضو البرلمان وقد أكد مساعد وزير الخارجية عزم بلاده علي نقل الملف القبطي بكامله ليكون تحت تصرف الأمم المتحدة

                        واشار عويضه ان مساعد وزير الخارجية اكد ان كندا عازمه علي مساعدة الأقباط وأننا نتفهم معاناتهم كما نبذل قصاري جهدنا ونحاول التنسيق مع بعض الدول الصديقة لنكون رأي عالمي لمساعدتهم مشيرا أن بلادة مهتمة جدا بقضية قتل المتظاهرين في ماسبيرو، وأضاف لن ندع الجاني يفلت من العدالة بجريمته وقد أبدي إعجابه بحركة شباب ماسبيرو

                        واشار مساعد وزير الخارجية عن وجود تعاطف دولي مع القضية القبطية في استراليا والإتحاد الأوربي وخاصة ألمانيا وهولندا، وقال سيسمع العالم صوتكم من خلالنا ولكن دعونا نخطط لعمل ناجح لنحصل من خلاله علي قرار لا يكون مصيره الفشل في الجمعية العامة

                        وأضاف أن العالم ينظر للقضية القبطية بعد مذبحة ماسبيرو بشكل مختلف عن قبلها، نعم لقد لمست بنفسي التعاطف مع قضيتكم من دول عديدة ونحن نعمل معهم لنكون جميعا صوتكم في الأمم المتحدة


                        تعليق


                        • #27
                          رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                          الحكومة الكندية تبحث مع " بان كي مون " " ملف الاقباط" في مصر

                          الاربعاء 16 نوفمبر 2011 - 09: 47 ص
                          كتب : مايكل فارس
                          قال شريف منصور مؤسس مجموعة اقباط حول العالم في تصريحات خاصة للاقباط متحدون ان السيناتور نويل كانسيلا رئيس مجلس السيناتورز الكندي التقي مع بان كيمون السكرتير العام للأمم المتحدة في نيويورك بنا علي طلب جون بيرد وزير الخارجية الكندي و صرح " كانسيلا" بعد اللقاء أن حكومة كندا عازمة علي إقامة مكتب خاص لدعم حرية ممارسة العقيدة في وزارة الخارجية و التبادل التجاري العالمي . و أشار ان كندا عازمة علي طرح وضع الأقباط في مصر علي الامم المتحدة بناء علي طلب البرلمان الكندي و التي قرر بالإجماع علي إدانة النظام العسكري لاستخدامه الذخيرة الحية و المدرعات ضد مسيرة سلمية مرخص لها رسميا . وأضاف " منصور" أن حكومة كندا في اتصال مستمر مع دول الاعضاء الدائمين في مجلس الأمن لتمرير قرار بإدانة النظام العسكري في مذبحة ماسييرو . واستطرد قائلا : بغض النظر عن نتيجة الانتخابات ستستمر الحكومة الكندية في طريقها حتي يتم محاكمة المجلس العسكري علي مذبحة ماسبيرو ؛وهذا ما أكده له مسؤلين كبار بالخارجية الكندية في عدة لقاءات

                          تعليق


                          • #28
                            رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                            "مايكل منير" و"خالد منتصر" و"وائل الإبراشى" فى مؤتمر أقباط المهجر بهولندا

                            انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر القبطى العالمى الرابع، التابع لأقباط المهجر، تحت عنوان "مصر بين الدولة المدنية والدولة الدينية"، والذى تنظمه "الهيئة القبطية الهولندية"، بالعاصمة أمستردام، وافتتحه بهاء رمزى رئيس الهيئة القبطية الهولندية، وكل من الكاتب المصرى وائل الإبراشى، وخالد منتصر، ونبيل شرف الدين، ومايكل منير رئيس حزب الحياة المصرى الذين حضروا خصيصا للمشاركة أقباط المهجر فى أول مؤتمر بعد الثورة.

                            وقال بهاء رمزى رئيس الهيئة القبطية الهولندية إن المؤتمر القبطى الرابع تحدث فيه كل من الدكتور خالد منتصر الكاتب والمفكر الليبرالى والنائب فوردى فيند عضو البرلمان الهولندى عن حزب الاتحاد المسيحى، والدكتور شريف دوس رئيس الهيئة القبطية العامة بمصر، وممدوح نخلة المحامى ورئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان والكاتب نبيل شرف الدين والناشط مدحت قلادة رئيس اتحاد المنظمات القبطية الأوربية، والناشط مايكل منير رئيس مؤسس حزب "الحياة ورئيس مجلس إدارة مؤسسة إيد فى إيد من أجل مصر.

                            وأضاف رمزى أن الهيئة أطلقت وثيقة بعنوان عام من شهداء الثورة وتكشف الوثيقة ما حدث فى مذبحة الإسكندرية فى مطلع عام 2011، والتى كان النظام السابق وراءها وعلى علم بها، وأطلقت الوثيقة عام 2011 "عام شهداء المصريين"، بعد قتل المئات من المصريين فى هذا العام التى انطلقت منه الثورة فقد شهد الكثير من الأحداث منها أحداث محمد محمود، وأحداث ماسبيرو، وأحداث مجلس الوزراء الذين راحوا من أجل مطالبهم للثورة المصرية الرائعة.

                            وأكد أن القضية القبطية تمر بمنعطفات خطيرة، وأضاف أنه فى عهد الرئيس المخلوع مبارك اُرتكبت العديد من المذابح ضد الأقباط دون تقديم أى من المجرمين للعدالة.

                            فى حين قال الدكتور انطون شنودة، سكرتير عام الهيئة القبطية الهولندية، إن مذبحة ماسبيرو شهدت تطهيرًا عرقيًا مصغرًا، مضيفا أن برلمان الثورة سيطر عليه الإسلاميين بالاتفاق مع المجلس العسكرى، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن يزيد التكهنات باتجاه مصر إلى التحول إلى دولة إسلامية، مما يزيد من تدهور وضع الأقباط.

                            فى حين قال جون سدراك نائب رئيس الهيئة القبطية الهولندية، إن وضع الأقباط الآن أسوأ بكثير من أيام مبارك، والجميع حزين للحالة التى تعيشها مصر الآن، مضيفا أن عام 2011 زادت فى الحوادث الطائفية وهو ما يدعو للاحتقان أكثر وسياسية الترويض والتقارب مع التيارات الدينية فى مصر والرفع لمستوى الزعامة السياسية لبعض المشايخ الدينية مؤشر خطر وينم عن ضعف فى صناعة القرار السياسى فى مصر.

                            وطالب سدراك بأن يكون هناك خطوات جادة للتعامل مع ملف الأقباط فى مصر، لأن الاحتقان الطائفى فى مصر قنبلة موقوتة، وستنفجر فى أى لحظه والهدوء النسبى للأقباط لا يعنى رضوخهم واستسلامهم بل يعنى مؤشر خطر.


                            تعليق


                            • #29
                              رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن


                              "أوقفوا التهجير القسري للعائلات المسيحية في مصر برعاية الحكومة المصرية".. بهذا العنوان بدأت حملة توقيعات دشنتها منظمة "أقباط متحدون" بـ"بريطانيا"، برئاسة الدكتور "إبراهيم حبيب"، لتقديمها إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وخبير الأمم المتحدة المستقل المعني بقضايا الأقليات، لمطالبتهم بممارسة ضغوط على الحكومة المصرية لوضع حد لهذه الجريمة، ووقف التهجير القسري للأبرياء، ومقاضاة مرتكبي العنف ضد المسيحيين في "مصر".

                              وحصلت "الأقباط متحدون" على نص الطلب، والذي جاء فيه:
                              "إنه في يوم الجمعة 27 يناير 2012 نشر بعض السلفيين المسلمين شائعات كاذبة في قرية كوبري شربات بالقرب من مدينة الإسكندرية أن خياطًا مسيحيًا يُدعى مراد سامي جرجس لديه صور فاضحة لامرأة مسلمة على هاتفه المحمول، فهاجموا منازل ومتاجر المسيحيين في القرية، وأحرقوا 3 منازل، وقاموا بسرقة 3 شقق بخلاف 10 محلات تجارية اُحرقت بالكامل، كما أن الشرطة لم تحاول التدخل لوقف العنف ضد الأقباط.

                              وتم إلقاء القبض على المتهم المسيحي وضبط هاتفه، ولم يجدوا صورًا غير مناسبة لامرأة مسلمة على الهاتف، وتلك حقيقة أكَّدها النائب حمدين صباحي عضو مجلس الشعب في حديث على اليوتيوب."

                              واستطرد الطلب: "لقد أصبح واضحًا أنه تم نشر الشائعة كذريعة للهجوم، وقد تمت جلسات المصالحة العرفية الثلاث تحت رعاية الشرطة وأعضاء البرلمان: عصام حسنين من حزب الحرية والعدالة، وأحمد عبدالحميد الشريف من حزب النور السلفي؛ لإيجاد حل لهذه المسألة. وقرَّرت الجلسة الأولى في 30 يناير 2012 طرد الخياط المسيحي المتهم مع عائلته، وبيع ممتلكاته ومحلاته ومحلات أخوته الاثنين نبيل ووليد من قبل النائب السلفي.

                              وقررت الجلسة الثانية في 1 فبراير طرد رجل الأعمال المسيحي اسحق أبسخيرون خليل هو وأولاده الرجال المتزوجين مع أسرهم وعددهم أربعة أسر لأن أحد أولاده أطلق رصاصات في الهواء عندما رأى الغوغاء تهاجم منازلهم وتحرق ورشهم أسفل المنازل. وأكَّدت الجلسة الثالثة على طرد العائلات المسيحية (لأن وجودهم سيسبب الفتنة)."

                              واستنكر الطلب طرد العائلات المسيحية، مشددًا على أن التهجير القسري جريمة ضد الإنسانية تُرتكب ضد المسيحيين في "مصر" برعاية الإسلاميين المتشددين والأجهزة الحكومية.
                              الأقباط متحدون

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الملف القبطى المصرى بمجلس الامن

                                منتدى رائع يستاهل التقدير و الاحترام

                                :angel1::angel1::angel1::angel1::angel1:

                                تعليق

                                من قاموا بقراءة الموضوع

                                تقليص

                                الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                                  معلومات المنتدى

                                  تقليص

                                  من يتصفحون هذا الموضوع

                                  يوجد حاليا 4 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 4 زائر)

                                    يعمل...
                                    X