إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التبشير فى المغرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التبشير فى المغرب

    التبشير فى المغرب
    حوالي ثلاث آلاف مغربي اعتنقوا المسيحية سنة 2007

    http://www.islamexplained.com/LinkCl...d=140&mid=2448
    بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

  • #2
    مشاركة: التبشير فى المغرب

    مسلم مغربي يعلن على قناة الجزيرة أنه صار مسيحيا

    http://www.islamexplained.com/Morocc...3/Default.aspx
    بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

    تعليق


    • #3
      مشاركة: التبشير فى المغرب

      الرب يسوع اثناء صعوده الي السماء في وداعه للتلاميذ قال لهم اذهبوا الي العالم اجمع واكرزوا بالانجيل للخليقه كلها وامرهم ان لا يبرحوا من اورشليم حتي يمتلئوا من الروح القدس الذي سيساعدهم علي اعمال الكرازه في نشر الملكوت وكل شي تحت السماء وقت اليوم ايماني انه يوم افتقاد للمغرب العربي لنصلي ونصوم ونكرس اياما للتعبد من اجل المغرب العربي ليفتح الله قلوبهم واذهانهم لقبول الفادي ربا ومخلصا ولترجع كل نفس الي مخلصها الرب يسوع المسيح فلنصلي من اجل كل مومن له رؤيه وتثقل بالانسان المغربي ان القدير يباركه ويحفظه في صليب الرب يسوع ونصلي الي النفوس التي تقابلت مع رب المجد ان تكون بركه للمغاربه وسبب نشر الملكوت الي كل افريقيا و العالم اجمع ونصلي من تحقيق الهدف الاسمي من وجود المومنين علي الارض ان يكونوا سبب انتشار ملكوت الفادي يسوع المسيح وسبب اعلان الملكوت الالهي
      التعديل الأخير تم بواسطة رفيق رفعت شاكر; الساعة 22-01-09, 09:13 AM. سبب آخر: اختياري
      رفيق

      تعليق


      • #4
        مشاركة: التبشير فى المغرب

        المغرب يتخبط بين التشيع والتنصير... والمثلية
        GMT 12:15:00 2009 الأربعاء 1 أبريل سويس انفو

        الرباط: لا أحد يعرف إلى أين ستصل الحرب المغربية على التشيّـع، وإن كانت هذه الحرب مُـرتبطة بالعلاقات مع إيران، التي قُـطِـعت أم أن التوتر الذي عرفته هذه العلاقات بسبب الأزمة البحرينية الإيرانية، كان مدخل هذه الحرب التي طرحت تساؤلات حول مغْـزاها وجدواها ومدى احترامها لحقوق الإنسان والمعتقد من جهة، وفتح معارك على جبهات أخرى، مثل التنصير والمثلية الجنسية من جهة أخرى، وهو ما قد يضع الرباط في إحراج مع أطراف دولية.
        وقد أعلنت السلطات المغربية الحرب على التشيّـع في إطار قرارها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية ردّ الفعل الإيراني على دعم المغرب للبحرين ضد تصريحات إيرانية اعتُـبرت انتهاكا للسيادة البحرينية ومهدِّدة لأمنها واستقرارها.
        وإذا كانت الأزمة الإيرانية البحرينية قد أصبحت جزءً من الماضي، على الأقل في المدى المنظور، فإن أحدا لا يعرف كيف ستعود المياه إلى مجاريها بين الرباط وطهران، بعد أن جعلت الرباط "نشاطا مُـريبا" للسفارة الإيرانية لتشييع المغاربة، المعتنِـقين للمذهب السُـنّـي المالكي، المرجعية الأساسية لقرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق السفارات، وأعلنت حربا على التشيّـع لم تضع أوزارها بعدُ مع مخاوِف مِـن إطالتها وتوسّـعها وانعكاس ذلك على الحريات العامة في البلاد، التي تعتزّ السلطات فيها بالهامِـش الملموس الذي توسّـع خلال العقد الماضي، وتقدّم نفسها كنموذج لدول الإقليم في هذا الميدان.
        مؤشرات ومخاوف
        مؤشِّـرات المخاوف كثيرة كما أن التقارير تحدثت عن قيام السلطات بحملة اعتقالات واسعة في صفوف مَـن يُـشتبه بـ "تشيُّـعه" والذين يقدّر عددهم بحوالي 3 آلاف مغربي، وإذا كان أي من هؤلاء لم يُـحوّل إلى النيابة العامة ولم يتمّ تقديمه للمحاكمة، فإن ما أدلوا به من تصريحات بعد الإفراج عنهم، أشار إلى أنهم سُـئلوا عن معتقداتهم المذهبية وصُـودِرت من منازلهم كُـتب وأقراص مُـدمجة يشتمّ منها حسبما يبدو الدّعوة للتشيّـع.
        وبموازاة حملة الاعتقال، شنّـت السلطات حملات تفتيش واسعة في المكتبات ومحلات بيع الأقراص المدمجة وقرّرت إغلاق قسم اللغة الفارسية من كلية الآداب وإغلاق المدرسة العراقية، التي تأسست عام 1976 ويدرس بها أكثر من 450 طالب، على خلفية اتِّـهامها بـ "الترويج للمعتقدات الشيعية".
        "الوحدة الدينية أولى من الوحدة المذهبية.."
        مصطفى الرميد، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس فريقه البرلماني، قلّـل مما يتردّد عن خطر التشيُّـع بالمغرب، ما دام الأمر لم يصل إلى تنظيمات وطوائف تحصل على تمويل خارجي وتتّـخذ من تغيير المذهب السُـنّي نشاطا لها، وقال "إن الانفتاح على العالم قد يشجِّـع بعض الشبّـان على التشيُّـع في إطار الحريات الممنوحة لكل فرد".
        ودعا الرميد الدولة إلى عدم إقحام موضوع كبير كالتشيُّـع في المماحكة السياسية التي تجسّـدت في التراشق بالبلاغات والبيانات مع إيران. فإلى جانب خطر التشيُّـع، هناك خطر التّـنصير وهناك عِـلمانيون ومُـلحدون وكذلك شواذ جنسيون. وشدّد الرميد على أن مواجهة هذه الأخطار تكون بالتربية والتعليم والإعلام، مؤكِّـدا أن "الوحدة الدِّينية أوْلَـى من الوحدة المذهبية".
        في المقابل، أشاد عبد الباري الزمزمي، عضو رابطة علماء المغرب، بقرار ملاحقة التشيُّـع ومصادَرة الكُـتب الشِّـيعية، لمحاربة خطر التشيع واجتثاثه من جذوره وسدّ منابِـعه، وقال إن "المد الشِّـيعي بالمغرب أخطر من التنصير".
        من جهته، قال نور الدين مفتاح، مدير أسبوعية الأيام "إن فتح ملف التشيّـع أحيا محاكِـم التفتيش بالمغرب" وأضاف، "خرج ملف العلاقات مع إيران من يدِ وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الإسلامية، ليحطّ الرِّحال عند وزارة الداخلية، وبعدها الأمن الوطني، وانطلقت حملة ترصد وتتبّـع الشِّـيعيين في مختلف مُـدن المغرب واعتقالهم واستنطاقهم، قبل إطلاق سراحهم، وانزلق الأمن الوطني بكل حيوية من نوايا الناس إلى المكتبات التي حُـجِـزت بها كل الكتُـب، التي تتحدث عن الشيعة وتمّ إغلاق المدرسة العراقية، بدعوى أنها تدرِّس التشيع، والحملة مستمرّة والبقية تأتي".
        "مكافحة التنصير والشذوذ الجنسي"صحيفة "العَـلم"، لسان حزب الاستقلال، الحزب الرئيسي بالحكومة، ذهبت إلى أبعد من ذلك وقالت "إن ما يزيد القلق أكثر، حينما تُـمطِـرنا وسائل الإعلام بأخبار عن مواجهة المدّ الشيعي في بلادنا تصلُ حدّ مراقبة الكُـتب والأشخاص، وإن كنّـا نرفض أن نقارن هذه التصرّفات بمحاكم التفتيش، إلا أن تدخّـل المقياس الأمني في التعاطي مع قضايا الفِـكر والدِّين، يمثل بحق جمرة حارقة جدا نضعها بين أيدينا ولا نقدِّر حجم الضّـرر الذي سيلحق بجسَـدنا، ويكون من مدعاة القلق أكثر، دخول أقلام صحفية وأصوات في إذاعات تبحث عن الإثارة والرّبح في تدبير هذه القضية البالغة التّـعقيد والخطورة".
        وواصلت الصحيفة مشيرة إلى أن 'قضية اختلاف المذاهب الدِّينية شغلت العالم الإسلامي منذ فجر الإسلام، ومن الخطإ الاعتقاد الآن بأن جهة ما أو وسيلة ما قادِرة على الحسم فيها بكل هذه البساطة والسطحية".
        حركة "التوحيد والإصلاح"، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، عبرت عن "تثمينها لكافة الخُـطوات الهادفة إلى حماية ودعم الثوابت الدينية والوطنية لبلدنا والوحدة المذهبية السُـنية لمجتمعنا وضرورة معالجة مظاهر التشيع وما قد تشكِّـله من مخاطر الفتنة المذهبية على المغرب"، غير أنها دعت السلطات "لمكافحة التنصير والشذوذ الجنسي"، إذ من سوء حظّ السلطات المغربية في حربها ضدّ التشيُّـع، أنها أعلنت شنّـها على المثليين الجنسيين المغاربة، الذين يطلّـون برؤوسهم ويعلنون حضورهم، مطالبين بمشروعيتهم وحقِّـهم في علنية سلوكهم الحياتي والجنسي.
        فسمير بركاشي، رئيس جمعيتهم، التي يطلقون عليها اسم "كيف كيف" (زي بعض)، المقيم باسبانيا كان نجم الصحافة، إن كان من خلال الحِـوارات الصحفية التي خُـصّصت له أو تعليقات الصّحف على هذه الحوارات وما تضمّـنتها من أقوال عن حماية السفارة الإسبانية لجمعيته أو دعم منظمات حقوقية ومسؤولين لها واستعدادهم لعقد ندوة في مراكش في منتصف شهر أبريل المقبل، دون أن يُبلّغوا من السلطات بمنع هذه النّدوة.

        حرية العبادة.. "لا تعني التبشير والتنصير"
        وزارة الداخلية المغربية سارعت إلى إصدار بلاغ يؤكِّـد حِـرص "السلطات العمومية على التصدّي بكل حَـزم وفي إطار القوانين الجاري بها العمل، لكل الممارسات المنافية لقِـيّـم المجتمع المغربي ولكل المنشورات والكُـتب والإصدارات، التي ترمي إلى المسّ بقيمه الدِّينية والأخلاقية"، وسهرها "وبدون هوادة، على محاربة كل المظاهر المرتبطة بالانحراف الأخلاقي واتِّخاذ التدابير والإجراءات اللازمة على المستوَييْـن، الوقائي والزجري، وتتدخّـل بشكل يومي كلّـما دعت الضرورة، لردع مُـقترفي الأفعال المخلّة بالآداب والأخلاق العامة".
        ولأن منتقدي تدبير السلطات لظاهرة التشيُّـع بالمغرب تحدّثوا بكثافة عما تقوم به جماعات تبشيرية (يقدَّر عدد أفرادها بـ 800 مبشِّـر)، أعلنت السلطات عن إبعاد خمسة مبشرين كانوا يعقِـدون اجتماعا يحضره مواطنون مغاربة في مدينة الدار البيضاء وتمّ حجز العديد من الوسائل الدِّعائية التبشيرية بمكان انعقاد الإجتماع، من ضِـمنها كُـتب وأشرطة فيديو باللّـغة العربية، وأدوات طقوسية أخرى.
        خالد الناصري، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال: "إن طرد المبشِّـرين الخمسة الأجانب، لا يمسّ بحرية العبادة بالمغرب الذي يضمن للجميع حرية العبادة، ولكن هذا لا يعني التبشير والتنصير"، وأكّـد أن "حرية العبادة محمِـية بمُـوجب الدستور المغربي وأن هناك نظاما عاما يمنع التبشير الدِّيني بالمغرب"، موضِّـحا أن "الكنائس الرسمية الموجودة بالمغرب تعرف ذلك جيِّـدا وقد عبّـرت عن رفضها لممارسات هؤلاء المبشِّـرين الذين كانوا على وعْـي بالطابع اللاقانوني لأعمالهم".
        ويقول محمد ظريف، الباحث المغربي المتخصص بشؤون الجماعات الإسلامية إنه "لم يكن منطِـقيا أن تبدأ الحملة بمذاهب فكرية مخالفة للمذهب الرسمي للدولة، دون أن تشمل ظاهرة التنصير التي تناقض الدِّين الإسلامي صراحة"، إلا أنه حذّر من "احتمال تعرّض المغرب لضغوط منظمات دولية تحمي العمليات التنصيرية عبر العالم".
        ويرى مراقبون أن الدولة المغربية، تريد - من خلال بلاغ وزارة الداخلية حول نشاط الشاذين جنسيا وإبعاد المبشرين - أن تُـظهر نوعا من التّـوازن والحزم، بعد الانتقادات التي وُجِّـهت إليها على خلفية حملتها ضدّ الكُـتب والإصدارات الشيعية واستنطاق العديد من المواطنين المغاربة حول علاقتهم بالمذهب الشيعي، لكن المُـفارقة أن المبشِّـرين والشاذِّين جنسيا، لهم جمعيات ومنظمات دولية تحميهم وتُـدافع عن "حقوقهم" في التعبير والحياة وستعتبر، كما جاء في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي حول حقوق الإنسان، أن تدبير السلطات المغربية، يمثل "انتهاكا لحقوق الإنسان وحرية المعتقد"، فيما سينسى هؤلاء المدافعون عن حقوق الإنسان أن التشيُّـع يدخل ضِـمن هذه الحريات، إلا أن نسبه لإيران يجعل محاربته داخل إطار محاربة الإرهاب المنبوذ دوليا، وسيجعل صمْـت هذه الجمعيات مقبولا وانتصارا للديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات العامة.
        محمود معروف
        http://www.elaph.com/Web/Politics/2009/4/425223.htm
        التعديل الأخير تم بواسطة ALMOOFTY; الساعة 02-04-09, 02:39 PM.
        بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

        تعليق


        • #5
          مشاركة: التبشير فى المغرب

          ترحيل 5 سيدات أجنبيات من المغرب بعد إتهامهن
          بـ "التبشير بالمسيحية"


          كتب: بيتر لبيب
          24 برمهات 1725 للشهداء - 2 أبريل 2009 ميلادية

          قامت حكومة دولة المغرب يوم 29 مارس بطرد 5 سيدات أجنبيات مسيحيات كن في زيارة للمغرب. وقد إتهمتهن الحكومة المغربية بـ "التبشير بالمسيحية" وقد تم نقل السيدات الخمس إلى ميناء طنجة حيث جرى ترحيلهن من هناك إلى اسبانيا عن طريق البحر.

          أربعاً منهن يحملن الجنسية الاسبانية أما الخامسة فهي ألمانية وكن أثناء إلقاء القبض عليهن، في إجتماع لدرس الكتاب المقدس اثناء تواجدهن في الدار البيضاء.

          وزارة الداخلية المغربية إعتبرت هذا الاجتماع أنه إجتماع "تبشيري" وذلك رغم أن الحاضرين للاجتماع وكان عددهم 23 جميعهم كانوا مسيحيون.

          يعتبر قرار الحكومة المغربية هذا بمثابة ضربة جديدة للحريات رغم أن القوانين بالمغرب لا تمنع مثل هذ الاجتماعات لكن القوانين شئ وما يتم على أرض الواقع شئ آخر في كثير من الدول.

          تأتي هذه الانتهاكات في وقت يشهد ما يسمى "حوار الأديان" بين بعض القيادات المسيحية والاسلامية التي تبدو غير مهتمة بما تشهده الدول الاسلامية من إنتهاكات شديدة لحرية الديانة فلم تتطور هذه الحوارات المزعومة إلى أي إجراءات تخفف من حدة الاضطهادات والتمييز الذي تعاني منه الأقليات المسيحية في أغلب الدول الاسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

          ويبدو أن نجاح حركة التبشير في بلدان كثيرة، منها المغرب، جعل بعض الحكومات تقوم بالتخبط الذي من أعراضه ما يتم حالياً من توجيه إتهامات بدون أي أساس في كثير من الأحيان.

          وقد إنتشرت أخبار التبشير في المغرب بعد أن قدم أحد البرلمانيين المغاربة من حزب الاستقلال إستجوابا داخل البرلمان المغربي في عام 2007 حول موضوع التنصير في المغرب، وبعد ذلك بدأت حملات مطاردة المبشرين ومن يشتبه في وجود أي صلة لهم بالتبشير.

          السؤال الآن أين منظمات حقوق الانسان العالمية بل أين منظمة الأمم المتحدة من الاضطهادات والانتهاكات التي تحدث في الشرق الأوسط وفي الدول الاسلامية عموماً؟

          إن تغاضي هذه المنظمات عن قضايا المسيحيين المضطهدين وفي نفس الوقت تبنيها لقضايا الفلسطينيين وقضايا معتقلي جوانتانامو وجميع قضايا أصحاب "البترودولار"، إن لم يدل على فساد ذمم المسئولين عن هذه المنظمات فعلى ماذا يدل؟ المسالة لا تحتاج لكثير من الذكاء بل من ثمارهم تعرفونهم.

          http://copticnews.ca/2009/4_a_apr/202_morraco.htm
          التعديل الأخير تم بواسطة ALMOOFTY; الساعة 02-04-09, 05:17 PM.
          بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

          تعليق


          • #6
            مشاركة: التبشير فى المغرب

            فضيحة مغربية في مواجهة التنصير

            أبو خولة GMT 12:00:00 2009 الثلائاء 7 أبريل
            تابعت الأسبوع الماضي خبر "طرد الحكومة المغربية لخمسة مبشرين" فتبين من المصادر الإخبارية العالمية الموثوق بها أن الأمر لا يتعلق بمبشرين رجال و إنما بأربعة نساء اسبانيات و امرأة ألمانية، و بدا لي هذا سهوا في بادئ الأمر. لكن بعد مزيد من المتابعة و التمحيص تبين أيضا أن الأمر لا يتعلق بمبشرات بل بمجرد مؤمنات مسيحيات إحداهن متزوجة بمغربي، و سبق لها أن زارت المغرب مع زوجها أكثر من مرة، تعرفت خلالها على مسيحيات مغربيات. و رأت أن تصطحب معها هذه المرة بعض صديقاتها اللاتي تشاركنها نفس الإيمان. و بطبيعة الحال يوجد فرق كبير بين هؤلاء و "المبشرات" أو "الراهبات" اللاتي تكرسن حياتهن للدعوة، تماما كما لا نطلق لقب "داعية إسلامي" على أي شخص مسلم متدين يغتنم فرصة لقائه مع غير المسلمين للتعريف بالإسلام.
            مع اشتمام رائحة الكذب في الخبر، واصلت تحرياتي فتأكد أن الأمر يتعلق بلقاءات عائلية بين الزائرات الاسبانيات و مسيحيات مغربيات تربطهن روابط صداقة قديمة بزوجة المغربي الاسبانية المنوه لها أعلاه، أقلهن اعتنقت المسيحية منذ 11 عاما، مما يعني انه لا وجود لعملية تبشير أو تنصير من الأساس، إذ أن هذه العملية تتوجه لغير المسيحيين و لا معنى للتبشير لمن هو مسيحي أصلا.
            في رد الناطق الرسمي للحكومة المغربية على الخبر، أكد أن حرية العقيدة مصانة في البلاد لكن لا يسمح للأجانب "بحرية التبشير و التنصير"، و هنا مربط الفرص، إذ لا معنى للحرية الدينية إطلاقا ما لم تتوفر للجميع –بما فيه الأجانب- حرية التعريف و الدعوة لما يؤمنون به، و قبول أو رفض المواطن الحر للأفكار المتأتية من الخارج قرار يرجع للمواطن نفسه دون غيره. بطرد الأجنبيات في هذه الحالة تكون الحكومة المغربية قد انتهكت لا فقط حقوقهن بل أيضا حقوق المضيفات المغربيات اللاتي حضرن اللقاءات بمحض إرادتهن. في الدول الأوروبية، على سبيل المثال، يوجد مئات الآلاف من المغاربة الذين لا يتوانون عن التعريف بالإسلام و الدعوة له في لقاءاتهم مع الأوروبيين، و لم نسمع عن ترحيل احدهم نتيجة القيام بذلك، و لو حصل ذلك نستبعد أن ترحب به الحكومة المغربية على اعتبار مبدأ "لا يحق للأجانب دعوة مواطني الدول التي يقيمون فيها لدينهم".
            مع افتضاح الأمر كان لا بد من إيجاد المبررات، من بينها الخبر الذي نشرته صحيفة الحدث المغربية عن أن احد المطرودين (في الحقيقة احد المطرودات) "كان يسلم مبلغا ماليا لكل من يعتنق المسيحية" و هو خبر كذبه لنفس الصحيفة احد المعنيين، و حتى لو صح هذا الخبر فهو "عذر أقبح من ذنب.". الم تغدق الدول الشيوعية السابقة بالأموال و الإقامة في دولها للرفاق الشيوعيين؟ ألا تقوم الهيئات الدعوية الإسلامية بإنفاق ملايين بل مليارات الدولارات في الدول الأوروبية و غيرها لتمويل المدارس و المراكز الإسلامية؟
            من أغرب ما قيل للتستر على هذه الحادثة " إن الأمر يتعلق بزعزعة إيمان المسلمين"، و سؤالنا هنا ألا يهدف الدعاة المسلمون لزعزعة إيمان غير المسلمين؟ و إلا كيف يتم إدخالهم إلى الإسلام و إيمانهم بدياناتهم السابقة لم يتزعزع بعد؟
            الاسوا في تقديري من كل ما سبق إن مثل هذه الإجراءات لم تعد تنفع اليوم في عهد الانترنت و الفضائيات، فالحادثة وفرت دعاية للمسيحيات الاسبانيات تفوق أضعاف ما كان متوفرا لهن خلال لقاءاتهن المحدودة في المغرب. و سوف يكون من المستحيل على دولة المغرب المنفتحة بطبيعتها على ملايين السياح الأوروبيين أن تحول دون قيام بعضهم بنشر الأفكار التي يؤمنون بها سواء كانت دينية أو غيرها. و أملنا أن تؤدي هذه الفضيحة إلى مراجعة الطرق المتبعة في المغرب و باقي الدول العربية و الإسلامية بالإقرار بحرية التعبير التي لا يمكن أن تستثني الدعوة للأديان. أما الدفاع عن الإسلام و حماية المسلمين من المعتقدات الأخرى فلا يتم إلا بالإقناع و مقارعة الحجة بالحجة. استعمال القوة و الترهيب لم يعد مجديا في عالم اليوم، المسالة أصبحت بهذه البساطة.
            أبو خولة
            Abuk1010@hotmail.com
            http://www.elaph.com/Web/AsdaElaph/2009/4/427271.htm
            بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

            تعليق


            • #7
              رد: التبشير فى المغرب

              قبضت عليه "متلبسا بنشر الديانة المسيحية" !!!

              كتبها رويترز - العربية نت الجمعة, 05 فبراير 2010 01:19
              رويترز - العربية نت

              قالت السلطات المغربية الجمعة 5-2-2010 انها أوقفت مبشرا مسيحيا اجنبيا في دائرة أمزيز باقليم الحوز بالقرب من مراكش "متلبسا بنشر الديانة المسيحية".
              ونقلت وكالة المغرب العربي للانباء عن مصادر رسمية قولها "المبشر كان يستهدف مجموعة من 14 مغربيا تتكون أساسا من أطفال ونساء بهدف نشر تعاليم المسيحية بالمملكة واستقطاب معتنقين جدد من المغاربة".
              وأضافت نفس المصادر ان تدخل السلطات جاء على اثر "التوصل بمعلومات تفيد بانتظام اجتماع سري لتلقين تعاليم المسيحية من شأنه زعزعة عقيدة المسلمين والمس بالقيم الدينية للمملكة".
              ويعاقب القانون الجنائي المغربي بالسجن من ستة أشهر الى ثلاثة اعوام لكل من "استعمل وسائل اغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله الى ديانة أخرىوذلك باستغلال ضعفه أو حاجته الى المساعدة".
              وقالت المصادر انها ستعمل على ترحيل المبشر خارج التراب الوطني طبقا للقانون المعمول به في المملكة.
              وتقول احصائيات حديثة لجماعات تبشرية ان عدد معتنقي المسيحية في المغرب ارتفع الى 1500 مسيحي من 100 في العشر سنوات الماضية.

              http://freecopts.net/arabic/2009-08-.../2848---q---q-
              بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

              تعليق


              • #8
                رد: التبشير فى المغرب

                المغرب تطرد "مبشرين" أجانب يستهدفون الأطفال
                ينشطون تحت غطاء أعمال خيرية

                الثلاثاء 23 ربيع الأول 1431هـ - 09 مارس 2010م

                ضبط مئات المنشورات والاقراص المدمجة في اطار التحقيق
                الرباط - اف ب
                اعلنت وزارة الداخلية المغربية في بيان الثلاثاء 9-3-2010 طرد عدة مبشرين اجانب "في الاونة الاخيرة" متهمين بالتبشير بالمسيحية في منطقة الاطلس المتوسط (وسط) من المغرب.
                ولم توضح الوزارة عدد هؤلاء المبشرين ولا هوياتهم. الا ان مصدرا مطلعا رجح ان يكون عددهم عشرين تقريبا ومعظمهم من اوروبا.
                واعلنت الوزارة ان بين المبعدين 16 شخصا بين مسؤولين ومقيمين في مؤسسة تعنى باليتامى في بلدية عين اللوح بولاية افران.
                واكد المصدر ان المتهمين كانوا "يستغلون فقر بعض العائلات ويستهدفون اطفالهم ويهتمون بهم منتهكين الاجراءات السارية في مجال كفالة الاطفال اليتامى".
                وتابعت الوزارة ان الاجراء يندرج في اطار "مكافحة محاولات نشر عقيدة المبشرين الرامية الى زعزعة عقيدة المسلمين" مؤكدة ان المغرب تحرك "طبقا للقوانين المشروعة السارية من اجل صيانة القيم الدينية والعقائدية في المملكة".
                واضافت الوزارة ان "تلك المجموعة كانت تقوم ايضا تحت غطاء اعمال خيرية، بنشاطات تبشيرية تستهدف اطفالا صغارا لا تتجاوز اعمارهم عشر سنوات".
                واكدت ضبط مئات المنشورات والاقراص المدمجة في اطار التحقيق الذي امرت به النيابة العامة.
                وفي الخامس من شباط (فبراير) اعلنت السلطات طرد مبشر اجنبي (اميركي) مؤكدة انه "ضبط وهو يتركب مخالفة التبشير بالمسيحية".
                وفي كانون الاول (ديسمبر) 2009 طرد المغرب خمسة اجانب (اثنان من جنوب افريقيا واثنان من سويسرا وواحد من غواتيمالا) لنفس المبررات.


                http://www.alarabiya.net/articles/20...09/102559.html

                تعليق من فضيلة المفتى:
                أندهشت لهذه العقول التى تعتبر التبشير بالمسيحية تهمة والمبشرين متهمين
                متهمين بماذا بالتبشير؟ بتنفيذ ما أوصاهم به الكتاب المقدس؟
                وهل التبشير يؤدى الى زعزعة عقيدة الأسلام؟ إلا أذا كانت هذه العقيدة مزعزعة أصلا لعدم أستنادها على أساس متينى وسليم ؟
                يقولون عن المبشر الأمريكى أنه ضبــــــــــــــــــــــــــط - ضبط وهو يرتكب مخالفة التبشير بالمسيحية
                وهل هناك قانون فى أى دولة يمنع التبشير بأى ديانة؟
                اذا كان هناك قانون بذلك فأول ما يمنع فى العالم هو الدين الأرهابى الذى يحض على القتل والغدر والخيانة والمكر ويتبع إله ماكر وأمكر الماكرين
                فى حالة منع التبشير فى الدول الشرقية التى كانت ديانتها الآولى المسيحية؟
                فيجب أن تمنع الدول الأوروبية وأمريكا وكندا وأستراليا الدعوة الأسلامية فى أى بلد فى العالم
                بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

                تعليق


                • #9
                  رد: التبشير فى المغرب

                  المغرب يحذر الجماعات الدينية بعد طرد 20 مسيحيا اتهمهم بالتبشير

                  كتبها بى بى سى الجمعة, 12 مارس 2010 00:59
                  قال المغرب انه سيتخذ موقفا متشددا إزاء جماعات التبشير التي تسعى إلى تحويل البعض من دين إلى آخر بعد يومين من قيام السلطات المغربية بطرد 20 عاملا مسيحيا. وحذر وزير الاتصالات المغربي خالد الناصري من ان الحكومة ستكون "متشددة مع كل أولئك الذين يتلاعبون بالقيم الدينية". وجدير بالذكر أن الحرية الدينية مكفولة بموجب القانون المغربي ولكن التبشير ممنوع. وتقول بعض الجماعات المسيحية إن السلطات تتعمد تقييد عملها في البلاد.
                  وكان المسيحيون المطرودون يديرون دارا لرعاية الأطفال أطلقوا عليها اسم "قرية الأمل" بالقرب من بلدة عين اللوح في جبال الأطلس المتوسط.
                  وكانت تلك الدار تضم 33 طفلا، قالت تلك الجماعة المسيحية المشرفة على الدار إنهم، لولا ذلك، لأصبحوا مشردين.
                  وقد منحت السلطات المغربية العاملين العشرين عدة ايام فقط مهلة لوقف أنشطتها ومغادرة البلاد، وذلك حسبما ورد في بيان على موقع الجماعة على شبكة الانترنت.
                  وقد اتهمت السلطات الجماعة بمحاولة تحويل الأطفال الخاضعين لرعايتهم إلى المسيحية.
                  وقال بيان الجماعة انها كانت دائما منفحتة بشأن معتقداتها المسيحية مع السلطات، وسمح لها طوال لمدة 10 سنوات برعاية الأطفال اللذين تخلى عنهم أهلهم.
                  وقال زوجان بريطانيان يقيمان بالقرب من مراكش ويعرفون قرية الأمل للأطفال جيدا للبي بي سي انهما ذهلا من هذه الأنباء.
                  وقال الزوجان، اللذان رفضا الكشف عن اسميهما، ان الآباء بالتبني في الدار والأطفال الذين يعيش بعضهم في الدار منذ 10 سنوات شعروا بالفزع من انفصالهم عن رعاتهم.
                  الأطفال "مستهدفون"
                  وقال الناصري ان الأجانب المطرودين "استغلوا فقر بعض الأسر واستهدفوا أطفالهم الصغار، وقاموا باخذهم معهم، في انتهاك لاجراءات التبني أو كفالة الأطفال اليتامى أو المشردين".
                  وأضاف أن المغرب كان "دائما كانت ولا يزال أرض الانفتاح والتسامح".
                  ومضى قائلا: "ان جميع الكنائس محفوظ مكانها في الشوارع في المغرب، والمسيحيون يمارسون شعائرهم الدينية بحرية".
                  "وفي الحالات النادرة التي طرد فيها البعض، لم يكن للأمر أي علاقة بالمسيحية بل بأعمال التبشير". وقال إن التحذير ينطبق أيضا على الجماعات الاسلامية.
                  وقال مراسل بي بي سي للشؤون الدينية كريستوفر لانداو إنه بموجب القانون المغربي، تمارس الشعائر اليهودية والمسيحية دون قيود ولكن لا يسمح بتشجيع المواطنين من الاغلبية المسلمة على التخلي عن دينهم.
                  إلا أنه يضيف أن بعض الجماعات التبشيرية في البلاد تتهم السلطات بتعمد تقييد العمل المسيحي.

                  http://freecopts.net/arabic/2009-10-...40-------20---
                  بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

                  تعليق


                  • #10
                    رد: التبشير فى المغرب



                    هس بريس


                    GMT 0:37:00 2010 الخميس 18 مارس

                    الرباط - ميلود الشلح


                    "لماذا تُرجمت معاني القرآن إلى اللغات الأجنبية ولم تترجم إلى الدارجة المغربية؟ أليس للمغاربة الذين لا يفهمون العربية الفصحى الحق في فهم القرآن؟.."، هكذا برر شاب مغربي إقدامه على ترجمة بعض سور القرآن إلى الدارجة المغربية ونشرها على الموقع العالمي "يوتوب"، في خطوة اعتبرها الكثيرون تروم إلى تبخيس معاني القرآن بهدف الاستهزاء من كلام الله ورسوله.
                    وبرر صاحب هذه الفكرة، الذي يسمي نفسه برشيد المغربي، سبب ترجمته للقرآن إلى الدارجة المغربية، بكون أكثر من 50 في المائة من المغاربة أميون لا يفهمون لغة القرآن على حد زعمه، وقال "إنه ليس في مصلحة المسؤولين أن يفهم الناس معاني القرآن لذلك لم يترجموه إلى الدارجة.."، وادعى أن المغاربة إذا فهموا بالدارجة ما يتلونه في صلواتهم "سيصدمون"...
                    سورة العاديات، سورة المسد، سورة الكوثر وسورة التين هي السور الأولى التي ترجمها "الأخ رشيد" (كما يسمي نفسه) وبثها على موقع "يوتوب" تحت عنوان: "ترجمة القرآن إلى الدارجة المغربية"، معلنا أنه بصدد إتمام ما يسميه بـ"المشروع التطوعي"، حيث سيترجم كافة سور القرآن كما قال في إحدى الفيديوهات.
                    وسبق لهذا الشاب، المسيحي المغربي الذي يوجه برامج تنصيرية بالدارجة المغربية عبر قناة "الحياة" التي تبث برامجها من قبرص، أن قدم سلسلة مشابهة مباشرة بعد اعتناقه المسيحية، شكك من خلالها في صدقية الإسلام، وسعى بكل ما أوتي من "علم" لإقناع الناس بأن المسيحية هي الديانة الحقة التي لا محيد عنها على حد قوله.
                    ولم يكتف هذا الشخص بتحريف معاني بعض الآيات بل سعى إلى الاستهزاء من كلام الله بتشبيهه بكلام عبد الرحمان المجدوب، كما لم يتردد في مخاطبة المغاربة داعيا إياهم بعدم تصديق ما جاء في القرآن...
                    وأثارت خطوة "الأخ رشيد" موجة استنكار واسعة في أوساط عدد من المغاربة خاصة منهم رواد الشبكة العنكبوتية، سواء على موقع "يوتوب" أو على مختلف المنتديات والمواقع الاجتماعية، حيث عارضوا الفكرة بشدة واعتبروها حملة جديدة من الحملات التي يشنها المبشرون في المغرب "بغرض التأثير وزرع الشك في عقيدة المسلمين من خلال الإساءة إلى الله والنبي والقرآن الكريم عن طريق تبخيس وتحريف كلام الله بتجريد آياته من معانيها الأصلية".
                    وفيما لم يصدر أي رد فعل رسمي من أية جهة تدين هذا العمل حتى الآن، بادرت مجموعة من الشباب المغاربة إلى إنشاء صفحة خاصة على موقع فايسبوك أطلقوا عليها "باراكا من حملات التبشير.. جميعا ضد ترجمة القرآن بالدارجة المغربية".
                    ويهدف هؤلاء الشباب من خلال إنشاء هذه الصفحة، التي تضم إلى غاية كتابة هذه الأسطر حوالي ألفي عضو، إلى جمع مليون توقيع من أجل مطالبة السلطات بالتدخل لوقف حملات التبشير والتصدي لترجمة القرآن إلى الدارجة.
                    كما سارع آخرون إلى بث فيديوهات على نفس الموقع يردون فيها على مزاعم رشيد المغربي وادعاءاته، معتبرين ما قام به "عمل ساذج وغبي" لا طائل من ورائه.
                    من جهته، قال الداعية محمد حسن الغربي ردا على السؤال الذي انطلق منه صاحب فكرة ترجمة القرآن إلى الدارجة، إن هذه الأخيرة أصلها من اللغة العربية "وبالتالي فلا نحتاج إلى ترجمة القرآن إلى الدارجة لأن الجميع يفهم العربية".
                    واعتبر الأستاذ الغربي، خطيب مسجد النصر بالرباط عضو المجلس العلمي المحلي للعاصمة، أن ما قام به هذا الشخص مهما كان هدفه فهو عمل "غير مجدي ولن يصل به إلى شيء"، مستدلا بقول الله عز وجل "فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ في الأَرْضِ" (سورة الرعد-17).
                    هذا وتشير بعض المصادر إلى أن الآلة التنصيرية في المغرب أصبحت تشتغل بنشاط، مُستغلة بذلك عوز الناس، وفقرهم، وحرمانهم، حيث بدأت تستهدف سكان المداشر والقرى، والجبال والهضاب، مسخرة خطابا تنصيريا بسيطا، وأساليب إقناع توقع بسرعة بضحاياها.
                    وفي الوقت الذي ترفض الدوائر الكنسية بالمغرب الكشف عن الأرقام الحقيقية للمبشرين وكذا معتنقي المسيحية من المغاربة، تشير مجموعة من التقارير الدولية، وعلى رأسها تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية، إلى أن عدد المبشرين في المغرب أصبح يقدر بالآلاف في السنوات الأخيرة، وأن الحملات التبشيرية تركز بالأساس على القرى والمناطق النائية والمهمشة في المغرب.
                    مراحل ترجمة معاني القرآن إلى مئات اللغات الأجنبية
                    تمت ترجمة معاني القرآن إلى أكثر اللّغات الأوروبية والآسيوية والإفريقية، حيث ترجم إلى أكثر من مائة لغة أوروبية تتوزع على الشكل التالي: 57 ترجمة إلى الإنكليزية و42 ترجمة إلى الألمانية، و33 ترجمة إلى الفرنسية.
                    وأول ترجمة للقرآن الكريم باللغات الأوروبية كانت باللاتينية، وقد تمت بإيعاز وإشراف رئيس دير "كلوني" في جنوب فرنسا الراهب "بطرس المبجل" سنة 1143م، وعلى يد راهب إنجليزي يدعى "روبرت الرتيني" وراهب ألماني يدعى "هرمان".
                    لكن الدوائر الكنسية منعت طبع هذه الترجمة وإخراجها إلى الوجود بالرغم من كونها ترجمة محرفة وغير سليمة، بدعوى أن إخراجها من شأنه أن يساعد على انتشار الإسلام بدلاً من أن يخدم الهدف الذي سعت إليه الكنيسة أصلاً وهو محاربة الإسلام.
                    وظلت هذه الترجمة مخطوطة في نسخ عدة، تتداول في الأديرة مدة أربعة قرون إلى أن قام "ثيودور بيبلياندر" بطبعها في مدينة "بال" في سويسرا في 11 يناير سنة 1543م. وسميت هذه الترجمة ترجمة "بيبلياندر" وتميزت بمقدمة لـ"مارتن لوثر" و"فيليب ميلانختون"، تحدث عنها "جورج سال" قائلاً: "إن ما نشره "بيبلياندر" في اللاتينية زاعما بأنها ترجمة للقرآن الكريم لا تستحق اسم ترجمة، فالأخطاء اللانهائية والحذف والإضافة والتصرف بحرية شديدة في مواضع عدة يصعب حصرها يجعل هذه الترجمة لا تشتمل على أي تشابه مع الأصل".
                    في سنة 1647م، ظهرت أول ترجمة للقرآن الكريم باللغة الفرنسية على يد "أندري دي ريور"، وقد كان لهذه الترجمة صدى كبيرًا لفترة طويلة من الزمن، حيث أعيد طبعها مرات عدة وترجمت إلى مختلف اللغات الأوروبية.
                    وفي سنة 1698م، عملت ترجمة من العربية مباشرة إلى اللاتينية للإيطالي "مركي"، وتعتبر هذه الترجمة عمدة كثير من الترجمات الحالية.



                    وفي سنة 1966م، ظهرت ترجمة المستشرق الألماني "رودي بارت"، وتعتبر أحسن ترجمة للقرآن الكريم باللغة الألمانية، بل باللغات الأوروبية عمومًا، وقد حرص صاحبها على أن يكون عمله علميًا وأقرب ما يكون من الدقة والأمانة في نقل المعاني القرآني من العربية إلى الألمانية حتى إنه حينما تعترضه كلمة يشكل عليها فهمها على الوجه المقصود، أو لا يطمئن إلى قدرته على تحديد معناها باللغة الألمانية، فإنه يثبتها بنصها العربي كما وردت في الآية الكريمة، ولكن بالحروف اللاتينية ليفسح المجال أمام القارئ لأن يتوصل بنفسه إلى إعطائها المعنى الذي يراه ملائمًا لسياق الكلام دون أن يفرض عليه وجهة نظره الشخصية.

                    http://www.elaph.com/Web/NewsPapers/2010/3/543755.html
                    الملفات المرفقة

                    تعليق


                    • #11
                      رد: التبشير فى المغرب

                      la perle verte
                      أو
                      كاترين
                      هذا أسم حركى فى البال توك عرفتها عن قرب وعرفت معاناتها وأضطهادها لكونها أنها عرفت الرب يسوع
                      تعالوا معا لنشاهد هذا ال u tube الذى عملته لتبين فيه معاناتها بأسم

                      ممنوع في المغرب

                      http://www.youtube.com/watch?v=4kF71727p8A

                      وهذا أختبارها

                      http://www.youtube.com/watch?v=8WGP2...eature=related
                      بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

                      تعليق


                      • #12
                        رد: التبشير فى المغرب

                        جميع أجزاء أختبار الأخت la perle verte أوكاترين
                        TRUTH SAT-1/6 Testimony témoignage Maroccan Catherine شهاده أختبار كاترين
                        http://www.youtube.com/watch?v=8WGP2...eature=related
                        TRUTH SAT-2/6 Testimony témoignage Maroccan Catherine شهاده أختبار كاترين
                        http://www.youtube.com/watch?v=j7hYZ...eature=related
                        TRUTH SAT-3/6 Testimony témoignage Maroccan Catherine شهاده أختبار كاترين
                        http://www.youtube.com/watch?v=FtkII...eature=related
                        TRUTH SAT-4/6 Testimony témoignage Maroccan Catherine شهاده أختبار كاترين
                        http://www.youtube.com/watch?v=uQ723...eature=related
                        TRUTH SAT-5/6 Testimony témoignage Maroccan Catherine شهاده أختبار كاترين
                        http://www.youtube.com/watch?v=DxV8p...eature=related
                        TRUTH SAT-6/6 Testimony témoignage Maroccan Catherine شهاده أختبار كاترين
                        http://www.youtube.com/watch?v=_dmz3...eature=related
                        بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

                        تعليق


                        • #13
                          رد: التبشير فى المغرب

                          اضطهاد وهجوم فى المغرب على مبشريين مسحيين وتلفيق لهم تهم وتعسف البلاد الاسلامية وهضمها للحقوق شاهد التفاصيل




                          http://www.youtube.com/watch?v=eaBdd...mbedded#at=289
                          بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

                          تعليق


                          • #14
                            رد: التبشير فى المغرب

                            ويكيليكس : مخطط لتحويل المغرب لدولة مسيحية


                            كشفت وثيقة جديدة لويكيليكس عن معطيات صادمة بخصوص موضوع التنصير بالمغرب، وأبرزت الوثيقة آليات التنصير المعتمدة في المغرب للالتفاف على القانون مثل اعتماد المغاربة الذين تحولوا إلى النصرانية أنفسهم في نشر النصرانية بين المغاربة، كما كشفت الوثيقة أن مكتبا دوليا للتبشير "IMB"، يتوفر على ممثلين له بالمغرب.
                            و ذكرت الوثيقة، مؤرخة في 19 مارس 2009، أن Warren Cofsky مسؤول الشؤون الخارجية بمكتب الحرية الدينية الدولية، الملحق بوزارة الخارجية الأمريكية، زار المغرب أواخر سنة 2008، والتقى مسؤولين بالبعثة الديبلوماسية الأمريكية بالرباط، التي أمنت له زيارة للمغرب، والتقى عددا من الشخصيات والمسؤولين الحكوميين، والأساتذة الجامعيين، ومسؤولين بمجالس علمية محلية، بالإضافة إلى راعي الكنيسة البروتيستانية الدولية بالرباط.
                            وحسب الوثيقة فإن تقديرات "كوفسكي" ومسؤول في البعثة الديبلوماسية الأمريكية، تشير إلى وجود ما بين 3000 و4000 مغربي مسيحي بالمغرب، الذين يؤدون شعائرهم الدينية بالكنيسة كل أسبوع، و"آخرون كثر لهم تجارب شخصية في التحول إلى المسيحية بالمغرب"، وتشير تقديرات المسؤولين دائما إلى أن 90 في المائة من المغاربة المنصرين اعتنقوا المسيحية على يد أشقائهم المغاربة أو بتتبع القنوات الأجنبية عبر الأقمار الإصطناعية، بينما اعتنق 10 في المائة فقط المسيحية بفعل الحملات التبشيرية الأجنبية.
                            وتشير الوثيقة أن مسؤول الشؤون الخارجية بمكتب الحرية الدينية التقى أيضا، بعدد من المغاربة المسيحيين، حيث اطلع على طريقة تحولهم من الإسلام إلى المسيحية، وما سموه بـ"الاضطهاد الذي يتعرضون إليه".
                            من جهة أخرى، ذكرت الوثيقة التي تضم 28 تقريرا، أن القس "جون لوك بلان"، رئيس المجلس المسيحي للكنائس بالمغرب، سعى إلى "تصحيح الوضع القانوني للمغاربة المسيحيين، وشرعنة التحول من الإسلام إلى المسيحية"، وذلك من خلال العمل على إقرار "نظام أساسي للمسيحيين"، من أجل ذلك التقى بأحمد توفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وبأحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.
                            وحسب وثيقة ويكيليكس دائما، فإن خالد الزروالي، العامل ومدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية المغربية، عقد لقاءا في مقر الوزارة، مع مسؤول الشؤون الخارجية بمكتب الحرية الدينية الدولية، ودبلوماسي أمريكي في المغرب، واعتبر الزروالي خلال اللقاء، أن تقرير مكتب الحرية الدينية، هو منتوج للحركة الإنجيلية الأمريكية، مقترحا أن يتم إدماج شخصيات مسلمة في أعمال مكتب الحريات الدينية، لإعطاء مصداقية للتقارير التي يصدرها.
                            من جهة أخرى، تذكر إحدى التقارير، أن مسؤول الشؤون الخارجية بالمكتب المذكور، علم هو والدبلوماسي الأمريكي بالرباط، أن مكتب دولي للتبشير "IMB"، يتوفر على ممثلين له بالمغرب، وتحدث ديفيد هاتون، أحد المبشرين الأمريكيين الذي يشتغل مع المكتب المذكور بالمغرب، عن مهمته المتمثلة في تشجيع التبادل الثقافي واللغوي لدى الطلاب المغاربة، برعاية أحد المكاتب الدولية.
                            http://www.light-dark.net/news1-20,N-15047.html

                            تعليق


                            • #15
                              رد: التبشير فى المغرب

                              تعليق

                              من قاموا بقراءة الموضوع

                              تقليص

                              الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                                معلومات المنتدى

                                تقليص

                                من يتصفحون هذا الموضوع

                                يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                                  يعمل...
                                  X