إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فيلم واحد -صفر ( فشل متوقع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فيلم واحد -صفر ( فشل متوقع)

    فيلم واحد -صفر والضجه المثاره حوله !!!


    بقلم: عصام نسيم
    27 طوبى 1725 للشهداء - 4 فبراير 2009 ميلادية
    فيلم واحد –صفر , الفيلم الموعود والذي تم عمل دعايه ضخمه له مجانيه قبل حتي عرضه بوقت كبير والسبب بالطبع انه يتناول موضوع خاص بالاقباط وعقائدهم وخاصة موضوع الزواج الثاني وطلاق الاقباط .
    وهكذا راينا تصريحات لممثلي الفيلم ومخرجيه ومنتجيه وايضا راينا تصريحات مضاده من قبل اقباط وحتي رجال من الكنيسه ضد الافكار التي يحملها هذا الفيلم لانها تخص عقائد مسيحيه وامور تختص بالايمان المسيحي وتعاليم من الكتاب المقدس .
    ورغم ان الفيلم كان لم يعرض بعد ولم يكن احد قد شاهده ولكن ربما ما اثار كل هذه الضجه هي تصريحات احد ممثلي الفيلم وهو احمد الفيشاوي والذي انذر الاقباط بفيلمه القادم والتغير المزمع حدوثه نتيجة مشاهدة هذا الفيلم الجهنمي قائلا :
    معتبراً أن الفيلم سيثير ضجة وسيحدث تغيرًا كبيرًا مثل الذي أحدثه فيلم "أريد حلا" للنجمة الكبيرة فاتن حمامة.
    ................... وربما يكون الجزء الاول من نبؤة احمد قد حدثت وهي الضجه التي سيثيرها الفيلم وبالطبع ليس السبب كما ادعي ان الفيلم او القصه هي السبب ولكن لان الفيلم يتناول امر عقيدي لدي الاقباط ويتناول بغير حق امور في الشريعه المسيحيه وبالطبع عن جهل وعن رؤيه مخالفه للايمان المسيحي ,,,,
    اما عن التغيير الكبير المزعوم الذي ادعاه في هذا الفيلم فهو مجرد كلام جرائد ومحاولة اعطاء قيمه لهذا الفيلم حتي قبل ان يعرض وبالطبع تاتي من قبل الدعايه المزيفه للفيلم وتشويق المشاهدين للفيلم والغرض بالطبع هو نجاح الفيلم ماديا ليس الا !
    ام عن تصريحات الهام شاهين ايضا فقد كان له دور في هذه الضجه حيث قالت ايضا عن دورها في الفيلم وهو عن امراه طلقت من المحكمه من زوجها الذي تكره ثم احبت شخص اخر وارادت الزواج منه لتفاجئ (كما تدعي الهام شاهين علي اساس ان المراه القبطيه لا تعلم ان الكنيسه لا تزوج الا من طلق حسب قوانين الكنيسه ولكن لا مشكله فالمخرج عايز كده )) ان الكنيسه ترفض هذا الزواج وطبعا لم تخبرنا الهام شاهين هل الكنيسه وافقت اصلا عن هذا الطلاق ام لا حتي توافق علي الزواج الثاني ؟!!
    ابهذا يكون قد ضاع مني العمر ومعه كل الامال والفرص (((يا حول الله )ثم تقول ايضا ان هذا السؤال تساله الكثيرات من المسيحيات لانفسهن لانهن يواجهن بهذا القرار من الكنيسه وهو ما شجعني علي تجسيد هذه الشخصيه بحب شديد!!!!وهكذا تخبرنا الهام ان الكثيرات من المسيحيات يسلكون هذا السلوك الشاذ خاصة بعد حملها عن طريق علاقه محرمه !!!
    .الفيلم كما ذكرنا اثار ضجه كبيره حتي دفع بعض المحامين بالمطالبه بعدم عرضه بل ارسلوا انذار الي رئيس الوزرا ووزير الثقافه وشيخ الازهر وغيرهم حتي يتم منعه من العرض وفي الحقيقه انا لست مع هذه المطالب الغير موضوعيه فجميعا نعلم ان الفيلم سيتم عرضه ولم يمنع حتي لو ارسلنا انذار الي سكرتير الامم المتحده كذلك المنع ليس هو الحل فتناول القضايا المسيحيه بغير موضوعيه وبشكل زائف وكاذب اصبح خط واضح ومنهج تسير عليه جهات كثيره في ايامنا الحاضره وكل احد يفعل هذا لغرض ما او مكسب ما كل جهه او شخص حسب منفعته ومكسبه من هذا التناول فقد اصبح امر لا يمكن منعه كذلك سيتم اتهام الاقباط بانهم ضد الابداع وضد السينما ...الخ من هذه التهم التي لا يتهم بها الا الاقباط عند المطالبه بوقف هذه المهازل ضد عقيدتهم ومقداستهم !!
    ولكن رفضي لهذه الضجه الكبيره ضد الفيلم تاتي من ان هذا الفيلم سياتي وينتهي دون ان يترك اي اثر لاسباب كثيره اولها واهمها ان الاقباط لديهم ايمان قوي وراسخ في تعاليم دينهم وعقائدهم وقوانين كنيستهم ولم يغير هذا الفيلم ولا مليون فيلم في اي من هذه الاسس الايمانيه والفيلم سيكون مصيره كغيره من الافلام التي تناولت قضايا قبطيه بشكل مقزز وكانت مصيرها النسيان والفشل الزريع ايضا ! الي جانب ان الفيلم من حيث قصته وممثليه ليس لهم اي تاثير يذكر فالفيلم يتناول قصه من الممكن ان تحدث لاي شخص بغض النظر عن عقيدته وان دلت فدل علي امراه لديها مشكله اخلاقيه حيث انها من اجل الامومه تمارس علاقه حرام وكانها تعاقب الجميع عن عدم موافقته عن امر خاطئ دينيا بامر خاطئ بل ويعاقب عليه القانون دون مبرر لذلك فان لم تجد المراه في الزواج كنيسا فلماذا لم تتزوج مدنيا او عرفيا علي الاقل كانت ستكون في نظر القانون او المجتمع ليست زانيه كذلك هل امراه لا تطلق ليس حسب قوانين الكنيسه ثم تمارس علاقه محرمه مثل هذه تهتم ان تتزوج دينيا ؟!!! وفي الكنيسه ولماذا ايضا تصر علي هذا الامر رغم اخلاقياتها التي اتضحت من قصة الفيلم ؟؟؟؟؟؟
    اعتقد ان الفيلم به العديد من الخلط والبعد عن المنطق وكل ما ارادوه هو قصه مثيره فقط لا غير ولهذا الامر سيكون الفيلم مصيره الفشل الزريع كغيره من هذه الافلام .
    كذلك نقول لمن يدعي ان الفيلم سيحدث تغيير !!
    نقول له اي فيلم هذا هل مثل هذا الفيلم الغير منطقي اصلا وان كان الامر كذلك كان احدث فيلم مثل رواية دافنشي اي تاثير علي المسيحيه والذي نشر كروايه في العالم كله ثم تم عمله كفيلم ضخم وتم اذاعته في العالم كله فما التغيير الذي احدثه هذا الفيلم الضخم بكل المقاييس مقارنة بفيلم واحد صفر فهو (لعب عيال ) بالنسبه له !
    كذلك فيلم بحب السينما ماذا احدث من تغيير بل انه فشل فشل زريع لانه لم يكن فيلم موضوعي يناقش قضايا حقيقيه ولكنه فيلم اثاره اراد المنتج منه المكسب المادي فقط فلم يحصل عليه وفقد احترام الاقباط له وخسر كل شئ . وهناك الاعمال الكثيره التي تناولت قضايا تخص الاقباط بشكل غير محايد وباسلوب مستفز ولكن جميعها كان مصيرها الفشل ونحن نتنبأ ايضا بهذا المصير لهذا الفيلم المنتصر .
    لذلك بدون انذار لرئيس الوزراء بمنع عرض الفيلم او المطالبه بالمقاطعه او اي امر اخر سيعرض هذا الفيلم وينتهي وبعد قليل لم يتذكره احد كما حدث مع غيره . فان فيلم واحد –صفر سيكون مصيره هو الصفر !!!
    ولكن علي الجانب الاخر يجب علينا ان لا نسكت فيجب ان نوضح عقيدتنا وايماننا في موضوع الزواج والطلاق ويجب علينا ان نوضح هذه الامور التي قد يثيرها هذا الفيلم وبالطبع من خلال رؤيه خاطئه ليست حسب الرؤيه المسيحيه كذلك يجب ان يكون هناك اعمال دراميه قبطيه توضح مفهوم الزواج السامي في المسيحيه وان حتي لو كان هناك مشاكل فليس الطلاق هو الحل ويكفي نظره بسيطه لشركائنا في الوطن والذي هو الطلاق امر مبارح عندهم لنجد كيف ان هناك كثير من الكوارث والمصائب تكون نتيجه هذا الطلاق ولعل اطفال الشوارع غير دليل وان عدم وجود طلاق في المسيحيه هو احد دعائم وحدة الاسره القبطيه والمجتمع القبطي ككل , الي جانب توضيح ان مشاكل الطلاق والزواج ليست بهذا الشكل الضخم الذي تعرضه الميديا المصريه والعربيه وان الغرض هو تضخيم لهذه الامور لغرض ما في نفوسهم !
    يجب علينا ان نرد بالعمل الايجابي بعيدا عن الصراخ والعويل فربما تكون مثل هذه الاعمال فرصه لتوضيح ايماننا وعقائدنا ومنها الزواج ومفهومه وطبيعته والتي يختلف عن اي دين او عقيده
    كذلك نوضح الدور التي تقوم به الكنيسه حاليا من وعي واعطاء خبرات ومشوارت للمقبلين علي الزواج لتجنب اي مشاكل من الممكن ان تحدث مستقبلا يجب ان نكثر من مثل هذه التجارب ونعممها ونوضح للجميع ان الكنيسه تسعي بكل طاقتها للحفاظ علي الكيان الاسري القبطي في ظل وصايا الانجيل المقدس ولن تخرج ابدا عن هذا الفكر مهما حدث ومهما قيل

    http://copticnews.ca/2009/2_a_feb/104_essam_nessim.html
    بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

  • #2
    مشاركة: فيلم واحد -صفر ( فشل متوقع)

    إنذار قضائي يطلب تدخل شيخ الأزهر لمنع فيلم عن زواج الأقباط
    استنادًا إلى فتوى أزهرية بإساءته للمسيحية

    الإثنين 07 صفر 1430هـ - 02 فبراير 2009م

    الفيلم من بطولة إلهام شاهين وأحمد الفيشاوي

    القاهرة - مصطفى سليمان
    طالب إنذار قضائي بتدخل د. محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر بصفته رئيسًا لمجمع البحوث الإسلامية لمنع تصوير فيلم عن الزواج بين الأقباط باعتباره مسيئًا للمسيحية.
    وتضمن الإنذار الذي تقدم به الإثنين 2-2 -2009 المحامي والناشط الحقوقي المصري نبيل غبريال، بطلي الفيلم الفنانين إلهام شاهين وأحمد الفيشاوي، وكاتبته القبطية مريم نعوم، ورئيس الوزراء، والرقابة على المصنفات الفنية، وذلك بالإضافة إلى الشيخ طنطاوي، يطالبهم بوقف تصوير وعرض فيلم "1/صفر"، حسب ما جاء في عريضة الإنذار التي حصلت "العربية.نت" على نسخة منها.
    يذكر أن مجمع البحوث الإسلامية يتمتع بسلطة مراجعة الكتب والأعمال الدرامية ذات النصوص الدينية، ويؤدي رفضه في العادة لبعض الأعمال التي تعرض عليه إلى منعها، ولكنها المرة الأولى التي يطلب منه التدخل في عمل درامي يخص الشأن الديني القبطي، الذي هو من إختصاص الكاتدرائية الأرثوذكسية المسيحية.
    وقال المحامي والناشط القبطي نبيل غبريال لـ"العربية.نت" إن إلهام شاهين وأحمد الفيشاوي أعلنا في البرنامج التلفزيونى بالقناة الثانية الحكومية والفضائية المصرية "البيت بيتك" عن بدئهم تصوير فيلم "1/صفر" والذي يحكي قصة فتاة مسيحية تحصل على الطلاق، ولكن الكنيسة لا تعترف بهذا الطلاق وترفض التصريح لها بالزواج مرة أخرى، وتنجب طفلا من شخص أحبته دون زواج".
    يتعرض لأسرار الكنيسة
    وأكد غبريال "أن الفيلم يتعرض لسر من أسرار الكنيسة السبعة، وهو الزواج، وبالتالي لا يجوز أن تتعرض الأعمال الفنية لأسرار أية عقيدة، فلا يجوز لي مثلا كمسيحي أن أطالب بأن يتزوج المسلم 5 نساء؛ علما بأن الشريعة الإسلامية تنص على 4 فقط".
    وأضاف "لقد أرسلت الإنذار إلى رئيس الوزراء وشيخ الأزهر بصفته رئيسًا لمجمع البحوث الإسلامية لمراجعة هذا الفيلم وإصدار قرار بمنعه؛ لأنه يتعرض للعقيدة المسيحية بشكل مسيء، والإسلام يرفض التعرض لعقائد الآخرين، بل إن هناك آية في القرآن تؤكد على أحقية أهل الكتاب أن يحكموا بما جاء في كتبهم".
    واعتبر "أن الفيلم يحمل ازدراء بالدين المسيحي، ويطالب بتغيير ما جاء في الإنجيل في مسألة الزواج والطلاق، حسب تصريحات إلهام شاهين".
    وأكد "أن الفيلم بدأ تصويره بالفعل في مدينة الإنتاج الإعلامي، وأطلب من ممدوح الليثي رئيس المدينة عدم السماح بالاستمرار في ذلك، وإلا سأختصمه أيضا في الإنذار القضائي".
    وأضاف غبريال "لقد أنذرت المذكورين بوقف تصوير الفيلم وعدم عرضه خلال أسبوع من وصولهم الإنذار، وبعدها يحق لي التقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد المسؤولين عن الفيلم جميعا".
    وأوضح "لقد استشهدت في الإنذار القضائي بفتوى للشيخ جمال قطب رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر؛ حيث طالب الرقابة على المصنفات الفنية بمنع الفيلم إذا تبيّن أنه يُسييء للمسيحية".
    وكان قطب اعتبر أنه ليس من المقبول أن تتعرض الأعمال الفنية للعقائد أو الشرائع ولا استهداف نقدها، ورأى أن ذلك يمثل خروجًا على النسق العام، وتعديًّا للخطوط الحمراء الضامنة للوحدة الوطنية.
    وقال نبيل غبريال "إن الفيلم به تحريض واضح من القائمين عليه على ازدراء قانون من القوانين الكنسية وعقيدة أساسية في العقيدة المسيحية، ويدعو أيضا إلى مخالفة قوانين المجمع المقدس الذي أصدر بدوره تعديلا للائحة 1938 ألغى بموجبها أسباب الطلاق، واختصرها في سببين فقط، وهما إثبات الزنا للزوج أو للزوجة، والسبب الثاني تغيير الملة".
    تجربة حسن ومرقس
    من جهته طالب الأنبا مرقص، المتحدث الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية مسؤولي الفيلم بالرجوع للجهات الكنسية قبل عرضه على الجمهور.
    وقال لـ"العربية. نت" "ما قرأته عن الفيلم أنه يتعرض لقضية تعد سرًّا من أسرار الكنيسة السبعة والعقيدة المسيحية، لهذا فمن الضروري الرجوع للكنيسة لمعرفة رأيها حتى لا تتعارض الأفكار التي طرحها الفيلم مع العقيدة المسيحية".
    وأشار "ليس معنى هذا أن الكنيسة تمارس دور الرقابة الفنية أو تصادر الآراء والأفكار لكن الأمر يتعلق بمسألة استشارة أهل الاختصاص، ولنا في تجربة فيلم "حسن ومرقص" للفنانين الكبيرين عادل إمام وعمر الشريف مثال واضح، فقد روجع السيناريو وكانت لنا ملاحظات وأخذ بها مؤلف الفيلم، بل ذهب الفنان عادل إمام إلى قداسة البابا لاستشارته في بعض الأمور، ومر الفيلم وحقق نجاحًا كبيرًا فلماذا لا يتم عرض سيناريو فيلم "1/صفر"على الكنيسة".
    وأكد الأنبا مرقص "أنه مع الإبداع، بشرط أن المبدع عندما يريد أن يتناول فكرًا دينيًّا كنسيًّا فلا بد أن يرجع للكنيسة".
    من ناحيتها قالت مريم نعوم مؤلفة الفيلم في تصريحات سابقة بصحيفة "روز اليوسف" المصرية "أتصور أن الملف الأهم يتمثل في طلاق الأقباط ومحاولاتهم الحصول على تصاريح للزواج.. فالأزمة عند الأقباط لا تتوقف عند حد الصعوبات التي تواجههم عندما يقررون الحصول على الطلاق، وإنما شمل صعوبات الحصول على تصاريح من أجل الزواج مرة أخرى".
    وأضافت "أنا لا أقدم قضية دينية وإنما قضية مدنية اجتماعية.. ولأننا في مجتمع يخلط الأوراق بين ما هو ديني وما هو مدني أصبحنا نراها قضية دينية".

    وأكدت "القضية ببساطة هي قضية رجال ونساء مسيحيين يجدون صعوبات في الحصول على تصاريح من أجل الزواج.. وقد استعنت أثناء الكتابة برجل دين مسيحي وبمحام لمعرفة التفاصيل القانونية والدينية".
    واستدركت "ولكن أؤكد على أنني راعيت للغاية أثناء كتابة الفيلم أن أتعامل مع القضية بوعي؛ لأنها قضية لا تحتمل أي نوع من اللغط".
    تغيير القانون الكنسي
    وقالت إلهام شاهين -في حوار في برنامج "البيت بيتك" الأحد الـ28 من ديسمبر 2008- "على أنها تسعى أن يُسهم فيلمها في تغيير القانون، كما حدث مع فيلم "أريد حلا" للفنانة فاتن حمامة، وفي سياق مُتصل قال الفنان أحمد الفيشاوي "بأن فيلمه الجديد (1/صفر) سوف يُحدث جدلا واسعًا في المُجتمع المصري، مؤكدًا أن الفيلم يطرح قضية غاية في الخطورة، وهي منح المسيحيات الحق في الطلاق.
    وأضافت "وجدت في الحقيقة أن هذه القضية مثار جدل بين الكثيرات من المسيحيات؛ لأنهن يواجهن بهذا القرار من الكنيسة، وهو ما شجعني على تجسيد هذه الشخصية بحب شديد".
    وقال الفيشاوي إنه مع إعطائهن هذا الحق، مؤكدًا أن فيلمه الجديد سيحدث تغييرًا واسعًا في المجتمع".
    فيلم "1/صفر" تدور أحداثه في يوم واحد، وهو نهائي الدوري الإفريقي، والذي تفوز فيه مصر واحد-صفر على الكاميرون، وهو من إخراج كاملة أبو ذكرى، وتأليف مريم نعوم، ويشارك في البطولة الفنانين إلهام وأحمد الفيشاوي وخالد أبو النجا ونيللي كريم وانتصار.

    http://www.alarabiya.net/articles/2009/02/02/65579.html
    بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

    تعليق

    من قاموا بقراءة الموضوع

    تقليص

    الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

      معلومات المنتدى

      تقليص

      من يتصفحون هذا الموضوع

      يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

        يعمل...
        X