إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

    شبكة cnn الإخبارية تؤكد مقتل 107 بهجوم شنه مسلمون على مدينة مسيحية بنيجيريا .. شن المهاجمون عمليتهم في ساعات الفجر، وقاموا بإضرام النار في المنازل، ومارسوا القتل بالأدوات الحادة لأكثر من ساعتين


    107 قتلى بهجوم شنه مسلمون على مدينة مسيحية بنيجيريا

    المئات فروا إلى معسكرات للصليب الأحمر -- ------------------------------------------------------------------------------
    لاجوس، نيجيريا (cnn) -- أكد مسؤولون نيجيريون سقوط أكثر من مائة قتيل الأحد في مواجهات بين مسلمين ومسيحيين وسط البلاد، في واحدة من أعنف الاشتباكات الطائفية التي هزت البلاد مؤخراً.

    وقال شوجي كيانغ، مستشار الشؤون الدينية في مقاطعة بلاتو، إن المواجهات وقعت بمدينة دوغو ناهووا التي تقطنها غالبية مسيحية، وأدت لمصرع 107 أشخاص، وذكر غريغوري ينلونغ، الناطق باسم الحكومة لـcnn، أن معظم القتلى من المسيحيين، وقد سقطوا على يد مسلمين من أثنية هوسا فولاني.

    وبحسب شهود عيان، فقد شن المهاجمون عمليتهم في ساعات الفجر، وقاموا بإضرام النار في المنازل، ومارسوا القتل بالأدوات الحادة لأكثر من ساعتين ، وفر المئات من المدينة خلال ذلك الوقت، إذ أشار الصليب الأحمر إلى أنه قدم ملاجئ لـ600 لمئات العائلات في مناطق مجاورة.

    ولم تتمكن الشرطة حتى الساعة من توقيف أي شخص على خلفية القضية.

    يشار إلى أن نيجيريا هي الدولة الأكثر سكاناً في أفريقيا، ويعيش المسلمون في المناطق الشمالية، بينما يقطن المسيحيون مناطق الجنوب، وغالباً ما تقع صدامات على خلفية دينية، تزداد تعقيداً مع تداخل العوامل الأثنية والقبلية.

    وكانت البلاد قد شهدت مطلع العام الجاري أحداث عنف دامية، راح ضحيتها 150 مسلماً على الأقل أحرق بعضهم أحياء في وسط البلاد.

    ونقلت "هيومان رايتس ووتش" المعنية بحقوق الإنسان عن شهود عيان إن مجموعة مسلحة، يعتقد أن أفرادها من المسيحيين، استهدفت بلدة "كورو كرامة" ما أسفر عن مقتل الكثيرين بينما كانوا يلوذون بالفرار وحرق البعض وهم على قيد الحياة."

    وفي يوليو/تموز الماضي، اندلعت مواجهات عنيفة راح ضحيتها أكثر من 300 قتيل، بمعارك بين بين قوات الأمن وتنظيم متشدد في شمالي البلاد، قيل إنه يعتنق أفكاراً ومعتقدات تشبه تلك التي تتبناها حركة "طالبان" الأفغانية.

    وفي مدينة جوس القريبة من دوغو ناهووا، وقعت معارك طائفية على خلفية انتخابات محلية عام 2008، قتل خلالها عدة مئات من الأشخاص، وأبلغ المسؤولون المسلمون آنذاك عن تسلمهم أكثر من 340 جثة في المسجد الرئيسي بالمدينة.

    تاريخ نشر الخبر : 07/03/2010
    بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

  • #2
    رد: الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

    500 قتيل على الاقل في اعمال عنف اتنية بوسط نيجيريا


    نقلا عن: Afp

    29 أمشير 1726 للشهداء - 8 مارس 2010 ميلادية

    قتل 500 شخص على الاقل في ثلاث قرى مسيحية قرب مدينة جوس (وسط نيجيريا) في هجمات شنها رعاة من اتنية مسلمة، وفق ما اعلن مسؤول رسمي في ولاية بلاتو التي عاصمتها جوس لوكالة فرانس برس.

    وقال مسؤول الاعلام في ولاية بلاتو دان ماجانغ في اتصال هاتفي ان "500 شخص قتلوا في هذا العمل المروع الذي ارتبكه رعاة من اتنية الفولاني".

    وتحدث عن اعتقال 95 شخصا.

    واشارت مصادر محلية اخرى الى حصيلة اقل. وقال شاماكي غاد بيتر الذي يتراس منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الانسان في جوس "بحسب اخر حصيلة لنا، هناك 202 جثة".

    وتحدث ناشط اخر في مجال الدفاع عن حقوق الانسان هو شيهو كاني عن 250 قتيلا. وكانت حصيلة سابقة مساء الاحد تحدثت عن مئة قتيل على الاقل.

    وقتل الضحايا، وبينهم العديد من النساء والاطفال، بالسواطير وفق ما روى السكان. وتم احراق العديد من المنازل.

    وافادت مصادر محلية عدة ان رعاة من اتنية الفولاني ذات الغالبية المسلمة شنوا هذه الهجمات المنسقة ليل السبت الاحد واستهدفت ثلاث قرى ينتمي سكانها الى اتنية البيروم ذات الغالبية المسيحية في جنوب جوس.

    وقال شامادي غاد بيتر الاحد بعدما توجه الى القرى الثلاث ان "مقدار الدمار كبير". وقال مصدر رسمي ان تقارير امنية اخيرة توحي ان "اصوليين اسلاميين" في المنطقة شجعوا على شن الهجوم على البيروم.

    ولم تسجل اعمال عنف ليل الاحد الاثنين بعد انتشار الجيش واعلان حال الطوارىء القصوى في المنطقة، وفق ما اكد فرانك تاتغون احد سكان قرية دوغو ناهاوا، احدى القرى الثلاث التي تعرضت للهجوم.

    ومساء الاحد، وضع رئيس نيجيريا بالنيابة غودلاك جوناثان "كل قوات الامن في بلاتو والولايات المجاورة في حالة تأهب قصوى لمنع تصاعد النزاع".

    وتهز اعمال عنف دينية واتنية باستمرار منطقة جوس. وقتل اكثر من 300 شخص في اعمال عنف بين مسيحيين ومسلمين في كانون الثاني/يناير.
    الملفات المرفقة
    بالله عليكم انا جبت حاجة من عندياتى علشان بعدين نصدق اللى كتبه الزيناتى

    تعليق


    • #3
      رد: الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

      «البابا شنودة» يدين تفجير كنائس نيجيريا.. والفاتيكان يصفه بـ«العنف الإرهابي»


      كتب مايكل عادل العدد 1993 - الأثنين الموافق - 26 ديسمبر 2011

      أدانت الكنيسة المصرية تفجير بعض الكنائس فى نيجيريا أمس الأول خلال الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.. مما أدى إلى قتل ما يقرب من 150 مسيحياً. وقال مصدر كنسى: إن البابا شنودة أعرب عن أسفه وحزنه لما تعرض له المسيحيون فى نيجيريا من اعتداءات وتفجير كنائسهم خلال العيد. وأكد المصدر أن هناك تخوفات لدى الأقباط فى مصر من تكرار الأحداث الطائفية التى شهدها بعض الكنائس فى مناطق نجع حمادى والكشح والإسكندرية خلال أعياد الميلاد.. مشيراً إلى أن حادث نيجيريا جعل الأقباط يتذكرون ما حدث فى كنيسة القديسين بالإسكندرية العام الماضي.
      كما أدان الفاتيكان الانفجار الذى وقع فى كنيسة كاثوليكية فى نيجيريا أثناء قداس عيد الميلاد واصفا إياه بـ«العنف الإرهابى».
      وقال القس فديريكو لومباردى المتحدث باسم الفاتيكان فى بيان له أمس: نحن على علم بمعاناة الكنيسة النيجيرية والشعب النيجيرى بأكمله المبتلى بالعنف الإرهابى حتى فى هذه الأيام التى يجب أن تكون أيام فرحة وسلام.
      ووصف الهجوم بأنه صورة أخرى للعنف الأعمى والسخيف الذى لا يحترم أرواح البشر ويسعى إلى إشعال المزيد من الكراهية والارتباك.

      وأوضح أن الفاتيكان يأمل ألا يضعف هذا العنف الذى لا طائل من ورائه من إرادة الشعب النيجيرى فى أن يعيش فى سلام وفى أن يشجع الحوار فى بلاده.




      تعليق


      • #4
        رد: الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

        جماعة اسلامية متشددة تعلن مسؤليتها عن تفجير الكنيسة فى ليلة الميلاد فى نجيريا
        بوكو حرام تعلن مسؤوليتها عن هجمات نيجيريا





        Sun Dec 25, 2011 1:41pm GMT

        مايدوجوري (نيجيريا) (رويترز) - أعلنت جماعة بوكو حرام الاسلامية المتشددة مسؤوليتها عن سلسلة من التفجيرات التي وقعت يوم الاحد في عيد الميلاد في نيجيريا بما في ذلك هجوم استهدف كنيسة كاثوليكية أسفر عن سقوط 25 قتيلا على الاقل.
        وأعلن أبو القعقاع المتحدث باسم بوكو حرام المسؤولية في بيان الى رابطة الصحفيين في مايدوجوري.

        تعليق


        • #5
          رد: الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

          إلغاء قداس العام الجديد في نيجيريا لدواع أمنية
          الحكومة تؤكد فشل خطة الإرهابيين لتقسيم البلاد




          قررت الكنيسة الكاثوليكية في نيجيريا إلغاء قداس منتصف الليل المقرر ليلة العام الجديد‏-‏ مساء اليوم السبت‏-‏ وذلك لدواع أمنية بعد تفجيرات الاحد الماضي الدامية التي خلفت العشرات بين قتيل وجريح‏.‏
          وجاء الإلغاء رغم تأكيدات الرئيس جودلك جوناثان بأن السلطات سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لحماية النيجيريين من مثل هذه الهجمات.
          وقال الأسقف الكاثوليكي مارتن ازكوا في تصريحات صحفية بثها التليفزيون النيجيري أمس إن الإلغاء جاء لدواعي أمنية بعد الهجمات علي الكنيسة الكاثوليكية في مادالا الاحد الماضي والتي أدت الي مقتل43 شخصا.


          وأضاف أن الإلغاء هو إجراء وقائي للحفاظ علي أرواح الناس من هجمات مثل التي حدثت ضد كنيسة مادالا بالقرب من أبوجا وكنائس أخري يوم الأحد. وكانت جماعة بوكو حرام قد شنت هجمات علي بعض الكنائس في نيجيريا يوم الاحد الماضي أدت الي مقتل حوالي40 شخصا, وأدان الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان هذه الهجمات, بالاضافة إلي كبار علماء الدين المسلمين.
          في الوقت نفسه, أكدت الحكومة النيجيرية ان المؤامرة التي يخطط لها الإرهابيون لتقسيم البلاد من خلال الاعتداءات والتفجيرات لن يكتب لها النجاح. وقال مستشار الرئيس جودلاك جوناثان للشئون السياسية أحمد جودلاك في تصريحات نشرتها صحيفة ذيس داي إن قتل الأبرياء داخل الكنائس وخارجها يهدف الي بث الكراهية وإشعال نار الفتنة وتقسيم المجتمع الي فئات وإحداث فتنة طائفية بين المسلمين والمسيحيين, وأكد أن الإرهابيين سيفشلون في تحقيق غرضهم.


          تعليق


          • #6
            رد: الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

            ستة قتلى وعشرة جرحى فى هجوم لمسلحين على كنيسة بنيجيريا



            الجمعة، 6 يناير 2012 - 01:09


            انفجار كنيسة بنيجريا صورة أرشيفية
            كانو (نيجيريا) (ا ف ب)

            هاجم مسلحون كنيسة فى مدينة غومبى شمال شرق نيجيريا وأطلقوا النار على المصلين، مما أدى إلى سقوط ستة قتلى وعشرة جرحى، على ما أعلن الكاهن الذى يخدم فى الكنيسة.

            وقال الكاهن جون جورو لفرانس برس، "كانت الساعة حوالى 19,30، عندما اقتحم رجال مسلحون الكنيسة وفتحوا النار على المصلين. فقتل ستة أشخاص فى الهجوم وجرح عشرة آخرون".

            تعليق


            • #7
              رد: الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

              مسيحيو نيجيريا يتعرضون لهجمات جديدة من إسلاميين متشددين


              07 يناير2012
              وكالات - شهدت نيجيريا موجة جديدة من أعمال العنف التي استهدفت المسيحيين في البلاد ، وقتل ما لا يقل عن 17 شخصا في إقليم موبي أداماوا حين فتح مسلحون النار على قاعة كان مسيحيون يجتمعون فيها.

              ووردت تقارير أيضا عن هجوم وقع في عاصمة إقليم أداماوا ، وقالت الجماعة التي يطلق عليها "بوكو حرام" الإسلامية المتشددة إنها نفذت الهجمات وآخر وقع في غومبي الخميس وذهب ضحيته ستة أشخاص.

              وكان الرئيس غودلاك جوناثان قد أعلن الأسبوع الماضي حالة الطوارئ في أقاليم يوبي وبورنو وبلاتو، عقب تصاعد وتيرة العنف الطائفي والعرقي هناك ، ويقول مراسل بي بي سي في لاغوس مارك لوبيل إنه يترتب على الرئيس الآن التفكير في شمول أقاليم أخرى بحالة الطوارىء نظرا لامتداد أعمل العنف.

              وقال مواطنون لبي بي سي ان الذين قتلوا في موبي هم من عشيرة "لغبو" ، وكانوا يجتمعون لتنظيم نقل جثمان أحدهم الذي قتل بعد أطلق مسلحون يقودون دراجات نارية النار عليه مساء الخميس ، وصرح شخص يدعى "أبو القعقاع" قال انه يتحدث باسم "بوكو حرام" انهم مسؤولون عن العمليتين في موبي وقابا.

              وأضاف ان التنظيم يتوسع في عملياته ليثبت للحكومة ان حالة الطوارئ لن تحول دون أن ينفذوا عمليات في أي مكان ، وأفادت تقارير الجمعة أن ثمانية أشخاص قتلوا خلال هجوم وقع على كنيسة في مدينة "يولا".

              وقال صحفي في المدينة لوكالة أنباء فرانس برس "دخل مسلحون الكنيسة وفتحوا النار على الناس فيها فقتلوا عددا منهم وجرحوا آخرين" ، وقال مصدر في أحد المستشفيات المحلية ان 8-10 أشخاص نقلوا إلى المستشفى.

              واشتبك رجال الشرطة مع أشخاص يشتبه بأنهم من تنظيم "بوكو حرام" في مدينة "بوستيكو" في إقليم يوبي، يذكر ان التنظيم قد قتل أكثر من 500 شخص خلال العام المنصرم، منهم 37 شخصا قتلوا خلال أعياد الميلاد نتيجة لتفجير عدد من الكنائس.

              اقباط دوت كوم

              تعليق


              • #8
                رد: الأرهاب الأسلامى فى نيجيريا

                بيان هام من هيلارى كلينتون عن قتل المسيحيين في نيجيريا
                هيلارى كلينتون تدين الهجمات ضد مسيحيين في نيجيريا
                واشنطن / ام سى ان /
                دانت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية الهجوم الذي استهدف مسيحيين في جامعة بنيجيريا واوقع 20 قتيلا على الاقل أمس الاول . واعلنت كلينتون في بيان ان "الولايات المتحدة تدين بشدة الهجمات الاخيرة ضد مدنيين ابرياء في نيجيريا وخصوصا الهجمات الشائنة التي وقعت خلال القداس في جامعة باييرو في كانو".
                وقالت الوزيرة الامريكية "نحن قلقون حيال الهجمات ضد الكنائس ووسائل الاعلام والبنى التحتية الحكومية وتستهدف اكثر فاكثر مدنيين ابرياء في شمال نيجيريا".
                واضافت "ندين اعمال الذين يحاولون تاجيج التوترات بين المسيحيين والمسلمين وندعم الذين لا يزالون مدركين ان التنوع العرقي والديني في نيجيريا هو احدى نقاط القوة في البلاد".
                وكان اعتداء بالقنبلة واطلاق نيران غزيرة قد اسفر عن مقتل 20 شخصا على الاقل خلال احياء مراسم دينية في جامعة باييرو في كانو، كبرى مدن شمال نيجيريا، والتي تقطنها غالبية من المسلمين.
                ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن هذه الاعمال، لكنها تشبه الاعمال التي تنفذها مجموعة (بوكو حرام) الاسلامية ضد الكنائس المسيحية.

                تعليق

                من قاموا بقراءة الموضوع

                تقليص

                الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                  معلومات المنتدى

                  تقليص

                  من يتصفحون هذا الموضوع

                  يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                    يعمل...
                    X