إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل ترضون بهذه الهمجية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل ترضون بهذه الهمجية؟

    هل ترضون بهذه الهمجية؟
    بقلم القس / الفريد فائق صموئيل

    :tomcat:

    رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء الذي يقوم بأعمال رئيس الجمهورية شفاه الله تعالى وأعاده إلينا سالمـًا

    هل ترضون بهذه الهمجية التي حدثت في تطبيق قراركم الخاص بنزع ملكية ممتلكات وأراضي تخص الكنيسة الإنجيلية بالأقصر من أجل طريق الكباش؟
    أعلم أن هناك اتصالات عدة تمت بكم وبمختلف قطاعات الدولة بل ومباحثات واجتماعات تخص هذا الأمر. وكانت مطالب الكنيسة ـ براعيها ومجلسها وشعبها ـ عادلة: فهي ليست ضد التطوير؛ فقط كانت تريد أن ما يُطبق على أي شقة أخرى أو جمعية شرعية أو مسجد يُطبق عليها من تعويض وآدمية في التعامل.
    وكان آخر اجتماع مع راعي الكنيسة جناب القس / محروس كرم عزيز في اليوم السابق للحملة الهمجية. وكان الجميع يمارسون حياتهم الطبيعية في يوم الخميس 18 مارس 2010م. وإذا بكل المعدات الخاصة بالهدم تأتي الساعة التاسعة صباحًا ومعها المتدربين على أعمال العنف والإرهاب لتُخلي المكان وتهدمه خلال ساعات قليلة. كانوا من أكثر من فئة من المحافظة ومن الحي ومن أمن الدولة ومن الشرطة وغيرهم. وكانوا محميين بالقوة العسكرية من الأمن المركزي والشرطة. وكانوا على استعداد لخوض معركة تحقق النصر لمصر. فأول الأعداء هم أطفال الحضانة (20 طفل وطفلة) ومعهم المشرفات عليهم. وثاني الأعداء جناب القس / محروس كرم عزيز وزوجته الفاضلة السيدة / صباح نادي حنا وبالمرة طفلها البريء الذي كان على كتفها.
    فما كان من قوات مصر المحروسة إلا أن تمنع جناب القس / محروس المعترض وتسحبه وتمنعه من الحديث وتُبعده وهي تجره أرضـًا خمس مرات على الأرض بالضرب والسحل بعيـًدا عن مكان المعركة الطاهرة؛ لهدم الأسوار والمباني والاستيلاء على الأماكن الخاصة بالكنيسة من مبنى الخدمات وغيرها ـ وبالمرة نضيف عليهم المدرسة الإنجيلية والتي لم تكن في الخطة ولا في المباحثات ولا هي أصلا موجودة في طريق الكباش.
    سيادة الرئيس
    أصلاً إن الأمر في المعارك كل شيء مباح ومتاح وحلال و لا مانع أن القائد الفعلي على أرض المعركة أن يفعل مايشاء للوصول إلي النصر. ونأتي إلي أطفال الحضانة الذين كانوا موجودين منذ الساعة السابعة صباحًا وهم يُحملون في ذعر ورعب ويتم رميهم خارج مبناهم طفلاً بعد الآخر وطفلًة بعد الأخرى دون مراعاة لأعمارهم. أؤكد لكم أنكم تصنعون أطفال انتفاضة جديدة مثل التي خلقتها اسرائيل في فلسطين المحتلة. هل حكومتكم حكومة احتلال؟ إن كانت لا ـ وهذا ما ستقولونه بالطبع؛ لا ـ لذلك ارجوكم تفضلوا وأثبتوا ذلك وعاقبوا المسئولين عن هذه الفضيحة وهذا العيب الكبير في حقكم وحق مصر العظيمة والحبيبة.
    ولم ينتهِ الأمر عند هذا الحد؛ حيث يتسلل الجنود والضباط الأشاوس إلي شقة الراعي لمقابلة باقي الأعداء وهم زوجة جناب الراعي السيدة الفاضلة / صباح نادي حنا ومن معها ـ فقد كان على كتفها طفلها العدو الجبار والذي ارتعبت من أجله لأنه تمّ تهديدها إن لم تنزل من سكنها سيأخذونه ويضعونه تحت البلدوزر. كل جريمتها أنها سألت مثل زوجها أين أمر الازالة؛ ولماذا لم تخطروننا بموعد الازالة لنتمكن من النقل بطريقة طبيعية عادية وتليق بشعب مصر الكريم ـ والذي تقولونه باستمرار سيدي الرئيس أنكم تعملون من أجله ومن أجل كرامته ـ لقد تمّ ضربها مثل زوجها وجرها على السلالم من صدرها ـ أمسكوا بها وبعنف من أماكن حساسة؛ هل هذا كلام ؛ هل هذه هي كرامة المصري ـ هل هذه شهامة رجال حكومتكم؟ أين الأدب والأخلاق؟. زوجة في بيتها تُهان في بيت الكنيسة ـ من وراء زوجها وشعب كنيستها وزوجها يُهان في نفس الوقت في أرض الكنيسة ومن وراء شعب الأقصر الذي يحب الكنيسة وراعيها ويحترمه ويحترم أسرته.
    إن تعليماتكم سيادة الرئيس هي ـ كما أعلنتم أكثر من مرة ـ بتدبير البديل المناسب والكريم لأي نزع ملكية؛ لم تتم في هذا الأمر!!
    إن تعليماتكم فخامة الرئيس هي ـ كما نعرف ـ احترام رجل الدين ومعاملته معاملة حسنة؛ ومراعاة الأرض والعرض (أغلى ما يملك الإنسان المصري)؛ لم تتم في هذا الأمر!!
    هل ترضون بهذا الاسلوب الهمجي الإرهابي في تنفيذ قرار بنزع الملكية ـ دون الاجراءات المتبعة مع أقل شقة، واصغر قطعة أرض في الأقصر؟
    ثم مَن الذي أضاف المدرسة إلي خطة الهدم؟ المدرسة في طريق بعيد عن طريق الكباش المعلن. والمدرسة لم تكن في المباحثات مع الكنيسة الإنجيلية على مستوى القيادة المحلية (الممثلة في الكنيسة الإنجيلية بالأقصر) ولم يسمع بها مجمعها ـ مجمع الأقاليم العليا ـ التابعة له كنيسة الأقصر) ولا على مستوى القيادة في القاهرة (والممثلة في رئيس الطائفة ورئيس السنودس).
    يا سيادة الرئيس نحن نتحدث عن تاريخ قد أنهدم
    ونتحدث عن تراث قد انجرح
    ونتحدث عن كرامة قد أهينت
    ونتحدث عن تقاليد قد تدهورت
    ونتحدث عن همجية من قطاعات الحكومة في الأقصر
    إن هذه الهمجية مثلها مثل ما حدث مع الخنازير التي دُفنت حيّة وتمّ اعدامها بالجير الحي. وقد أعلن الجميع عن عدم موافقتهم على هذا الأمر وكان على رأسهم شيخ الأزهر الراحل فضيلة الشيخ طنطاوي. الخنازير البريئة والخالية من الفيروس و التي لا تمرض أصلا بالانفلونزا قد تم اعدامها في وقت قياسي؛ حيث أن جيشكم جاهز وعلى أهبة الاستعداد باستمرار لمثل هذه المهام النبيلة ضد الأعداء الكفرة.
    يمكنكم الاطلاع على النت ـ حيث عرف كل العالم بهذا الأمر ـ على منظر الكنيسة وقد تمّ هدم سورها ومكدس فيها جميع منقولات الشقق المتهدمة وجميع الأبواب والشبابيك والأجهزة المنزلية وبالمرة السراير والدواليب والمراوح والغسلات والبوتوجازات و المراتب وغير ذلك من أغراض مبنى الكنيسة مبنى الخدمات والمدرسة؛ كلها مكوّمة في الكنيسة ـ لكي يستطيع المتعبدون الأعداء أن يصلوا بحرية كاملة في مساحة الكنيسة المتسعة لكل ذلك. وبذلك ينتصر جيشكم المسلح ويحقق الانتصار الساحق. هل هذا كلام؟ لقد كانوا يريدون تخزين الأغراض في المدرسة لحين تدبير مبنى آخر. لكن لأن هذه نية الكنيسة؛ فلنضيّق عليهم ونهدم لهم المدرسة بالمرة؛ نحن القوة الأعلى والشعب لا يستطيع الكلام وإلا يداس بالأقدام وهذا ما حدث؛ لقد داس رجالك بالأقدام علينا جميعًا وليس على جناب القس / محروس وزوجته وليس على كنيستنا بالأقصر فقط بل على جميع شعب مصر وعلى الإنسان وكراة الإنسان. هل ترضون بذلك؟
    لقد تمّكن الناس من الدخول بعد الساعة الواحدة والنصف بعد إنتهاء العملية العسكرية بنجاح واختفاء الجيش الهمام؛ وهنا تمّ التصوير وبدأ العالم كله يعرف ما يحدث. لقد نسى رجالك عصر النت ونسوا أن الأقصر بها ثلث آثار العالم والسيّاح فيها كل يوم ويمرون على الكنيسة. لقد فضح رجالك مصر على مستوى العالم. نحن نشتكي لك رجالك؛ فهل تنصفنا؟ ولقد اشتكى الناس بالأقصر العالم لأنهم رأوا أنه لايليق أن نشتكي الحكومة للحكومة.
    هل ترضون بهذا الأسلوب الهمجي في تطبيق قرارتكم مع شعبكم المسالم؛ شعب مصر الإنجيلي؟ لقد أهان هذا الأسلوب الشعب المصري كله على وجه العموم؛ وأهان وأذل الشعب المسيحي كله على وجه الخصوص.
    هل ترضون بإهانة 75000 سبعمائة وخمسون ألفًا من الشعب المصري الإنجيلي الوطنى؟ إن الكنيسة الإنجيلية كنيسة مصرية وطنية تخدم في مصر منذ عام 1850م. وهي أول من قامت بتعليم البنات وترجمة الكتاب المقدس للعربية وتعريب العبادة في الكنائس والدعوة لأول افطار رمضاني أيام الدكتور القس صموئيل حبيب رئيس الطائفة الإنجيلية السابق.
    أعلم أنكم لا ترضون بذلك. وسوف يقولون لسيادتكم أن شيئا من هذا لم يحدث. وسيقولون لنا هات الدليل؛ هل لك من شهود؟. سيادة الرئيس إنهم قد أغلقوا الشوارع المؤدية للكنيسة وهي من جميع الاتجاهات المحيطة بالكنيسة؛ لكي لا يكون هناك شهود. إن رجالك رائعيين في الأسلوب الحربي البوليسي وبالذات عندما يتعلق الأمر بالمسيحيين!! أقول هذا وأنا أشعر بالندم لما وصلت إليه مصر التي لم تكن كذلك أبدا. لقد تغلل الفكر السلفي الوهابي إلي رجالك سيادة الرئيس. هل ترضون بذلك؟
    نعلم أنك لا ترضى بذلك؛ لذلك نرجوكم افعلوا شيئا ـ عاقبوا من قامو بهذا الأسلوب الهمجي الذين أهانوا الكنيسة الإنجيلية بالأقصر وراعيها وأسرته ومجلسها وشعبها وشبابها وأطفالها بل وأهانو كل الانجيليين والمصريين جميعه ـ ونفذوا قرارتكم الخاصة بالتعويض العادل لتُطبق على الكنيسة الإنجيلية المشيخية بالأقصر كما طُبقت على الآخرين من المصريين بالأقصر.
    التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 22-03-10, 01:22 AM. سبب آخر: تم وضع العنوان جناب القسيس
    القس / الفريد فائق صموئيل
    قسيس إنجيلي

    D. Min. Studies, Fuller

  • #2
    رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

    صرخة كنسية في دولة أمنية
    كتبها القس سامي بشارة جيد السبت, 20 مارس 2010 10:04
    إن يوم 18 مارس يدشن لبداية مسلسل أخر ضمن مخطط منظم ويؤرخ لحقبة خطيرة في تاريخ العلاقات المسيحية الإسلامية منذ أن وطأت أقدام العرب الغازين الفاتحين ارض المحروسة في القرن السابع الميلادي. ويبدو إن الغزو مستمر ولم يتوقف وسيف عمرو بن العاص لا يهدأ ولا يشبع من دماء الأبرياء العزل ولا يتورع إن يبث الرعب في قلوب الأطفال الضعفاء ولا يخجل من خدش حياء النساء الشرفاء ولا يعبأ لدور عبادة أو صوامع مصلين أو بيع متعبدين أو أديرة رهبان فبداية من حركة اسلمة على كل المستويات بدءا من جعل لغة الدواوين الرسمية اللغة العربية والقضاء على اللغة القبطية عبورا بفرض الجزية على الأقباط الفقراء ونعتهم بأهل الذمة وتميزهم حتى في جعلهم لا يركبون الأحصنة بل الحمير وفى بعض الأحيان أرغموهم على ارتداء زنار(حزام) احمر حتى يسهل التعرف عليهم وصولا إلى كتابة الديانة في البطاقة الرسمية وممارسة كل أنواع العنصرية والتمييز في الجامعات والجيش والوظائف الحكومية والحقائب السيادية ومجلسي الشعب والشورى.
    حتى وصلنا الحقبة الناصرية التي وضعت في أجندتها الخفية تهميش الأقباط وتأميم ممتلكاتهم وأطيانهم حتى هاجر بعضهم ومات البعض الأخر حزنا وكمدا على ممتلكاتهم ثم جاءت الحقبة الساداتية التي حددت إقامة ممثل الأقباط في دير وإطلاق العنان للجماعات الإرهابية التي تحالف معها رجل الحرب والحاصل على جائزة نوبل للسلام فجمع بين النقيضين كعادة الإسلام دين الحرب والسلام والمسلمين دعاة السيف والتقية. وفي قرنين متلاحقين وطوال ثلاث عقود تواصل مسلسل أو مخطط ذبح وابادة الأقباط ابتداءا من الكشح وابوفانا إلى نجع حمادي ومرسى مطروح وصولا إلى الخميس الاسود حيث قامت الدولة بجلالة قدرها مستعينة بقواتها المسلحة وجهازها الامنى الجبار الذي يحكم قبضته الحديدية على كل بقاع المحروسة المنحوسة الموعودة بسيف عمر وفقه الغزو وسنة القتل وشريعة الغاب ووهابية همجية انبثقت من أبار البترول ودول البتر ودولار الذين يصرون على الجاهلية فى مشهد لسباق الجمال وهم يركبون ما أبدعة صناع الحضارة والرقى من أحدث سيارات الجيب الامريكانى في مشهد يجسم التناقض الشرقي والتخلف العربي.
    فياتى يوم العنف المجدول والإرهاب الذي تمارسة أجهزة الدولة مستعينة بالمصفحات والمعدات الثقيلة وقوات مدنية وحربية ورجال مدججين بالرشاشات كأنهم على لص خرجوا ليقبضوا على رجل دين اعزل من كل شيء إلا شجاعة الإبطال وقوة إيليا النبي وبسالة يوحنا المعمدان حاملا صليب المسيح محتملا عار المسيح هو وزوجته المخلصة وأطفاله الذين لا يملكون إلا الدموع ونظرات الخوف وحسرات الألم والنحيب في ظل غياب المؤسسة المسئولة عنهم والمنشغلة بأمور أخرى غير متابعة ورعاية الكنائس والخدمة والكرازة بالإنجيل وفى ظل انقسام طائفي حاد وتشرذم مذهبي لا يقل عنه حدة وضراوة وسكوت أهل الكنسية والمحافظة المفروض علهم كردون أمنى مبرمج قام بغلق كل المداخل المؤدية إلى داخل مباني وملحقات الهدف المراد هدمه في شبه مصيدة حربية وغزوة بربرية وهجمة تتارية.
    قام المحافظ الإرهابي وعصابته الأمنية بحس عشرين طفلة وطفل داخل قاعة الكنيسة في منظر يدمى القلب ويدمع العين وقام رجال الدماء بسحل الراعي وجرجرته من سور الكنسية لأنه حاول إن يفدى تراب الكنيسة من أقدام الغازين الفاتحين أحفاد إسماعيل رامي القوس ورجل الدماء ومرتاد الصحراء وكذلك زوجته المخلصة التي حاولت الحفاظ على متعلقاتها الشخصية وأشيائها الخاصة وحرمتها كسيدة ولكن إن لها ذلك وهى تواجه من يعتبر المرآة متاع ومتعة فهي نصف كائن وكيف تصون خصوصيتها وهى تحارب وحوش المينا وتجار الآثار وحماة العفة وسقاة الشرف؟! حتى هددوها وضع طفلها الرضيع تحت عجلات البلدوزر فما كان منها الا الاذهان حفظا وخوفا على فلذة اكبادها. وهذا اليوم بهذا الفعل يضع علامات استفهام كثيرة: ماذا فعلت الكنيسة الإنجيلية في مصر حتى تشن ضدها هذه الحرب المسلحة وهذا الأسلوب وهى من تستخدم أسلوب الحوار وترعى المواطنة وتخدم المسلم مع المسيحي في مدارس السنودس ومستشفات الطائفة ومؤسسات المجتمع المدني في ربوع مصر وتعقد الندوات التي تقدم التعليم والفكر والتنوير وتواجه ألامية والفقر وتساهم في القضاء على العادات البالية والتقاليد التي كانت تشين المرآة بل والمجتمع المصري والعربي من خلال الندوات والمؤتمرات الثقافة والفكرية والقوافل الطبية للقرى والكفور النائية والمحرومة.
    لماذا هذا الأسلوب العسكري في مواجهة مؤسسة دينية؟ لماذا هذا التمييز في المعاملة وعدم تعويض الكنيسة عن ممتلكاتها في حين تم تعويض الأطراف الأخرى؟ إن مصر إذا سقطت في مستنقع الإرهاب الوهابي المسلح ستكون أخر بلد عربي من بين - اثنين وعشرين دولة - يقبع تحت نير السلفيين والاوصوليين والوصوليين بعد أن خنعت لبنان وقسمت السودان وأبيد المسيحيين من العراق. ومن هذا المنطلق ووسط هذا المعترك ادعوا كل الطوائف إلى الوحدة والتكاتف والصلاة والصوم وادعوا كل المسيحين المصريين الوطنيين إلى وقفة سلمية حضارية للتعبير عن مدى الاستياء والألم والصدمة من هذا الحدث المسلح ومناشدة كل الجهات المعنية ومنظمات حقوق الإنسان والجمعيات المهتمة بحقوق الأقليات والتحذير من هذه السابقة الخطيرة قبل إن تدشن لعنف متبادل وتفتح قاموس التطرف أمام دخول مفردات جديدة للحوار بين مؤسسات أمنية ودينية في مصرنا الحبيبة التي نصلى أن تكون وتظل بلدا لكل المصريين قبل أن يفوت الأوان ويفلت الزمام لان إلهنا نار آكلة وهو رب الجنود وديان الأرض كلها وحسب وعده – للكنيسة- كل آلة صورت ضدك لا تنجح وكل لسان يقوم عليك في القضاء تحكمين عليه (أش 54: 17 ) وحسب ثقتنا في السيد المسيح المخلص وجسده التي هي الكنيسة فان أبواب الجحيم لن تقوى عليها(مت 16: 18 ).
    نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

    تعليق


    • #3
      رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

      الحلقة الأساسية في اضطهاد الأخوة الأقباط و المسيحيين في مصر هو إرهاب الدولة , يطرح سؤال لماذا لا يتدخل رئيس الدولة أو رئيس مجلس الوزراء لوقف هذا الاضطهاد ؟ هل يعني عدم تدخلهم بأنهم رؤساء للمسلمين فقط ؟!.
      في مواجهة الرأي (( الضعيف يرتجف منه ! ,والجاهل يخالفه !, والحكيم يدرسه!, والحازم يقرره! ))

      «ما هو الإسلام؟»
      كلما ازدادت الفكرة هشاشة
      كلما ازداد «إرهاب» أصحابها في الدفاع عنها!

      تعليق


      • #4
        رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

        محافظة الأقصر والحفاظ على الكيل بمكيالين !!

        cet 00:00:00 - 23/03/2010
        بقلم : القس رفعت فكري سعيد
        عندما يعتدي البلطجية والغوغاء المتعصبين على الكنائس أو المسيحيين أو ممتلكاتهم قد نلتمس لهم العذر لجهلهم أو لتعصبهم الأعمى أو لرفضهم للآخر الديني المغاير’ وإن كانوا في حقيقة الأمر غير معذورين , أما عندما تأتي البلطجة والهمجية ممن يُفترض فيهم أنهم المسئولون عن حماية الأمن وحماية المقدسات والأماكن الدينية فهنا تكون الطامة الكبرى ومن هنا تأتي الاستهانة من الغوغاء والبلطجية ومحترفي الإجرام بالمسيحيين ومقدساتهم وممتلكاتهم طالما أن المسئولين والقادة وحماة الأمن يتعاملون معهم بهذا الأسلوب الهمجي غير المتحضر, فرجل الشارع العادي عندما يرى حكومة بلاده تتعامل مع المواطن المسيحي على اعتباره مواطناً من الدرجة العاشرة وتهين كرامته فهو أيضاً لا يتورع أن يتعامل مع جاره المسيحي بنفس هذا الأسلوب الهمجي غير الراقي .
        أقول هذه المقدمة بمناسبة الأحداث المؤسفة التي حدثت مع المسيحيين الإنجيليين وممتلكاتهم في محافظة الأقصر هذا الأسبوع , وحتى تكون الصورة واضحة وجلية للكل وحتى لا يحدث خلط للأمور وتعتيم على الموضوع من قبل بعض الصحفيين المأجورين نقول أنه لا خلاف على أن هناك مفاوضات بين المحافظة والكنيسة من أجل توسيع طريق الكباش, والكنيسة الإنجيلية لم تعترض فالمسيحيون بصفة عامة يعملون من أجل الصالح العام والكتاب المقدس يعلمنا أن نخضع للرؤساء والملوك ويدعونا لأن نصلي من أجلهم ومن أجل قراراتهم لتكون صائبة وحكيمة ولكي ما نقضي حياة هادئة مطمئنة , ولكن ما حدث أن المحافظة استخدمت أسلوب الكيل بأكثر من مكيال , تعاملت مع المسلمين بأسلوب وتعاملت مع المسيحيين بأسلوب آخر مختلف , الأمر الذي يجعلنا
        نؤكد أن المواطنة لازالت غائبة عن هذا البلد ليس على المستوي الشعبي فقط ولكنها أيضا غائبة على مستوى القادة والمسئولين ورجال الشرطة .
        يقول المسئولون إنه قد تم إزالة أكثر من مسجد في هذه المنطقة ولم يعترض أحد , وهذا الكلام صحيح مائة بالمائة ولكنه حق أُريد به باطل ’ فقبل أن تتم إزالة أي مسجد تم بناء مسجداً بديلاً بمساحة كافية ومناسبة ولذا لم يعترض أحد لأن كان هناك تعويضاً , أما ما حدث مع الكنيسة الإنجيلية فكان مختلفاً تماماً بالجملة والتفصيل فالمفاوضات بين الكنيسة والمحافظة كانت لا تزال جارية , ولم يتم الانتهاء من عملية التعويض , ولم يأخذ الإنجيليون أية أماكن بديلة للأماكن المطلوب إزالتها , فبينما المفاوضات مستمرة ولم تنته بعد قامت المحافظة باستخدام القوة الجبرية في عملية الهدم هذا فضلاً عن الإهانات الفجة من سب وشتم وسحل لراعي الكنيسة الإنجيلية القس محروس كرم وزوجته الفاضلة التي هُددت بوضع ابنها فلذة كبدها تحت البلدوزر إذا لم تستجب فوراً وتترك المكان !!المشكلة إذاً ليست في اعتراض الكنيسة على توسيع طريق الكباش , ولكن المشكلة تكمن في سياسة الكيل بمكيالين التي اتبعها سيادة المحافظ سمير فرج محافظ الأقصر الذي حافظ على وجود تمييز بين المسيحيين بجدارة واقتدار دون وازع من ضمير أو رادع من مبدأ إنساني !! والذي حافظ على تكريس الانقسام بين المسيحيين والمسلمين , والذي حافظ على وجود أفضلية لمسلمي الأقصر على مسيحييها وامتياز لمساجدها على كنائسها !!
        إن التعصب الأعمى هو سيد الموقف , والتعصب لم يعد يتملك رجل الشارع بمفرده ولكنه طال الفئات العليا المتحكمة والقابضة على مقاليد الأمور, ومن هنا تكون عملية الإصلاح صعبة بل ومتأزمة , فالمشكلة كامنة في رجل الشارع وكامنة أيضاً فيمن يتولى مناصب عليا في هذا البلد , التمييز موجود على مستوى رجل الشارع وموجود أيضاً على مستوى المسئولين!! ولذا إذا أردنا إصلاحاً لحال هذا البلد فلابد من معاقبة من يمارسون التمييز ضد الآخر الديني سواء كان هذا المتعصب من عامة الشعب أو من رجال الدولة , لابد من وجود قاون رادع لحماية المواطن المصري أياً كان دينه أو جنسه أو معتقده .
        ما حدث في الأقصر هو جريمة بشعة نكراء , وما حدث من اعتداء على القس محروس كرم وزوجته هو انتهاك سافر لحقوق الإنسان وامتهان لكرامته وانتقاص لحقه في أن يكون آمنا في بيته ووطنه
        لذا فأنا أطالب بمحاكمة عاجلة وعادلة لكل من اشترك في هذه الجريمة البشعة النكراء أياً كان وضعه وأياً كانت مسؤوليته , وإن ظن أحد أن الإنجيليين تحت هذا الضغط والإرهاب سيوافقون على أي مبلغ للتعويض , فأنا أقول لا وألف لا , فنحن لن نقبل أي تعويض إلا ما يوازى ما قد تهدم من مبان وإلا ما يوازي ما قد أُخذ من أراض , وسنظل حتى النفس الأخير نمارس التحلي بضبط النفس وسنستخدم كافة السبل القانونية المشروعة من أجل استرداد حقوقنا المسلوبة آملين أن تكف محافظة الأقصر عن سياسة الحفاظ على الكيل بمكيالين !!
        نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

        تعليق


        • #5
          رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

          ضبط النفس .. حتى متى؟
          2010-03-23
          القس/ أرنست نادي حبيب - راعي الكنيسة الإنجيلية بالقناطر
          عزيزي الفاضل واخي القس/ رفعت
          من كل قلبي أشكرك لتجاوبك السريع والمعتاد للدفاع عن الحقوق في أي مكان ومع أي جماعة وبالطبع عندما يتعلق الأمر بكيان الكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر أجدك منفعلاً لأنك ابن مخلص وخادم امين لهذا الكيان الإلهي ونحن جميعاً كقسوس أو شيوخ أو شعب الكنائس الإنجيلية بمصر دائماً ما نتحلى بضبط النفس في المواقف الصعبة ونسعى لتهدئة الأجواء مع النفوس الثائرة في أي موقف وفي مواقف متعددة يذكرها التاريخ الحديث من تعنت بناء كنائس ومن تعامل غير لائق مع قسوس وخدام بالكنيسة وبالكيل بمكيالين في بناء الكنائس في المدن الجديدة والتزمت الواضح في عقد مؤتمرات ولقاءات ومنع دخول خدام من الخارج ... ألخ. ولكن عندما يتعلق الأمر بكرامة إنسان وإنسانيته وكل تهمته انه يدافع عن حقوق الكنيسة التي ينتمي إليها ... ما هو رد الفعل المتوقع؟ ودعني اسألك سؤال آخر ماذا كانت تفعل الكنيسة لو هرب القس محروص وزوجته وابنه ولم يقفوا هذا الموقف؟ لكنا جميعاً حكمنا عليهم بالخيانة والجبن والخوف والتواطؤ والتهم معدة مسبقاً.. ولكنه وقف مدافعاً رجلاً مخلصاً أميناً على حقوق الكنيسة وطلب التعويض المناسب ووقفت زوجته سيدة تستحق كل الاحترام والإجلال بكل قوة أمام جحافل الظلام وقوى الظلم ووقف ابنهم الطفل البرئ شامخاً أمام معدات الهدم لا يخشى الموت.. وقفوا وحدهم في هذا الموقف ... فماذا يا ترى ستكون وقفتنا نحن؟ بعد أن هدأت الأمور وتركت وراءها شرخ نفسي رهيب داخل راعي الكنيسة وزوجته وابنهم .. نحن لا ندافع فقط عن مباني سوف يأتي عليها الوقت وتزول ولكننا ندافع عن كرامة إنسان وحقه في الحياة بكرامة... لا أحب لغة التفاوض مهما كانت لأنها تعتمد على التوازن ولكني أطلب العدل وتحقيق المساواة وطلب محاكمة المسئولين الهمج على ما فعلوه ... حتى متي نضبط أنفسنا؟ هل جاء الوقت لكي نثور طلباً لحقوق التعايش السلمي وإعلاء كرامة الإنسان فوق أي أمر آخر... مجرد شخابيط داخلي أتمنى أن تجد من يجيد ترتيبها وتنسيقها وتنظيمها.
          نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

          تعليق


          • #6
            رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

            خطاب من القس باقي صدقة جرجس الى السيد سمير فرج محافظ الأقصر بشأن ما فعله بممتلكات الكنيسة الإنجيلية بالأقصر
            كتبها جناب القس باقي صدقة جرجس الخميس, 25 مارس 2010 11:20
            حول تصريحات السيد سمير فرج
            محافظ الأقصر
            بشأن ما فعله سيادته بممتلكات الكنيسة الإنجيلية بالأقصر
            -----
            " تعليق وخطاب مفتوح لجميع الـمسئولين "
            بقلم : القس باقي صدقة جرجس
            عضو سنودس النيل الإنجيلي للكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر
            وراعي الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط
            --
            السيد / سمير فرج
            محافظ الأقصر
            تحية طيبة ، وبعد
            الكنيسة الإنجيلية لا تلوي ذراع أحد
            ولا تكذب
            والمرجو من سيادتكم أن تراجعوا أنفسكم لتتأكدوا من صدق ما تصرحون به هنا وهناك ،
            لتعرفوا من الذي يكذب .....
            " واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "
            وأود أن أوكد لسيادتكم أننا كرعاة إنجيليين نخاف الله . والذين يخافون الله حقاً لا يرهبهم وعيد أي سلطان من الناس أو بطشه .
            ونحن ككنيسة إنجيلية ديمقراطية نترفع عن لي أي ذراع ويستوي عندنا كل ذراع ، كما أننا كمصريين شرفاء نعتز بوطننا ونتفانى في في خدمة بلادنا نرفض لي ذراعنا ، طالما أننا نحترم الرأي الآخر ونقوم بخدمة بلادنا بصدق وبشرف ، ونستنكر الإرهاب والقهر ، وطالما أننا نحترم قانون البلاد وحقوق الإنسان ونلتزم بأدب الحوار وصدق الكلمة والأسلوب الحضاري الذي ينبغي أن يسود التعامل به بين السلطة والمواطنين ، كما أن تاريخنا يشهد أننا نتعاون مع السلطات لما فيه خير العباد في البلاد .
            ويؤسفنا يا سيادة المحافظ أنكم تتهمون ( البعض ) بأنه يدعي كذباً أن المنزل الذي هدمتموه تابع للكنيسة الإنجيلية بالأقصر . مع أن الذين يعرفون التاريخ يعرفون أيضاً أن هذا المنزل هو جزء لم يكن يتجزأ من حرم الكنيسة وداخل أسوارها ، وهو ملك لها وليس لراعيها ، وأنه لم يكن مجرد غرفة كما تزعمون ، بل كان مقرأ لضيافة وخدمة أبناء الكنيسة وأطفالها وسائر المواطنين والمغتربين ، ويشهد بذلك الآلاف من المواطنين ومن ضيوف بلادنا من السائحين الأجانب – وهم لا يكذبون .
            ولو أن سيادتكم سمعتم شهادة بعض هؤلاء الناس – ومن بينهم كاتب هذه السطور – فإنكم لابد سوف تدركون عندئذ من هم أولئك الذين يكذبون . وأن الكنيسة لا تكذب
            ولكن الذي يكذب هو شخص آخر لابد أنكم تعرفونه جيداً ، وإلا لما قلتم الذي قلتموه .
            أليس هذا مؤسفاً ؟؟؟
            بالتأكيد !!
            وربما فات سيادتكم أن كرامة الإنسان المصري التي أنتهكت في الكنيسة الإنجيلية بالأقصر هي أغلى على مصر من كل الأطلال ومن كل كباش الدنيا والآخرة ؛ وأن كرامة السلطة – من غير بطش أو غرور أو وعيد – هى من كرامة المواطن المتواضع البسيط ؛ والعكس صحيح . فهما صنوان لا يفترقان ، لأنهما معاً يمثلان كرامة مصر عند أهلها وفي نظر العالم المتحضر يا سيادة المحافظ .
            وإذا كان كل تخطيط سيادتكم الذي تفاخرون به مبنياً على مثل هذه الكذبة المشار إليها ، فإنه من الأمانة للوطن أن تحاط القيادة السياسية علماً بمثل هذه الأكاذيب والإفتراءات لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من عمليات التخريب في الأقصر ولإعادة النظر في الموضوع برمته ومحاسبة الذين ضللوا المسئولين بهذه الكذبة وبغيرها .
            وياسيدي محافظ الأقصر ، ويا كل الناس ،
            أرجو أن تقرأوا ما جاء في كتابنا المقدس !
            " إِنْ سَكَتَ هؤُلاَءِ فَالْحِجَارَةُ تَصْرُخُ" ( إنجيل لوقا 19 : 40 )
            إِنْ رَأَيْتَ ظُلْمَ الْفَقِيرِ وَنَزْعَ الْحَقِّ وَالْعَدْلِ فِي الْبِلاَدِ، فَلاَ تَرْتَعْ مِنَ الأَمْرِ، لأَنَّ فَوْقَ الْعَالِي عَالِيًا يُلاَحِظُ، وَالأَعْلَى فَوْقَهُمَا.
            ( سفر جامعة 5 : 8 )
            ثم ماذا ؟ ..
            ألا يمكن أن يكون هناك خطاب آخر مع المواطنين يعطي المواطن حقه بوقار متبادل ؛ ويعيد للكنيسة حقها الذي أنتهكه العناد والغرور وشهوة الإنتقام ؟؟؟
            وهل هذا هو الأسلوب الذي نعلمه لأجيالنا الشابة ؟؟
            وهل هذه هي كباش اليوم التي سنتركها تراثاً لجيل الغد ؟؟
            وهنا أستعيد عنواناً لمقال كتبته كاتبة مصر الشهيرة المرحومة السيدة / أمينة السعيد في أوائل التسعينات من القرن الماضي في مجلة المصور وفي ظروف لا ينساها التاريخ ، ويعيها جيداً كاتب هذه السطور .
            كان ذلك العنوان هو :
            " ياللعار !! "
            كما تذكرت عناوين أخرى مماثلة لأحداث تاريخية أشفقت على نفسي من إجترارها كما أشفقت عليكم من ذكرها ، لعل القوم يستردون وعيهم من أجل مصر الحاضر ومصر المستقبل .. نعم من أجل مصرنا العزيزة أيها الناس ، وذلك ليسود الحوار العاقل والحضاري والمهذب ، بدلاً من التلويح بالوعيد وبالقهر وبالإرهاب وبدلاً من ترديد الأكاذيب ..
            إن الناس ليسوا أغبياء كما تتصورون ..
            بل إن الإنسان المصري أذكى مما يتصورون . وآه لو أنهم يعلمون ...
            إن ما حدث هناك في كنيسة الأقصر لم أكن أصدقه لولا أنني رأيت وسمعت بنفسي ..
            ولولا أنني أعرف التاريخ وأذكره جيداً حتى بعد أن وهن العظم منا وأشتعل ما تبقى من شعر الرأس شيباً ..
            وحسبنا الله ونعم الوكيل
            كما أننا نحن أيضاً نؤمن أن الله مع الصابرين ..
            مع رجاء قبول تحياتي وأطيب تمنياتي لسيادتكم ،،
            ( قد يتبع )
            25مارس 2010
            * صورة : لمعالي السيد رئيس الوزراء
            * صورة : للسيد وزير الداخلية
            * صورة : للسيد وزير التنمية المحلية
            القس باقي صدقة جرجس
            راعي الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط
            .

            http://freecopts.net/arabic/2009-06-...03-26-02-25-54
            نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

            تعليق


            • #7
              رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

              رد وتوضيح عن أحداث الأقصر
              بقلم القس أيمن لويس
              CET 00:00:00 - 26/03/2010

              بقلم: القس أيمن لويس
              شكرًا لجريدة المصري اليوم على نشرها حديث د. سمير فرج، محافظ الأقصر في ندوة نادي "ليونز سيدات هليوبوليس"، منذ عدة أيام، وقد كانت قرأتنا لجريدة "المصري اليوم" يوم الخميس 25 مارس بمثابة "اسطباحة بطعم الشاي المر"، تُعمق ما لدينا من شعور بالضيق بسبب الحديث المنشور نقلاً عن سيادة المسئول الكبير، كما شعرنا بالأسف الشديد لأن يصدر حديث بهذا الأسلوب، وبه هذا الكم من عدم الشفافية، ولًيً الحقائق مستغلاً انفراده بالحديث لهذه النخبة التي تحدث لها، وعليه؛ فإننا نُحَمِّله مسئولية ما تحدث به وما سوف يترتب عليه من أضرار تجاه المجتمع عامة، المسيحيين خاصة، كما أننا نناشد قادة الطائفة الإنجيلية اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تحفظ سلام المجتمع وحقوق الطائفة.. حيث إن حديث المسئول يحمل تحريضًا صريحًا على المسيحيين ويدعو لتكريس الطائفية.. وإليكم ملاحظتنا على حديث محافظ الأقصر كما نشرته الجريدة.
              أولاً: عنوان الخبر: "محدش هيرهبني أو يهددني، ومحدش هيلوي دراع الحكومة":
              - أن يتحدث مسئول كبير في موقع مسئولية لبلد بحجم مصر بهذا الأسلوب وهذه اللغة، أمر لايليق ومرفوض من جهة الذوق الاجتماعي العام، فمن خلال العبارة المنشورة يتضح حجم الغطرسة والاستعلاء والأسلوب العدائي الذي يتبعه المسئول في معالجة مشكلة رأي عام.. وإننا نعتبر حديثه هذا مجرد محاولة لمُدراة الأسلوب غير الإنساني وغير المتحضر وغير القانوني الذي تم ممارسته في الاعتداء على الكنيسة وراعيها وممتلكاتها.. فهل أنين التوجع لمن كُسرت عظامه وأغتُصبت أرضه وتم سحله وإهدار كرامته وانتهاك حرمة بيته وكشف عورته يعتبر تهديدًا؟.. إننا حتى هذه اللحظة لم نستطع أن نستوعب الأسلوب الذى انتُهج بالسطو على الكنيسة بهذا الشكل والأدلة موجود على أرض الواقع.
              ثانيًا: تضليل للرأى العام:
              - حيث ذكر "أنا أزلت 4 جوامع محدش اتكلم ومحدش فتح بقه، آجى أزيل منزل خلف كنيسة صاحبة كاهن في الكنيسة تقوم الدنيا وما تقعدش والبعض يدعي كذبًا أن المنزل تابع للكنيسة".. إننا نشعر بخجل.. إن المسئول لا يقدم الحقيقة كاملة كما تتطلبها مقتضيات المسؤلية، ولاستجلاء الحقيقة نقول :
              (أ) مساحة حرم أرض الكنيسة وبالمستندات التي تتملكها الكنيسة 4000 متر مربع. وتحتوي على مبنى كنيسة كدور عبادة ومدرسة (كان اسمها النصر للبنين) ومبنى خدمات ونادي اجتماعي وجميع هذه المباني محاطة بسور واحد يضم كل هذه المباني والأنشطة.
              (ب) ما تم الاعتداء عليه بالهدم والتكسير والإزالة والاغتصاب مبنى الخدمات بمساحة 350 متر مربع عبارة عن طابقين أرضي وأول يحتويان على شقق سكنية للراعي وللخدمة وخدمة رعاية الطفل الصغير، وهي جميعها ملك سنودس النيل الذي تتبعه الكنيسة المنكوبة وليس كما قال المسئول إن البعض يدعي كذبًا أن المنزل تابع للكنيسة وسكن الراعي بإحدى الشقق بالمبنى هو سكن العمل باعتباره الراعي المقيم المسئول.. والمدرسة بالكامل ومساحتها 1500 متر مربع بها مبنى من دورين على مساحة تزيد عن 500 متر أمامها حديقة وخلفها فناء وفضاء يستخدم كنادٍ اجتماعي لأعضاء الكنيسة مساحته 520 متر أذًا ما تم أغتصابه من الأرض وقف الكنيسة مساحته 2400 متر مربع تقريبًا وما تم إزالته من مبانى 850 متر مربع.
              (ج) وبحسب الجريدة قال سيادته "شدد فرج على أنه لايتخذ قرارات فردية إطلاقًا، وأنه يتم تعويض كل من تشملهم قرارات الإزالة أضعاف ما يمكن أن يحصلوا عليه، موضحًا أن جميع أعمال التطوير التي تتم داخل محافظة الأقصر تتم بموافقة لجنة يرأسها الدكتور أحمد نظيف، وتضم عضويتها وزارة الثقافة والإسكان والاستثمار والزراعة والري والتنمية المحلية والسياحية.. وتساءل المحافظ: "هاتوا واحد بس من الذين هدمت منازلهم يقول إنه ما أخدش حقه." ونحن نتساءل: "لماذا لم يكمل سيادته الحديث ليؤكد صدق ما يقول ليعلن على الأشهاد بأنه قدم للكنيسة تعويضات كذا وكذا وأن الكنيسة تبترت على العرض أو امتلكها الطمع وتاجرت وغالت في مطالبها؟".. وفي محادثة مع الكنيسة؛ تأكدنا أن الجهات الرسمية أخبرت الكنيسة قبل أحداث نجع حمادي أن هناك أجزاء داخل حيز التطوير وأنه سوف يتم تعويضهم عنها ولم يرفض راعي الكنيسة بل قال "لانريد مالاً.. فقط أعطونا أرضًا ومبانٍ أينما شئتم"، "ثم لا حس ولا خبر"، حتى تم مداهمة الكنيسة في حشود المعارك بمئات المشاة والعتاد!! واللافت للنظر أن المسئول يقدم شهادة أن النظام بمجمله متورط في الأسلوب الذى انتهجه، وفي الأحداث التي تمت بأرض الكنيسة وملحقاتها.
              ولاستكمال توضيح الصورة؛ تجدر الإشارة أن سعر الأرض في المنطقة الواقع بها حرم الكنيسة يتعدى 10000 جنيهًا للمتر الواحد علمًا بأن مساحة الأرض المغتصبة 2400 متر تقريبًا أي أن قيمة الأرض بخلاف المباني التي تم إزالتها تعادل 24000000 أربعة وعشرين مليون جنيهًا مصريًا، هذا بمناسبة تصريح سيادة المحافظ لا فض فوه "أنه يتم تعويض كل من تشملهم قرارات الإزالة أضعاف ما يمكن أن يحصلوا عليه".. ونحن بدورنا نطالبه بتنفيذ ما يتحدث به ليس طمعًا في المال بل تأكيدًا للمصداقية.. كما ذكر أيضًا "أنا أزلت 4 جوامع محدش اتكلم ومحدش فتح بقه" والذى لم يقله سيادته إنه قد تم بناء أربعة مساجد بديلة قبل الشروع في الإزالة وعلى أكمل ما يكون وهذا لا يضايقنا بل العكس صحيح يسعدنا دائمًا أن يأخذ كل ذي حق حقه.
              ثالثًا: تحريض طائفي:
              - فمن ضمن ما قاله "ويقولون كيف تهدمون كنيسة، طيب اشمعنى المسلمين ما اعترضوش على هدم أربعة مساجد؟".. إن هذا الكلام في منتهى الخطورة لأنه كفيل بإثارة البسطاء والجهلاء، فعندما يتحدث مسئول رسمي بمثل هذا الكلام، فهو يعتبر دعوه للاعتداءات الطائفية لمجتمع يعاني بالفعل من مشاكل طائفية ومن حساسية مفرطة في الأمور المتعلقة بالدين ومن تدني ثقافة قبول الآخر، لذا نُهيب بالمسئولين الذين ذكرهم في معرض حديثه مراجعته فيما تحدث به.
              وأخيرًا.. نشعر أنه كان من الواجب ذكر هذه الأمور حتى لا ينجح المسئول الكبير فى شحن وإثارة الرأي العام وإحداث عداوة اجتماعية ضد الكنيسة الإنجيلية خاصة والمسيحيين عامة وما يترتب عليه من مخاطر تهدد سلام المجتمع.
              إن هذه الأحداث الجارية إنما تذكرنا بالعبرة التي قدمها لنا الكتاب المقدس من خلال قصة نبوخذ نصر والتى وردت في (2مل24 ،25 & 2أخ 36 & إر21 – 25 & دا 1 : 4). وقد كان نبوخذ نصر قائدًا عالميًا قرر أن يحصل على معاونة الشعوب التي غزاها بأن تركهم يعبدون آلهتهم لكنه في نفس الوقت كان يستولي على أرضهم وسطى على ثرواتهم وتحكم في حياتهم وأراد تكييف عبادتهم بحسب هواه.
              كنت قد حرصت على عدم الكتابة منذ بداية المشكلة حتى لا يُفهم الأمر على أنه دفاع من قس انجيلي لقضية تتعلق بانتمائه، كما أود أن أعلن للقارئ أن دفاعي من مبدأ الدفاع عن القضايا الحقوقية ولكن لمزيد من الشفافية أقول إن اعتزازي بإيماني المسيحي يمثل جزءًا من أسباب كتابتي، أي إن كان الطائفة المسيحية التي تواجه المشكلة، فألمنا لما كان يحدث في كنيسة مرسى مطروح وغيرها هو نفس شعورنا بالألم لما يحدث في كنيسة الأقصر.

              http://www.copts-united.com/article.php?I=393&A=15769
              نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

              تعليق


              • #8
                رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                القس باقي صدقة يكتُب"
                " تقديرات سريعة "

                كتبها جناب القس باقي صدقة جرجس الاثنين, 29 مارس 2010 10:15

                ** كرامة الإنسان المصري أغلى عند مصر من كل كباش الدنيا والآخرة

                1- قيمة كرامة المواطن المصري في نظر السلطة = صفر .. وأتقوا الله

                2- أداء السلطة في الأحداث = متعسفة .. وياللعار

                3- أداء القيادات السنودسية في مواجهة الأزمة = ؟؟؟ !!! ؟؟؟ !!!

                4- موقف الطائفة الإنجيلية في مواجهة الموقف = كان الله في عونكم

                5- موقف قيادة أرثوذكسية بارزة ومحترمة ورائعة في كل مصر = إمتياز .. وشكراً قلبياً

                6- مشاعر أبناء الكنائس أمام الحالة = حزن عميق

                7- تزامن الأحداث مع الأعياد = يعاد فحص أوراق الإجابة

                8- أوراق أصحاب المصالح = تترك للضمائر

                9- فراعنة العصر = أتقوا الله ومصر ليست غابة

                10- مشاركة شباب الخدام بمختلف الكنائس الإنجيلية = ممتاز

                11- أصدقاء الكنيسة الإنجيلية داخل مصر وخارج البلاد = شكراً وصلوا لأجلنا

                12- إلى راعي الكنيسة الإنجيلية بالأقصر وزوجته = صبراً .. الرب قريب

                13- إلى أعضاء لجنة 31 مارس = إعملوا حساباً لله

                14- إلى الصديق العزيز والإنسان النبيل المحافظ السابق لإحدى محافظات الصعيد = شكراً .. ورسالتك تعيد إلينا ثقتنا بمصر برغم كل الأحداث

                15- إلى الإخوة المصريين المسلمين الذين كتبوا إلينا أو أتصلوا بنا = شكراً يا شرفاء مصر .. الله أكبر

                إلى السيد الرئيس

                الحمد لله على سلامتكم .. عشتم لنا وعشنا لكم .. وعشنا جميعاً لمصرنا

                والله معكم ويبارككم

                القس باقي صدقة جرجس

                عضو سنودس النيل الإنجيلي للكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر

                وراعي الكنيسة الإنجيلية الأولى بأسيوط، ومدرس سابق



                تعليق من الشيخ:

                الرب يحمى الكنيسة المضطهدة

                الرب يباركك جناب القس باقى صدقة جرجس - كلماتك أمثال سليمان يحتذى بها -دمت لنا راعياً وأباً وأستاذاً نتعلم منك أن نتبع معلمنا وأبانا وراعينا الأعظم الرب يسوع- كما أشكر جميع الرعاة الذين ساهموا بكلماتهم بخصوص الحوادث التى تهب وتعبر على الكنيسة المضطهدة فى هذه الأيام
                الملفات المرفقة
                نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                تعليق


                • #9
                  رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                  ويستمر عدم الرضا ؛ حيث تعبّر القيادات الكنسية عن غضبها وعدم رضاها؛ لذلك أقدم مقال القس صموئيل زكي بهذا الشأن:

                  الأقصر بين الماضي الجميل والواقع الأليم

                  بقلم : القس/ صموئيل زكي سليمان
                  عشت في مدينة الأقصر قرابة سبع سنوات من عام 1997 حتى أواخر عام 2003. كنت أعمل فيها راعيًا لثلاث كنائس هي الكنيسة الإنجيلية بالأقصر، الكنيسة الإنجيلية بالعديسات، والكنيسة الإنجيلية بالمريس. كانت هذه الفترة من أجمل فترات حياتي، وأصبحت تاريخ عظيم محفور في داخلي. لم أكن فيها مجرد واعظ علي منبر كنيسة، لكني باقتناع شديد كنت أقتاد بسيدي المسيح ـ له كل المجد ـ الذي كان يقدم الحب العملي لجميع الناس، حتى من كانوا يكنون له العداء من طوائف وجماعات اليهود المختلفة. فقد كان يجول يصنع خيرًا، ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس من جميع فئات الناس.

                  لذا لم تكن رسالتي لشعب الكنائس التي أرعاها فقط، لكن لكل إنسان له احتياج، ولديَّ مقدرة أن أمد له يد العون، بغض النظر عن دينه أو فكره أو عقيدته. وكانت تربطني بمن حولي أقوى الروابط والمشاعر الإنسانية الطيبة بما فيها من حب صادق وتآخي حقيقي مع المسلم قبل المسيحي. كنا نعمل معًا أنا والمعاصرين لي من قيادات الأقصر لخدمة بلدنا مصر. كان عملنا عملاً جماعيًا بروح الفريق الواحد، والكل كان يتسابق ويتفانى ويعمل على تعميق مشاعر الحب والانتماء لبلدنا مصر، وأيضًا على تعميق وحدة الوطن الواحد.

                  جمعتنا كمسئولين بالأقصر مواقف عظيمة لا تكفيها صفحات للتعبير عنها. كنت كرجل دين أجد كل الاحترام اللائق من رجل السلطة التنفيذية، لأنه يدرك إني حامل رسالة الله للناس وفي نفس الوقت كنت أقدم كل التقدير والمهابة لرجل السلطة التنفيذية، لأنه مسئول عن خدمة الوطن الذي نعيش فيه. بل كنت أعتبر نفسي الذراع الأيمن له لمساعدته والتعاون معه بقدر المستطاع. فكل منا راعٍ, وكل منا مسئول عن خدمة الوطن بحسب موقعه, ومن خلال مجال عمله, وفي حدود الدائرة التي يعمل فيها، وكلنا سنصفي حسابًا أمام الله على الوكالة التي ائتمننا عليها.
                  خدمتي بالأقصر حُفِرت في داخلي بأعظم المشاعر التي لا يمكن أن أنساها أو يغيب عن خاطري موقف منها لحظة واحدة. أنني لو أردت أن أكتب تفصيليًا عنها بأمجادها العظيمة بلا مبالغة فلا تكفيني كتب. وقد تُوجت بتكريم سيادة اللواء الدسوقي البنا لي وتقديمه لي درع الأقصر حبًا وعرفانًا وتقديرًا لخدمتي بالأقصر، بل كان هناك تاج أفضل هو محبة ودموع أهل الأقصر وخاصة لأحبائي المسلمين.

                  عزيزي القارئ ـ بهذه المقدمة ـ أردت أن أقول لك: إن الأقصر ليست غريبة عني, لم أكن قد سمعت عنها أو قرأت عن تاريخها؛ لكني عشت فيها وعاصرت أحداثها المرة والحلوة, وشاركت في برنامج خدمتها, لذا فأنني مُدرك تمامًا لتاريخها ودرست تركيبة وطبيعة شعبها, وفهمت أولويات احتياجاتها, وأعرف قيمة آثار مصر بها، وأفهم خريطة أرضها.
                  في هذه الفترة الزمنية ـ وفي عهد نخبة من المسئولين الأفاضل من المحافظين ومديري الأمن الذين تركوا بصمات جميلة في الأقصر ـ كانت هناك دراسات كثيرة لتطوير وتجميل الأقصر وكان في مقدمتها طريق الكباش، وكانت وسائل الإعلام تنشر ذلك وتم بالفعل عمل ما يسمى جسات لمعرفته (أي عمل حفر في الأرض بعمق يصل إلى أربعة أمتار)، وتم ذلك بجوار المحكمة القريبة من الكنيسة الإنجيلية, وتم ذلك أيضًا بالقرب من معبد الكرنك. وكل ما وُجد هو أجزاء من كباش، ولكن انتهت هذه الدراسات بالإجماع أن هذا المشروع فاشل لعدة أسباب:

                  1- كان هناك إدراك بأن هناك أولويات لخدمة البلد والآثار والسياحة أهم منه بكثير؛ فالبر الغربي يحتاج إلى عشرات السنوات للكشف عن الآثار النادرة فيه, ويحتاج إلى مجهود جبار. وفي نفس الوقت أن المجهود والتكاليف والأضرار التي تتم نتيجة حفر طريق الكباش بالمقارنة بما يظهر فيه من قطع كباش لا تتساوي بأجزاء ضئيلة من قطع الآثار النادرة في البر الغربي.

                  2- كل المحافظين والقادة السابقين لم يكونوا عاجزين عن القيام بهذا المشروع، لكنهم حكَّموا العقل وعملوا توازن للأمور. نعم كل قطعة أثار في مصر مهمة وهي تراث عظيم لمصر، ولكن أي مشروع لابد وأن تُحسب نفاقاته وأضراره والعائد منه قبل البدء فيه. ومن المهم استشارة الكثيرين من الخبراء في المجالات المختلفة, واحترام أرائهم ومشورتهم؛ حيث أنه لا يوجد إنسان على وجه الأرض يفهم في كل شيء، بل من المهم إخفاء الذات وإعطاء فرصة لفكر الآخرين أن يظهر.

                  3- إنه سيدمر الأقصر حيث أنه بطول قرابة 3 كيلو متر وعرض 76 متر والأقصر بكل منشأتها ليست كأي بلد عادية، لكنها مدينة سياحية ومبانيها غير عادية معظمها من الفنادق السياحية الفاخرة. وقد انتهى الأمر إلى أن هذا المشروع لم يكن مشروعًا للإصلاح والتطوير بل هو مشروع الهدم والتدمير.

                  تولى بعد ذلك السيد سمير فرج قيادة الأقصر، وأنا أُتابع أخباره لأنه غالي عليَّ. وجدت أن الاهتمام الأول والشغل الشاغل له هو طريق الكباش ودائمًَا تطالعنا الأخبار بهدم كذا ... وكذا... وكذا... والبلد تصرخ ومن يسمع لمن؟ حيث أن هناك تشدق بالكلمات... إنه مشروع التطوير وأنا أحترم كل رأي مهما كان مخالفًا لرأيي. ولكني أتفق تمامًا مع كل الذين يرون أنه مشروع فاشل... فاشل... فاشل لما تركه من آثار سلبية على البلدة.
                  أما ما حدث بالكنيسة الإنجيلية بالأقصر، أراه جريمة بشعة واعتداء سافر على الكنيسة وحرمتها وأن السيد سمير فرج يتصرف ولا يعط أي اعتبار للأخر وأقول ذلك للأسباب التالية:

                  أولاً: الكنيسة الإنجيلية بكل منشأتها ومباني خدماتها ومدرسة النصر المملوكة لها ـ والتي كنت مسئولاً عنها ـ تم بناؤها عام 1878 على يد الإرسالية الأمريكية الإنجيلية بمصر. وكانت مصلحة العوائد تحصل مني رسومًا باسم الإرسالية الأمريكية وقمت بالتصحيح طرفهم إلى اسم الكنيسة الإنجيلية بالأقصر. ويوجد مكتوب صادر من رئاسة الطائفة طرف مديرية أمن الأقصر يحمل اسمي واسم الكنيسة. وكانت هناك يافطة كبيرة تحمل هذا التاريخ بخط كبير على شارع معبد الكرنك. كانت موضوعة على السور المشترك للمدرسة والكنيسة، ويافطة أخرى على الباب الخلفي لمدرسة النصر. وبحسب قانون آثار مصر أي مبنى عمره أكثر من مائة عام يعتبر مبنى أثري ويلزم الحفاظ عليه لأنه تراث عظيم لمصر.
                  وكان من أهم انجازات السيد سمير فرج محافظ الأقصر هو هدم جزء من المدرسة المقامة عليها هذه اليافطة الكبيرة اعتقادًا منه بأن التاريخ يمكن أن يزال أو يطمس. أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا فالتاريخ لا يمكن أن يُزال على الإطلاق.
                  والخطوة التالية: قام فيها بإحضار لوريات أمن ولوادر كبيرة, وقام بتدمير جزء حيوي مهم من كيان الكنيسة... أمر مذهل للغاية! لوريات وكردون أمن كبير ولوادر للهدم في الكنيسة الإنجيلية صاحبة الفضل والرسالة والتنوير! كنت أود أنه قبل أن يقوم بهذا الإجراء يسأل الطبقة المثقفة المحترمة فيخبرونه بأن الكنيسة الإنجيلية صاحبة الفضل وهي تملك ثلاثة من أفضل مدارس المدينة ذات المستوى العلمي الراقي والمتقدم.
                  إنه اعتداء على الكنيسة من زاويتين؛ اعتداء عليها ككنيسة أي كمؤسسة دينية، واعتداء أيضًا عليها كأثر عظيم وهو مطالب أن يحافظ عليها؛ فهي من آثار مصر العظيمة. إنه خالف قوانين ودستور مصر فيما يخص الآثار.

                  ثانيًا: التصريحات التي صرَّح بها ونشرت في جريدة المصري اليوم بتاريخ 25 /3/ 2010 وفيها يتهم الكنيسة بالكذب، هل الكنيسة تكذب! عزيزي القارئ أضع أمامك المعطيات وأترك لك الحكم... من الذي يكذب الكنيسة أم المحافظ؟ إنه يقول "إن المنـزل صاحبه كاهن في الكنيسة..." وهذا خطأ وغير الحقيقة تمامًا. فالقس لا يملكه بالمرة لكنه مبنى خدمات ملك الكنيسة الإنجيلية بالأقصر. والدليل على ذلك أنني أقمت أنا وأسرتي في ذلك المكان قبل القس الحالي وتركته عندما انتهت رسالتي بالأقصر، لأنه ليس ملكي ولا ملك أى قسيس آخر، ولكنه ملك الكنيسة. ومن زاوية أخرى أنه لم يكن منـزل ـ كما صرَّح ـ إنه يحتوي على مكان ضيافة لكبار الزوار، وقد شرفنا فيه سيادة اللواء سلمي سليم عندما كان محافظًا ومعه قيادات الأقصر عدة مرات بتمثيل رسمي في مناسبات الأعياد للتعبير عن مشاعر الحب من سيادته كمحافظ للكنيسة راعيًا ومجلسًا وشعبًا. وسيادة اللواء سلمي وكل قادة الأقصر الذين أمتعونا بعلاقات طيبة المسلمين قبل المسيحيين مازالوا على قيد الحياة ـ أطال الله أعمارهم ومتعهم بكل صحة وعافية ـ وهم يشهدون بذلك.
                  إن هذا المكان أيضًا هو مكان تربوي؛ فعندما جاءت اللوريات واللوادر وجدت بالفعل الأطفال داخل حضانة الكنيسة بهذا المبنى، وبه أيضًا مكتب للمشورة الرعوية للمساعدة في حل مشاكل الناس كجزء مهم وحيوي من رسالة الكنيسة. وبكل سهولة يأتي محافظ الأقصر باللوادر ويهدم ويدمر وكأنه لا توجد حقوق إنسانية, ولا مواثيق دولية, ولا قوانين مصرية رادعة لمن يخطئ. عزيزي القارئ إنك تتفق معي أن كل من أخطأ فليتحمل نتيجة خطئه مهما كان الثمن.

                  ثالثًا: في تصريحات السيد سمير فرج يقول: "أنا أزلت 4 جوامع ولم يفتح أحد فاه، لماذا لم يعترض المسلمين على هدم أربع مساجد؟" وأمام هذا التصريح أقول:
                  1- أن هذا التصريح لا يفرحنا بهدم أربعة مساجد فمن لا ينتمي لدينه فبالتأكيد لا يكون له انتماء لوطنه. ونحن نشجع الحفاظ على كل المساجد مثل الكنائس تمامًا.
                  2- أن هذا التصريح خطير للغاية لمن يفهمه؛ إنه يُحدث شرخ كبير في الكيان المصري وغير المصري بين المسلمين والمسيحيين. إنه تصريح يساعد على غرس أحقاد كبيرة داخل المسلم تجاه أخيه المسيحي. وبينما كنت أرى القيادات السابقة كان كل همها الحفاظ على الكيان الواحد أرى هنا غير ذلك.
                  3. 3- أتسأل هل هذا التصريح صحيح؟ هل يمكن للسيد سمير فرج أن يثبت لي أمام العالم كله بأية مستندات بشرط أن تكون صحيحة أن هذه المساجد أثرية؟ ويرجع تاريخها إلى تاريخ الكنيسة الإنجيلية بالأقصر وعمرها مائة وإثنين وثلاثون عامًا؟ مع تأكيدي أن أي تلاعب في التاريخ سيكشف الأكاذيب المبنية عليه.

                  رابعًا: قام السيد سمير فرج بالهدم والتدمير في مباني الكنيسة دون عقد أي اتفاق سابق مع الكنيسة الإنجيلية بمصر. وإذا كان لديه أي اتفاق واضح مكتوب فليعلنه أمام العالم كله. فالكنيسة الإنجيلية بالأقصر هي جزء لا يتجزأ من الكنيسة الإنجيلية العامة بمصر. وكل سنتيمتر مربع من كنيسة الأقصر, وكل حفنة تراب على أرضها هي ملك سنودس النيل الإنجيلي وهو "المجلس الأعلى للكنيسة الإنجيلية بمصر" ويمثله في هذا الشأن مجلس مسئول يسمى بمجلس الممتلكات السنودسية؛ فالقس راعي الكنيسة لا يملك, ولا مجلس الكنيسة المحلية يملك عقد أية اتفاقات. نعم يمكن أن يتفاوض فقط، ولكن المالك وصاحب القرار هو السنودس.

                  خامسًا: راعي الكنيسة وأسرته هو رمز للكنيسة وهو يمثلها أمام كل الجهات, لم يتدارك السيد سمير فرج هذه الحقيقة وأرسل لوادر ولوريات من قوات الأمن تجر الراعي, وتبعثر ملابسه, وتهدد بوضع ابنه تحت عجلات اللوادر, وتمسك جسد زوجته بطريقة غير محترمة. نعم أن السيد سمير فرج لم يكن موجودًا بالساحة، لكنه من حكم موقعة فهو المسئول الأول عن إهدار هذه الكرامة.

                  سادسًا: تجاهل السيد سمير فرج قوانين البلاد المصرية, ومواثيق الحقوق الإنسانية, وأرسل اللوادر واللوريات وتم عمل كردون الأمن, وأهدر كرامة الكنيسة وتوقع أنه "أمر وقد أنتهى" بل وربما وجد من يصفق له على هذا العمل البطولي. لا... فالحسابات كانت غير دقيقة، لأن هناك أخطر من كل هذا ألا وهو التجاهل لإله الكنيسة العظيم العادل الذي أعطانا الوعد في الكتاب المقدس: "إِنَّهُ إِنْ رَأَيْتَ ظُلْمَ الْفَقِيرِ وَنَزْعَ الْحَقِّ وَالْعَدْلِ فِي الْبِلاَدِ، فَلاَ تَرْتَعْ مِنَ الأَمْرِ، لأَنَّ فَوْقَ الْعَالِي عَالِياً يُلاَحِظُ، وَالأَعْلَى فَوْقَهُمَا." جامعة 5:8
                  وللمقال بقية

                  الراعي السابق للكنيسة الإنجيلية بالأقصر
                  راعى الكنيسة الإنجيلية بالخصوص - عزبة النخل - القاهرة
                  عضو مجمع القاهرة الإنجيلي - عضو سنودس النيل الإنجيلي
                  التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 31-03-10, 05:41 PM.
                  القس / الفريد فائق صموئيل
                  قسيس إنجيلي

                  D. Min. Studies, Fuller

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                    عزيزى جناب القس ألفريد
                    أشكرك على وضع مقال جناب القس صموئيل زكى
                    ولى تعليق على أربعةتعليقات فى منتدى قبطى على مقال جناب القس صمؤيل - وللأسف هذه التعليقات من أنجيليين فقمت بالتعليق عليها فى المنتدى القبطى وفضلت نقل تعليقى هنا وكان التعليق كالآتى:

                    لا أريد أن أقلل من مداخلة أحد
                    أربع تعليقات ياقلبى لا تحزن مافيها واحدة تمجد الله ولكن كلها للأسف تمجد الشيطان والأنسان
                    1- من يدعى سامى بشارة( وهو غير القس سامى بشارة) يهاجم رئيس السنودس ويقول انه لم يسمع منه أى (حس) ولا خبر – وسامى لا يعلم أن رئيس السنودس مشترك فى اللجنة التى تتكون من 12 من المسؤلين فى الكنيسة الأنجيلية والتى ستجتمع اليوم مع محافظ الأقصر وهذه اللجنة كما صدرت بالبيان التالى : والذى نشرته هنا فى مداخلة فى موضوع سابق وأيضا فى المنتدى الأنجيلى – والمداخلة رقم ١٣ فى هذا اللنك
                    http://www.enjeely.com/vb/showthread.php?t=5792

                    خطوة إيجابية نحو مشكلة الأقصر

                    من خلال الجهود التي يقوم بها السيد نائب رئيس الطائفة الدكتور القس أندريا زكي لحل أزمة الكنيسة الإنجيليّة بالأقصر، ومن خلال الاتصالات والمفاوضات التي قام سيادته بها تم تحديد ميعاد مع السيد اللواء سمير فرج محافظ الأقصر يوم 31 مارس 2010م، وتشكَّل وفد من:
                    1- الدكتور القس أندريا زكي رئيس رابطة الكنائس الإنجيليّة بالشرق الأوسط ونائب رئيس الطائفة الإنجيليّة بمصر.
                    2- القس محسن منير رئيس سنودس النيل الإنجيلي بجمهورية مصر العربيّة.
                    3- القس ألبرت لويس نائب رئيس سنودس النيل الإنجيليّ
                    4- القس رفعت فتحي أمين عام سنودس النيل الإنجيليّ
                    5- الدكتور القس عاطف مهني مدير كلية اللاهوت الإنجيليّة بالقاهرة.
                    6- الدكتور القس إكرام لمعي رئيس مجلس الإعلام والنشر بسنودس النيل الإنجيليّ
                    7- القس عيد صلاح رئيس مجلس الشئون الدستورية والقضائية بسنودس النيل الإنجيليّ
                    8- القس ناجي إبراهيم رئيس مجلس إدارة المسؤسسات التعليمية بسنودس النيل الإنجيلي
                    9- القس داود إبراهيم عضو المجلس الملي الإنجيليّ
                    10- الأستاذ ماجد أديب رجل الأعمال وعضو المجلس الملي الإنجيليّ
                    11- القس صبري عزيز رئيس مجمع العليا الإنجيليّ
                    12- القس محروس كرم راعي الكنيسة الإنجيليّة بالأقصر.

                    2- التعليق الثانى بأسم هبه وموجه( للقس سامى) وللعلم ان كاتب التعليق الأول هو ليس القس سامى وقد علق القس سامى مسبقا فى موضوع آخر على هذا الأسم وصرح بأن كاتب التعليقين بأسم سامى هو لا يعرفة ولا يمت بصله له
                    ولكن نشكرك على تأييدك أن رئيس السنودس مشترك فى اللجان
                    3- المداخلة الثالثة بأسم المهندس نبيل المقدس والذى تعودنا منه مهاجمة المسؤلين فى الكنيسة الأنجيلية بسبب ومن غير سبب والتقليل من مجهوداتهم يقول : ان السيد الدكتور القس والمنتج اندريا زكريا أنه سوف يذهب إلي الأقصر بصفته نائب الطائفة الإنجيلية ومعه جودقة من الرعاة المشهود بهم بالحكمة .... ولم نعرف حتي الان نتيجة هذه الزيارة . لعل يكون المانع خير .
                    وهو لا يعلم أن اللجنة ستجتمع اليوم 31 مارس – فهل تعليقه بعلم أن الأجتماع اليوم أم مجرد تهكم عندما يقول الدكتور القس والمنتج – و(جودقة) وتصحيحها جوقة من الرعاة ؟
                    4- المداخلة الرابعة بنفس أسم المهندس نبيل المقدس الذى يقول:
                    ( اتعجب جدااا ان كل قس خدم في كنيسة الأقصر يتحدث عن انجازاته واعماله الجليلة متناسين ما قام به القس الدكتور العظيم العلامة اسحق ابراهيم - الذي ضحي بسنوات عديدة مغموسا في كنيسة الأقصر أيام ما كانت الأقصر من بلدان المنفي هو الذي جعل الكنيسة الإنجيلية تصمد امام العزلة والبعد العمراني)
                    – وعدَد كثيراً من الصفات الحميدة التى لا ننكرها ولا نستهين بأى مجهود قام به كل خادم للرب سواء فى هذه الكنيسة او اى كنيسة اخرى فى مصر ولكن لكى نقلل من شان أحد أو نرفع او قل نمجد شخص ونقول هو الذى فعل – فهذا لا ينطبق كلية على مبادئ الكنيسة الأنجيلية التى لا تمجد اشخاص وأنما تمجد الرب يسوع وحده فقط – وهو الذى يعمل فى خدامه الأمناء وهو الذى يعطي كل واحد الموهبة الخاصة والوزنة التى يستطيع ان يتاجر بها وتمكنه من خدمة السيد – ونتذكر أن الرب يسوع نظر الى الفلسين دون سواها
                    ليتنا اعزائى أن ننكر ذواتنا وننظر الى صليب المسيح والى قيامته العظيمة فى هذه الأيام المباركة ونترك روح التعصب لشخص معين أو لكنيسة معينة أو لطائفة معينة وننظر الى قاهر ظلمة الموت وواهب الحياة الأبدية بقيامته المجيدة لكل من يؤمن به مخلصا وفاديا ونتماسك كلنا ونعمل كلنا معا – كل واحد فينا بالوزنة التى أعطاها لنا رب المجد ونعمل يدا واحدة فى هذه الأيام العصيبة التى يقتنصها أبليس لتفكيك كنيسته الجامعة الواحدة ونظهر الى الأيجابيات وليس السلبيات – التى ورثناها من مجتمع لا يعرف المحبة- ولأننا نحن أولاد الله المحبة وهو أبونا السماوى ولسنا عبيدا وهو فادينا - الكلمات التى تميزت بها مسيحيتنا دون سواها ( الله الآب المحب الفادى )
                    الرب يبارككم جميعا لمجد اسمه القدوس
                    نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                    تعليق


                    • #11
                      رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                      أؤيد تعليقاتك يا جناب الشيخ.

                      وللتو فقط انتهيت من هذا المقال.

                      إن أهم شيء في عمل الوفود هو المتابع’.

                      لذلك أسأل:

                      ماذا بعد؟ وماذا تمّ من خطوات عملية لكنيسة الأقصر الإنجيلية؟
                      سؤال هام أطرحه للأفاضل أعضاء الوفد الإنجيلي رفيع المستوى الذي سبق وأن قابل محافظ الأقصر لحل مشكلة الكنيسة الإنجيلية:
                      ماذا بعد؟ وماذا تمّ من خطوات عملية لكنيسة الأقصر الإنجيلية؟
                      قلتم ـ بقلم أحدكم جناب د. ق. اكرام لمعي ـ أنكم لم تعتذروا عما صدر من جناب القس محروس راعي الأقصر؛ وأنكم اتفقتم على وقف الحملة الاعلامية لنحصل على حقوقنا بل وأكثر؛ وسيتم بناء دورة المياه والسور؛ وسنأخذ التعويض المناسب. قلتم الكثير وسمعنا الكثير منكم في السنودس وفي مختلف المواقف. وخضعنا لطلبكم في وقف الحملة الاعلامية ضد المحافظ.
                      والمحافظ قال في أحد اللقاءات على التليفزيون أنه استقبل وفد الكنيسة الإنجيلية الذي قدّم الاعتذار عما بدر من راعي كنيستهم. وأن ما يفعله هو الصحيح ولم يخطيء في شيء تجحاه الكنيسة الإنجيلية ولا راعيها.

                      من نصدق؟ أنا شخصيا أصدق أعضاء وفدنا الإنجيلي.

                      اتصلت هاتفيا اليوم بجناب القس محروس لأطمئن عليه وأسأله عما حدث؛ فقال لي أن السور فقط هو الذي تمّ بناءه؛ وحتى الآن يعاكسونه في بناء دورة المياه.
                      كنيسة بدون دورة مياه!! عجبي!!
                      لم تأخذ الكنيسة أي تعويض عن المباني التي هُدمت. أين التعويضات؟
                      لقد علمت مما يردد الناس أن مبنى الكنيسة في طريق الكباش وستُزال. هل هذا صحيح؟

                      طلب من أعضاء الوفد:
                      أرجوكم الذهاب للأقصر؛ وذلك لمتابعة وعود المحافظ التي نرجو أن تتم.
                      وطلبي ليس لكل أعضاء الوفد..... اختاروا من بينكم ثلاثة على الأقل للذهاب والمتابعة العملية لما سبق الاتفاق عليه.

                      نرجوكم:
                      ـ قوموا بدوركم
                      ـ اكملوا دوركم
                      ـ طالبوا بحق الكنيسة
                      ـ خذوا التعويض
                      ـ ابنوا دورة المياه؛
                      ـ حافظوا على الكنيسة؛ وإن كان هناك أمر عسكري آخر جاهز لهدم الكنيسة ـ لا تسمحوا بهدمها قبل بناء مثلها وعلى نفس مساحة الأرض كلها التي كانت تملكها الكنيسة.


                      أرجو الرد لأتمكن من متابعة الخطوات التالية والتي ربما ستكرر فيها حملة اعلامية أشرس؛ كما جاء في كلمات رئيس تحرير الهدى عضو الوفد الإنجيلي لمحافظ الأقصر ـ جناب القس الدكتور إكرام لمعي.

                      أرجو الرد
                      والرب يبارككم ويبارك كنيسة الأقصر الإنجيلية
                      التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 27-06-10, 04:31 AM.
                      القس / الفريد فائق صموئيل
                      قسيس إنجيلي

                      D. Min. Studies, Fuller

                      تعليق


                      • #12
                        رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                        وانا أؤيدك عزيزى جناب القس ألفريد فى كل ماقلته
                        مازلنا ننتظر الأعلان أولا بأول عما تم وعما جارى أتمامه وما سوف يتم
                        كل الأنجيليين فى كل بقاع العالم وليس بمصر فقط تنتظر بيان من اللجنة لكى تطمئن قلوبهم - ولكن اللجنة لا تصرح بشئ
                        ماذا تم حتى الآن اليس من حق كل أنجيلى أن يعرف مايجرى أم يتم أشياء فى الخفاء
                        اذا كنا قد وضعنا الثقة فى اللجنة أليس من حقنا أن نعرف مايجرى؟
                        أم نسمع أخبار من جرائد صفراء تعمل جاهدة للوقيعة
                        منتظرين أحد أعضاء اللجنة ان يرسل لمنتدى مثل هذا هو لسان حال الأنجيليين أخبار مطمئنة لننشرها ونعرف اعضاء الطائفة بما يتم ونطمئن قلوبهم
                        والى ان يصلنا شيئ نصلى من أجلكم ومن أجل أن تسترد الكنيسة كل حقوقها لخدمة الرب يسوع
                        نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                        تعليق


                        • #13
                          رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                          لقد أرسلت هذا السؤال إلي رئيس وأعضاء اللجنة بالاسم ولم يرد على أحد حتى الآن
                          القس / الفريد فائق صموئيل
                          قسيس إنجيلي

                          D. Min. Studies, Fuller

                          تعليق


                          • #14
                            رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                            :vampire:
                            انا اؤيد كل كلمة قالها جناب القس الفريد مهما فعلنا اللي في القلب في القلب
                            هل تتحقق كلمة جناب القس باقي صدقة حينما قال كلنا كباش في طريق الكباش ام اننا اسود
                            [img]lion picture[/img]
                            رفيق

                            تعليق


                            • #15
                              رد: هل ترضون بهذه الهمجية؟

                              لقد أرسلت الرسالة لأعضاء الوفد منذ مدة ولم يرد علىّ أي منهم؛ لذلك كتبتها من خلال منتديات إنجيلي؛ لعل أحد يرد. كان الله في عون كنيسة الأقصر.
                              القس / الفريد فائق صموئيل
                              قسيس إنجيلي

                              D. Min. Studies, Fuller

                              تعليق

                              من قاموا بقراءة الموضوع

                              تقليص

                              الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                                معلومات المنتدى

                                تقليص

                                من يتصفحون هذا الموضوع

                                يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                                  يعمل...
                                  X