إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

    أن أهم فرق بين العقيدة الأنجيلية وعقائد الكنائس الأخرى هو ما يتعلق بمدى سلطة الكتاب المقدس. فالأنجيليون يؤمنون أن الكتاب المقدس له وحده السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك(solo scriptura). لكن الكثير من الكنائس الأخرى لا توافق على هذا التعليم الأنجيلي. فمثلا الكنيسة الكاثوليكية تعلم أن التقليد الكنسي وتعليم البابا، رأس الكنيسة المعصوم عن الخطأ، لهما سلطة مساوية لسلطة الكتاب المقدس. كما أن العقيدة الكاثوليكية تُعّلم أن تفسير الكتاب المقدس قد أعطي للكنيسة الكاثوليكية وحدها وليس للفرد. أما الأنجيليون فأنهم يؤمنون بأن الكتاب المقدس يمكن فهمه من قبل الفرد العادي بمساعدة الروح القدس. أن هذا الفرق في النظرة إلى سلطة الكتاب المقدس يؤدي إلى إختلافات عقائدية بين الكنائس التي تؤمن بسلطة الكتاب المطلقة و الكنائس التي لا تؤمن بذلك. فمثلأ كثير من التعاليم الكاثوليكية بضمنها الأيمان بالمطهر، والصلاة للمريم والقديسين، وتقبيل أرجل البابا، وإعطاء الموتى مرتبة القداسة، ومنع الاساقفة من الزواج، وصلاة المسبحة، والأستحالة، والأعتراف بالخطايا للقس، والإيمان بأسرار الكنيسة السبعة غير موجودة في الكتاب المقدس لكنها موجودة في التقليد الكاثوليكي وتعاليم الأساقفة. ومن هنا ندرك أهمية عقيدة سلطة الكتاب المقدس. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو هل المفهموم الأنجيلي لسلطة الكتاب المقدس هو الأصح؟



    يعترض البعض على الإيمان الأنجيلي بسلطة الكتاب المقدس المطلقة والوحيدة للأسباب التالية:



    1. الأعتراض الكتابي: أن الكتاب المقدس نفسه لا يعلم أنه وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك



    2. الأعتراض التاريخي: أن آباء الكنيسة لم يؤمنوا بتلك العقيدة



    3. الأعتراض العملي: أن هذه العقيدة تؤدي إلى طوائف ومذاهب عديدة ومن ثم إلى إنقسام المسيحية لأنها تترك تفسير الكتاب المقدس للفرد وليس لكنيسة أرضية واحدة جامعة



    في هذا المقال أودُ أن أرد على الأعتراض الكتابي فقط. أن الأعتراض الكتابي هو من أهم الأعترضات، فإن كان للكتاب المقدس حقا السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك، اذاً يجب على ذلك التعليم نفسه أن يكون موجوداً في الكتاب المقدس. هل توجد في الكتاب المقدس آية تذكر أنه وحده له السلطة العُليا والأخيرة؟



    أن الكتاب المقدس يعلّم بكل وضوح أنه وحده له السلطة المطلقة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك، وبذلك بنسبه الصفات التالية لنفسه: الوحي الإلهي، المعصموية عن الخطأ، الكفاية (the sufficiency)، السلطة النهائية، الوضوح الروحي ، وعدم القدرة على نقضه. تلك الصفات الفريدة للكتاب المقدس تجعله وحده المشرّع في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك.





    1. الوحي الإلهي



    يعلم الكتاب المقدس أنه بأكمله موحى به من الله. حيث نقرأ في 2 تيموثاوس: "كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ." لننتبه الى إن هذه الآية تعلم أن كل وليس جزء من الكتاب موحى به من الله. ما معنى أن الكتاب موحى به من الله مع أن أسفاره كُتبت بيد أنبياء ورسل لم يكونوا معصموين عن الخطأ؟ يجيب بطرس على سؤالنا هذا في 2 بطرس 1: 21: "لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللَّهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ." أن الروح القدس هو الكاتب الحقيقي وراء كل كاتب بشري. مع أنه استخدم إناساً غير معصومين عن الخطأ، لكنه أشرف على الكتابة وحفظها من أي خطأ أو نقصان. وعندما يستشهد سفرما في الكتاب المقدس بآية في سفر آخر فإنه غالباً ما ينسب الآية إلى الله أو الروح القدس مع أن الكاتب كان نبياً أو رسولاً. تأمل الآيات التالية:



    "أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ هَذَا الْمَكْتُوبُ الَّذِي سَبَقَ الرُّوحُ الْقُدُسُ فَقَالَهُ بِفَمِ دَاوُدَ عَنْ يَهُوذَا الَّذِي صَارَ دَلِيلاً لِلَّذِينَ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ"(أعمال 1: 16)



    " فَلَمَّا سَمِعُوا رَفَعُوا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ صَوْتاً إِلَى اللهِ وَقَالُوا: «أَيُّهَا السَّيِّدُ أَنْتَ هُوَ الإِلَهُ الصَّانِعُ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا الْقَائِلُ بِفَمِ دَاوُدَ فَتَاكَ: لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الْأُمَمُ وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ بِالْبَاطِلِ؟" (أعمال 4: 24-25)



    "وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» ﭐلَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا" ( متى 1: 22-23). النبي المقصود هنا هو النبي آشعياء (آشعياء 7: 14)



    "وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ: «مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي»" (متى 2: 15). النبي هنا هو النبي هوشع (هوشع 11: 1)



    "بَلْ جَعَلُوا قَلْبَهُمْ مَاساً لِئَلاَّ يَسْمَعُوا الشَّرِيعَةَ وَالْكَلاَمَ الَّذِي أَرْسَلَهُ رَبُّ الْجُنُودِ بِرُوحِهِ عَنْ يَدِ الأَنْبِيَاءِ الأَوَّلِينَ. فَجَاءَ غَضَبٌ عَظِيمٌ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْجُنُودِ." (زكريا 7: 12)



    الآيات السابقة وغيرها تعلم أن الكاتب الحقيقي لكلمة الله هو الروح القدس. بولس الرسول أيضا كان يدرك أن رسائله موحى بها من الله. في 1 كورنثوس 2: 13 يقول بولس أن كلامه ليس عبارة عن تعليم بشري بل هو كلام من الروح القدس: "الَّتِي نَتَكَلَّمُ بِهَا أَيْضاً لاَ بِأَقْوَالٍ تُعَلِّمُهَا حِكْمَةٌ إِنْسَانِيَّةٌ بَلْ بِمَا يُعَلِّمُهُ الرُّوحُ الْقُدُسُ قَارِنِينَ الرُّوحِيَّاتِ بِالرُّوحِيَّاتِ." أيضا في نفس الرسالة (1 كورنثوس 14: 37) يكتب بولس: "إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْسِبُ نَفْسَهُ نَبِيّاً أَوْ رُوحِيّاً فَلْيَعْلَمْ مَا أَكْتُبُهُ إِلَيْكُمْ أَنَّهُ وَصَايَا الرَّبِّ." وفي رسالة أخرى يكتب الرسول: "مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ نَحْنُ أَيْضاً نَشْكُرُ اللهَ بِلاَ انْقِطَاعٍ، لأَنَّكُمْ إِذْ تَسَلَّمْتُمْ مِنَّا كَلِمَةَ خَبَرٍ مِنَ اللهِ، قَبِلْتُمُوهَا لاَ كَكَلِمَةِ أُنَاسٍ، بَلْ كَمَا هِيَ بِالْحَقِيقَةِ كَكَلِمَةِ اللهِ، الَّتِي تَعْمَلُ أَيْضاً فِيكُمْ أَنْتُمُ الْمُؤْمِنِين" (1 تسالونيكي 2: 13).



    كل الكتاب المقدس موحى به من الله. فكل آية كتبت بأمر وبإشراف الروح القدس. ولأن الكاتب هو الله نفسه فهذا يعني أن الكتاب معصوم عن الخطأ وله وحده السلطة النهائية في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك. التقليد الكنسي وتعاليم الأساقفة لا تتمتع بهذا الوحي الإلهي والعصمة عن الخطأ (كما سنرى بعد قليل) ولذلك لا يحق إعطائها سلطة تعادل سلطة الكتاب المقدس.





    2. العصمة عن الخطأ



    بما أن كل الكتاب هو موحى به من الله، فهو معصوم عن الخطأ. وذلك لأنه كلام الله، وكلام الله معصوم عن الخطأ كما قال يسوع في يوحنا 17:17: " كلاَمُكَ هُوَ حَقٌّ." لكن ماذا عن التقليد وتعليم الآساقفة ؟ الكتاب المقدس يعلم بوضوح بأنهما غير معصموين عن الخطأ. حينما سأل الفريسيون والكتبة، رجال الدين في ذلك الوقت، يسوع " لِمَاذَا لاَ يَسْلُكُ تَلاَمِيذُكَ حَسَبَ تَقْلِيدِ الشُّيُوخ؟" أجابهم يسوع:



    "«حَسَناً تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: هَذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيداً وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ. لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ: غَسْلَ الأَبَارِيقِ وَالْكُؤُوسِ وَأُمُوراً أُخَرَ كَثِيرَةً مِثْلَ هَذِهِ تَفْعَلُونَ». ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «حَسَناً! رَفَضْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ لِتَحْفَظُوا تَقْلِيدَكُمْ. لأَنَّ مُوسَى قَالَ: أَكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ وَمَنْ يَشْتِمُ أَباً أَوْ أُمّاً فَلْيَمُتْ مَوْتاً. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَقُولُونَ: إِنْ قَالَ إِنْسَانٌ لأَبِيهِ أَوْ أُمِّهِ: قُرْبَانٌ أَيْ هَدِيَّةٌ هُوَ الَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ مِنِّي فَلاَ تَدَعُونَهُ فِي مَا بَعْدُ يَفْعَلُ شَيْئاً لأَبِيهِ أَوْ أُمِّهِ. مُبْطِلِينَ كَلاَمَ اللَّهِ بِتَقْلِيدِكُمُ الَّذِي سَلَّمْتُمُوهُ. وَأُمُوراً كَثِيرَةً مِثْلَ هَذِهِ تَفْعَلُونَ»." (مرقس 7: 6-13)



    في هذا النص يعلم يسوع أن تقليد رجال الدين خاطئ ومناقض لكلمة الله. فهنا نرى أنه يوجد تقليد سيء ولا ننكر أيضا أنه يوجد تقليد جيد، وهو جيد فقط حينما يتماشى مع تعاليم الكتاب. أما الكتاب المقدس فهو بأكمله موحى به من الله وكله حق. إذاً هل يجوز أن يكون لتقليد البشر الغير المنزه عن الخطأ سلطة معادلة لسلطة الكتاب المقدس؟ في كولسي 2: 8 يحذرنا الرسول بولس من التقليد البشري: "اُنْظُرُوا انْ لاَ يَكُونَ احَدٌ يَسْبِيكُمْ بِالْفَلْسَفَةِ وَبِغُرُورٍ بَاطِلٍ، حَسَبَ تَقْلِيدِ النَّاسِ، حَسَبَ ارْكَانِ الْعَالَمِ، وَلَيْسَ حَسَبَ الْمَسِيحِ." وماذا عن تعاليم الآساقفة امثال البابا الذي يعتبره الكاثوليك نائب المسيح على الأرض؟ نقرأ في غلاطية 2: 11-14عن بولس وكيف أنه وبخ بطرس، الذي يعتبر أول بابا للكنيسة الكاثوليكية، على خطأ يتعلق بالإيمان كان قد أرتكبه:



    "وَلَكِنْ لَمَّا أَتَى بُطْرُسُ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ قَاوَمْتُهُ مُواجَهَةً، لأَنَّهُ كَانَ مَلُوماً. لأَنَّهُ قَبْلَمَا أَتَى قَوْمٌ مِنْ عِنْدِ يَعْقُوبَ كَانَ يَأْكُلُ مَعَ الأُمَمِ، وَلَكِنْ لَمَّا أَتَوْا كَانَ يُؤَخِّرُ وَيُفْرِزُ نَفْسَهُ، خَائِفاً مِنَ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ. وَرَاءَى مَعَهُ بَاقِي الْيَهُودِ أَيْضاً، حَتَّى إِنَّ بَرْنَابَا أَيْضاً انْقَادَ إِلَى رِيَائِهِمْ! لَكِنْ لَمَّا رَأَيْتُ أَنَّهُمْ لاَ يَسْلُكُونَ بِاسْتِقَامَةٍ حَسَبَ حَقِّ الإِنْجِيلِ، قُلْتُ لِبُطْرُسَ قُدَّامَ الْجَمِيعِ: «إِنْ كُنْتَ وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ تَعِيشُ أُمَمِيّاً لاَ يَهُودِيّاً، فَلِمَاذَا تُلْزِمُ الأُمَمَ أَنْ يَتَهَوَّدُوا؟»"



    واضح جدا من هذا النص أن بطرس لم يكن منزهاً عن الخطأ. في غلاطية 1: 6-9 يكتب بولس الرسول محذراً من تعاليم البشر الخاطئة:



    "إِنِّي أَتَعَجَّبُ أَنَّكُمْ تَنْتَقِلُونَ هَكَذَا سَرِيعاً عَنِ الَّذِي دَعَاكُمْ بِنِعْمَةِ الْمَسِيحِ إِلَى إِنْجِيلٍ آخَرَ. لَيْسَ هُوَ آخَرَ، غَيْرَ أَنَّهُ يُوجَدُ قَوْمٌ يُزْعِجُونَكُمْ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُحَوِّلُوا إِنْجِيلَ الْمَسِيحِ. وَلَكِنْ إِنْ بَشَّرْنَاكُمْ نَحْنُ أَوْ مَلاَكٌ مِنَ السَّمَاءِ بِغَيْرِ مَا بَشَّرْنَاكُمْ، فَلْيَكُنْ «أَنَاثِيمَا». كَمَا سَبَقْنَا فَقُلْنَا أَقُولُ الآنَ أَيْضاً: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُبَشِّرُكُمْ بِغَيْرِ مَا قَبِلْتُمْ، فَلْيَكُنْ «أَنَاثِيمَا»."



    إن ما بشرهم به بولس من قبل قد سُجل في الرسائل وله سلطة فوق تعليم أي إنسان مهما كانت رتبته الروحية حتى لو كان الرسول بولس نفسه. هذا التحذير يعني أن كلام البشر، حتى الرسل، غير معصوم عن الخطأ وإلا لا حاجة للرسول بولس أن يحذرهم منه. إن الكتاب المقدس وحده معصوم عن الخطأ. التقليد وتعليم الأساقفة غير معصوم عن الخطأ ولذلك لا يحق أن نعطيهم سلطة معادلة لسلطة الكتاب المقدس بل يجب أن نختبرهم على ضؤ كلمة الله، اي الكتاب المقدس وحده.





    3. الكفاية (the sufficiency)



    الكتاب المقدس يحتوي على كل ما يحتاجة الفرد ليعرف من هو الله، وكيف يخلص من خطاياه، وكيف يعيش الحياة المسيحية. هذا لا يعني إن الكتاب شامل في معلوماته بل أنه كافي في معلوماته. نقرأ في يوحنا 21: 24 – 25: "هَذَا هُوَ التِّلْمِيذُ الَّذِي يَشْهَدُ بِهَذَا وَكَتَبَ هَذَا. وَنَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ حَقٌّ. وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ." في الحقيقة لا يوجد كتاب أو تقليد شفهي يحتوي على أو يستطيع ان يضم معلومات شاملة عن الله أو حياة الرب يسوع. لكن الكتاب المقدس هو كافي لقيادة الإنسان إلى الإيمان بيسوع المسيح ومن ثم الحصول على الحياة الأبدية. نقرأ في يوحنا 20: 30 – 31: " وَآيَاتٍ أُخَرَ كَثِيرَةً صَنَعَ يَسُوعُ قُدَّامَ تلاَمِيذِهِ لَمْ تُكْتَبْ فِي هَذَا الْكِتَابِ. وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ." الكتاب المقدس، كونه كلمة الله، قادر على أن يقودنا إلى معرفة شخصية لله وأن يهيئنا للحياة المسيحية. يكتب الرسول بولس في 2 تيموثاوس 3: 15 - 17 :



    "وَأَنَّكَ مُنْذُ الطُّفُولِيَّةِ تَعْرِفُ الْكُتُبَ الْمُقَدَّسَةَ، الْقَادِرَةَ أَنْ تُحَكِّمَكَ لِلْخَلاَصِ، بِالإِيمَانِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ. كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ اللهِ كَامِلاً، مُتَأَهِّباً لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ."



    إن كان الكتاب المقدس يعلم عن ذاته بأنه قادر على أن يحكمنا للخلاص، وأنه نافع لتعليمنا، وتوبيخنا، وتقويمنا، وتأدبينا لكي نكون كاملين ومتأهبين لكل عمل صالح، فما حاجتنا إلى إضافة تقاليد وتعاليم بشرية، خاصة حينما ينقصها الكثير مقارنة بقدرة ونفع وكفاية الكتاب المقدس؟





    4. السلطة العُليا


    يعلم الكتاب المقدس أنه له سلطة العليا والآخيرة فوق أي شيء آخر أن كان كنيسةً او رسولاً أو حتى ملاكاً. في غلاطية 1: 6-9 (آية ذكرت سابقا) يعلم الرسول بولس إن بشارة الناس، وإن كانوا رسلاً، وبشارة الملائكة يجب أن ُتختبر على ضؤ كلمة الله. في أعمال الرسل17: 11 يقول بولس عن اليهود في بِيرِيَّة:َ "وَكَانَ هَؤُلاَءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي تَسَالُونِيكِي فَقَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ نَشَاطٍ فَاحِصِينَ الْكُتُبَ كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هَذِهِ الْأُمُورُ هَكَذَا؟" بولس الرسول لم ينتهر البيريين لأنهم اختبروا كلامه على ضؤ الكتاب بل على العكس فقد حسبهم شرفاء. لقد طلب بولس من المؤمنين قائلاً: "امْتَحِنُوا كُلَّ شَيْءٍ" (1 تسالونيكي 5: 21).



    إن المسيح استخدم الكتاب المقدس كالمحكمة العليا في الطعن القضائي لأي أمر يتطلب المناظرة. للصدقيين قال يسوع: " تَضِلُّونَ إِذْ لاَ تَعْرِفُونَ الْكُتُبَ وَلاَ قُوَّةَ اللَّهِ" (متى 22: 29). للفريسيين قال: " لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللَّهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ" (لوقا 7: 8). للشيطان قال: " مَكْتُوبٌ " (متى 4). علينا أن نتبع خطوات المسيح بإعطاء الكتاب المقدس السلطة النهائية في أي أمر.





    5. الوضوح الروحي



    الوضوح الروحي للكتاب يعني أن الرسالة الكتابية ممكن فهمها من قبل الفرد المسيحي العادي. نقرأ في مزمور 119: 105-130: " سِرَاجٌ لِرِجْلِي كَلاَمُكَ وَنُورٌ لِسَبِيلِي.... فَتْحُ كَلاَمِكَ يُنِيرُ يُعَقِّلُ الْجُهَّالَ ". رسالة الكتاب واضحة حتى أن المسيح توقع من الناس أن يبحثوا في الكتب ويفهموها (لوقا 24: 25 – 27). الوضوح الروحي لكلمة الله يعني أننا لسنا بحاجة إلى مؤسسة أرضية لها وحدها الحق المطلق في تفسير الكتاب. في الحقيقة إن درسنا تقليد هذه الكنائس الثيوقراطية وتعاليمها نجد أنها معقدة جدا وليس فيها الوضوح الروحي الذي في الكتاب المقدس.





    6. عدم القدرة على نقض الكتاب أو تغييره




    في يوحنا 10: 35 , قال يسوع: " وَلاَ يُمْكِنُ أَنْ يُنْقَضَ الْمَكْتُوبُ " وقال أيضاً في متى 5: 18: "فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ." إن تقليد وتعاليم البشر تتغير. فاذا درسنا تاريخ الكنائس نجد أن تعاليمها قد تغيرت عبر السنين. أما كلمة الله فتبقى إلى الأبد: "إِلَى الأَبَدِ يَا رَبُّ كَلِمَتُكَ مُثَبَّتَةٌ فِي السَّمَاوَاتِ" (مزمور 119: 89).





    الخاتمة



    إن الكتاب المقدس قد علم بكل وضوح أنه وحده له السلطة العليا والآخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والعقيدة والسلوك وذلك لكونه وحده موحى به من الله، وحده معصوم عن الخطأ، وحده كاف وقادر على أن يمكننا من الخلاص ويهيئنا لكل عمل صالح نعمله في مسيرتنا مع المسيح، وحده له السلطة العليا فوق الكل، فوق التقليد، وتعليم الرسل، وتقليد الناس. وحده له الوضوح الروحي، ووحده غير قابل للنقض أو التغيير. ليس هذا فقط، بل أن الكتاب المقدس يحذرنا من إضافة أي شيء له. تأمل في الآيات التالية:



    "أَيُّهَا الإِخْوَةُ ... لاَ تَفْتَكِرُوا فَوْقَ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ." (1 كورنثوس 4: 6)



    "لا تَزِيدُوا عَلى الكَلامِ الذِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهِ وَلا تُنَقِّصُوا مِنْهُ لِتَحْفَظُوا وَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمُ التِي أَنَا أُوصِيكُمْ بِهَا." (تثنية 4: 2)



    "كُلُّ كَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ نَقِيَّةٌ. تُرْسٌ هُوَ لِلْمُحْتَمِينَ بِهِ. لاَ تَزِدْ عَلَى كَلِمَاتِهِ لِئَلاَّ يُوَبِّخَكَ فَتُكَذَّبَ." (أمثال 30: 5-6)



    "لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هَذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هَذَا يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هَذَا الْكِتَابِ. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هَذِهِ النُّبُوَّةِ يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هَذَا الْكِتَابِ." (رؤيا يوحنا 22: 18-19)



    إن الكنائس التي تضيف تعليماً على الكتاب المقدس تخالف وصية الكتاب نفسه. فأيها القارئ الكريم لمن أعطيت السلطة الآخيرة في حياتك؟ هل أنت كالفريسيين أبطلت تعاليم الله بتقليدك والطقوس المتمسك بها؟ أدعوك لكي تضع ثقتك في الكتاب المقدس وحده وأن تقرأه يوميا ً لأنه فيه وحده تجد الحياة الأبدية.

  • #2
    مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

    الأخ أو الأخت كاتب المقال
    أود في البداية أن أعبر عن أعجاب الشديد بحماستك وغيرتك على الكتاب المقدس.
    لن أقدم الكثير من التعليقات - وإن كنت أرغب في ذلك - لكن لدي سؤال واحد فقط. ترى أي كتاب ذلك الذي كان الرسول بولس يكلم تيموثاوس عنه أنه كل الكتاب الذي هو موحى به من الله؟ هل تعتقد أنه كان الكتاب المقدس الذي بين يدينا الآن؟!
    نصيحة أخوية في الرب... قبل أن تأخذك الحماسة المفرطة لتصول وتجول وتصبح من فرسان الدفاع عن الكتاب المقدس الذي هو بكل تأكيد لا يحتاج إلى من يبالغ في الدفاع عنه، أرجو أن تقرأ قليلا عن القانونية وتطورها وعن المخطوطات والمصادر وغيرها ثم دعنا لا نحاول أن نجعل من كتابنا المقدس كتاب مكتوب على لوح محفوظ. يا أخي كفانا حماسة لا نعرف مصدرها. دعنا ندرس كثيرا ثم نتحدث قليلا، دون إحساس بأننا نحتاج أن ندافع عن كتابنا كغيرنا! أثق أن الله يريدنا أن نفكر بطريقة مختلفة لا أن ننساق إلى أسلوب الآخرين في الدفاع عن كتبهم. نصيحة أخيرة .. تمهل قليلا وانتبه حتى لا تكثر من استخدام الآيات في غير موضوعها فهذا شئ ليس إيجابيا من أشخاص وضعوا على قلوبهم الدفاع عن الإيمان. وأشكرك على سعة صدرك ومحبتك في المسيح.

    تعليق


    • #3
      مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

      المشاركة الأصلية بواسطة كنوخ
      خخخخخخخخخخخخخخخخخ

      الاخ اقول .....
      كيف يكون للانجيل يوحنا السلطه و هو من صنع انسان و ليس وحي او نبي او رسول ؟؟
      " كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر
      ( تيموثاوس الثانية 3 : 16)

      لانه لم تأت نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس
      (بطرس الثانية 1 : 21)
      ولكن ان كان انجيلنا مكتوما فانما هو مكتوم في الهالكين -
      الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين
      لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله .
      (2 كورنثوس 4: 3 - 4)
      للمراسلة
      sayNewMan@yahoo.com
      المدونة
      http://www.newman-in-christ.blgospot.com

      تعليق


      • #4
        مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

        أعتقد أن المقصود بآية تيموثاوس هو العهد القديم والذي كان قد اكتملت قانونيته بل ونُرجم إلي اللغة اليونانية في ذلك الوقت.
        والرب يبارككم دوماً
        القس / الفريد فائق صموئيل
        قسيس إنجيلي

        D. Min. Studies, Fuller

        تعليق


        • #5
          مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

          الزميل العزيز وجدي
          شكرا جدا على المداخلة الرائعة.
          إسمح لي أن أضيف نقطتين للموضوع أحدهما متعلقة به بشكل مباشر. والأخرى يمكن أن نعتبرها نقطة جانبية.

          بالنسبة لسلطة الكتاب المقدس
          فهناك أكثر من نقطة أولا من خلال الوحي
          وهي وصاية الوحي المقدس على أن نلتزم بما هو مكتوب: "1كو 4: 6 ان لا تفتكروا فوق ما هو مكتوب كي لا ينتفخ احد لاجل الواحد على الآخر."
          وفي مثل الغني ولعازر في أثناء الحوار الذي دار بين إبراهيم والغني طلب الغني أن يذهب ليحذر إخوته فكان جواب المسيح "على لسان إبراهيم" "عندهم موسى والأنبياء" وأكد إنهم إن لم يسمعوا من موسى والأنبياء فلن يسمعوا حتى لو قام واحد من الموت.
          بل إن الكتاب جعل للكلمة المكتوبة سلطة لمراجعة حتى كلام الرسل "اع 17 :11 وكان هؤلاء اشرف من الذين في تسالونيكي فقبلوا الكلمة بكل نشاط فاحصين الكتب كل يوم هل هذه الامور هكذا"
          فالرسول بولس مدحهم على أنهم يفحصون هذه الأمور، والمقصود بها ما يعلمه السل مقارنين هذا التعليم بالكتاب.

          الأمر الثاني هو سلطة الكتاب كسلطة مطلقة من ناحية منطقية. فكلنا نتفق أن المسيح له السلطة المطلقة وبعده الرسل. ولكن لأن الإعلان الخاص قد توقف والرسل ليسوا بيننا فالشيء الوحيد الذي يمكن أن نعتمد عليه هو الكلمة المكتوبة. أما غيرها فهو لا يخرج عن كونه أراء مرشدة فيها ما هو جيد وما هو غير جيد.

          النقطة الثانية والتي ذكرها القس ألفريد هو أن بولس يقصد العهد القديم في الآية وطبعا هذا أمر صحيح تماما.
          لكن من ناحية أخرى تعامل العهد الجديد مع كتابات العهد الجديد كوحي مقدس على نفس مستوى العهد القديم. فنجد مثلا في رسالة تيموثاوس الأولى يقول الرسول بولس "لأن الكتاب يقول لا تكم ثورا دارسا والفاعل مستحق أجرته"
          الإقتباس الذي كتبه الرسول بولس هنا هو عبارة عن جزئين الأول "لا تكم ثورا دارسا" وهو مأخوذ من تث 4:25 والجزء الثاني "الفاعل مستحق أجرته" مأخوذ من لو 7:10. ووصعهما الرسول بولس في نفس الجملة على نفس المستوى "الكتاب يقول".
          وفي رسالة بطرس الثانية يضع الرسول بطرس رسائل الرسول بولس على نفس مستوى باقي الوحي المقدس "واحسبوا اناة ربنا خلاصا.كما كتب اليكم اخونا الحبيب بولس ايضا بحسب الحكمة المعطاة له كما في الرسائل كلها ايضا متكلما فيها عن هذه الامور.التي فيها اشياء عسرة الفهم يحرّفها غير العلماء وغير الثابتين كباقي الكتب ايضا لهلاك انفسهم" 2بط 15:3

          فحسب بطرس الرسول رسائل بولس وضعها على نفس مستوى "باقي الكتب"

          أمر مهم يلزم إيضاحه هناك آية يمكن أن توهم القاريء أن الكتاب نفسه يتكلم عن سلطة خارج الكتاب "2تس 2: 15 فاثبتوا اذا ايها الاخوة وتمسكوا بالتعاليم التي تعلمتموها سواء كان بالكلام ام برسالتنا."

          فالرسول بولس هنا لا يضع سلطتين الرسائل والكلام أو الكلام المكتوب والتقليد، بل يتكلم عن شيء واحد تم تسليمه بطريقتين وعليهم التمسك به سواء سلم لهم مكتوبا أم شفاهة. فكلنا نعلم أن معظم التعليم في الكنيسة الأولى كان شفاهة لصعوبة وغلاء حصول كل شخص على نسخة مكتوبة من الرسالة، فكان تسليم هذا التعليم نفسه يتم بوسيلتين مكتوبا وشفاهة.

          وشكرا
          على اسوارك يا اورشليم اقمت حراسا لا يسكتون كل النهار وكل الليل على الدوام

          تعليق


          • #6
            مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

            كيف نعرف ان قصد الرسول بولس هنا هو العهد القديم هل هناك ما يوكد ذلك
            ارجوكم الاجابة والرب معكم

            تعليق


            • #7
              مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

              الكنيسة الولى كانت تؤمن بالقانون الكنسي و ذلك لان القانون الكنسي كان هو الكتاب المقدس الذي كان ينقل شفهيا و ليس كتابيا قبل ان يجمعوا الكتاب الذي هو بين ايدينا ,
              و لذلك كان من المتعارف به بين الناس ان الذي يقوله راعي الكنيسة هو من الكتاب المقدس و بقي هذا التعارف حتى الان و لكن اصبح الراعي الكنيسة الكاثلوكية او البابا هم من يضعون القوانين بالاضافة للكتاب المقدس

              تعليق


              • #8
                مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

                كيف نعرف ان قصد الرسول بولس هنا هو العهد القديم هل هناك ما يوكد ذلك
                لأن جملة "كما هو مكتوب" أو كما في الأنبياء ومثلها لم تطلق إلى على الوحي المقدس. أما إذا كان يشير إلى شيء أخر مكتوب قبلها فالمسيح استخدم جملة "سمعتم أنه قيل" أو كما قيل.
                وفي القرن الأول الميلادي كان اليهود يضعون الكتب المقدسة داخل الهيكل وهي هي نفسها الكتب التي لدينا رغم أنهم أحيانا يطلقون عليها ال 22 سفر وأحيانا ال 24 سفر. السبب هو طريقة جمعها في رقوق لا أكثر.
                و لذلك كان من المتعارف به بين الناس ان الذي يقوله راعي الكنيسة هو من الكتاب المقدس و بقي هذا التعارف حتى الان و لكن اصبح الراعي الكنيسة الكاثلوكية او البابا هم من يضعون القوانين بالاضافة للكتاب المقدس
                الكنيسة لا تحدد ما هو الكتاب المقدس ولم تصنعه، بل الكنيسة تعترف بالكتاب المقدس الذي صنع الكنيسة. وطوال تاريخ الكنيسة _حتى مجمع ترانت) كل ما فعلته الكنيسة هو إعترافها بما تسلمت وإنكارها لما لا تعرفه، ولم يحدث قبل مجمع ترانت أن قامت الكتيسة بتحديد كتب وإلزام المؤمنين بها. لذلك حتى القوانين التي تضعها الكنيسة لو لم تستطع الكنيسة إثباتها من الوحي المقدس فهي غبلا ملزمة لأحد إطلاقا.
                فهذا تحديدا ما وبخ عليه المسيح الفريسيين من أنهم أبطلوا وصية الله بسبب التقليد.

                شكرا
                على اسوارك يا اورشليم اقمت حراسا لا يسكتون كل النهار وكل الليل على الدوام

                تعليق


                • #9
                  مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

                  المشاركة الأصلية بواسطة بيتر أبيلارد

                  الكنيسة لا تحدد ما هو الكتاب المقدس ولم تصنعه، بل الكنيسة تعترف بالكتاب المقدس الذي صنع الكنيسة. وطوال تاريخ الكنيسة _حتى مجمع ترانت) كل ما فعلته الكنيسة هو إعترافها بما تسلمت وإنكارها لما لا تعرفه، ولم يحدث قبل مجمع ترانت أن قامت الكتيسة بتحديد كتب وإلزام المؤمنين بها. لذلك حتى القوانين التي تضعها الكنيسة لو لم تستطع الكنيسة إثباتها من الوحي المقدس فهي غبلا ملزمة لأحد إطلاقا.
                  فهذا تحديدا ما وبخ عليه المسيح الفريسيين من أنهم أبطلوا وصية الله بسبب التقليد.

                  شكرا
                  انا معك في كلامك 100% و لكن ما اقصده ان في السابق كانت التقاليد هي من الكتاب المقدس و لكن مع الزمن حدث الخطاء و اصبح التقاليد خارجة عن الكتاب المقدس و لذلك على كل مؤمن حقيقي عليه ان يقارن اي تعليم بالكتاب المقدس و ان يميز صوت الرب عن صوت الناس .
                  لكي لا يذهب مع اي ريح تعليم
                  و الرب يباركك يا اخ بيتر

                  تعليق


                  • #10
                    مشاركة: هل الكتاب المقدس وحده له السلطة العُليا والأخيرة في كل ما يتعلق بالإيمان والسلوك؟

                    موضوع ثرى وزاد ثرائه فى المداخلات الداعمة والداحضة لكل أعتراض الرب يباركك كل أطراف الموضوع
                    التعديل الأخير تم بواسطة nageh; الساعة 27-06-09, 09:23 PM.
                    كن شريكاً
                    فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

                    تعليق

                    من قاموا بقراءة الموضوع

                    تقليص

                    الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                      معلومات المنتدى

                      تقليص

                      من يتصفحون هذا الموضوع

                      يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                        يعمل...
                        X