إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل التكلم بالألسنة هي العلامة الضرورية للامتلاء بالروح القدس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل التكلم بالألسنة هي العلامة الضرورية للامتلاء بالروح القدس

    إن المواهب الروحية وثمار الروح، هي العلامة الرئيسية، والألسنة هي إحدى مواهب الروح القدس. يبدو أن تناول كتاب معمودية الروح القدس للقس رينهارد بونك مؤسس "خدمة المسيح لكل الأمم" هي خير فاتحة. فهو في كتابه تحت عنوان" اللغة المقدسة "والتي يعتبرها علامة لمعمودية الروح القدس قال: "أن بولس الرسول رأى أن التكلم بالألسنة كان دليلاً على نوال معمودية الروح القدس " عن هذه العبارة لم يأتي بدليل كتابي يثبت به ذلك إلا أنه قال: "أن بولس الرسول قبل المعمودية". ولكن الشاهد الكتابي لم يلمح حتى إلى ذلك، فنص الآية هي كالأتي {وَقَالَ (أي حنانيا):" أيُّهَا الأخُ شَاوُلُ، قَدْ أرْسَلَنِي الرَّبُّ يَََسُوعُ الَّذِي ظَهَرَ لَكَ فيِ الطَّرِيقِ الَّذِي جِئْتَ فِيهِ، لِكِيْ تُبْصِرَ وَتَمْتَلِئَ مِنَ الرَُوحِ القُدُسِ" فَلِلْوَقْتِ وَقَعَ مِنْ عَيْنَيْهِ شَيءٌ كَأنَّهُ قُشُورٌ، فأَبْصَرَ في الحَالِ، وَقَامَ واعْتَمَدَ أع 9: 17، 18}. في هذه الآية لم يذكر الكتاب أن شاول طفق يتحدث بالألسنة، رغم أنه أعلن في (الرسالة الأولى إلى أهْلِ كُورِنْثوسَ 14: 18)، أوضح أنه يتكلم السنة أكثر منهم أي كنيسة كورنثوس. أما وضع اليد من قبل حنانيا فهذه بمثابة التآخي وسلطان المرسل من قبل الرب، لأنه هكذا علامة صلاة التكريس والتأيد للخدمة.

    إن إعلان بولس عن تكلمه بالألسنة فهي لا يمكن أخذها كدعم لتلك الحادثة، لأنه هناك يتحدث عن الألسنة كموهبة وليس كعلامة للمعمودية. وبنفس طريقة السرد قصة شاول تلك، كان أيضاً بعد عظة بطرس الشهير عشية يوم الخمسين ونزول الروح القدس {أع 2: 37- 41}، بعد اعتماد الجمع الغفير لم يذكر الكتاب أن الذين تعمدوا تكلموا بألسنة، وبما أن الكتاب واضح في سرد الحقائق بكل بساطة كما هي فيجب أخذ تفسيرها بحسب النص المذكور.

    أما بخصوص "معمودية الروح القدس"، فهو بهذا المصطلح لا وجود له في الكتاب المقدس. ولكن يوحنا المعمدان، هو الذي أعلن أن الرب يسوع سيعمد بالروح القدس. وكانت الإشارة الواضحة لعمل معمودية الروح القدس بدأت في يوم الخمسين بحسب يوحنا فهو يسكن في المؤمن في لحظة ولادته من الله مباشرةً {وَأمَّا كُلُّ الََّذِينَ قَبِلُوهُ فَأعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أنْ يَصِيرُوا أوْلاَدَ الله، أيِ المُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. الذينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، ولا مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ، بَلْ مِنْ الله يو1: 12- 13}. في هذه المرحلة يسكن الروح القدس الذي هو الله "بحقه ومقدرته معطياً القوة والاستنارة والنقاوة والشجاعة في المؤمن "، ولا يفارقه طول أيام حياته، ويجب على المرء أن يسمح لروح الله بقيادته ليملأه بتسليم زمام حياته.
    ولكن ما هي قصة الألسنة المرتبطة بقبول عطية الروح القدس. بما أن الروح القدس هو عطية الله كتأييد لنوال الخلاص، إن الألسنة تأتي "كموهبة {glwssa } بحسب ما يعطيه الروح للأشخاص المؤمنين. " ولكن الألسنة في يوم الخمسين (غير الظواهر التي تبعتها لغير الرسل آنذاك)، فهي شهادةً لكل اليهود بحسب لغاتهم في الشتات وداخل فلسطين، لأجل توصيل رسالة الخلاص للذين يتحدثون لغات غير الآرامية وكما هو مكتوب {وَ كَانَ يَهُودٌ رِجَالٌ أتْقِياءُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ تَحْتَ السَّمَاءِ سَاكِنِينَ فِي أُورُشلِيمَ. فَلَّمَّا صَاَرَ هذَا الصَّوْتُ اجْتَمَعَ الجُمْهُورُ وَتَحَيَّرُوا لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ كَاَنَ يَسْمَعُهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَتِهِ أع 2: 5}.
    ولأن كلمة dwron في الأصل اليوناني تترجم بمعنى الموهبة والعطية وهدية "، فعندما دافع بطرس عن موقفه كان يتحدث ليس عن هبة الروح القدس، الذي أعطاه الله لليهود هي نفسها هبة الروح القدس التي أعطيت للأمم هكذا ويوضح ذلك الترجمات المختلفة باللغة العربية هبة الروح القدس أفيضت حتى على الأمم (ترجمة كلية اللاهوت الحبرية جامعة الروح القدس الكثليك}. {موهبة الروح القدس حلت على الوثنيين أيضاً (ترجمة الرهبان اليسوعيين)}.

    أما الظاهرة التي تكررت عندما يضع التلاميذ أيديهم فهي كعبارة تقنية، استخدمها البشير لوقا على أنها ظاهرة جديدة ولكنها ليست بنفس الفحوى التي حدثت مع الرسل. لهذا فمفهوم الذين يعتبرون أن معمودية الروح القدس هي بركة بعد التجديد، هي ليست لديها سند كتابي لأن المعمودية هي واحدة يقول الرسول بولس {لأننا جميعنا بروح واحد أيضا اعتمدنا إلى جسد واحد يهودا كنا أم يونانيين عبيدا أم أحراراً وجميعنا سقينا روحا واحدا 1كو12: 13}. وهذه المعمودية هي عند الاعتراف بالمسيح في أول لحظة القبول ولا ضرورة لعلامة مميزة كما ذكر أعلاه في حالة بولس أو جمهرة الشعب وغيرهم.

  • #2
    الأخ الحبيب جاكسون
    تحية طيبة الموضوع الذي كتبت فيه مهم جدا لكل مؤمن ، وأنا دائما أجيب من يتكلم عن موضوع الألسنة بالتالي
    هل كان أهل كورنثوس مؤمنين ناضجين ؟ أم مؤمنين أطفال وجسديين؟؟ ( 1 كورنثوس 3)
    وكيف كانت أجتماعاتهم ؟؟
    "ولكنني إذ أوصي بهذا لست أمدح كونكم تجتمعون ليس للافضل بل للأردإ "
    وماذا كان يؤمن بعض المؤمنين في كورنثوس؟
    للأسف لقد دخلت بينهم البدع ومنها بدعة ( الصدوقيين) الذين لا يؤمنون بالقيامة ، لذلك كتب الرسول بولس اصحاح 15 يشرح فيه حقيقة القيامة

    وأخيراً هل هذه أوصاف أناس امتلاؤا بالروح القدس "لأني أخاف إذا جئت أن لا أجدكم كما أريد وأوجد منكم كما لا تريدون. أن توجد خصومات ومحاسدات وسخطات وتحزبات ومذمات ونميمات وتكبرات وتشويشات. أن يذلني إلهي عندكم إذا جئت أيضاً وأنوح على كثيرين من الذين أخطأوا من قبل ولم يتوبوا عن النجاسة والزنا والعهارة التي فعلوها" ( 2 كورنثوس20:12 -21)
    إن الإمتلاء من الروح القدس يأتي نتيجة المشغولية بالرب ومن الشبع في شخصه المبارك وهذا يأتي من حياة التقوى والشركة المستمرة مع الرب
    لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية ( إنجيل يوحنا 16:3 )

    تعليق


    • #3
      شكراً أخ بهنام من أجل هذه الرسالة حقيقة أنا أوافق معك على هذا الموضوع

      تعليق

      من قاموا بقراءة الموضوع

      تقليص

      الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

        معلومات المنتدى

        تقليص

        من يتصفحون هذا الموضوع

        يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

          يعمل...
          X