إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

    أخى الحبيب بكل هدوء وبكل صراحة انا لا احبذ التبنى
    اذ لا اساس له فى كلمة الله
    والكتاب يحرضنا على ان
    يعقوب 1
    ‏ ٢٧اَلدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللهِ الآبِ هِيَ هذِهِ: افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ.‏
    ولو يحبذ التبنى لقال لنا تبنوا ابناء الارامل وليس افتقاد
    وبعيداً عن ماتسميه القص واللزق
    اذ ان الاقتباس او النقل لالوم عليه (لانه من ادوات الباحث ) بحثت عن الارملة فى كلمة الله او الايتام لم اجد التبنى
    التكوين ٣٨:‏١١ فَقَالَ يَهُوذَا لِثَامَارَ كَنَّتِهِ: "اقْعُدِي أَرْمَلَةً فِي بَيْتِ أَبِيكِ حَتَّى يَكْبُرَ شِيلَةُ ابْنِي". لأَنَّهُ قَالَ: "لَعَلَّهُ يَمُوتُ هُوَ أَيْضًا كَأَخَوَيْهِ". فَمَضَتْ ثَامَارُ وَقَعَدَتْ فِي بَيْتِ أَبِيهَا.
    الخروج ٢٢:‏٢٢ لاَ تُسِيءْ إِلَى أَرْمَلَةٍ مَا وَلاَ يَتِيمٍ.
    اللاويين ٢١:‏١٤ أَمَّا الأَرْمَلَةُ وَالْمُطَلَّقَةُ وَالْمُدَنَّسَةُ وَالزَّانِيَةُ فَمِنْ هؤُلاَءِ لاَ يَأْخُذُ، بَلْ يَتَّخِذُ عَذْرَاءَ مِنْ قَوْمِهِ امْرَأَةً.
    اللاويين ٢٢:‏١٣ وَأَمَّا ابْنَةُ كَاهِنٍ قَدْ صَارَتْ أَرْمَلَةً أَوْ مُطَلَّقَةً، وَلَمْ يَكُنْ لَهَا نَسْلٌ، وَرَجَعَتْ إِلَى بَيْتِ أَبِيهَا كَمَا فِي صِبَاهَا، فَتَأْكُلُ مِنْ طَعَامِ أَبِيهَا. لكِنَّ كُلَّ أَجْنَبِيٍّ لاَ يَأْكُلُ مِنْهُ.
    العدد ٣٠:‏٩ وَأَمَّا نَذْرُ أَرْمَلَةٍ أَوْ مُطَلَّقَةٍ، فَكُلُّ مَا أَلْزَمَتْ نَفْسَهَا بِهِ يَثْبُتُ عَلَيْهَا.
    التثنية ١٤:‏٢٩ فَيَأْتِي اللاَّوِيُّ، لأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ قِسْمٌ وَلاَ نَصِيبٌ مَعَكَ، وَالْغَرِيبُ وَالْيَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي أَبْوَابِكَ، وَيَأْكُلُونَ وَيَشْبَعُونَ، لِكَيْ يُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ عَمَلِ يَدِكَ الَّذِي تَعْمَلُ.
    التثنية ١٦:‏١١ وَتَفْرَحُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاَّّوِيُّ الَّذِي فِي أَبْوَابِكَ، وَالْغَرِيبُ وَالْيَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي وَسْطِكَ فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ لِيُحِلَّ اسْمَهُ فِيهِ.
    التثنية ١٦:‏١٤ وَتَفْرَحُ فِي عِيدِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاََّوِيُّ وَالْغَرِيبُ وَالْيَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي أَبْوَابِكَ.
    التثنية ٢٤:‏١٩ "إِذَا حَصَدْتَ حَصِيدَكَ فِي حَقْلِكَ وَنَسِيتَ حُزْمَةً فِي الْحَقْلِ، فَلاَ تَرْجعْ لِتَأْخُذَهَا، لِلْغَرِيبِ وَالْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ تَكُونُ، لِكَيْ يُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ عَمَلِ يَدَيْكَ.
    التثنية ٢٤:‏٢٠ وَإِذَا خَبَطْتَ زَيْتُونَكَ فَلاَ تُرَاجعِ الأَغْصَانَ وَرَاءَكَ، لِلْغَرِيبِ وَالْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ يَكُونُ.
    التثنية ٢٤:‏٢١ إِذَا قَطَفْتَ كَرْمَكَ فَلاَ تُعَلِّلْهُ وَرَاءَكَ. لِلْغَرِيبِ وَالْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ يَكُونُ.
    التثنية ٢٦:‏١٢ "مَتَى فَرَغْتَ مِنْ تَعْشِيرِ كُلِّ عُشُورِ مَحْصُولِكَ، فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ، سَنَةِ الْعُشُورِ، وَأَعْطَيْتَ اللاَّوِيَّ وَالْغَرِيبَ وَالْيَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ فَأَكَلُوا فِي أَبْوَابِكَ وَشَبِعُوا،
    الملوك الاول ٧:‏١٤ وَهُوَ ابْنُ امْرَأَةٍ أَرْمَلَةٍ مِنْ سِبْطِ نَفْتَالِي، وَأَبُوهُ صُورِيٌّ نَحَّاسٌ، وَكَانَ مُمْتَلِئًا حِكْمَةً وَفَهْمًا وَمَعْرِفَةً لِعَمَلِ كُلِّ عَمَل فِي النُّحَاسِ. فَأَتَى إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ وَعَمِلَ كُلَّ عَمَلِهِ.
    الملوك الاول ١٧:‏٩ "قُمِ اذْهَبْ إِلَى صِرْفَةَ الَّتِي لِصِيدُونَ وَأَقِمْ هُنَاكَ. هُوَذَا قَدْ أَمَرْتُ هُنَاكَ أَرْمَلَةً أَنْ تَعُولَكَ".
    الملوك الاول ١٧:‏١٠ فَقَامَ وَذَهَبَ إِلَى صِرْفَةَ. وَجَاءَ إِلَى بَابِ الْمَدِينَةِ، وَإِذَا بِامْرَأَةٍ أَرْمَلَةٍ هُنَاكَ تَقُشُّ عِيدَانًا، فَنَادَاهَا وَقَالَ: "هَاتِي لِي قَلِيلَ مَاءٍ فِي إِنَاءٍ فَأَشْرَبَ".
    الملوك الاول ١٧:‏٢٠ وَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ وَقَالَ: "أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهِي، أَأَيْضًا إِلَى الأَرْمَلَةِ الَّتِي أَنَا نَازِلٌ عِنْدَهَا قَدْ أَسَأْتَ بِإِمَاتَتِكَ ابْنَهَا؟"

    أيوب ٢٩:‏١٣ بَرَكَةُ الْهَالِكِ حَلَّتْ عَلَيَّ، وَجَعَلْتُ قَلْبَ الأَرْمَلَةِ يُسَرُّ.
    المزامير ٩٤:‏٦ يَقْتُلُونَ الأَرْمَلَةَ وَالْغَرِيبَ، وَيُمِيتُونَ الْيَتِيمَ.

    أشعياء ١:‏٢٣ رُؤَسَاؤُكِ مُتَمَرِّدُونَ وَلُغَفَاءُ اللُّصُوصِ. كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يُحِبُّ الرَّشْوَةَ وَيَتْبَعُ الْعَطَايَا. لاَ يَقْضُونَ لِلْيَتِيمِ، وَدَعْوَى الأَرْمَلَةِ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِمْ.
    أشعياء ٤٧:‏٨ فَالآنَ اسْمَعِي هذَا أَيَّتُهَا الْمُتَنَعِّمَةُ الْجَالِسَةُ بِالطُّمَأْنِينَةِ، الْقَائِلَةُ فِي قَلْبِهَا: أَنَا وَلَيْسَ غَيْرِي. لاَ أَقْعُدُ أَرْمَلَةً وَلاَ أَعْرِفُ الثَّكَلَ.
    مراثى أرميا ١:‏١ كَيْفَ جَلَسَتْ وَحْدَهَا الْمَدِينَةُ الْكَثِيرَةُ الشَّعْبِ! كَيْفَ صَارَتْ كَأَرْمَلَةٍ الْعَظِيمَةُ فِي الأُمَمِ. السَّيِّدَةُ في الْبُلْدَانِ صَارَتْ تَحْتَ الْجِزْيَةِ!

    حزقيال ٤٤:‏٢٢ وَلاَ يَأْخُذُونَ أَرْمَلَةً وَلاَ مُطَلَّقَةً زَوْجَةً، بَلْ يَتَّخِذُونَ عَذَارَى مِنْ نَسْلِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ، أَوْ أَرْمَلَةً الَّتِي كَانَتْ أَرْمَلَةَ كَاهِنٍ.
    زكريا ٧:‏١٠ وَلاَ تَظْلِمُوا الأَرْمَلَةَ وَلاَ الْيَتِيمَ وَلاَ الْغَرِيبَ وَلاَ الْفَقِيرَ، وَلاَ يُفَكِّرْ أَحَدٌ مِنْكُمْ شَرًّا عَلَى أَخِيهِ فِي قَلْبِكُمْ.
    ملاخى ٣:‏٥ "وَأَقْتَرِبُ إِلَيْكُمْ لِلْحُكْمِ، وَأَكُونُ شَاهِدًا سَرِيعًا عَلَى السَّحَرَةِ وَعَلَى الْفَاسِقِينَ وَعَلَى الْحَالِفِينَ زُورًا وَعَلَى السَّالِبِينَ أُجْرَةَ الأَجِيرِ: الأَرْمَلَةِ وَالْيَتِيمِ، وَمَنْ يَصُدُّ الْغَرِيبَ وَلاَ يَخْشَانِي، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ.
    مرقص ١٢:‏٤٢ فَجَاءَتْ أَرْمَلَةٌ فَقِيرَةٌ وَأَلْقَتْ فَلْسَيْنِ، قِيمَتُهُمَا رُبْعٌ.
    مرقص ١٢:‏٤٣ فَدَعَا تَلاَمِيذَهُ وَقَالَ لَهُمُ:"الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هذِهِ الأَرْمَلَةَ الْفَقِيرَةَ قَدْ أَلْقَتْ أَكْثَرَ مِنْجَمِيعِ الَّذِينَ أَلْقَوْا فِي الْخِزَانَةِ،
    لوقا ٢:‏٣٧ وَهِيَ أَرْمَلَةٌ نَحْوَ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً، لاَ تُفَارِقُ الْهَيْكَلَ، عَابِدَةً بِأَصْوَامٍ وَطَلِبَاتٍ لَيْلاً وَنَهَارًا.
    لوقا ٧:‏١٢ فَلَمَّا اقْتَرَبَ إِلَى بَابِ الْمَدِينَةِ، إِذَا مَيْتٌ مَحْمُولٌ، ابْنٌ وَحِيدٌ لأُمِّهِ، وَهِيَ أَرْمَلَةٌ وَمَعَهَا جَمْعٌ كَثِيرٌ مِنَ الْمَدِينَةِ.
    لوقا ١٨:‏٥ فَإِنِّي لأَجْلِ أَنَّ هذِهِ الأَرْمَلَةَ تُزْعِجُنِي، أُنْصِفُهَا، لِئَلاَّ تَأْتِيَ دَائِمًا فَتَقْمَعَنِي!".
    لوقا ٢١:‏٢ وَرَأَى أَيْضًا أَرْمَلَةً مِسْكِينَةً أَلْقَتْ هُنَاكَ فَلْسَيْنِ.
    لوقا ٢١:‏٣ فَقَالَ: "بِالْحَقِّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هذِهِ الأَرْمَلَةَ الْفَقِيرَةَ أَلْقَتْ أَكْثَرَ مِنَ الْجَمِيعِ،
    تيموثاوس الاولى ٥:‏٤ وَلكِنْ إِنْ كَانَتْ أَرْمَلَةٌ لَهَا أَوْلاَدٌ أَوْ حَفَدَةٌ، فَلْيَتَعَلَّمُوا أَوَّلاً أَنْ يُوَقِّرُوا أَهْلَ بَيْتِهِمْ وَيُوفُوا وَالِدِيهِمِ الْمُكَافَأَةَ، لأَنَّ هذَا صَالِحٌ وَمَقْبُولٌ أَمَامَ اللهِ.
    تيموثاوس الاولى ٥:‏٥ وَلكِنَّ الَّتِي هِيَ بِالْحَقِيقَةِ أَرْمَلَةٌ وَوَحِيدَةٌ، فَقَدْ أَلْقَتْ رَجَاءَهَا عَلَى اللهِ، وَهِيَ تُواظِبُ الطِّلِبَاتِ وَالصَّلَوَاتِ لَيْلاً وَنَهَارًا.
    -------
    التثنية ١٠:‏١٨ الصَّانِعُ حَقَّ الْ‍يَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ، وَالْمُحِبُّ الْغَرِيبَ لِيُعْطِيَهُ طَعَامًا وَلِبَاسًا.
    التثنية ١٤:‏٢٩ فَيَأْتِي اللاَّوِيُّ، لأَنَّهُ لَيْسَ لَهُ قِسْمٌ وَلاَ نَصِيبٌ مَعَكَ، وَالْغَرِيبُ وَالْ‍يَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي أَبْوَابِكَ، وَيَأْكُلُونَ وَيَشْبَعُونَ، لِكَيْ يُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ عَمَلِ يَدِكَ الَّذِي تَعْمَلُ.
    التثنية ١٦:‏١١ وَتَفْرَحُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاَّّوِيُّ الَّذِي فِي أَبْوَابِكَ، وَالْغَرِيبُ وَالْ‍يَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي وَسْطِكَ فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ لِيُحِلَّ اسْمَهُ فِيهِ.
    التثنية ١٦:‏١٤ وَتَفْرَحُ فِي عِيدِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاََّوِيُّ وَالْغَرِيبُ وَالْ‍يَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي أَبْوَابِكَ.
    التثنية ٢٤:‏١٩ "إِذَا حَصَدْتَ حَصِيدَكَ فِي حَقْلِكَ وَنَسِيتَ حُزْمَةً فِي الْحَقْلِ، فَلاَ تَرْجعْ لِتَأْخُذَهَا، لِلْغَرِيبِ وَالْ‍يَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ تَكُونُ، لِكَيْ يُبَارِكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ عَمَلِ يَدَيْكَ.
    التثنية ٢٤:‏٢٠ وَإِذَا خَبَطْتَ زَيْتُونَكَ فَلاَ تُرَاجعِ الأَغْصَانَ وَرَاءَكَ، لِلْغَرِيبِ وَالْ‍يَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ يَكُونُ.
    التثنية ٢٤:‏٢١ إِذَا قَطَفْتَ كَرْمَكَ فَلاَ تُعَلِّلْهُ وَرَاءَكَ. لِلْغَرِيبِ وَالْ‍يَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ يَكُونُ.
    التثنية ٢٦:‏١٢ "مَتَى فَرَغْتَ مِنْ تَعْشِيرِ كُلِّ عُشُورِ مَحْصُولِكَ، فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ، سَنَةِ الْعُشُورِ، وَأَعْطَيْتَ اللاَّوِيَّ وَالْغَرِيبَ وَالْ‍يَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ فَأَكَلُوا فِي أَبْوَابِكَ وَشَبِعُوا،
    التثنية ٢٦:‏١٣ تَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: قَدْ نَزَعْتُ الْمُقَدَّسَ مِنَ الْبَيْتِ، وَأَيْضًا أَعْطَيْتُهُ لِلاَّوِيِّ وَالْغَرِيبِ وَالْ‍يَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ، حَسَبَ كُلِّ وَصِيَّتِكَ الَّتِي أَوْصَيْتَنِي بِهَا. لَمْ أَتَجَاوَزْ وَصَايَاكَ وَلاَ نَسِيتُهَا.
    التثنية ٢٧:‏١٩ مَلْعُونٌ مَنْ يُعَوِّجُ حَقَّ الْغَرِيبِ وَالْ‍يَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ. وَيَقُولُ جَمِيعُ الشَّعْبِ: آمِينَ.
    أيوب ٢٤:‏٩ "يَخْطَفُونَ الْ‍يَتِيمَ عَنِ الثُّدِيِّ، وَمِنَ الْمَسَاكِينِ يَرْتَهِنُونَ.
    أيوب ٢٩:‏١٢ لأَنِّي أَنْقَذْتُ الْمِسْكِينَ الْمُسْتَغِيثَ وَالْ‍يَتِيمَ وَلاَ مُعِينَ لَهُ.
    أيوب ٣١:‏٢١ إِنْ كُنْتُ قَدْ هَزَزْتُ يَدِي عَلَى الْ‍يَتِيمِ لَمَّا رَأَيْتُ عَوْنِي فِي الْبَابِ،
    المزامير ١٠:‏١٨ لِحَقِّ الْ‍يَتِيمِ وَالْمُنْسَحِقِ، لِكَيْ لاَ يَعُودَ أَيْضًا يَرْعَبُهُمْ إِنْسَانٌ مِنَ الأَرْضِ.
    المزامير ١٤٦:‏٩ الرَّبُّ يَحْفَظُ الْغُرَبَاءَ. يَعْضُدُ الْ‍يَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ، أَمَّا طَرِيقُ الأَشْرَارِ فَيُعَوِّجُهُ.
    أرميا ٧:‏٦ إِنْ لَمْ تَظْلِمُوا الْغَرِيبَ وَالْ‍يَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ، وَلَمْ تَسْفِكُوا دَمًا زَكِيًّا فِي هذَا الْمَوْضِعِ، وَلَمْ تَسِيرُوا وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى لأَذَائِكُمْ
    أرميا ٢٢:‏٣ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: أَجْرُوا حَقًّا وَعَدْلاً، وَأَنْقِذُوا الْمَغْصُوبَ مِنْ يَدِ الظَّالِمِ، وَالْغَرِيبَ وَالْ‍يَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ. لاَ تَضْطَهِدُوا وَلاَ تَظْلِمُوا، وَلاَ تَسْفِكُوا دَمًا زَكِيًّا فِي هذَا الْمَوْضِعِ.
    حزقيال ٢٢:‏٧ فِيكِ أَهَانُوا أَبًا وَأُمًّا. فِي وَسْطِكِ عَامَلُوا الْغَرِيبَ بِالظُّلْمِ. فِيكِ اضْطَهَدُوا الْ‍يَتِيمَ وَالأَرْمَلَةَ.
    زكريا ٧:‏١٠ وَلاَ تَظْلِمُوا الأَرْمَلَةَ وَلاَ الْ‍يَتِيمَ وَلاَ الْغَرِيبَ وَلاَ الْفَقِيرَ، وَلاَ يُفَكِّرْ أَحَدٌ مِنْكُمْ شَرًّا
    ----------
    وللاسف من ينادون بالتبنى يخلطون بين تبنى الله لنا
    ولقد تم شرحه فى دائرة المعارف وبين التبنى البشرى
    وهذا شرح اخر لتبنى الله لنا ومفهومه حسب علم اللاهوت النظامى
    - ما هو التبنّي؟
    * يُدعى البشر أبناء الله بمعنيين: (1) بأنهم مخلوقون على صورة الآب السماوي خالق البشر. (2) بأن المؤمنين منهم رجعوا إلى أبيهم بالتوبة والإيمان، ونالوا ثانية نصيب البنين بواسطة النعمة في المسيح. ومعنى التبني (بحسب الكتاب المقدس) هو المعنى الثاني، فالآب المحب الرؤوف يقبل الابن الضال الذي رجع إليه بالتوبة، ويردّ له جميع حقوق البنوية وإنعاماتها، وكل ذلك لأجل المسيح. فالخاطئ الضال يتجدد ثم يرجع إلى الله أبيه بالإيمان والتوبة، فيتبرر حالاً، وحينئذ يستقبله الله ويكلله بمحبته الأبوية ويُرحب به، ويُعيّن له نصيب الابن، فيسكن الابن ببيت أبيه متمتعاً بحقوق البنوَّة وبركاتها، ويتم بذلك ما يُسميه الكتاب «التبني». ولم ترد هذه الكلمة إلا في رسائل بولس، وقد استعارها من مصطلحات الشريعة الرومانية، واستعملها إشارة إلى ثلاث حالات: (أ) حالة بني إسرائيل في العهد القديم، كما قيل «الذين هم إسرائيليون ولهم التبني» (رو 9: 4). والإشارة في ذلك إلى اختيار بني إسرائيل من بين الأمم ليكونوا شعب الله الخاص. و(ب) حالة المؤمنين بالمسيح، أولاد الله بالإيمان، كقوله «لأنكم جميعاً أبناء الله بالإيمان بالمسيح يسوع» (غل 3: 26). وقوله «أرسل الله ابنه.. ليفتدي الذين تحت الناموس، لننال التبني» (غل 4: 5). وقوله «الله سبق فعيّننا للتبني بيسوع المسيح» (أف 1: 5). و(ج) حالة أولاد الله في حصولهم على كمال نصيبهم في ملكوت المجد عند دخولهم بيت أبيهم السماوي، كقوله «نئنُّ في أنفسنا متوقّعين التبنّي فداءَ أجسادنا» (رو 8: 23). وهي بهذا المعنى مرادفة لقول المسيح في التجديد «متى جلس ابن الإنسان على كرسي مجده» (مت 19: 28).
    ولنا أن نفهم معنى هذه الكلمة: (أ) باعتبار أن العمل عمل الله و(ب) باعتبار أنه نصيب الإنسان. فباعتباره عمل الله، هو عمل الآب السماوي بناءً على فداء المسيح بواسطة الروح القدس الذي سُمِّي «روح التبني» (رو 8: 15) وذلك الروح نفسه يشهد لأرواحنا أننا أولاد الله (رو 8: 16). وباعتباره نصيب الإنسان ليس هو البنوة المختصة بالملائكة وبأبناء جنسنا كلهم من حيث أنهم أولاد الخالق العظيم، وليست هي البنوة القائمة بتشبُّه الإنسان بالله بواسطة التقديس، بل هي بنوة المختارين المؤمنين الراجعين إلى الآب السماوي الذي يُرحب بهم كشعبه الخاص، فيحصلون على تمام رضاه، ويرثون جميع مواعيده، ويسكنون تحت حمايته، ويتوقعون ذلك النصيب الذي لا يفنى ولا يضمحل.
    11 - ما هي الفوائد الجزيلة المقترنة بالتبني؟
    * (1) حق الاقتراب إلى الآب السماوي بثقة البنين، كقوله «إذ لم تأخذوا روح العبودية أيضاً للخوف، بل أخذتم روح التبني الذي به نصرخ يا أبا الآب» (رو 8: 15).
    (2) نوال حرية البنين، لأننا افتُدينا من تحت الناموس لننال التبني (غل 4: 5). فصار الناموس لنا ناموس الحرية لا العبودية، وصارت طاعتنا طاعة البنين لا العبيد. على أن الطبيعة الساقطة لم تتحرر تماماً في هذه الحياة من عبودية الفساد، بل تتوقع التبني الكامل، أي فداء أجسادنا عند القيامة الأخيرة (رو 8: 23).
    (3) امتياز اختيار الله للذي نال التبني ليعطيه الحياة الأبدية، لأن المُتبنَّي هو المختار، بدليل قوله «الذي عيّننا للتبني لنكون مشابهين صورة ابنه، ليكون هو بكراً بين إخوة كثيرين» (أف 1: 5 ورو 8: 29). والمتبنُّون أعزاء على الله الذي اختارهم في المسيح ليكونوا إخوة المسيح في بيت الآب العظيم.
    (4) نوال إرشاد الروح القدس، وحلوله فينا، فإن الذين ينقادون بروح الله فأولئك هم أبناء الله (رومية 8: 14). ويرشد الروح القدس كل مؤمن ويعزيه ويعينه، فالروح هو نائب المسيح، بل هو روح المسيح نفسه.
    (5) نوال خيرات الآب السماوي وتأديباته الأبوية وحمايته الخاصة وتعزياته الثمينة. وكل ذلك ليحفظنا ويربّينا وينمي الفضائل الروحية فينا ويجهزنا للحياة الأبدية (يو 14: 18 و1كو 3: 21 و23 و2كو 1: 4 وعب 12: 5-11).
    (6) نوال ميراث القديسين المجيد المحفوظ في السماء لأجلنا، حسب قوله «من يغلب يرث كل شيء، وأكون له إلهاً وهو يكون لي ابناً» (رؤ 21: 7 قارن أيضاً رو 8: 17 ويع 2: 5 و1يو 3: 2 و1بط 1: 4 و3: 7 وعب 3: 14 ورو 8: 23 وفي 3: 1). فطوبى لأبناء الآب السماوي الذين أنعم عليهم بالتبني في المسيح فادينا العزيز.
    كن شريكاً
    فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

    تعليق


    • #17
      رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

      جزيل الشكر و عميق الأحترام . و قد حدث إثراء للمناقشة و شكرا مرة ثانية
      و أنا لست مع التبني علي الأطلاق بل و معارض له .

      تعليق


      • #18
        رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

        المشاركة الأصلية بواسطة nashatgamal مشاهدة المشاركة
        رد علي تعليق الشيخ : أي شيخ أنت ؟ هل أنت شيخ في كنيسة أنجيلية ؟ ليست هذه ردودنا علي من يخالفنا الرأ أو العقيدة . أم أنت شيخ مسلم فلا يحق لك الرد علي موضوع مسيحي ؟ و أنا مسيييييييييحي و مع ذلك لا أعتقد في التبني .. ربما لأنني متأثر بالوسط الأسلامي المحيط و ربما لأن لا أحد أوضح لنا التبني في المسيحية من قبل فأجتماع أو عظة .
        لدرجة أن الله يقول لأبراهيم خذ أبنك وحيدك ( أسحق) رغم أن كان لديه أسماعيل و لكن ليس هو أبن الموعد لا يرث مع أسحق رغم أن الأثنان من أب واحد و لكن هذا هو ابن الموعد و الآخر لا . و لماذا التبني لأحرم أبناء اخوة أو أخوات لي من الميراث ليقتسمه معهم ابن الشارع . لا أقول نرمية للشارع و لكن تدخل دور المنظمات و الملاجئ و تستطيع أن تنفق من مال عليهم و تساعد كما تريد . هذا هو رأي الشخصي .



        تعليق من الشيخ:
        من الواضح أنك لا تعلم شيئ عن المسيحية فهذا واضح من العبارة التى لونتها لك باللون الأحمر ولعلمك اليوم فقط نزلت مقالة للدكتور صفوت البياضى رئيس الطائفة الأنجيلية فى شرطه الثالث من ضمن شروطه الأربعة فى الموافقة على تغيير مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد هو الموافقة على التبنى وأورد الآيات الدالة على ذلك من الكتاب المقدس -وأورد لك العبارة كما جاءت:
        والضمان الثالث عدم حذف مايتعلق "بالتبني " حيث يري البياضي ان " التبني " شئ مباح في المسيحية واذا طالبت وزاره العدل بحزف اي ماده عن التبني سنرفض ذلك وسنناقشة معهم لان التبني هو في ايماننا وعقيدتنا المسيحية فنحن نقول " ابانا الذي في السموات " فالمسيحية تعترف بالبنوه الروحية ونقول ان الله ابانا ونحن اولادا لة فنحن ابناء الله بالتبني كما اننا نقول التبني من مسيحي لمسيحي وليس بصفة عامة ولدينا احكام قضائية مصرية اباحت التبني.

        وهو نفس رأى البابا شنودة أيضا ورأى الكاثوليكيين
        من الواضح أنك لست أنجيليا او أرثوذوكسيا أو كاثوليكيا -

        أشك أنك من شهود يهوه لأنهم لا يعترفون بذلك ولا يوافقون على نقل الدم من آخر حتى فى حالات العمليات الجراحية الخطيرة
        صديقى الشيخ كنت اتوقع منك ان تزودنا بالادلة الكتابية
        لا قال فلان او علان
        وهو امر غريب عن اسلوبنا الانجيلى الذى ألفناه
        قال الرب فى كلمته
        لسنا فى مسألة التحريم او التجريم او الاباحة بل المنع أو اين التبنى من كلمة الرب
        واظن انك تعرف انى اخوك
        ودمت فى نعمة الرب مع محبتى
        للعلم
        لست مع او ضد التبنى لكنى لا احبذه حسب فهمى المتواضع لكلمة الله
        فانيرنى بما لديك من كلمة الله ولتناقش معاً بكل حب كعادتنا لفهم الحقيقة الكتابية
        الرب معك
        كن شريكاً
        فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

        تعليق


        • #19
          رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

          قال الرب في __ يعقوب 27:1
          ‏ اَلدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللهِ الآبِ هِيَ هذِهِ: افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ.

          تعليق


          • #20
            رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

            السلام والنعمة ..

            أخي نشأت أشكرك كثيراً على كلماتك ووصفك لي ..وبالطبع لك كل الحق في السؤال بل والمعارضة .. وانتظار من يجيب بالدليل القاطع من كتابنا المقدس .. وفي الحقيقة كنت أرغب في الدخول في المناقشة ..ولكنني لست متعمقة في هذا الموضوع .. ولست مع أو ضد مبدأ التبني .. ولكن من الواضح أن أخي ناجح يقوم بالأمر على أكمل وجه ..


            أخي ناجح ربنا يباركك .. وعلى فكرة موضوع اللون الحل له موجود في مشاركتي أعلى لأنه ممكن يكون باللون الأبيض

            وأخيراً أترك المجال لكما أخي نشأت وأخي ناجح لتكملا ما بدأتما في المناقشة الناضجة ..

            الرب معكما
            sigpic
            بِسَلاَمَةٍ أَضْطَجعُ بَلْ أَيْضًا أَنَامُ، لأَنَّكَ أَنْتَ يَا رَبُّ مُنْفَرِدًا فِي طُمَأْنِينَةٍ تُسَكِّنُنِي

            تعليق


            • #21
              رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

              المشاركة الأصلية بواسطة haidy hanna مشاهدة المشاركة
              السلام والنعمة ..


              أخي ناجح ربنا يباركك .. وعلى فكرة موضوع اللون الحل له موجود في مشاركتي أعلى لأنه ممكن يكون باللون الأبيض


              الرب معكما
              شكرا اختى
              وشريكة حبيبى الغالى
              اخى عماد
              واعلم هذا الحل
              لكنه لايليق بمنتدى انجيلى اذ انه استيل باهت لايستخدمه الا الغير خبراء بالمنتديات
              واستيل الحداد لا اعرف لماذا الادارة مستمرة فى تعذيبنا به
              والاستيلات المجانية كثيرة
              الرب يباركك

              كن شريكاً
              فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

              تعليق


              • #22
                رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

                لنفكر معاً فى امر كان فى العهد القديم
                راعوث4
                *‫٤فَقُلْتُ إِنِّي أُخْبِرُكَ قَائِلاً: اشْتَرِ قُدَّامَ الْجَالِسِينَ وَقُدَّامَ شُيُوخِ شَعْبِي. فَإِنْ كُنْتَ تَفُكُّ فَفُكَّ. وَإِنْ كُنْتَ لاَ تَفُكُّ فَأَخْبِرْنِي لأَعْلَمَ. لأَنَّهُ لَيْسَ غَيْرُكَ يَفُكُّ وَأَنَا بَعْدَكَ". فَقَالَ: "إِنِّي أَفُكُّ".
                *‫٥فَقَالَ بُوعَزُ: "يَوْمَ تَشْتَرِي الْحَقْلَ مِنْ يَدِ نُعْمِي تَشْتَرِي أَيْضًا مِنْ يَدِ رَاعُوثَ الْمُوآبِيَّةِ امْرَأَةِ الْمَيِّتِ لِتُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ".
                *‫٦فَقَالَ الْوَلِيُّ: "لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفُكَّ لِنَفْسِي لِئَلاَّ أُفْسِدَ مِيرَاثِي. فَفُكَّ أَنْتَ لِنَفْسِكَ فِكَاكِي لأَنِّي لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفُكَّ".
                *‫٧وَهذِهِ هِيَ الْعَادَةُ سَابِقًا فِي إِسْرَائِيلَ فِي أَمْرِ الْفِكَاكِ وَالْمُبَادَلَةِ، لأَجْلِ إِثْبَاتِ كُلِّ أَمْرٍ. يَخْلَعُ الرَّجُلُ نَعْلَهُ وَيُعْطِيهِ لِصَاحِبِهِ. فَهذِهِ هِيَ الْعَادَةُ فِي إِسْرَائِيلَ.
                *‫٨فَقَالَ الْوَلِيُّ لِبُوعَزَ: "اشْتَرِ لِنَفْسِكَ". وَخَلَعَ نَعْلَهُ.
                *‫٩فَقَالَ بُوعَزُ لِلشُّيُوخِ وَلِجَمِيعِ الشَّعْبِ: "أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ أَنِّي قَدِ اشْتَرَيْتُ كُلَّ مَا لأَلِيمَالِكَ وَكُلَّ مَا لِكِلْيُونَ وَمَحْلُونَ مِنْ يَدِ نُعْمِي.
                *‫١٠وَكَذَا رَاعُوثُ الْمُوآبِيَّةُ امْرَأَةُ مَحْلُونَ قَدِ اشْتَرَيْتُهَا لِيَ امْرَأَةً، لأُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ وَلاَ يَنْقَرِضُ اسْمُ الْمَيِّتِ مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِهِ وَمِنْ بَابِ مَكَانِهِ. أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ".
                *‫١١فَقَالَ جَمِيعُ الشَّعْبِ الَّذِينَ فِي الْبَابِ وَالشُّيُوخُ: "نَحْنُ شُهُودٌ. فَلْيَجْعَلِ الرَّبُّ الْمَرْأَةَ الدَّاخِلَةَ إِلَى بَيْتِكَ كَرَاحِيلَ وَكَلَيْئَةَ اللَّتَيْنِ بَنَتَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ. فَاصْنَعْ بِبَأْسٍ فِي أَفْرَاتَةَ وَكُنْ ذَا اسْمٍ فِي بَيْتِ لَحْمٍ.
                *‫١٢وَلْيَكُنْ بَيْتُكَ كَبَيْتِ فَارَصَ الَّذِي وَلَدَتْهُ ثَامَارُ لِيَهُوذَا، مِنَ النَّسْلِ الَّذِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ مِنْ هذِهِ الْفَتَاةِ".
                *‫١٣فَأَخَذَ بُوعَزُ رَاعُوثَ امْرَأَةً وَدَخَلَ عَلَيْهَا، فَأَعْطَاهَا الرَّبُّ حَبَلاً فَوَلَدَتِ ابْنًا.
                *‫١٤فَقَالَتِ النِّسَاءُ لِنُعْمِي: "مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي لَمْ يُعْدِمْكِ وَلِيًّا الْيَوْمَ لِكَيْ يُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ.
                *‫١٥وَيَكُونُ لَكِ لإِرْجَاعِ نَفْسٍ وَإِعَالَةِ شَيْبَتِكِ. لأَنَّ كَنَّتَكِ الَّتِي أَحَبَّتْكِ قَدْ وَلَدَتْهُ، وَهِيَ خَيْرٌ لَكِ مِنْ سَبْعَةِ بَنِينَ".
                *‫١٦فَأَخَذَتْ نُعْمِي الْوَلَدَ وَوَضَعَتْهُ فِي حِضْنِهَا وَصَارَتْ لَهُ مُرَبِّيَةً.
                تثنية25
                *‫٥"إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعًا وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَلَيْسَ لَهُ ابْنٌ، فَلاَ تَصِرِ امْرَأَةُ الْمَيْتِ إِلَى خَارِجٍ لِرَجُل أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَلَيْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً، وَيَقُومُ لَهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.
                *‫
                ٦
                وَالْبِكْرُ الَّذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ الْمَيْتِ، لِئَلاَّ يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيلَ.
                *‫٧
                "وَإِنْ لَمْ يَرْضَ الرَّجُلُ أَنْ يَأْخُذَ امْرَأَةَ أَخِيهِ، تَصْعَدُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلَى الْبَابِ إِلَى الشُّيُوخِ وَتَقُولُ: قَدْ أَبَى أَخُو زَوْجِي أَنْ يُقِيمَ لأَخِيهِ اسْمًا فِي إِسْرَائِيلَ. لَمْ يَشَأْ أَنْ يَقُومَ لِي بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.
                *‫
                ٨
                فَيَدْعُوهُ شُيُوخُ مَدِينَتِهِ وَيَتَكَلَّمُونَ مَعَهُ. فَإِنْ أَصَرَّ وَقَالَ: لاَ أَرْضَى أَنْ أَتَّخِذَهَا.
                *‫
                ٩
                تَتَقَدَّمُ امْرَأَةُ أَخِيهِ إِلَيْهِ أَمَامَ أَعْيُنِ الشُّيُوخِ، وَتَخْلَعُ نَعْلَهُ مِنْ رِجْلِهِ، وَتَبْصُقُ فِي وَجْهِهِ، وَتُصَرحُ وَتَقُولُ: هكَذَا يُفْعَلُ بِالرَّجُلِ الَّذِي لاَ يَبْنِي بَيْتَ أَخِيهِ.
                *‫
                ١٠
                فَيُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ "بَيْتَ مَخْلُوعِ النَّعْلِ".
                -----------
                من الشواهد السابقة يتبين لنا لو كان يوجد تبنى فلما كانت الحاجة لان يقيم الاخ لاخيه نسلاً؟؟؟!!!
                فكان بالاولى ان يتبنى الاخ الذى لم يكن ينجب

                كن شريكاً
                فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

                تعليق


                • #23
                  رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

                  الحقيقة أنني أوجة الشكر لك يا أخ ناجح و أن شاء الله تكون ناجحا دائما و أشكر لك إثرائك للمناقشة و المعلومات التي تتعب في جمعها و عرضها و شكرا لكم جميعا و أنني أناشد جناب القس الدكتور صفوت البياضي لشرح وجهة نظره و لو أن البعض يقول أنه يدافع عن الزوجين الأمريكيين الذين حضرا الي مصر و تبنيا طفل مسيحي و حكم علي كل واحد بالسجن خمس سنوات . و هذا ما أراه :
                  1- هل لا يوجد أطفال يتامي في أمريكا أم أن ممنظمات المجتمع المدني هناك تتابع حالات التبني .
                  فما الذي يمنع تجار الأجزاء البشرية بدلا من أن يدفع مائة الف جنية في كلية أو كبد أو قرنية فلماذا لا نتبني طفل من مصر و ،اخذه علي بعضة ببلاش و هناك في أمريكا نفصصة و نبيعة كل حتة بثمنها .
                  2- الشواذ جنسيا .. ما الذي يجعلة يتحرش بطفل من بلده و يتم محاكمته و سجنه لماذا لا يأتي الي مصر و يختار طفلا و هناك يصبح ملكه يفعل به ما يشاء .. للأستعمال الشخصي أو حتي الإيجار .
                  3_ تجار المخدرات .. ما الذي يمنع أستخدام الأطفال في نقل المخدرات و...و......و......
                  هذه بعض من المخاوف و ليست كلها و هناك إذا قرأت باب الحوادث ستقراء أكثر من هذا بكثير .
                  أرجوكم ضعوهم في ملاجئ و أعطفوا عليهم كما تشاءون فهم يجدون كل الرعايه و الإشراف الثقافي و العلمي و الأسري
                  و بل ونقوم بتزويجهم في شقق بنيت خصيصا من أجلهم .

                  تعليق


                  • #24
                    رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

                    تابع 22
                    من الشواهد السابقة يتبين لنا لو كان يوجد تبنى فلما كانت الحاجة لان يقيم الاخ لاخيه نسلاً؟؟؟!!!
                    فكان بالاولى ان يتبنى الاخ الذى لم يكن ينجب(فى حياته ابناً )
                    بدلاً من ان يتوفى ثم يقيم له اخوه نسلاً
                    وبالطبع لانجد حالة واحدة فى العهد الجديد
                    -- -------
                    لماذا لايرعى من لا اولاد له
                    اى ابن او ابناء من اليتامى
                    ليعولهم مادياً
                    ويشملهم بمحبته
                    وان اعطاء اسم شخص لشخص لهو خلط للانساب
                    فماذا لو احب الابن المتبنى ابنة من تبناه
                    او اخت من تبناه
                    امور تحتاج لوقفة صادقة
                    لا لتقليد الغرب
                    الرحمة فى الدافع
                    لا فى الرغبة للتحقيق الذات ببنوة وهمية
                    لاعلاقة له بها الا الاسم والمسمى
                    والايهام بان له ابن
                    اليس فى عائلته او كنيسته اشخاص محتاجين
                    يريدون التبنى كما نلاحظ ليحرموا عوائلهم من ارثهم
                    !!!!!!
                    -----
                    ولعل حضراتكم تتذكرون قيمة الابناء لدى اليهودى
                    دعونا ننظر بعين الطالب معونة الرب الى مايلى




                    1Ch 2:27
                    وكان بنو رام بكر يرحمئيل: معص ويمين وعاقر.



                    1Ch 2:28
                    وكان ابنا أونام: شماي وياداع. وابنا شماي: ناداب وأبيشور.



                    1Ch 2:29
                    واسم امرأة أبيشور أبيجايل, وولدت له أحبان وموليد.



                    1Ch 2:30
                    وابنا ناداب: سلد وأفايم. ومات سلد بلا بنين.*



                    1Ch 2:31
                    وابن أفايم يشعي وابن يشعي شيشان وابن شيشان أحلاي.



                    1Ch 2:32
                    وابنا ياداع أخي شماي يثر ويوناثان. ومات يثر بلا بنين.*



                    1Ch 2:33
                    وابنا يوناثان فالت وزازا. هؤلاء هم بنو يرحمئيل.



                    1Ch 2:34
                    ولم يكن لشيشان بنون بل بنات. وكان لشيشان عبد مصري اسمه يرحع,



                    1Ch 2:35
                    فأعطى شيشان ابنته ليرحع عبده امرأة فولدت له عتاي.


                    كلمة بنين فى العبرية فى قواميس الايسورد


                    H1121
                    בּן
                    bên
                    BDB Definition:
                    1) son, grandson, child, member of a group
                    1a) son, male child
                    1b) grandson
                    1c) children (plural - male and female)
                    1d) youth, young men (plural)
                    1e) young (of animals)
                    1f) sons (as characterisation, i.e. sons of injustice [for unrighteous men] or sons of God [for angels])
                    1g) people (of a nation) (plural)
                    1h) of lifeless things, i.e. sparks, stars, arrows (figuratively)
                    1i) a member of a guild, order, class
                    Part of Speech: noun masculine
                    A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H1129
                    Same Word by TWOT Number: 254




                    فلو كان التبنى بمفهومه الغربى فى فكر الله اليس بالحرى ان هذان كان تبانيا ابناء ليقيما لهما نسلا فى حياتهما
                    --------------
                    البعض يدلل على تأييدهم للتبنى الجسدى
                    على ان يوسف كان متبنى للرب يسوع
                    وهذا شر وتحميل للنصوص الكتابية
                    لم نرى نص يرينا هذا
                    بل
                    لو3
                    †‫٢٣وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
                    هذا ظن الناس ياأفاضل وهل كتبه باسمه؟؟؟!!
                    عفواً فهذا شر
                    كن شريكاً
                    فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

                    تعليق


                    • #25
                      رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

                      أخيراً
                      سفر استير
                      2 : 7
                      وَكَانَ مُرَبِّيًا لِهَدَسَّةَ أَيْ أَسْتِيرَ بِنْتِ عَمِّهِ، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهَا أَبٌ وَلاَ أُمٌّ. وَكَانَتِ الْفَتَاةُ جَمِيلَةَ الصُّورَةِ وَحَسَنَةَ الْمَنْظَرِ، وَعِنْدَ مَوْتِ أَبِيهَا وَأُمِّهَا اتَّخَذَهَا مُرْدَخَايُ لِنَفْسِهِ ابْنَةً.
                      2 :15
                      وَلَمَّا بَلَغَتْ نَوْبَةُ أَسْتِيرَ ابْنَةِ أَبَيِحَائِلَ عَمِّ مُرْدَخَايَ الَّذِي اتَّخَذَهَا لِنَفْسِهِ ابْنَةً لِلدُّخُولِ إِلَى الْمَلِكِ، لَمْ تَطْلُبْ شَيْئًا إِلاَّ مَا قَالَ عَنْهُ هَيْجَايُ خَصِيُّ الْمَلِكِ حَارِسُ النِّسَاءِ. وَكَانَتْ أَسْتِيرُ تَنَالُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْ كُلِّ مَنْ رَآهَا
                      4 :14
                      لأَنَّكِ إِنْ سَكَتِّ سُكُوتًا فِي هذَا الْوَقْتِ يَكُونُ الْفَرَجُ وَالنَّجَاةُ لِلْيَهُودِ مِنْ مَكَانٍ آخَرَ، وَأَمَّا أَنْتِ وَبَيْتُ أَبِيكِ فَتَبِيدُونَ. وَمَنْ يَعْلَمُ إِنْ كُنْتِ لِوَقْتٍ مِثْلِ هذَا وَصَلْتِ إِلَى الْمُلْكِ؟».

                      9 :29
                      ٢٩ وَكَتَبَتْ أَسْتِيرُ الْمَلِكَةُ بِنْتُ أَبِيحَائِلَ وَمُرْدَخَايُ الْيَهُودِيُّ بِكُلِّ سُلْطَانٍ بِإِيجَابِ رِسَالَةِ الْفُورِيمِ هذِهِ ثَانِيَةً،


                      فهل هذا تبنى بالمفهوم الغربى ان كتبها باسمه
                      احبائى لقد ظلت محتفظة باسم ابيها
                      والايات هى التى اخبرتنا عن ذلك لا من تأليفى؟؟؟؟!!!!!
                      أحبائى اعتقد انى كنت موضوعياً الى حد ما كلما بحثت ووجدت شيئاً ما اتيت اليكم به وكأنى ادرس مع نفسى ولها
                      دون مناقضة احد ودون اثبات لشئ فى نفسى
                      والرب معكم
                      ومازلت انتظر الاراء الموضوعية الدارسة لكلمة الله دون مناقضة او معاداة لاحد بل حباً للحق الالهى وفيه
                      اشكركم على سعة صدركم
                      واعتذر لكثرة المشاركات
                      كن شريكاً
                      فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

                      تعليق


                      • #26
                        رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

                        لالالا نحن نشكرك علي المشاركة و نتمني أن كل من لدية جديد أن يعرضه علينا .

                        تعليق


                        • #27
                          رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة nashatgamal مشاهدة المشاركة
                          و أنني أناشد جناب القس الدكتور صفوت البياضي لشرح وجهة نظره
                          المشاركة الأصلية بواسطة nashatgamal مشاهدة المشاركة
                          .



                          الكنيسة الإنجيلية ترسل 4 توصيات لوزارة العدل خاصة بالقانون الموحد للأحوال الشخصية

                          CET 16:22:34 - 19/06/2010
                          أخبار وتقارير من مراسلينا


                          "البياضي": الإسلام نفسه أباح التبني لمجهولي النسب
                          كتب: مايكل فارس- خاص الأقباط متحدون
                          أرسلت الكنيسة الإنجيلية -اليوم السبت- بيانًا رسميًا يضم توصيات صادرة باسمها لوزارة العدل، بخصوص قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين.

                          وفي تصريحات خاصة لـ "الأقباط متحدون"، أكد الدكتور. "صفوت البياضي"، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، أن البيان يحوي توصيات أربع وهي:
                          1- أن الكنيسة الإنجيلية متفقة على مبادئ القانون بشكل عام.
                          2- الإصرار على الزواج الكنسي، ورفض الزواج المدني نهائيًا.
                          3- الإقرار بصحة الزواج في كل الكنائس، بحيث لا ترفض كنيسة زواج الكنيسة الأخرى.


                          4- التأكيد علي التبني لأنه حق مسيحي، ويكون لمجهولي النسب وليس لمعلومي النسب.

                          وعلى هذا الصعيد أوضح "البياضي" أن مواد التبني لم يتم حذفها من القانون، فهي موجودة في المشروع الذي تتم مناقشتة الآن.
                          مؤكدًا أن التبني حق من حقوق المسيحيين ولابد أن ندافع عنه، والكنيسة الإنجيلية لن تتنازل عنه.


                          وأوضح "البياضي" أن الإسلام نفسه أجاز التبني لمجهولي النسب ومنعه لمعلومي النسب، مستشهدا بمقولة: "ويرجعونهم لآبائهم"؛ لأن نسبهم معروف؛ كما أن القانون المصري يجيز التبني وإقرار النسب لمجهولي النسب؛ وهناك أحكام قضائية أكدت ذلك.



                          المصدر اضغط هنا
                          كن شريكاً
                          فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

                          تعليق


                          • #28
                            رد: التبني في الأسلام والمسيحية؟؟

                            فى الامور الغير اللاهوتية والتى لاتمس صلب جوهر الايمان المسيحى تكون التعددية فى الرأي مفيدة والتصلب فى الرأي الشخصى يكون درب من دروب التعصب والتحجر الفكرؤى
                            لذا سأتى لكم هنا ببعض الاراء وحتى ان كنت لا اؤيدها لكنها اثراء للبحث والمعرفة
                            1- عن موقع الموسوعة الشاملة المعرفية
                            مع ازالة امور لاتهم المسيحى
                            التبنِّي إلحاق الرجل ولد رجلٍ آخر باسمه وجعله ولدًا له. وقد مارس العرب التبني في الجاهلية***1، ثم جاء الإسلام .
                            إن الإسلام لا يجيز أن يكون ولد الرجل ولدًا لرجل آخر، وهذه الآيات ـ سالفة الذكر ـ نزلت في زيد بن حارثة خادم رسول الله ³ حتى قال الناس زيد بن محمد، فنزلت الآيات تبين أنه لا يمكن أن يكون للشخص الواحد أبوان، كما لا يمكن أن يكون للرجل قلبان فأبطل التبني. وهذا لا يعني أن لا تضم العائلة يتامى الأطفال، فتربيتهم واجبة دون أن يُلحَقُوا بآباء غير آبائهم.
                            أما التبني في الغرب فيصبح بواسطته شخصان أبوين قانونيين لطفل لم ينجباه، ويربيانه كفرد من أفراد الأسرة. يتم تبني العديد من الأطفال من أقرباء آبائهم الطبيعيين. ويفوق عدد الأسَر الراغبة في التبني، الأطفال المتاحين للتبني في بلدان الغرب. كما أن لعديد من الأطفال المتاحين للتبني حاجات خاصة، أي أنهم مُعاقون بدنيًا أو عقليًا، أو يواجهون مشكلات عاطفية. وتسمح بعض سلطات التبني حاليًا لغير المتزوجين بتبني الأطفال، ويتحتم على الأبوين اللذين ينويان تبني طفل ما أن يرعياه لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، قبل تقدمهما بطلب أمر التبني. وهذا الأمر ـ الذي تمنحه المحكمة ـ يجعل الطفل، في قوانين الغرب الوضعية، أحد أولاد الأبوين. ووفقًا للقانون، فإن للأشخاص المتبنين، الذين تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة، الحق في الاطلاع على شهادات ميلادهم الأصلية. ويعني ذلك أنه لا يمكن إخفاء التفاصيل المتعلقة بالآباء الطبيعيين عن الأطفال بالتبني إلى الأبد. ويقوم الآباء بالمناطق الريفية في كثير من البلدان النامية، بإرسال أولادهم للإقامة مع أقارب في المدن.
                            ------
                            ملاحظة***1 تسمية خاطئة لان اليهودية والمسيحية ليست جاهلية وكانا منتشران فى الجزيرة العربية
                            ----
                            2- موقع يو نيسف
                            موقف اليونيسف بشأن التبني فيما بين البلدان


                            لقد تلقت اليونيسف استفسارات من أسر تأمل أن تتبنى أطفالاً من بلدان غير بلدانها. وتؤمن ‏اليونيسف بأن جميع القرارات المتعلقة بالأطفال، ومن بينها التبني، ينبغي أن تُتخذ على أساس أن ‏تكون أفضل مصالح الطفل هي الاعتبار الأول. واتفاقية لاهاي بشأن التبني الدولي تمثل تطوراً ‏هاماً، لكل من الأسر المتبنية والأطفال المتبنين، وذلك لأنها تشجع على اتباع عمليات أخلاقية ‏وشفافة، بما يخدم أفضل مصالح الطفل. وتحث اليونيسف السلطات الوطنية على أن تكفل، أثناء ‏مرحلة الانتقال إلى التنفيذ الكامل لاتفاقية لاهاي، حماية أفضل مصالح كل طفل.‏
                            وتنص بوضوح اتفاقية حقوق الطفل، التي يهتدي بها عمل اليونيسف، على حق كل طفل في أن ‏يعرف والديه وأن يرعاه والداه، كلما أمكن. وإدراكاً لذلك، ولقيمة وأهمية الأسر في حياة الأطفال، ‏تؤمن اليونيسف بأن الأسر التي تحتاج إلى دعم لكي ترعى أطفالها ينبغي أن تحصل عليه، وأن ‏الوسائل البديلة لرعاية الطفل ينبغي عدم النظر فيها إلا عندما لا تكون أسرة الطفل، رغم هذه ‏المساعدة، متواجدة، أو غير قادرة على رعايته أو غير راغبة في ذلك.‏
                            وبالنسبة للأطفال الذين لا تستطيع أسرهم أن تقوم بتنشئتهم، ينبغي السعي إلى تهيئة بيئة أسرية ‏بديلة مناسبة للطفل بدلاً من إيداعه في مؤسسة من مؤسسات الرعاية، وهو ما ينبغي عدم اللجوء ‏إليه إلا كملاذ أخير وكإجراء مؤقت. والتبني فيما بين البلدان هو واحد من مجموعة خيارات ‏لرعاية الطفل قد تكون متاحة للأطفال، وقد تكون، في حالة الأطفال الذين لا يمكن إيداعهم في ‏بيئة أسرية دائمة في بلدانهم الأصلية، أفضل حل في حقيقة الأمر. وفي كل حالة، يجب أن تكون ‏أفضل مصالح الطفل هي المبدأ الموجه عند اتخاذ قرار بشأن التبني.‏
                            وعلى مدى السنوات الثلاثين الماضية، زاد زيادة كبيرة عدد الأسر من البلدان الغنية التي ترغب ‏في تبني أطفال من بلدان أخرى. وفي الوقت نفسه، نجد أن انعدام التنظيم والإشراف، لاسيما في ‏البلدان الأصلية، المقرون بإمكانية تحقيق ربح مادي، قد حفز نمو صناعة تدور حول التبني، يكون ‏فيها الربح، لا أفضل مصالح الطفل، هو الاعتبار الرئيسي. ومن بين التجاوزات بيع الأطفال ‏واختطافهم، وإكراه الوالدين على التبني، والرشوة.‏
                            وقد أدركت بلدان كثيرة في مختلف أنحاء العالم هذه المخاطر، وصدّقت على اتفاقية لاهاي بشأن ‏التبني فيما بين البلدان. وتؤيد اليونيسف بقوة هذه الاتفاقية الدولية، التي ترمي إلى تطبيق المبادئ ‏المتعلقة بالتبني فيما بين البلدان الواردة في اتفاقية حقوق الطفل. ومن بين هذه المبادئ كفالة عدم ‏الترخيص بالتبني إلا من قِبل السلطات المختصة، وتمتُّع عمليات التبني فيما بين البلدان بنفس ‏الضمانات والمعايير التي تنطبق في عمليات التبني الوطنية، وعدم تحقيق ربح مالي دون وجه ‏حق للضالعين في عملية التبني فيما بين البلدان. والمقصود بهذه الأحكام أولاً وقبل كل شي هو ‏حماية الأطفال، ولكنها لها أيضاً تأثير إيجابي يتمثل في توفير ضمان للوالدين المتبنيين لعدم ‏تعرض طفلهما لممارسات غير مشروعة وضارة.‏
                            وحالة الأطفال الذين ينفصلون عن والديهم ومجتمعاتهم أثناء الحرب أو الكوارث الطبيعية تستحق ‏اهتماماً خاصاً. ومن الممكن افتراض أن هؤلاء الأطفال لا يكون والداهم ولا أقاربهم على قيد ‏الحياة. وحتى إذا كان كلا الوالدين قد لقيا مصرعهما، تظل فرص العثور على أقارب أحياء، ‏ومجتمع ومنزل يعودون إليه بعد انتهاء الصراع، قائمة. ومن ثم، ينبغي عدم النظر في أمر هؤلاء ‏الأطفال لأغراض التبني فيما بين البلدان، وينبغي أن تكون الأولوية هي اقتفاء أثر الأسرة. وهذا ‏الموقف تتقاسمه اليونيسف ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واتحاد الصليب الأحمر ‏الدولي ومنظمات غير حكومية دولية من قبيل ’تحالف إنقاذ الطفولة‘.‏

                            -----
                            3- منتديات كلية الحقوق جامعة المنصورة
                            المنتدى: الأحوال الشخصية لغير المسلمين


                            التبني بأعتبارة ظاهرة انسانية اجتماعية
                            سبق أن درسنا التبني باعتباره مانعا من موانع الزواج ..واوضحنا أن المادة / 20 من نصوص مشروع اللائحة الموحدة نصت علي منع الزواج بين المتبني والمتبني وفروع هذا الاخير .. وايضا بين المتبني وأولاد المتبني الذين رزق بهم بعد التبني .. وأيضا لا يجوز الزواج بين الاولاد الذين تبناهم شخص واحد .. واخيرا لا يجوز الزواج أيضا بين المتبني وزوج المتبني ، وذلك بين المتبني وزوج المتبني
                            ونحن عندما أن نتكلم عن التبني باعتباره ظاهرة انسانية اجتماعية .. فأن هذه الظاهرة لا تتم ارتجالا .. وانما اوجبت نصوص مشروع اللائحة ضرورة توافر شروط معينة فيمن يريد أن يتبني طفلا .. وشروط أخري اشتراطها المشرع يجب توافرها وضعت اساسا لمصلحة الطفل المتبني .. بل واوجب ضرورة اتخاذ إجراءات معينة لاتمام التبني
                            أولاً :الشروط الواجب توافرها فيمن يريد أن يتبني طفلا

                            نصت المادة /130 من نصوص مشروع لائحة قانون الأحوال الشخصية الموحد علي ضرورة أن تتوافر في المتبني الشروط الاتية

                            أن يكون سنه تجاوز الاربعين عاما

                            الا يكون له أولاد ولا فروع شرعيون وقت التبني

                            أن يكون حسن السمعه والسيرة

                            لا يجوز لاحد الزوجين أن يتبني .. إلا برضا الزوج الاخر

                            ثانيا: الشروط التي اشترطها القانون توافرها لمصلحة الطفل المتبني

                            جواز أن يكون المتبني ذكرا أو انثي .. بالغا أو قاصرا .. ولكن بشرط أن يكون أصغر سنا من المتبني بخمسة عشرة سنه ميلادية . م/ 131

                            لا يجوز أن يتبني الولد اكثر من شخص مالم يكن التبني حاصلا من زوجين . م/ 132

                            لا يجوز لاحد الزوجين أن يتبني ألا برضاء الزوج الآخر

                            لا يجوز التبني إلا إذا وجدت أسباب تبرره وكانت تعود من التبني فائدة علي المتبني . م/133

                            إذا كان الولد المراد تبنية قاصرا .. وكان والداه علي قيد الحياة .. فلا يجوز التبني إلا برضاء الوالدين .. فإذا كان احدهما متوفيا .. أو غير قادر علي ابداء رأية فيكفي رضاء الآخر

                            إذا لم يكن للولد ( الطفل) والدين ، أو كان طفل غير شرعي ، أو عديم النسب أو توفي والداه .. فجب موافقة الولي علي التبني . م 134

                            إجراءات التبني

                            يحصل التبني بعقد رسمي يحرره رجل الدين المختصة بالجهه التي يقيم فيها راغب التبني ، ويثبت به حضور الطرفين وقبولهما التبني أمامه ( مادة/ 136)

                            فإذا كان الولد المراد تبنية قاصرا قام والداه أو وليه مقامه

                            يجب علي رجل الدين الذي حرر عقد التبني .. أن يرفعه إلي المحكمة التي يباشر عمله في دائرتها للنظر في التصديق عليه بعد التحقق من الشروط التي يتطلبها القانون .. وفي حالة الرفض يجوز لكل من الطرفين استئناف الحكم طبقا لقواعد العامة ( مادة / 137)

                            التبني يخول للمتبني الحق أن يلقب بلقب المتبني وذلك بأضافه اللقب إلي اسمة الاصلي (مادة/ 138)

                            أن التبني لا يخرج المتبني من عائلته الاصلية .. ولا يحرمه من حقوقه فيها .. ومع ذلك يكون للمتبني وحدة حق تأديب المتبني وتربيته وحق الموافقة علي زواجة أن كان قاصرا ( مادة/ 139)

                            يلزم المتبني بنفقة المتبني أن كان فقيرا ، كما انه يجب علي المتبني نفقة المتبني الفقير .. ويبقي المتبني ملزما بنفقه والدية الاصليين ، ولكن والدية لا يلزمان بنفقة ألا إذا لم يمكنه الحصول عليها من المتبني ( مادة / 140 )

                            للمتبني كل حقوق الوالد أو الوالدة في الميراث ( مادة/ 141 )

                            وللمتبني كل حقوق الابن أو الابنه في الميراث ( مادة/ 142)

                            كن شريكاً
                            فى تحقيق حلم السيد الرب نحو كنيسته

                            تعليق

                            من قاموا بقراءة الموضوع

                            تقليص

                            الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                              معلومات المنتدى

                              تقليص

                              من يتصفحون هذا الموضوع

                              يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                                يعمل...
                                X