إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الملك الألفي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الملك الألفي

    مصطلح الملك الألفي هو من المصطلحات التي يختلف حولها الكثيرون
    بل أنه مصطلح كفيل لا فقط بأدارة الحوار الفكري حوله
    بل بأدارة الصراعات الفكرية بين الطوائف
    وصولا الي توجيه الفكر السياسي لبعض القادة المؤمنين
    وإزاء ذلك المصطلح وقفت الكنائس حائرة
    فالبعض يؤيد تلك الفكرة ويزعم انها غاية وهدف الكتاب المقدس ان يعلن ملك المسيح المادي علي خليقته المادية
    والبعض يرفض الفكرة دون لسبب الرفض إلا التمسك بعقائد الطائفة التي ينتمي اليها
    في السطور التالية نحاول ان نتأمل ببساطة وسهولةلنري وجهة نظر (أظنها كتابية)
    واتمني ان تشاركوني التفكير حول ذلك المصطلح لتعديل ما يجب تعديله في وجهة النظر التي (أظنها كتابية)
    لكنه (ظن مني) يحتاج لبلورة وتعديل من اخوتي الدارسين.
    :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?: :?:

    بداية فإن مصطلح (الملك الألفي) هو مصطلح غير كتابي (بمعني انه مصطلح لم يرد في كتابنا المقدس بعهديه)
    لكن تعبير (الألف سنة) ورد في موضع واحد بالكتاب المقدس (رؤيا 20) ستة مرات
    وهذا علي سبيل الحصر ( أي لم يرد في أي مكان أخر بالكتاب المقدس).


    سفر الرؤيا الذي ورد به تعبير (الألف سنة) هو سفر رمزي
    فمثلا لم يوجد (ولن يوجد) يوما ما وحش متعدد الرؤوس والقرون كالمذكور في السفر
    لكن السفر يستخدم اسلوب الرمز ليوصل مفهوما معينا للقاريء
    فعندما كتب يوحنا السفر كتبه تحت وطأة الأضطهاد فكان لزاما ان يكتبه باسلوب رمزي (شفري) لا يفهمه أي غريب
    بل من له الفهم الروحي هو فقط من يحسب ويفك تلك الشفرة الروحية
    وبما أن السفر كله مكتوب باسلرمزي فلا يمكننا ان نستثني منه تعبيرا واحدا هو (الألف سنة) ونصر انها تعبير حرفي وليس رمزيا وتشير الي مدة محددة رقميا بألف سنة
    فالأكثر منطقية أن نقول أن هذا التعبير هو إشارة رمزية الي مدة زمنية طويلة أشير اليها بالتعبير الرمزي (ألف سنة)


    الإستنتاج الأول الذي يمكننا أن نستنتجه هو:


    تعبير (الألف سنة) هو تعبير رمزي عن مدة زمنية طويلة

    ماالذي سيحدث خلال تلك الفترة ؟؟؟؟؟
    هذا ما نبحثه في الجزء التالي بعد ان أستمع لأراء وتعديلات حضراتكم


    النسر

  • #2
    Re: الملك الألفي

    أشكرك أخ نسر كثيراً علي تطرقك لهذا الموضوع .. لقد كنت حائرة في نفس المعني الذي أسمعه كثيراً ولا أفهمه وسمعت تفسيرات كثيرة له ومازلت لا أفهمه .. وأنتظر بشدة بقية الحديث ..

    أتفق معك في أن المقصود بكلمة ألف سنة هو مدة طويلة وليست ألف سنة فعلاً.

    الرب يبارك حياتك ويرشدك في تفسيرك لنستفيد منه جميعاً

    تعليق


    • #3
      Re: الملك الألفي

      البعض مقتنع ويؤمن أن (مدة الألف سنة) هي مدة حرفية تعني ألف سنة فعليا
      وخلالها سيملك المسيح علي الأرض ويملك معه المؤمنون
      ويسود السلام تلك الفترة لان الشيطان يكون مقيدا فلا يحارب احدا ولا احد يخطيء
      لذلك يغير الناس سيوفهم الي ادوات نافعة اخري
      والسلام يسود حتي بين الحيوانات وبعضها فيرعي الذئب مع الحمل وصبي صغير يقودهم
      المهم ان في نهاية الالف سنة يطلق سراح الشيطان ويضل بعض الناس ويعاقبهم الرب وتبدأ الأبدية
      واقوي ما يعتمد عليه اصحاب ذلك الفكر هو نبوات من العهد القديم تتحدث عن زمن سلام (لم يحدث في أي عصر)
      لذلك ينتظرونه ان يحدث في اثناء ملك المسيح خلال الالف سنة
      -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      هذا الفكر هو السائد الان في الفكر المسيحي الغربي وفي مصر هو اكثر الافكار انتشارا
      فهو العقيدة الرسمية لكنائس الاخوة والمعمدانيين وبعض الطوائف الرسولية والخمسينية
      (ونظرا لان باقي الكنائس (ومنها الانجيلية) ليس لها راي محدد (فهم يرفضون هذا الفكر ولا يقدمون له بديلا)
      لذلك يمكننا اعتباره الفكر الذي سيسود في مصر في ظرف اعوام قليلة
      -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      عيوب هذه الفكرة :
      تبني نظريات حرفية علي تعاليم سفر رمزي وليس حرفي
      تفسر نبوات العهد القديم المتعلقة بمملكتي اسرائيل ويهوذا علي انها ستتحقق بعد مجيء المسيح
      تفصل بين مؤمني العهد القديم ومؤمني العهد الجديد فتعتبر مؤمني العهد القديم هم رعية الملك الالفي
      وتعتبر مؤمني العهد الجديد هم الملوك خلال تلك الفترة
      وطبعا غير منطقي ان نتصور ولو مجرد تصور ان احدنا سيكون في المجد افضل من ابونا ابراهيم او موسي او داود وغيرهم من ابطال العهد القديم. والكتاب يشهد ان مؤمني العهدين يمثلون معا شعب (واحد) لله
      ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

      شيء اخر ملو فرضنا صحة ذلك الفكر فبقليل من الحسابات سنري عدم منطقيته
      فبحسابات قليلة عن مساحة الارض وعدد المؤمنين منذ عصر المسيح الي يوم مجيئه (الذين سيملكون معه)
      سنجد ان كل منهم سيملك علي قطعة صغيرة جدا من الارض ربما اقل من فدان
      وهي مساحة يملك بعض المؤمنين اضعافها الان
      وبالتالي فالتالحرفي لا يصلح
      لكن لو فسرنا الملك بانه روحي فسيكون ذلك الملك رائعا لهم.




      كانت هذه هي الفكرة الاولي لمفهوم الملك وقد بدأنا بها لانها الاكثر شيوعا
      ثم سنتابع فكرة ثانية وثالثة
      دون دخول في تفاصيل اكاديمية لا تهم الا المتخصصون


      تحياتي ومحبتي

      النسر

      تعليق


      • #4
        Re: الملك الألفي

        الفكرة الثانية حول موضوع الملك الألفي
        هي أعتبار أن فترة الألف سنة هي الفترة الممتدة منذ صلب المسيح حتي مجيئه الثاني
        وخلالها يملك المسيح علي العالم المادي ملكا روحيا وليس ماديا
        فالمسيح هو ملك علي قلوب المؤمنين به حاليا.
        --------------------------------------------------------------------------------------------------

        هذه الفوان كانت تأخذ بالحقيقة البديهية ان الزمن المذكور هو زمنا رمزيا وليس مدة حرفية
        إلا أنها لا تقدم اجابات عن تقييد الشيطان خلال تلك المدة
        وبالطبع لا يمكننا ان نقول ان الشيطان مقيد حاليا (أمال مين اللي تاعبنا وبيحاربنا كل يوم).

        ايضا لا تقدم اي تفسير أو معني لمسألة فك الشيزمانا يسيرا بعد تقييده تلك المدة
        فهذا الفك للشيطان وسببه هما من الامور التي تتجاهلها تلك الفكرة
        --------------------------------------------------------------------------------------------------

        بقي فقط ان نذكر ان هذه الفكرة هي ثاني الافكار من حيث الذيوع والانتشار
        وتعتنقها الكنائس التي لا تؤمن بالفكرة الاولي.

        تتبقي لنا فكرة ثالثة (أو نظرية ثالثة) عن الملك الالفي نذكرها في رد منفصل

        النسر
        التعديل الأخير تم بواسطة النسر; الساعة 20-12-03, 11:26 PM.

        تعليق


        • #5
          Re: الملك الألفي

          وددت قبل كل شئ أن أرحب بشخص كان من الواجب أن يكون من مؤسسي هذا الموقع الجميل، وهو العزيز النسر

          عزيزي النسر

          لا تكن بخيلا علينا فأنا أعرف ما تمتلك من امكانيات تعليم رائعة

          باركك الله وننتظر أن يمتلئ الموقع بكتاباتك الرائعة

          كل عام وأنت بخير
          أحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل نفسك ومن كل قدرتك ... وقريبك كتفسك
          Emad Hanna

          تعليق


          • #6
            Re: الملك الألفي

            شكرا للأعزاء بيس وعماد حنا والشيخ علي كلماتهم
            وانا بالفعل احاول ان اكون متعلما منهم ومن كل من يكتب شيء في هذا المنتدي او باقي المنتديات.
            ========================================

            الفكرة الثالثة عن موضوع الملك الالفي تقول
            أن المكان الوحيد الذي ورد فيه تعبير الألف سنة هو سفر الرؤيا
            وسفر الرؤيا سفر رمزي
            اذن يجب تفسير ذلك التعبير تفسيرا رمزيا
            وبالطبع سيسهل تفسيره علي انه مدة زمنية طويلة مرموزا لها بالرمز (ألف سنة)

            ولكن ما هي احداث تلك المدة الطويلة وما معني فك الشيطان زمانا يسيرا في نهايتها؟؟؟؟؟؟؟؟

            السفر كتيه يوحنا وارسله الي الكنائس التي تعاني الاضطهاد في اسيا الصغري
            وهو يريد أن يوصل لهم مفهوما مشجعا يساعدهم علي تحمل قسوة الاضطهادات
            فيقول لهم ان:
            ما تتعرض له الكنيسة هو ليس بلا نهاية
            بل ستأتي اوقات سلام للكنيسة طويلة
            اشار إليها بالرقم 1000 سنة
            ولكن طالما الكنيسة علي الارض ستأتي فترات قصيرة من الأضطهاد (زمان يسير يحل فيه الشيطان) وطبعا هدف هذا الاضطهاد هو تنقية الكنيسة من مدعي الايمان

            اعتقد ان هذا التفسير يتوافق مع مبدأ رمزية السفر
            ومع الحالة (مشكلة الإضطهاد) التي كان يمر بها المسيحيون الاوائل الذين تلقوا السفر

            ارحب بالأراء الأخري او الملاحظات أو التعديلات.

            النسر

            تعليق


            • #7
              Re: الملك الألفي

              تفسير جميل ومنطقي أخي النسر ..

              لكن عندي تساؤل .. إنت فسرت الجزء ده من خلال تطبيقه علي حالة الكنائس وقت كتابة السفر لكن ياتري هل لنا أي تطبيق علي أنفسنا لهذا الجزء .. بمعني آخر كيف نستفيد من فكرة الملك الألفي ونطبقه علي حياتنا ..

              أنا بسأل السؤال ده لأني كتير بتلخبط في بعض التفاسير للكتاب .. أحياناً يكون فيها كلام متقال بس للناس والحالات الموجودة وقت كتابة السفر وفيه ناس تانية يقولوا لا ده متوجه للإنسان عموماً ..

              هادي مثال علشان أوضح .. في مسألة الصوم وإن فيه كنايس بتصوم بأكل معين وتمتنع عن أنواع تانية وكنايس تانية بتقول لا احنا ننقطع فترة عن الأكل ونأكل بعد كده اي حاجة وبيستندوا للآية اللي بتقول "لا يحكم عليكم أحد من جهة أكل أو عيد .... " تقوم ترد الكنيسة التانية تقول لا ده كان متوجه للأمم اللي دخلوا الإيمان واليهود كانوا عايزينهم يتهودوا قبل مايبقوا مؤمنين ...... والواحد مش عارف بالظبط ..

              أنا اسفة للتطويل لكن دي فعلاً مشكلة شغلاني وبالذات لو فيه حد بيحضر في أكتر من كنيسة ويسمع الكلام ده لازم يتلخبط ونفسي اعرف هل فيه قواعد تحكم تفسيري لكلام الكتاب اذا كان للوقت بتاع كتابته بس وللا علي طول ؟؟

              تعليق


              • #8
                Re: الملك الألفي

                عزيزى المحبوب الأخ النسر
                الرب يباركك فى وضع الفروق فى المعتقدات بين الكنائس فى موضوع الملك الألفى
                أود أن أشارككم فى هذا الموضوع ولكن الآن لى مشكلة حاليآ فى الأنترنت تمنعنى منذ شهرين من الأستمرار مدة طويلة سوى دقائق معدودة وأحيانآ أستمر أسبوع لا أستطيع الرد ولكن بمشيئة الرب ساحاول التغلب عليها خلال أسبوع
                لذا سأشارككم هذا الموضوع قريبآ بمشيئة الرب
                الأخت peace
                تساؤلاتك مهمة جدآ فى مواضيع مختلفة تختلف فيها الطوائف
                وهى جديرة بالمناقشة فقد فتحتى باب لموضوع هام جدآ منفرد وهو الزواج بين الطوائف وكذلك تساءلتى هنا عن موضوع الصوم وإن فيه كنايس بتصوم بأكل معين وتمتنع عن أنواع تانية وكنايس تانية بتقول لا احنا ننقطع فترة عن الأكل ونأكل بعد كده اي حاجة وهذا أيضآ موضوع هام جدآ أتمنى أن نفتح له باب بعنوان خاص له لكى نترك الفرصة هنا لأخونا النسر لتكملة موضوع الملك الألفى أتذكر منذ أقل من عام كانت لى عظة بالكنيسة عن هذا الموضوع بعنوان "هل صمتم صومآ لى أنا " وهى مسجلة على شريط كاسيت لو رغبتى فى أرسالها لك مستعد وسأحاول وضع الأفكار والشواهد الموجودة بها عند فنح باب جديدعن الصوم
                كذلك هناك موضوع آخر مهم سأحاول فتح باب خاص به وهو عن ماتسميه بعض الكنائس بالتناول او المائدة المقدسة أو العشاء الربانى أو عشاء الرب وهل هو سر أو فريضة أو لا هذا ولا ذاك سنتناول كل الأفكار فى باب خاص به
                أشكركم وآسف لمداخلتى
                الرب يباككم
                التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 25-12-03, 11:52 PM.
                نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                تعليق


                • #9
                  Re: الملك الألفي

                  أشكرك أخي الشيخ علي مداخلتك .. وأرجو منك الإسراع في كتابة المواضيع التي أشرت إليها فأنت لا تعلم مدي إحتياجي لها .. وياريت كمان تقوللي ازاي اقدر احصل علي الشريط بتاعك وممكن ألاقيه فين ..
                  الرب يبارك حياتك وخدمتك لتأتي بالثمار المرجوة في إسم يسوع .

                  تعليق


                  • #10
                    Re: الملك الألفي

                    المشاركة الأصلية بواسطة النسر
                    (ونظرا لان باقي الكنائس (ومنها الانجيلية) ليس لها راي محدد (فهم يرفضون هذا الفكر ولا يقدمون له بديلا)

                    عزيزى الأخ النسر
                    دراسة مشوقة كنا ننتظر مثل هذه المناقشات البناءة
                    فقط لى ملحوظة شخصية وأيضاح على عبارة وردت فى أول مداخلة لك وهى المقتبسة أعلاه
                    (ونظرا لان باقي الكنائس (ومنها الانجيلية) ليس لها راي محدد (فهم يرفضون هذا الفكر ولا يقدمون له بديلا)

                    لماذا لا يوجد رأى محدد للكنيسة الأنجيلية ?
                    فى رأيي وهذا كما قلت أنها ملحوظة شخصية وأيضاح
                    أولآ: أنه توجد أشياء كثيرة فى الكتاب المقدس حتى الآن عسرة الفهم ومازال حتى الآن الروح القدس يكشف لكثير من المؤمنين بعض هذه الأشياء والبعض الآخر مازال حتى الآن غير مكشوف ولا بد من يوم يكشف فيه عن أشياء كثيرة لم يأت الوقت بعد للكشف عنها وسيكشف عنها فى حينها ولا بد أن نسلم بذلك لحين كشفه بواسطة الروح القدس فهذا لا يعرقل الرسالة الأساسية للمسيحية وهى رسالة الخلاص لكل البشر
                    ثانيآ : الكنيسة الانجيلية بها أساتذة ولاهوتيين عظام كما للكنائس الأخرى ولكن فى هذا الموضوع بالذات وكما قلت توجد أشياء كثيرة مازالت حتى الآن لم تكشف ولوجود حرية فى الرأى فأن هناك آراء فردية يقتنع بها البعض والبعض الآخر يميل الى رأى آخر وكلها أجتهادات شخصية تضع الكنيسة الأنجيلية فى وضع لايمكنها فرض رأى على آخر وهذا خلافآ لما تتبعه بعض طوائف أخرى وتقول هذا هو رأى رئيس الطائفة أو رأى البابا أى يجب أن نأخذ به مهما كان من آراء مختلفة له من بعض لاهوتيين فى نفس الطائفة وكما قلت لا بد أن نسلم بذلك لحين كشفه بواسطة الروح القدس فهذا لا يعرقل الرسالة الأساسية للمسيحية وهى رسالة الخلاص لكل البشر
                    فمثلآ وبكل صراحة وأيضاح :
                    الدكتور القس أبراهيم سعيد رئيس الطائفة الأسبق وكذلك الأستاذ الدكتور مفيد أبراهيم سعيد وكثيرين من أعمدة الكنيسة الانجيلية يؤيدون فكرة أن الألف سنة حرفية
                    وبالمقابل أيضآ الدكتور القس صموئيل حبيب رئيس الطائفة السابق وكذلك الدكتور القس فايز فارس راعى الكنيسة الآنجيلية بالمنيا أصدرا كتاب مشترك بهذا الخصوص وكثيرين من أعمدة الكنيسة الانجيلية أيضآ رأيهم أن الألف سنة هى رمزية
                    فلذا لم يحدد رأى الكنائس الانجيلية
                    أشكركم والرب يبارككم
                    الشيخ

                    التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 10-05-08, 03:21 AM.
                    نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                    تعليق


                    • #11
                      Re: الملك الألفي

                      الفاضلة بيس
                      أعتقد أن أخونا الشيخ سيساعدني واياك بما سيكتبه لنا عن الصوم
                      أما بخصوص تمييز الأمور الخلافية فأعتقد أننا جميعا كأفراد أو كطوائف
                      يجب نقر ونعترف أن معلوماتنا محدودة وهناك الكثير مما لا نفهمه كما يجب
                      لو اقرينا بهذا الامر سنتواضع تحت يد الروح القدس ليشرح لنا
                      ومع ذلك سيبقي الكثير لنتعلمه في الابدية
                      المهم ان الاختلافات الفكرية بين الافراد او بين الطوائف يجب أن لا تزعجنا كثيرا
                      فهي لا تلغي خلاصنا المرتبط بايماننا بفداء المسيح وليس مرتبطا بمستوي معلوماتنا اللاهوتية

                      الفاضل الشيخ
                      لم افهم مداخلتك واحتاج لمزيد من الشرح
                      فهل تري انه يوجد عقيدة محددة للكنيسة الانجيلية في هذا الامر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                      ام انك توافق علي مقولة ان الكنيسة الانجيلية ليس لها عقيدة محددة
                      انا شخصيا اري ان الكنيسة الانجيلية (ومعها الأرثوذكسية) غير محددة العقيدة في هذه الامور
                      بدليل انك تجد داخلها الراي وعكسه وهذه فعلا ديموقراطية ورحابة الحوار لكن اين العقيدة الرسمية للطائفة هل هناك شيء محدد


                      شكرا بيس والشيخ علي ما اضفتموه من حيوية للنقاش

                      النسر

                      تعليق


                      • #12
                        Re: الملك الألفي

                        المشاركة الأصلية بواسطة النسر
                        ام انك توافق علي مقولة ان الكنيسة الانجيلية ليس لها عقيدة محددة

                        عزيزى الأخ النسر

                        بصراحة لا يوجد أى شخص ينتمى إلى كنيسة معينة يوافق على عبارة مثل هذه لأن كل كنيسة يجب أن يكون لها عقيدة معينة ومحددة ولا نقول أن الكنيسة لا يوجد لها عقيدة لوجود آراء مختلفة لموضوع واحد معين له أكثر من تفسير داخل الطائفة الواحدة وقد ذكرت مثالين لرئيسين لطائفة واحدة ولكن لكل واحد رأى مختلف وذكرت أيضآ أسباب ذلك الأختلاف حيث قلت
                        أنه توجد أشياء كثيرة فى الكتاب المقدس حتى الآن عسرة الفهم ومازال حتى الآن الروح القدس يكشف لكثير من المؤمنين بعض هذه الأشياء والبعض الآخر مازال حتى الآن غير مكشوف ولا بد من يوم يكشف فيه عن أشياء كثيرة لم يأت الوقت بعد للكشف عنها وسيكشف عنها فى حينها

                        وليس معنى عدم كشف شيئ معين حتى الآن يسمح لنا أن نقول هذه الكنيسة ليس لها عقيدة
                        أو أن نقول كنيسة أخرى لها عقيدة لأنه أجتهد بعض أفراد بها بتفسير معين لنقطة معينة مازال الروح القدس لم يوضحها لنا
                        وكما قلت فهذا لا يعرقل الرسالة الأساسية للمسيحية وهى رسالة الخلاص لكل البشر
                        وأشكر الرب أنك تشاركنى هذاالرأى بعبارة أعجبتنى عندما أيدت كلامى بقولك
                        "المهم ان الاختلافات الفكرية بين الافراد او بين الطوائف يجب أن لا تزعجنا كثيرا
                        فهي لا تلغي خلاصنا المرتبط بايماننا بفداء المسيح وليس مرتبطا بمستوي معلوماتنا اللاهوتية"
                        أرجوا أن أكون قد أوضحت شيئآ برسالتى هذه
                        والرب يباككم
                        التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 02-01-04, 12:31 AM.
                        نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                        تعليق


                        • #13
                          Re: الملك الألفي

                          فقط لتسجيل المتابعة و الإعجاب بمستوى الحوار الذي افتقده كثيراً فى المنتديات الأخري. و تحية خاصة لأخي النسر لخوض رحلة التبحر فى هذا المصطلح.

                          إلى جناب الشيخ: http://www.enjeely.com/vb/showthread.php?p=922#post922

                          التعديل الأخير تم بواسطة mico; الساعة 10-01-04, 06:38 AM.
                          أُحِبُ?َ يَا رَبُ يَا قُوَتِي، وَ إنْ خُضْتُ بَحْراً وَ هَاجَتْ رِيَاحٌ عَلَي دَفَّتِي، وَ إِنْ سِرْتُ قَفْراً فَلَنْ أخْشَي يَوْماً مِن وِحْدَتِي، لأنَّ?َ انْتَ وَسْطَ البِحَارُ، خِلالَ القِفَار هُوَ وِجْهَتِي

                          لأنِّي بِدُونِ?َ لا أسْتَطِيعُ، بِدُونِ?َ رَبِّي قُوايَ تَضِيعُ، وَ مَعَ?َ تَدُومُ بِ?َ قُدْرَتِي، أُحِبُ?َ يَا ربُّ يَا قُوَتِي.

                          تعليق


                          • #14
                            Re: الملك الألفي

                            المشاركة الأصلية بواسطة النسر

                            الفاضل الشيخ
                            لم افهم مداخلتك واحتاج لمزيد من الشرح
                            فهل تري انه يوجد عقيدة محددة للكنيسة الانجيلية في هذا الامر؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                            ام انك توافق علي مقولة ان الكنيسة الانجيلية ليس لها عقيدة محددة
                            انا شخصيا اري ان الكنيسة الانجيلية (ومعها الأرثوذكسية) غير محددة العقيدة في هذه الامور
                            بدليل انك تجد داخلها الراي وعكسه وهذه فعلا ديموقراطية ورحابة الحوار لكن اين العقيدة الرسمية للطائفة هل هناك شيء محدد
                            شكرا بيس والشيخ علي ما اضفتموه من حيوية للنقاش
                            النسر

                            عزيزى الأخ النسر
                            قصدت عندما كتبت بعض الردود هنا دفاعآ عن الآراء المختلفة فى الكنيسة الأنجيلية بخصوص هذا الموضوع أن لا أذكر ماهو رأى الأغلبية فى الطائفة الأنجيلية مادام الموضوع قد قال فيه رئيسين للطائفة رأيهما حتى وأن كان الرأيان مختلفان
                            ولكن ياعزيزى سأتناول الموضوع وأحقاقآ للحق لأبين رأى الأغلبية
                            ولكن لماذا قلت رأى الأغلبية هل تم عمل حصر بذلك ?
                            لا ياعزيزى ولكن أخذت هذا من الكتب التى صدرت بهذ ا الخصوص فوجدت عدد الكتب التى تؤيد فكرة التفسير الروحى أكثر بكثير من الكتب التى تؤيد فكرة التفسير الحرفى ويوجد بعض من هذه الكتب التى تؤيد فكرة التفسير الروحى وبها تقديم من رئيس مجلس العمل الرعوى والكرازى لسنودس النيل الأنجيلى - المجمع الأعلى للكنيسة الأنجيلية مصر ـ ومن هذا فهمت أن ماجاء بهذه الكتب هو الرأى ا لخاص للكنيسة الأنجيلية وقبل أن أسترسل فى هذا الموضوع أحب أن أضيف على أسماء الكنائس التى ذكرتها فى مداخلتك من أن "البعض مقتنع ويؤمن أن (مدة الألف سنة) هي مدة حرفية هذا الفكر هو السائد الان في الفكر المسيحي الغربي وفي مصر هو اكثر الافكار انتشارا فهو العقيدة الرسمية لكنائس الاخوة والمعمدانيين وبعض الطوائف الرسولية والخمسينية"ـ أحب أن أضيف أيضآ أنه نفس الفكر لشهود يهوه والأدفنتست ـ السبتين ـ
                            ولكن ياعزيزى لا أعرف من أين أقتبست العبارة
                            "لذلك يمكننا اعتباره الفكر الذي سيسود في مصر في ظرف اعوام قليلة" و العبارة "هذا الفكر هو السائد الان في الفكر المسيحي الغربي وفي مصر هو اكثر الافكار انتشارا "
                            هل لأنه قلت ""(ونظرا لان باقي الكنائس (ومنها الانجيلية) ليس لها راي محدد (فهم يرفضون هذا الفكر ولا يقدمون له بديلا)"
                            أذا كان هذا هو السبب فأحب أن أذكر هنا أن مدرسة التفسير الروحى هو ماتنادى به الكنيسة الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الأنجيلية المشيخية وبعض المذاهب الأنجيلية الأخرى من واقع كتبهم التى صدرت فى هذا الموضوع منها على سبيل المثال لا الحصر

                            الكنيسة الأرثوذكسية
                            الحكم الألفى للأب متى المسكين
                            السماء لنيافة الأنبا يوأنس
                            المجئ الثانى للمسيح الرب لنيافة الأنبا غريغوريوس
                            سفر الرؤيا للآب تادرس يعقوب ملطى
                            وضوح الرؤيا السماوية للقمص عبد المسيح ثاوفيلس النخيلى
                            رؤيا يوحنا اللاهوتى لنيافة الأنبا موسى

                            والكنيسة الكاثوليكية
                            معجم اللاهوت الكتابى
                            معجم اللاهوت الكاثوليكى
                            اللاهوت المسيحى والأنسان المعاصر
                            الجزء الأول للآب سليم بسترس

                            والكنيسة الأنجيلية المشيخية
                            حقائق أساسية فى الأيمان المسيحى د. القس فايز فارس
                            المجئ الثانى للمسيح ونهاية التاريخ د. القس مكرم نجيب
                            الملك الألفى القس عزت شاكر راعى الكنيسة الأنجلية بمدينة نصر
                            هل يملك المسيح على الأرض د. القس إكرام لمعى مدير كلية اللاهوت
                            وكثيرين لاتسعفنى الذاكرة فى ذكرهم

                            ونحن نعلم أن هذه الكنائس الثلاث تمثل أكثر من %95 من المسيحيين فى مصر فمن أين أتت فكرة" أن التفسير الحرفى يمكننا اعتباره الفكر الذي سيسود في مصر في ظرف اعوام قليلة"? فى حين أن أكثر من %95 يؤمنون التفسير الروحى?

                            أيضآ لى وقفات أخرى فى بعض العبارات التى وردت
                            وشكرآ الرب يبارككم
                            التعديل الأخير تم بواسطة الشيخ; الساعة 11-01-04, 03:43 AM.
                            نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

                            تعليق


                            • #15
                              Re: الملك الألفي

                              مملكتى ليست من هذا العالم

                              تعليق

                              من قاموا بقراءة الموضوع

                              تقليص

                              الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                                معلومات المنتدى

                                تقليص

                                من يتصفحون هذا الموضوع

                                يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                                  يعمل...
                                  X