إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

    [[size="4"]b] سلام ونعمة أيها السادة الشيخ وناجح وسام من الرب يسوع المسيح ملك السلام
    شكرا علي تعبكم ومحبتكم أنا قرأت الأصحاح 25 من سفر الخروج وهو :

    1 وكلم الرب موسى قائلا. 2 كلم بني اسرائيل ان يأخذوا لي تقدمة.من كل من يحثّه قلبه تأخذون تقدمتي. 3 وهذه هي التقدمة التي تاخذونها منهم.ذهب وفضة ونحاس 4 واسمانجوني وارجوان وقرمز وبوص وشعر معزى 5 وجلود كباش محمّرة وجلود تخس وخشب سنط 6 وزيت للمنارة واطياب لدهن المسحة وللبخور العطر 7 وحجارة جزع وحجارة ترصيع للرداء والصدرة. 8 فيصنعون لي مقدسا لاسكن في وسطهم. 9 بحسب جميع ما انا أريك من مثال المسكن ومثال جميع آنيته هكذا تصنعون 10 فيصنعون تابوتا من خشب السنط طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف وارتفاعه ذراع ونصف. 11 وتغشّيه بذهب نقي.من داخل ومن خارج تغشّيه.وتصنع عليه اكليلا من ذهب حواليه. 12 وتسبك له اربع حلقات من ذهب وتجعلها على قوائمه الاربع.على جانبه الواحد حلقتان وعلى جانبه الثاني حلقتان. 13 وتصنع عصوين من خشب السنط وتغشّيهما بذهب. 14 وتدخل العصوين في الحلقات على جانبي التابوت ليحمل التابوت بهما. 15 تبقى العصوان في حلقات التابوت.لا تنزعان منها. 16 وتضع في التابوت الشهادة التي اعطيك. 17 وتصنع غطاء من ذهب نقي طوله ذراعان ونصف وعرضه ذراع ونصف. 18 وتصنع كروبين من ذهب.صنعة خراطة تصنعهما على طرفي الغطاء. 19 فاصنع كروبا واحدا على الطرف من هنا.وكروبا آخر على الطرف من هناك.من الغطاء تصنعون الكروبين على طرفيه. 20 ويكون الكروبان باسطين اجنحتهما الى فوق مظلّلين باجنحتهما على الغطاء ووجههما كل واحد الى الآخر.نحو الغطاء يكون وجها الكروبين. 21 وتجعل الغطاء على التابوت من فوق.وفي التابوت تضع الشهادة التي اعطيك. 22 وانا اجتمع بك هناك واتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما اوصيك به الى بني اسرائيل
    ياريت حد يفهمني كيف يتحدث الله من بين الكاروبيين تمثال لملاكين باسطان أجنحتهما فوق غطاء تابوت العهد . لماذا أمر الله بعمل تمثالين
    في قدس الأقداس في الهيكل
    [/b][/size]

    تعليق


    • #32
      رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

      المشاركة الأصلية بواسطة awad مشاهدة المشاركة
      ياريت حد يفهمني كيف يتحدث الله من بين الكاروبيين تمثال لملاكين باسطان أجنحتهما فوق غطاء تابوت العهد . لماذا أمر الله بعمل تمثالين
      في قدس الأقداس في الهيكل
      عزيزى الأخ awad
      سلام ونعمة
      تتساءل لماذا أمر الله موسى بعمل تمثالين أو كروبين فى خروج 25 : 18
      فعلا أمر غريب عزيزى وخصوصا عندما نجد أنه فى خروج 20 : 4 نهى الله عن عمل تماثيل بينما نراه فى 25 : 18 يأمر موسى أن يصنع كروبين
      ولكن عندما ندقق فى الوصية ياعزيزى نجد أن الوصية نهت عن عمل تماثيل بهدف عبادتها - ولم تمنع الوصية عمل التماثيل على الأطلاق
      ولم يكن الهدف من صنع الكروبين تقديم العبادة لهما - بل كانا فوق تابوت العهد لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر أليه
      مثلها مثل الحية النحاسية التى أمر الله موسى أن يصنعها - حيث كانت الحية النحاسية وسيلة شفاء الملدوغين بالحيات المحرقة وكان أيضا رمزا للسيد المسيح ورفعه على الصليب ( أقرأ ذلك فى يوحنا 3 : 14 و 15 )
      أرجوا أن أكون بينت لك السبب فى صنع التماثيل عزيزى
      نائلين غاية ايمانكم خلاص النفوس . 1 بطرس 1:9

      تعليق


      • #33
        رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

        امر غريب حقا و يتعارض مع الايمان .ان نصلى امام صورة او نسجد امام تثمال .
        ما الغرض من هذا؟
        هل الصورة او التمثال تجعلك فى جو روحى اكثر من الوقوف بدون هذه الصورة او التمثال ؟
        هل الصلاة موجهة إلى الله ام الى الصور؟
        و اذا كانت الصلاة للرب فلماذا اذا الصور و التماثيل؟
        و ان كان الايمان هو الايقان بامور لا ترى فهل الصور تؤيد هذه الفكرة .
        امر غريب حقا و على الكنيسة فى كل مكان ان تحارب التعليم الغريبة حتى لا يشوه الايمان المسيحيى بسبب صوت اولاد الله الذين يعرفون الحق الكتابى .
        شكرا لك اخى الشيخ و الى المزيد من هذه الموضوعات التى تبنى و تنير الطريق الى الحق الكتابى الصحيح.
        و الرب يبارك حياتكم
        وحيد جرجس

        تعليق


        • #34
          رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

          عزيزي الأخ الشيخ نعمة وسلام من ملك السلام الرب يسوع حضرتك قلت (( ولكن عندما ندقق فى الوصية ياعزيزى نجد أن الوصية نهت عن عمل تماثيل بهدف عبادتها - ولم تمنع الوصية عمل التماثيل على الأطلاق
          ولم يكن الهدف من صنع الكروبين تقديم العبادة لهما - بل كانا فوق تابوت العهد لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر أليه .
          ))
          كلام جميل جدا ياليت الأخ يسوع حياتي يقرأه . به سوف يغير رأيه في الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية ، وللعلم الكنيسة البروستانتينية تضع صلبب كبير جدا وعلي الشبابيك زجاج ملون لصورة المسيح وإياه مصلوب في مكان ظاهر أمام المصليين خلف الواعظ .
          ولا أحد من المصليين ينظر للصليب علي أنه تمثال .!!!!! بل لنتذكر الثمن المدفوع فينا .

          حضرتك قلت (( ولم يكن الهدف من صنع الكروبين تقديم العبادة لهما - بل كانا فوق تابوت العهد لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر أليه ))
          مجد الله غير محدود لا يحجبه شيء محدود مثل جناحي الكاروبين . لكن البرقع الذي كان يضعه موسي كان يحجب نور مجد الله الظاهر في نور وجهه عن شعب الله . كان يخلعه أمام الله ويلبسه أمام الشعب .
          وكان موجود في التابوت عصا هارون ولوحي العهد والمجمرة الذهبية وقسط المن . وكلها مواد حجر وذهب وخشب موضوعة في التابوت في قدس الأقداس في وجود الله .وهذا مذكور في الأصحاح التاسع من رسالة بولس الرسول الي العبرانيين .
          (( 1 ثم العهد الاول كان له فرائض خدمة والقدس العالمي. 2 لانه نصب المسكن الاول الذي يقال له القدس الذي كان فيه المنارة والمائدة وخبز التقدمة. 3 ووراء الحجاب الثاني المسكن الذي يقال له قدس الاقداس 4 فيه مبخرة من ذهب وتابوت العهد مغشّى من كل جهة بالذهب الذي فيه قسط من ذهب فيه المنّ وعصا هرون التي افرخت ولوحا العهد. 5 وفوقه كروبا المجد مظللين الغطاء.اشياء ليس لنا الآن ان نتكلم عنها بالتفصيل. ))
          نحن المؤمنون لا نعبد صورة ولا تمثال . عندما ننظر الي الصليب لا نعبدة ولكن نتذكر الثمن الغالي الذي دفع فينا . ويسوع المسيح حزن جدا علي الشاب الغني الذي كان ذا مال كثير . مر 10 : 19 - 22 (( 19 انت تعرف الوصايا.لا تزن.لا تقتل.لا تسرق.لا تشهد بالزور.لا تسلب.اكرم اباك وامك. 20 فاجاب وقال له يا معلّم هذه كلها حفظتها منذ حداثتي.21 فنظر اليه يسوع واحبه وقال له يعوزك شيء واحد.اذهب بع كل مالك واعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني حاملا الصليب. 22 فاغتم على القول ومضى حزينا لانه كان ذا اموال كثيرة . ))
          1 كو 1 : 17 - 19 (( 17 لان المسيح لم يرسلني لاعمد بل لابشر.لا بحكمة كلام لئلا يتعطل صليب المسيح.18 فان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة واما عندنا نحن المخلّصين فهي قوة الله. 19 لانه مكتوب سأبيد حكمة الحكماء وارفض فهم الفهماء.))
          السيدة العذراء مريم الذي عندما طلبت في عرس قانا الجليل قد فرغ الخمر . فقال لها ما لي ولك يا إمراءه ساعتي لم تأتي بعد . قالت وهي تنظر الي الخدم . كل ما يقوله لكم إفعلوه وهي متأكدة في قرارة نفسها إنه سوف يتصرف . نظر الي الخدم وقال لهم إملؤا الجرار ماء وصبوا وإسقوا المدعوون . يسوع قدم ساعته إكرام لأمه مريم . وعلي الصليب قال للتلميذ الذي كان يسوع يحبه هذه أمك ونظر اليها وقال لها هذا إبنك . وبعد ذلك قال قد كمل و أسلم الروح .
          مريم التي قال لها الملاك في إنجيل لوقا 1 :28 - 38 (( 28 فدخل اليها الملاك وقال سلام لك ايتها المنعم عليها.الرب معك مباركة انت في النساء. 29 فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية. 30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله. 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. 32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه. 33 ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية

          34 فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا. 35 فاجاب الملاك وقال لها.الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله. 36 وهوذا اليصابات نسيبتك هي ايضا حبلى بابن في شيخوختها وهذا هو الشهر السادس لتلك المدعوة عاقرا. 37 لانه ليس شيء غير ممكن لدى الله. 38 فقالت مريم هوذا انا أمة الرب.ليكن لي كقولك.فمضى من عندها الملاك .
          ))
          وعندما ذهبت الي نسيبتها اليصابات قالت لها اليصابات مدفوعة من الروح القدس (( كيف تأتي الي أم ربي ))
          الفديسة مريم قالت تطوبني جميع الأجيال . هل لو أنا طوبت مريم وفرحت بها وأخذتها أما لي كما فعل التلميذ الذي كان بسوع يحبه .
          أكون بهذا التصرف أعبد مريم . أو اكرم مريم . تأمل ياسيدي لو مريم لم تقبل وتقول للملاك أنا آمة الرب لتكن مشيئه . وقالت لا أقبل . ماذا كان سيحدث .؟!!!!!!
          عشنا وشوفنا بعد 2009 سنة يأتي واحد محتج مثل (( يسوع حياتي )) يحتج علي كرامة السيدة العذراء مريم .
          ويقول عنها ما قال سابقا وصعبان عليه أن يقول كما قالت أليصابات كيف تأتي إلي أم ربي .؟!!!!!!!!!!!!!!!!
          ربنا ينيربصرنا وبصيرتنا وندخل الي العمق عندما نقراء كلمة الله لنعيش بها و لها و فيها طول حياتنا .

          تعليق


          • #35
            رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

            الرب يبارك الأخ يسوع حياتي والأخ الشيخ المباركين ,على جهدهما وتعب محبتهما والتزامهما بالكلمة,والكلمة فقط,لأننا نعلم أن الأرض والسماء تزولان وأما كلمة الرب لاتزول .وبعد أيها الأخوة نحن نعلم أن الوقت مقصر ,وان ابليس عدونا كأسد هائج يلتمس من يبتلعه,لذلك علينا التقيد بالتعليم الكتابي ,وكل شيء اخر -ولوكان في البدء يبدو منطقيا بالنسبة لبعضنا ,كالايقونات والسجود أمامها -علينا الابتعاد عنه لأنه كالطريق الذي يبدو مستقيما وبالنهاية يقود للهلاك.هذا من جهة ومن جهة أخرى يقول الرسول بولس:ان كان اللحم يعثر أخي فلا أكله.فكيف بالأحرى أيقونات فد جرى من وراءها حروب وسفك دماء ,وهي غير مثبتة كتابيا.
            فما أحوجنا في هذه الأيام ,أيام الالاضطهاد_كما حدث للأخوة في نجع حمادي وغيره_أن نرجع لكلام الرب يسوع وندقق به ونلتزم به ,وعندئذ تستجاب صلواتنا والا فانني أخشى -كما ورد في الكتاب المقدس-أن نصرخ ونتضرع والرب يحجب وجهه عنا لأننا لم نكن أمينين معه .
            واله كل نعمة يكون معكم أجمعين

            تعليق


            • #36
              رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

              سلام المسيح
              وتحياتي للجميع
              بخصوص موضوع الانحناء للصور , او بالاحرى تكريم الصليب والايقونات المقدسه, كما تقدم هنا على انه يمثل عباده للصور! .
              هنالك خلط ولغط كثير بهذا الموضوع :
              اريد ان انوه كما جاء بالاستشهاد بالايات التي في الكتاب المقدس التي تنفي صراحة عبادة التماثيل او نحتها بغرض العبادة او غيرها.
              هي آيات, مخصصه لحث المومنين بالاحتراس وعدم التشبه بالوثنين. ولا يجوز مقارنتها بتاتا مع العقيدة الارثوذكسيه والكاثوليكية.
              تنويه, عندما يقوم الوثني بتقديم قرابين/ السجود / العباده/ لتمثال زفس او ابولو .., والسجود لهم, فالمرجعية. الروحية له هي زفس او غيره من الإله. فهذا هو الاله, الخالق, المنعم !!!
              وهو كما نعلم ليس له وجدود , فهو يتمثل بكينونة لا وجود لها بالواقع, كما نؤمن نحن.
              لكن المسيح كائن نتبارك به وهو موجد (امس , اليوم وغدا ). فالصور ترمز إلى كينونة حقيقية, وهذا فرق شاسع أريد أن أوضحه للزميل "يسوع حياتي",
              ثانيا لا يجوز الاشاره إلى كلمة عباده في هذه الحالة, لم نسمع ولن نسمع من شخص ينتمي الى طوائف أخرى (أرثوذكسيه, كاثوليكيه) انا اعبد الصور, انما المقصود تكريم الصليب , تكريم الايقونه.
              لا انفي انه توجد مبالغات عند بعض الافراد, لكن لا يجوز التعميم.
              فلا يوجد حض بالكتاب المقدس للمسحيين بعدم السجود للصليب بالعهد الجديد من قريب او بعيد الذي بشكل رمزي يمثل المسيح المصلوب وآلامه, ونرى أن بولص الرسول يمتدح الصليب " ان كلمة الصليب عند الهالكين جهالة وأما عندنا نحن المخلصين فهي قوة الله. 1 كو 1:18
              ليس المقصود كلمه , فقط. لان ألكلمه تحمل رمزاً ليس شئ أجوف أو مجرد.
              لا ابغى جدل عقيم , لكن الموضع مطروح , قبل أكثر من ألف عام وكان أكثر من انبرى في الدفاع عنه القديس يوحنا الدمشقي الذي خاض حربا فكريه, ضد من حارب تكريم الإيقونات, في الفترة الامويه, بتأثيرات من البيئة السائدة حينها!.
              اشارة الصليب كانت رمزاً لخلاص واهتداء كثيرين من الامبرطور قسطنطين الذي جعل المسيحيه الدين الرسمي للامبرطوريه " القصة معروفه وبدربه سار كثيرين .
              انا شخصياً كنت شاهد لحدث انسكاب زيت بشكل ذاتي على مدى ثلاثأسابيع من ايقونة القديس جوارجيوس في الكنيسه ألكائنه التي ارتديها للصلاة, رأيت بعيني ولمست , وشممت الرائحة العطرة التي لم اشم مثلها, رأيت وسائل الأعلام التي حضرت ومنها من وضع مرآه بالخلف في محاوله للتقصي. الحادث لا يوجد له تفسير علمي والقضية ستبقى قضية إيمان, ولم أرى مانع من أن أدلي بشهادتي الشخصية أمام حادث كنت له بنفسي شاهد عيان منذ ان بدأ.
              تحياتي للجميع وسلام الرب معكم
              صابر

              تعليق


              • #37
                رد: مشاركة: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

                اعزرونى انا ليس متخصص لكن لى تعليق بسيط ان نفوس الشهداء تصرخ الى اللة الى متى يارب لا تنتقم من الزين على الارض الزين سفكوا دماءنا فان كان هوالاء يطلبون من اللة( يتشفعون للانتقام ) فكم بلحرى طلبات القدسين بلحب والرحمة وكم بى الحرى شفاعة ام المخلص يا رب ارحم بشفاعة السيدة العزراء ام النور امين ثم امين

                تعليق


                • #38
                  رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

                  طبعا الموضوع دة فيه جدل كبير انا لا اتفق مع تعظيم الكنيسة الكاثوليكية للعذراء بشكل مبالغ فيه ولكن هذا لا يعنى انها غير مكرمة تخيل لو حضرتك عندك مشكلة كبيرة مش هتطلب من كل القريبين منك او شعب كنيستك انهم يصلوا من اجلك وذا عرفت ان فى شخص علاقته بربنا قوية جدا مش اكيد هتطلب منه يصلى من اجلك فما بالك لما يكون الشخص دة هو العذراء مريم فبالاولى ان الله يسمع لصلاتها طبعا العذراء هى مخلوقة زينا ومحتاجة للخلاص ولكن لا يمكن ان ننكر انها اعظم البشر فقد عاشت مع المسيح طوال فترة وجوده على الارض هل من الممكن ان تتخيل الحياة دى فكيف لا يستجيب لها انت مش فاكر معجزة قانا الجليل وكيف ان هى طلبت منه انه يعمل المغجزة وبالرغم من ان قالها ان وقته لم يحن لكنه تحنن من اجلها فالمثال دة مذكور فى الانجيل فلازم حضرتك تفرق بين الشفاعة الكفارية التى استندت عليها فى ايتك والتى طبعا لن يمكن ان يمثلها اى شخص سوى الرب يسوع له كل المجد وبين الشفاعة التوسلية اى ان تطلب من شخص الصلاة من اجلك اما بالنسبة ان القديسين لن يسمعوا لصلواتنا لا فاحص القلوب ومختبر الكلى هو الله فلا تظن ان هذه القدرة هى قدرتهم الشخصية ولكنها تكون من عمل روح الله ويستمدونها من قوته ويعطيها لهم الله من اجل تكربمهم فان كان بعض الاشخاص وهم فى الجسد يشعرون احيانا باحبائهم فكيف لا يشعر القديسون الذين تحرروا من قيود الجسد بمن يطلبونهم واكرر هذه ليست من قوتهم الذاتية ولكنها مستمدة من قوة الله وولائهم له واود ان اعطيك مثال عندما اقام بطرس طابيثا هل كان يفعل ذلك بقوته ام بقوة الله؟!! فاذا كان هذا هو الحال وهو ما زال فى الجسد فكم وكم عندما يتحرر من قيوده ام انك تؤمن بان كل المؤمنين سيموتون فى قبرهم ولن يعيشوا فى حياة الراحة والتمتع فى السماء انتظارا لملكوت الله؟ اما بالنسبة للسجود للصور والتماثيل لو كان الله غير راضى عنها لما كان اراد بحدوث العديد من المعجزات من خلالها فى مصر وفى كل العالم تماثيل المسيح التى تنزف دما وغيرها فالله هو اكبر واحن من ذلك التزمت فهو يعلم جيدا عندما يسجد المسيحيون هم لمن يقصدون السجود وما وراء ذلك السجود فشخص المسيح لا يمكن مقارنته بالهة ليس لها وجود اساسا يصنع لها البشر تماثيلا ليعبدوها وهو يقصد منا ما هو وراء ذلك السجود والهدف منه وسواء كان الوثنيين يعبون اصناما حقيقية او ما وراء هذه الاصنام من الهة ليس لها وجود فهذا لا ينفى ضلالهم ولكننا نعلم جيدا لمن نسجد وحتى عندما نسجد للصليب نسجد له لانه صلب عليه مخلصنا واعطى لنا الغفران من خلاله فنحن لانعبد الصليب ولكن المصلوب عليه ارجو ان تكون قد وصلت رسالتى اشكرك على طرح الموضوع ربنا يباركك

                  تعليق


                  • #39
                    رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

                    لا يسمح لغير المسيحيين الكتابة في هذا القسم من المنتدى
                    التعديل الأخير تم بواسطة Peter Abailard; الساعة 27-03-10, 12:04 PM.

                    تعليق


                    • #40
                      رد: هل يجوز السجود للصور والتماثيل والصليب ؟

                      لا يسمح لغير المسيحيين الكتابة في هذا القسم من المنتدى
                      التعديل الأخير تم بواسطة Peter Abailard; الساعة 27-03-10, 12:05 PM.

                      تعليق

                      من قاموا بقراءة الموضوع

                      تقليص

                      الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                        معلومات المنتدى

                        تقليص

                        من يتصفحون هذا الموضوع

                        يوجد حاليا 1 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 1 زائر)

                          يعمل...
                          X