إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المسيحيون في العراق مصدومون

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: المسيحيون في العراق مصدومون

    إعتقال قائد فوج منطقة الكنيسة للتحقيق


    الهاشمي يتحفظ على طريقة إقتحام الكنيسة لـ "عدد القتلى الهائل"

    أسامة مهدي من لندن

    GMT11:30:00 2010 الثلائاء 2 نوفمبر

    أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي تحفظه على الطريقة التي اديرت فيها عملية تحرير رهائن كنيسة سيدة النجاة في بغداد والعدد الهائل من القتلى الذين سقطوا خلالها ودعا إلى تقييم العملية وملابساتها مهنياً.. بينما قالت الكتلة العراقية ان الحادث يدل على ان الأمن مازال بعيداً عن الاستقرار والاستتباب.. بينما اطلقت السلطات سراح احد معتقلين من قناة البغدادية الفضائية اتهما بعلاقة مع المسلحين في حين جرى في بغداد والموصل اليوم تشييع قتلى الحادث وبينهم رجال دين مسيحيين.
    قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي انه تلقى بصدمة كبيرة واستنكار مهاجمة مجموعة إرهابية مجرمة لكنيسة سيدة النجاة في بغداد واحتجاز المدنيين العزل والعوائل البريئة مؤكدا تعاطفه مع القتلى "من المواطنين المحتجزين ومنتسبي الأجهزة الأمنية التي اشتبكت مع الإرهابيين". لكنه اشار الى "أن معيار نجاح عملية من هذا النوع يكمن في تحرير الرهائن مع المحافظة على سلامتهم وهذا لم يحصل مع الأسف الشديد".
    وأضاف ان "المصلحة الوطنية العليا تقتضي أخذ الدرس من هذه الحادثة المروعة وتعزيز الإجراءات الاستباقية التي تحول دون تكرارها مستقبلاً وبناء قدرات الأجهزة الأمنية وقوات الرد السريع للتعامل مع مثل هذه الجرائم الإرهابية بما يضمن حماية أرواح المواطنين عبر وضع الخطط الكفيلة بتحرير الرهائن وتحقيق الانقضاض المباغت على العصابة الإرهابية" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي اليوم.
    وقال "إننا في الوقت الذي نقف فيه مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ونوصي بتكريم القوات التي شاركت في العملية وندين الإرهاب مهما كان شكله أو لونه ونطالب بإنزال أقصى عقوبة بحق الفاعلين ونهنئ المواطنين الذين خرجوا سالمين فإننا نتحفظ على الطريقة التي اعتمدت في تحرير الرهائن بسبب العدد الهائل للقتلى الذي نجم عنها لذلك فإن الحاجة ماسة لتقييم العملية وملابساتها مهنياً من خلال إجراء تحقيق دقيق وعاجل لتحديد وتقويم مستوى الأداء الأمني في مواجهة مثل هذه الحوادث الإرهابية ومعالجتها، واطلاع الرأي العام على التفاصيل".
    وكان وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي قد اشرف على عملية تحرير رهائن الكنيسة التي انتهت فجر امس بسقوط 52 قتيلا فيما اشارت مصادر عراقية الى انها تمت بأوامر من رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي في وقت نفت فيه القوات الاميركية مشاركتها في العملية. وأعلن في بغداد اليوم اعتقال امر الفوج العسكري في منطقة الكرادة حيث تقع الكنيسة للتحقيق معه في عدم منع المسلحين من تنفيذ عمليتهم
    وقد ندد رئيس قائمة الرافدين المسيحية النائب يونادم كنا بأداء قوات الأمن العراقية خلال عملية الاقتحام وقال في تصريح صحافي "أنا أقدر جرأة القوات الأمنية وتضحياتها لكن المطلوب هو مهنية أعلى وحرفية أفضل... بسبب عدم المهنية والإسراع في عملية التحرير بهذه الطريقة وقع هذا العدد من القتلى." ومن جانبه وقال المالكي "ان هذه الجريمة الارهابية ... يراد منها زعزعة الامن والاستقرار واثارة الفتنة والفوضى وابعاد العراقيين عن وطنهم" مؤكدا على أن بلاده لن يثنيها شيء عن الخروج من العنف وإراقة الدماء.
    ومن جانبها قالت كتلة العراقية الفائزة في الانتخابات بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ان الهجوم على الكنيسة قد استهدف وحدة الشعب العراقي والتعايش السلمي بين أبنائه من خلال "التعرض الجبان" للمصلين المسالمين في كنيسة سيدة النجاة بقلب بغداد.
    واشارت الناطق الرسمي باسم العراقية ميسون الدملوجي في تصريح لـ "إيلاف" الى انه "بالرغم من الشجاعة والكفاءة التي تحلت بها الأجهزة الأمنية الا ان الجريمة تدل ان الأمن مازال بعيداً عن الاستقرار والاستتباب وان على الحكومة أن تتعامل مع ملفاته بشكل جدي من أجل القضاء النهائي على الارهاب وحواضنه ومن حيث ما أتى". وطالبت الحكومة بالتعويض الفوري لذوي القتلى وترميم الكنيسة مما تعرضت له من أضرار.. وكذلك الكشف الكامل عن الحقائق ومنها التقصير في الملف الأمني.
    واعلن في بغداد اليوم ان قاضي التحقيق العراقي قد اطلق اليوم سراح احد معتقلي قناة البغدادية الفضائية اللذين اعتقلا اثر سيطرة المسلحين على الكنيسة. فقد اطلق سراح عامل مركز هواتف القناة فيما استمر اعتقال احد صحافييها وذلك بتهمة علاقته مع المسلحين الذين كانوا هاتفوه من داخل الكنيسة وطلبوا منه تغطية الحدث.
    وفي وقت سابق الليلة الماضية اقتحمت قوة عراقية مسلحة مقر قناة البغدادية بمنطقة الوزيرية في بغداد اثر صدور قرار من هيئة الاعلام والاتصالات العراقية بإغلاق مكاتب قناة البغدادية الفضائية في كافة المحافظات العراقية وذلك على خلفية اتهام عاملين فيها بالاتصال مع المسلحين الذين اقتحموا كنيسة سيدة النجاة وعرض مطالبهم.
    وقد امرت القوة العراقية العاملين في القناة العاملين فيه بالمغادرة تنفيذا لقرار الهيئة وقامت باغلاق المقر بعد ان وضعت حراسة امنية عليه. وياتي هذا الاجراء بعد ساعات من اعلان قيادة عمليات بغداد احتجاز اثنين من منتسبي البغدادية وفق المادة 4/1/2 ارهاب.
    وقالت القيادة ان هؤلاء المنتسبين قاموا بالاتصال هاتفيا بالمجموعة الارهابية اثناء قيامهم باحتجاز الرهائن في الكنيسة. وقد اصدرت القناة بيانا من مكتبها في المدينة الاعلامية بالقاهرة دانت فيه اجراء السلطات العراقية واعتبرته معاديا لحرية الرأي فيما طلب ممثلو قوى سياسية باطلاق سراح المعتقلين الاثنين والغاء قرار غلق مكاتب القناة.
    واكد مسؤولون عراقيون إن 52 شخصا من الرهائن وأفراد الشرطة قتلوا خلال محاولة قوات الأمن العراقية لتحرير أكثر من مئة كاثوليكي احتجزهم مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة في الكنيسة. ووصف مسؤولون بالكنيسة الهجوم الذي بدأ عندما سيطر مسلحون على الكنيسة وهي واحدة من أكبر الكنائس في بغداد أثناء قداس الأحد بأنه أشد الهجمات دموية على المسيحيين في العراق خلال الصراع الطائفي الذي بدأ قبل سبع سنوات في أعقاب حرب عام 2003.
    وهددت جماعة "دولة العراق الإسلامية" المرتبطة بالقاعدة والتي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الكنيسة الأرثوذكسية في مصر بسبب معاملتها لنساء تقول الجماعة انها تحتجزهن بعد اعتناقهن الاسلام. ولدى زيارتها موقع الحادث قالت وجدان ميخائيل وزيرة حقوق الإنسان العراقية وهي مسيحية "ان هذه الحادثة أكثر من مأساوية وهذا في رأيي محاولة لاخراج المسيحيين من العراق واخلاء العراق منهم". وجرى اليوم في مدينتي بغداد والموصل الشمالية تشييع قتلى الهجوم على الكنيسة وبينهم نساء واطفال ورجال دين.
    وقال وكيل وزارة الداخلية العراقية الفريق حسين كمال إن 52 من الرهائن وأفراد الشرطة قتلوا وأصيب 67 آخرون خلال عملية اقتحام الشرطة للكنيسة الآشورية الكاثوليكية لانقاذ ما يزيد على 100 رهينة. كما قالت قوات مكافحة الإرهاب أن عدد المسلحين الذين اقتحموا الكنيسة بلغ عشرة بعضهم يحمل جنسيات عربية فيما بلغ عدد الرهائن الذين تم تحريرهم 135 شخصاً.
    وأوضحت إن بعض المهاجمين فجروا سترات ناسفة أو ألقوا قنابل أثناء الاقتحام وإن كثيرا من القتلى قتلوا في تبادل لإطلاق النار بين الشرطة والمسلحين. وقد هرب الكثير من المسيحيين من العراق و الذين كان عددهم يصل الى مليون ونصف المليون نسمة من بين سكان العراق البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة.
    http://www.elaph.com/Web/news/2010/11/608543.html?entry=homepagemainstory

    اعجبنى التعليق رقم 1 على الموضوع وهو:
    1. الهاشمي محق
    حميد مجيد - GMT 12:23:07 2010 الثلائاء 2 نوفمبر
    رغم كراهيتنا للقاعدة وأعمالهاالإجرامية إلا إننا يجب أن نعترف لهم بالجرأة، والتفوق النوعي في الأساليب على دوائر الأمن الحكومية المترهلة الفاسدة، فرغم وقوع الكثير من قيادات القاعدة في قبضة الشرطة ، وتدمير بنيتهم التحتية إلا أنهم مازالوا يملكون القدرة على التحدي والقيام بعمليات نوعية ، رغم قذارتها. فهم لايتورعون عن مهاجمة أكثر المناطق تحصيناً والدخول إليها بكل سهولة ويسر ، ووصل بهم الأمر إلى مهاجمة وزارة الدفاع القديمة نفسها في وضح النهار غير عابئين بقاسم عطا ونجماته المضيئة ،وتصريحاته البهلوانية بأن القاعدة تلفظ أنفاسها الأخيرة ، وإنها عاجزة، وإن قواتنا لها بالمرصاد وما هي إلا أيام معدودة ونمسك بقياداتهم وإننا.. وإننا سوف نذبح ونصلخ ..وغيرها من التصريحات التي لا تغني ولا تسمن من جوع، ومنها على سبيل المثال تصريحه الأخير بأن عدد المهاجمين للكنيسة كانوا أو 8 أو 9 وتم قتلهم جميعاً ، ثم يعود ويتراجع ويقول قبضنا على خمسة منهم ومن بينهم عرب .. المصيبة ليست بقاسم عطا ، بل الإختراق الأمني ، وكيف استطاع هؤلاء الدخول الى الكرادة وهي في قلب المنطقة الخضراء كشركات أمنية بدون أن يوقفهم أحد ، وبالتأكيد كانت لديهم وثائق مضبوطة ، قد تكون خاصة بحرس رئيس الوزراء نفسه أو برئيس الجمهورية أو أحد نوابه غير مزورة استطاعوا من خلالها عبور نقاط التفتيش الكثيرة القادرة فقط على إيقاف سيارات المواطنين الأبرياء والتحرش بهم وتعطيل حركة السير لساعات بينما يمر أفراد القاعدة بسهولة وبدون انتظار الدور العادي الذي يسري على الكل والمجرمون بكل سهولة .. إذا كان مبدأ الإستقالة غير مُسلم به بالنسبة للقيادات الأمنية بعد كل إخفاق واختراق أمني، فتعلموا على الأقل من خبرة أجهزة صدام الأمنية التي لايمر منها حتى الطير، ولم تكن لديها أجهزة السونار الموجودة لديكم .. لقد كانت عملية الإقتحام دموية وعشوائية لأن رجال الأمن كانوا غير معنيين بخسارة الأرواح، وكانوا بنفذون الأوامر ، بينما القاعدة لايهمها الإقتحام ، بل يهمها الإنجاز ، وقد أعطيتوه ماكانوا يبغون بالضبط ،وهو موت الزخم النفسي والبهرجة الإعلامية المفيد لدعاية القاعدة ، ولا أدري أي منطق كان وراء رفض التفاوض مع المجرمين ، إذا كان ذلك يحفظ ارواح الأبرياء؟ المفاوضات من أجل كسب الوقت على الأقل ..وكان الأجدر بهم أستخدام الغازات المنومة، وإمساكهم قبل دخولهم الجنة! بدلاً من استخدام القوة المفرطة التي راح ضحيتها عشرات المواطنيين المسيحيين المساكين.ألا تباً لكم ، وهناك مثل عراقي يقول أبوي مايقدر إلا على أمي ..

    تعليق


    • #47
      رد: المسيحيون في العراق مصدومون

      ادانات دولية للهجوم المسلح على كتدرائية سيدة النجاة ببغداد

      عراقيات مسيحيات يتظاهرن في اربيل احتجاجا على الهجوم


      ادان البابا بندكتوس السادس عشر الهجوم الذي استهدف كتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في العاصمة العراقية بغداد يوم امس الاحد - والذي راح ضحيته اكثر من 52 شخصا - اثناء عضة القاها الاثنين في حاضرة الفاتيكان.
      ووصف البابا الهجوم بالوحشي، وقال للجموع التي احتشدت للاستماع اليه في ساحة القديس بطرس: "ليلة امس، وفي هجوم مروع على كتدرائية السريان الكاثوليك ببغداد، قتل او جرح العشرات بضمنهم رهبان كاثوليكيان وجمع من المؤمنين الذين كانوا يحضرون قداس يوم الاحد. اصلي من اجل ضحايا هذا العنف العبثي الذي يزداد وحشية باستهدافه لاناس عزل كانوا يلوذون ببيت الرب، بيت الحب والوئام."
      كما ادانت الادارة الامريكية يوم الاثنين الهجوم الذي استهدف مسيحيي العراق.
      وجاء في بيان مكتوب وزعه مكتب الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبز: "تدين الولايات المتحدة بشدة هذا الهجوم الاحمق الذي قام به اراهبيون ينتمون الى تنظيم القاعدة في العراق، والذي راح ضحيته عدد كبير من العراقيين الابرياء.
      وقالت المنظمة الدولية للدفاع عن حقوق الاقليات إن الاقليات الدينية والعرقية في العراق تواجه مستويات غير مسبوقة من العنف.
      وقال مدير المنظمة التنفيذي مارك لاتيمر: "إن الوضع الامني للمسيحيين وغيرهم من افراد الاقليات في العراق اصبح حرجا جدا. ان ضمان سلامة الاقليات يجب ان يترأس سلم اولويات الحكومة العراقية التي عليها تنسيق الاجراءات الامنية مع زعماء هذه الاقليات."
      اغلاق مكتب البغدادية

      اغلقت السلطات العراقية يوم الاثنين مكتب قناة البغدادية التلفزيونية الفضائية في العاصمة العراقية ومنعتها من الارسال.
      وكانت البغدادية قد قالت يوم امس الاحد إن المسلحين الذين هاجموا كتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في منطقة الكرادة قد اتصلوا بها وتلوا عليها مطالبهم.
      والقت السلطات العراقية القبض على مدير المكتب ومسؤول البدالة فيها بتهمة "الاتصال بارهابيين."
      وكانت العملية التي نفذتها القوات العراقية لاقتحام الكتدرائية وانقاذ الرهائن الـ120 المحتجزين فيها قد اسفرت عن مقتل 52 شخصا على الاقل.
      وتقول السلطات العراقية إن اقتحام الكتدرائية كان خيارها الوحيد، واكد وزير الدفاع العراقي عبدالقادر العبيدي بأن المسلحين كانوا يهددون بقتل كل الرهائن الذين كانوا يحتفظون بهم داخل الكتدرائية.
      وكانت البغدادية، التي تتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقرا لها، قد قالت إن مسلحين قد اتصلوا برقم هاتفها العمومي وطالبوها ببث استعدادهم للتباحث مع السلطات بشأن الرهائن.
      وبثت المحطة اثناء عملية اقتحامها من قبل قوات الامن العراقية صورا تظهر رجال الامن وهم يحيطون بمقرها. واختفت الصورة بعد ذلك بقليل قبل ان تستأنف المحطة البث من استديوهاتها في القاهرة.
      تشييع


      الكردينال عمانؤيل الثالث دلي والبطريرك شليمون وردوني والنائب يونادم كنة زاروا موقع الهجوم

      ويقول المسؤولون العراقيون إن ستة مسلحين كانوا ضمن حصيلة قتلى العملية التي وقعت مساء الاحد، مضيفين بأن غالبية القتلى سقطوا عندما فجر ان المسلحين حزاما ناسفا كان يتمنطق به.
      ويقول شهود إن الكتدرائية اصبحت تشبه ساحة قتال عقب الاقتحام، حيث انتشرت جثث الضحايا هنا وهناك.
      وتم نقل جثث القتلى يوم الاثنين الى معهد الطب العدلي قبل تشييعها الى مثواها الاخير يوم الثلاثاء.
      وقال احد المشيعين، رائد هادي، اثناء نقل جثمان ابن عمه الى احدى سيارات الاسعاف، إن اقتحام الكتدرائية كان بمثابة "مجزرة."
      وقال رائد: "لا نتمتع نحن المسيحيون بالحماية الكافية. ما الذي بوسعنا عمله الآن؟ ان نغادر البلاد ونطلب اللجوء؟"
      وكانت تقارير قد تحدثت عن ان المسلحين كانوا يطالبون باطلاق سراح عدد من عناصر تنظيم القاعدة المعتقلين في السجون العراقية.
      وكانت "دولة العراق الاسلامية" المرتبطة بالتنظيم الذي يتزعمه اسامة بن لادن قد ادعت مسؤوليتها عن العملية في بيان نشرته في موقعها الالكتروني.
      وجاء في البيان ان المسيحيين العراقيين "سيصفون" ما لم يطلق سراح نسوة مسلمات في مصر يقال انهن محتجزات ضد ارادتهن من قبل السلطات الدينية القبطية بعد اعتناقهن الاسلام.
      انزال جوي
      ندين قتل هذا العدد الكبير من الابرياء والهجوم على اناس كانوا يقيمون الصلاة ويبتهلون الى الرب من اجل الحب والسلام. ما حصل في الكتدرائية يعذبنا، ونحن نشعر بالحزن ازاء الجريمة التي ارتكبت بحق المسيحيين الابرياء كما الجرائم التي ترتكب بحق اخوتنا المسلمين.
      الكاردينال عمانؤيل الثالث دلي، رأس الكنيسة الكاثوليكية في العراق

      وقال وزير الدفاع العراقي إن قوات الامن داهمت مبنى الكتدرائية برا وجوا.
      وقال الوزير عبدالقادر العبيدي: "اتخذنا قرار مداهمة المبنى عن طريق البر اضافة الى تنفيذ انزال جوي لأنه كان من المستحيل الانتظار. فالارهابيون كانوا ينوون قتل عدد كبير من اخوتنا المسيحيين الذين كانوا يحيون قداسا داخل الكتدرائية."
      واضاف المسؤول العراقي: "كانت عملية ناجحة، إذ قتل كل الارهابيين، كما اعتقلنا عددا آخر منهم."
      ويقول شهود إنهم رأوا جنودا امريكيين في المنطقة المحيطة بمكان الحادث، وطائرات مروحية امريكية تحلق فوقه، الا انه لم يتضح مدى المشاركة الامريكية في عملية الاقتحام.
      من جانبه، قال النائب الكلدوآشوري في البرلمان العراقي يونادم كنة إن الحكومة تقاعست في حماية مواطنيها مضيفا بأن ابناء الجالية المسيحية لن ترهبهم اعمال العنف.
      وقال كنة: "نحن مصممون على البقاء في بلادنا رغم هذه الاعمال الارهابية التي تستهدف المسيحيين."
      من جانبها، قالت وزيرة حقوق الانسان في العراق وجدان ميخائيل لدى زيارتها مكان الهجوم: "ما حدث هنا كان اكثر من حادث مأساوي وكارثي. برأيي كان محاولة لاجبار المسيحيين العراقيين على ترك بلادهم وافراغ العراق من ابنائه المسيحيين."
      "عنف عبثي"

      كان الهجوم على الكتدرائية قد بدأ عصر الاحد.
      فقد سمع سكان حي الكرادة شرقي العاصمة العراقية صوت انفجار هائل في الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت المحلي لمدينة بغداد تبين لاحقا انه كان ناتجا عن انفجار سيارة مفخخة.
      وتبع الانفجار اطلاق نار كثيف بينما كانت مجموعة من المسلحين تهاجم مقر سوق بغداد للاوراق المالية المجاور للكتدرائية.
      وقام هؤلاء بعد ذلك بالتوجه الى كتدرائية سيدة النجاة، حيث اقتحموها بعد قتل عدد من حرسها.
      ويقول جيم ميور مراسل بي بي سي في بغداد إنه يبدو ان الكتدرائية كانت هدف المسلحين الرئيسي.
      وقال احد شهود العيان الذي كان داخل الكتدرائية عندما داهمها المسلحون إنهم قتلوا احد الرهبان فور دخولهم قاعة الصلاة. واضاف الشاهد الذي امتنع عن ذكر اسمه بأن المسلحين ضربوا المصلين وقادوهم الى قاعة داخلية.
      واتصل المسلحون هاتفيا بالسلطات مستخدمين هاتفا محمولا، وطالبوا باطلاق سراح عدد من عناصر تنظيم القاعدة المحتجزين في السجون العراقية، اضافة الى عدد من النسوة المصريات الذين قالوا إنهن محتجزات من قبل الكنيسة القبطية بمصر لاعتناقهن الاسلام.
      الا ان هذه المفاوضات لم تؤد الى نتيجة، حسب مراسلنا، مما ادى بقوات الامن الى اقتحام الكتدرائية.
      وقال شهود كانوا موجودين قرب الكتدرائية إنهم سمعوا دوي انفجارين من داخلها واطلاق نار كثيف. وتقول التقارير إن المسلحين فجروا قنبلتين يدويتين اضافة الى الاحزمة الناسفة التي كانوا يتمنطقون بها.
      وتجدر الاشارة الى ان الكنيسة نفسها وخمسة اماكن عبادة مسيحية اخرى في بغداد كانت قد تعرضت في الاول من اغسطس/ آب 2004 الى هجمات اوقعت عشرات القتلى والجرحى.
      يذكر ان المسيحيين في العراق يتعرضون منذ عام 2003 لهجمات مستمرة من قبل المتطرفين ما ادى الى هجرة كثيفة لابناء هذه الطائفة اذ لم يتبق في العراق الا نحو 87- الف مسيحي من اصل 1.25 مليون.
      http://www.bbc.co.uk/arabic/middleea...diya_tc2.shtml

      تعليق


      • #48
        رد: مشاركة: المسيحيون في العراق مصدومون

        واشنطن بوست تزعم تورط مصريين فى الهجوم على كنيسة بغداد

        ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، نقلاً عن مسئول عراقى بارز، أن المحققين وجدوا فى مكان المذبحة الدموية داخل كنيسة "سيدة النجاة" بحى الكردة ببغداد، جوازى سفر مصريين وثلاثة جوازات يمنية، زعمت أنها تعود لمرتكبى الحادث الذين كانوا يرتدون أحزمة ناسفة.

        وقالت الصحيفة إذا ثبت صحة هذا، فهذا سيكون بمثابة الصفعة للمسئولين العراقيين والأمريكيين الذين يؤكدون أن تنظيم القاعدة فى العراق كان يجد صعوبة بالغة فى تجنيد المقاتلين الأجانب خلال الأعوام الأخيرة، وأنه ضعف بشكل كبير، غير أن الواقعة الأخيرة أظهرت مدى قدرته على تنفيذ عمليات خطيرة.

        وقالت "واشنطن بوست"، إن استهداف الكنيسة لم يكن متوقعاً بالمرة وغير معتاد، نظراً لأن الجماعة المتشددة وجهت مصادرها المتناقصة خلال العام الماضى لشل رموز الحكومة العراقية التى تهيمن عليها الأغلبية الشيعية.

        وأشارت الصحيفة إلى أن جماعة "دولة العراق الإسلامى"، هى جماعة تابعة للقاعدة فى العراق، أعلنت مسئوليتها عن الهجوم الغاشم فى بيان نشرته على شبكة الإنترنت أمس الاثنين.

        وذكر البيان، أن الدافع وراء الهجوم على "سيدة النجاة"، كان التقارير التى تفيد باحتجاز الكنائس المصرية لمسلمات، فى الوقت الذى أنكرت فيه الكنيسة هذه الإدعاءات، واستهانت بتقارير القاعدة، ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن هذه التقارير لم تلتف لها وسائل الإعلام العراقية الغارقة لأذنها فى متابعة الجمود الذى أصاب محدثات تشكيل حكومة عراقية بعد انتخابات 7 مارس البرلمانية، والانفجارات التى تهز أرجاءها على وتيرة منتظمة.

        وقالت "واشنطن بوست" إن سبب اختيار مرتكبى الحادث لكنيسة عراقية بارزة كساحة لمعركتهم للإفراج عن السيدات المفقودات فى مصر يبقى محل غموض كبير.


        تعليق


        • #49
          رد: مشاركة: المسيحيون في العراق مصدومون

          المسيحيون العراقيون يشيعون بحزن احباءهم الذين سقطوا في الهجوم على الكنيسة

          بواسطة سامي كيتز (AFP) – منذ ساعة واحدة
          بغداد (ا ف ب) - شيع مئات المسيحيين الثلاثاء وسط اجواء من الحزن الشديد ضحايا الهجوم الذي استهدف كاتدرائية السريان الكاثوليك الاحد في بغداد، واودى بحياة 53 شخصا غالبيتهم الساحقة من المسيحيين.
          والهجوم الذي تبنته دولة العراق الاسلامية (تحالف بقيادة تنظيم القاعدة في العراق) ضد كنيسة سيدة النجاة في الكرادة خلال اقامة القداس، هو الاعنف ضد المسيحيين في العراق.
          وافاد مراسل فرانس برس ان نحو 500 شخص شاركوا في تشييع 15 جثمانا لضحايا مسيحيين وسط اجراءات امنية مشددة. وقال ان العديد من المؤمنين من كنائس اخرى شاركوا في التشييع حاملين اكاليل زهور، فيما قام اخرون برمي الحلويات على المشاركين.
          واقيم قداس مهيب في كنيسة مار يوسف بحضور كبار القيادات الامنية وشخصيات من جميع الطوائف والاديان برئاسة البطريرك عمانوئيل دلي الثالث كاردينال الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.
          وقال الكاردينال دلي في اشارة الى الضحايا "قدموا الى الكنيسة ليصلوا الى الله، ويقيمون شعائرهم الدينية، لكن يد الشيطان دخلت الى هذا المكان المقدس لتقتلهم". ودعا دلي "المؤمنين الى التحلي بالصبر". وقال "اريدكم ان تعرفوا ان هؤلاء الذين ماتوا يصلون لكم في السماء".
          كما دعا الحكومة الى مساعدة عائلات الضحايا و"ليس من خلال الوعود فقط".
          واضاف "لسنا خائفين من الموت والتهديد، نحن ابناء هذا البلد، وسنبقى مع اخواننا المسلمين في العراق يدا بيد لتمجيد اسم العراق (...) نريد ان نبين ان المسلمين والمسيحيين اخوان مثلما نظهر اليوم".
          وكان مصدر في وزارة الداخلية اكد الاثنين وقوع 46 قتيلا من المصلين بينهم نساء واطفال واصابة ستين شخصا بجروح بينهم عشرون في حالة خطيرة. كما قتل سبعة من افراد قوات الامن.
          وكان مطران السريان كاثوليك بيوس كاشا دعا "جميع الاسر الى المشاركة في التشييع" موضحا ان كاهنين قتلا في الهجوم سيتم دفنهما في مقبرة نوتردام المجاورة لكنيسة سيدة النجاة.
          وتجمع صباح الثلاثاء عشرات الاشخاص وهم يبكون بينهم نساء يرتدين الملابس السوداء بالقرب من مستشفى الراهبات اثناء تسلمهم جثث اثنين من الرهبان قضيا في الاعتداء.
          ووضعت النعوش عند الساعة 12,00 (09,00 تغ) على مركبات تحمل صورهم والعلم العراقي نقلتهم الى كنيسة القديس مار يوسف في موكب ترافق مع تدابير أمنية واسعة النطاق.
          وحملت احدى السيارات نعش الاب اثير وشقيقه رائد الذي قتل ايضا في الهجوم فيما حملت سيارة اخرى نعش الكاهن الثاني وسيم صبيح (27 عاما).
          ووفقا للناجين فان قوة خاصة مدججة بالسلاح اقتحمت اثناء القداس بعد ظهر الاحد كنيسة سيدة النجاة بعد وقت قصير من بدء القداس.
          وقال عم الاب اثير، سالم عبد الاحد (48 عاما) الذي لم يكن موجودا في القداس ان "الاب اثير كان يقرا مقطعا من الانجيل عند وصول المسلحين فقال لهم اقتلوني واتركوا المؤمنين بسلام".
          بدوره، احد الرهائن الناجين من المجزرة ويدعى ستيفن (24 عاما) روى ان مسلحا قال لاحد المصلين "اعتنق الإسلام لأنك ستموت على أية حال، وبعد ذلك اطلق النار على راسه".
          وفي منطقة الموصل شيع اهالي مدينة الحمدانية جثمان ستة من ضحايا الهجوم، بحسب مراسل فرانس برس. وافاد المراسل ان نحو 1500 شخص شاركوا في التشييع وسط اجراءات امنية مشددة.


          واثار الاعتداء على الكنيسة حملة تنديد عربية وعالمية واسعة شملت بشكل خاص كل من الفاتيكان وباريس والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والاردن والبحرين.
          ودان البابا بنديكتوس السادس عشر الاثنين "العنف العبثي والوحشي" ضد "اشخاص عزل" في العراق.
          وقال البابا خلال صلاة في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان "اصلي من اجل ضحايا هذا العنف العبثي، عنف بلغ درجة من الوحشية جعلته يستهدف اشخاصا عزلا مجتمعين في بيت الله الذي هو بيت محبة وتسامح".
          ويمكن ان يدفع هذا الهجوم المسيحيين العراقيين الى الفرار من هذا البلد. وقد انخفض عدد المسيحيين في العراق من 800 الف الى 500 الف منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003


          تعليق


          • #50
            رد: المسيحيون في العراق مصدومون

            مجزرة كنيسة سيدة النجاة بالعراق وتهديدات تنظيم القاعدة لاقباط مصر
            02/11/2010 - 05:15:53 pm
            لعل المجزرة التى وقعت بالامس للمصلين المسيحيين بكنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك ببغداد بالعراق يكشف لنا عن الحال السئ الذى وصل اليه المسيحيين بالعراق بوجه خاص والمسيحيين فى الشرق الاوسط بشكل عام .
            فقد اقتحمت مجموعة انتحارية من مسلحى القاعدة بالعراق هذه الكنيسة واحتجزت عدد كبير من المصلين بداخلها ومن خلال متابعتى للنشرات الاخبارية المحتلفة ومن خلال كلام وتصريحات المسئولين الامنيين العراقيين صدقتهم فى اقوالهم ان عدد المحتجزين لايزيد باى حال من الاحوال عن الاربعين شحصا وقد نمت بالامس فرحا من الانباء التى قالت ان السلطات العراقية فد نجحت فى انهاء عملية كنيسة سيدة النجاة بنجاح وتصورت ان جميع الرهائن قد حرجوا سالمين وعادوا الى منازلهم يهنئون بعضهم بعض بسلامة العودة.
            ولكننى صحوت صباح الاثنين على انباء محتلفة تماما حيث اعلن نائب وزير الداخلية العراقي اللواء حسين كمال ان 52 شخصا ما بين مدني ورجل امن قتلوا في عملية تحرير الرهائن الذين احتجزهم مسلحون من تنظيم القاعدة في العراق في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في حي الكرادة ببغداد.
            فقلت فى نفسى لابد من ان هناك شيئا خطا فى الامر وان هذه انباء كاذبة لانه لو صحت هذه الانباء فمعنى ذلك ان جميع الرهائن قتلوا وان السلطات العراقية عند قولها انها نجحت فى تحرير الرهائن فربما ان هذا يعنى انها بالاشتراك مع مسلحى القاعدة قد نجحت فى تحرير الرهائن من خوفهم ومعاناتهم ومن قيود الجسد ونقلتهم جميعا من هذه الدنيا الفانية الى الحياة الابدية!!!
            ولكننى اسبعدت هذه الفكرة وذهبت ابحث بين القنوات الفضائية المختلفة فذهبت الى القنوات العربية مثل قناة الجزيرة والعربية وغيرهما من القنوات التى لاتهتم الا بالاحداث الجليلة العظيمة كأن:
            - تنقلنا عادة فى بث مباشر بالساعات من قلب اسرائيل لان بعض المستطونيين الاسرائيليين( ياحرام) على اعتزام ان يقتلعوا اشجار الزيتون الفلسطينية.
            - او تبث لنا اكثر من ساعة من مدينة ام الفحم باسرائيل بث مباشر لان بعض هؤلاء الاسرائيليين اعتزموا (وياللفظاعة) تنظيم مظاهرة تندد بالتطرف الاسلامى باسرائيل.
            - او ينقلوا لنا على مدار الساعة وفى كافة نشراتهم وبرامجهم عنصرية جنود الاحتلال فى اسرائيل اللذين (وياللعنصرية) يقومون بالرقص امام السجناء الفلسطنيين المعصوبى الاعين على انغام الموسيقى متناسين ان سجنائنا فى سجوننا العربية تعصب اعينهم حتى لايروا من يضع العصى فى مؤخراتهم .
            المهم لم اجد فى هذه القنوات الا القليل وقادنى بحثى الى قناة فرنسا الدولية باللغة العربية التى نقلت لنا بعض الاوضاع من بغداد والتقت مع بعض الناجين واكتشفت ان عدد الرهائن بالكنيسة كان حوالى مائة شخص وان السلطات العراقية ربما لم تكن تعلم بعدد الرهائن الحقيقى او ربما حاولت التقليل من عددهم حتى تقلل من اهمية الازمة التى وقعت فيها وربما اخيرا لان المسئولين العراقيين ككل المسئولين فى دول الشرق حياة الانسان رخيصة جدا لديهم فلا يهمهم ان كان الرهائن افراد او عشرات او حتى مئات فلم يدققوا فى تصريحاتهم .
            المهم ان هذه السلطات تدخلت بقواتها واقتحمت الكنيسة سريعا وقتل نتيجة اقتحامها هذا العشرات من المصلين المسيحيين بهذه الكنيسة . وقد اسرعت السلطات بعملية الاقتحام لاسباب عدة منها :
            1 حتى تغطى على عملية فشلها فى حماية العراقيين المسيحيين الذين يعانون الامرين فى هذه البلاد من قتل وتهجير واتاوات وكانت نتيجة ذلك ان تناقص عدد المسيحيين هناك الى النصف منذ بدايات الغزو الامريكى للعراق.
            2 اسرعت السلطات فى عملية الاقتحام ورفضت التفاوض مع مسلحى القاعدة لان حياة الانسان فى الشرق وخصوصا الانسان المسيحى غير ذات اهمية ولو قارنا ذلك بما حدث لعمال المنجم الثلاثين فى تشيلى الذين احتجزوا فى احد المناجم تحت الارض والتى استنفرت كافة اجهزة الدولة لانقاذهم لمدة حوالى شهرين, وكذلك لو قارنا مافعلته السلطات العراقية هنا مع مايفعله المسئولين الغربيين مع خاطفى الرهائن الغربيين الذين يختطفهم تنظيم القاعدة او غيره فيظل هؤلاء المسئولين يتفاوضون مع الخاطفين لمدة شهور واعوام لانقاذ حياة رهائنهم وهذا هو الفرق بين الشرق والغرب بين ثقافة تمجد الموت وتسعى له بكل السبل وثقافة تمجد الحياة وتدافع عنها وتفديها بالغالى والثمين ثقافة تسخر كافة الامكانيات لاتقاذ الحياة وثقافة تستخدم اخر المنجزات لتدمير الحياة ..
            3 اسرعت السلطات فى عملية الاقتحام حتى لاتطول فترة التفاوض مع الارهابيين وتنكشف اكثر معاناة المسيحيين بالعراق للعالم اجمع.
            ان تنظيم القاعدة بالعراق بقيامه بهذه العملية يكشف لنا عن وجهه الحقيقى فهدفه ليس مقاومة المحتل كما يدعى المدافعين عنه بل هو تنظيم ارهابى يقتل وينكل كل من يختلف عنه فى العقيدة والرؤية ويحاول افراغ العراق من مسيحييه.
            وما تهديده لاقباط مصر الا سطر جديد من اسطره المكتوبة بالدم والدمار والاشلاء وعلى الدولة والسلطات المصرية ان تاخذ تهديداته مأخذ الجد وعلى الاقباط فى مصر وفى المهجر ان يستقيظوا لان ماحدث بالعراق يمكن ان يحدث فى مصر وهذا وان كان سيناريو متشائم الا انه سيناريو متوقع .
            وعلى الحركة القبطية فى الخارج ان تعود لسابق عهدها وسابق نشاطها .عليها ان تنفض غبار الكسل وتعود للعمل ثانية فقد استهان الرعاع بكل مقدساتنا واهانوا رموزنا ونحن صامتين وكأن على رؤؤسنا طير ابابيل فقد جائتنا التهديدات بالامس من سلفييى السعودية وجائتنا اليوم من قاعدة العراق ولا نعرف من اين ستاتينا فى الغد .
            مجدى جورج

            Magdigeorge2005@hotmail.com

            تعليق


            • #51
              رد: المسيحيون في العراق مصدومون

              شهداء كنيسه النجاه بالعراق تحذير شديد للكبار فقط و يحتوى على مشاهد صعبة

              تعليق


              • #52
                رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                تقرير عن مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد

                تعليق


                • #53
                  رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                  حشود كبيرة وحزينة في بغديدا تشييع جثامين فلذات اكبادها ضحايا الهجوم الارهابي على كنيسة سيدة النجاة تشييع مهيب لشهداء الجريمة الكبرى

                  عنكاوا كوم – بغديدا
                  خرجت بخديدا صباح اليوم الثلاثاء 2/11/2010 عن بكرة فجرها ومطاولتها وعنفوانها وكبرياءها وغضبها وحزنها وقسمها وايمانها وتضامنت معها كل مدننا وقرانا المنتشرة على مساحة سهل نينوى وبكل اطياف تلاوين العراق الكبير الجميل.

                  وهبت الجموع لتشارك ابناء بخديدا تشييع احباء يسوع وضيوفه في كنيسة النجاة شهداء الجريمة الكبرى التي حدثت في كرادة مريم اثناء قداس الاحد 31/10/2010 وكان الهدف المصلين في كنيسة النجاة من الاطفال والنساء والشيوخ والشباب والكهنة الطاهرين.

                  ولانهم يحبون يسوع تعمدوا باسم الفادي وماتوا من اجل اسمه وجاءت الجموع من كل مكان من العراق من بغداد وكركوك واربيل ونينوى ودهوك جاءت تعلن حزنها وتشاركنا الماساة وتواسينا بها حلت الوفود الرسمية والشعبية في داخل كنيسة الطاهرة الكبرى وتوزعت الجموع في المدارج الخارجية والممرات وباحة الكنيسة الواسعة كما امتد طابور كبير من الناس خارج الكنيسة وعلى مدار كيلومتر دائري تستمع الى القداس الجنائزي الكبير الذي اقيم من التاسعة صباحا الى الساعة الحادية عشر والنصف منه قبل الظهر.

                  بهنام منصور بولص موميكا، سهم عدنان، نبيل الياس، ايوب عدنان، جورج ايوب، عدي زهير مارزينا عرب وابنه(آدم) بعمر 3 سنوات ونصف اسماء اناروا كنيسة سيدة النجاة واصبحوا شموعا تضيء اركان مذبحها الذي جرحه الرصاص فنزف من المحبة والرجا والايمانونزف اجساد احبائه دما وكبرياء لابينا الذي في السماء والسلام لامنا مريم واسم يسوع.

                  توجهت الجموع في رتل لا تقدر ان تقول سوى انه بحجم الماساة وحجم الحب الى مقبرة البلدة في ناقرتايا في تشييع جنائزي كبير ومن اجلهم اوقدت الجموع دموعها والالم والحزن وقرأت حروف الصلاة حرفا حرفا وامتلات بالايمان وموجا من الماء المقدس.

                  الصور بعدسة الفنان عامر ايوب




                  تعليق


                  • #54
                    رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                    تكملة 2
                    حشود كبيرة وحزينة في بغديدا تشييع جثامين فلذات اكبادها ضحايا الهجوم الارهابي على كنيسة سيدة النجاة تشييع مهيب لشهداء الجريمة الكبرى

                    تعليق


                    • #55
                      رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                      تكملة 3
                      حشود كبيرة وحزينة في بغديدا تشييع جثامين فلذات اكبادها ضحايا الهجوم الارهابي على كنيسة سيدة النجاة تشييع مهيب لشهداء الجريمة الكبرى

                      تعليق


                      • #56
                        رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                        تكملة 4
                        حشود كبيرة وحزينة في بغديدا تشييع جثامين فلذات اكبادها ضحايا الهجوم الارهابي على كنيسة سيدة النجاة تشييع مهيب لشهداء الجريمة الكبرى

                        تعليق


                        • #57
                          رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                          تكملة 5
                          حشود كبيرة وحزينة في بغديدا تشييع جثامين فلذات اكبادها ضحايا الهجوم الارهابي على كنيسة سيدة النجاة تشييع مهيب لشهداء الجريمة الكبرى














                          تعليق


                          • #58
                            رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                            تظاهرات ضخمة تجوب برطلة وتطالب الحكومة العراقية الايفاء بوعودها بحماية المسيحيين

                            02/11/2010 - 02:41:37 pm
                            عنكاوا كوم - برطلة
                            تظاهر المئات من ابناء شعبنا في بلدة برطلة، اليوم الثلاثاء 2 تشرين الثاني الجاري، تضامنا مع ضحايا الهجوم الارهابي الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة في بغداد، مساء الاحد الماضي.

                            وانطلقت الحشود الضخمة المشاركة من امام كنيسة مار كوركيس مرورا بالشارع الرئيسي وصولا الى امام مركز الناحية. وشارك في التظاهرة جميع المؤسسات والمجالس والهئيات والاحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني واهالي المنطقة، تقدمهم نيافة المطران موسى الشماني مطران ابرشية مار متى والاباء الكهنة الافاضل والسادة رجال الدين الموقرين والمسؤولين في كل مرافق الناحية والاحزاب الوطنية.

                            وسلم المتظاهرون مدير ناحية برطلة "مذكرات" شجب واستنكار لأيصالها الى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء مقدمة في "بيان" مشترك صادر عن كنائس برطلة، قرأه على الحاضرين الاب سعدي الشماس، وقدم مجلس عشائر السريان "بيان" شجب واستنكار اخر قدمه الاستاذ يوسف يعقوب رئيس المجلس الى مدير الناحية .

                            في السياق ذاته، اصدر مجلس ناحية برطلة بيانا شجب واستنكر فيه الجريمة البشعة التي حدثت في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك وطالب بتوفير الحماية الكاملة للمسيحيين والايفاء بالوعود التي قطعتها الحكومة سابقا وكذلك الاقتصاص من المجاميع الارهابية وتقديم التعويضات لذوي الشهداء .



                            تعليق


                            • #59
                              رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                              2-تابع تظاهرات ضخمة تجوب برطلة وتطالب الحكومة العراقية الايفاء بوعودها بحماية المسيحيين


                              02/11/2010 - 02:41:37 pm



                              تعليق


                              • #60
                                رد: المسيحيون في العراق مصدومون

                                عاجل.. وزير الدفاع العراقي: منفذي العملية الاجرامية في كنيسة سيدة النجاة ليسوا عراقيين بل من جنسيات عربية

                                متابعة طاهر أبلحد - لعنكاوا كوم

                                عقد وزير الدفاع العراقي عبدالقادر العبيدي في مقر وزارة الدفاع العراقية ببغداد اليوم مؤتمرا صحفياً كشف فيه عن معلومات مهمة حول حادثة احتجاز الرهائن في كنيسة سيدة النجاة ببغداد مساء الأحد الماضي، حيث أشار إلى عدد المشتبه بهم في العملية والذي بلغ خمسة أشخاص كانوا يرتدون ملابس خاصة بشركات الحمايات الامنية الخاصة وليس ملابس عسكرية خاصة بالقوات الامنية العراقية كما أشيع، وأوضع العبيدي إن التحقيقات جارية لكشف الجناة وجميع المرتبطين بهم في داخل وخارج العراق حيث تم رصد مكالماتهم الهاتفية قبل واثناء العملية، وأكد العبيدي ان المجموعة الارهابية بالفعل قامت بالاتصال بأشخاص ومجموعات داخل وخارج العراق وجاري التحقيق وتعقب سير المكالمات لعرضها بعد انتهاء سير التحقيق، وعن جنسيات الخاطفين أضاف وزير الدفاع العراقي ومن خلال سماعه للمحادثات الهاتفية التي تم تسجيلها تبين جلياً لهجة المتكلمين "اللغة العربية الفصحى ولهجة دول عربية معينة" لم يسمها في الوقت الحالي لكنهم بالفعل هم ينتمون لجنسيات عربية وليسوا مواطنين عراقيين حسب قوله، وتحفظ على ذكر الدولة التي ينتمون لها لحين انتهاء المحققين من تشخيص وتحليل جميع المكالمات.
                                يذكر ان مجموعة ارهابية مسلحة كانت قد اقتحمت كنيسة سيدة النجاة في بغداد مساء الاحد الماضي وقامت باحتجاز عشرات المصلين اللذين كانوا يحيون قداس الأحد ونتج عن عملية الاحتجاز وتحرير الرهائن استشهاد أكثر من 50 شخصاً.



                                تعليق

                                من قاموا بقراءة الموضوع

                                تقليص

                                الأعضاء اللذين قرأوا هذا الموضوع: 0

                                  معلومات المنتدى

                                  تقليص

                                  من يتصفحون هذا الموضوع

                                  يوجد حاليا 4 شخص يتصفح هذا الموضوع. (0 عضو و 4 زائر)

                                    يعمل...
                                    X